بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 7 اذار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 7 اذار  2012 Empty اخبار وتقارير : 7 اذار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء مارس 06, 2012 11:28 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 7 اذار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    مجلس الوزراء يعتمد على المحكمة الاتحادية في حسم الموازنة

    وافق مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية العاشرة التي عقدها أمس الثلاثاء، على ترشيح ثامر الغضبان أميناً عاماً لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ إن "مجلس الوزراء قرر في جلسته الاسبوعية الموافقة على ترشيح ثامر الغضبان أميناً عاماً لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)". وأضاف "وتقرر ايضاً الموافقة على تعديل أسعار فقرات المشاريع الإستراتيجية التي تقوم بتنفيذها شركات القطاع الخاص، المستثناة في قرار مجلس الوزراء رقم 197 لسنة 2011، وحسب الأسعار السائدة في الأسواق المحلية على غرار شركات القطاع العام المذكورة في القرار آنفاً". وتابع الدباغ "وتم تخويل اللجنة العليا للإسكان ببيع المجمعات السكنية المُشيّدة من قبل وزارة الإعمار والإسكان ضمن الضوابط المقررة سابقاً". وبين "كما تقرر إستثناء مشاريع المديرية العامة للتخطيط العمراني في وزارة البلديات من قرار مجلس الوزراء الذي يتضمن إحالة كل مشاريع الوزارات الإتحادية التي أقيامها أقل من 10 مليار دينار الى المحافظات لتنفيذها كون المشاريع هي مشاريع استثمارية تخصصية مع إتخاذ كافة الإجراءات الإدارية لتعديل قانون الموازنة ضمن توجه الحكومة لتغيير بعض الفقرات التي ترى إنها تتعارض مع الدستور". وأشار الى إنه "تم الموافقة على تحويل خمسمائة كرفان من التي تم تسليمها الى وزارة الشباب والرياضة من القوات الأمريكية في محافظة ديالى لغرض إستخدامها في علاج الإكتظاظ في المدارس بسبب الزلزال الذي حدث يوم 5/3/2012 في مناطق الطوز ومحافظة كركوك".

    الى ذلك، اعلن المستشار القانوني لرئيس الوزراء نوري المالكي الثلاثاء ان موازنة عام 2012 لن يتم مناقشتها مجددا في مجلس الوزراء. وكانت وزارة التخطيط قد ذكرت في وقت سابق أن موازنة عام 2012 سيتم مناقشتها في مجلس الوزراء من جديد لتخفيض الدفع بالآجل من 27 مليار دولار إلى 18 مليار دولار. وقال فاضل محمد جواد لـ(آكانيوز) إن "مجلس الوزراء لم يطرح الثلاثاء في اجتماعه الأسبوعي ملف الموازنة وقرر إرسال ملاحظاته على الموازنة إلى المحكمة الاتحادية". وأضاف أن "اجتماع مجلس الوزراء اتفق على عدم طرح ملف الموازنة من جديد في اجتماعاته والاعتماد على رد المحكمة الاتحادية بشأن اعتراضاته على بعض فقرات الموازنة". وأشار إلى أن "مجلس الوزراء سينفذ فقرات الموازنة التي يتفق فيها مع مجلس النواب، لكنه سيلجأ إلى المحكمة الاتحادية لحسم بعض الفقرات التي يرى أنها ليست من تخصص مجلس النواب بحسب ما ينص عليه الدستور العراقي، والأمر لايتعلق بنقض أو رفض الموازنة". وأعلنت الحكومة أنها قررت التوجه إلى المحكمة الاتحادية لحسم فقرات الموازنة التي ليست من صلاحية مجلس النواب إجراء تغييرات عليها. وأعلنت الحكومة انها ستجري تعديلات على البنود التي اضافها مجلس النواب على موازنة عام 2012 لتكون منسجمة مع السياقات القانونية والدستورية.



    نائب صدري: الكتل السياسية لا تريد حل الازمة

    الاتحاد: اكد النائب عن ائتلاف العراقية زياد طارق الذرب، أن الرأي العام أقتنع باستمرارية الإزمة السياسية ولا تحل سواء بعقد المؤتمر الوطني او غيره. وقال الذرب لـ(الاخبارية) الثلاثاء "في بداية الامر أكدنا أن الإزمة ستستمر حتى نهاية الدورة الانتخابية الثانية"،

    مشدداً على ضرورة تخفيف صراعات الكتل السياسية والتقارب في وجهات النظر لتقديم الخدمات للمواطنين وأستتباب الامن. وأضاف "أن الرأي العام أصبح مقتنعاً بعدم حل الإزمة السياسية التي تشهدها البلاد، وكذلك الازمات التي ستلحقها، كما أن المؤتمر الوطني او غيره من أجتماعات الكتل السياسية لا يحل المشاكل السياسية، داعياً الشركاء في العملية السياسية وبالاخص الذين يقبضون على السلطة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه عند تشكيل الحكومة"، وكان النائب عن ائتلاف العراقية طلال الزوبعي رأى أن الأزمة السياسية التي تشهدها الساحة العراقية تجذرت في المجتمع العراقي ولا يمكن حلها.

    من جانبه، أكد النائب عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري جواد الحسناوي بعدم وجود نية حقيقية لدى الكتل السياسية بحل المشاكل العالقة لان حل المشاكل يؤدي الى خسارة بعض الكتل السياسية لجزء من مكاسبها، وقال الحسناوي لـ(الاخبارية) الثلاثاء "لا توجد نية حقيقية لدى الكتل السياسية بحل المشاكل العالقة ولو كانت هناك نية لحلها لذهبت الكتل السياسية الى الحوار للوصول الى مشتركات فيما بينها لبناء مؤسسات دولة" وأضاف "أن بعض الكتل السياسية حصلت على مكاسب من العملية السياسية ولا يريدون ان يفرطوا بها بينما حل المشاكل سيجعلهم يتنازلون عن بعض مكاسبهم وهذا ما لا ترغب به بعض الكتل"، واشار الى "أن المؤتمر الوطني المزمع عقده قبل انعقاد القمة العربية او بعدها لن يتوصل الى حلول جذرية وانما سيتم الاتفاق فيه على خطوط عريضة لكن الخلافات الجوهرية الموجودة في الاوراق المقدمة لا يمكن التوصل الى حل بشأنها". وكان النائب عن ائتلاف العراقية حميد جسار قال لا يوجد بصيص أمل لانعقاد المؤتمر الوطني بسبب تهرب دولة القانون من الالتزام بالايفاء باتفاقية اربيل.



    الداخلية: اكتمال الاستعدادات الأمنية لاستضافة القمة العربية

    أعلنت وزارة الداخلية، الثلاثاء، عن اكتمال استعداداتها الأمنية لاستضافة القمة العربية المزمع عقدها نهاية آذار الحالي في بغداد، في حين أكدت أن جميع الأشخاص الذين نفذوا التفجيرات في الأيام الأخيرة تم اعتقالهم،لفتت إلى أن قوات الأمن اعتقلت نحو 77 عصابة خلال الأشهر الستة الماضية. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية عادل دحام لـ"السومرية نيوز"، إن "القمة العربية لها خطتها الخاصة ووزارة الداخلية أكملت كل الاستعدادات التي تتعلق بتنفيذ خطة حماية الوفود التي ستحضر القمة العربية في بغداد المزمع عقدها في بغداد نهاية آذار الحالي". وأضاف دحام أن "جميع الذين نفذوا التفجيرات الأخيرة والذين قاموا بعمليات إرهابية اعتقلوا وهم الآن قيد التحقيق"، مؤكدا أن "القوات الأمنية اعتقلت عناصر نحو 77 عصابة خلال الأشهر الستة الماضية".



    علي الشلاه يتهم بعض الجهات بالسعي "لإضعاف" العلاقة مع الكرد ويشيد بدستور كردستان

    السومرية نيوز/ بغداد: اتهم القيادي في ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، الاثنين، بعض الجهات بإضعاف العلاقة بين التحالفين الوطني والكردستاني من خلال الترويج لانفصال الكرد، وفي حين أكد أن وزير الخارجية لم يسجل عليه إي مؤشر سلبي، أشاد بمسودة دستور إقليم كردستان

    وقال علي الشلاه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك بعض الجهات تحاول إضعاف العلاقة بين التحالفين الوطني الكردستاني من خلال اتهام الكرد بالسعي للانفصال كي تحصل ردود فعل متشنجة تؤدي إلى جفوة بينهما"، مستبعدا "نجاح تلك المحاولات في الوقت الحالي وعلى المدى المنظور".

    وأضاف الشلاه أن "وزير الخارجية هوشيار زيباري لم تسجل عليه في كل لقاءاته أنه تحدث عن استقلال الكرد بأي محضر رسمي أو حوار جانبي"، مشيرا إلى أن ائتلاف دولة القانون "أطلع على مسودة دستور إقليم كردستان وهو يؤيد في أولى تفاصيله إنهم شعب كردستان العراق".

    وتابع الشلاه أن "ماتضمنه دستور إقليم كردستان يخالف كل ما يشاع عن سعي الكرد إلى إمبراطورية كردية تضم أكراد العراق وتركيا وإيران"، لافتا إلى أن "دستور الإقليم يحظى بثقة جميع الكرد وهم من كتبوه باختيارهم حتى لا يقول احد أنهم محرجين أو مضطرين".

    وتساءل الشلاه "ماذا يريد الكرد فهم ككل شعوب الأرض أحرارا في خياراتهم"، داعياً السياسيين إلى أن "لا ينظروا للأمر وكأنه موجه ضد طرف بل عليهم السعي لإيجاد تفاهم لا يدفع طرف من الأطراف إلى البحث عن خيارات خارج الدولة العراقية".

    وكان برلمان إقليم كردستان صادق على مشروع دستور الإقليم عام 2009 على أن يطرح للاستفتاء الشعبي، فيما طالبت قوى معارضة برلمان الإقليم بإعادة الدستور لإجراء بعض التعديلات، من ضمنها تحويل النظام الرئاسي في الإقليم إلى نظام برلماني، في حين أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان عدم إمكانية إعادة دستور الإقليم الى البرلمان لغرض تعديله لأسباب قانونية، داعياً إلى طرح المشروع للاستفتاء الشعبي ليقرر الشعب الكردستاني الموافقة عليه من عدمه على أن يقوم البرلمان بتعديله في حال طلب منه الشعب ذلك.

    وانتقد نواب يمثلون ثلاث محافظات شمالية، في (2 شباط 2012)، دستور إقليم كردستان الذي دعا مسؤولون كرد للتصويت عليه، وفي حين أكدوا أنه يعد إعلاناً بالانفصال والحرب لتضمنه نصوصاً "عدائية للوطن"، طالبوا الإقليم بتعديل نصوصه.

    وكان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أكد في (19 شباط 2012)، أن الوقت اصبح مناسباً لممارسة عملية تقرير المصير بالنسبة للكرد، وأكد أن المنطقة تشهد تحولات سريعة ويجب الاستعداد لها، مشددا على أن حقوق الكرد لا تمنح من أحد وإنما من خلال الاعتراف بها

    ويتواجد الكرد في العراق وسوريا وتركيا وإيران وتعارض تلك الدول عموماً أي خطوة للانفصال بل أن جميعها باستثناء العراق تواجه بشدة التوجهات القومية للكرد بما في ذلك إقامة حكم ذاتي لهم.



    عدنان السراج : ديمقراطية العراق متقدمة على امريكا

    شفق نيوز/ عد ائتلاف دولة القانون، الاثنين، الديمقراطية في العراق "متقدمة "على نظيرتها في الولايات المتحدة الامريكية بـ"لحاظ الفارق الزمني بين التجربتين"، فيما أكد على أن دور الحكومات في ترسيخ الديمقراطية "ضعيف"، أشار إلى "القمع الوحشي" لتعامل السلطات الامريكية مع متظاهري نيويورك.

    وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون عدنان السراج لـ"شفق نيوز" إن "ما اوردته بعض الصحف الامريكية عن تخلف الديمقراطية في العراق غير صحيح، وان العراق متقدم على امريكا بديمقراطيته مع لحاظ الفترة الزمنية بين التجربتين الديمقرطيتين للبلدين".

    وكانت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية قد ذكرت، امس الأحد، أن الحملة التي استهدفت الاحتجاجات السياسية في العراق بدءا من بغداد حتى اقليم كوردستان، تظهر أن "البلاد بعيدة كل البعد عن الديمقراطية المزدهرة".

    واشارت الصحيفة الى ان "في أواخر الشهر المنصرم، توجه العراقيون إلى الشوارع للاحتفاء بذكرى محاولتهم القيام بانتفاضة ضد الفساد ونظام سياسي آخذ في الحكم الاستبدادي غير أن تلك المحاولة، على غرار الانتفاضات الأخرى التي أطاحت بأنظمة تونس ومصر وليبيا، ووجهت بالنار من قبل القوات الأمنية".

    واوضح السراج أن "ربط الديمقراطية بالحكومات خطأ جسيم وقعت فيه الصحافة الأمريكية، فالمجتمعات بكافة منظماتها المهنية ومؤسساتها هي المعنية ببناء وترسيخ الديمقراطية ودور الحكومات ضعيف بهذا الشأن".

    وبخصوص اتهام الحكومة العراقية بقمعها للمتظاهرين من قبل بعض الصحف الأمريكية قال السراج "كان على الصحافة الامريكية ان تشير الى مدى بشاعة العنف الذي مارسته الشرطة الامريكية مع متظاهري شارع وول ستريت الذي وصل الى حد تحطيم عظام المتظاهرين".

    وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، فإن القوات الأمنية العراقية أغلقت الطرقات المؤدية إلى مواقع الاحتجاجات في بغداد، واعتقلت المحتجين السلميين في السليمانية بكوردستان، وصادرت الأجهزة من العاملين في وسائل الإعلام ومنعت تغطية الاحتجاجات.

    يشار الى ان شارع "وول ستريت" في مدينة نيويورك الامريكية شهد، اواخر العام الماضي ، تظاهرات قام بها آلاف المعارضين مدعومين من النقابات في قلب حي المال، في تصعيد لحركتهم الاحتجاجية تحت شعار "لنحتل وول ستريت".



    مصادراستخبارية اميركية: القاعدة تعود بقوة للعراق

    الصباح الجديد: يحاول تنظيم القاعدة في العراق، تلك المجموعة الارهابية التي أغرقت البلاد في أعمال عنف طائفية منذ خمس سنوات، العودة الى العراق بعد ان غادرته القوات الاميركية المحتلة، على وفق ما يقول محللون ومسؤولون في المخابرات.

    وتراقب واشنطن عن كثب ما إذا كان بمقدور تنظيم القاعدة، أن يعيد في العام المقبل حشد شبكاته التي حطمتها الحملة الأميركية لمحاربة الإرهاب، عندما قتلت قوات الكوماندوس الامريكية وضباط المخابرات أبا مصعب الزرقاوي زعيم التنظيم في عام 2006 وبعده عشرات من الزعماء الاخرين، وبحلول عام 2011لحق بالمجموعة ضرر بالغ.

    ولكن ما ان غادرت القوات الامريكية العراق في منتصف كانون اول/ ديسمبر، حتى ادعى تنظيم القاعدة مسؤوليته عن سلسلة من الهجمات القاتلة،التي استهدفت في المقام الأول الشيعة، الذين يهيمون على الحكومة العراقية. وفي الأسبوع الماضي، ادعى متحدث باسم تنظيم القاعدة أنها من نفذ التفجيرات الواسعة التي أسفرت عن مقتل 55 شخصا.

    وقال مسؤول امريكي لصحيفة واشنطن تايمز أن تنظيم القاعدة نفذ هجمات في هذا العام تزيد على ما قام به في النصف الثاني من عام 2011، عندما كان الجيش الامريكي في فترة الانسحاب. ويرى المسؤول ان زيادة العنف لا تعني ان تنظيم القاعدة عاد إلى قوته القديمة.

    وقدم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الكلمة السحرية للقاعدة كي تقوم بالتجنيد عندما أمر بإلقاء القبض على أعلى مسؤول سني في البلاد في اليوم التالي لخروج القوات الامريكية.

    ويقول جيمس فيليبس، وهو محلل لشؤون الشرق الاوسط في مؤسسة هيريتيج فاونديشن للابحاث» اعتقد ان تنظيم القاعدة، الذي تلقى ضربات مبرحة ابان حملة مكافحة التمرد التي قادتها الولايات المتحدة، استعاد بعضا من القوة». وقد ساهمت الحكومة العراقية، التي تهيمن عليها الأحزاب الشيعية السياسية، إلى حد كبير في إحياء تنظيم القاعدة عن طريق إضعاف واضطهاد السياسيين السنة وزعماء القبائل.

    ويضيف المحلل» وقد عززهذا (السلوك الحكومي) نداءات القاعدة المحدودة الاستجابة في لعراق وسمحت لها ان تطرح نفسها بشكل اكثر اقناعا بانها بطلة العرب السنة ضد نظام المالكي، الذي يماشي ايران.»

    ومن علامات مرونة القاعدة في العراق انها اعلنت عن ارسالها قوة بشرية فاعلة الى سورية لاستهداف نظام بشار الاسد. ويزدهر تنظيم القاعدة حين يكون هناك فراغ في السلطة، وهو ما قد يتحقق اذا ابعد الاسد من السلطة.

    ويقول السيد فيليبس» ان تنظيم القاعدة، الذي يضم دائما العديد من السوريين والسعوديين والاردنيين واليمنيين، راح ينشط على نحو متزايد داخل سوريا، اذ انه يسعى الى تنصيب نفسه بطل السنة ضد نظام الأسد العلوي. وكان تنظيم القاعدة قد طور طرق تهريب الجهاديين والأموال والإمدادات إلى العراق عبر سوريا. والآن يحرك الرجال والأسلحة والامدادات عبر الحدود نحو الاتجاه الآخر، بدعم من العشائر التي تنتشر على الحدود.»

    وقال مدير وكالة المخابرات المركزية ديفيد بترايوس للكونغرس في الشهر الماضي ان «تنظيم القاعدة في العراق كان اكثر نشاطا قليلا قياسا بما كان عليه لفترة ليست بالقصيرة».

    وقال الفريق رونالد بيرجس، الذي يرأس وكالة الاستخبارات في البنتاغون أن قدرة العراق على مكافحة الارهاب لا تزال بحاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة لكون تنظيم القاعدة «هو عدو قادر وقوي.»

    ويضيف» وفي حين ان العراقيين لديهم بعض القدرة، فهناك بالتأكيد بعض الأشياء التي ما زلنا نسعى لعملها لمساعدتهم استخباراتيا».

    وانتقد السيناتور جون ماكين الرئيس أوباما لعدم التفاوض على إبقاء القوات الاميركية لفترة أطول، وقال ان تنظيم القاعدة يزداد بسرعة أكبر.

    وقال ماكين،العضو البارز في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ» ارتفع العنف بشكل ملحوظ منذ رحيل القوات الاميركية، وما تزال القاعدة والجماعات المتطرفة الشيعية العنفية في العراق نشطة للغاية وتهدد استقرار العراق. ومن الصعب القول على نحو متزايد أن العراق، على حد تعبير الرئيس اوباما «مستقر ومعتمد على الذات».

    وقال عضو مجلس الشيوخ» فقط لنلاحظ حجم ونطاق هذه المخاطر، وعلى الرغم من الضرر الملحوظ الذي لحق بقيادة تنظيم القاعدة الأساسي من قبل قواتنا العسكرية والعاملين في الاستخبارات، فان مسؤولي القاعدة – وفروعها في العراق، ومنطقة القرن الافريقي والمغرب العربي - يزدادون قوة، وباتوا أكثر استقلالا، أكثر انتشارا وأكثر استعدادا لمهاجمة المصالح الأميركية «.

    ويلاحظ رمزي مارديني، المحلل في معهد دراسة الحرب الذي يتابع الازمة في العراق بعد الولايات المتحدة أن تنظيم القاعدة لم يستهدف الشيعة فقط. لكنه كثف عمليات اغتيال أعضاء حركة الصحوة التي انشاها القادة السنة المحليين لمكافحة المتمردين.

    وقال السيد مارديني إن أربعة قُتِلوا خلال أسبوع واحد في كانون الثاني/. يناير وكان من بينهم الملا نديم الجبوري، الذي انشق عن تنظيم القاعدة في العراق، وساعد القوات الامريكية في عمليات استهداف القاعدة.

    وقال السيد مارديني ان عمليات القتل هذه تخدم ما تريده القاعدة: اي خلق مزيد من عدم الثقة بين السنة والحكومة التي يقودها الشيعة.

    وكتب السيد مارديني في تحليل له» ان بعض أعضاء الصحوة يقولون ان بغداد سمحت للهجمات أن تحدث لأنها تراجعت عن إيجاد فرص عمل للمقاتلين السنة».

    وكانت القاعدة قادرة على العثور على زعيم جديد في كل مرة تقوم الغارات الاميركية والعراقية بقتل قادتها.

    والزعيم الحالي للقاعدة أبو بكر البغدادي، وقد اضافته وزارة الخارجية الامريكية في تشرين الاول/اكتوبر الى قائمة الإرهابيين المطلوبين عالميا ووضعت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي الى قتله أو القبض عليه. وبعد نجاح قوات البحرية بقتل بن لادن في شهر ايار/ مايو، تعهد أبو بكر البغدادي بإطلاق أكثر من 100 هجمة في العراق، والهجمات ما تزال تتواصل حتى يومناهذا.

    ومع تسميته من قبل وزارة الخارجية، فان أبا بكر البغدادي بات بنفس مرتبة الظواهري، والملا محمد عمر الارهابية.

    ومع ذلك فان إدارة أوباما، تقلل من احتمالات أن يتمكن أبو بكر من اعادة تنظيم القاعدة الى مستواها المرتفع من حوادث القتل مثل ما جرى في عامي 2006 و 2007.

    وقال مسؤول اميركي، قدم تقييما للصحيفة دون ذكر اسمه بسبب حساسية الموضوع. «هناك القليل من المؤشرات تدل على ان تنظيم القاعدة استفاد من انسحاب قوات الولايات المتحدة لاجراء تحسينات رئيسية في تنظيمه. وعلى الرغم من أن انشطة تنظيم القاعدة الإرهابية كانت أعلى هذا العام مما كان عليه في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2011، لكنه يتناسب مع مستويات العنف العادية الذي شهدناه منذ عام 2010».

    وقال كينيث كاتزمان محلل شؤون الشرق الأوسط في الكونغرس، ليست هناك ادلة كافية تبين ان القاعدة عادت الى القمة.

    وقال السيد كاتزمان للتايمز» مثل هذه الهجمات كانت تقع حتى عندما كنا هناك، اما القول بانهم عادوا، فان هذا الوصف ليس دقيقا بهذه الصورة على ما اعتقد».

    واضاف» انهم لم يهزموا تماما، ولذلك فهم ينشطون الان. وكانوا يعملون عندما كنا هناك. واعتقد أن ما يجري، هو أنهم وجدوا مزيدا من الحرية للعمل الآن اكثر من تلك التي كانت اثناء وجودنا. وقد يشعرون انهم يلقون مزيدا من الدعم السياسي من أهل السنة لملاحقة الحكومة الآن «. روان سكاربورو صحيفة/ واشنطن تايمز



    ابو ريشة : التنظيم عاد وبقوة الى الانبار وسيظهر مجددا في مناطق اخرى.. تنامي نفوذ القاعدة في غربي العراق مجدداً

    بغداد – المواطن: وصف رئيس مؤتمر صحوات العراق الشيخ احمد ابو ريشة الهجوم المسلح على قضاء حديثة فجر الاثنين بانه انتكاسة امنية كبيرة سبق وان توقعناها والحكومة صمت اذانها عنها ، مؤكدا ان تنظيم القاعدة عاد بقوة للانبار وسيظهر في مناطق اخرى ، وقررنا كصحوات العودة لسابق عملنا للضرب بيد من حديد لهذه الجماعات.



    ايطاليا تهدي العراق سفنا حربية

    الاتحاد: اعلن السفير الايطالي في العراق جيراردو كيرانتيني في لقائه مع وكيل محافظ البصرة أحمد الحسيني أن بلاده ستمنح العراق سفنا حربية كهدية للشعب العراقي لدعم القوات البحرية العراقية. وذكر بيان من مجلس محافظة البصرة ان “كيرانتيني أكد عزم بلاده على تقديم سفن حربية لدعم القوات البحرية العراقية” مبينا أن “هذه السفن ستمنح كهدية من قبل ايطاليا للعراق”. وأضاف البيان أن “الحسيني بحث مع السفير الايطالي الواقع الامني والاقتصادي في البصرة”. ولم يذكر البيان عدد تلك السفن ولا موعد استلامها من الجانب الايطالي.



    حركة علاوي تهدد بمقاضاة منشقين عنها بذي قار والبصرة إن اقتبسوا اسمها في تشكيلهم الجديد

    السومرية نيوز/ ذي قار: حذرت حركة الوفاق الوطني العراقي، بزعامة إياد علاوي، الاثنين، منشقين عنها في ذي قار والبصرة، في حال اقتبسوا اسمها بتسمية تشكيلهم الجديد.

    وقال بيان صدر عن المكتب الاعلامي لحركة الوفاق الوطني العراقي في ذي قار، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، "نحذر بعض العناصر المنسحبة من حركة الوفاق الوطني العراقي، الذين شكلوا تكتلاً باسم ابناء العراق للتغيير، من تغيير تسميتهم وفق ما أعلنوا خلال مؤتمرهم في الناصرية والبصرة مؤخرا وتوجههم لتغيير اسم تكتلهم باسم ابناء الوفاق للتغيير".

    وأضاف البيان أن المنسحبين من حركة الوفاق في حال اقتبسوا اسم الحركة، سوف تتم "مقاضاتهم إذا اعتمدوا اسم الوفاق الوطني العراقي، وسوف نثبت لهم بأن جماهير وقاعدة الدكتور اياد علاوي كبيره جداً وأن نضاله مشهود"، مضيفاً :وهذا دليل آخر يثبت فشلهم جماهيرياً ودليل آخر على تخبطهم ومحاولة خداع الرأي العام".

    وشدد البيان على أن الحركة لن تهتز "جراء مثل هذا العمل الخائب، لأن الشارع العراقي اليوم، اصبح اكثر وعياً وحرصاً منكم، ويعرف ان يميز من هو صاحب المشروع الوطني الليبرالي الكبير ومن يعرض نفسه للبيع وستسحقكم الجماهير".

    يذكر أن حركة الوفاق الوطني والقائمة العراقية شهدت خلال الفترة الأخيرة انشقاق وانسحاب العشرات من أعضائها في محافظات الجنوب والفرات الأوسط،، كما تم تشكيل كتلة مستقلة في مجلس النواب تضم ثلاثة من نواب القائمة العراقية هم من عبد الرحمن اللويزي واحمد الجبوري وجمعة إبراهيم خضر.

    فيما أعلن النائب اسكندر وتوت انسحابه مع أربعة أعضاء من محافظة بابل، في (1كانون الثاني 2012)، وأفاد أغلب المنشقين عن حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي بأن التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي للقائمة العراقية كان وراء انسحابهم.



    رغد صدام حسين تنفي تمويل قادة في العراق للانقلاب

    السومرية نيوز/ بغداد: نفت ابنة الرئيس العراقي السابق رغد صدام حسين، الاثنين، "مزاعم وادعاءات" تناقلتها مواقع اخبارية بأنها تقوم بـ"تمويل عدد من القادة الكبار في العراق للقيام بانقلاب على الحكم"، مؤكدة ان هذه الاخبار مجرد "قصص وضرب من ضروب الخيال"

    وقالت رغد في بيان نشره موقع "خبرني" الاخباري الاردني ان "الاخبار المزعومة التي تناولتها المواقع الاخبارية والصحافية بأنني اقوم بتمويل عدد من القادة الكبار في العراق بهدف القيام بانقلاب على الحكم هي اخبار غير صحيحة ومجرد مزاعم وادعاءات لا اساس لها من الصحة".

    واضافت ان "الزعم بأنني اهدف الى الانقلاب على الحكم في العراق وصولا للحكم تتنافى مع اساسيات العمل السياسي ومبادئه"، وتساءلت "كيف لي ان افكر في القيام بانقلاب على حكم مدعوم بآلة عسكرية ومحتل مجهز بأحدث ادوات الرقابة والتنصت والمخابراتية؟"، مؤكدة ان "زمن الانقلابات السرية والسياسات الخفية ولى وزال منذ القدم".

    وتابعت ان "المقصود من دس هذه الاخبار هو تشويه الحقائق والمساس بعلاقتي مع آلاخرين"، مشيرة الى ان "الجميع يعلم أين اقيم انا وأفراد اسرتي وعلاقتي بالاردن ملكا وحكومة وشعبا علاقة طيبة ووطيدة قائمة على اسس من الاحترام والتقدير".

    واكدت رغد ان "مصدر الاخبار وغايته مكشوفة لدينا وادعوه الى تكريس وقته وجهده في خدمة العراق ورعاية احوال الشعب العراقي وتحسين اوضاع البلاد والعباد ووقف الهجرة وصيانة الاموال من النهب والعبث والفساد".

    ودعت رغد "الجميع ممن يحبون الرئيس صدام حسين وأفراد عائلته واسرته الرد على هذه الاخبار كل من موقعه"، موضحة انها "ليست اكثر من اختلاق واضح للقصص وضرب من ضروب الخيال".

    وتقيم رغد، كبرى بنات صدام وأبنائها منذ عام 2003 في ضيافة المملكة، ورفضت الحكومة الاردنية مرات عدة تسليمها للسلطات العراقية مع والدتها ساجدة بعدما ادرجتا على لائحة تضم 41 شخصا اعتبروا من المرتبطين بنظام صدام حسين وتسعى الحكومة العراقية لمحاكمتهم بتهمة التحريض على العنف، مع الاشارة الى ان رغد، التي يدعوها البعض "صدام الصغير" لطبعها الحاد، مارست دورا اكبر من اختها رنا ووالدتها ساجدة في الدفاع عن والدها الذي تم اعدامه في 30 كانون الاول 2006، فيما اصدرت منظمة الانتربول في 18 آب 2007 مذكرة تحر بحقها بتهمة التورط بـ"الارهاب".

    يذكر انه تم تنفيذ حكم الاعدام شنقا بصدام حسين عام 2006 بعد ادانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية، وكان الجيش الاميركي اعتقله قبل ذلك بثلاث سنوات في مخبأ في تكريت شمال البلاد ثم سجن بالقرب من مطار بغداد.



    العراقية تشكك بإمكانية عقد القمة العربية في بغداد؟؟؟

    السومرية نيوز/ بغداد: شككت القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي،، بإمكانية عقد القمة العربية في بغداد لعدم تحمل القادة السياسيين المسؤولية بحل خلافاتهم وتوجهم للقمة بصوت عراقي واحد، فيما اعتبرت استمرار الخلافات يضعف موقف العراق.

    وقال القيادي في القائمة حامد المطلك في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "موضوع عقد القمة العربية في بغداد بدأنا نشكك به"، عازيا السبب لـ"عم وجود مستوى من المسؤولين الكافية لدى القادة السياسيين للجلوس معا لحل خلافاتهم والتوجه إلى القمة العربية".

    وأضاف المطلك أن "استمرار الخلافات يضعف موقف العراق"، مؤكدا أنه "لإنجاح من دون التوجه إلى القمة العربية بصوت عراقي واحد".

    ودعا المطلك جميع القوى السياسيين للجلوس وحل جميع خلافاتهم العالقة"، محذرا من "استمرار الخلافات لأنها ستؤدي إلى انعكاسات سلبية".

    وأكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني، اليوم الاثنين (5 اذار 2012)، أن العاصمة بغداد أنجزت كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال القادة العرب المشاركين في القمة العربية نهاية آذار الحالي، فيما أشار إلى أن قادة الكتل السياسية يسعون لتعزيز العمل الديمقراطي وتوطيد الوحدة الوطنية.



    الاتحادية تحكم لصالح مجلس الوزراء في ترشيح رئاستي النزاهة والرقابة المالية

    شفق نيوز/ كشفت لجنة النزاهة في مجلس النواب، الاثنين، عن ان اصدار المحكمة الاتحادية حكماً لصالح الطعن الذي تقدمت به الحكومة الاتحادية بمادتين تتيحان لمجلس النواب الترشيح والتصويت على رئاستي هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية، مبينة ان هذا الحكم جاء مخيباً لتطلعات مجلس النواب في مكافحة الفساد.

    وقال مقرر لجنة النزاهة النيابية خالد العلواني لـ"شفق نيوز"، إن "الحكومة الاتحادية كانت قد طعنت بالمادتين 4 من قانون 30 والمادة 21 من قانون 31 لعام 2011 امام المحكمة الاتحادية".

    وتابع أن "قرار المحكمة الاتحادية جاء يطلب من مجلس النواب تعديل هذين المادتين لصالح الحكومة في صلاحيتها الحصرية بترشيح المسؤولين عن هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وتقديمهم الى مجلس النواب للتصويت على احد منهم".

    يشار الى ان رئيس مجلس النواب العراقي اكد، في وقت سابق، أن الهيئات المستقلة تخضع لرقابة مجلس النواب، مبينا أن تلك الهيئات تعاني من التدخلات، فيما دعاها الى الابتعاد عن الأمور السياسية والتفرغ لمهنيتها.

    واوضح العلواني ان "مجلس النواب كان حريصاً عند اقرار هاتين المادتين على استقلالية الهيئات التي اكد الدستور على استقلاليتها وربطها بمجلس النواب"، مبيناً "لقد كنا نتخوف من ان يجيء قرار المحكمة الاتحادية لصالح الحكومة، ولقد خيب آمالنا وتطلعاتنا في مكافحة الفساد".

    وتنص المادة الرابعة من قانون هيئة النزاهة 30 لعام 2011

    أولاً- يشكل مجلس النواب لجنة مؤلفة من 9 أعضاء من لجنة النزاهة والقانونية لاختيار 3 مرشحين لمنصب رئيس الهيئة.

    ثانياً- يصادق مجلس النواب على احد المرشحين بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه.

    فيما تنص المادة ( 22 ) من قانون ديوان الرقابة المالية 31 لعام 3011

    اولاً-أ- يشكل مجلس النواب لجنة مؤلفة من 9 أعضاء من لجنة النزاهة والقانونية والمالية لاختيار 3 مرشحين لمنصب رئيس الديوان .

    ب- يصادق مجلس النواب على احد من المرشحين الثلاثة بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه.

    وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي قد رفض ، مطلع نيسان من العام الماضي ، طلباً من الحكومة الاتحادية بالتريث بتشريع خمسة قوانين هي قانون هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية والمفتشين العموميين.



    أمين بغداد: أغلب السياسيين خربوا العاصمة ودمروا تصميمها الأساس

    السومرية نيوز/ بغداد: اتهم أمين بغداد صابر العيساوي، الاثنين، اغلب السياسيين بتخريب العاصمة وتدمير تصميمها الأساس، مؤكداً حصول تجاوزات فضيعة شوهت المنظر العام ووقفت مشاريع الأمانة الإستراتجية.

    وقال العيساوي لبرنامج بين قوسين الذي سيعرض، مساء اليوم الاثنين، على فضائية السومرية، إن "اغلب السياسيين خربوا العاصمة بغداد ودمروا تصميمها الأساس"، مبيناً أن "بعض السياسيين تجولوا خلال الانتخابات وجمعوا مستمسكات المواطنين البسطاء ووعدوهم بالتمليك، الأمر الذي زاد من التجاوز فضلاً عن صدور كتاب من مجلس الوزراء بالتريث بإزالة التجاوزات لمدة سنة قبل الانتخابات".

    واعتبر العيساوي أن هذه العوامل "أدت إلى حصول تجاوزات فضيعة جداً، وخربت التصميم الأساس وشوهت المنظر العام فضلاً عن أنها وقفت المشاريع الإستراتجية لأمانة بغداد التي ممكن تحل مشاكل الملايين من المواطنين".

    وتعد قضية التجاوز على أراضي الدولة وعقاراتها مشكلة منتشرة في معظم الوحدات الإدارية في العراق والتي أدت إلى تشويه التصميم الأساسي لمحافظة بغداد والمحافظات الأخرى، وحدثت معظم تلك التجاوزات بعد الحرب في العام 2003، عندما استولى السكان على عقارات وأراض كانت تعود ملكيتها لدوائر أمنية أو تابعة لحزب البعث أو قادة الدولة السابقين، في حين ما تزال مختلف المؤسسات العراقية تتقدم بقضايا أمام المحاكم لاستردادها.

    يشار إلى أن مجلس النواب، بدأ في (28 تشرين الثاني 2011)، باستجواب أمين بغداد صابر العيساوي بتهم تتعلق بملفات فساد، انتهى في (17 كانون الأول 2011)، من دون أن يتخذ أي قرار بشأنه.

    وأعلنت لجنة النزاهة النيابية، في (16 شباط 2012)، عن تأجيل التصويت على إقالة أمين بغداد صابر العيساوي، مشيرة إلى أن التأجيل تم بطلب من التحالف الوطني.

    يذكر أن عضو لجنة النزاهة شيروان الوائلي، سبق وأن اتهم في (22 تشرين الثاني 2011)، أمين بغداد بشراء الذمم بملايين الدولارات لتشويه صورة الآخرين بدلاً من إنفاقها على "القذارة التي تملأ العاصمة"، فيما أكد توفر معلومات تشير إلى استعداد مسؤولين في الأمانة متورطين بفساد للهرب خارج العراق، فيما كشف ائتلاف دولة القانون أن الملفات المثارة ضد العيساوي تصل إلى مائة قضية، مطالباً بضرورة قيام الحكومة بمنع المتهمين في قضايا فساد من السفر خارج البلاد لحين انتهاء التحقيق معهم.



    كوردستان تلزم الوزراء والمسؤولين الحكوميين بعدم مزاولة التجارة

    شفق نيوز/ كشفت وثيقة سرية، الاثنين، عن ان حكومة اقليم كوردستان الزمت الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين بالتعهد بعدم مزاولة العمل التجاري. وجاء في الكتاب السري الصادر في الرابع عشر من شباط الماضي عن مجلس وزراء اقليم كوردستان أن "اوامر تمنع الوزراء والمديرين العامين وكبار المسؤولين الحكوميين من العمل التجاري وتأسيس الشركات والعمل بصفة مديرين تنفيذيين في الشركات وتعدها مخالفة للقانون".

    وتأتي هذه الوثيقة بعد صدور وثيقة مماثلة العام الماضي عن رئاسة اقليم كوردستان نصت على قرار بالزام هؤلاء الموظفين الحكوميين بالتعهد امام كاتب العدل بعدم ممارسة مثل تلك الاعمال.

    غير ان رئيس الدائرة القانونية في مجلس وزراء اقليم كوردستان بشتيوان علي اكد على أنه "من الصعوبة بمكان ن تمنع مثل هذه القرارات هؤلاء المسؤولين مزاولة العمل التجاري اوتأسيس الشركات"، مشيراً إلى أن "هؤلاء الموظفين الحكوميين يحصلون على اجازة ممارسة العمل التجاري باسماء اناس آخرين ويؤسسون الشركات التجارية".



    ألأخوه الكربولي وعشرة مليون دولار وغاده عبد الرازق وزواجها العرفي ... النزاهة النيابية تحقق في اكبر صفقة وهمية للاخوان (كربولي) في وزارة الصناعة

    براثا: اكد مصدر في هيئة النزاهة العراقية ان لجنته تجري الان تحقيقا في صفقة وهمية كبيرة اجراها وزير الصناعة العراقي احمد الكربولي بتوقيع اكثر من 70 عقدا لشركات وزارته بشأن تطوير وتحديث خطوط الانتاج ، وتبين فيما بعد انه لم يتم تحديث أي خط وانما كانت الصفقة لكسب المزيد من المال الذي تجاوز عشرات ملايين الدولارات .وقال المصدر ان بعض هذه العقود تمت عن طريق زعيم كتل الحل جمال الكربولي شقيق وزير الصناعة ، وان القسم الاخر من العقود نفذه الشقيق الاخر النائب محمد الكربولي في لبنان ، وقالت المصادر ان هذه الصفقة تعد الاكبر في مجال السرقة ، وان مصانع الاسكندرية للمعدات كانت حصتها الاكبر في مجال توقيع هذه العقود الوهمية .وقال المصدر من لجنة النزاهة البرلمانية ان الاخوان كربولي ( احمد – جمال – محمد ) يحاولون اغراء بعض اعضاء لجنة النزاهة لغلق ملف هذه الصفقة ، الا ان اطرافا في النزاهة تحاول منع وفضح هذه الإغراءات التي تصل الى حوالي مليون دولار لكل عضو في لجنة النزاهة .وذكر المصدر ان النائب محمد الكربولي اشترى قبل اشهر عمارة في منطقة جونيا بلبنان نتيجة عقد واحد من هذه الصفقة وتزوج من الفنانة المصرية غادة عبد الرزاق قبل ان يطلقها مؤخرا مقابل مبلغ 150 الف دولار تقاضتها منه مقابل عدم كشف اسمه واعلان عقد قرانها من صحفي مصري لتغطية الفضيحة



    منطقة عسكرية سرية تضم 18 ألف مسلح ليبي تقيمها الأردن على حدودها

    كشفت أوساط مطلعة عن معروف البخيت ( رئيس الوزراء الأردني الأسبق ) أن المخابرات العسكرية الأردنية ، " المخترقة حتى النخاع أميركيا وإسرائيليا"، قامت خلال الأسابيع الأخيرة ، ودون الإعلان عن ذلك رسميا، بتحويل المنطقة الحدودية مع سوريا بين مدينتي المفرق والرمثا ، أي على امتداد حوالي 30 كم وعمق حوالي 10 كم ، إلى "منطقة عسكرية" يحظرعلى أي شخص دخولها أو الاقتراب منها. وتؤكد هذه الأوساط أن الغاية من إقامة هذه المنطقة هي إنشاء ثلاثة مخيمات كبيرة لإيواء حوالي عشرين ألف ليبي من المنظمات الأصولية التكفيرية التابعة لـ"لواء طرابلس" بقيادة عبد الحكيم بلحاج كانوا بدأوا يتوافدون إلى الأردن تحت غطاء أنهم "جرحى يريدون العلاج"!

    وتكشف هذه الأوساط أن عدد الليبيين في الأردن أصبح الآن 43 ألفا ، منهم 18 ألف مقاتل من السلفيين ، والباقي مرافقون لهم من أفراد أسرهم لوحظ أن معظمهم من الذكور! وينزل هؤلاء في الفنادق والمشافي العسكرية في ثلاثة مناطق أساسية هي مدينة عمان وضاحية عبدون التابعة لها ومدينة إربد في الشمال . وفيما يتعلق بهذه الأخيرة ، تقول أوساط رئيس الوزراء السابق إن مشافي " الخدمات الطبية الملكية" العسكرية في الأردن ، فضلا عن الفنادق ، أصبحت مليئة عن بكرة أبيها بالمسلحين الليبيين الذين تدفع الحكومة القطرية نفقات إقامتهم في الأردن . وبسبب اكتظاظ هذه المشافي بهم ،

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 25, 2019 5:31 pm