بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 20 اذار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 20 اذار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين مارس 19, 2012 2:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 20 اذار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    قناة افاق الفضائية تجري مقابلة مع رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي
    مكتب رئيس الوزراء: اكد دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي على ضرورة تضافر الجهود لانجاح القمة .
    وقال سيادته في مقابلة اجرتها معه قناة افاق الفضائية اليوم وستبث في وقت لاحق ان من يسعون لفشلها سواء من بعض السياسيين اوغيرهم لايهمهم العراق بقدر اهتمامهم بذواتهم . ورفض سيادته فكرة دعوة دول غير عربية لحضور القمة القادمة في بغداد ، مضيفا انه سيتم دعوة منظمات دولية واقليمية لحضور القمة ولانجد مبررا لحضور دول غير عربية .
    وعن وحدة العراق وتطورات الوضع الداخلي اكد السيد رئيس الوزراء على ضرورة عقد الاجتماع الوطني المرتقب وقال لابد من طرح كافة القضايا في هذا الاجتماع . واضاف سيادته ان العراق واحد من اقصى نقطة في جنوبه الى اقصى نقطة في شماله ويطبق الدستور على الجميع ومن يرى نفسه فوق الدستور سيجد نفسه مضطرا للخضوع للدستور .
    دولة القانون: المالكي لم يطلب وضع صورته بنقاط التفتيش وعلى الجميع عدم التصعيد
    السومرية نيوز/ بغداد: أكد ائتلاف دولة القانون، الأحد، أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يطلب وضع صورته في نقاط التفتيش، معتبراً أن ذلك يجب أن يؤخذ بعين المنطق وليس بـ"المماحكات السياسية"، فيما طالب الجميع بعدم التصعيد.
    وقال النائب عن الائتلاف علي الشلاه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي لم يطلب من أي شخص أن يضع صورته في نقاط التفتيش"، مبيناً أنه "طالب في الماضي برفع صوره حتى ضمن الحملات الانتخابية".
    وكان عضو كتلة التغيير الكردية لطيف مصطفى أمين دعا، الأحد (18 آذار 2012)، المالكي إلى منع منتسبي الأجهزة الأمنية من وضع صوره في نقاط التفتيش، معتبراً أن الظاهرة تذكر العراقيين بممارسات النظام السابق، فيما لفت إلى أن من يقدم منجزات حقيقية لشعبه يدخل في ذاكرة الأجيال من دون الحاجة للجداريات.
    وأضاف الشلاه أن "هذا الأمر يجب أن يؤخذ بعين المنطق وليس بالمماحكات السياسية"، مطالباً الجميع بـ"عدم التصعيد لأن العراق حالياً على عتبات النجاح".

    الاقليم يؤكد صلابة التحالف الكردي الشيعي .. التحالف الكردستاني يدعو لايقاف التراشق الاعلامي
    الاتحاد: دعا التحالف الكردستاني الى وقف التراشق الاعلامي بين الاطراف السياسية والعودة الى العمل المشترك، وجاءت الدعوة في بيان صدر أمس الاثنين عن التحالف الذي عقد إجتماعا أمس الاثنين في بغداد . وقال البيان " صدرت في الأونة الأخيرة تصريحات لامسؤولة من بعض الجهات تمس بمكانة اقليم كردستان ومع الأسف في ظل ظروف حساسة تتطلب وحدة الصف الوطني وإبراز وجه العراق الجديد الذي يتسم بروح التفاهم والشراكة الحقيقية بين المكونات والتمسك بالتحالفات والإئتلافات التي انتجت حكومة الشراكة الوطنية، خاصة ونحن على اعتاب عقد مؤتمر القمة العربية في بغداد عاصمة العراق"، وأضاف البيان "ان مثل هذه التصريحات اياً كان مصدرها والتصعيد الاعلامي الذي تبعها لايخدم الا مصلحة العدو المتربص بالعراق وشعبه ويوجه طعنات بليغة الى صدر التحالف الاساسي الذي بنيت على اكتافه هذه التجربة الديمقراطية في بلدنا"، وأوضح البيان "نحن ندعو كمسؤولين ومن منطلق شعورنا بخطورة هذه التوجهات الكف عن التراشق الاعلامي والتراجع عن مثل هذه التصريحات والعودة الى طريق العمل المشترك البناء وفق الاسس المتفق عليها في اتفاقية اربيل".
    من جهة أخرى، رد المتحدث الرسمي بإسم رئاسة إقليم كردستان د.ئوميد صباح عثمان على التصريحات الاخيرة للنائب عن إئتلاف دولة القانون ياسين مجيد وقال عثمان في بيان أصدره أمس إن "التحالف الكردي الشيعي هو أسمى من أن تناله تخرصات أمثال ياسين مجيد" وأضاف عثمان "نعم الاخلاق الكردية تفرض علينا دوماً ان نرفض التبعية للغير، وان نلتزم بالوعود والمواثيق ونقف الى جانب الحق ونقارع الدكتاتورية" وتابع "ولانعتقد ان السيد ياسين مجيد يفهم معاني هذه القيم والأخلاق. ننصح ياسين مجيد ومن يحرضه على التطاول ان يتعلموا اداب الكلام ويعلَموا ان العراق ليس ملكاً لهم". وكان النائب ياسين مجيد قال خلال مؤتمر صحافي عقده، السبت الماضي أن "رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني صرح بأن الأخلاق الكردية لا تسمح له بتسليم طارق الهاشمي إلى بغداد"، متسائلا "هل أن الأخلاق الكردية تسمح باستضافة رجل متهم بقتل أبرياء".

    البزوني : بارزاني اصبح مطلوباً للقضاء لتستره على متهم
    بغداد/البينة طالب نائب عن ائتلاف دولة القانون الحكومة المركزية بقطع رواتب قوات [البيشمركة] الكردية على خلفية تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بخصوص رفضه تسليم المتهم المطلوب للقضاء طارق الهاشمي الى بغداد ، فيما وصفت الكتلة البيضاء النيابية تصريحات رئيس اقليم كردستان بأنه " تصرف عشائري ". وقال النائب جواد البزوني في تصريح صحفي امس " أننا نطالب الحكومة المركزية بعد القمة بقطع رواتب قوات البيشمركة وحصة كردستان الـ [17]% من الموازنة الاتحادية لحين تسليم الاقليم للهاشمي الى القضاء في بغداد كما ان بارزاني وعلى خلفية تصريحاته برفضه تسليم الهاشمي الى بغداد هو اصبح ايضاً مطلوباً للقضاء بتهمة التستر وحمايته لمتهم بجرائم قتل وخطف". وأضاف ان " حكومة كردستان تتعامل مع بغداد على اساس انها دولة وليس كاقليم تابع الى نظام اتحادي وخاضع لسلطة الحكومة الاتحادية وهنا نطالب الأخيرة بالرد على تجاوزات الاقليم لانه يعد تمرداً على هيبة الدولة ". على صعيد متصل وصفت الكتلة البيضاء النيابية تصريحات مسعود بارزاني بأنه " تصرف عشائري”. وقال الأمين العام للكتلة النائب جمال البطيخ في تصريح صحفي امس ان " تصريحات بارزاني برفضه تسليم الهاشمي الى بغداد هو وللأسف الشديد كان تصرفاً غلبت فيه الروح العشائرية عنده على الجانب السياسي على الرغم من احترامنا لدور العشائر لكن الحياة المدنية ينظمها القانون والعملية السياسية”. وأضاف ان " هناك اياد خفية تريد من خلال هذه الازمة افشال القمة العربية التي ستعقد في بغداد.

    بهاء الاعرجي : ثمرة نجاح قمة بغداد هي للعراق وليس للحكومة او لطرف دون آخر
    بغداد (إيبا)... أعلنت كتلة الاحرار النيابية ان نجاح القمة العربية المقرر انعقادها في العاصمة بغداد نهاية الشهر الحالي هو نجاح للعراق وليس للحكومة . وقال رئيس الكتلة بهاء الاعرجي في بيان له اليوم الاحد ان نجاح القمة العربية مسؤولية الجميع وثمار نجاحها للعراق وليس للحكومة او لطرف دون آخر .

    نائب عن العراقية : العراق لن يدخل قمة بغداد موحدا بسبب سياسة الاقصاء والتهميش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بغداد (إيبا).. توقع النائب عن القائمة العراقية فلاح حسن ان لا يدخل العراق الى القمة العربية في بغداد موحدا بسبب سياسة التهميش والاقصاء التي اصبحت سياسة عادية للكتل المسيطرة على الحكومة .
    وقال حسن في بيان له تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. نسخة منه اليوم الاحد ان العراق لن يدخل القمة العربية بموقف موحد لان الكتل السياسية جميعها مختلفة فيما بينها.
    واضاف ان العراقيين سوف لن يكونوا موحدين في القمة ، لهذا اقول علينا اولا ان نحل مشاكلنا الداخلية قبل الذهاب الى ترأس القمة العربية في ظل التوتر والربيع العربي. وتساءل حسن اذا كنا غير قادرين على حل مشاكلنا الداخلية فكيف نترأس القمة العربية .

    جماعة سنية تطلب عرض أدلة اتهامات الهاشمي على بارزاني
    شفق نيوز/ طلبت جماعة علماء العراق وهي حركة سنية يقودها خالد الملا، الأحد، عرض الأدلة التي تتهم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بالإرهاب على رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني لإثباتها أو نفيها.
    وتشهد البلاد أزمة سياسية غير مسبوقة بعد عرض القضاء العراقي اتهامات قال إنها تدين الهاشمي بقيادة فرق قتل ضد أفراد امن ومسؤولين.
    ولاذ الهاشمي بإقليم كوردستان، ونفى في مناسبات عدة تلك الاتهامات، في وقت تطالب فيه بغداد السلطات في الإقليم بتسليم الهاشمي إليها لمحاكمته في بغداد.
    لكن بارزاني قال مؤخرا في مؤتمر للشباب الكورد باربيل إن الإقليم لن يسلم الهاشمي وان أخلاق الكورد لن تسمح بذلك، وهو أمر أثار غضب المسؤولين في الحكومة الاتحادية.
    وقالت جماعة علماء العراق في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إنها تدعو "القضاء العراقي لعرض الأوراق التحقيقية الخاصة بالسيد طارق الهاشمي أمام أنظار السيد مسعود بارزاني".
    ورفض القضاء العراقي طلب الهاشمي بنقل محاكمته إلى كركوك وخانقين كما رفض مرارا محاكمته في إقليم كوردستان، معتبرا ذلك أمرا سياديا، بينما يقول الهاشمي انه يقع في إطار تصفية السياسية.
    وأضافت الجماعة في البيان ان طلبها يهدف لكي "يتسنى للسيد بارزاني وأبناء الشعب العراقي جميعا حقيقة الاتهامات والتثبت منها أو نفيها حفاظا على وحدة البلاد وخروجا من الأزمة السياسية الخانقة التي تعيشها العملية السياسية".
    وحثت الجماعة على ضرورة حسم ملف الهاشمي بعيدا عن التسييس، وقالت إن هناك "أطرافا (لم تسمها) تدفع للتصدي والدفاع عن السيد الهاشمي لخلق جو من التخندق الطائفي وهذا يشكل خطورة على تعايش المجتمع العراقي".

    نائب صدري : تصريحات بارزاني غير عقلانية وخدشت اللحمة الوطنية وعلى البرلمان محاسبته
    [بغداد-أين]: هاجم نائب عن كتلة الاحرار النيابية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على خلفية تصريحاته برفضه تسليم نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي .
    وقال النائب خالد الجياشي لوكالة كل العراق [أين] اليوم الاثنين ان " التحالف الكردستاني قد تمادى ضد الحكومة المركزية والتجاوز على القضاء العراقي والوحدة الوطنية و الاكراد يتصرفون كأنهم دولة مستقلة ومجاورة للعراق وليس كجزء من البلد وظهر ذلك واضحاً من خلال تصريحات بارزاني الاخيرة بخصوص قضية الهاشمي التي نعتبرها تصريحات غير عقلانية يجب ان لاتخرج من شخصية سياسية ".
    وأضاف ان " تصريحات رئيس الاقليم خدشت اللحمة العراقية والموقف السياسي الموحد للعراق وان دل ذلك فهو يدل على استخفاف بارزاني بضحايا جرائم المتهم بها الهاشمي ، وان تمادي بارزاني هذا مخالف للدستور والقانون وكان الأولى بمجلس القضاء الاعلى ان يصدر أمر القاء قبض بحق بارزاني استناداً لاحكام الفقرة الثانية من المادة 4 ارهاب بتهمة التستر على متهم بجرائم قتل ".حسب تعبيره.
    وتابع الجياشي " كما ان موقف بارزاني الاخير يذكرنا والذي لن ننسى له مواقفه لهذه اللحظة والمشهود لها تأريخياً بعدم مساندته لحركات التحرر الوطينة العراقية في زمن النظام السابق وضلوعه مع النظام البعثي ومساعدته له في قمع الثوار المتواجدين على اراضي اقليم كردستان في ذلك الوقت وظاهر الحال ان موقف بارزاني السابق مازال مستمراً لحد الآن بعدم مساندته للقوى الوطنية ".
    وأشار الى ان " التهدئة مطلوبة في هذا الموقف لكن تصريحات بارزاني قد تجاوزت جميع الحدود وتجاوز على الدستور الذي هو أساس بناء الدولة والعمود الفقري لها ، كما ان وصفه للحكومة الاتحادية بالفاشلة هو تصريح يعاب على العملية السياسية برمتها وعلى الخطاب الواحد لذلك نعتقد ان بارزاني نسف كل الفرص المتاحة لاعطاء صورة أمام المجتمع العربي بان الحكومة العراقية موحدة ومتجانسة ".
    واستطرد النائب عن كتلة الاحرار انتقاده ضد رئيس اقليم كردستان بالقول ان " من الواجب الرد على بارزاني باعتباره رئيساً لاقليم هو جزء من العراق بشكل حاسم ومناسب وبنفس جسامة التجاوز الذي صدر منه كما يجب على مجلس النواب محاسبته على مثل هذه التصرفات التي لم تعيير اي اهتمام لوحدة الصف العراقي ".
    وبين ان " هذه التصريحات التي تصدر بين فترة وأخرى تعبر عن النوايا الخفية بين الفرقاء السياسيين وهي تهدد بانهيار جميع التحالفات السياسية لاننا اليوم اصبحنا اما افكار هدامه لكل ما انجزه المشروع السياسي الذي تم بنائه طيلة السنوات الماضية بعد 2003 ".
    وشهدت الساحة السياسية تصاعداً ملحوظاً في حدة تبادل الاتهامات لاسيما بين الاكراد وائتلاف دولة القانون بعد ان اتهم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الحكومة الاتحادية " بمحاولة توريط الكرد بقضية نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي عبر اقتراح تسهيل تهريبه من الاقليم من خلال تقديم تسهيلات للهاشمي لكي يهرب إلى خارج البلاد" ، مبيناً إن "رد الاقليم كان واضحا باننا لسنا مهربين ولن نقبل بهذا الامر"، مضيفاً ان " اخلاق الكرد لا تسمح بتسليم طارق الهاشمي وعندما جاء للاقليم جاء للاجتماع مع رئيس الجمهورية جلال طالباني وبعدها حصلت المشكلة" ، داعياً الى "حل قضيته سياسيا عبر الرئاسات الثلاث ".
    من جانبه رد النائب عن دولة القانون ياسين مجيد على تصريحات بارزاني بالقول لـ[أين] ان " تصريحات بارزاني بخصوص الهاشمي والتي قال فيها بان الاخلاق الكردية لاتسمح له بتسليمه الى بغداد نحن نتساءل هل تسمح الاخلاق الكردية باستضافة رجل متهم بقتل المدنين الابرياء وكيف سمحت للاخلاق الكردية في 31 في آب عام 1996 بدخول المخابرات العراقية والجيش العراقي في عهد النظام السابق الى اقليم كردستان وقامت باعتقال ما بين [700-900] شخص من المناضلين في الاتحاد الوطني الكردستاني والمؤتمر الوطني العراقي وهم لحد الآن من المفقودين والمجهولين ". حسب قوله .
    فيما طالب نائب عن دولة القانون جواد البزوني لـ[أين] " الحكومة المركزية بقطع رواتب قوات [البيشمركة] الكردية على خلفية تصريحات بارزاني رفضه تسليم الهاشمي الى بغداد "

    مصر مخاطبة العرب : لا عذر لمن يتخلف عن قمة بغداد وإعدام صدام رسالة لـم يفهمها الطغاة
    كتبت جريدة الاهرام اليومية على موقعها الالكتروني مقالا دعت فيه العرب الى العودة الى العراق بعد قطيعة سياسية دامت ربع قرن تسبب بها نظام (صدام القاتل ) كما وصفه الكاتب الصحفي اشرف العشري نائب رئيس تحرير الاهرام في مقالته المنشورة في 13 من شهر اذار الجاري ، وجاء في المـــــــــــقال: أيام ويكون العرب على موعد مع القمة العربية القادمة، هذه المرة فى العراق، سنوات طويلة لم تحتضن بغداد قمة عربية، قاطعها العرب 25 عاما، نظام صدام القاتل قطع كل خيوط الاتصال ومنع بجرائمه وحماقاته الزائر العربى من الهبوط فى مطار بغداد 23 عاما متصلة، فعزل نفسه وشعبه عن الحاضنة العربية بعد أن وسع دائرة المؤامرات والمكائد فى محيطه العربى فكان شنقه أبلغ رسالة للطغاة فى عالمنا العربي، فاستخفوا بها وأداروا لها الظهور ولم يستوعبها طغاة مصر وتونس وليبيا واليمن ومن يأتي بعدهم فاستحقوا تلك النهايات المفجعة !
    واضاف كاتب المقال : الآن الاعذار لم تعد مقبولة لمن يتخلف عن حضور قمة بغداد من القادة والزعماء العرب، فهو آثم قلبه وخائن لعروبته، بغداد أصابها الدور لاحتضان هذه القمة، فالتأجيل مرفوض والتحجج بالذرائع والهواجس الأمنية أو الخلافات الداخلية العراقية محاولة للهروب وإطلاق رصاصة الرحمة على العمل العربى وهدم آخر معقل للشعوب والدول العربية ألا وهو الجامعة العربية.
    وتابع كاتب المقال ( وضع العرب ونزيف خسائرهم وخيبتهم الكبرى هذه الأيام على كل الأصعدة هو الأجدر والأحق بالاسراع والحضور لقمة بغداد، مشكلات العراق الداخلية والأوضاع الأمنية لم يعد لها محل من الإعراب السياسي، البلد أنفق 400 مليون دولار لاستضافة القمة وحضور القادة ووفودهم، باتت القمة استحقاقا عراقيا بامتياز، فتم تجنيد كل إمكانات الدولة لإنجاحها. هكذا قال لى سفير العراق فى الجامعة د. قيس العزاوي، خطط التأمين والحضور وأجواء المناقشات ومقار الاجتماعات وطرق الوصول والمغادرة تجهز لها الدولة منذ عامين، سيفاجأ الجميع، حتى هؤلاء الذين يتغنون بأن بلدانهم الأكثر أمنا فى العالم العربي، فالاستعدادات بلغت ذروتها والترتيبات والضمانات فاقت التصور وباركتها وفود الجامعة على الطبيعة، فلماذا الغياب؟

    عودة الى تبادل الاتهامات .. تأجيل اجتماعات لجنة إعداد جدول أعمال الاجتماع الوطني
    الاتحاد: قالت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي امس الاثنين، انها غير مطلعة على الاسباب الحقيقية وراء عدم تواصل عقد اجتماعات اللجنة التحضيرية، مؤكدة انها والتحالف الكردستاني جاهزين لعقد الاجتماعات لكن التحالف الوطني لم يبلغهما بمواعيد الاجتماعات.
    وتتولى لجنة مصغرة مكونة من ثلاثة اعضاء انبثقت من اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني وضع هيكلة لجدول اعمال المؤتمر الوطني المزمع عقده لاحقا. وقال ممثل العراقية في اللجنة التحضيرية حسين الشعلان " اتفقنا "العراقية" والتحالف الوطني والتحالف الكردستاني على قرابة 70% من جدول الاعمال ولم يبق سوى امور بسيطة خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية، ولكن التحالف الوطني لم يعط موقفه بشأن تحديد موعد لاجتماع اللجنة".
    يأتي ذلك في الوقت الذي قال عضو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني عن ائتلاف العراقية النائب احمد المساري، امس الاثنين، ان الغرض من تأجيل اجتماع اللجنة الثلاثية مساء الاحد هو لعقد الاجتماع الوطني بعد القمة العربية المقرر عقدها ببغداد نهاية الشهر الجاري. وكان عضو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي كشف ان اللجنة الثلاثية المصغرة المتمثلة بعدنان الجنابي وخالد العطية وروز نوري شاويس اجلت اجتماعها مساء الاحد لغرض التداول مع كتلهم للاتفاق على تقريب وجهات النظر المشتركة بين الكتل الثلاثة الرئيسية".

    نائب عن العراقية: الأيام المقبلة ستشهد استبعاد قادة من القائمة
    السومرية نيوز/ بغداد: كشف نائب عن القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الاثنين، أن الأيام المقبلة ستشهد استبعاد قادة من القائمة، مؤكداً أن هناك انتفاضة كبيرة ضدهم من جماهير القائمة، بسبب ضعفهم أو عدم حسمهم قضايا وقرارات مهمة.
    وقال طلال الزوبعي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بعض قادة العراقية الذين يسعون لمصالح خاصة يحاولون إضعاف القائمة وجماهيرها بسبب انحنائهم للحكومة، ومصالحهم الذاتية، التي لا تمت بصلة إلى جماهيرها ولا توجهاتهم"، مبيناً أن "الأيام المقبلة ستشهد استبعاد قادة من القائمة".
    وأضاف الزوبعي أن "هناك انتفاضة كبيرة من جماهير القائمة تجاه ضعفهم، أو عدم حسمهم قضايا أو قرارات مهمة تصب في مصلحة جماهيرها الذين ذهبوا وصوتوا لهذه القائمة".
    ولم يكشف الزوبعي أسماء القادة، إلى أنه أكد أنه "سيتم عقد مؤتمر عشائري كبير موسع يضم جماهير القائمة للإيضاح أمام الرأي العام من هم القادة الضعفاء، الذين اضعفوا دور القائمة وفعاليتها، وجعلوا الآخرين يتمادون على استحقاقات أهالي المحافظات والمناطق بسبب ضعفهم".
    وشهدت القائمة العراقية العديد من الانشقاقات خلال الفترة الماضية، وكان آخرها تشكيل كتلة مستقلة في (5 كانون الثاني 2012)، من ثلاثة نواب داخل القائمة تتكون من عبد الرحمن اللويزي واحمد الجبوري وجمعة إبراهيم خضر، مؤكدين أن العديد من نواب العراقية سينضمون للكتلة الجديدة، وأعلن النائب اسكندر وتوت انسحابه مع أربعة أعضاء من محافظة بابل، في (1كانون الثاني 2012)، كما وأعلن العشرات من أعضاء حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها إياد علاوي في محافظة البصرة، عن انسحابهم منها وانضمامهم إلى حركة سياسية أخرى قيد التأسيس، تضم منشقين عن الحركة والقائمة العراقية من محافظات أخرى، فيما أكد قيادي سابق في الحركة أن التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي للقائمة وراء الانسحاب.

    إنقاذ الأنبار: نظام الأسد متورط بتفجيرات عدة في العراق ونحن مستمرون بدعم إسقاطه
    السومرية نيوز/ الأنبار: اتهم رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس، الاثنين، المخابرات السورية ونظام الرئيس بشار الأسد بالتورط بتفجيرات طالت مدناً وسفارات أجنبية في العراق، وفيما اتهم الجهات الأمنية العراقية بمعرفتها بأعمال العنف التي تقوم بها المخابرات السورية، أكد أن مجلسه مستمر بدعم الثورة في سوريا بكافة الأشكال المتاحة لإسقاط النظام فيها.
    وقال الهايس في حديث لـ"السومرية نيوز"، "لدينا أدلة تؤكد تورط المخابرات السورية بتفجيرات الزنجيلي (وقعت في العام 2008)"، مضيفاً أن "نظام الرئيس بشار الأسد متورط أيضاً بتفجير عدد من السفارات الأجنبية في بغداد في نيسان من العام 2010، فضلاً عن تفجيرات الأنبار الأخيرة".
    وكانت قيادة عمليات بغداد أعلنت، في 4 أيار2010، عن اعتقال المجموعة المسلحة المسؤولة عن تنفيذ الهجمات الانتحارية ضد مقراتالبعثات الدبلوماسية الألمانية والمصرية والإيرانية والسورية في العاصمة العراقية بغداد خلال شهر نيسان من العام نفسه، والتي أسفرت عن مقتل 20 شخصاً وإصابة 253آخرين، فيما شهدت منطقة الزنجيلي غرب الموصل (في 21 كانون الثاني 2008) تفجيراً أسفر عن مقتل 45 شخصاً وجرح 245 آخرين، فضلاً عن انهيار نحو 100 منزل وتضرر 300.
    واعن تنظيم القاعدة في السادس عشر من آذار 2012 مسؤوليته عن الهجمات المسلحة والتفجيرات التي وقعت في الخامس من الشهر نفسه في "منطقة حديثة" في محافظة الأنبار واستهدفت نقاط تفتيش تابعة للجيش العراقي والشرطة، ومنازل تعود لعناصر أمن وأسفر عن مقتل 25 عنصراً أمنياً بينهم معاون آمر الرد السريع المقدم محمد شوفير، والنقيب خالد الحديثي، وأحد المسلحين، فضلاً عن إصابة 10 من عناصر الأمن، فيما أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار.
    وأكد الهايس أن "النظام السوري متورط بتلك الأحداث من خلال التخطيط والتمويل واختيار الأهداف في العراق ودفع تنظيم القاعدة لتنفيذها"، لافتا في الوقت نفسه إلى أن "الجهات الأمنية على علم بذلك"، بحسب قوله.
    واعتبر رئيس مجلس إنقاذ الأنبار أن "سقوط نظام الأسد يعني سقوط تنظيم القاعدة في العراق"، وبين أنه "المحرك الرئيس والشريان الذي يمد التنظيم بالحياة في العراق"، مضيفا بالقول "فهو (تنظيم القاعدة) يقتات منذ سنوات من مساعدات وخبرات النظام السوري لمواصلة عمليات القتل".
    وأكد الهايس أن "مجلس إنقاذ الأنبار مستمر بدعم الثورة في سوريا بكافة الأشكال المتاحة، كما دعم ويدعم ثورة أشقائه في البحرين ويعتبر مساعدة الجيش السوري الحر واجب ومهمة إنسانية وأخلاقية"، مضيفاً أنه"سيساهم بكل ما من شأنه إسقاط نظام البعث الفاشي الذي بني على جماجم الأبرياء وبرك الدماء".
    وكان الهايس أعلن في منتصف شهر شباط الماضي دعمه لكل شاب راغب بالقتال ضد النظام السوري وأكد استعداده لتقديم المال والسلاح من أجل اسقطا النظام الذي وصفه بـ"الفاشي".
    وتشير أنباء غير مؤكدة إلى أن العشرات من الشباب العراقيين توجهوا خلال الاشهر الأخيرة إلى سوريا للقتال إلى جانب الثوار هناك إلا ان وزارة الداخلية العراقية لم تؤكد هذه الأنباء بالوقائع واعتبرت أن ما يحكى عن تدفق مسلحين من العراق إلى سوريا قد يكون من دون علمها، معلنة في المقابل ان قواتها تمكنت في 20 شباط 2012، من صد مجموعات من المتسللين والمهربين الذين حاولوا عبور الحدود باتجاه العراق من سوريا.
    وشهدت المناطق الحدودية بين العراق وسوريا خلال السنوات الماضية تسلل العديد من المسلحين إلى الأراضي العراقية عبر محافظتي الأنبار ونينوى، واعتقلت قوات الحدود المئات منهم بحوزتهم كميات كبيرة من المواد الممنوعة والسيارات المهربة.
    وتعتبر سوريا منذ العام 2003 ملجأ للكثير من الشخصيات المعارضة للعملية السياسية ونظام الحكم الحالي في العراق، بما في ذلك قادة وأحزاب وهيئات سياسية ذات توجهات مختلفة، وأبرز تلك الجهات حزب البعث الذي يعد محظوراً وفقاً للدستور العراقي.
    واعتبر رئيس الوزراء نوري المالكي، في 2 آذار2012، أن سوريا تقع اليوم في قلب المشكلة "الإرهابية"، مؤكداً أن القاعدة تهاجر حالياً من العراق إليها، فيما لفت إلى أن التنظيمات "الإرهابية" بدأت تتخذ منطلقات من بعض الدول التي تشهد وضعاً أمنياً هشاً.
    يذكر أن سوريا تشهد منذ منتصف آذار 2011، حركة احتجاج واسعة النطاق ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد تطالب بإسقاطه، فيما تصدت لها قوات الأمن بعنف، مما أسفر حتى تاريخه عن سقوط ما يزيد عن 9000 شخص بحسب منظمات حقوقية، فيما يتهم النظام السوري "جماعات إرهابية مسلحة" بتنفيذ أعمال عنف في البلاد.
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 20 اذار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين مارس 19, 2012 2:49 pm

    مقتدى الصدر يشدد على اهمية ان تنفذ الحكومة قرارات البرلمان
    {بغداد: الفرات نيوز} شدد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر على أهمية تنفيذ الحكومة لقرارات مجلس النواب متسائلا الى متى يبقى الفقراء والمظلومين ينتظرون تطبيق القرارات التي يترقبوها.
    وذكر في رده على استفتاء وجه من مجموعة من أتباعه حول عدم تنفيذ الحكومة لقرارات البرلمان ومنها اقالة المفتش العام لوزارة الصحة وقرار افتتاح احد القنوات المغلقة "تطبيق ما قلت مهم لكن هناك الكثير من القرارات الاخرى والفقراء والمظلومين بالانتظار لكن الى متى !!".
    يذكر ان مجلس النواب صوت في وقت سابق على اقالة المفتش العام لوزارة الصحة عادل محسن على خلفية تجاوزه على الاطباء في احد البرامج الا ان مجلس الوزراء لم ينفذ القرار.انتهى

    رئاسة كردستان: ننصح ياسين مجيد ومن يحرضه بعدم التطاول ومعرفة أن العراق ليس ملكا لهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    السومرية نيوز/ اربيل: هاجمت رئاسة اقليم كردستان العراق، الاثنين، بشدة القيادي في ائتلاف دولة القانون، ياسين مجيد، واعتبر أن التحالف الكردي الشيعي" أسمى من أن تناله تخرصات أمثال ياسين مجيد".
    وقال المتحدث باسم رئاسة كردستان، اوميد صباح عثمان، في بيان، تسلمت "السومرية نيوز"، نسخة منه، "بامكاننا أن نرد بقوة و بالتفصيل على تطاول وافتراءات ياسين مجيد، الناطق باسم المالكي، لكنه لايستحق الرد الا أننا نود الاشارة الى ان التحالف الكردي الشيعي هو أسمى من أن تناله تخرصات أمثال ياسين مجيد".
    وأضاف "نعم، الاخلاق الكردية تفرض علينا دوماً رفض التبعية للغير، والالتزام بالوعود والمواثيق، والوقوف الى جانب الحق، ونقارع الدكتاتورية، ولا نعتقد ان السيد ياسين مجيد يفهم معاني هذه القيم والأخلاق".
    واختتم البيان "ننصح ياسين مجيد ومن يحرضه على التطاول ان يتعلموا آداب الكلام ويعلموا ان العراق ليس ملكاً لهم".
    وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، اتهم امس الأحد (18 اذار 2012) إقليم كردستان بعدم رغبته بمناقشة موضوعات المناطق المتنازع عليها والمطارات والمنافذ الحدودية ومسالة حقول النفط خلال المؤتمر الوطني المرتقب.
    وأشار مجيد بنوع من التهكم الى انه بانتظار بشرى مزعومة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، إلى الكرد خلال احتفالية اعياد نوروز في الـ21 من آذار الحالي، وما اذا كانت تلك إعلان الدولة الكردية.
    كما وابدى استغرابه من حصول إقليم كردستان على امتيازات بينما مسؤوليه يشتمون الحكومة.
    وأعرب التحالف الوطني العراقي، الأحد (18 اذار 2012)، عن تفاجئه من تصريحات رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود البارزاني الاخيرة، وفي حين أكد حرصه على العلاقة الإستراتيجية التي تجمعه بالتحالف الكردستاني والقوى الوطنية الكردية الأخرى، طالب الجميع بالالتزام بالقضاء.
    وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني قال في كلمة له خلال انعقاد المؤتمر الأول لشباب كردستان بمدينة اربيل، في (15 آذار 2012)، إن إقليم كردستان لن يسلم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لأن أخلاق الكرد لا تسمح بتسليمه، مؤكدا أن الأخير ما يزال نائبا لرئيس الجمهورية وعندما جاء للإقليم جاء للاجتماع مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني وبعدها حصلت المشكلة.
    كما أكد البارزاني أن هناك "فاشلين" لم يقدموا للعراق ما نقدمه لشعبنا بكردستان ويريدوننا أن نكون مثلهم، مشيراً إلى أن عقود الإقليم النفطية غير مخالفة للدستور، وأن الإقليم سيستمر في سياسته ولن يغيرها، فيما اعتبر أن حكومة بغداد جاءت نتيجة تضحيات الكرد، وأكد أن الكرد "شركاء في بغداد"، مشدداً على أنهم لا يقبلون أن تقول لهم الحكومة نحن نقدم لكم هذا ولا نعطيكم هذا.
    وانتقد القيادي في ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، أمس السبت، (17 آذار 2012) تصريحات البارزاني بشأن قضية الهاشمي، وفيما أبدى استغرابه من سماح "الأخلاق الكردية" من استضافة رجل "متهم بقتل أبرياء"، أشار إلى أن القضية تحولت إلى أداة سياسية.
    فيما أكدت القائمة العراقية، اليوم الأحد، (18 آذار 2012) أن تخرصات النائب عن دولة القانون ياسين مجيد تشكل إهانة للكبرياء القومي الكردي وهي مستنكرة من قبلها، وفيما بينت أنها تعبر عن أجندة إقليمية يراد بها المساس بهيبة العراق.
    يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي، على خلفية إصدار مذكرة قبض بحق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً، بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديم طلب إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في (29 كانون الثاني 2012) العودة إلى جلسات مجلس النواب، وفي (6 شباط 2012) إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء.

    عثمان يدعو الهاشمي للمثول أمام القضاء في بغداد إذا لم تنقل محاكمته لكركوك
    السومرية نيوز/ بغداد: دعا القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الاثنين، نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى المثول أمام القضاء في بغداد إذا لم يتم نقل محاكمته إلى كركوك، مؤكدا أن بإمكانه الاستعانة بمراقبين دوليين لإثبات براءته.
    وقال عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قضية الهاشمي أخذت الكثير من التعقيد، والحل يكون من خلال اجتماع الرئاسات الثلاث، والذي تقرره سيلتزم به الإقليم"، داعيا الهاشمي إلى "المثول أمام القضاء في بغداد إذا لم يوافق القضاء على نقل المحاكمة إلى كركوك".
    واعتبر عثمان أن "محاكمة الهاشمي غيابياً ستكون سيئة له"، موضحا أنه "بإمكان الهاشمي أن يستعين بمراقبين دوليين ويوكل محامين، وتكون المحاكمة علنية ويقدم أدلته للمحاكمة لإثبات براءته".
    ويقيم الهاشمي في إقليم كردستان العراق منذ أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بشأن قيامهم بأعمال عنف بأوامر منه، في حين أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني في (24 كانون الأول 2011) أن الهاشمي يتواجد بضيافته وسيمثل أمام القضاء في أي وقت ومكان داخل العراق.
    وأعلن مجلس القضاء الأعلى، في (21 شباط 2012)، عن إحالة قضية الهاشمي إلى المحكمة الجنائية المركزية في الكرخ، مؤكداً أنه تم تحديد الثالث من أيار المقبل موعداً لمحاكمته غيابياً، فيما أشار إلى أنه لا يمكن التكهن بالحكم وهو متروك للمحكمة.
    وحذر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، في مؤتمر صحافي مشترك عقده، أمس الأحد، (18 آذار 2012) مع رئيس المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم في أربيل، من نتائج سلبية على العراق كله في حال عدم حل مشكلة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بالشكل الصحيح، مؤكدا أنها بالأصل مشكلة العراق وليست مشكلة الإقليم.
    وكان البارزاني قال في كلمة له خلال انعقاد المؤتمر الأول لشباب كردستان بمدينة اربيل، في (15 آذار 2012) إن إقليم كردستان لن يسلم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لأن أخلاق الكرد لا تسمح بتسليمه، مؤكدا أن الأخير ما يزال نائباً لرئيس الجمهورية وعندما جاء للإقليم جاء للاجتماع مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني وبعدها حصلت المشكلة.
    كما أكد البارزاني، أن هناك "فاشلين" لم يقدموا للعراق ما نقدمه لشعبنا بكردستان ويريدوننا أن نكون مثلهم، مشيراً إلى أن عقود الإقليم النفطية غير مخالفة للدستور، وأن الإقليم سيستمر في سياسته ولن يغيرها، فيما اعتبر أن حكومة بغداد جاءت نتيجة تضحيات الكرد، وأكد أن الكرد "شركاء في بغداد"، مشدداً على أنهم لا يقبلون أن تقول لهم الحكومة نحن نقدم لكم هذا ولا نعطيكم هذا.
    وأعرب التحالف الوطني العراقي، أمس الأحد، (18 آذار الحالي) عن تفاجئه من تلك التصريحات، وأكد حرصه على العلاقة الإستراتيجية التي تجمعه بالتحالف الكردستاني والقوى الوطنية الكردية الأخرى، وطالب الجميع بالالتزام بالقضاء، كما انتقد القيادي في ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، في، (17 آذار 2012) تصريحات البارزاني، وأبدى استغرابه من سماح "الأخلاق الكردية" من استضافة رجل "متهم بقتل أبرياء"، وأشار إلى أن القضية تحولت إلى أداة سياسية.
    وأكدت القائمة العراقية الأحد، (18 آذار 2012) أن "تخرصات" النائب عن دولة القانون ياسين مجيد تشكل إهانة للكبرياء القومي الكردي وهي مستنكرة من قبلها، وفيما بينت أنها تعبر عن أجندة إقليمية يراد بها المساس بهيبة العراق.
    في حين وصفت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، أمس الأحد (18 آذار الحالي)، تصريحات البارزاني الأخيرة بـ"غير الموفقة"، مشيرة إلى أن الكرد وقعوا في مشكلة تلك التصريحات التي "تستفز الشريك" وتناسوا أن الإقليم هو التابع والحكومة الاتحادية هي المتبوع، داعية البارزاني إلى الأخذ بنظر الاعتبار شريكه الوطني.
    ويتهم الهاشمي، الحكومة المركزية بتحويل قضايا سجلت ضد مجهول لاتهامه بها، ويهدد باللجوء إلى المجتمع الدولي بكل أبعاده في حال كان رد مجلس القضاء الأعلى سلبياً تجاه طلب نقل قضيته إلى كركوك، كما فند ما عرضه القضاء بشأن تورط عناصر حمايته بأعمال عنف، في حين اعتبر مجلس القضاء الأعلى، تلك الاتهامات دليلاً على عجزه عن الدفاع عن نفسه، ويرى أن غياب الأخير عن جلسات محاكمته يفقده حق الدفاع عن نفسه ويؤدي إلى حكمه غيابياً، لأن المحكمة لا تنتظر "هارباً".
    يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي، على خلفية إصدار مذكرة قبض بحق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً، بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديم طلب إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في (29 كانون الثاني 2012) العودة إلى جلسات مجلس النواب، وفي (6 شباط 2012) إنهاء

    الهاشمي يحذر من ابادة جماعية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا يريد التسبب بأزمة بين اربيل وبغداد
    شفق نيوز/ حذّر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، الاثنين، من تكرار عمليات الابادة الجماعية في حال انحراف العملية السياسية عن مسارها الديمقراطي في البلاد، فيما أعرب عن امنياته ألاّ يكون وجوده في كوردستان سبباً في أزمة بين أربيل وبغداد، وصف موقف الكورد تجاهه أنهم "امتلكوا قلوب الشعوب العربية والإسلامية".
    وقال الهاشمي في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن "ممارسات الإبادة الجماعية والحرب ضد الإنسانية، وهي الهجمة التي تعرضت لها حلبجة قبل 24 عاماً، ارتبطت تاريخياً بالأنظمة الدكتاتورية".
    وأوضح الهاشمي أن "الضمانة الأكيدة لتفادي تكرار مثل هذه الهجمة هي في الحفاظ على تطور العملية السياسية وبقائها على سكة الديمقراطية الصحيحة، إذ في انحرافها سقوط في هاوية الاستبداد، وهو ما يفسح المجال لتكرار مثل هذه المآسي مستقبلاً".
    وأشار الهاشمي إلى أن "رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني هو المعبرعن ضمير الشعب الكوردي الذي عانى من المظلومية بأبشع صورها، وهو مقتنع ومطمئن لموقفه من مسألة استهداف الهاشمي بأبعادها السياسية والقانونية"، مستدركاً بالقول إنه "لا يتمنى أن يكون وجوده في كردستان سبباً في تعقيد الأوضاع السياسية خصوصاً بين السلطة الاتحادية والإقليم.
    وتابع الهاشمي مخاطباً الكورد "لقد ملكتم بموقفكم الأخلاقي هذا قلوب جماهيري، بل قلوب كل المظلومين في العراق، بل قلوب الشعوب العربية والإسلامية وسترون ثمرة موقفكم هذا خيراً عميماً".
    ولفت الهاشمي إلى أن "فقهاء القانون اعتبروا أن تجاوز الهيئة التحقيقية على الحصانة التي وفرتها المادة (93/6) من الدستور يجعل كل القرارات التي اتخذتها الهيئة بحقه باطلة، وهذا يشمل أمر القبض ومنع السفر ووضع إشارات الحجز على ممتلكاته. وكان على المحكمة الاتحادية العليا أن تصوب قرار الهيئة لكنها تغافلت عن ذلك وسكتت دون مبرر رغم الطعن الذي تقدم به محامو الدفاع".
    وكان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قد زار، يوم أمس الاحد، برفقة وفد من نواب القائمة العراقية مدينة حلبجة بصحبة لإحياء الذكرى الرابعة والعشرين على قصف المدينة بالاسلحة الكيمياوية.
    وتشهد البلاد أزمة سياسية غير مسبوقة بعد عرض القضاء العراقي اتهامات قال إنها تدين الهاشمي بقيادة فرق قتل ضد أفراد امن ومسؤولين.
    ولاذ الهاشمي بإقليم كوردستان، ونفى في مناسبات عدة تلك الاتهامات، في وقت تطالب فيه بغداد السلطات في الإقليم بتسليم الهاشمي إليها لمحاكمته في بغداد.



    البيضاء تدعو الى تعليق التخصيصات المالية للإقليم... الأسدي لـ( بلادي اليوم): تقـارب الـعراقية والــكردستاني لا يخــيف التــحالف الوطـني
    بغداد: قالَ النائب عن التحالف الوطني خالد الاسدي،إن التحالف الوطني غير متخوف من اي تقارب يحصل فيما بين الكتل السياسية ،في اشارة منه الى التقارب الحاصل بين العراقية والتحالف الكردستاني.وأوضح الاسدي لـ(بلادي اليوم)، أن التحالف الوطني غير متخوف من التقارب الحاصل بين العراقية والتحالف الكردستاني و المجلس الاعلى ، مبينا ان التقارب بين القوى السياسية من مصلحة التحالف الوطني ،لان هذا التقارب سوف يصلنا الى تفاهمات مابين الكتل السياسية ،وكذلك سيخدم انعقاد اللقاء الوطني المرتقب للكتل السياسية على امل ان يخرج بنتائج ايجابية ،مؤكدا عدم تخوف التحالف من اية تقاربات مابين الكتل لانها ستصب في مصلحة العراق.وبخصوص تصريحات اياد علاوي بطرح المشاكل الداخلية خلال مؤتمر القمة العربية في بغداد بيّن الاسدي، بان مؤتمر القمة له جدول اعمال متفق عليه ومقر من قبل وزراء الخارجية العرب ،وهو لا يتضمن اي طرح بخصوص الشان الداخلي للعراق،مشيرا الى ان اللقاء الوطني سيحدد موعده النهائي عندما تكمل اللجنة التحضيرية اعمالها وتقدم الى رئيس الجمهورية جلال الطالباني.وأعرب التحالف الوطني، عن تفاجئه من تصريحات رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود البارزاني الاخيرة، وفي حين أكد حرصه على العلاقة الإستراتيجية التي تجمعه بالتحالف الكردستاني والقوى الوطنية الكردية الأخرى، طالب الجميع بالالتزام بالقضاء.وقال التحالف الوطني في بيان له ، أن "الهيئة السياسية للتحالف الوطني العراقي بمكوناته كافة عقدت، أمس الاول، اجتماعاً دورياً في مكتب رئيس التحالف إبراهيم الجعفري وحضور رئيس الوزراء نوري المالكي"، مبيناً أن "التحالف ناقش جملة من القضايا المهمة في جدول أعماله وفي مقدمتها متابعة ما قامت به الحكومة من إجراءات لضمان عقد مؤتمر القمة العربية في موعدها".ودعا التحالف جميع القوى السياسية الوطنية إلى أن "تضع مصلحة العراق العليا فوق كل اعتبار وتتكاتف جميعاً من أجل إنجاح هذا الحدث العربي الكبير الذي يعيد العراق إلى حجمه العربي ودوره الريادي في المنطقة"، مبدياً حرصه على "عقد هذا الاجتماع في موعد مناسب بعد الاتفاق على جدول أعماله وتهيئة مستلزمات نجاحه".وأعرب التحالف عن تفاجئه "من التصريحات التي أطلقها مؤخراً رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني"، مؤكداً حرصه على "العلاقة الإستراتيجية التي تجمعه بالتحالف الكردستاني وسائر القوى الوطنية الكردية عامة".وطالب التحالف بـ"ضرورة الالتزام بالدستور كأسمى مرجعية قانونية وسياسية لتحقيق التضامن السياسي الجديد والاحتكام إلى نصوصه في حل جميع المشاكل والقضايا العالقة"، داعياً إلى "الالتزام بتنفيذ القوانين ولاسيما قوانين السلطة القضائية بعد أن أقسم الجميع على الالتزام بها".وكان البارزاني قال في كلمة له خلال انعقاد المؤتمر الأول لشباب كردستان إن إلاقليم لن يسلم طارق الهاشمي لأن أخلاق الكرد لا تسمح بتسليمه، مؤكدا أن الأخير ما يزال نائبا لرئيس الجمهورية وعندما جاء للإقليم جاء للاجتماع مع رئيس الجمهورية جلال الطالباني وبعدها حصلت المشكلة.فيما دعت النائب عن الكتلة البيضاء عالية نصيف الحكومة ومجلس النواب الى " تعليق اطلاق حصة الاقليم من التخصيصات المالية لعام 2012 الى أن يتبين فيما اذا كان اقليم كردستان دولة مستقلة ام انه جزء من العراق ".وقالت في تصريح صحفي :" في الوقت الذي نبدي فيه استغرابنا من تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني التي هاجم فيها الحكومة المركزية بشكل نرى أنه غير مبرر ، التي تضمنت رفضه تسليم طارق الهاشمي الى القضاء في بغداد على خلفية الاتهامات الموجهة اليه ، نرى ضرورة تعليق اطلاق حصة الاقليم من التخصيصات المالية لعام 2012 ريثما نتبين ما إذا كان اقليم كردستان يعدّ نفسه دولة مستقلة ام انه جزء من العراق ".واضافت :" ان تعليق حصة الاقليم لن يكون ردة فعل على هذه التصريحات بقدر ما هو نابع من كون هذه الثروات والموارد المالية تأتي من جنوب العراق والفرات الاوسط والمناطق الغربية ، ومن هنا لابد ان نفهم من الإخوة الاكراد الصيغة التي يصفون بها الوضع الإداري للإقليم ".وشددت نصيف على :" ان الشارع العراقي يرفض ان يكون الاقليم ملاذا آمنا للخارجين على القانون والمتهمين بارتكاب خروقات جنائية او مالية.
    الى ذلك وصفت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، ، تصريحات رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الأخيرة بـ"غير الموفقة"، مشيرة إلى أن الكرد وقعوا في مشكلة تلك التصريحات التي "تستفز الشريك" وتناسوا أن الإقليم هو التابع والحكومة الاتحادية هي المتبوع، داعية البارزاني إلى الأخذ بنظر الاعتبار شريكه الوطني. وقال النائب عن الكتلة جواد الجبوري إن "تصريح البارزاني غير موفق"، مشيرا إلى أن "الكرد وقعوا في مشكلة من خلال تصريحاتهم الإعلامية وتناسوا أن هذا الخطاب سيستفز الشريك".وأضاف الجبوري أن "إقليم كردستان تناسى أنه التابع والحكومة الاتحادية هي المتبوع"، مؤكدا أنه "من غير المعقول التطرق لقضايا حساسة في الإعلام، كان قد بدأها زعيم كردي ليقابلها آخر عربي، مقابل مصلحة العراق العليا". وأشار الجبوري الى أن "من واجب القوى المناضلة التي اختارت لنفسها طريق التعاون لمصلحة العراق، أن لا تعود إلى مربع متأخر في العلاقة، وتعكس صورة غير صحية في وجدان الزعيم السياسي"، داعيا "البارزاني إلى أن يأخذ بنظر الاعتبار شريكه الوطني عند إطلاق تصريحه الأخير".


    وسط تضارب التصريحات بين أعضائها... الزوبعي يؤكد توجه العراقية لسحب وزرائها من الحكومة والدليمي ينفي
    اعلن أئتلاف العراقية امس الاحد، عن تقديمه طلباً رسمياً الى زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي يمهله فيه مدة 72ساعة لتلبية مطالب العراقية وبخلافه سيتم سحب وزرائها من الحكومة .وقال النائب عن ائتلاف العراقية طلال الزوبعي في تصريح صحفي:ان العراقية امهلت الحكومة 72 ساعة لتلبية مطالبها السياسية وبخلافها سيتم سحب وزراء العراقية من الحكومة مجددا "،موضحاً ان مطالب العراقية تتلخص باربعة محاور رئيسة، وهي عقد الاجتماع الوطني قبل انعقاد القمة العربية والغاء قانون المساءلة والعدالة والاسراع في تشريع قانون العفو العام وتطبيق بنود اتفاقية اربيل . وتابع الزوبعي بالقول ان العراقية تريد ان تضع حدا لسياسية التسويف والمماطلة التي تمارس من قبل أئتلاف دولة القانون واذا لم تلب مطالبنا فانسحاب وزراء العراقية هذه المرة قد يكون انسحابا نهائيا ، واضاف ،هناك حوارات جدية تجرى مع بعض الاطراف لتكوين تحالف نيابي جديد ربما يعمل باتجاه حجب الثقة من الحكومة الحالية ،وكانت العراقية قررت نهاية العام الماضي تعليق حضور نوابها ووزرائها جلسات مجلسي النواب والوزراء ، احتجاجا على ما وصفته بسياسة التهميش والتفرد بالسلطة التي تمارسها الحكومة . وكانت اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني قد اتفقت في اجتماعها الاخير على وضع هيكلية عامة لجدول الاعمال وتشكيل لجنة مصغرة لوضع تفاصيل جدول الاعمال انطلاقا من الهيكلة العامة التي جرى الاتفاق حولها. ومن جانبه نفى النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي وجود اي توجه في العراقية لسحب وزرائها من الحكومة في حال عدم تنفيذ مطالب القائمة وعقد الاجتماع الوطني خلال يومين .وقال في تصريح لـ " بلادي اليوم" : ان العراقية جادة بان يعقد الاجتماع الوطني قبل القمة العربية في بغداد ، لان حل المشاكل الداخلية هو الطريق الامثل لانجاح القمة وانقاذ العملية السياسية من الانهيار الذي يمكن ان يصيبها خلال المراحل المقبلة.واضاف ، ان الحوار بين الكتل هو السبيل الكفيل لحل المشاكل السياسية والهروب من الازمات التي قد تنتج باتخاذ قرارات مستعجلة تؤدي الى عودة الازمة السياسية السابقة التي كادت ان تنسف المشهد السياسي في البلاد. وكان النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي اعلن ان العراقية قررت سحب وزرائها من الحكومة في حال عدم تنفيذ او استجابة الحكومة لمطالب القائمة وجماهيرها .وقال في تصريح صحفي :ان العراقية ستسحب وزراءها اذا لم تستجب الحكومة لعقد الاجتماع الوطني خلال 72 ساعة وكذلك تطبيق اتفاق اربيل بالكامل وتحقيق مطالب جماهير القائمة العراقية المتمثلة بالغاء قانون المساءلة والعدالة وتطبيق قانون العفو العام . وسبق للعراقية ان علقت ، منتصف كانون الاول الماضي ، حضور نوابها ووزرائها جلسات مجلسي النواب والوزراء على خلفية صدور مذكرة اعتقال بحق طارق الهاشمي، وطلب رئيس الوزراء نوري المالكي سحب الثقة عن نائبه صالح المطلك.و قررت في التاسع والعشرين من كانون الثاني الماضي ، خلال اجتماع حضره زعيمها اياد علاوي والقياديون فيها اسامة النجيفي و صالح المطلك، العودة إلى جلسات مجلس النواب وتأجيل عودة الوزراء . ثم قررت في الـسادس من شباط الماضي عودة وزرائها الى حضور جلسات مجلس الوزراء تمهيدا لانعقاد الاجتماع الوطني .

    العراقية تكشف توجيه رسائل خطية الى قمة بغداد عن الازمة في العراق
    شفق نيوز/ أعلنت القائمة العراقية، الاثنين، عن توجيها "رسائل خطية إلى القمة العربية" تشرح فيها الازمة السياسية الحالية التي تشهدها البلاد، مؤكدة على أنها الاكثر حرصاً لإعادة العراق إلى محيطه العربي.
    وقالت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن ائتلافها "سيوجه رسائل خطية الى القمة العربية عن حقيقة الأزمة في العراق اذا لم يلمس جدية في تصحيح الأوضاع ووضع سياسات لبناء العملية السياسية وفقاً لدستور العراق".
    وأوضحت الدملوجي ان "ائتلاف العراقية هو الأكثر حرصاً منذ اليوم الأول على عودة العراق الى محيطه العربي، وان نجاح مؤتمر القمة العربي يعد نجاحاً للعراقيين جميعاً، وليس لشخص أو مجموعة أشحاص"، نافية ما نشرته بعض وسائل الاعلام من تهديدات جاءت على لسانها عن يوم مؤتمر القمة العربية.
    وتابعت الدملوجي أن "مثل هذه التصريحات تفبركها جهات معلومة لكي تبرر بشكل استباقي أي خرق أمني يطرأ أثناء انعقاد القمة ، لتلبيس التهمة بائتلاف العراقية".

    العوادي: الاكراد ليسوا بمعزل عن الحكومة الاتحادية وهم يتحملون فشلها ايضا كما يزعمون
    {بغداد:الفرات نيوز} قال النائب عن دولة القانون احسان العوادي ان جميع الكتل السياسية تتحمل فشل الحكومة في حال وجود الفشل كما يزعمون لانهم جزء من الحكومة.
    وقال العوادي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان" الاخوة الكرد ليسوا بمعزل عن الحكومة حتى يقولون انها فاشلة فأن كان هناك سببا فيجب ان يتحملوا جزءا من هذه النتيجة".
    وشن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني هجوما جديدا على حكومة بغداد في مؤتمر للشباب عقد باربيل يوم الجمعة الماضي، معتبرا أنها تشكلت نتيجة تضحيات الأكراد، الذين أكد أنهم "شركاء في بغداد". واعتبر أن عقود النفط التي وقعتها كردستان قانونية واصفاً المسؤولين في حكومة بغداد المعارضين لها بـ"الفاشلين". وأعلن رفض الإقليم تسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي للقضاء العراقي بتهمة "دعم الإرهاب".
    واوضح العوادي انه" قد تكون هناك مشاكل عالقة بيننا وبين الاقليم والمحافظات"، داعيا في الوقت نفسه الى"عدم اثارة المشاكل خاصة وان العراق مقبل على احتضان القمة العربية في بغداد والتي تعتبر مفصل مهم من مفاصل العملية السياسية".
    واشار العوادي الى ان" الذي يصعد هذه المشاكل لا يرى بعدا او عمقا وطنيا"، مبينا اننا" اليوم نحتاج الى التفاف وطني وتعزيز وحدة العراق ولملمة الشأن العراقي الداخلي ولننظر بصورة موحدة امام المحفل العالمي".
    واكد ان" التصريحات الاخيرة للاكراد كانت متشنجة جدا وتعبر عن انزعاج وقلق من قبل شخص رئيس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني، ولم تكن هذه التصريحات مرجوة منه في هذا الوقت".
    وتابع العوادي في حديثه " صحيح ان الخلافات موجودة بيننا لكن ايضا لدينا عليهم مؤشرات عديدة لكن لن نرضى ان يحل الموضوع اعلاميا ولا يحل في هذا الوقت بالتحديد كوننا مقبلين على القمة العربية".
    وبين ان" الاخوة في القائمة العراقية قاموا بالتفافات واضحة في الايام الاخيرة وكان الاجدر بالاكراد وهم الشريك الاساسي للتحالف الوطني ان يكونوا الاول في اظهار العراق في صورة موحدة امام المحفل العالمي"

    البيضاء تؤكد لـ ”بلادي اليوم“ تمسكها بمنصب نائب رئيس الوزراء بدلاً من المطلك
    جدد أمين عام الكتلة البيضاء في مجلس النواب جمال البطيخ تمسك كتلته بمنصب نائب رئيس الوزراء بدلا من صالح المطلك، وقال البطيخ في تصريح خص به (بلادي اليوم): ان الكتلة البيضاء مازالت متمسكة بشغل منصب نائب رئيس الوزراء خلفاً لصالح المطلك كونه استحقاقاً انتخابياً للكتلة البيضاء، مشيرا الى ان كتلته مازالت مصرّة بمطالبتها بالكثير من الاستحقاقات الانتخابية، واضاف البطيخ: ان كتلته عاودت عن قرار فصل النائبين احمد عريبي وقتيبة الجبوري بعد اجتماع موسع مع اعضاء الكتلة لتمسكها بالنائبين ومدى توسيع القرار السياسي من قبل النائبين والتزام النائبين بجميع القرارات التي تصدر من قبل رئاسة الكتلة وتمت مناقشة جميع العقبات.

    الخدمات النيابية: دول مجاورة تتنصت على مكالمات المسؤولين وتسجلها
    شفق نيوز/ أكد عضو في لجنة الخدمات النيابية، الاثنين، على أن دولا مجاورة، تتنصت على جميع الاتصالات المهمة الامنية والسياسية، ملمحا الى ان ذلك الامر يجري بمساعدة شركات الهاتف النقال العاملة في العراق، كاشفا ًعن ان لجنة الخدمات تعمل لسن قانون للشبكة الوطنية للهاتف النقال، أسوة بدول العالم.
    وقال النائب محمد رضا، لـ"شفق نيوز"، ان "جميع الاتصالات المهمة الامنية منها والسياسية، يتم التنصت عليها وتسجيلها من قبل دول مجاورة (لم يسمها)، بمساعدة شركات الهاتف النقال العاملة في العراق، والتي يتبع جزءا من ملكيتها لتلك الدول"، منوها على ان "هذه الدول هددت لأكثر من مرة بنشر هذه المكالمات الخاصة للسياسيين"، عادا ً ذلك "تهديدا خطيرا لأمن الدولة العراقية".
    وكانت ثلاث شركات للهاتف النقال، قد فازت في شهر آب من العام 2007 بفرصة العمل في العراق في هذا المجال، وهي "زين" الكويتية، ويتركز عملها في الوسط والجنوب، و"آسياسيل" وهي شركة عراقية خليجية، وتعمل في معظم أنحاء العراق، وشركة "كورك" في إقليم كوردستان، ويملكها رجال أعمال عراقيون كورد، ومما يشار اليه أن خدمات هذه الشبكات في معظم مناطق بغداد والمحافظات، اتسمت بالانقطاع المتواصل، الأمر الذي حمّل المواطنين تكاليف باهظة، نتيجة احتساب الشركات تكاليف المكالمات الفاشلة.
    وأضاف رضا، ان "هذه الشركات تقف حجر عثرة امام تأسيس شركة وطنية للهاتف النقال، مملوكة من قبل الدولة العراقية"، مضيفا ان "لجنة الخدمات تعمل جاهدة لاخراج قانون للشبكة الوطنية للهاتف النقال الى حيز الوجود اسوة بدول العالم الاخرى التي تملك كل واحدة منها شركات وطنية خاصة بها"، موضحا ان "الشركة الوطنية للهاتف النقال من ميزاتها تأمين الاتصالات المهمة، وتقديم خدمات بأسعار زهيدة تختلف عما تتقاضاه شركات الهاتف النقال العاملة حاليا، والتي تقدم خدمات دون المستوى للمواطن، وبأسعار مرتفعه، فضلا عن الاستقطاعات الوهمية للاتصالات والتي ترهق كاهل المواطن وتستنزف امواله".
    وفيما يتعلق بتفعيل خدمة الهاتف الارضي، اوضح رضا، ان لجنته "استفسرت من وزير الاتصالات محمد توفيق علاوي، عن تأخر خدمة الهاتف الارضي وان الاخير أجاب؛ أن عدم تخصيص مبالغ كافية لوزارته في ميزانية 2012 و2011 هو السبب وراء تلكؤ هذه الخدمة"، مؤكدا على ان اللجنة "رفعت تقارير سابقة الى رئاسة الوزراء والبرلمان، تقضي بضرورة دعم الوزارات الخدمية، من بينها وزارة الاتصالات، لكن للاسف، أن الموازنة لم تخصص ما يكفي لهذه الوزارات مقارنة بوزارات اخرى".
    وتابع رضا ان لجنة الخدمات "رفعت في اجتماعها الاخير 11 مشروع قانون الى رئاسة مجلس النواب، لإدراجها ضمن جدول الاعمال لمناقشتها في الجلسات المقبلة"، مبينا ان هذه المشاريع "هي قوانين مهمة تخص وزارة النقل والاتصالات وهيئة الاعلام العراقي، من ضمنها 5 اتفاقيات مع دول عربية وأوربية".

    لجنة متخصصة: جهات سياسية أجبرتنا على عرض نتائج تفجير البرلمان
     بغداد/ المدى: أعربت اللجنة التحقيقية عن امتعاضها لما اعتبرته إجبار مجلس النواب على عرض تقرير تفجير البرلمان، بالرغم من عدم اكتماله، مشددة على أن التحقيق لا يزال مستمرا للكشف عن الجهات التي تقف وراءه لأنه لم يصل حتى اللحظة الى المخططين لعملية التفجير.
    وعرضت اللجنة التحقيقية النيابية وحسب النائب عدنان المياجي جزءاً من التقرير بشأن حادثة تفجير السيارة الملغمة في باحة مجلس النواب في 28 من تشرين الثاني الماضي ولاقى انتقادات نيابية واسعة على اعتباره تقريرا سطحيا، بالمقابل أكدت لجنة الأمن والدفاع عبر حامد المطلك لـ(المدى) في وقت سابق، ان التقرير ينطوي على الكثير من الحقائق التي يجب الكشف عنها حين تكتمل الأوراق والاتهامات أمام الرأي العام"، مشيرا "الى تورط احد حمايات النواب بالتفجير".
    وقال اسكندر وتوت، نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية "توجد معلومات أمنية سرية تتعلق بالتحقيق لا يمكن الكشف عنها الا في الوقت المناسب، بعض أعضاء مجلس النواب ضغطوا باتجاه قراءة تقرير غير متكامل لغاية الان، وهو امر محال، واستغرب كيف للبرلمانيين الاطلاع على تحقيق غير مكتمل؟.
    وتابع وتوت "ان مهامنا لا تزال مستمرة فنحن لم نتوصل الى الشخص المدبر للعملية، لا يزال امامنا متسع من الوقت ونحن حريصون على عرض الحقائق جميعها أمام الرأي العام حال اثبات تورط بعض الجهات الرسمية في الجريمة".
    ويشخص وتوت الخطأ الذي وقعت فيه اللجنة التحقيقية، قائلاً "ان الحديث عن ساعات وايام قليلة يتم فيها اعلان النتائج غير منطقي، لان نتائج فحوصات الحمض النووي لاي جثة لا تظهر قبل 15 يوما، وبالتالي ان إعلان التوقيتات كان خطأ فادحا ارتكبته اللجان المتخصصة".
    وكان الجناح العراقي لتنظيم القاعدة في العراق قد تبنى في الآونة الاخيرة التفجير الذي استهدف مجلس النواب العراقي وقال انه كان يستهدف رئيس الوزراء نوري المالكي، لكن خصومه في العملية السياسية قالوا ان المستهدفين هم النواب.
    ورغم اعتقال أصحاب السيارة التي تم تفجيرها، فان نائب رئيس لجنة الامن والدفاع قال "في حوزتنا 11 متهما بالحادثة بينهم مالكو السيارة التي تم تنفيذ العمليات من خلالها، لكن جميع تلك التحقيقات لم تصل بعد الى المخطط والمنفذ."
    وكانت عمليات بغداد قد أعلنت بعد حادثة تفجير السيارة أنها ستعلن عن نتائج التحقيق في غضون 72 ساعة وهو ما لم يحصل.
    تخضع عملية الدخول إلى المنطقة الخضراء لسلسلة معقدة من عمليات التفتيش الالكتروني واليدوي من بينها التعرض لأجهزة الكشف عن المتفجرات وعجلات خاصة للمسح الإشعاعي.
    يشار الى ان عضو اللجنة حاكم الزاملي افصح في وقت سابق لـ(المدى) عن هوية منفذ العملية وقال"بحسب البيانات والتحقيقات إن الذي اشترك في تفخيخ العجلة وتفجيرها هو فلسطيني الجنسية وهو صاحب السيارة المفخخة أيضا"،
    وأضاف أن "التحقيقات الأولية بينت أيضاً ان المجموعة كانت مقسمة إلى قسمين الأول في العاصمة بغداد والآخر في محافظة الأنبار وكانت بينهما اتصالات منذ الساعة السادسة صباحاً ولغاية ساعة التفجير وبعدها تم قطع جميع الاتصالات". وأشار الزاملي إلى "أنه حتى الآن لم تثبت التحقيقات بشكل قاطع تورط شخصيات برلمانية او مسؤولين مع هذه المجموعة
    وعلى صعيد متصل، شدد مصدر قضائي رفيع المستوى على ان التحقيقات التي تجريها اللجان البرلمانية غير قانونية ومخالفة للدستور لأنها جهة غير معنية بالتحقيق. وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي مع (المدى) امس "لكل سلطة في الدولة العراقية مهامها وليس للبرلمان التدخل في اعمال الجهات التحقيقية وبالتالي فإن عمل هذه اللجان المشكلة في مجلس النواب يعد تدخلا فاضحا في عمل السلطة القضائية والجهات القائمة على التحقيق"، مبديا استغرابه "نحن في القضاء لا نتدخل في التشريعات التي يصدرها مجلس النواب الا اذا طلب منا طعنها من الجهات ذات العلاقة فكيف لهم مصادرة اختصاصنا".
    وأردف المصدر "النواب ليس لديهم الخبرة الكافية في الخوض في غمار هكذا مسألة حساسة كملف تفجير البرلمان، انه يمس بأمن الدولة ولا يجوز لأشخاص غير ذوي الاختصاص الاطلاع على مجريات التحقيق، واكبر دليل على عدم وجود خبرة لديهم تسريب بعض المعلومات الى وسائل الاعلام عن المتهمين والأوراق التحقيقية، كما ان عرض بعض نتائج التحقيق هو الآخر امر لا يجوز امام اعضاء البرلمان وان كانوا هم ممثلين عن الشعب، فإجراءات التحقيق الابتدائية التي يجريها قاضي التحقيق يجب ان تحاط بسرية وفقا لقانون اصول المحاكمات الجزائية النافذ".
    يشار إلى أن اللجنة القانونية البرلمانية أكدت في الشهر الماضي، تورط حمايات أحد النواب بتفجير البرلمان، متهمة لجنة الأمن والدفاع بالانتقائية في الكشف عن المعلومات، فيما أشارت الأخيرة إلى وجود مجرد اشتباهات بعناصر حمايات بعض المسؤولين بالتورط بالتفجير، مبينة أن التحقيقات لا تزال جارية.
    وشهدت المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد، في (28 تشرين الثاني 2011)، انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مبنى مجلس النواب، مما أسفر عن مقتل وإصابة خمسة مدنيين بينهم المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب.

    فيلق الوعد الصادق يعلن انهاء العمل العسكري وتحوله الى حزب سياسي
    بغداد (إيبا)... اعلنت المقاومة الاسلامية في العراق - فيلق الوعد الصادق عن انهاء العمل العسكري للفيلق ، والتحول الى العمل السياسي .
    وقال الناطق باسم الفيلق الشيخ عمار اللامي في مؤتمر صحفي في بغداد يوم امس : ان القيادة العليا للمقاومة الاسلامية في العراق اجتمعت اليوم برئاسة الامين العام ابو عمار التميمي وقررت تحويل فيلق الوعد الصادق من تنظيم عسكري مقاوم للاحتلال الى تيار مدني لخدمة المظلومين والمستضعفين من ابناء شعبنا.
    ودعا القادة السياسيين الى نبذ الخلافات من أجل انجاح مؤتمرالقمة العربية المزمع عقده نهاية الشهر الحالي في بغداد. مطالبا الحكومة ان تقوم بعرض قضية الشعبين البحريني والسوري على قادة القمة العربية.
    واشار الى ان القيادة العليا للمقاومة الاسلامية بصدد تاسيس تيار سياسي جماهيري لخدمة المستضعفين ، واننا ككيان سياسي نطالب حكومة اقليم كردستان تسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى بغداد من أجل محاكمته وفق القانون والقضاء العراقي.
    وبارك للحكومة جهودها الساعية لانجاح مؤتمر القمة في بغداد ونشدد عليها بضرورة عرض قضية الشعبين السوري والبحرين وعد الاستجابة للضغوط الخارجية. (النهاية)

    السفارة الأمريكية: هولتز ليس موظفا لواشنطن وزار العراق لأسباب خاصة
    شفق نيوز/ أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد، الاثنين، عن ان المواطن الأمريكي الذي افرج عنه التيار الصدري يوم السبت بعد احتجازه منذ حزيران 2011، لا يعمل لحساب واشنطن بل كان موجوداً في العراق "لأسباب خاصة".
    وقالت السفارة الأمريكية في بغداد في بيان لها تلقت "شفق نيوز" نسخة منه ان " السفارة الأمريكية في بغداد تؤكد على ان راندي مايكل هولتز، وهو مواطن أمريكي، تم تسليمه إلى السفارة من جانب بعثة الأمم المتحدة في العراق في 17 آذار، وهو ليس موظفاً ولا متعاقداً مع الحكومة الأمريكية وكان موجوداً في العراق لأسباب خاصة".
    واضاف البيان ان "القسم القنصلي يواصل تقديم مساعدته لهولتز في الوقت الذي يتخذ فيه قراراته بشان مشاريعه".
    وكان التيار الصدري قد اشار السبت الى انه افرج عن هولتز "لاسباب انسانية"، مقدماً اياه على انه جندي أمريكي وعسكري متقاعد يبلغ 59 عاماً موجود في العراق منذ العام 2004 وشارك في معارك في النجف ومدينة الصدر في بغداد.
    يشار الى ان اختطاف هولتز تم على يد "لواء اليوم الموعود" وهي مجموعة تابعة للتيار الصدري، تمت بتسليمه السبت الى بعثة الامم المتحدة في العراق بعد ان امر زعيم التيار مقتدى الصدر بذلك.

    الامن النيابية: الاختناقات المرورية بحد ذاتها ارتباك امني وسنبحث مع القادة الامنين هذا الامر
    [بغداد-أين]: أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية شوان طه أن الاختناقات المرورية هي نوع من أنواع الارباك الامني وعلى الجهات المعنية اخذ هذا الامر بعين الاعتبار،خاصة في الايام المقبلة التي تسبق القمة العربية المقرر انعقادها في بغداد.
    وقال طه لوكالة كل العراق[أين] اليوم ،أن "كثرة السيطرات وتكثيف عمليات التفتيش لا يعني ضبط الامن لان ضبط الامن يكون بالتأني والمراقبة الجيدة بمعنى آخر زيادة الجهد الاستخباري"،موكدا أن " اللجنة ستستضيف في الايام المقبلة عددا من القادة الامنين للتباحث معهم بشأن الاجراءات والاستعدادت التي اتخذت قبل القمة".
    وأضاف إن" المشهد الامني مرتبك في العراق بصورة عامة وهناك تدابير واجراءات اتخذتها المؤسسات الامنية لتأمين انعقاد مؤتمر القمة العربية"،مبينا أن" القمة العربية مهمة جدا للعراق ونجاحها يعني نجاح العراق".
    وبين عضو اللجنة أن " المواطن بدء يشعر بهاجس أزاء الاختناقات المرورية التي قد تشهدها العاصمة بغداد في الايام المقبلة ،التي ستنعكس سلبا على تمكن المواطنين من الوصول الى اماكن عملهم".
    يشار الى أن العاصمة بغداد تشهد اختناقات مرورية مستمرة منذ ثلاثة أيام وسط اجراءات امنية مشددة ،بسبب التحضيرات الامنية لانعقاد مؤتمر القمة العربية ،والتي من المقرر انعقادها نهاية الشهر الحالية، بعد ان لبى العديد من الدول العربية دعوة العراق لحضور القمة.

    الزاملي يبرر التشديدات الأمنية في العاصمة بغداد
    {بغداد:الفرات نيوز} عزا عضو لجنة الامن والدفاع النائب عن كتلة الاحرار حاكم الزاملي تشديد الاجراءات الامنية في المناطق البعيدة عن المنطقة الخضراء الى الاحتياطات الامنية التي تقوم بها الحكومة في سبييل عدم حصول خرق امني اثناء القمة .
    وقال الزاملي لوكالة {الفرات نيوز} إن " بغداد مدينة صغيرة ومن الطبيعي تشديد الاجراءات الامنية في المناطق البعيدة عن المنطقة الخضراء إذ أن مناطق بغداد متداخلة لذا فإن تكثيف الاجراءات الامنية في تلك المناطق يأتي من باب الاحتياطات الامنية بخصوص القمة العربية ".
    وتشهد مناطق بغداد مطلع الاسبوع الجاري اجراءات امنية مكثفة من خلال نصب نقاط تفتيش جديدة في الشوارع الرئيسية مما سبب حالات اختناق مروري كبير الامر الذي ولد نوعا من الامتعاض في صفوف الكثير من المواطنين الذي اضطر البعض منهم قطع مسافات شاسعة سيرا على الاقدام هربا من الزحام المروري .
    واضاف إن " حصول خروقات امنية قبل انعقاد القمة العربية سيعطي رسالة سلبية عن البلاد لا سيما وأنها تبغي من خلال انجاح القمة العربية الانفتاح على الدول العربية واعطاء رسالة تطمين للعرب الذين كانوا يظنون أن العراق اتجه باتجاه اخر".
    واكد الزاملي أن "تهيئة الظروف المناسبة لانجاح القمة العربية سيكون عاملا مساعدا وقويا لينطلق البلد انطلاقة جديدة في العلاقات مع الدول العربية ".

    واشنطن بوست : الطائفية تهدد العراق
    بغداد ( إيبا )/متابعة/.. قالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية إن توجّه المحافظات (السنية) الرئيسية في العراق نحو النظام الاتحادي يثير شبح الانقسام الطائفي بين المناطق (السنية والشيعية والكردية)، وسط مخاوف من تأجيجها بسبب ما قد يستجد في سورية.
    وأشارت إلى أن مدينة تكريت - مركز محافظة صلاح الدين - غدت بعد تسع سنوات من سقوط صدام حسين، مكانا يعج بمشاعر السخط والإقصاء من قبل الحكومة المركزية.
    كما أن التوترات الطائفية تأججت -والكلام للصحيفة- في هذه المحافظة وأماكن أخرى في العراق بفعل الثورة التي تشهدها سورية، لا سيما وأنها تحظى بدعم في أوساط (السنة)، في حين أن الحكومة العراقية تحاشت بحذر دعوة الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي.
    وتلفت واشنطن بوست إلى أن الأحقاد تجاه الحكومة العراقية قد جاشت في محافظة صلاح الدين منذ فترة طويلة، ولكن سلسلة الخطوات التي اتخذتها القيادة السياسية والقوات الأمنية في الأشهر الأخيرة أعادت تلك الأحقاد إلى الواجهة، وهو ما يهدد التعايش الطائفي في العراق في وقت حرج بالنسبة للمنطقة ككل.
    ويقول سكان المحافظة والمناطق القريبة إنهم مستهدفون من حيث الاعتقالات وإقالة العشرات ممن يتهمون بصلتهم بالنظام السابق نهاية العام الماضي.
    كما أن تمثيلهم السياسي في بغداد أخذ يضعف في ظل إقدام رئيس الحكومة نوري المالكي على تهميش كتلة العراقية التي صوتوا لها في انتخابات 2010.
    ووسط تفاقم الانقسام الطائفي، دعا مسؤولون محليون العام الماضي إلى إجراء استفتاء على النظام الفدرالي لمحافظة صلاح الدين، الأمر الذي يمنح المحافظة سيطرة على ميزانيتها وأمنها، وهو ما طالبت به محافظة ديالى.
    وتنقل واشنطن بوست عن الشيخ محمد حسين الجبوري -أحد وجهاء القبائل المحلية- شكواه من تعرض الآلاف للإقالة من العمل ومن تعامل القوات الأمنية مع السكان بطريقة مجحفة.
    ومن جانبه يقول أكاديمي من جامعة تكريت الناس يعتقدون أنهم -إذا ما طبق النظام الاتحادي- سيحتفظون بأعمالهم ويشعرون بمزيد من الحرية، ويتخلصون من الاعتقالات ومن نفوذ الحكومة المركزية في محافظتهم.
    وتعليقا على المطالبة بتطبيق النظام الاتحادي، قال دبلوماسي غربي في بغداد -اشترط عدم الكشف عن اسمه- إن أكثر ما يخشاه الجميع هو أن يروا البلاد مقسمة طائفيا.
    ويحذر الخبير في الشؤون العراقية ريدار فيسر من أن يؤدي الوضع في سورية إلى مزيد من الاستقطاب الطائفي، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية أبدت تأييدها للمعارضة البحرينية، في حين نأت بنفسها عن المعارضة السورية.(النهاية)

    الدباغ يوضح موافقة مجلس الوزراء على دراسة احتمالات اغلاق مضيق هرمز وآثارها على صادرات النفط العراقية
    [بغداد-أين] : أوضح الناطق الرسمي بأسم الحكومة علي الدباغ قرار مجلس الوزراء حول موافقته على إقرار توصيات لجنتي الشؤون الاقتصادية وشؤون الطاقة بشأن دراسة إحتمالات إغلاق مضيق هرمز ووقوع الأزمة في الخليج العربي وآثارها على العراق .
    ونقل بيان تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم عن الدباغ القول ان " مجلس الوزراء قرر في جلسته الحادية عشر الإعتيادية المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي الموافق 13 آذار 2012، على إقرار توصيات لجنتي الشؤون الاقتصادية وشؤون الطاقة بشأن دراسة إحتمالات إغلاق مضيق هرمز ووقوع الأزمة في الخليج العربي وآثارها على العراق والطلب من هيئة المستشارين دراسة الموضوع من كافة جوانب تأثيراتها على الميزانية والعملة والنفط والبطاقة التموينية والكهرباء "
    وأشار الى أن" الموافقة على إقرار توصيات لجنتي الشؤون الإقتصادية والطاقة حول موضوع مضيق هرمز تأتي للأهمية التي يتمتع بها هذا المنفذ الحيوي حيث أن إغلاقه سيؤدي الى إيقاف صادرات العراق من المنطق الجنوبية بشكل كامل والتي تبلغ [1.7] مليون برميل يومياً من إجمالي صادرات العراق الحالية والبالغة بالمعدل [2.2] مليون برميل يومياً أما بعد المباشرة بتشغيل رصيف التحميل العائم [SPM] رقم 2 والجاري العمل به حالياً لغرض زيادة طاقات التصدير في ميناء البصرة النفطي فأن الصادرات الجنوبية ستصل الى [2.2] مليون برميل يومياً من إجمالي الصادرات المخطط لها والبالغة [2.6] مليون برميل يومياً أي توقف ما يقارب [80] % من صادرات العراق النفطية بسبب عدم توفر منافذ تصديرية أخرى لنفط خام البصرة في الوقت الحاضر".
    وأوضح الدباغ أن " الموضوع عرض على مجلس الوزراء بجلسته الرابعة الإعتيادية والمنعقدة في 24 كانون الثاني 2012 وصدر توجيه من المجلس بقيام لجنتي ا
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 20 اذار  2012 Empty اخبار وتقارير : 20 اذار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين مارس 19, 2012 2:47 pm

    [b]بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 20 اذار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    قناة افاق الفضائية تجري مقابلة مع رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي
    مكتب رئيس الوزراء: اكد دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي على ضرورة تضافر الجهود لانجاح القمة .
    وقال سيادته في مقابلة اجرتها معه قناة افاق الفضائية اليوم وستبث في وقت لاحق ان من يسعون لفشلها سواء من بعض السياسيين اوغيرهم لايهمهم العراق بقدر اهتمامهم بذواتهم . ورفض سيادته فكرة دعوة دول غير عربية لحضور القمة القادمة في بغداد ، مضيفا انه سيتم دعوة منظمات دولية واقليمية لحضور القمة ولانجد مبررا لحضور دول غير عربية .
    وعن وحدة العراق وتطورات الوضع الداخلي اكد السيد رئيس الوزراء على ضرورة عقد الاجتماع الوطني المرتقب وقال لابد من طرح كافة القضايا في هذا الاجتماع . واضاف سيادته ان العراق واحد من اقصى نقطة في جنوبه الى اقصى نقطة في شماله ويطبق الدستور على الجميع ومن يرى نفسه فوق الدستور سيجد نفسه مضطرا للخضوع للدستور .
    دولة القانون: المالكي لم يطلب وضع صورته بنقاط التفتيش وعلى الجميع عدم التصعيد
    السومرية نيوز/ بغداد: أكد ائتلاف دولة القانون، الأحد، أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يطلب وضع صورته في نقاط التفتيش، معتبراً أن ذلك يجب أن يؤخذ بعين المنطق وليس بـ"المماحكات السياسية"، فيما طالب الجميع بعدم التصعيد.
    وقال النائب عن الائتلاف علي الشلاه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس الوزراء نوري المالكي لم يطلب من أي شخص أن يضع صورته في نقاط التفتيش"، مبيناً أنه "طالب في الماضي برفع صوره حتى ضمن الحملات الانتخابية".
    وكان عضو كتلة التغيير الكردية لطيف مصطفى أمين دعا، الأحد (18 آذار 2012)، المالكي إلى منع منتسبي الأجهزة الأمنية من وضع صوره في نقاط التفتيش، معتبراً أن الظاهرة تذكر العراقيين بممارسات النظام السابق، فيما لفت إلى أن من يقدم منجزات حقيقية لشعبه يدخل في ذاكرة الأجيال من دون الحاجة للجداريات.
    وأضاف الشلاه أن "هذا الأمر يجب أن يؤخذ بعين المنطق وليس بالمماحكات السياسية"، مطالباً الجميع بـ"عدم التصعيد لأن العراق حالياً على عتبات النجاح".

    الاقليم يؤكد صلابة التحالف الكردي الشيعي .. التحالف الكردستاني يدعو لايقاف التراشق الاعلامي
    الاتحاد: دعا التحالف الكردستاني الى وقف التراشق الاعلامي بين الاطراف السياسية والعودة الى العمل المشترك، وجاءت الدعوة في بيان صدر أمس الاثنين عن التحالف الذي عقد إجتماعا أمس الاثنين في بغداد . وقال البيان " صدرت في الأونة الأخيرة تصريحات لامسؤولة من بعض الجهات تمس بمكانة اقليم كردستان ومع الأسف في ظل ظروف حساسة تتطلب وحدة الصف الوطني وإبراز وجه العراق الجديد الذي يتسم بروح التفاهم والشراكة الحقيقية بين المكونات والتمسك بالتحالفات والإئتلافات التي انتجت حكومة الشراكة الوطنية، خاصة ونحن على اعتاب عقد مؤتمر القمة العربية في بغداد عاصمة العراق"، وأضاف البيان "ان مثل هذه التصريحات اياً كان مصدرها والتصعيد الاعلامي الذي تبعها لايخدم الا مصلحة العدو المتربص بالعراق وشعبه ويوجه طعنات بليغة الى صدر التحالف الاساسي الذي بنيت على اكتافه هذه التجربة الديمقراطية في بلدنا"، وأوضح البيان "نحن ندعو كمسؤولين ومن منطلق شعورنا بخطورة هذه التوجهات الكف عن التراشق الاعلامي والتراجع عن مثل هذه التصريحات والعودة الى طريق العمل المشترك البناء وفق الاسس المتفق عليها في اتفاقية اربيل".
    من جهة أخرى، رد المتحدث الرسمي بإسم رئاسة إقليم كردستان د.ئوميد صباح عثمان على التصريحات الاخيرة للنائب عن إئتلاف دولة القانون ياسين مجيد وقال عثمان في بيان أصدره أمس إن "التحالف الكردي الشيعي هو أسمى من أن تناله تخرصات أمثال ياسين مجيد" وأضاف عثمان "نعم الاخلاق الكردية تفرض علينا دوماً ان نرفض التبعية للغير، وان نلتزم بالوعود والمواثيق ونقف الى جانب الحق ونقارع الدكتاتورية" وتابع "ولانعتقد ان السيد ياسين مجيد يفهم معاني هذه القيم والأخلاق. ننصح ياسين مجيد ومن يحرضه على التطاول ان يتعلموا اداب الكلام ويعلَموا ان العراق ليس ملكاً لهم". وكان النائب ياسين مجيد قال خلال مؤتمر صحافي عقده، السبت الماضي أن "رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني صرح بأن الأخلاق الكردية لا تسمح له بتسليم طارق الهاشمي إلى بغداد"، متسائلا "هل أن الأخلاق الكردية تسمح باستضافة رجل متهم بقتل أبرياء".

    البزوني : بارزاني اصبح مطلوباً للقضاء لتستره على متهم
    بغداد/البينة طالب نائب عن ائتلاف دولة القانون الحكومة المركزية بقطع رواتب قوات [البيشمركة] الكردية على خلفية تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بخصوص رفضه تسليم المتهم المطلوب للقضاء طارق الهاشمي الى بغداد ، فيما وصفت الكتلة البيضاء النيابية تصريحات رئيس اقليم كردستان بأنه " تصرف عشائري ". وقال النائب جواد البزوني في تصريح صحفي امس " أننا نطالب الحكومة المركزية بعد القمة بقطع رواتب قوات البيشمركة وحصة كردستان الـ [17]% من الموازنة الاتحادية لحين تسليم الاقليم للهاشمي الى القضاء في بغداد كما ان بارزاني وعلى خلفية تصريحاته برفضه تسليم الهاشمي الى بغداد هو اصبح ايضاً مطلوباً للقضاء بتهمة التستر وحمايته لمتهم بجرائم قتل وخطف". وأضاف ان " حكومة كردستان تتعامل مع بغداد على اساس انها دولة وليس كاقليم تابع الى نظام اتحادي وخاضع لسلطة الحكومة الاتحادية وهنا نطالب الأخيرة بالرد على تجاوزات الاقليم لانه يعد تمرداً على هيبة الدولة ". على صعيد متصل وصفت الكتلة البيضاء النيابية تصريحات مسعود بارزاني بأنه " تصرف عشائري”. وقال الأمين العام للكتلة النائب جمال البطيخ في تصريح صحفي امس ان " تصريحات بارزاني برفضه تسليم الهاشمي الى بغداد هو وللأسف الشديد كان تصرفاً غلبت فيه الروح العشائرية عنده على الجانب السياسي على الرغم من احترامنا لدور العشائر لكن الحياة المدنية ينظمها القانون والعملية السياسية”. وأضاف ان " هناك اياد خفية تريد من خلال هذه الازمة افشال القمة العربية التي ستعقد في بغداد.

    بهاء الاعرجي : ثمرة نجاح قمة بغداد هي للعراق وليس للحكومة او لطرف دون آخر
    بغداد (إيبا)... أعلنت كتلة الاحرار النيابية ان نجاح القمة العربية المقرر انعقادها في العاصمة بغداد نهاية الشهر الحالي هو نجاح للعراق وليس للحكومة . وقال رئيس الكتلة بهاء الاعرجي في بيان له اليوم الاحد ان نجاح القمة العربية مسؤولية الجميع وثمار نجاحها للعراق وليس للحكومة او لطرف دون آخر .

    نائب عن العراقية : العراق لن يدخل قمة بغداد موحدا بسبب سياسة الاقصاء والتهميش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بغداد (إيبا).. توقع النائب عن القائمة العراقية فلاح حسن ان لا يدخل العراق الى القمة العربية في بغداد موحدا بسبب سياسة التهميش والاقصاء التي اصبحت سياسة عادية للكتل المسيطرة على الحكومة .
    وقال حسن في بيان له تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. نسخة منه اليوم الاحد ان العراق لن يدخل القمة العربية بموقف موحد لان الكتل السياسية جميعها مختلفة فيما بينها.
    واضاف ان العراقيين سوف لن يكونوا موحدين في القمة ، لهذا اقول علينا اولا ان نحل مشاكلنا الداخلية قبل الذهاب الى ترأس القمة العربية في ظل التوتر والربيع العربي. وتساءل حسن اذا كنا غير قادرين على حل مشاكلنا الداخلية فكيف نترأس القمة العربية .

    جماعة سنية تطلب عرض أدلة اتهامات الهاشمي على بارزاني
    شفق نيوز/ طلبت جماعة علماء العراق وهي حركة سنية يقودها خالد الملا، الأحد، عرض الأدلة التي تتهم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بالإرهاب على رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني لإثباتها أو نفيها.
    وتشهد البلاد أزمة سياسية غير مسبوقة بعد عرض القضاء العراقي اتهامات قال إنها تدين الهاشمي بقيادة فرق قتل ضد أفراد امن ومسؤولين.
    ولاذ الهاشمي بإقليم كوردستان، ونفى في مناسبات عدة تلك الاتهامات، في وقت تطالب فيه بغداد السلطات في الإقليم بتسليم الهاشمي إليها لمحاكمته في بغداد.
    لكن بارزاني قال مؤخرا في مؤتمر للشباب الكورد باربيل إن الإقليم لن يسلم الهاشمي وان أخلاق الكورد لن تسمح بذلك، وهو أمر أثار غضب المسؤولين في الحكومة الاتحادية.
    وقالت جماعة علماء العراق في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إنها تدعو "القضاء العراقي لعرض الأوراق التحقيقية الخاصة بالسيد طارق الهاشمي أمام أنظار السيد مسعود بارزاني".
    ورفض القضاء العراقي طلب الهاشمي بنقل محاكمته إلى كركوك وخانقين كما رفض مرارا محاكمته في إقليم كوردستان، معتبرا ذلك أمرا سياديا، بينما يقول الهاشمي انه يقع في إطار تصفية السياسية.
    وأضافت الجماعة في البيان ان طلبها يهدف لكي "يتسنى للسيد بارزاني وأبناء الشعب العراقي جميعا حقيقة الاتهامات والتثبت منها أو نفيها حفاظا على وحدة البلاد وخروجا من الأزمة السياسية الخانقة التي تعيشها العملية السياسية".
    وحثت الجماعة على ضرورة حسم ملف الهاشمي بعيدا عن التسييس، وقالت إن هناك "أطرافا (لم تسمها) تدفع للتصدي والدفاع عن السيد الهاشمي لخلق جو من التخندق الطائفي وهذا يشكل خطورة على تعايش المجتمع العراقي".

    نائب صدري : تصريحات بارزاني غير عقلانية وخدشت اللحمة الوطنية وعلى البرلمان محاسبته
    [بغداد-أين]: هاجم نائب عن كتلة الاحرار النيابية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على خلفية تصريحاته برفضه تسليم نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي .
    وقال النائب خالد الجياشي لوكالة كل العراق [أين] اليوم الاثنين ان " التحالف الكردستاني قد تمادى ضد الحكومة المركزية والتجاوز على القضاء العراقي والوحدة الوطنية و الاكراد يتصرفون كأنهم دولة مستقلة ومجاورة للعراق وليس كجزء من البلد وظهر ذلك واضحاً من خلال تصريحات بارزاني الاخيرة بخصوص قضية الهاشمي التي نعتبرها تصريحات غير عقلانية يجب ان لاتخرج من شخصية سياسية ".
    وأضاف ان " تصريحات رئيس الاقليم خدشت اللحمة العراقية والموقف السياسي الموحد للعراق وان دل ذلك فهو يدل على استخفاف بارزاني بضحايا جرائم المتهم بها الهاشمي ، وان تمادي بارزاني هذا مخالف للدستور والقانون وكان الأولى بمجلس القضاء الاعلى ان يصدر أمر القاء قبض بحق بارزاني استناداً لاحكام الفقرة الثانية من المادة 4 ارهاب بتهمة التستر على متهم بجرائم قتل ".حسب تعبيره.
    وتابع الجياشي " كما ان موقف بارزاني الاخير يذكرنا والذي لن ننسى له مواقفه لهذه اللحظة والمشهود لها تأريخياً بعدم مساندته لحركات التحرر الوطينة العراقية في زمن النظام السابق وضلوعه مع النظام البعثي ومساعدته له في قمع الثوار المتواجدين على اراضي اقليم كردستان في ذلك الوقت وظاهر الحال ان موقف بارزاني السابق مازال مستمراً لحد الآن بعدم مساندته للقوى الوطنية ".
    وأشار الى ان " التهدئة مطلوبة في هذا الموقف لكن تصريحات بارزاني قد تجاوزت جميع الحدود وتجاوز على الدستور الذي هو أساس بناء الدولة والعمود الفقري لها ، كما ان وصفه للحكومة الاتحادية بالفاشلة هو تصريح يعاب على العملية السياسية برمتها وعلى الخطاب الواحد لذلك نعتقد ان بارزاني نسف كل الفرص المتاحة لاعطاء صورة أمام المجتمع العربي بان الحكومة العراقية موحدة ومتجانسة ".
    واستطرد النائب عن كتلة الاحرار انتقاده ضد رئيس اقليم كردستان بالقول ان " من الواجب الرد على بارزاني باعتباره رئيساً لاقليم هو جزء من العراق بشكل حاسم ومناسب وبنفس جسامة التجاوز الذي صدر منه كما يجب على مجلس النواب محاسبته على مثل هذه التصرفات التي لم تعيير اي اهتمام لوحدة الصف العراقي ".
    وبين ان " هذه التصريحات التي تصدر بين فترة وأخرى تعبر عن النوايا الخفية بين الفرقاء السياسيين وهي تهدد بانهيار جميع التحالفات السياسية لاننا اليوم اصبحنا اما افكار هدامه لكل ما انجزه المشروع السياسي الذي تم بنائه طيلة السنوات الماضية بعد 2003 ".
    وشهدت الساحة السياسية تصاعداً ملحوظاً في حدة تبادل الاتهامات لاسيما بين الاكراد وائتلاف دولة القانون بعد ان اتهم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الحكومة الاتحادية " بمحاولة توريط الكرد بقضية نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي عبر اقتراح تسهيل تهريبه من الاقليم من خلال تقديم تسهيلات للهاشمي لكي يهرب إلى خارج البلاد" ، مبيناً إن "رد الاقليم كان واضحا باننا لسنا مهربين ولن نقبل بهذا الامر"، مضيفاً ان " اخلاق الكرد لا تسمح بتسليم طارق الهاشمي وعندما جاء للاقليم جاء للاجتماع مع رئيس الجمهورية جلال طالباني وبعدها حصلت المشكلة" ، داعياً الى "حل قضيته سياسيا عبر الرئاسات الثلاث ".
    من جانبه رد النائب عن دولة القانون ياسين مجيد على تصريحات بارزاني بالقول لـ[أين] ان " تصريحات بارزاني بخصوص الهاشمي والتي قال فيها بان الاخلاق الكردية لاتسمح له بتسليمه الى بغداد نحن نتساءل هل تسمح الاخلاق الكردية باستضافة رجل متهم بقتل المدنين الابرياء وكيف سمحت للاخلاق الكردية في 31 في آب عام 1996 بدخول المخابرات العراقية والجيش العراقي في عهد النظام السابق الى اقليم كردستان وقامت باعتقال ما بين [700-900] شخص من المناضلين في الاتحاد الوطني الكردستاني والمؤتمر الوطني العراقي وهم لحد الآن من المفقودين والمجهولين ". حسب قوله .
    فيما طالب نائب عن دولة القانون جواد البزوني لـ[أين] " الحكومة المركزية بقطع رواتب قوات [البيشمركة] الكردية على خلفية تصريحات بارزاني رفضه تسليم الهاشمي الى بغداد "

    مصر مخاطبة العرب : لا عذر لمن يتخلف عن قمة بغداد وإعدام صدام رسالة لـم يفهمها الطغاة
    كتبت جريدة الاهرام اليومية على موقعها الالكتروني مقالا دعت فيه العرب الى العودة الى العراق بعد قطيعة سياسية دامت ربع قرن تسبب بها نظام (صدام القاتل ) كما وصفه الكاتب الصحفي اشرف العشري نائب رئيس تحرير الاهرام في مقالته المنشورة في 13 من شهر اذار الجاري ، وجاء في المـــــــــــقال: أيام ويكون العرب على موعد مع القمة العربية القادمة، هذه المرة فى العراق، سنوات طويلة لم تحتضن بغداد قمة عربية، قاطعها العرب 25 عاما، نظام صدام القاتل قطع كل خيوط الاتصال ومنع بجرائمه وحماقاته الزائر العربى من الهبوط فى مطار بغداد 23 عاما متصلة، فعزل نفسه وشعبه عن الحاضنة العربية بعد أن وسع دائرة المؤامرات والمكائد فى محيطه العربى فكان شنقه أبلغ رسالة للطغاة فى عالمنا العربي، فاستخفوا بها وأداروا لها الظهور ولم يستوعبها طغاة مصر وتونس وليبيا واليمن ومن يأتي بعدهم فاستحقوا تلك النهايات المفجعة !
    واضاف كاتب المقال : الآن الاعذار لم تعد مقبولة لمن يتخلف عن حضور قمة بغداد من القادة والزعماء العرب، فهو آثم قلبه وخائن لعروبته، بغداد أصابها الدور لاحتضان هذه القمة، فالتأجيل مرفوض والتحجج بالذرائع والهواجس الأمنية أو الخلافات الداخلية العراقية محاولة للهروب وإطلاق رصاصة الرحمة على العمل العربى وهدم آخر معقل للشعوب والدول العربية ألا وهو الجامعة العربية.
    وتابع كاتب المقال ( وضع العرب ونزيف خسائرهم وخيبتهم الكبرى هذه الأيام على كل الأصعدة هو الأجدر والأحق بالاسراع والحضور لقمة بغداد، مشكلات العراق الداخلية والأوضاع الأمنية لم يعد لها محل من الإعراب السياسي، البلد أنفق 400 مليون دولار لاستضافة القمة وحضور القادة ووفودهم، باتت القمة استحقاقا عراقيا بامتياز، فتم تجنيد كل إمكانات الدولة لإنجاحها. هكذا قال لى سفير العراق فى الجامعة د. قيس العزاوي، خطط التأمين والحضور وأجواء المناقشات ومقار الاجتماعات وطرق الوصول والمغادرة تجهز لها الدولة منذ عامين، سيفاجأ الجميع، حتى هؤلاء الذين يتغنون بأن بلدانهم الأكثر أمنا فى العالم العربي، فالاستعدادات بلغت ذروتها والترتيبات والضمانات فاقت التصور وباركتها وفود الجامعة على الطبيعة، فلماذا الغياب؟

    عودة الى تبادل الاتهامات .. تأجيل اجتماعات لجنة إعداد جدول أعمال الاجتماع الوطني
    الاتحاد: قالت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي امس الاثنين، انها غير مطلعة على الاسباب الحقيقية وراء عدم تواصل عقد اجتماعات اللجنة التحضيرية، مؤكدة انها والتحالف الكردستاني جاهزين لعقد الاجتماعات لكن التحالف الوطني لم يبلغهما بمواعيد الاجتماعات.
    وتتولى لجنة مصغرة مكونة من ثلاثة اعضاء انبثقت من اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني وضع هيكلة لجدول اعمال المؤتمر الوطني المزمع عقده لاحقا. وقال ممثل العراقية في اللجنة التحضيرية حسين الشعلان " اتفقنا "العراقية" والتحالف الوطني والتحالف الكردستاني على قرابة 70% من جدول الاعمال ولم يبق سوى امور بسيطة خلال اجتماعات اللجنة التحضيرية، ولكن التحالف الوطني لم يعط موقفه بشأن تحديد موعد لاجتماع اللجنة".
    يأتي ذلك في الوقت الذي قال عضو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني عن ائتلاف العراقية النائب احمد المساري، امس الاثنين، ان الغرض من تأجيل اجتماع اللجنة الثلاثية مساء الاحد هو لعقد الاجتماع الوطني بعد القمة العربية المقرر عقدها ببغداد نهاية الشهر الجاري. وكان عضو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي كشف ان اللجنة الثلاثية المصغرة المتمثلة بعدنان الجنابي وخالد العطية وروز نوري شاويس اجلت اجتماعها مساء الاحد لغرض التداول مع كتلهم للاتفاق على تقريب وجهات النظر المشتركة بين الكتل الثلاثة الرئيسية".

    نائب عن العراقية: الأيام المقبلة ستشهد استبعاد قادة من القائمة
    السومرية نيوز/ بغداد: كشف نائب عن القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الاثنين، أن الأيام المقبلة ستشهد استبعاد قادة من القائمة، مؤكداً أن هناك انتفاضة كبيرة ضدهم من جماهير القائمة، بسبب ضعفهم أو عدم حسمهم قضايا وقرارات مهمة.
    وقال طلال الزوبعي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بعض قادة العراقية الذين يسعون لمصالح خاصة يحاولون إضعاف القائمة وجماهيرها بسبب انحنائهم للحكومة، ومصالحهم الذاتية، التي لا تمت بصلة إلى جماهيرها ولا توجهاتهم"، مبيناً أن "الأيام المقبلة ستشهد استبعاد قادة من القائمة".
    وأضاف الزوبعي أن "هناك انتفاضة كبيرة من جماهير القائمة تجاه ضعفهم، أو عدم حسمهم قضايا أو قرارات مهمة تصب في مصلحة جماهيرها الذين ذهبوا وصوتوا لهذه القائمة".
    ولم يكشف الزوبعي أسماء القادة، إلى أنه أكد أنه "سيتم عقد مؤتمر عشائري كبير موسع يضم جماهير القائمة للإيضاح أمام الرأي العام من هم القادة الضعفاء، الذين اضعفوا دور القائمة وفعاليتها، وجعلوا الآخرين يتمادون على استحقاقات أهالي المحافظات والمناطق بسبب ضعفهم".
    وشهدت القائمة العراقية العديد من الانشقاقات خلال الفترة الماضية، وكان آخرها تشكيل كتلة مستقلة في (5 كانون الثاني 2012)، من ثلاثة نواب داخل القائمة تتكون من عبد الرحمن اللويزي واحمد الجبوري وجمعة إبراهيم خضر، مؤكدين أن العديد من نواب العراقية سينضمون للكتلة الجديدة، وأعلن النائب اسكندر وتوت انسحابه مع أربعة أعضاء من محافظة بابل، في (1كانون الثاني 2012)، كما وأعلن العشرات من أعضاء حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها إياد علاوي في محافظة البصرة، عن انسحابهم منها وانضمامهم إلى حركة سياسية أخرى قيد التأسيس، تضم منشقين عن الحركة والقائمة العراقية من محافظات أخرى، فيما أكد قيادي سابق في الحركة أن التهميش والإقصاء والتوجه الطائفي للقائمة وراء الانسحاب.

    إنقاذ الأنبار: نظام الأسد متورط بتفجيرات عدة في العراق ونحن مستمرون بدعم إسقاطه
    السومرية نيوز/ الأنبار: اتهم رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس، الاثنين، المخابرات السورية ونظام الرئيس بشار الأسد بالتورط بتفجيرات طالت مدناً وسفارات أجنبية في العراق، وفيما اتهم الجهات الأمنية العراقية بمعرفتها بأعمال العنف التي تقوم بها المخابرات السورية، أكد أن مجلسه مستمر بدعم الثورة في سوريا بكافة الأشكال المتاحة لإسقاط النظام فيها.
    وقال الهايس في حديث لـ"السومرية نيوز"، "لدينا أدلة تؤكد تورط المخابرات السورية بتفجيرات الزنجيلي (وقعت في العام 2008)"، مضيفاً أن "نظام الرئيس بشار الأسد متورط أيضاً بتفجير عدد من السفارات الأجنبية في بغداد في نيسان من العام 2010، فضلاً عن تفجيرات الأنبار الأخيرة".
    وكانت قيادة عمليات بغداد أعلنت، في 4 أيار2010، عن اعتقال المجموعة المسلحة المسؤولة عن تنفيذ الهجمات الانتحارية ضد مقراتالبعثات الدبلوماسية الألمانية والمصرية والإيرانية والسورية في العاصمة العراقية بغداد خلال شهر نيسان من العام نفسه، والتي أسفرت عن مقتل 20 شخصاً وإصابة 253آخرين، فيما شهدت منطقة الزنجيلي غرب الموصل (في 21 كانون الثاني 2008) تفجيراً أسفر عن مقتل 45 شخصاً وجرح 245 آخرين، فضلاً عن انهيار نحو 100 منزل وتضرر 300.
    واعن تنظيم القاعدة في السادس عشر من آذار 2012 مسؤوليته عن الهجمات المسلحة والتفجيرات التي وقعت في الخامس من الشهر نفسه في "منطقة حديثة" في محافظة الأنبار واستهدفت نقاط تفتيش تابعة للجيش العراقي والشرطة، ومنازل تعود لعناصر أمن وأسفر عن مقتل 25 عنصراً أمنياً بينهم معاون آمر الرد السريع المقدم محمد شوفير، والنقيب خالد الحديثي، وأحد المسلحين، فضلاً عن إصابة 10 من عناصر الأمن، فيما أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار.
    وأكد الهايس أن "النظام السوري متورط بتلك الأحداث من خلال التخطيط والتمويل واختيار الأهداف في العراق ودفع تنظيم القاعدة لتنفيذها"، لافتا في الوقت نفسه إلى أن "الجهات الأمنية على علم بذلك"، بحسب قوله.
    واعتبر رئيس مجلس إنقاذ الأنبار أن "سقوط نظام الأسد يعني سقوط تنظيم القاعدة في العراق"، وبين أنه "المحرك الرئيس والشريان الذي يمد التنظيم بالحياة في العراق"، مضيفا بالقول "فهو (تنظيم القاعدة) يقتات منذ سنوات من مساعدات وخبرات النظام السوري لمواصلة عمليات القتل".
    وأكد الهايس أن "مجلس إنقاذ الأنبار مستمر بدعم الثورة في سوريا بكافة الأشكال المتاحة، كما دعم ويدعم ثورة أشقائه في البحرين ويعتبر مساعدة الجيش السوري الحر واجب ومهمة إنسانية وأخلاقية"، مضيفاً أنه"سيساهم بكل ما من شأنه إسقاط نظام البعث الفاشي الذي بني على جماجم الأبرياء وبرك الدماء".
    وكان الهايس أعلن في منتصف شهر شباط الماضي دعمه لكل شاب راغب بالقتال ضد النظام السوري وأكد استعداده لتقديم المال والسلاح من أجل اسقطا النظام الذي وصفه بـ"الفاشي".
    وتشير أنباء غير مؤكدة إلى أن العشرات من الشباب العراقيين توجهوا خلال الاشهر الأخيرة إلى سوريا للقتال إلى جانب الثوار هناك إلا ان وزارة الداخلية العراقية لم تؤكد هذه الأنباء بالوقائع واعتبرت أن ما يحكى عن تدفق مسلحين من العراق إلى سوريا قد يكون من دون علمها، معلنة في المقابل ان قواتها تمكنت في 20 شباط 2012، من صد مجموعات من المتسللين والمهربين الذين حاولوا عبور الحدود باتجاه العراق من سوريا.
    وشهدت المناطق الحدودية بين العراق وسوريا خلال السنوات الماضية تسلل العديد من المسلحين إلى الأراضي العراقية عبر محافظتي الأنبار ونينوى، واعتقلت قوات الحدود المئات منهم بحوزتهم كميات كبيرة من المواد الممنوعة والسيارات المهربة.
    وتعتبر سوريا منذ العام 2003 ملجأ للكثير من الشخصيات المعارضة للعملية السياسية ونظام الحكم الحالي في العراق، بما في ذلك قادة وأحزاب وهيئات سياسية ذات توجهات مختلفة، وأبرز تلك الجهات حزب البعث الذي يعد محظوراً وفقاً للدستور العراقي.
    واعتبر رئيس الوزراء نوري المالكي، في 2 آذار2012، أن سوريا تقع اليوم في قلب المشكلة "الإرهابية"، مؤكداً أن القاعدة تهاجر حالياً من العراق إليها، فيما لفت إلى أن التنظيمات "الإرهابية" بدأت تتخذ منطلقات من بعض الدول التي تشهد وضعاً أمنياً هشاً.
    يذكر أن سوريا تشهد منذ منتصف آذار 2011، حركة احتجاج واسعة النطاق ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد تطالب بإسقاطه، فيما تصدت لها قوات الأمن بعنف، مما أسفر حتى تاريخه عن سقوط ما يزيد عن 9000 شخص بحسب منظمات حقوقية، فيما يتهم النظام السوري "جماعات إرهابية مسلحة" بتنفيذ أعمال عنف في البلاد.



      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 4:36 am