بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012 Empty اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يناير 24, 2012 8:03 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 24 كانون الثاني 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    التفاصيل:
    البياتي: الهاشمي ليس في مكان يسمح له بتقديم الطلبات او اصدار الاوامر
    {بغداد:الفرات نيوز}انتقد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي تصريحات نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي مبينا انه ليس في مكان يسمح له بتقديم الطلبات او اصدار الاوامر لانه مطلوب قضائيا".
    وقال البياتي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم انه" يجب على الهاشمي المثول امام القضاء العراقي من اجل حسم وانهاء ملفه بشكل كامل".
    واعلن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في بيان له اليوم انه"على استعداد للمثول امام القضاء في اي مكان لا سلطة لخصمي السياسي عليه،واذا اصر خصمي على بغداد فانا جاهز بشرط ان يرفع يده عن القضاء ولامجال لذلك سوى ان يعلن استقالته من رئاسة الوزراء ، هذه هي الطريقة الوحيدة لتحرير القضاء من الضغوط".حسب قوله
    واضاف ان" هذه التصريحات تندرج ضمن سياسة خلط الاوراق وتهدف الى هدر الوقت لا اكثر".
    وكان مجلس القضاء الاعلى العراقي قد اصدر امرا باعتقال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لتهامه بالارهاب على خلفية اعتراف عناصر حمايته بذلك.

    التيار الصدري يدعو المطلك إلى تقديم اعتذار للمالكي والعراقية للعودة إلى البرلمان
    السومرية نيوز/ بغداد: دعت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، الاثنين، نائب رئيس الوزراء صالح المطلك إلى تقديم اعتذار لرئيس الوزراء نوري المالكي، كما دعت القائمة العراقية إلى العودة للبرلمان، مشددة على ضرورة ترك قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى القضاء وعدم التدخل بها.
    وقال رئيس كتلة الأحرار النيابية بهاء الأعرجي في بيان صدر، اليوم، على هامش لقائه وفدا من القائمة العراقية برئاسة القيادي في القائمة صالح المطلك، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "اللقاء تضمن بحث الأوضاع السياسية في العراق وخصوصا الازمة القائمة بين القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون"، مبينا أن "اللقاء تطرق أيضا إلى موضوع نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وخلافه مع رئيس الوزراء نوري المالكي".
    وأضاف الأعرجي "وجهت القول للمطلك بأن تصرفه لم يكن مقبولا ويجب أن يقدم الاعتذار في الأقل"، داعيا "القائمة العراقية إلى ضرورة العودة للبرلمان وتغليب مصلحة الشعب العراقي".
    وأوضح رئيس كتلة الأحرار أن "القائمة العراقية طرحت الكثير من المشاكل والمطالب وكان بعضها مشروعا"، ولفت إلى أن اللقاء تطرق أيضا إلى قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، مشددا على "ضرورة تركها للقضاء وعدم التدخل بها ".
    وبين الأعرجي أن "العراقية كانت لديها بعض القراءات لهذا الأمر شرط أن تكون هناك بعض الضمانات لمحاكمة عادلة ووضع مستقر كون الهاشمي بمنصب نائب رئيس الجمهورية".

    التيار الصدري يعزو تأجيل الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني إلى ما تطرحه العراقية من نقاط
    السومرية نيوز/ بغداد: عزا التيار الصدري، الاثنين، تأجيل الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني إلى النقاط التي طرحتها القائمة العراقية لإدراجها في جدول أعمال المؤتمر، مشيرا إلى أن تلك النقاط تواجه برفض مختلف الكتل السياسية، في حين طالب تلك الكتل بالعمل على تسوية خلافاتها لإنجاح عقد المؤتمر.
    وقال القيادي في التيار حاكم الزاملي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "النقاط التي يتم طرحها من قبل القائمة العراقية وتواجه بالرفض من ائتلاف دولة القانون وبعض الكتل الأخرى كانت محورا للخلافات بين الكتل السياسية وعدم التوافق على عقد المؤتمر الوطني"، مبينا أن "من بين النقاط التي تطرحها العراقية درج قضايا طارق الهاشمي وصالح المطلك والتوازن وحسم الوزارات الأمنية والمجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية ونقاطا أخرى كانت عالقة في مؤتمر اربيل في جدول أعمال المؤتمر ".
    وأضاف الزاملي أن "خلافات الكتل مازالت مستمرة حول مكان انعقاد المؤتمر، إضافة إلى جدول أعماله والنقاط التي يمكن أن تدرج فيه"، مؤكدا أن "ذلك جعل الكتل السياسية تؤجل الاجتماع التحضيري لحين عودة رئيس الجمهورية من السفر باعتباره صاحب المبادرة ويجب أن تناقش الخلافات بحضوره للتوافق عليها".
    وطالب عضو كتلة الأحرار الكتل السياسية بـ"العمل على تسوية خلافاتها لإنجاح عقد المؤتمر"، مشددا على "ضرورة عقد المؤتمر التحضيري في المرحلة المقبلة لحاجة الكتل إليه".

    التحالف الوطني يجدد مطالبته إقليم كردستان بتسليم الهاشمي
    راديو سوا: جدد التحالف الوطني الذي يقود الحكومة مطالبته إقليم كردستان بتسليم نائب الرئيس طارق الهاشمي إلى السلطات في العاصمة بغداد، فيما استبعد نائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية استجابة اربيل لتلك المطالب.
    حيث دعا عضو التحالف النائب عن ائتلاف دولة القانون سامي العسكري في حديث لـ"راديو سوا" رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى التمسك بالدستور وتسليم الهاشمي إلى القضاء في العاصمة بغداد، فيما وصف النائب عن كتلة الأحرار جواد الشهيلي موقف إقليم كردستان بأنه متردد تجاه قضية الهاشمي.
    بدوره، رجح النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية حميد بافي رفض سلطات الإقليم تسليم الهاشمي خشية اندلاع مشاكل طائفية، لا سيما وأن الأكراد يحرصون على تهدئة الأوضاع في البلاد، حسب قوله.
    وكان إقليم كردستان قد أرسل وفدا إلى بغداد، يضم عددا من القضاة للاطلاع على ملف اتهام الهاشمي.

    التحالف الوطني يجدد دعوته للعراقية بالعودة الى البرلمان ويؤكد اهمية استمرار الحوار
    [بغداد-اين] جدد التحالف الوطني دعوته للقائمة العراقية بالعودة الى مجلس النواب والى مجلس الوزراء وانهاء مقاطعتها .
    وقال مصدر في التحالف الوطني من داخل الاجتماع لوكالة كل العراق[اين] ان" التحالف الوطني عقد مساء اليوم بمنزل رئيس التحالف ابراهيم الجعفري اجتماعا تداوليا ناقش ما يجري على الساحة السياسية من احداث واهمية التوصل لمعالجات وحلول للقضايا العالقة ".
    واضاف ان" الاجتماع اكد على ضرورة استمرار اللجنة الحوارية بجهودها للوصول الى العلاجات المناسبة لانهاء الازمة السياسية ".
    و اشار المصدر الى ان" التحالف جدد دعوته للقائمة العراقية بالعةدة الى جلسات مجلس النواب ومجلس الوزراء ".
    وتابع ان" التحالف ناقش ايضا التحضيرات للمؤتمر الوطني المزمع عقده في الايام المقبلة والذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني".

    ائتلاف المالكي يصف شرط الهاشمي بالمثول امام قضاء بغداد بمحاولة "خلط الاوراق"
    بغداد23كانون الثاني/يناير(آكانيوز)- وصف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، الاثنين، مطلب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي باستقالة المالكي من منصبه كشرط لمثوله امام القضاء في بغداد بمحاولة "خلط الاوراق"، مبينا أن التحالف الوطني هو من رشح المالكي ومتمسك بحكومة الشراكة الوطنية.
    وكان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتواجد في اقليم كردستان قد تعهد اليوم بمثوله امام القضاء في بغداد بشرط ان يقدم المالكي استقالته من منصبه كونه يضغط على القضاء.
    واصدر القضاء العراقي في 19 من الشهر الماضي مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وفق قانون مكافحة الارهاب، فيما أبدى الهاشمي استغرابه من سرعة التحقيق واصدار القرار القضائي بالرغم من تشابك القضية.
    واثار عرض اعترافات ثلاثة من عناصر حماية الهاشمي على شاشة التلفزة انتقادا من اطراف في العملية السياسية فيما اكدت اطراف قضائية أن عرض الاعترافات يتعارض مع مبدأ "المتهم برئ حتى تثبت ادانته".
    وقال القيادي في الائتلاف خالد الاسدي لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز)، إن "الربط بين قضية الهاشمي وهي قضية قضائية باستقالة رئيس الوزراء نوري المالكي هي محاولة لخلط الاوراق"، مبينا أن "القضاء مستقل في العراق ولا يخضع لاي ضغوط سياسية"
    واوضح الاسدي أن "كتلة التحالف الوطني هي من اختارت المالكي لرئاسة الوزراء والتحالف متمسك بحكومة الشراكة الوطنية". حسب قوله.
    وكشفت القائمة العراقية عن انها قد تضطر الى طلب التدخل الخارجي على مستوى المؤسسات القضائية للنظر بقضية الهاشمي بعد رد طلب الاخير نقل قضيته الى اقليم كردستان وكركوك.

    المالكي يقرر عزل وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري عن منصبه
    بغداد 23 كانون الثاني/يناير(آكانيوز)- ذكر مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الاثنين، ان الاخير قرر عزل وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري من منصبه، واحالته الى التقاعد، بعد تصاعد الخلاف بينه وبين الوكلاء والمديرين العامين في الوزارة.
    وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) اليوم إن "رئيس الوزراء قرر عزل وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري واحالته إلى التقاعد بسبب مشاكل كبيرة بينه وبين بقية الوكلاء، اثرت على مستوى اداء الوزراء".
    واوضح بالقول ان "الجابري لم يعد مخولا منذ اليوم بتوقيع بريد الوزارة بدلا من الوزير، وانيط الامر بوكيل الوزارة فوزي الاتروشي" مشيراً الى ان "رئيس الوزراء يعمل على تنظيم عمل وزارة الثقافة لانه يلمس حاجتها الى إعاد هيكلة الكادر الاول فيها".
    ويتولي جابر الجابري الشاعر الذي عرف بـ"ابو مدين الموسوي" ايام النظام السابق، منصب وكيل وزارة الثقافة منذ ثمانية اعوام.

    بغداد والكويت تفكران في استثمار تعويضات الحرب المتبقية في العراق
    PUKmedia عن ( ا ف ب ) : قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبل أمس، إن العراق والكويت يفكران في إعادة استثمار تعويضات الحرب المتبقية على بغداد لمصلحة جارتها الجنوبية، في صندوق يستثمر في العراق.
    ولا يزال العراق يدفع خمسة في المئة من عائداته النفطية لصندوق تعويضات الأمم المتحدة لسد ما قيمته 18 مليار دولار متبقية عليه كتعويضات للكويت التي طالما طالبها قادة عراقيون بإعادة النظر في هذه الديون.
    وقال كوبل إن «هناك اقتراحاً على طاولة المفاوضات ينص على أن تستثمر المبالغ المتبقية في العراق».
    وأضاف أن «في ذلك نوعاً من الثقة، والأمم المتحدة أوفت بالتزامها، ومع ذلك فإن الأموال يعاد استثمارها في العراق لمصلحة شعب العراق». وتابع «أعتقد أن هذا اقتراح جيد، وعلى الطرفين أن يجريا مفاوضات حياله».
    وقد دفع العراق ما قيمته 34.3 مليار دولار كتعويضات إثر غزو نظام صدام حسين الكويت، منها حوالى 25 مليار دولار ذهبت إلى الكويت.
    وناشد العراق منذ إطاحة نظام صدام إثر الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، الكويت مراراً وتكراراً وبلداناً أخرى، التنازل عن عشرات المليارات من الدولارات كديون وتعويضات.

    الامم المتحدة تخاطب العراقية: حل الأزمة السياسية داخل البرلمان وليس بالمقاطعة
    شفق نيوز/ حثت الامم المتحدة، الاثنين، الفرقاء السياسيين العراقيين على التزام الهدوء وبدء حوار وطني حقيقي، مطالبة القائمة العراقية العمل على حل الأزمة السياسية التي يشهدها العراق من داخل مجلس النواب وليس بمقاطعة جلساته.
    قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى العراق مارتن كوبلر للصحفيين ان "المقاطعة التي تقوم بها القائمة العراقية لجلسات البرلمان ليست بالفكرة الجيدة"، مشدداً على ضرورة أن "يجلس الفرقاء معاً ومن ثم يعملون على حل الخلافات السياسية تحت قبة البرلمان وبناء على مقتضيات الدستور".
    يشار الى أن القائمة العراقية رفضت حتى الآن سحب وزرائها التسعة من الحكومة العراقية بعد تفاقم خلافاتها مع الحكومة في تشرين الثاني الماضي.
    واضاف كوبلر ان "البرلمان هو المكان المناسب لحل النزاعات السياسية"، مؤكداً على ضرورة أن "تواصل الحكومة عملها كما ينبغي أن يواصل البرلمان عمله، هناك فصل للسلطات في هذا البلد".
    وشدد كوبلر على ان "المأزق السياسي الحالي يجب أن ينتهي، فنحن قلقون بشأنه، لأن البلد يستحق ما هو أفضل"، لافتاً الى إنه "بلد غني لكن سكانه لا يزالون يعيشون في فقر، ويجب ألا تعوق المشكلات السياسية التقدم الاقتصادي".

    الهاشمي: إذا اقتضت الضرورة سأذهب إلى تركيا أو أي بلد آخر تحت الشمس
    شفق نيوز/ ربط نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، الاثنين، حل الأزمة السياسية في البلاد بحل قضيته المثارة حالياً أمام القضاء، مشيراً الى انه إذا اقتضت الضرورة سيذهب إلى تركيا أو أي بلد عربي آخر.
    وقال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في مقابلة مع "الجزيرة نت" اطلعت عليها "شفق نيوز"، انه "رجل سلام ولا يمكن أن يلجأ إلى العنف تحت أي ظرف، وانه مصر على تبرئة نفسه أمام القضاء بعد نقل ملف القضية إلى خارج بغداد، لأن هذا الملف يدار جملة وتفصيلاً من قبل خصم سياسي".
    واضاف الهاشمي ان "هناك تأكيدات على أن حل الأزمة الحالية يستدعي حل قضية الهاشمي وهي سياسية قبل أن تكون جنائية، وبالتالي يجب أن تحل سياسياً، لكن هي أيضا لها بعد قانوني بعدما أذيع من اعترافات، لذلك يجب أن تتوفر لي فرصة الدفاع عن نفسي أمام قضاء عادل وبالتالي الحصول على شهادة البراءة".
    واكد الهاشمي أن "الاتهامات ضدي ذات غرض سياسي بامتياز، لأني متأكد من براءتي من كل هذه الاتهامات، لكن ما يثبت ذلك للناس حقيقة أني تعرضت لابتزاز في اليوم التالي لإثارة قضيتي حيث طلب مني أن أصدر بيانا أرفض فيه مطالبة مجلس محافظة ديالى بتأسيس إقليم، وأن أدعو القائمة العراقية إلى العودة لاجتماعات البرلمان".
    واستدرك الهاشمي "انا لم أطلب أي نشاط جماهيري تعضيداً لقضيتي أو رداً لمظلوميتي، لكن الناس هي التي تحركت بشكل طوعي دفاعاً عن سمعة الهاشمي، وقد اخبرتهم أنني كنت وما أزال وسأبقى رجل سلام، ومن يؤيدني ينبغي أن يعتمد السلام، وحتى في التحركات المستنكرة لهذه الاتهامات كل ما أتمناه أن تكون التحركات في إطار الدستور والقانون".
    وحول اتهامه عن علاقته بالتفجيرات بين الهاشمي ان "ما حصل ملفت للنظر، وربما تكون أجهزة قريبة من السلطة تقف وراء هذه التفجيرات، والدليل على ذلك هذه القدرة المتناهية على الدقة في إيصال المتفجرات إلى أهدافها رغم وجود نقاط تفتيش وأجهزة مراقبة وتصوير، ومليون ونصف المليون من الأفراد في وزارتي الدفاع والداخلية".
    وكشف الهاشمي "إذا اقتضت الضرورة سأذهب إلى تركيا أو أي بلد عربي آخر تحت الشمس، وأجرى مقابلاتي الرسمية بصفتي الرسمية، لكنني لا أرى حاجة لزيارة تركيا في الوقت الحاضر وليس هناك سبب وجيه للقيام بمثل هذه الزيارة في هذا الظرف بالذات".
    يذكر أن الهاشمي وعددا من أفراد حمايته المتهمين بقضايا "إرهاب" موجودون في إقليم كوردستان منذ صدور أوامر باعتقالهم الشهر الماضي، ورفضت وزارة الداخلية في الإقليم طلب نظيرتها الاتحادية تسليم الهاشمي إلى بغداد.

    العراقية: تدخل إيران بالعراق أكثر من تصريحات سليماني وصمت الحكومة أزاءها متوقع...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الاثنين، أن التدخل الإيراني في العراق أكثر من تصريحات قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، وفي حين أشارت إلى أن عدم رد الحكومة العراقية الرسمي على تلك التصريحات كان متوقعا، أكدت أن هناك ازدواجية بالرد على التصريحات الإيرانية من سواها.
    وقالت النائبة عن القائمة ناهدة الدايني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك تدخلات إيرانية في العراق أكثر مما صرح بها قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني"، مشيرة إلى أن "الصمت الحكومي من قبل العراق على تلك التصريحات الإيرانية أمر متوقع".
    وأستبدعت الدايني أن "ترد الحكومة العراقية على تصريح سليماني بما يعادل ردها على تصريحات مماثلة من قبل دول عربية أو تركيا"، مؤكدة أن "هناك ازدواجية تمارسها الحكومة العراقية في تعاملها هذا نتيجة ضغوط داخلية وخارجية تمارس على مسؤوليها الذين كانوا في تلك الدول".

    السعودية.. محاكمة 49 سعودياً وأجنبياً بتهمة السفر للقتال في العراق
    بغداد (إيبا) / جوار العراق/ أوضح ممثل هيئة التحقيق والإدعاء العام السعودي في الجلسة الأولى في المحكمة الجزائية المتخصصة للنظر في الدعوى المرفوعة ضد 36 سعودياً وأربعة مصريين ويمنييْن وتشادييْن وسودانييْن وسورييْن ونيجيري، أن المتهم الـ 22 متهم بسب وشتم رجال الدين والعلماء في المملكة، ووصفهم بأنهم «مداهنون وعلماء سلطان»، مشيراً إلى أنه اعتنق المنهج التكفيري القائم على تكفير الدولة.
    وقال ممثل الادعاء العام إن المتهميْن الـ 21 والـ 22 اجتمعا وخالطا مجموعة من الأشخاص لهم أفكار منحرفة، وتوجهات مشبوهة تدعو للخروج عن طاعة ولي الأمر، وذلك بالسفر إلى مواطن القتال في الخارج، والتستر عليهم وعدم الإبلاغ عنهم.
    وأشار الادعاء العام السعودي إلى أن المتهميْن قاما بالافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته، وتعريض سمعة المملكة للخطر، ومخالفة العلماء المعتبرين في مسائل الجهاد، أخذاً بمذهب الخوارج في القتال الذين لا يشترطون إذن ولي الأمر ولا الراية من خلال سفرهما إلى العراق للمشاركة في القتال الدائر هناك من دون إذن ولي الأمر.
    وسلم القاضي نسخة من لائحة الدعوى إلى المدعى عليهما اللذين حضرا الجلسة أمس، وأبلغهما بأن لهما الحق في توكيل محامٍ للدفاع عنهما، وأنه في حال عجزهما عن تحمل أتعاب المحامي، تتولى وزارة العدل السعودية توكيل محام للدفاع عنهما. وأجاب المدعى عليهما بأنهما سيردان على الدعوى بأنفسهما، وحضر الجلسة ممثل هيئة حقوق الإنسان وممثلو وسائل الإعلام. (النهاية)

    الدباغ يوضح اسباب حث الحكومة للبرلمان على المُصادقة على البروتوكول الإضافي بين العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية
    بغداد (إيبا)...اوضح الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اسباب حث مجلس الوزراء ، البرلمان على المُصادقة على البروتوكول الإضافي للإتفاق المعقود بين جمهورية العراق والوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل تطبيق الضمانات في اطار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وذلك في جلسته المنعقدة الثلاثاء الماضي.
    وقال الدباغ في بيان اليوم : أن حث الحكومة للمصادقة على البروتوكول الإضافي يأتي ضمن سعيها لتوطيد فعالية نظام الضمانات وتحسين كفاءته كمساهمة في سبيل عدم الإنتشار النووي العالمي والإستفادة من الإستخدام السلمي للطاقة النووية والدعم الفني الذي تقدمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتمثل بالتقنيات والفنيات في هذا المجال والذي من الممكن أن يقدم للعراق من أجل تطوير قطاعات الدولة في مجالات مهمة تقدم خدمات متميزة للشعب العراقي .
    وأوضح : أن البروتوكول ينص على التفاوض من قبل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع الدول المستعدة لأن تقبل التدابير للتوصل الى إتفاق يرضي الطرفين دون وجود أي اجبار على التوقيع .
    واشارالدباغ الى ان هذا التفاوض سيتم تحت غطاء مجلس النواب قبل التوقيع لكي يستعيد العراق حقوقه المشروعة في التعويض عما دمر وبصورة غير شرعية في عام 1981 بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 487 وتدمير المنشآت النووية عام 1991 التي كانت خاضعة لضمانات الوكالة وليس لها علاقة بالاستخدامات غير السلمية للطاقة منها ما كان يسمى بمفاعل تموز .
    وتابع البيان : ان التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيعيد إنشاء البرنامج النووي للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المجالات الزراعية والصناعية والطبية في العراق إستناداً الى قرار مجلس الوزراء المرقم169 لسنة 2011 وعبر الوكالة , خاصة وأن مجلس الأمن الدولي أصدر قراره 1762 لسنة 2007 القاضي بإيقاف أنشطة الرصد والتحقق والمتابعة وكذلك قراره الأخير 1957 لسنة 2010 الذي يؤكد على عدم وجود نشاط غير سلمي للعراق والسماح له بمزاولة نشاطه السلمي في مجال الطاقة الذرية .(النهاية)

    الدباغ : رئيس الوزراء يوجه دعوة لمحمد حسنين هيكل لزيارة العراق
    بغداد ( إيبا )... اعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ إنه وجه دعوة باسم رئيس الوزراء نوري المالكي للكاتب المصري الكبير محمد حسنين هيكل لزيارة العراق .
    وقال الدباغ في بيان له اليوم إن توجيه الدعوة جاء خلال لقاءه هيكل في القاهرة واستعرض معه تطور العملية السياسية في العراق والتحديات التي تواجهها وإصرار الشعب العراقي على بناء تجربته الديمقراطية رغم كل الصعوبات والتجاذبات المحلية والإقليمية والظروف السياسية الي تمر بها المنطقة .
    واضاف الدباغ إنه تم التأكيد خلال اللقاء على غن قرار العراق هو باستعادة كامل سيادته ، وأن يكون خالياً من أي وجود عسكري أجنبي بالرغم من كل التحديات والظروف الأمنية التي يواجهها . ( النهاية )..

    الخزاعي يعلن انضمام رئيس المجلس العشائري التأسيسي الوطني العراقي للمصالحة الوطنية
    السومرية نيوز/ بغداد: أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي، الاثنين، عن انضمام رئيس المجلس العشائري التأسيسي الوطني العراقي رئيس تحالف القوى العراقية سعدون القاسمي الى المصالحة الوطنية، فيما دعا الأخير الى العمل بمبدأ شعب واحد وارض واحدة، مطالبا المسلحين بالكف عن قتل العراقيين.
    وقال الخزاعي خلال مؤتمر صحافي عقد ببغداد اليوم، حضرته "السومرية نيوز"، إن "شخصية أخرى التحقت اليوم بالمصالحة الوطنية مع من ارتبط بها من شيوخ عشائر وشباب ومنظمات وارتباطات أخرى وهو الشيخ سعدون القاسمي رئيس المجلس التأسيسي الوطني العراقي ورئيس تحالف القوى العراقية التي تضم أربعة كتل وحركات".
    وأضاف الخزاعي أن "القاسمي ومن معه قرروا العيش تحت خيمة العراق الواحد بطريقة مشتركة مع جميع العراقيين وحددوا وحدة البلاد هدفا واعتبروا الدم العراقي محرما وخطا أحمر"، لافتا إلى أنه "بعد انسحاب القوات الأجنبية من البلاد وشمول المصالحة الوطنية لأغلب الفصائل المسلحة والقوى السياسية والاجتماعية التي نأت بنفسها عن العملية السياسية تأتي بين اليوم والأخر شخصيات متتالية كان لها الفضل الكبير في الفترة المنصرمة على الأمن في البلاد"
    من جانبه، دعا القاسمي "جميع الذين خارج العراق إلى الرجوع والكف عن الغربة في البلدان والتكاتف لبناء العراق والحفاظ عليه ونقول لهم إن كانت حجتكم مقاتلة المحتل فأن المحتل اليوم خرج من العراق".
    وأضاف القاسمي "قررنا منذ هذه اللحظة كمجلس عشائري يضم كافة المكونات من الشمال إلى الجنوب دخول المصالحة والعمل السياسي ببرنامج عمل وبالتعاون مع جميع الجهات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من المؤسسات الفاعلة"، مؤكدا على "تحريم الدم العراقي وضرورة الحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا والتعايش ضمن مبدأ شعب واحد وارض واحدة".
    ولفت القاسمي إلى أنه "يرى عند سفره إلى بعض الدول أنها تعيش برفاه وأمن مستقر ولكنها تتدخل بشؤون العراق الداخلية وتقتل العراقيين"، مشيرا إلى أنه ومن معه لديهم "بعض السلاح الخفيف للحمايات الشخصية فقط ونحن الآن لا نستعمل السلاح لأن المبرر زال وهو الاحتلال الذي خرج وهدفنا الآن هو المشروع الوطني والتكاتف".

    النائب عن القائمة العراقية عمر الجبوري يدعو التحالف الوطني لإجهاض مشروع خطير بشأن المناطق المتنازع عليها
    بغداد (إيبا)....دعا النائب عن القائمة العراقية عمر الجبوري القوى المنضوية في التحالف الوطني لإجهاض مشروع خطير يستهدف وحدة البلاد من خلال تمرير توصيات لجنة المادة 140 من الدستور الخاصة بالمناطق المتنازع عليها.
    وقال الجبوري خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان إنه في ظل الأزمة بين الكتل السياسية يحاول مقتنصو الفرص استغلال الظروف لتحقيق مكاسب على حساب أبناء الشعب العراقي في كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين، مضيفاً أن هؤلاء يمارسون ضغطاً في مجلس الوزراء لتمرير توصيات لجنة المادة 140.
    ودعا الجبوري القائمة العراقية الى الانتباه لما وصفه بـالمشروع الخطير، الذي يستهدف وحدة البلاد أرضاً وشعباً وضرورة اجهاضه، معتبراً أن المشروع أكبر من أي قضايا خلافية مع الكتل الأخرى وتحديداً مع دولة القانون.
    وطالب الجبوري جميع القوى في التحالف الوطني الى تحمل مسؤوليتها التاريخية في الحفاظ على البلاد ووحدتها، وعدم السماح بتمرير بعض القضايا التي تمس مستقبل كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين.








    ------------------------------------------------

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 8:04 pm