بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 12 اذار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 12 اذار  2012 Empty اخبار وتقارير : 12 اذار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد مارس 11, 2012 3:10 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 12 اذار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    التفاصيل:

    تحضيرية اللقاء الوطني تناقش اليوم جدول اعمالها

    الاتحاد: كشف رئيس كتلة الاحرار بهاء الاعرجي، الاحد، عن اجتماع للجنة التحضيرية للقاء الوطني سيعقد اليوم الاثنين لمناقشة جدول الاعمال. وبين الاعرجي، وهو عضو في اللجنة التحضيرية للقاء المرتقب في بيان أصدره أمس أن "رؤساء الكتل السياسية إجتمعوا الاحد وناقشوا عدة قضايا اهمها عقد اجتماع للقاء الوطني يوم الاثنين في منزل نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، بالاضافة الى قانون المحكمة الاتحادية وقانون مجلس القضاء الاعلى وعطلة مجلس النواب". وأوضح الاعرجي أن "مجلس النواب سيواصل عقد جلساته من يوم 18 اذار الى 3 نيسان المقبل". وكانت اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الوطني، قد عقدت عدة اجتماعات لها لمناقشة الاوراق المقدمة من العراقية والتحالفين الوطني والكردستاني، وكان اجتماع الامس قد تأخر عقده عدة ايام ولكن تم تأجيله بسبب سفر بعض اعضاء اللجنة. من جهته، نفى رئيس كتلة العراقية النيابية سلمان الجميلي، الأحد، تحديد موعد جديد لاجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لحد ألان. وقال الجميلي لـ(أصوات العراق) إنه "لم يتم تحديد موعد جديد لاجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لحد الان"، مبينا أنه "كان من المفترض أن يحدد موعد للاجتماع بعد عودة بعض أعضاء اللجنة من سفرهم خارج العراق".



    المجلس الأعلى ومنظمة بدر يعلنان انفصال قيادتيهما عن بعضها

    السومرية نيوز: أعلن تنظيما المجلس الأعلى الإسلامي ومنظمة بدر، الأحد، انفصال قيادتيهما عن بعضها، عازين الأمر إلى تمكين الكيانين من القيام بمهامهما بوضوح، فيما أشارا إلى أن الإجراء لا يقلل من أهمية العمل المشترك والتنسيق العالي بينهما بما تقتضيه المصلحة.

    وقال القيادي في منظمة بدر محمد ناجي في بيان تلاه اليوم في مبنى المجلس الإسلامي الأعلى وحضرته "السومرية نيوز"، إن "المجلس ومنظمة بدر توصلا إلى ضرورة التقدم خطوة إضافية في مسيرتهما من خلال إعلان استقلالية القيادتين".

    وأضاف ناجي أن "المجلس والمنظمة يعلنان بوعي وإدراك كاملين أنهما اليوم تنظيمان مستقلان تماما الواحد عن الآخر"، لافتا إلى أن "ما يسعيان إليه بهذا الإجراء هو تمكين الكيانين من القيام بمهامهما بوضوح ومسؤوليات أعلى".

    وأشار ناجي إلى أن "استقلالية التنظيمين لم يمنعهما من العمل في إطار تيار واحد هو تيار شهيد المحراب"، معتبرا أن "استقلالية القيادتين لا تقلل من أهمية العمل المشترك والتنسيق العالي بينهما بما تقتضيه المصلحة الدينية والوطنية".



    عمليات بغداد تتهم القاعدة والضاري بالترويج لقتل الإيمو... مصادر تؤكد سقوط ضحايا

    الاتحاد: إهتمت وسائل الاعلام العالمية بقضية الاعتداء على مقلدي الايمو في العراق ونقلن وكالتا فرانس برس ورويترز تصريحات لمصادر مختصة أكدت سقوط عدد من الضحايا بين الشبان الذين يرتدون ملابس واكسسوارات تعتبر علامات للايمو، حيث قالت وكالة فرانس برس إن مراهقين عراقيين متهمون بانهم من "الايمو" يواجهون تهديدات بالقتل والخطف والضرب منذ اسابيع، بحسب ما تؤكد مصادر امنية وطبية رسمية عراقية.

    واعلنت المصادر لوكالة فرانس برس ان ما لا يقل عن 15 من هؤلاء المراهقين الذي يتميزون بارتداء ملابس سوداء ضيقة ويصففون شعرهم باشكال غريبة ويضعون الحلي الفضية قتلوا رجما او بالرصاص بينما تعرض اخرون للضرب في بغداد. وذكر شهود عيان في مدينة الصدر ان شبابا مراهقين في المدينة استهدفوا وقتل عدد منهم بايدي مجهولين. وتحدثوا عن قيام مجهولين بتوزيع قائمة تحمل اسماء 22 شابا مراهقين صادرة عن جماعة تحمل اسم "سرايا الغضب" تحذر عائلاتهم من استمرار هؤلاء بطريقتهم في الحياة ومن انهم سينالون عقابهم. واكد مصدر طبي في جانب الرصافة "مقتل 14 مراهقا سبعة منهم بالحجارة وخمسة بالرصاص والاعتداء على فتاتين في حي اور ما ادى الى اصابتهما بجروح، خلال شهر تقريبا". واشار الى نقل "خمس من الجثث الى مستشفى الامام علي واربعة اخرى الى مستشفى الصدر العام كلاهما في مدينة الصدر، اضافة الى ثلاثة اخرى الى مستشفى الكندي" وسط بغداد. كما اكد مصدر طبي في جانب الكرخ ان قوات الشرطة تقوم باتخاذ تدابير اخلاء جثث مراهقين ولا تسمح بتدخل سيارات الاسعاف. وتحدث عن العثور على جثة مراهق قبل يومين في منطقة البياع قامت دورية الشرطة بنقلها دون الاشارة لتفاصيل اكثر. ونقلت فرانس برس عن مصدر في وزارة الداخلية ان "حوادث محدودة وقعت ضد شباب مراهقين يطلق عليهم الايمو بينها مقتل اربعة مراهقين في مدينة الصدر قبل نحو اسبوعين والعثور على جثة مراهق قبل يومين في شارع القناة". بينما نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية ومصادر مستشفيات ان 14 شابا على الاقل رجموا حتى الموت في بغداد خلال الاسابيع الثلاثة الماضية في حملة يشنها متشددون ضد شبان يرتدون ملابس ويختارون تسريحات شعر غربية كتلك التي تميز المنتمين للظاهرة التي تعرف باسم (ايمو).

    وقالت مصادر أمنية وبمستشفيات طلبت عدم نشر اسمائها لانه غير مصرح لها بالحديث لوسائل الاعلام انه تم نقل جثث 14 شابا على الاقل في شرق بغداد تحمل اثارا تشير الى أنهم رجموا حتى الموت بالحجارة. وقالت مصادر طبية انه تم نقل تسع جثث الى مستشفيات في مدينة الصدر وثلاث الى مستشفى الكندي بشرق بغداد واثنتين الى المشرحة المركزية. وقال طبيب بمستشفى الكندي لرويترز "الاسبوع الماضي قمت بالتوقيع على وثيقة وفاة لثلاثة من الضحايا الشبان وسبب الوفاة الذي وثقته بيدي كان حدوث كسور شديدة في الجمجمة" وأضاف "ان سبب الكسور يعود الى ضربات شديدة وجهت الى الجمجمة وأدت الى تحطيم رؤوس الضحايا".

    الى ذلك، اتهمت قيادة عمليات بغداد، الأحد، تنظيم القاعد ورئيس هيئة علماء المسلمين حارث الضاري بالترويج لعمليات قتل الإيمو لتعطيل القمة العربية المقرر عقدها في بغداد نهاية آذار الحالي، وقال رئيس أركان قيادة عمليات بغداد الفريق الركن حسن البيضاني لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك معلومات إستخبارية مؤكدة تفيد بسعي رئيس هيئة علماء المسلمين حارث الضاري بالتنسيق مع تنظيم القاعدة لبث إشاعات لارباك الوضع الأمني في بغداد قبل موعد انعقاد القمة العربية"، مؤكدا أن الضاري والقاعدة يحاولان بث تلك الإشاعات عن طريق بعض وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة". وأضاف البيضاني أن "من ضمن تلك المحاولات التي قامت بها بعض القنوات بتوجيه من القاعدة والضاري هي الإشاعات التي انتشرت في الأيام الماضية بشأن استهداف مايعرف بشباب الايمو"، مشيرا إلى أن "الجهات الأمنية لم تسجل أي حالة قتل لهؤلاء الشباب". ودعا البيضاني من يروج لتلك المعلومات إلى "تأكيد الدليل الذي انطلق منه".



    البنك المركزي ينفي تهريب اموال من مصرف الوركاء

    قال نائب محافظ البنك المركزي ان الاخبار المنسوبة له حول تهريب اموال من مصرف الوركاء لا اساس لها من الصحة وان البنك لا يمكن ان تصدر منه مثل هذه التصريحات. واضاف الدكتور مظهر محمد صالح لـ(اصوات العراق) ان "البنك المركزي وضع الوصاية على مصرف الوركاء لان موجوداته الحالية اقل من قيمة المطالبات". واوضح ان "مصرف الوركاء كان من المصارف الاهلية الكبرى والمهمة لانه كان يضم اكثر من 100 فرع ونسبة فروعه ما توازي 20 بالمئة من فروع المصارف الاهلية في العراق الا ان سحب الودائع الحكومية اضافة الى اعطاء قروض صعبة الاسترداد ادت الى نقص السيولة في المصرف وكان من المفترض على ادارة المصرف عمل خطة انقاذ وان لم يستطع عليه ايجاد شريك اجنبي الا ان ادارة المصرف لم تفلح في تجاوز الازمة". واشار الى ان البنك المركزي "امهل المصرف اكثر من سنتين لاصلاح احواله قبل فرض الوصاية عليه وان البنك بموجب فرض الوصاية سيقوم بتعيين ادارة جديدة بديلة لادارة المصرف تعمل على تقييم وضع المصرف خلال 15 يوما الى شهر من الوصاية ويرفع تقرير للبنك المركزي حول حالة البنك وما اذا كان بالامكان اعادة الحياة للبنك لاعادته الى العمل لان البنك المركزي حريص على عودة المصرف لمزاولة عمله"، مشددا على ان "هذه الاجراءات تاتي لثلاثة اسباب اولها الحفاظ على حقوق المودعين في المصرف والثاني يتمثل في حماية الاستقرار المالي في البلاد اضافة الى حماية اصحاب الملكية كهدف ثالث".





    العراقية تعلن تمسكها بزعامة علاوي وترد على تصريحات دولة القانون

    الاتحاد: أبدت القائمة العراقية، الأحد، استغرابها من طعن القيادي في دولة القانون ياسين مجيد عن محاولة اغتيال زعيمها إياد علاوي، وفيما دعته إلى معاتبة التيار الصدري لخروجه بتظاهرة كبيرة ضد حكومة البحرين سببت إحراجاً لمساعي وزارة الخارجية العراقية.

    بدلاً من الانتقاص بزعيم أكبر كتلة، أعربت عن أسفها بأن القمة تحولت إلى أداة دعائية لطرف سياسي على آخر. وقالت المتحدثة باسم العراقية ميسون الدملوجي في بيان صدر أمس إن "العراقية تستغرب من تصريحات القيادي في دولة القانون النائب ياسين مجيد رداً على ما أعلناه عن مؤامرة تعد لاغتيال علاوي"، متسائلة "لماذا انبرى هو تحديداً بمحاولة الطعن فيما قلناه، علماً بأننا لم نتهم جهة محددة في هذا التصريح العام". وكانت الدملوجي كشفت في بيان صدر، الجمعة، عن وجود مخطط أعدته "جهات معروفة" لاغتيال زعيم القائمة العراقية إياد علاوي، فيما أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، السبت، أن علاوي يشعر بالغربة والخذلان، واعتبر الحديث عن التخطيط لاغتياله محاولة جديدة للتشويش على القمة العربية المزمع عقدها في بغداد، كما رجح أن يرحل علاوي إلى خارج العراق لفترة طويلة. وأضافت الدملوجي أن "الأصول تقتضي على قيادات دولة القانون والحزب الحاكم إن كانوا شركاء كما يقولون تطمين شركائهم بالعملية السياسية وضمان توفير الأمن لهم، لأنهم يقودون كل مفاصل الأجهزة الأمنية والمخابراتية وكذلك الأجهزة الخاصة المستحدثة بدلاً عن مهاجمتهم بهذا الشكل غير المسؤول". وأشارت الدملوجي إلى أن "القائد العام للقوات المسلحة وهو وزير الداخلية بالوكالة والمسؤول عن الأمن والمخابرات والمهيمن الوحيد على الملف الأمني بأكمله لا ينقطع عن الشكوى من مؤامرات وانقلابات تقام ضده"، متسائلة لماذا "يستغرب المقربون منه أن ترسم مخططات على سواه ممن لا يحظى بحماية كل هذه المؤسسات الأمنية الوطنية". وتابعت الدملوجي أن "ياسين مجيد أعرف بمن دفع بالانشقاقات المزعومة التي اعتمدت على حفنة بسيطة من المفصولين من الحركة وقيام هذا النفر بمهاجمة حركة الوفاق المشهود لها بالنضال منذ ١٩٧٤ ضد النظام السابق"، معتبرة أن "هذا من طبيعة العمل الديمقراطي". وأشارت الدملوجي إلى أن "أكثر من عانى من انشقاقات منذ بداية تأسيسه إلى اليوم كان حزب الدعوة، حتى شهدنا آخر انشقاق لأمينه العام، مشكلاً تياراً يحظى بشعبية في الشارع، تلاه خروج نجل مؤسس الحزب من عضوية مجلس النواب عن دولة القانون"، معتبرة أن "الأحزاب الشمولية وحدها تجبر أعضاءها على البقاء فيها، أما الأحزاب التي تؤمن بحق الاختيار فتحترم الإرادة الكاملة لأعضائها". ونفت الدملوجي أن "يكون علاوي يحاول التشويش على عقد القمة"، داعية "ياسين مجيد بأن يعاتب شركاءه في التحالف الوطني الذين خرجوا بتظاهرة كبيرة ضد حكومات إحدى الدول العربية يوم الجمعة الماضي، مما سبب إحراجاً لمساعي وجهود وزارة الخارجية العراقية، بدلاً من الانتقاص بزعيم أكبر كتلة فازت بالانتخابات الوطنية". وشددت الدملوجي أن "القمة العربية يفترض أن تكون شأناً عراقياً يجمع الأطراف كلها، ويوحد الصف العراقي"، معربة عن "أسفها أن القمة تحولت إلى أداة دعائية لطرف سياسي على آخر، ويتصرف البعض وكأنهم هم الذين يستضيفون القمة، وليس بلداً عريقاً اسمه العراق". وتظاهر المئات من أنصار التيار الصدري، الجمعة الماضي، في بغداد وعدد من المحافظات تأييداً لثورة البحرين وتلبية للدعوة التي وجهها زعيم التيار مقتدى الصدر قبل أيام، وطالبوا بطرح القضية في مؤتمر القمة العربية المقرر عقده في بغداد أواخر الشهر الحالي، فيما وصف مكتب الصدر دخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين بـ"الاحتلال".

    كما قال النائب عن ائتلاف العراقية طلال الزوبعي أن الحديث عن أستبدال زعيم القائمة العراقية أياد علاوي بأحد رموزها غير صحيح وعارية عن الصحة، وقال الزوبعي لـ(الاخبارية) إن الكلام عن استبدال زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ليس له صحة كون علاوي يعتبر زعيم القائمة العراقية ورمزها ولا يمكن القفز على استحقاقه باعتباره حصل على اعلى الاصوات في الانتخابات الماضية وهذا استحقاق جماهيري وليس انتخاب بالتالي لا يمكن أن يترك علاوي. وأكد الزوبعي أن القيادة في القائمة العراقية تضامنية ومتكاتفة بين (اياد علاوي وصالح المطلك واسامة النجيفي ورافع العيساوي) وهذه القيادات الاربعة هي المسؤلة تضامنياً وليس هناك شخص يفرض راية على الاخر، كما أنه لايمكن أن تتفكك القائمة العراقية بسبب الصراع على الزعامات. وذكر أن العراقية متماسكة وستظهر بشكل مغاير وجديد خلال الايام القادمة، حيث ستظهر قيادات العراقية عبر وسائل الاعلام متكاتفه يداً بيد. بينما كشف النائب عن ائتلاف العراقية خالد العلواني عن أمتلاك القيادات السياسية في القائمة العراقية معلومات ووثائق تؤكد أستهداف رئيس القائمة العراقية اياد علاوي سياسيا وامنيا وإبعاده عن العملية السياسية، وقال العلواني لـ(الاخبارية) الاحد "إن القائمة العراقية لديها معلومات ووثائق تؤكد استهداف رئيسها اياد علاوي الذي ضحى برئاسة الحكومة من أجل أن تسير العملية السياسية بسلاسة". وأضاف "أن القيادي الوحيد الذي لم يحصل على منصب في الحكومة هو علاوي خلاف باقي القادة لذلك نراه مستهدفا اليوم بعد ان تم استهداف القياديين طارق الهاشمي وصالح المطلك"، مشيراً الى ان تصريحات النائب ياسين مجيد الغرض منها استهداف القائمة العراقية بشتى الوسائل والطرق لإبعادها عن العملية السياسية، مبيناً ان هذه التصريحات لن تثني علاوي عن مواكبة العملية السياسية، رافضاً الكشف عن المعلومات والوثائق التي حصلت عليها العراقية لاستهداف علاوي، بقوله "نحن نتعامل بعقلانية ولان ندخل في المهاترات السياسية او استغلال وسائل الاعلام للتسقيط السياسي" واشار الى أن الشركاء في الحكومة يحاولون أقصاء القائمة العراقية من خلال استهداف قياداتها لاجل مصالح ومكاسب شخصية ولا يراعون ان العراقية هي القائمة الاولى الفائزة في الانتخابات لذلك هذه التصريحات والاستهدافات مقصودة لإبعاد قادة العراقية.الى ذلك، أكد النائب عن ائتلاف العراقية قصي جمعة بأن رئيس القائمة العراقية اياد علاوي لا زال يتمتع بشعبية كبيرة ولا يمكن لإحد ان يبعده عن العملية السياسية، وقال جمعة لـ(الاخبارية) الاحد "إن اياد علاوي رئيس القائمة العراقية التي حصلت على(91) مقعداً في الانتخابات لكن ما حدث ضيع حقه في رئاسة الوزراء"، وأضاف "أن علاوي لا زال يتمتع بشعبية جماهيرية ولا يمكن أن يترك العملية السياسية وخاصة وان تأريخه النضالي معروف ولا يحتاج الى شهادة شخص". وأعرب "عن استغرابه من تصريحات النائب عن دولة القانون ياسين مجيد في هذا الوقت الذي تحتاج به العملية السياسية الى التهدئة والتوحد وهو يتهم رئيس القائمة العراقية بالغربة والخذلان".

    من جهة آخر، أكد النائب عن الكتلة البيضاء محمد الدعمي، أن جميع رؤساء مكونات القائمة العراقية يخضعون لقرارات اياد علاوي، وانه ليس وحيدا في العراقية. وقال الدعمي لـ(الاخبارية) الاحد "أن رئيس القائمة العراقية اياد علاوي شخصية معروفة لدى الجميع سواء من الدول العربية والأجنبية، وانه ما يزال يتمتع بقوة داخل العراقية وجميع رؤساء مكونات القائمة يخضعون لقراراته"، مبيناً إن شعبية العراقية قلت سواء في بغداد او المحافظات البلاد. واشار الى أن الاختلاف الأخير الذي حصل بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية على موعد المؤتمر الوطني المرتقب عقده صعد من الأزمة السياسية.

    في المقابل، قال النائب عن دولة القانون جواد البزوني لـ(الاخبارية) أمس الاحد "إن رئيس القائمة العراقية اياد علاوي متخبط بتصريحاته ويحاول زعزعة الوضع من أجل أفشال القمة العربية المزمع عقدها نهاية الشهر الحالي". وأضاف "أن تصريحات القائمة العراقية بأن رئيسها مستهدف سياسياً وامنياً، محاولة منها لأعادة العراق الى المربع الاول". واشار الى أن تصريحات النائب ياسين مجيد جاءت كرد فعل على عقد علاوي مؤتمر في تركيا من أجل تدويل القضية العراقية، مبيناً ان تصريحات مجيد تعبر عن رأي التحالف الوطني بما يخص افلاس علاوي "سياسياً وتصريحاته المتخبطة".



    حامد المطلك: دولة القانون والتحالف الوطني يريدون تسويف موضوع عقد المؤتمر الوطني ليكون بعد قمة بغداد

    [بغداد-اين] : اتهم النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك اعضاء الكتل السياسية في التحالف الوطني ودولة القانون بانهم يريدون تسويف موضوع عقد المؤتمر الوطني ليكون بعد مؤتمر قمة بغداد .

    واوضح المطلك في تصريح لوكالة كل العراق[أين] اليوم ان" العراقية مصرة على ان يكون المؤتمر الوطني قبل انعقاد القمة العربية ،مشيرا الى ان" اعضاء الكتل السياسية في العراقية يريدون تعزيز اللحمة الوطنية عن طريق حل الخلافات السياسية بين الاطراف".

    وقال" لايمكن ان نذهب الى مؤتمر قمة بغداد ونحن متفرقون "بحسب قوله"، مبينا ان العراقية تطالب من اعضاء التحالف الوطني ودولة القانون الدخول معها بجدية ومصداقية لحل جميع الاشكاليات والذهاب الى مؤتمر قمة بغداد بشكل فاعل لانجاحه".

    ويعتزم قادة الكتل السياسية عقد اجتماع وطني بعد إن تم التهيؤ له من قبل لجنة مصغرة وتم خلال الاجتماعات التحضيرية تقديم أوراق سياسية للكتل الكبيرة بغية الوصول إلى رؤية موحدة وحل الأزمات السياسية الراهنة ولم يتم حسم تسمية رسمية له لغاية الان كما تختلف الكتل بشأن عقده قبل او بعد القمة العربية المقرر عقدها في 29 من شهر آذار الحالي .انتهى2



    القانونية البرلمانية: طلبات رفع الحصانة لاتشمل 13 نائبا

    الاتحاد: أكدت اللجنة القانونية في مجلس النواب، الأحد، أن القضاء الأعلى طالب البرلمان برفع الحصانة عن نواب من التحالف الوطني والقائمة العراقية، فيما نفى أن يكون عدد النواب المطالب برفع الحصانة عنهم 13.

    وقال رئيس اللجنة خالد شواني خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس، في مبنى البرلمان إن "مجلس القضاء الأعلى أرسل إلى مجلس النواب طلبات برفع الحصانة عن نواب في التحالف الوطني والقائمة العراقية"، من دون ذكر عددهم". وأضاف شواني أن "الإنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام وصول 13 طلباً برفع الحصانة عن النواب من مجلس القضاء الأعلى عارية عن الصحة"، مؤكداً أن "اللجنة القانونية لم تصلها طلبات بهذا العدد".

    وكانت وسائل إعلام محلية تناقلت السبت خبراً عن النائب خالد شواني قوله، إن هناك 13 طلباً مقدماً من مجلس القضاء الأعلى لدى اللجنة لرفع الحصانة عن نواب في البرلمان بمختلف التهم تتراوح بين تهم بالإرهاب وبين الجرائم الأخرى من بينها جنحة لا ترقى إلى مستوى الجريمة.

    وأضاف شواني أن "الطلبات الموجودة أمام اللجنة الخاصة المكلفة برفع الحصانة هي نفس الطلبات السابقة"، مشيرا إلى أن "بعضها عبارة عن جنح إذ يعمل المرسلة ضدهم هذه الطلبات إنهاء القضية". وتابع شواني أن "اللجنة المكلفة بمناقشة تلك الطلبات قررت الاستمرار بدراستها والعمل معها بشكل قانوني وبما ينسجم مع الدستور".



    النجيفي يعلن اتفاق الكتل السياسية على إلغاء عطلة البرلمان الأسبوعية

    السومرية نيوز/ بغداد: أعلن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الأحد، عن اتفاق الكتل السياسية على إلغاء العطلة الأسبوعية للبرلمان وتمديد عمله لغاية الأحد المقبل، وفي حين تعهد بالبدء في اتخاذ إجراءات بحق أعضاء اللجان النيابية المتغيبين عن ممارسة مهامهم، دعا إلى تشكيل لجنة جديدة تختص بالتعديلات الدستورية.

    وقال النجيفي في بيان صدر، اليوم، وتلقت السومرية نيوز" نسخة منه، إن "هيئة رئاسة مجلس النواب عقدت، اليوم، اجتماعا مع رؤساء اللجان وممثلي الكتل النيابية لبحث التعديلات الدستورية ومشروعي قانوني المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى وسير عمل اللجان"، مبينا أن "الاجتماع ناقش دوام مجلس النواب خلال الفترة المقبلة حيث تم الاتفاق على إلغاء العطلة الأسبوعية المقررة الأسبوع الجاري وتمديد عمل المجلس لغاية يوم الأحد المقبل".

    واعتاد البرلمان العراقي على عقد جلساته ابتداء من يوم الاثنين من كل أسبوع لتستمر حتى الثلاثاء من الأسبوع الذي يليه فيما يمنح أعضاءه عطلة تبتدئ من الثلاثاء أيضا حتى الاثنين من الأسبوع التالي، ويصادف عيد نوروز الأربعاء المقبل الذي يعتبر عطلة رسمية في جميع أنحاء العراق.

    وأضاف النجيفي أنه "سيتم بعد العطلة تخصيص عطلة لغاية الرابع من شهر نيسان المقبل لتعويض أيام العطل الخاصة بأعياد نوروز وتلافي الإجراءات الخاصة بالاستعداد لعقد القمة العربية نهاية الشهر الحالي وما يرافقها من أجواء أمنية مشددة "، مشيرا إلى "اتفاق المجتمعين على العمل الجاد لتفعيل دور اللجان في تقديم مشاريع القوانين وانجازها بالشكل الذي يؤمن بناء الدولة وخدمة المواطنين".

    وشدد رئيس مجلس النواب على أنه "سيتم بعد العطلة التشريعية تقديم تقرير في مجلس النواب لتقييم عمل اللجان"، متعهدا "البدء في اتخاذ إجراءات بحق أعضاء اللجان المتغيبين عن ممارسة مهامهم في اللجان النيابية".

    وأكد النجيفي على "أهمية الإسراع بحسم مشاريع القوانين وبذل الجهود لتفعيل عمل المجلس في الجانب الرقابي والتشريعي بما يساهم بتطور وبناء البلد" داعيا إلى "ضرورة أن تمارس اللجان النيابية مهامها بشكل يؤمن تقديم مجموعة كبيرة من القوانين للتصويت عليها".

    وأوضح النجيفي أن "الاجتماع ركز على مناقشة الفقرة الخاصة بالتعديلات الدستورية"، داعيا إلى "أهمية تشكيل لجنة جديدة لتلك التعديلات من خلال تقديم الكتل النيابية مرشحيها في اللجنة".

    وأشار رئيس البرلمان إلى أن "اللجنة ستأخذ على عاتقها النظر بالتعديلات وما تم انجازه من اجل الوصول إلى نتائج تسهم بعرضها على الاستفتاء الشعبي"، موضحا أن "المجتمعين شددوا على ضرورة التوصل إلى توافق يتيح عرض مشروعي قانوني المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى على مجلس النواب خلال الأيام المقبلة".

    ولفت النجيفي إلى "وجود إجماع بين الكتل على أهمية تشريع القانونين لما لهما من أهمية في تحقيق أسس العدالة وحسم القضايا الخلافية في الدستور أو القضايا العالقة بين المركز والمحافظات والأقاليم".





    الدباغ: تظاهرة التيار الصدري بشأن البحرين تعبر عن موقفه والحكومة لها رأيها الخاص

    السومرية نيوز/ بغداد : أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، الأحد، أن تظاهرة التيار الصدري بشأن البحرين تعبر عن موقفه، مبينا أن الحكومة لها رأي خاص بهذه المسألة، فيما أشار إلى أن تلك التيارات مكفولة من قبل الدستور وتتظاهر أحيانا ضد الحكومة.

    وقال الدباغ في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تظاهرة التيار الصدري بشأن البحرين تعبر عن موقفه"، مبينا أن "هذا رأي شعبي أقره الدستور، وكل شخص يعبر بما يراه مناسبا".

    وأضاف الدباغ أن "الحكومة العراقية لها رأيها الخاص بشأن البحرين"، مشيرا إلى أن "تلك التيارات مكفولة من قبل الدستور وتتظاهر أحيانا ضد الحكومة".

    وكان المئات من أنصار التيار الصدري في بغداد تظاهروا، الجمعة (9 آذار 2012)، تأييداً لثورة البحرين وتلبية للدعوة التي وجهها زعيم التيار مقتدى الصدر قبل أيام، كما طالبوا بطرح القضية في مؤتمر القمة العربية المقرر عقده في بغداد أواخر الشهر الحالي، فيما وصف مكتب الصدر دخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين بـ"الاحتلال".

    ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس (8 آذار 2012)، إلى التظاهر في عموم المحافظات العراقية نصرة للشعب البحريني وتأييداً لثورته، مطالباً برفع العلمين البحريني والعراقي خلال التظاهرات.

    لكن النائب عن القائمة العراقية حسن الجبوري انتقد هذه الدعوة، وحذر من أي تأثير سلبي لها على الحضور الخليجي للقمة العربية التي ستستضيفها بغداد، مبيناً أن التظاهرات ستحرج الحكومة العراقية.

    وسبق لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أن جدد، في (8 شباط 2012)، دعمه لتحركات الشعب البحريني ضد الحكومة، واعتبر أن المساس بالمرجع الديني البحريني عيسى قاسم مخالف لكل الأعراف الدينية والسياسية، كما هدد بالوقوف بكل قوة في حال حصل ذلك.

    وتشهد البحرين منذ آذار من العام الماضي 2011، تظاهرات حاشدة تطالب بتغيير النظام تحولت إلى صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية التي تساندها قوات درع الجزيرة، مما أسفر عن مقتل وإصابة المئات من المتظاهرين.

    ولاقت الأحداث التي تشهدها البحرين ردود أفعال كبيرة في العراق حيث اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في 16 من آذار 2011، أن دخول القوات الخارجية إلى البحرين سيعقد الأوضاع بالمنطقة ويؤجج للعنف الطائفي، فيما دعا إلى إتباع سبل التفاهم السلمي والامتناع عن استخدام القوة، كما أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي وشخصيات سياسية، عن تشكيل لجنة شعبية عراقية لمساندة الشعب البحريني في تحقيق مطالبه "المشروعة"، وفيما أكدوا أن الجانب الأميركي لم يعط الضوء الأخضر لتدخل قوات درع الجزيرة في البحرين، حذروا من تدخل إيران في الشأن البحريني خصوصاً بعد تدخل القوات السعودية في البلاد للدفاع عن طائفة معينة.

    يذكر أن حكومة البحرين أبدت تذمرها من موقف العراق المتحيز من تلك الإجراءات، كما رفضت حضور قمة بغداد، وطلبت من الجامعة العربية تغيير مكانها أو إلغائها، وتساند دول الخليج العربي البحرين التي هي عضو أساس في مجلس التعاون، في حين تشهد العلاقات العراقية الخليجية توتراً نتيجة لما تعده "موقفاً موالياً للسياسة الإيرانية وللمعارضة الشيعية فيها".

    واستبعد وزير الخارجية البحريني خالد آل خليفة، في الرابع من شباط 2012، مشاركة حكومته في القمة العربية ببغداد، فيما اتهم الحكومة العراقية وبرلمانها باستغلال الأحداث السياسية فيها وتصدير "الشر" لها يومياً، لكن وزارة الخارجية العراقية نفت، (8 شباط 2012)، تلك التصريحات فيما اعتبرت أنها رد فعل على تصريحات عدد من السياسيين العراقيين التي تثير حالة "عدم ارتياح".



    التحالف الكردستاني يعتبر اتهام زيباري بالفساد "استهدافاً سياسياً"

    السومرية نيوز/ بغداد : اعتبر التحالف الكردستاني، الأحد، اتهام وزير الخارجية هوشيار زيباري بالفساد بشأن مشتريات القمة العربية استهداف سياسي، وفيما طالب لجنة النزاهة بإثبات ذلك بموجب القانون والدستور، أكد أن نزاهة وزارة الخارجية لا توجد بأي مؤسسة أخرى.

    وقال النائب عن التحالف محما خليل في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اتهام وزارة الخارجية ووزيرها هوشيار زيباري بالفساد في هذا الوقت، يعد استهدافا سياسيا بسبب نجاح الأخير في حضور الدول العربية لمؤتمر القمة"، مطالبا لجنة النزاهة بـ"إثبات ذلك بموجب القانون والدستور ولا داعي لهذه الزوبعة الإعلامية".

    وكانت لجنة النزاهة البرلمانية اعتبرت، الجمعة (9 آذار 2012)، إن مشتريات اللجنة التي تحضّر للقمة العربية برئاسة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري فيها فساد مالي، مؤكدا أن اللجنة اشترت 60 سيارة مصفحة بموديلات مختلفة منها يعود لعام 2011 و2010 مبلغ كل واحدة منها 259 ألف دولار، الأمر الذي مثل فسادا واضحا، على حد قولها.

    وأضاف خليل، وهو عضو في لجنة النزاهة البرلمانية، أن "تلك الاتهامات لا تصب في مصلحة احد"، معتبرا أن "وزارة الخارجية التي بذلت قصار جهدها لإنجاح القمة العربية، توجد فيها نزاهة وشفافية لا توجد بأي مؤسسة أخرى".

    وكانت لجنة النزاهة البرلمانية أعلنت، في 21 أب 2011، عن إحالة ثلاثة ملفات فساد إلى هيئة النزاهة أبرزها ترميم فنادق بغداد من قبل وزارة الخارجية لاستضافة القمة العربية بمبلغ 27 مليار دينار.

    وأعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري، مطلع شباط 2012، أن القمة العربية المقبلة ستعقد في بغداد في 29 آذار الحالي، مؤكداً أن الحكومة جادة في توفير الأمن للقادة والرؤساء المشاركين في القمة، فيما اعتبر نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي أن العراق قادر على إنجاح القمة العربية، وأنه مقبل على مرحلة سيترأس خلالها العمل العربي.

    وأجلت الجامعة العربية، في (5 أيار 2011)، القمة العربية التي كان من المقرر عقدها في آذار 2011 ببغداد إلى آذار 2012، بناءً على طلب عراقي بعد توافق الدول العربية الأعضاء نظراً للواقع العربي "الجديد وغير المناسب" الذي أحدثته الثورات التي كانت وقتها في مصر وليبيا واليمن وتونس وسوريا.

    ويعد انعقاد القمة العربية في العاصمة العراقية بغداد الحدث الدولي الأكبر الذي تنظمه البلاد منذ العام 2003، إذ شكلت أمانة بغداد لجنة لتهيئة وتأمين المتطلبات الخاصة بمؤتمر القمة العربية وتقديم الرؤى والأفكار والتحضيرات المطلوبة لتحسين وتطوير الواجهة العمرانية للمدينة، بما يتناسب مع تاريخها ومكانتها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة، وقد أعلنت في نهاية شهر كانون الثاني المنصرم أن كامل الاستعدادات للقمة باتت منجزة بنسبة 100%.



    "انقاذ الانبار" يكشف نقل المساعدات إلى المعارضة السورية من خلال متسللين

    شفق نيوز/ اعلن رئيس مجلس انقاذ الانبار، الاحد، ان عشائر المحافظة ينقلون المساعدادت الانسانية الى المعارضة السورية بوساطة المتسللين، مشيرا الى ان اهالي المحافظة يعملون مع المتسللين لمساعدة المتظاهرين السوريين لنيل الحرية، مؤكدا على انهم على اتصال مستمر بالمعارضة السورية.

    وقال حميد الهايس لـ"شفق نيوز"، إن "الاتصال مستمر بين أهالي الانبار والمتظاهرين في سوريا، وسنقدم لهم أي مساعدة ممكنة"، مضيفا ان "التشديد الامني على الحدود، لم يمنع اهالي الانبار من إيصال المساعدات الى المتظاهرين في سوريا، إذ استعانوا بالمتسللين لايصال هذه المساعدات". وكان خبير بشؤون التنظيمات المسلحة، قد كشف لـ"شفق نيوز"، في نهاية شباط الماضي، عن أن تنظيم القاعدة، يستعد لنقل أسلحته ومعداته من العراق إلى سوريا؛ لمساندة عناصره هناك، الذين يخوضون عمليات مسلحة ضد قوات الرئيس السوري بشار الاسد، مشيرا الى ان التنظيم مهد لذلك بحملة ينفذها لشراء الاسلحة من داخل العراق.

    فيما أعلنت المعارضة السورية، الاسبوع الماضي، عن تدفق كميات "كبيرة" من السلاح قادمة من العراق إلى "الجيش السوري الحر"، مشيرة الى وجود الوية للجيش المعارض تعمل في دير الزور المحاذية للحدود العراقية.

    وتابع الهايس، ان "نقل المساعدات الى المعارضة السورية اصبح امرا صعبا جداً على اهالي الانبار، نتيجة للتشديد الامني الذي تشهده الحدود العراقية السورية"، مؤكدا ً ان "اهالي الانبار يعملون حاليا مع المتسللين من اجل مساعدة المتظاهرين في سوريا بالحصول على حريتهم".

    وأخذت الأزمة السورية تقحم نفسها شيئا فشيئا في مضمار العلاقات العراقية ـ السورية، وهي تكتسب أهميتها؛ بسبب حساسية العلاقات في هذه المدة بالذات، اذ درج سياسيون عراقيون على التحذير مما ستؤول اليه التطورات في سوريا على الوضع العراقي، محاولين الإيحاء، ان التغيير في سوريا سيجلب معه التيار السلفي الى دفة الحكم.



    طيفور: بريطانيا تعود لخلق الفتن في العراق وعلى وزارة النفط التنقيب في غير كركوك

    شفق نيوز/ أعلن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي، الاحد، عن أن البريطانيين "لا يبالون" بما يحدث في كركوك من توترات، وعادوا لخلق "الفتن والمشكلات" في العراق، داعيا وزارة النفط العراقية البحث عن مناطق اخرى للتنقيب عن النفط.

    وقال عارف طيفور في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه ان "البريطانيين وللاسف يذكروننا بالاحتلال الانكليزي للعراق وهاهم يعودون لخلق الفتن والمشكلات فيه"، مشيرا الى ان "الكورد لديهم تحفظات حول ابرام العقود النفطية في المناطق المتنازع عليها".

    واكد طيفور ان "التنقيب عن النفط في كركوك والمناطق المتنازع عليها يعارض تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي"، مشددا على ان "البريطانيين لا يبالون اصلا بما يحدث في كركوك من فتن وتوترات لانهم يفكرون بمصالحهم فقط".

    يأتي هذا في وقت اعلنت فيه شركات بريطانية قيامها بابرام عقود نفطية مع وزارة النفط العراقية لحفر الآبار والتنقيب وأجراء عمليات الأستكشاف في محافظة كركوك.

    وطالب طيفور بـ"ايقاف هذه العقود لحين تنفيذ المادة 140 من الدستور بشكل كامل وعودة الحقوق لسكانها الاصليين"، مقترحا على وزارة النفط "بالتنقيب عن مصادر البترول والغازات والمعادن الطبيعية في مناطق اخرى موجودة في العراق".



    الكتلة البيضاء تحذر من مساع لجعل مؤتمر القمة وسيلة للابتزاز السياسي تجاه بعض الدول

    السومرية نيوز/ بغداد: حذرت الكتلة البيضاء، الأحد، من سعي بعض الدول لجعل مؤتمر القمة العربية وسيلة للابتزاز السياسي تجاه دول أخرى، داعية العراق إلى البقاء على مسافة واحدة من جميع الدول للحفاظ على استقلاليته وحياديته تجاه القضايا العربية.

    وقالت المتحدثة باسم الكتلة عالية نصيف في بيان صدر عنها، اليوم، وحصلت "السومرية نيوز"، على نسخة منه إن "العراق يجب أن يبقى على مسافة واحدة من جميع الدول للحفاظ على استقلاليته وحياديته تجاه القضايا العربية"، محذرة من "سعي بعض الدول بجعل مؤتمر القمة العربية وسيلة للابتزاز السياسي تجاه دول أخرى".

    وأضافت نصيف أنه "لا يمكن لبعض دول المنطقة أن تقوم بتمرير تآمرها وشروطها من خلال مؤتمر القمة".

    وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أعلن في مطلع شباط 2012، أن القمة العربية المقبلة ستعقد في بغداد في 29 آذار الحالي، مؤكداً أن الحكومة جادة في توفير الأمن للقادة والرؤساء المشاركين في القمة، فيما اعتبر نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي أن العراق قادر على إنجاح القمة العربية، وأنه مقبل على مرحلة سيترأس خلالها العمل العربي.

    وأجلت الجامعة العربية، في (5 أيار 2011)، القمة العربية التي كان من المقرر عقدها في آذار 2011 ببغداد إلى آذار 2012، بناءً على طلب عراقي بعد توافق الدول العربية الأعضاء نظراً للواقع العربي "الجديد وغير المناسب" الذي أحدثته الثورات التي كانت وقتها في مصر وليبيا واليمن وتونس وسوريا.

    ويعد انعقاد القمة العربية في العاصمة العراقية بغداد الحدث الدولي الأكبر الذي تنظمه البلاد منذ العام 2003، إذ شكلت أمانة بغداد لجنة لتهيئة وتأمين المتطلبات الخاصة بمؤتمر القمة العربية وتقديم الرؤى والأفكار والتحضيرات المطلوبة لتحسين وتطوير الواجهة العمرانية للمدينة، بما يتناسب مع تاريخها ومكانتها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة، وقد أعلنت في نهاية شهر كانون الثاني المنصرم أن كامل الاستعدادات للقمة باتت منجزة بنسبة 100%.



    القضاء الأعلى يرفض تدخل أي طرف خارجي بقضية الهاشمي

    بغداد – الصباح : رفض مجلس القضاء الاعلى اي تدخل خارجي بقضية الهاشمي ، مبينا أن الهاشمي يمكنه بعد تسليم نفسه تقديم دفوعه كافة وله الحق في توكيل محامين للدفاع عنه وفقا للقانون العراقي. وقال المتحدث باسم مجلس القضاء القاضي عبد الستار البيرقدار في تصريحات صحفية إن "اي تدخل سواء من جهات حكومية أو جهات سياسية أو جهات خارجية في القضاء لا يجوز وفقا للدستور العراقي وهو امر مرفوض والقانون واضح بهذا الشأن". واوضح أن "الهاشمي يمكنه بعد ان يسلم نفسه للقضاء تقديم دفوعه كافة وله الحق بتوكيل محامين للدفاع عنه وحق الدفاع مضمون للجميع وفقا للقانون". وكانت محكمة جنايات الكرخ قد حددت الثالث من أيار المقبل موعداً لمحاكمة الهاشمي وصهره غيابياً. وبين البيرقدار ان "الموعد الذي حددته محكمة الجنايات المركزية في الكرخ لمحاكمة الهاشمي وصهره غير قابل للتغيير".وكان مجلس القضاء الأعلى قد كشف الشهر الماضي عن تورط عناصر حماية الهاشمي بـ 150 عملية مسلحة بين تفجير سيارات ملغمة وعبوات ناسفة واستهداف قضاة وأطباء وضباط كبار في وزارتي الدفاع والداخلية باستخدام أسلحة مزودة بكواتم للصوت إضافة إلى إطلاق صواريخ. وفي السياق ذاته ، اكد النائب عن التحالف الوطني خالد الاسدي ان "العراق يرفض تدخل اي دولة بقضية طارق الهاشمي ,مبينا ان ملف الهاشمي يخص مجلس القضاء فقط".وقال في تصريحات صحفية ان:" العراق لا يسمح لاحد بالتدخل في شؤونه ,مشيرا إلى أن ملف الهاشمي خاص بالقضاء وهذا يعني انه موضوع غير سياسي ولا علاقة للسلطة التنفيذية به".



    الصدر: اهتمام الحكومة بالشعب أندر من الشمع الأحمر ولا أمر لمن لا يطاع

    السومرية نيوز: وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأحد، الحكومة العراقية بـ"أنها لاهية في تحصيل الكراسي"، معتبرا أنه "لا أمر لمن لا يطاع". وقال الصدر في رد له على سؤال طرحه عليه شخص عرف نفسه بأنه "ليس

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 4:55 am