بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Empty جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري

    مُساهمة من طرف المدير في الخميس مارس 08, 2012 2:30 pm

    جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري
    بواسطة
    مجلة الولاية
    تحقيق: فائق الشمري
    الكتابة والتاليف..عملية أبداعية، ومهمة انسانية، تبنتها مدينة النجف الاشرف بما تمتلكه من محاور ثقافية مهمة متمثلة بمرقد مشرفها إمام الإنسانية جمعاء علي بن ابي طالب عليه السلام، وحوزتها العلمية المباركة، ورجالها الأكفاء، من علماء ومفكرين عظام كان لهم الدور الأكبر في بث الوعي الإسلامي وإثراء المكتبة الإسلامية بجلائل الكتب والمؤلفات. ولذات الدور واستكمالا لتلك المهمة التي تقلدتها هذه المدينة المقدسة تطلق اليوم العتبة العلوية المقدسة جائزة الإمام علي للإبداع الفكري، محورها باب مدينة علم الرسول، وهدفها إحياء تاريخ هذه المدينة التليد، و مهمتها الاحتفاء بتتويج النجف الاشرف عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012م .
    جائزة الامام علي(ع) العالمية للابداع الفكري Jaeza
    من خلال محور هذه الجائزة وهو – الإمام علي عليه السلام- يجد المتتبع إن مرامي العتبة العلوية المقدسة من وراء اطلاق هذه الجائزة، هو التأكيد على عالمية الهوية الإسلامية وقدرتها على أن تكون جامعة غير مفرقة من خلال أختيار شخصية الإمام علي الإنسانية، وإلقاء الضوء على جوانبها سلوكا وفكرا، بما يسهم من أضافة معرفية جديدة، وتواصل مع العالم من خلال تلك الشخصية المميزة، فتسهم بتمتين أواصر الحضارات من خلال البحث عن المشتركات الإنسانية التي أحياها عليه السلام بعمله وعلمه، فتعمل على إظهار عراقة الشخصية الإسلامية الحضارية، وبيان قدرة الفكر الإسلامي على التواصل والمعاصرة في استقطاب عالم اليوم وحضارته.
    محاور الابداع:
    ترعى هذه المسابقة لجنتان، الأولى هي اللجنة العليا المشرفة على المشروع متمثلة بالأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة برئيسها الامين العام السيد مهدي الحسيني وعضوية باقي أعضاء الأمانة، اما اللجنة الثانية فهي لجنة تنظيم المسابقة التي تتكون من أساتذة مختصين في هذا المجال، يترأسها الأستاذ علي جهاد الحساني.
    تعمل هاتين اللجنتين على إدارة المسابقة وتنظيم شؤونها، ابتداءا بالنقطة الاولى من المشروع وهي تحديد محاور الكتابة التي يقول عنها الحساني:
    كما تعلمون ان المحور الرئيس في هذه المسابقة يدور حول الامام علي بن أبي طالب عليه السلام والتي أرتأت اللجنة المشرفة ان تكون الكتابة عن هذه الشخصية العظيمة من خلال محورين، الأول : الإمام والمفاهيم الإنسانية، من خلال تتبع القيم الأنسانية التي كان يتميز بها عليه السلام، خصوصا القضاء وإحقاق الحقوق، وكذا الحال مع معاملة الإمام لخصومه، وتحقيق مبدأ الإيثار عنده، والحرص على المال العام، وتأكيده على مبدأ الفضيلة والأخلاق، والتعايش السلمي مع الآخرين.
    مؤكدا: ان المحور الثاني، سيكون بجنبتين، الاولى؛ حول الإمام والدراسات الفكرية، ومن عدة جوانب.. منها ما يخص الفكر الإسلامي، كالإلهيات، وتفسير القرآن وعلومه، و التطرف والغلو، والاعتدال والوسطية.. وغيرها .
    والجنبة الثانية؛ الإمام والدراسات الفكرية ومن منظور الفكر العالمي المعاصر، كالنظريات الأخلاقية، والممكن والثابت، والعولمة وعالمية الفكر الإسلامي ، والغيرية وتمثيل الآخر، وكذا الحال مع فلسفة الحوار، ومفهوم الدولة والمعارضة، والنزاهة والشفافية.
    شروط المشاركة
    لكل مسابقة شروط وضوابط يعرف بها الجيد والاجود، ويمتاز من خلالها الافضل وما دونه، وعن تلك الشروط يحدثنا الدكتور محمد زوين الاستاذ في جامعة الكوفة وأحد أعضاء اللجنة المشرفة على المسابقة فيقول: حددت اللجنة المشرفة على المسابقة مجموعة من النقاط، يمكن عدها أمورا تنظيمية أكثر مما نعتبرها شروطا تعجيزية، ذلك انها تسهم بالنتيجة بخدمة فكرة المسابقة ومراميها، فضلا عن ما تقدمه من اعانة للباحث اثناء كتابة بحثه.
    مؤكدا: ان من أهم الأمور التي اقرتها اللجنة هي ان يضيف البحث شيئا جديدا إلى رحاب المعرفة، فلا يكون مكررا فكرة ومضمونا، خاضعا إلى اصول البحث العلمي في الكتابة والتحقيق، على ان لايكون منشورا من قبل، بصفحات لاتقل عن 150صفحة ولا تزيد عن300 صفحة.
    مضيفا: ان اللجنة حددت امكانية تقديم البحث سواء باللغة العربية اوالانكليزية، على ان يلتزم الباحث بالجدول الزمني للمسابقة، بعدها ستخضع هذه البحوث إلى التحكيم العلمي التي تعد قراراتها قطعية وغير قابلة للطعن.
    تسليم البحوث:
    الاستاذ هاشم الباججي رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية، وأحد اعضاء اللجنة المشرفة يتحدث عن طريقة تسليم البحوث الى اللجنة المشرفة، فيقول: تسلم البحوث عن طريق إيصالها إلى العتبة العلوية المقدسة قسم الشؤون الفكرية والثقافية أو إرسالها عبر البريد الألكتروني:
    info@imamali-a.com
    مؤكدا: ان جميع المخاطبات تعنون باسم رئيس اللجنة المنظمة، وترسل ورقة المشاركة والبحوث على العنوان الأتي: جمهورية العراق – محافظة النجف الأشرف – ص ب ( 570 ).
    مضيفا: على اللذين يرغبون بالاستفسار أكثر ويريدون الاطلاع على المزيد من المعلومات الاتصال بـالهواتف: (009647801302928 أو 00964800200580)، كما يمكنهم طلب الكراس التعريفي الخاص بالمسابقة من قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة أو زيارة موقع العتبة العلوية المقدسة الألكتروني على شبكة الانترنت:
    www.imamali-a.com .
    هدايا ثمينة
    من باب تثمين الجهود ودفع عجلة الحركة الفكرية ولإبداعية للمفكرين والباحثين حددت العتبة العلوية المقدسة مجموعة من الجوائز القيمة للاخوة الفائزين، يحدثنا عنها الدكتور عباس علي الفحام عضو اللجنة المشرفة بالقول: هناك ثلاث جوائز ثمينة ستسلم للفائزين في حفل تكريم خاص، وهي ثلاث دروع من الذهب والفضة والبرونز تحمل شعار العتبة العلوية المقدسة، ويكتب عليها اسم المسابقة والدورة والسنة واسم الفائز بالاضافة الى مبلغ مادي مجزي يسلم للباحث، مع طبع البحث على نفقة العتبة العلوية المقدسة، وعلى النحو التالي:
    الجائزة الأولى: درع ذهبي مع هدية نقدية مقدارها 10.000 دولار.
    الجائزة الثانية: درع فضي مع هدية نقدية مقدارها 7500 دولار.
    الجائزة الثالثة: درع برونزي وهدية نقدية مقدارها 5000 دولار.
    مؤكدا: ان باقي النتاجات المتميزة، ستطبع بحسب قرارات الخبراء العلميين وتوصية اللجنة المنظمة للمسابقة، وستقدم العتبة العلوية شهادة مشاركة تكريما للباحثين المشاركين في الدورة.
    تمديد فترة الجائزة
    كان من المقرر ان تنتهي هذه المسابقة في 31/12/2011 ، ولكن نظرا للطلبات الكثيرة المقدمة من قبل الباحثين والمفكرين، قررت العتبة العلوية المقدسة تمديد فترة استلام البحوث لهذه الجائزة، وعن هذا الامر يقول الأستاذ علي جهاد الحساني: من اجل فتح المجال أمام المشاركين ليقدموا بحوثاً نوعية تليق بهذا العنوان، فضلا عن إعطاء فرصة أكبر للمشاركة في المسابقة، قررت اللجنة تمديد فترة استقبال المشاركات لغاية 15/9/2012م، وتحديد حفل إعلان نتائج المسابقة في ذكرى عيد الغدير الأغر 18 ذي الحجة 1433الموافق 3/11/2012م.
    بفار غ الصبر
    مضى من المسابقة شهورا طويلا وقد مددت لشهور أخرى، لنكون اليوم بمنتصف الطريق في هذا المشوار الإبداعي، ويدلو كل بدلوه، بين باحث عن معلومة، او جامع لفكرة، فتنضد الحروف، وتملأ الصحف بغزير العلم، وفائض المعرفة.. ويكون الجميع على موعد مع عيد الغدير الاغر يوم تعلن النتائج ويؤخذ الفائزون أوسمتهم، أوسمة عز وكرامة، ويضافون في سجل من قال رسول الله في حقهم: (إن الله تبارك وتعالى جعل لأخي علي بن أبي طالب فضائل لا يحصي عددها غيره، فمن ذكر فضيلة من فضائله مقرا بها غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ولو وافى القيامة بذنوب الثقلين، ومن كتب فضيلة من فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام لم تزل الملائكة تستغفر له ما بقي لتلك الكتابة رسم، ومن استمع إلى فضيلة من فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالاستماع، ومن نظر إلى كتابة في فضائله غفر الله له الذنوب التي اكتسبها بالنظر.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:17 am