بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 3 نيسان 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 3 نيسان 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء أبريل 03, 2012 1:17 am

    عثمان: قطر دولة غير صديقة للعراق ودعوتها للهاشمي تدخل بالشؤون الداخلية
    السومرية نيوز/ بغداد : اعتبر القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الأحد، دعوة الدوحة لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي تدخلاً في شؤون العراق الداخلية، مؤكداً أن قطر ليست صديقة للعراق، فيما حمّل الأطراف التي لم تحل قضية الهاشمي جزءاً من المسؤولية.
    وقال عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قطر دولة ليست صديقة للعراق"، معتبراً أن دعوتها للهاشمي "تعد نوعاً من التدخل في شؤون العراق الداخلية".
    وأضاف عثمان أنه "كان من المفروض ايجاد حل لقضية الهاشمي من الناحيتين السياسية والقضائية"، مشيراً إلى أن "الأطراف التي لم تحل القضية خاصة من الناحية السياسية أيضاً تتحمل بعض المسؤولية في تأخير هذه الأمور".
    وكشف عثمان أنه اطلع على "بيانين لمسؤولي مطاري السليمانية وأربيل ينكران علمهما بمغادرة الهاشمي"، معرباً عن عدم تأييده لـ"خروج الهاشمي من كردستان ولا مع زيارته لقطر".
    نائب عن المجلس الأعلى يستبعد عودة الهاشمي ويطالب الإنتربول بملاحقته
    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم، الاثنين، أن سفر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى قطر يؤكد التهم الصادرة بحقه، وحملت حكومة بغداد وإقليم كردستان جزءاً من المسؤولية، فيما استبعدت عودته إلى العراق وطالبت الإنتربول بملاحقته.
    وقال النائب عن كتلة المواطن التابعة للمجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم حامد الخضري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "سفر الهاشمي إلى خارج العراق يؤكد التهم الصادرة بحقه، فلم يكن من المفترض أن يقوم بمثل هذه الخطوة قبل انتهاء مشكلته"، فيما حمل الحكومة العراقية "جزءاً" من المسؤولية.
    وأوضح الخضري أن "الحكومة سمحت للهاشمي بالسفر إلى إقليم كردستان قبل أشهر، وهو مطلوب للقضاء العراقي، كما لم تعتقله على الرغم من أنها أوقفت طائرته"، معتبراً أن "إقليم كردستان وقع بدوره في خطأ بسماحه للهاشمي بالسفر خارج العراق".
    واستبعد الخضري عودة نائب رئيس الجمهورية، داعياً القضاء العراقي إلى "ملاحقة المجرمين أينما كانوا واستردادهم عن طريق الإنتربول".
    وكان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي غادر من إقليم كردستان، أمس الأحد (1 نيسان 2012)، إلى العاصمة القطرية الدوحة، بدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وأعلن عن نيته زيارة دولة أخرى في وقت لاحق.
    فيما كان رئيس الحكومة نوري المالكي قد طالب في وقت سابق الدول العربية بعدم استقبال الهاشمي، لاسيما بصفته نائباً لرئيس الجمهورية، مؤكداً حق العراق في المطالبة بتسليمه عبر الشرطة الدولية في حال سافر إلى الخارج.
    وحمل التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، اليوم الاثنين (2 نيسان 2012)، المالكي مسؤولية تأخر فتح ملف الهاشمي رغم علمه به منذ سنوات، في حين دعا الحكومة إلى إحالة الملف إلى الانتربول، واقترح أن يصدر العراق بصفته رئيس القمة العربية قراراً بعدم استقبال الدول العربية المطلوبين للقضاء العراقي لاسيما الهاشمي.
    وتأتي مغادرة الهاشمي إلى الدوحة بعد ثلاثة أيام على تصريحات رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم، في (29 آذار الماضي)، الذي أكد خلاله أن قطر لم تقاطع القمة العربية في بغداد لكنها حاولت إرسال رسالة للعراقيين بأنها لا تتفق مع ما يحدث من "تجاهل لبعض الفئات في العراق ومنها السنة"، وتظهر تلك التصريحات الأسباب وراء التمثيل المنخفض للدوحة في قمة بغداد والذي كان واضحاً بعدم طلب ممثل قطر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أسامة يوسف القرضاوي إلقاء أي كلمة خلال انعقاد أعمال المؤتمر.
    وانتقدت الحكومة على لسان المتحدث باسمها عي الدباغ، أول أمس السبت، (31 آذار الماضي)، تصريح رئيس الوزراء القطري، وأكدت أن تدخل أطراف خارجية في الشأن العراقي سيسيء للسنة والشيعة، معربة عن أملها بأن تنتهي من هذه "النغمة المرفوضة" من العراقيين
    واعتبر الهاشمي، في (16 آذار 2012)، تصريحات رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الذي رفض تسليمه إلى الحكومة المركزية "موقفاً مشرفاً"، مؤكداً أنه لن يغادر العراق إلا بشكل مؤقت ضمن مسؤولياته كنائب لرئيس الجمهورية إذا اضطر لذلك.
    وأعلن البارزاني، في (15 آذار 2012)، عن رفضه تسليم الهاشمي وفيما جدد دعوته لحل قضيته سياسياً عبر الرئاسات الثلاث، اتهم الحكومة المركزية بمحاولة توريط الكرد بقضية الهاشمي عبر "اقتراح تسهيل تهريبه" من الإقليم.
    وأقام الهاشمي في إقليم كردستان العراق منذ أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بشأن قيامهم بأعمال عنف بأوامر منه، في حين أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني في (24 كانون الأول 2011) أن الهاشمي يتواجد بضيافته وسيمثل أمام القضاء في أي وقت ومكان داخل العراق.
    يذكر أن وزارة الداخلية أعلنت في (30 كانون الثاني 2012)، عن اعتقال 16 شخصاً من حماية الهاشمي، مؤكدة أنهم متهمون بتنفيذ عمليات اغتيال ضد ضباط وقضاة، من بينهم عضو محكمة التمييز نجم عبد الواحد الطالباني في العام 2010 شمال بغداد، فيما أكدت في (11 شباط 2012) حصولها على اعترافات من أحد معاونيه بأنه ينشط مع حزب البعث بقيادة الهاشمي.
    العراقية: الهاشمي سيعود لأربيل
    نون: أفادت النائب عن /ائتلاف العراقية/ عتاب الدوري بأن الهاشمي سيعود الى أربيل بعد انتهاء زيارته الى قطر، مشيرةً الى أن الهاشمي غادر العراق بصفته نائبا لرئيس الجمهورية ورئيس الجمهورية متواجد الآن في إقليم كردستان.
    وقالت الدوري في تصريح صحفي اليوم الاثنين: إن الهاشمي ما زال نائباً لرئيس الجمهورية ومن حقه أن يمارس صلاحياته إضافة الى أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، ولحد الآن لم يثبت تورط الهاشمي بارتكابه جرائم إرهابية .
    وأضافت: أن الهاشمي سيعود الى أربيل بعد الانتهاء من زيارته الى قطر ومن ثم سيعاود السفر الى بعض الاقطار العربية.
    وأشارت النائب عن ائتلاف العراقية الى: أن زيارة الهاشمي جاءت ضمن صلاحياته لإجراء زيارات ومباحثات مع الدول العربية و غادر الاقليم ورئيس الجمهورية جلال طالباني متواجد في كردستان.
    وكان الخبير القانوني طارق حرب قال: إن سفر طارق الهاشمي خارج العراق تترتب عليه إجراءات قانونية بحق إقليم كردستان، لأنها ساعدت متهماً وفق قانون العقوبات.
    وقال حرب في تصريح سابق: إن كل مساعدة أو تقديم العون لمن صدر امر قبض بحقه يعد مخالفا للدستور، موضحاً أن سفر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي خارج البلاد من اقليم كردستان يتعارض مع احكام القانون وتترتب عليه المسؤولية القانونية الجزائية وفق قانون العقوبات العراق رقم (11)لسنة (1969).
    وأضاف الخبير القانوني: أن تطبيق الإحكام لقانون العقوبات لامجال لاتخاذها، لان اقليم كردستان يمارس صلاحيات الدولة وهذا ما ذكره رئيس الوزراء المالكي، مشيراً الى عدم وجود سلطة للطيران المدني على مطار أربيل أو منافذ الحدودية الاخرى بالاقليم.
    الجامعة العربية : قطر ستتسلم رئاسة القمة من العراق العام المقبل بدلا من سلطنة عمان
    {بغداد: الفرات نيوز}اعلنت الجامعة العربية ان قطر ستتسلم رئاسة القمة العربية من العراق خلال شهر اذار من العام المقبل بدلا من سلطنة عمان.وذكر مدير إدارة مجلس الجامعة العربية المستشار محمد زيدى في تصريح صحفي ان"قمة بغداد أصدرت قراراً بالإجماع على عقد إجتماع القمة العربية فى دورتها العادية الرابعة والعشرين برئاسة دولة قطر بالدوحة فى شهر اذار 2013".
    واضاف أنه بناء على اتفاق تم بين سلطنة عمان التى كان عليها الدور فى استضافة القمة وبين دولة قطر على أن تستضيف الدوحة القمة القادمة وذلك استناداً إلى المادة الثالثة من الملحق الخاص بالانعقاد الدوري لمجلس الجامعة العربية الذى ينص على أن ينعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بصفة منتظمة فى دورة عادية مرة كل عام فى شهر مارس وعملاً بما جاء فى المادة الرابعة فقرة / أ / من الملحق الخاص بالانعقاد الدورى لمجلس الجامعة على مستوى القمة الذى ينص على انعقاد الدورات العادية للمجلس على مستوى القمة فى مقر الجامعة بالقاهرة ويجوز للدولة التى ترأس القمة أن تدعو إلى استضافتها إذا رغبت فى ذلك.
    وأضاف زيدى أنه فى ضوء اعتذار سلطنة عمان عن استضافة القمة نظراً لأسباب خاصة بها والاتفاق الذى تم بينها وبين دولة قطر فقد أصدرت القمة العربية فى بغداد قراراً بالإجماع ينص على عقد القمة القادمة فى الدوحة وبرئاسة دولة قطر.
    وكانت القمة العربية عقدت في بغداد الخميس الماضي بحضور زعماء تسع دول عربية واصدرت اعلان بغداد الذي تضمن 49 بندا.انتهى
    الدباغ: نرغب باستضافة قمة الدول الإسلامية لإزالة شكوك ابدتها دول عربية تجاه قمة بغداد
    السومرية نيوز/ بغداد: أبدت الحكومة العراقية، الاثنين، رغبتها باستضافة قمة الدول الإسلامية، واعتبرت أن هذه الخطوة ستساهم في إزالة التردد والشكوك التي كانت لدى عدد من رؤساء الدول العربية بشأن قمة بغداد. وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في حديث لـ"السومرية نيوز، إن "موضوع مؤتمر قمة الدول الإسلامية محدد سلفاً، لكن الحكومة مهتمة بأن تكون بغداد حاضرة في أي اجتماع مقبل لتعيد مجدها ومكانتها"، مؤكداً أن "العراق سيتقدم بطلب لعقد المؤتمر في بغداد".
    ودعت منظمة التعاون الإسلامي، في 29 آذار 2012، إلى استضافة أحد مؤتمراتها في العاصمة بغداد، فيما اعتبرت أن قمة مكة المكرمة التي عقدت في العام 2005 أسهمت بوقف الفتنة المذهبية والاقتتال الطائفي في العراق.
    واعتبر الدباغ أن استضافة قمة الدول الاسلامية في بغداد ستزيل الكثير من الشكوك والتردد التي كانت لدى بعض الدول العربية بشأن قمة بغداد" التي جرت الأسبوع الماضي، مضيفاً أنه "لاشك بأن مؤتمر قمة الدول الإسلامية سيجذب الكثير من الدول".
    واختتم في العاصمة العراقية بغداد، في (29 آذار 2012)، مؤتمر القمة العربية الثالثة والعشرين بمشاركة 21 دولة ما عدا سوريا، التي لم تدع للحضور بسبب تعليق عضويتها في الجامعة، فضلاً عن حضور عشرة قادة عرب هم الرئيس العراقي جلال الطالباني، وأمير الكويت صباح الأحمد الصباح، ورئيس جمهورية جزر القمر أكليل ظنين، ورئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، والرئيس التونسي محمد المرزوقي، والفلسطيني محمود عباس، والصومالي شريف شيخ أحمد، والسوداني عمر البشير، والرئيس اللبناني العماد ميشيل، والجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، فيما شهد غياباً تاماً للملوك العرب كما لم تقاطعه أي دولة.
    يذكر أن إعلان وثيقة بغداد الذي تمخض عن مؤتمر القمة، تضمن 49 بنداً لتسعة محاور أهمها حل القضية السورية من دون تدخل خارجي، والإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وإدانة الإرهاب بأشكاله كافة، وحظر أسلحة الدمار الشامل، ودعم القضية الفلسطينية إضافة إلى تفعيل العمل البرلماني العربي، والأزمة في الصومال، وقضية اليمن، وقضية دعم السودان، ودعم التغيرات السياسية وحل الخلافات العربية بالحوار.
    ويعتبر عقد القمة العربية في بغداد الحدث الدولي الأكبر الذي ينظمه العراق منذ العام 2003، إذ شكلت أمانة بغداد لجنة لتهيئة وتأمين المتطلبات الخاصة بمؤتمر القمة العربية وتقديم الرؤى والأفكار والتحضيرات المطلوبة لتحسين وتطوير الواجهة العمرانية للمدينة، بما يتناسب مع تاريخها ومكانتها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة.
    جماعة سنية تهاجم بن جاسم: تصريحاتك إساءة لكل العراقيين
    شفق نيوز/ عدّت جماعة علماء العراق، الأحد، تصريحات رئيس وزراء قطر بشأن تهميش السنة إساءة لجميع مكونات الشعب العراقي، مؤكدة على أن العراق عبر مرحلة الطائفية واثبت وحدته أمام "المخططات التي حاولت تمزيقه".
    واستنكرت جماعة علماء العراق التي يرأسها خالد الملاّ في بيان لها تلقت "شفق نيوز" نسخة منه التصريحات التي صدرت من قطر على لسان رئيس وزرائها وعدّتها "إساءة لكل أبناء الشعب وبكل مكوناته"، في إشارة منها عن إبلاغ دولة قطر العراق بما أسمته خطورة تجاهل بعض الفئات ومنها السنة.
    وأكدت الجماعة على ان "العراقيين اثبتوا عبورهم مرحلة الطائفية التي أرادها أعداء العراق وكان المطلوب من أشقائنا الوقوف مع العراق وشعبه ونحن نعول مرة أخرى على وحدة العراقيين كي نقف بوجه هذه المخططات الخارجية التي تسعى لتفتيت الشعوب من خلال مشاريعها الطائفية المستوردة من الصهيونية والماسونية وغيرهم الذين مافتئوا لتجزئة الأمة وضرب كيانها الواحد".
    وباركت جماعة علماء العراق جميع أبناء الشعب والدول العربية نجاح قمة بغداد، مبينة أن ظنون ومساعي المثبطين والمشككين والمعطلين خابت لنجاح مشروع العراق الوطني الذين كانوا يراهنون على عدم انعقاد القمة.
    وأضافت الجماعة أن "بهذا الاستحقاق الوطني يتصدر العراق ويأخذ دوره بين أشقائه العرب ويعود لحاضنته العربية والتواصل مع الشعوب وحكومتها والحفاظ على منجزات الربيع العربي".
    يذكر أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم، أكد في نهاية آذار المنصرم، على أن قطر لم تقاطع القمة العربية في بغداد لكنها حاولت إرسال رسالة للعراقيين، مفادها أنها غير متفقة مع ما يحدث من "تجاهل لبعض الفئات في العراق ومنها السنة".
    العراقية:القمة خيبت الآمال والحكومة والجامعة تتحملان المسؤولية أما المواطنون فتابعوه بإحباط كبير!!!!!!!!!!!!!!
    السومرية نيوز/ بغداد : اعتبرت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، الأحد، أن مؤتمر القمة العربية الذي عقد في العاصمة بغداد نهاية الاسبوع الماضي جاء "مخيباً للآمال بشكل كامل"، محملة الحكومة العراقية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية مسؤولية ضعف الإعداد للمؤتمر والفشل في إقناع القادة العرب بحضوره.
    وقالت العراقية في بيان أصدرته اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "مؤتمر القمة العربية الأخير جاء مخيباً للآمال بشكل كامل، وإن المواطنين تابعوا جلساته بإحباط واستياء شديدين".
    وأضافت العراقية، أن "المؤتمر الذي عقد في بغداد نهاية الاسبوع الماضي، لم يتم إعداده بالشكل الذي يليق بثقل العراق الإقليمي والدولي وموقعه، ولا بخطورة المرحلة ودقتها"، مشيرة إلى أن "نحو ثلثي قادة الدول العربية، لاسيما الدول الرئيسة والمحورية، غابوا عن القمة".
    واختتم بالعاصمة العراقية بغداد، في (29 آذار 2012)، مؤتمر القمة العربية الثالثة والعشرين بحضور تسعة قادة عرب إضافة إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني، وشهد المؤتمر غياباً تاماً للملوك العرب، في حين لم تقاطعه أي من الدول العربية.
    وأوضحت قائمة علاوي، أن "ضعف الإعداد للمؤتمر تتحمله الحكومة العراقية ومعها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية التي فشلت في إقناع القادة العرب بحضور المؤتمر"، مؤكدة أن "نتائج المؤتمر ومقرراته لم تكن بمستوى طموح الجماهير العربية"، وفقاً للبيان.
    ودللت العراقية على ذلك بأسلوب "التعامل مع الأحداث في سوريا واليمن والعراق والسودان والصومال"، لافتة إلى أن "شعوب تلك الدول "انتظرت من المؤتمر خارطة طريق واضحة تؤدي إلى الاستقرار والنمو وحقن سيل الدماء وضمان حرية الشعوب وسيادة القانون وتطبيق معايير حقوق الإنسان، وإيجاد علاقات متوازنة مع الجوار الإقليمي تقوم على أساس المصالح المتبادلة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية أو فرض سياسة الأمر الواقع على هذه الدول، وتأثيرات كل ذلك على دول المنطقة والعالم".
    اللجنة التحضيرية: شبه إجماع على مسودة المؤتمر الوطني والعراقية متحمسة للخميس .
    شفق نيوز/ أعلنت اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني، الاثنين، عن شبه اتفاق على المسودة النهائية التي ستناقشها الكتل السياسية في الاجتماع، مؤكدة على أن القائمة العراقية متحمسة لحضور الاجتماع.
    وكانت العراقية قد وضعت خمسة شروط للمشاركة في المؤتمر الوطني ومنها تنفيذ جميع بنود اتفاقية اربيل التي تشكلت الحكومة على اساسها برعاية رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قبل نحو عامين.
    وقال رئيس كتلة الأحرار وعضو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني بهاء الاعرجي في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن لجنته "ستجتمع يوم غد الثلاثاء لترتيب المسودة النهائية شبه المتفق عليها بين الكتل السياسية".
    وأوضح أن "القائمة العراقية متحمسة لعقد الاجتماع الوطني الخميس المقبل لحل جميع المشاكل العالقة في المشهد السياسي".
    وأضاف الاعرجي "أننا حريصون على درج جميع المشاكل العراقية سواء السياسية او القانونية او الخلافات بين الكتل السياسية او بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، وفي نفس الوقت أردنا أن يكون الحل دستوريا ".
    وأكد على "ضرورة ان تكون الحلول عبارة عن خارطة عمل لعراق مابعد انسحاب المحتل (الوجود الامريكي)"، داعيا "الكتل السياسية ان تكون متفاعلة وان تأخذ بنظر الاعتبار مصلحة العراق والعراقيين".
    يذكر أن رئيس الجمهورية جلال طالباني قد طالب، في شهر آذار المنصرم، بعقد الاجتماع الوطني في الخامس من الشهر الجاري، للإسراع في حل جميع الخلافات والقضايا العالقة بين الكتل السياسية.
    رغم تباين وغموض المواقف ... الاعرجي: الكتل شبه متفقة على المسودة النهائية للاجتماع الوطني
    الاتحاد: أفاد النائب عن كتلة الاحرار عضو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني بهاء الاعرجي ان اللجنة التحضيرية ستجتمع اليوم الثلاثاء لترتيب المسودة النهائية شبه المتفق عليها بين الكتل السياسية.
    وقال الاعرجي في بيان أصدره أمس الاثنين "نحن حريصون على درج جميع المشاكل العراقية سواء السياسية او القانونية او الخلافات بين الكتل السياسية او بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وفي نفس الوقت اردنا ان يكون الحل دستوريا". وأضاف "يجب أن تكون الحلول عبارة عن خارطة عمل لعراق ما بعد الانسحاب الامريكي"، داعيا الكتل السياسية الى أن تكون متفاعلة وأن تأخذ بنظر الاعتبار مصلحة العراق والعراقيين. وأشار الى أن الاجتماع الوطني سيكون الخميس المقبل وأن القائمة العراقية متحمسة لعقد الاجتماع لحل جميع المشاكل العالقة. بينما رجح النائب عن ائتلاف العراقية سالم دلي، تأجيل موعد عقد الاجتماع الوطني المقرر عقده يوم الخامس من الشهر الحالي، بسبب عدم الاتفاق على بنود جدول إعمال المؤتمر. وقال دلي لـ(الاخبارية) أمس الاثنين "إن اللجنة التحضيرية للمؤتمر مقتصرة على الكتل الثلاث (التحالف الوطني، القائمة العراقية، التحالف الكردستاني)، وأن كل كتلة تطالب بمجموعة نقاط، فالوطني يدعو للالتزام بالدستور، والعراقية والكردستاني مصران على تنفيذ اتفاقية أربيل"، مشيراً الى أن قائمته ستطرح أيضا ضمن اجتماع اللجنة التحضيرية والمؤتمر قضيتي استهداف نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك. وأضاف "من المحتمل تأجيل المؤتمر، لأن الكتل السياسية لم تتفق على الحضور وبنود جدول إعمال المؤتمر لغاية الآن"، موضحاً وجود نقاط خلافية كثيرة بين الكتل السياسية وبالأخص بين العراقية وائتلاف دولة القانون.
    وكان النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية حسن جهاد، قد كشف عن وجود وفد رسمي لحكومة إقليم كردستان سيتوجه الى بغداد لحضور الاجتماع الوطني المزمع عقده نهاية الأسبوع الجاري. وقال جهاد لـ(الاخبارية) إنه في حال تم عقد الاجتماع الوطني في الخامس من نيسان الجاري سوف يتوجه وفد من حكومة الإقليم الى بغداد للمشاركة في هذا المؤتمر، مضيفاً أن "جميع المشاكل التي تهم التحالف الكردستاني والكتل السياسية الأخرى سيتم عرضها على الاجتماع الوطني للتوصل الى صيغ نهائية لحسم الخلافات والتي تؤثر على سير العملية السياسية".
    وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني أعلن عن اتفاقه مع رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، على عقد الاجتماع الوطني لحل الأزمة السياسية في البلاد في الخامس من الشهر الجاري.
    الى ذلك، توقع النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان فشل الاجتماع الوطني في ظل التراشقات الإعلامية المستمرة بين القادة السياسيين. وقال عثمان لـ(الاخبارية) الاثنين "إن التراشقات الإعلامية المستمرة بين القادة السياسيين ستؤثر سلباً على العملية السياسية لأن حل المشاكل لا يأتي عبر التراشقات الإعلامية وإنما عبر الجلوس على طاولة الحوار وطرح كل المشاكل العالقة للوصول الى نتائج ايجابية"، وأضاف "إن استمرار تلك التراشقات ستسيء للبلد وستؤثر سلباً على عقد الاجتماع الوطني المزمع عقد نهاية الأسبوع الجاري"، مشيرا الى أن المؤتمر سيفشل في ظل هذه الأجواء المتوترة والمشحونة.
    وتوقع النائب عن ائتلاف العراقية حسن خضير شويرد، أن يتم تأجيل الاجتماع الوطني المزمع عقده نهاية الأسبوع الجاري، مشيراً الى القائمة العراقية سوف تحضر المؤتمر و لا تريد البحث في اتفاقية اربيل وإنما تسعى لتطبيق بنودها.
    الى ذلك، رجح تحالف الوسط المنضوي ضمن القائمة العراقية، الاثنين، إمكانية توحيد مطالب العراقية مع التحالف الكردستاني لاسيما فما يتعلق بشكل الدولة وطريقة إدارة العملية السياسية، وقال المتحدث باسم التحالف محمد إقبال لـ"السومرية نيوز"، إن "العملية السياسية تعاني من مشاكل لا يمكن السكوت عنها"، مؤكداً أن "العراقية دخلت في الكثير من اللقاءات السابقة مع بعض الكتل بنوايا صادقة وقدمت تنازلات كبيرة جداً لرأب صدع العملية السياسية". وأضاف إقبال أن "العراقية وضعت خمسة اشتراطات لحضور الاجتماع الوطني على رأسها ملف طارق الهاشمي وصالح المطلك ومنها ما يتعلق باتفاقية اربيل والاعتقالات العشوائية وقضية التدخل في القضاء"، معتبراً إياها "مشاكل حقيقية وكبيرة والسكوت عنها لا يؤدي إلى خير وإنما لمزيد من الاحتقان والتراكم الذي قد يوصل العملية السياسية إلى حافات الاضطراب". وبشأن المشاكل العالقة بين التحالف الكردستاني والحكومة الاتحادية، أكد إقبال أنه "بإمكان توحيد المطالب بين العراقية والتحالف الكردستاني لاسيما ما يتعلق بشكل الدولة وطريقة إدارة العملية السياسية"، مشيراً إلى أن "هناك أطرافاً من التحالف الوطني لديهم نفس التحفظات التي تراها العراقية والتحالف الكردستاني".
    وكانت القائمة العراقية اشترطت السبت (31 آذار 2012)، مشاركتها بالاجتماع الوطني المقبل بحضور "قادة الصف الأول" وتنفيذ اتفاقية أربيل، فيما طالبت بإيقاف الإجراءات الخاصة بحق نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وإنهاء "البعد السياسي" لقضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي. ورفض رئيس الوزراء نوري المالكي، الأحد، شروط القائمة العراقية. وكان نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي أعلن، الأحد، أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني ستعقد، الثلاثاء، اجتماعاً تمهيداً للمؤتمر الذي سيعقد في الخامس من نيسان الحالي.
    كتلة الأحرار: النجيفي لم يستقطع رواتب الغائبين عن جلسات البرلمان لأنهم من قائمته
    بغداد– الاستقامة الالكترونية: بين النائب عن كتلة الاحرار النيابية مشرق ناجي اليوم الاثنين، بأن رئيس مجلس النواب لم يستقطع رواتب الغائبين عن جلسات البرلمان لانهم اعضاء من قائمته.
    ودعا مشرق في تصريح خص به الاستقامة الالكترونية رئيس مجلس النواب أسامة النجفي بأن يكون اكثر حرصا على تطبيق النظام الداخلي للمجلس الذي يقضي باستقطاع المبالغ المقررة عن غياب النواب عن جلسات البرلمان.
    وبين انه لم يتم استقطاع المبالغ المالية عن أعضاء القائمة العراقية في ايام تعليق عضويتهم لجلسات البرلمان، مضيفا ان عدم تنفيذ هذا الإجراء سيكون الامر ليس ضمن السياق الذي اقر بقطع المبالغ المالية عن النائب المتغيب
    واوضح مشرق انه كان على رئيس مجلس النواب ان يطبق النظام الداخلي لمجلس النواب وان يستقطع المبالغ المخصصة للمتغيب وان كان الغائب من قائمته.
    الجدير بالذكر ان النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي يقضي بإستقطاع" 500" الف دينار لكل عضو في الجلسة الاعتيادية ومليون دينار عن الجلسة الخاصة بالتصويت.
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 3 نيسان  2012 Empty اخبار وتقارير : 3 نيسان 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء أبريل 03, 2012 1:12 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 3 نيسان 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    ا
    المالكي:أميركا تختار سفيرها وفق مصالحها ومن لديه عقدة من المالكي فلن تأخذ أميركا برأيه
    السومرية نيوز: اعتبر رئيس الحكومة نوري المالكي، الأحد، أن الولايات المتحدة الأميركية تختار سفيرها وفقاً لمصالحها وتقديراتها، مؤكداً أن اعتراض أي طرف غير مناسب ولا يتماشى مع الأساس الدستوري.
    وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي عقد بمبنى مجلس الوزراء، اليوم، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "أميركا تختار سفيرها وفق مصالحها وتقديراتها"، مبيناً أنه "إذا كان اختيار أميركا يكون بناءً على رأي فلان العراقي الذي لديه عقدة ومشكلة من المالكي أو النظام الديمقراطي الجديد فليس من المعقول أن تأخذ أميركا برأيه وتغير رأيها في مرشحها".
    وكانت القائمة العراقية أبدت أمس السبت (31 آذار 2012) اعتراضاً شديداً بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية، في رسالة وجهتها إلى الكونغرس الأميركي على قيام الرئيس الأميركي باراك أوباما بترشيح بريت ماك جورك لتولي منصب سفير الولايات المتحدة في بغداد.
    وأضاف المالكي "من غير المناسب أن يعترض مكون أو شخص سياسي على دولة تقدم مرشحا كسفير لها في العراق"، معتبراً أن "هذا هو العمل الذي أضر بالعراق الذي لم يتماشى مع الأساس الدستوري وهو مسؤولية وزارة الخارجية ومجلس الوزراء ورئيسه ولا اعتقد أن أميركا ستستجيب لهكذا كلام".
    ولفت المالكي إلى أن السفير الجديد "عمل في العراق كثيراً وكان الطرف الذي يمثل مفاوضات المفاوض الأميركي المباشر في اتفاقية الإطار الاستراتيجي واتفاقية سحب القوات لذلك لديه خبرة ومن هذا الباب يمكن أن يكون تم اختياره ونحن قلنا نرحب به"، مؤكداً "عدم وجود علاقة حزبية ولا تنظيمية ولا طائفية ولا قومية معه".
    وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما رشح، في (27 آذار 2012) بريت ماك جورك أحد أعضاء فريق الأمن القومي السابق في عهد سلفه جورج بوش لمنصب سفير بلاده لدى بغداد، ليصبح أول سفير أميركي منذ الانسحاب نهاية العام الماضي.
    وعين أوباما في حزيران عام 2010، جورك مستشاراً للسفير الأميركي جيمس جيفري، ونال مصادقة مجلس الشيوخ عليه بعد شهرين من تعيينه.يذكر أن جورك تم تكليفه بتولي ملفي العراق وأفغانستان خلال الولاية الثانية للرئيس السابق جورج بوش الابن من العام 2005 إلى 2009.
    المالكي يرد على العراقية: إذا وضعتم شروطا فشروطنا ستكون قاسية
    السومرية نيوز/ بغداد : رفض رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الاحد، الشروط التي وضعتها القائمة العراقية للمشاركة بالمؤتمر الوطني، مؤكدا أن شروطا ستكون قاسية على بعض السلوكيات إذا وضعة العراقية شروطها، فيما طالب بطرح جميع المشاكل في المؤتمر الوطني الذي سيعقد في الخامس من نيسان الحالي.
    وقال نوري المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى مجلس الوزراء ببغداد، اليوم، وحضرته "السومرية نيوز"، "اننا لانقبل لاحد ان يشترط علينا، واذا اصبحت القضية قضية شروط فلدينا شروطنا التي ستكون قاسية على بعض السلوكيات والتصرفات"، داعيا الى "طرح جميع مشاكل العراق على طاولة الاجتماع الوطني حتى لايقول احد انكم ناقشتم هذا الموضوع وتركتم غيره".
    واضاف المالكي أن "القائمة العراقية او اي قائمة اخر او مكون اخر يستطيع طرح ما لديه ضمن جدول اعمال الاجتماع الوطني المقرر عقده في الخامس من نيسان الحالي، مبينا أن "قائمة المشاكل ستكون مصنفة الى ثلاثة جوانب تشريعي وتنفيذي وقضائي".
    وكان نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي اعلن، اليوم الأحد (1 نيسان 2012)، أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني ستعقد، يوم الثلاثاء المقبل، اجتماعا، تمهيدا للمؤتمر الذي سيعقد في الخامس من نيسان الحالي.
    واشترطت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، أمس السبت (31 آذار 2012)، مشاركتها بالمؤتمر الوطني المقبل بحضور "قادة الصف الأول" وتنفيذ اتفاقية أربيل، فيما طالبت بإيقاف الإجراءات الخاصة بحق نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وإنهاء "البعد السياسي" لقضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.
    المالكي : نسعى الى بناء دولة قوية سياسيا واقتصاديا وليس عسكريا
    بغداد- المواطن :اشاد رئيس الوزراء نوري المالكي بالدور الذي لعبته وزارة الخارجية وكوادرها التي عملت بشكل متميز في ظل ظروف وتحديات كان أبرزها ما يتعلق بالجانب الأمني ومساعي أعداء العملية السياسية لإستهداف القمة العربية، مشيرا الى ان «قمة بغداد أشرت نجاحاً سياسياً للعراق».ونقل بيان لمكتب رئيس الوزراء امس عن المالكي القول خلال استقباله وزير الخارجية هوشيار زيباري والوكلاء وعدد من السفراء والكوادر المتقدمة في الوزارة التي شاركت في اعداد وتنظيم قمة بغداد والقول إن» نجاح إنعقاد القمة العربية في بغداد هو نجاح للعراق وإبراز لدوره وموقفه في الساحة العربية ، وتأكيداً لقدرته على إزالة كل آثار الدكتاتورية وما تلاها في ظل إنعدام السيادة».واضاف المالكي مخاطباً وفد الوزارة إن» الجهود الكبيرة التي بذلتموها جاءت في ظرف إستثنائي راهن عليه الكثير بأن العراق لن يستطيع عقد القمة العربية في بغداد ، لكن الواقع أثبت قدرته على تحقيق ذلك ، وقد عقدت القمة وتميزت بنجاها في النواحي التنظيمية والأمنية».
    وبين ان» قمة بغداد أشرت نجاحاً سياسياً للعراق مفاده أنه يعمل على توطيد علاقاته مع الجميع».وأوضح المالكي « أمامنا اليوم مسؤوليات كثيرة أهمها بناء الدولة القوية ليس عسكرياً ، وإنما قوية بسياستها واقتصادها ودستورها وما تشهده من أجواء للحرية والديمقراطية والإلتزام بالواجبات الوطنية وتفعيل دور الشباب والنساء ومنظمات المجتمع المدني ، إضافة إلى علاقاتها الخارجية التي تقع عليكم المسؤولية في تفعيلها وعكس صورة العراق الحقيقية دولياً».
    الأعرجي: العراقية متحمسة لحضور الاجتماع الوطني وحل جميع المشاكل العالقة
    السومرية نيوز/ بغداد: أكدت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، الاثنين، أن القائمة العراقية متحمسة لحضور الاجتماع الوطني وحل المشاكل العالقة، مبينة أن اللجنة التحضيرية ستجتمع غدا الثلاثاء لترتيب المسودة النهائية شبه المتفق عليها بين القوى السياسية.
    وقال رئيس الكتلة وعضو اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني بهاء الأعرجي في بيان صدر اليوم وتلقت "السومرية نيوز"، إن "القائمة العراقية متحمسة لعقد الاجتماع وحل جميع المشاكل العالقة"، مشددا على "أهمية أن تكون الحلول عبارة عن خارطة عمل لعراق ما بعد انسحاب المحتل".
    ودعا الأعرجي الكتل السياسية، إلى "التفاعل وأخذ مصلحة العراق والعراقيين بنظر الاعتبار"، مشيرا إلى أن "اللجنة التحضيرية ستجتمع يوم غد الثلاثاء لترتيب المسودة النهائية شبه المتفق عليها بين الكتل السياسية".
    وأكد الأعرجي "حرص اللجنة التحضيرية على درج جميع المشاكل العراقية سواء السياسية أو القانونية أو الخلافات بين الكتل السياسية أو بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، دستوريا".
    وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أكد، أمس الأحد الاول من نيسان الجاري، أن الكتل السياسية ستمضي لعقد الاجتماع الوطني في الخامس من نيسان الحالي، مبينا أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر ستضع برنامج المؤتمر في الثالث من الشهر الحالي، فيما عزا اسباب المشاكل السياسية التي تشهدها البلاد إلى عدم الالتزام بالدستور، فيما رفض الشروط التي وضعتها القائمة العراقية للمشاركة بالمؤتمر الوطني، مؤكدا أن شروطا ستكون قاسية على بعض السلوكيات إذا وضعة العراقية شروطها، فيما طالب بطرح جميع المشاكل في المؤتمر الوطني الذي سيعقد في الخامس من نيسان الحالي.
    واعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، في 31 آذار 2012، أن وضع القائمة العراقية لبعض الشروط مقابل حضورها المؤتمر الوطني يهدف للحصول على تنازلات، مشددا على أن ائتلافه يرفض وضع الشروط، فيما أكد أن ما تبقى من بنود اتفاقية اربيل أدخلت ضمن جدول أعمال المؤتمر.
    وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني أعلنت خلال الاجتماع الذي عقدته، في السادس من شباط الماضي، عن اتفاقها على عدم تسييس القضاء وتمثيل مكونات المجتمع العراقي كافة في العملية السياسية، في حين طالب رئيس الجمهورية جلال الطالباني، اللجنة بوضع خارطة طريق لمواصلة العملية السياسية في إطار الدستور واتفاقات أربيل.
    وسبق لزعيم القائمة العراقية إياد علاوي، أن قدم، في (18 من كانون الثاني 2012)، ثلاثة خيارات في حال فشل المؤتمر الوطني، وهي أن يقوم التحالف الوطني بتسمية رئيس وزراء جديد بدلاً من نوري المالكي، أو تشكيل حكومة جديدة تعد لإجراء انتخابات مبكرة، أو تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية تستند إلى تنفيذ اتفاقات أربيل كاملة، فيما طالب عدد من نواب العراقية في أكثر من مناسبة بإقالة المالكي.
    يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي، على خلفية إصدار مذكرة قبض بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً، بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في (29 كانون الثاني 2012) العودة إلى جلسات مجلس النواب، فيما أعلنت في (6 شباط 2012) أن مكوناتها اتفقت على إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء وعودة جميع وزرائها لحضور جلسات المجلس.
    ائتلاف المالكي يكشف عن أربعة محاور أساسية لمناقشتها في المؤتمر الوطني
    السومرية نيوز/ بابل : كشف ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الاثنين، عن وجود أربعة محاور أساسية ستناقش في المؤتمر الوطني الذي دعا له رئيس الجمهورية جلال الطالباني أبرزها تطبيق مبادرة ابريل، فيما اعتبر انعقاده بداية للخروج من الأزمة السياسية.
    وقال النائب عن الائتلاف هيثم الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المؤتمر الوطني المقبل سيناقش أربع نقاط أساسية أولها البدء بتطبيق مبادرة أربيل ومناقشة كيفية التعامل مع القضايا الحساسة، وفتح القضايا العالقة بين المركز والإقليم وإصلاح السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ".
    واعتبر الجبوري أن "انعقاد المؤتمر الوطني بداية للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في حال اتفقت الكتل السياسية على وضع الدستور قاعدة يحتكم لها في حل جميع المشاكل"، لافتا الى أن "هنالك مشاكل متعلقة بالقضاء ومجلسي النواب والوزراء وأمور أخرى".
    وأكدت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، اليوم الاثنين (2 نيسان 2012)، أن القائمة العراقية متحمسة لحضور الاجتماع الوطني وحل المشاكل العالقة، مبينة أن اللجنة التحضيرية ستجتمع غدا الثلاثاء لترتيب المسودة النهائية شبه المتفق عليها بين القوى السياسية.
    وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أكد، أمس الأحد، أن الكتل السياسية ستمضي لعقد الاجتماع الوطني في الخامس من نيسان الحالي، مبينا أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر ستضع برنامج المؤتمر في الثالث من الشهر الحالي، وعزا أسباب المشاكل السياسية التي تشهدها البلاد إلى عدم الالتزام بالدستور.
    ورفض المالكي الشروط التي وضعتها القائمة العراقية للمشاركة بالمؤتمر الوطني، مؤكدا أن شروطا ستكون قاسية على بعض السلوكيات إذا وضعة العراقية شروطها، فيما طالب بطرح جميع المشاكل في المؤتمر الوطني الذي سيعقد في الخامس من نيسان الحالي.
    واعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، في 31 آذار 2012، أن وضع القائمة العراقية لبعض الشروط مقابل حضورها المؤتمر الوطني يهدف للحصول على تنازلات، مشددا على أن ائتلافه يرفض وضع الشروط، فيما أكد أن ما تبقى من بنود اتفاقية اربيل أدخلت ضمن جدول أعمال المؤتمر.
    وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني أعلنت خلال الاجتماع الذي عقدته، في السادس من شباط الماضي، عن اتفاقها على عدم تسييس القضاء وتمثيل مكونات المجتمع العراقي كافة في العملية السياسية، في حين طالب رئيس الجمهورية جلال الطالباني، اللجنة بوضع خارطة طريق لمواصلة العملية السياسية في إطار الدستور واتفاقات أربيل.
    وسبق لزعيم القائمة العراقية إياد علاوي، أن قدم، في (18 من كانون الثاني 2012)، ثلاثة خيارات في حال فشل المؤتمر الوطني، وهي أن يقوم التحالف الوطني بتسمية رئيس وزراء جديد بدلاً من نوري المالكي، أو تشكيل حكومة جديدة تعد لإجراء انتخابات مبكرة، أو تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية تستند إلى تنفيذ اتفاقات أربيل كاملة، فيما طالب عدد من نواب العراقية في أكثر من مناسبة بإقالة المالكي.
    يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي، على خلفية إصدار مذكرة قبض بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً، بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في (29 كانون الثاني 2012) العودة إلى جلسات مجلس النواب، فيما أعلنت في (6 شباط 2012) أن مكوناتها اتفقت على إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء وعودة جميع وزرائها لحضور جلسات المجلس.
    الحكومة العراقية تعلن عن تحركها لاصدار طلب للأنتربول لاعتقال الهاشمي
    [بغداد-أين]: أعلنت الحكومة العراقية عن تحركها باصدار طلب الى الشرطة الدولية لاعتقال نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي المتواجد خارج العراق .
    وقال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي لوكالة كل العراق [أين] اليوم الأثنين ان " هناك تحركاً من قبل وزارة الداخلية باصدار طلب للشرطة الدولية [الأنتربول] باعتقال الهاشمي وذلك ضمن الاتفاقية المبرمة معها ".
    وأضاف " في حال عودة الهاشمي الى العراق عن طريق مطار بغداد الدولي فان الاجهزة الامنية ستكون ملزمة باعتقاله تنفيذاً للأمر القضائي الصادر بحقه ".
    وكان نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي قد غادر العراق من اقليم كردستان ووصل قطر بناءاً على دعوة رسمية تلقها بحسب بيان عن مكتب الهاشمي في كردستان " مضيفاً " أنه من المتوقع أن تستغرق الزيارة بضعة أيام، يقوم بعدها بزيارة دول أخرى يعلن عنها في حينها ".
    محمود عثمان : زيارة الهاشمي الى قطر غير مناسبة من حيث التوقيت وموقف قطر غير ودي من العراق
    بغداد ( ايبا ) .... وصف النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان زيارة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الى قطر بالزيارة الغير صحيحة وغير المناسبة في الوقت الذي لم تحل به قضيته .
    وقال عثمان في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( ايبا ) - ان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عليه قضايا منها سياسية واخرى قضائية , وان زيارته في هذا الوقت الى قطر ليس بالامر الصحيح من دون شك , كون العراق لم يتوصل الى حل لقضايا الهاشمي القضائية والسياسية .
    واضاف عثمان ان قضايا الهاشمي لم تحل لا سياسياً ولا قضائياً , وفي هذه الحال ومن دون حل قضاياه يعتبر سفره ودعوته من قبل قطر تدخل بالشأن العراقي من قبل هذه الدولة , واصفاً تدخلها بالموقف غير الودي والغير صحيح .
    واشارعضو التحالف الكردستاني الى انه كان على قطر الانتظار لحين حل قضية الهاشمي ومن ثم دعوته , وان ما حصل ليس بصالح الوضع العام , ولا بصالح قضية الهاشمي .
    الاسدي : سفر الهاشمي خارج العراق مخالفة قانونية تتحمل مسؤوليتها رئاسة اقليم كردستان
    بغداد (إيبا)... حمل النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الاسدي رئاسة حكومة اقليم كردستان مسؤولية سفر نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي خارج العراق ، وعدها مخافة قانونية.
    وقال الاسدي في بيان تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. ان سفر الهاشمي خارج العراق مخالفة قانونية تتحمل مسؤوليتها رئاسة السلطة في اقليم كردستان.
    وطالب النائب عن ائتلاف دولة القانون مجلس النواب باستجواب رئاسة اقليم كردستان .
    وكان بيان لمكتب الهاشمي في كردستان قد ذكر في وقت سابق اليوم الاحد انه بناءً على دعوة تلقاها في وقت سابق توجه الهاشمي الى العاصمة القطرية الدوحة ، حيث سيلتقي أثناء الزيارة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس الوزراء حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.
    وأضاف انه من المتوقع أن تستغرق الزيارة بضعة أيام، يقوم بعدها بزيارة دول أخرى يعلن عنها في حينها.
    يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم انهلاينبغي استقبال الهاشمي في الدول العربية خاصة بصفة نائب رئيس الجمهورية لأنه مطلوب للقضاء ، والعراق عضو مؤسس في الجامعة العربية ، واستقباله مخالف للعرف الدبلوماسي . (النهاية)
    الهاشمي من قطر : ما دخل الشهرستاني بملفي ليطلب من قطر تسليمي للقضاء؟؟
    {بغداد: الفرات نيوز}قال نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي إن" طلب الحكومة العراقية من قطر تسليمه إلى القضاء العراقي اليوم الاثنين "لا يراعي الدستور الذي يوفر له الحماية" وذلك بعد أن طالب حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء السلطات القطرية بتسليم الهاشمي لبلاده.
    وتساءل الهاشمي في تصريحات من قطر "ما دخل الشهرستاني المكلف بملف الطاقة في هذا الموضوع، فهو ليس صاحب اختصاص"، وأضاف "لماذا يطلبون من قطر تسليمي ولا يطلبون ذلك من إقليم كردستان؟".
    وأوضح أن المسؤولين في إقليم كردستان ردوا على الطلب ذاته بالمادة 93 من الدستور العراقي، وأكدوا لهم "تمتعي بالحصانة".
    وكان الشهرستاني قال فيها إن استقبال قطر لشخص مطلوب كالهاشمي "فعل غير مقبول"، وطالبها بالتراجع عن هذا الموقف و"إعادته إلى العراق".
    وأضاف أن إقليم كردستان -الذي لجأ إليه الهاشمي منذ كانون الثاني الماضي بعد اتهامه في قضايا ارهاب "يتحدى القانون بوضوح لسماحه للهاشمي بالمغادرة خارج البلاد".
    ووصل الهاشمي إلى قطر الأحد، والتقى اليوم بأميرها حمد بن خليفة آل ثاني، مشيرا إلى أنه سيلتقي غدا ولي العهد القطري ووزير الدولة للشؤون الخارجية، إضافة إلى لقاءات أخرى على مستوى عال، حسب تعبيره.
    وأكد أنه سيعود إلى إقليم كردستان بعد قيامه بجولة في بعض العواصم لم يحددها.انتهى
    الأتروشي : تصريحات الشهرستاني مخالفة للقانون وستكون سبباً في إحداث شرخ في التحالف الشيعي الكردي
    [بغداد-أين]:أنتقد نائب عن التحالف الكردستاني تصريحات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الذي طالب الحكومة الاتحادية باتخاذ اجراءات قانونية ضد اقليم كردستان لقيامه بايقاف صادراته النفطية .
    وقال النائب فرهاد الاتروشي لوكالة كل العراق [أين] الأثنين ان " تصريحات الشهرستاني اليوم ضد اقليم كردستان غير مقبولة وفيها مخالفة قانونية وللتوافقات السياسية فمن الناحية القانونية ان قانون الموازنة المالية لعام 2012 تضمن فقرة واضحة بخصوص قضية توزيع عائدات الثروة النفطية والمستحقات المالية للشركات النفطية العاملة في عموم المحافظات بينها اقليم كردستان وهذا لم يحصل في الاقليم ولم تدفع المستحقات للشركات العاملة فيه لاكثر من سنة كاملة ".
    وأضاف ان " تصريحات الشهرستاني هذه وغيرها من سابقاتها هي ابتزاز سياسي واضح وهي جزء من التصعيد ضد تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ومحاولة لاستغلال النفط كسلاح سياسي في هذه المرحلة ، وبصراحة نقولها ان هذا الشخص سيكون سبب في احداث أزمة كبيرة جداً في العراق ويهدد بحصول شرخ في التحالف الستراتيجي بين الشيعة والاكراد وعلى التحالف الوطني ان يتخذ موقفا منه ومن أمثاله المعروفين في التحالف ازاء مثل هذه التجاوزات ".
    وتابع الاتروشي ان " الشهرستاني مازال يعيش بعقلية المركزية الادارية الشديدة في زمن النظام السابق لانه ليس من المعقول ان يطالب اقليم كردستان بتصدير [175] الف برميل يومياً وفي نفس الوقت لايتم دفع مستحقات الشركات النفطية العالمية في الاقليم التي هي من مسؤولية الحكومة الاتحادية ".
    وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني طالب الحكومة الاتحادية باتخاذ اجراءات قانونية ضد اقليم كردستان لايقاف صادراته النفطية .
    وقال الشهرستاني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النفط عبد الكريم لعيبي حضره مراسل [أين] اليوم الأثنين " أننا نبدي فيها استغرابنا وتعجبنا من هذه الخطوة وندعو الحكومة الاتحادية كمسؤولة عن ادارة الثروة النفطية بحسب ما نص عليه الدستور بان تتخذ اجراءات قانونية بحق الاقليم تجاه هذه الأمر " ، متهماً اقليم كردستان " بتسببه بخسائر فادحة بسبب ايقافه للصادرات النفطية ".
    ويدور الخلاف بين أربيل وبغداد على أكثر من أربعين عقدا نفطياً وقعتها حكومة الاقليم منذ عام 2007 ولغاية الان ، وترى الحكومة المركزية في بغداد ان اي عقد نفطي يجب ان يتم بموافقتها ورفض اقليم كردستان مؤخرا مسودة لقانون النفط والغاز أقرتها الحكومة العراقية وأرسلتها إلى مجلس النواب لإقرارها وعارضته حكومة كردستان بشدة .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:55 am