بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 8 نيسان 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 8 نيسان 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد أبريل 08, 2012 12:28 am

    نكاية بقطر والسعودية.. امريكا تُصفّر مشاكلها مع ايران وتطلب من العراق استضافة مؤتمر حول النووي السل

    كشفت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية النقاب عن رسالة بعث بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية على خامنئي تفيد بأن واشنطن قد توافق على برنامج نووي إيرانى سلمي للأغراض المدنية وذلك فى حال تأكيد طهران أنها لن تستخدم ذلك البرنامج فى أية أغراض عسكرية.

    وذكرت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكتروني أن أوباما بعث برسالة شفهية إلى خامنئى عبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان الذى زار إيران الأسبوع الماضي.وأضافت أن الرسالة تضمنت أن واشنطن ستسمح لإيران بالمضي قدما فى برنامجها النووي وذلك فى حال تعهد خامنئي بأن البرنامج لن يتم استخدامه لإنتاج قنبلة نووية حيث طالب أوباما خامنئي بتأكيد تصريحاته التى أدلى بها مؤخرا والذي قال فيها إن إيران لا مكان فيها لأسلحة الدمار الشامل وأنه لا يمكن استخدامها فى ظل الشريعة الإسلامية.

    وأشارت إلى أن أردوغان وأوباما كانا قد اجتمعا فى سول حيث بحث أوباما مع الأول ما سيبلغه إلى خامنئي حول القضية النووية الإيرانية والوضع فى سوريا.من جانب اخر تلقت بغداد دعوة من طهران لاستضافة موتمر 5+1 النووي الذي كان من المفترض انعقادة في انقرة ونظرا لموقف انقرة المتشنج من قضايا الشرق الاوسط ولاسيما من قضايا الوضع الامني والسياسي في سوريا ومن القضايا المصيرية التي تهم ايران وللدور المحوري الذي يلعبه العراق حاليا لحل قضايا الشرق الاوسط عن طريق رؤيا شاملة تعتمد على الوسطية والموضوعية ومصالح الشعوب ولنجاح العراق في استضافة موتمر القمة العربية وقال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة في حديث للبينة الجديدة «تم اختيار بغداد لتلعب هذا الدور الاقليمي ورغم ان بغداد سبق وان وافقت على استضافة الموتمر لديها الا انها اعتذرت لعدم اكتمال التحضيرات الفنية وستكون سويسرا هي المكان البديل للمؤتمر .



    أتباع الصرخي: حكومة ذي قار هدمت مسجدنا في الناصرية

    الاتحاد: تعرض مسجد محمد باقر الصدر في محافظة ذي قار، امس السبت، إلى عملية هدم بالكامل، فيما اتهم رجل الدين الذين يعرفه أتباعه بالمرجع محمود الحسني الصرخي الحكومة المحلية بهدم المسجد الذي كان محور خلاف بينهما.

    وقال المتحدث باسم الصرخي محمد الياسري لـ"السومرية نيوز"، إن "أهالي منطقة السراي وسط مدينة الناصرية تفاجأوا في الساعة الـ12 من منتصف ليل أمس الاول، بهدم مسجد محمد باقر الصدر"، مبينا أن "قبته الخضراء ومنارته الشاهقة هدمتا بشكل كامل". واتهم الياسري الحكومة المحلية في محافظة ذي قار بـ"القيام بعملية تهديم المسجد". ويعتبر مسجد محمد باقر الصدر وسط مدينة الناصرية، محور خلاف بين أنصار رجل الدين محمود الحسني الصرخي الذي يعرفه أتباعه بالمرجع الديني والحكومة المحلية في المحافظة، حيث يصر أنصار الصرخي على إقامة صلاة الجمعة، في المسجد، فيما تحاول القوات الأمنية منعهم من خلال استخدام خراطيم المياه. واتهم مكتب رجل الدين محمود الحسني الصرخي، الذي يعرّفه اتباعه بانه مرجعية، في 25 شباط، ممثل المرجع علي السيستاني في ذي قار بالتورط بأحداث العنف التي استهدفت مقاره مؤخراً، لافتاً إلى حصوله على الموافقات الأصولية لممارسة نشاطه في المحافظة، فيما بينت مستشارية المصالحة الوطنية في مجلس الوزراء أن جهات دينية تضغط لعدم السماح بفتح مكاتب الحسني ومنع أنصاره من إقامة شعائرهم الدينية في جامع الشهيد محمد باقر الصدر. وتعرضت مكاتب (شرعية) وحسينية ومسجد يعود للصرخي في محافظات ذي قار والديوانية والبصرة، إلى عمليات إحراق، حيث أضرم مجهولون، النار في مسجد (فارس الحجاز) في ناحية أم قصر، وذلك بعد يومين على إصابة خمسة أشخاص بحريق أضرمه مواطنون غاضبون داخل مكتب الصرخي في قضاء الرفاعي بمحافظة ذي قار، بينما أحرق آخرون مكتباً يقع في ناحية السدير، جنوب مدينة الديوانية، في حين تعرضت إلى حادث مماثل حسينية تقع في قضاء عفك، شرق مدينة الديوانية.

    الى ذلك، ذكر مصدر حكومي مسؤول في محافظة ذي قار، السبت، أن الاجهزة الحكومية باشرت بإزالة ما وصفه بـ "تجاوز" جامع عائد لمكتب رجل الدين محمود الصرخي على ارض بلدية مدينة الناصرية، في وقت نفى فيه الناطق باسم الصرخيين توجيه إنذار لهم بهدم المبنى المثير للجدل. وقال المصدر لـ(أصوات العراق) إن "الاجهزة الحكومية بدأت منذ منتصف ليل الجمعة بإزالة تجاوز جامع مكتب الصرخي على ارض مبنى بلدية الناصرية القديم"، مبينا أن "القرار تم اتخاذه بعد تشاور مع القوى والاحزاب السياسية العاملة بالمحافظة".

    وكانت الاجهزة الامنية ضربت طوقا مشددا حول المبنى الواقع في وسط مدينة الناصرية ومنعت مرور السيارات بالشوارع المجاورة له، فيما أعلن مصدر أمني، مساء الخميس، عن فرض حظر للتجوال الليلي يشمل جميع مناطق ذي قار بدأ تطبيقه منذ منتصف ليلة الخميس، ويستمر كل ليلة حتى الساعة الخامسة فجرا وإلى إشعار آخر، معتبرا ان "اسبابا امنية فقط تقف وراء الحظر".

    من جهته نفى الناطق الاعلامي باسم مكتب الصرخي توجيه اي انذار لهم، وقال عبدالخالق الحساني لـ(أصوات العراق) إن "الاجهزة الحكومية لم تقدم لنا اي انذار بهدم جامع محمد باقر الصدر (مبنى البلدية القديم) الذي بدأ بمنتصف الليل، ولم نخرج منه الاغراض التي وضعناها فيه لإقامة صلاة الجمعة".



    عزة الدوري في اول دليل مرئي على بقائه على قيد الحياة يمجد البعث في عيده الـ65 ويهدد بتغيير النظام؟؟؟؟

    السومرية نيوز/ بغداد: اكد الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي نائب رئيس مجلس قيادة الثورة المنحل عزة الدوري، السبت، في اول دليل مرئي على بقائه على قيدالحياة منذ العام 2003، أن البعث اليوم في العراق "يفجر الثورة التي ارادتها الامة ويؤججها"، فيما مجد بمبادئ حزب البعث ورسالته مشددا على انه "النموذج والمثل والقيادة".

    وقال الدوري في تسجيل تلفزيوني نشر على عدد مواقع الانترنيت إن "بعثنا في عيد الخامس والستين (...) خاصة في عراق العروبة والاسلام (...)كان وما يزال وسيبقى إلى الأبد يمثل روح الشعب العظيم وروح والامة المجيدة والنموذج والمثل والريادة والقيادة (...)".

    وأضاف الدوري متوجها إلى "جماهير الأمة بعثنا اليوم يقود في العراق ما ارادته الامة (...) ويفجر ثورتها الكبرى ويؤجهها ويحمل مبادئها الاساسية"، واعتبر البعث في العراق حاليا في "منازلة تاريخية كبرى".واكد الدوري ان "البعث ما زال ثائرا ومناضلا"، مهددا بـ"مواصلة المقاومة لتغيير النظام السياسي".

    وحمل الدوري بشدة على بعض الزعماء العرب الذين شاركوا في القمة العرابية التي عقدت في بغداد ووصفهم بـ"الجبناء والرعاديد".وتبرأ الدوري من الذين خرجوا عن مبادئ البعث وقال "أي شيء حصل من البعث فيما مضى او سيحصل من رجالاته او مؤسساته او منظماته خارج مبادئ الحزب فهو مردود (...) وهو ليس من البعث والبعث براء منه (...)".



    معلومات استخباراتية تفيد بنية اتباع البعث التظاهر في يوم 9 نيسان

    ديالى– الاستقامة الالكترونية: اكد مصدر امني في محافظة ديالى على ورود معلومات استخبارية تفيد بأن مجاميع مسلحة من حزب البعث المنحل تنوي القيام بتظاهرات في بعض مناطق المحافظة.

    واوضح المصدر للاستقامة الالكترونية اليوم السبت، إن أنصار النظام السابق بمختلف الأعمار سيتجمعون في المناطق الكاطون والتحرير وسط بعقوبة للتظاهرة بمناسبة 9 نيسان ذكرى سقوط النظام السابق.

    وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن هذه المجاميع تنوي التظاهر في بعض مناطق ديالى بمناسبة يوم التاسع من نيسان، مشيرا الى اتخاذ كافة التدابير من القوات الأمنية والإجراءات من اجل إحباط هذه التظاهرة.









    منظمة بدر تكشف خلفيات تنظيم "9 بدر" وتطالب بملاحقته

    شفق نيوز/ طالبت كتلة منظمة بدر النيابية، السبت، بملاحقة تنظيم 9بدر على خلفية تهديده للكورد خارج اقليم كوردستان، فيما اشارت الى ان هذا التنظيم كان يحمل اسم فرسان دولة القانون، رفضت انتحال تسميتها من قبل اي كيان او حزب او تكتل.

    وقال المتحدث باسم الكتلة قاسم الاعرجي لـ"شفق نيوز" إن كتلته "لا تملك أي تشكيل عسكري وتحت أي مسمى، وعباس المحمداوي شخص لا نعرفه".

    وكان المتحدث باسم تنظيم "9 بدر" عبد الله المحمداوي امهل أمس في بيان له الكورد خارج الاقليم اسبوعاً لمغادرة بغداد و"المناطق ذات القومية العربية" صوب اقليم كوردستان، وبخلافه اعلن "حمله السلاح ضد بارزاني ومن معه".

    وأوضح الاعرجي أن "منظمة بدر تربطها علاقات تاريخية وطيدة مع الكورد منذ ايام مقاومة النظام السابق، والعلاقات العربية الكوردية في العراق هي علاقة تاريخية، وستبقى عنواناً للوحدة الوطنية".

    وأشار المتحدث باسم كتلة بدر النيابية إلى أن تشكيل 9 بدر كان يسمى سابقاً بفرسان دولة القانون وعندما تمّ ملاحقتهم من ثبل ائتلاف دولة القانون بعد ضرب ميناء مبارك الكبير كونهم خلقوا جواً استفزازياً مع الكويت فعمدو إلى تغيير اسمهم الى 9بدر".

    وطالب الاعرجي "الجهات الامنية بملاحقة جميع التشكيلات التي تثير الرعب والارهاب وتحاول تفكيك الوحدة الوطنية"، مؤكداً على أن كتلته "ستلاحق هذا الشكيل قضائياً على لانهم يحملون اسماً لنا، ونرفض رفضاً أي انتحال لاسم بدر لايذاء الناس وتحاول شق الصف الوطني بين المكونات".

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي اكد لـ"شفق نيوز"، أن الدولة ستلاحق تنظيم "9 بدر" الذي هدد الكورد خارج اقليم كوردستان، فيما لفت إلى أن الحكومة مسؤولة عن حماية الكورد، بين أن ائتلافه سيبحث خلفيات هذا التنظيم وتوجهاته.



    التحالف الكردستاني يقرر مقاضاة المحمداوي والاخير يجدد تصريحاته بطرد الكرد من المناطق العربية

    أربيل-"ساحات التحرير": قرر التحالف الكردستاني مقاضاة امين عام "ائتلاف ابناء العراق الغيارى" عباس المحمداوي المقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي، اثر تهديده الكرد في بغداد والمناطق العربية بمغادرتها خلال اسبوع او استخدام السلاح لتطبيق ذلك.

    وقال النائب خالد شواني في مؤتمر صحافي اليوم ان "التحالف الكردستاني قرر رفع هذه الدعوى القضائية ضد المحمداوي " مطالبا الاجهزة الامنية بتأمين الحماية للمواطنين الكرد في المناطق العربية.

    الى ذكر كرر الشيخ المحمداوي دعوته السابقة في بيان صحفي اليوم اكد فيه "نعم على جميع الكرد مغادرة اي ارض عربية ويجب دخولهم بفيزا ويعاملون بالمثل كما يعاملون العرب في المناطق الكردية، وعلى الكرد ان يعلموا من جعل لهم هيبة وقيمة ".

    وفي سياق متصل حذرت قيادات كردية، الحكومة العراقية من اي اعتداء يتعرض له الكرد في بغداد والمناطق العربية، معتبرة دعوات المحمداوي "تحريضا واضحا على الكراهية والقتل".



    عبد السلام المالكي: سنلاحق 9 بدر والدولة مسؤولة عن حماية الكورد خارج الاقليم

    شفق نيوز/ أكد ائتلاف دولة القانون، السبت، أن الدولة ستلاحق تنظيم "9 بدر" الذي هدد الكورد خارج اقليم كوردستان، فيما لفت إلى أن الحكومة مسؤولة عن حماية الكورد، بين أن ائتلافه سيبحث خلفيات هذا التنظيم وتوجهاته.

    وكان تنظيم "9 بدر" امهل أمس في بيان له الكورد خارج الاقليم اسبوعاً لمغادرة بغداد و"المناطق ذات القومية العربية" صوب اقليم كوردستان، وبخلافه اعلن "حمله السلاح ضد بارزاني ومن معه".

    وقال النائب عبد السلام المالكي لـ"شفق نيوز"، إن "فصيل 9 بدر لازال من التنظيمات المجهولة، والتي لا يعرف توجهها"، مبينا أن "دولة القانون ستبحث في اجتماعها اليوم الوصول إلى هذا الفصيل ان وجد، وملاحقته قضائيا وامنيا".

    وأضاف أن "الدولة العراقية والاجهزة الامنية فيها مسؤولة عن حماية الكورد من التهديدات وجميع العراقيين".

    واعتقد المالكي هذه التهديدات "تدخل في اطار خلق النعرات والاثارة، وهي مجرد تهويل، وأن اللاجهزة الامنية ستتابع الامر".

    وأعلن نهاية كانون الثاني الماضي عن تشكيل فوج "9 بدر"، للرد على "التجاوزات" الكويتية على العراق.

    وتشهد العلاقات السياسية بين اقليم كوردستان وبغداد تصعيداً في المواقف، الامر الذي انعكس على مجلس النواب والحكومة من خلال تصريحات نواب الطرفين، إضافة إلى أن قضية طارق الهاشمي الذي توجه في وقت سابق إلى الاقليم ساهم بتأزيم الموقف بحسب مراقبين.



    تصريح صحفي للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء

    في إشارة الى بعض التصريحات التي تحمل تهديدا لبعض المواطنين الكرد. فان دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يؤكد مسؤولية الحكومة واقتداراها بالدفاع عن امن مواطنيها وعدم السماح بالتجاوز على حقوقهم التي كفلها لهم الدستور بغض النظر عن انتماءاتهم القومية والدينية والطائفية والسياسية وفي مقدمتها حقهم بالحياة الآمنة وباختيار المكان الذي يحبون الإقامة فيه.



    فوج 9 بدر يمهل الأكراد الموجودين في بغداد والمناطق العربية اسبوعا للمغادرة الى اقليم البارزاني -

    أمهل فوج (9 بدر)جميع الأكراد في بغداد والمناطق ذات القومية العربية اسبوعا للمغادرة الى اقليم كردستان .ونقل بيان عن الناطق الرسمي لفوج (9 بدر) ابو عبدالله المحمداوي وتلقت شبكة عراق القانون نسخة منه : قوله " ندعو جميع الأكراد وخصوصا في العاصمة بغداد الى مغادرة الاراضي العربية والعودة الى (اقليم مسعود بارزاني) .واضاف :" يعز علينا ان نطالب الأكراد بالرحيل ، ولكن وللأسف هذا ما اراده رئيس الاقليم وبعض النواب الاكراد الذين وصفوا الخلافات بين الحكومة المركزية وسلطة الاقليم بالحرب".

    وتابع :" ان امام الاكراد اسبوعا واحدا للمغادرة اعتبارا من يوم 4/4/2012 ، وبخلاف ذلك سنعلن حمل السلاح ضد بارزاني ومن معه ، وقد اعذر من انذر ".



    منظمة بدر: المحمداوي لا يرتبط بنا وعلى القوات الأمنية ملاحقة مثيري الفتنة بين مكونات الشعب

    السومرية نيوز/ بغداد: أكدت منظمة بدر بزعامة هادي العامري، السبت، أن أمين عام ائتلاف ابناء العراق الغيارى عباس المحمداوي لا يرتبط بها لا من قريب ولا من بعيد، وفي حين اشارت إلى انها لا تمتلك اي تشكيل مسلح، طالبت القوات الأمنية بملاحقة مثيري الفتنة والحقد بين مكونات الشعب العراقي.

    وقال المتحدث باسم المنظمة قاسم الاعرجي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع التحالف الكردستاني وحضرته "السومرية نيوز"، إن "المدعو عباس المحمداوي لا نعرفه لا من قريب ولا من بعيد"، مؤكدا أن المنظمة "لا تمتلك اي جناح او تشكيل مسلح".

    وطالب الاعرجي الأجهزة الأمنية بـ"ملاحقة الأشخاص الذين يثيرون الإرهاب والحقد والفتنة بين مكونات الشعب العراقي"، مشيرا إلى أن "التصريحات التي تصطاد بالماء العكر لا تؤثر على العلاقة المتينة بين العرب والكرد".

    وكان عدد من وسائل الإعلام نقلت، امس الجمعة،( 6 نيسان الحالي)، في بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسم فوج 9 بدر أبو عبد الله المحمداوي التابع لائتلاف أبناء العراقي الغيارى إمهاله جميع الأكراد في بغداد والمناطق ذات القومية العربية أسبوعاً للمغادرة إلى إقليم كردستان، وتهديده أنه بخلاف ذلك سيتم حمل السلاح ضد (رئيس إقليم كردستان مسعود) البارزاني ومن معه، مضيفاً أنه "أعذر من أنذر".

    فيما جدد أمين عام ائتلاف أبناء العراق الغيارى عباس المحمداوي، اليوم السبت، مطالبته بمغادرة الكرد من العاصمة بغداد وجميع الأراضي العربية، داعيا إلى جعل دخولهم إلى تلك الأراضي بفيزا، فيما أكد أن على الكرد احترام من جعل لهم قيمة وهيبة.

    ورد تجمع داعمون للتغيير الكردي، أمس الجمعة، ( 6 نيسان الحالي)، مطالبا النواب الكرد بمقاضاة أمين عام ائتلاف أبناء العراق الغيارى عباس المحمداوي بتهمة "الإرهاب" لتهديده بقتل الكرد في المناطق العربية، وفيما طالب الحكومة باتخاذ إجراء صارم بهذا الخصوص، حذر جميع الأطراف من محاولة المساس بكرامة الكرد.

    فيما ووصف التحالف الكردستاني، اليوم السبت، ائتلاف أبناء العراق الغيارى بـ"العنصري والإرهابي" بعد تهديد أمينه العام عباس المحمداوي بقتل الكرد في مناطق العرب، وفي حي هدد برفع دعوة قضائية ضد الائتلاف، طالب بتوفير الحماية للكرد.

    يذكر أن أمين عام ائتلاف أبناء العراق الغيارى عباس المحمداوي أعلن، في 21 كانون الثاني 2012، عن تشكيل فوج باسم 9 بدر للرد على "التجاوزات" الكويتية على العراق، مشيراً إلى أنه يضم متطوعين من منظمات المجتمع المدني من كافة الأطياف العراقية يمثلون العشائر العربية من وسط العراق والمحافظات الغربية والجنوبية، فيما طالب التجمع في (26 كانون الثاني 2012) الفصائل المسلحة الشيعية والسنية والمسيحية إلى عدم إلقاء السلاح بهدف التصدي للتدخلات الخارجية بالشأن العراقي، فيما حذر من دور سفارات بعض الدول في البلاد.



    الوقف الشيعي يعلن تقاسم "المساجد الرئاسية" مع نظيره السني

    كشف ديوان الوقف الشيعي في العراق ، السبت، عن الاتفاق مع ديوان الوقف السني على تقاسم "المساجد الرئاسية" وجميع ممتلكات وزارة الاوقاف والشؤون الدينية (سابقاً) مبينا أن التوقيع بين الطرفين تم قبل اكثر من خمس سنوات.

    وكان ديوان الوقف السني نفى الخميس الماضي إن يكون هناك اتفاقا بينه وبين الوقف الشيعي يقضي بتقاسم المساجد الرئاسية.

    وقال رئيس الديوان الشيخ محمد الحيدري لوكالة (أور) "انا وقعت بحضور رئيس ديوان الوقف السني أحمد عبد الغفور السامرائي على تقاسم جميع ممتلكات وزارة الاوقاف والشؤون الدينية بما فيها المساجد الرئاسية".

    واوضح الحيدري أن "التوقيع تم في مجلس النواب بحضور لجنة "، مضيفا ان "التوقيع على تقاسم ممتلكات وزارة الاوقاف جاء بطلب رسمي من اجل انهاء عملية الفك والعزل للمساجد وممتلكات الوزارة".

    وكان ديوان الوقف السني قد كشف في وقت سابق لـ(اور) عن وصول كتاب من الامانة العامة لمجلس الوزراء يقضي بإحالة المساجد الرئاسية في مدينة تكريت الى لجنة الفك والعزل العليا والمكونة من اعضاء من الوقفين السني والشيعي والتي لها صلاحية اتخاذ قرار.

    وتضم محافظة صلاح الدين مسقط رأس الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين ثمانية مساجد رئاسية موزعة في مناطق ذات غالبية شيعية وسنية ومختلطة.

    ويقول ديوان الوقف السني في العراق أن جميع مساجده التي اغتصبت عام 2006 اثر اندلاع الحرب الطائفية تم اعادتها بأمر من الحكومة ولكن بعض منها لا يزال مغلقا من قبل الديوان لضرورات امنية.



    أنباء عن تأجيل قانون العفو العام الى ما بعد العطلة التشريعية .. دولة القانون : القانون بصيغته الحالية يدخل القضاء العراقي بأزمة

    في الوقت الذي تسعى فيه بعض القوى السياسية الى الإسراع في إقرار قانون عفو عام والتصويت عليه في البرلمان ,بين عضو في ائتلاف دولة القانون ان نصوص القانون بها الكثير من الغموض وقد تتسبب بأزمة للقضاء العراقي والوضع العام في البلد لما به من نصوص مفتوحة تتغلب عليها صفة الإطلاق.

    قال النائب عن دولة القانون احمد العباسي في تصريح لـ(المواطن) ان" قانون العفو العام لم يكتمل التعديل عليه في الجنة القانونية لحد الآن واني أتوقع ان لا يكون ضمن جدول اعمال جلسة البرلمان ليوم الاثنين القادم "

    مضيفا ان "الاحتمال الاكثر هو ان يؤجل الى ما بعد العطلة التشريعية "

    منوها الى ان " القانون بصيغته الحالية لا يمكن ان يطرح او ان يطبق لانه غير متقن ونصوصه مفتوحة وتتغلب عليها صفة الإطلاق وهذا سيعطي اجتهاد للقضاء في تنفيذ هذا القانون ويدخل الوضع العام بأزمة ولهذا لا يجب ان تكون تلك النصوص غامضة "

    من جانبه كشف عضو القائمة العراقية طلال الزوبعي ان مجلس النواب سيصوت يوم الاثنين المقبل على قانون العفو العام بعد موافقة جميع الكتل السياسية عل بنوده.

    وقال الزوبعي في تصريحات صحافية ان" الكتل السياسية وافقت على مسودة قانون العفو العام، وسيتم التصويت عليه يوم الاثنين المقبل، لافتا الى المسودة تشمل الكثير من القضايا ومنها يتم الافراج عن الذين لم تلطخ ايدهم بدماء العراقيين وبإستثناء الزنا بالمحارم ".

    وتابع"ان القانون يشمل المدانين وفق المادة(4) ارهاب بدعوى كيدية او عن طريق المخبر السري، اذا لم تكن هناك دلائل واثباتات تدين المشمول بالعفو"

    الى ذلك طالب ديوان الرقابة المالية البرلمان بتعديل مشروع قانون العفو العام خصوصاً المواد المتعلقة بجرائم الفساد الإداري، فيما أعتبر مسودة القانون الحالية تخل بمبدأ الردع العام في محاسبة المتورطين في قضايا الفساد المالية والادارية.

    وقال ديوان الرقابة في بيان صدر عنه وتلقت (المواطن) نسخة منه في وقت سابق، إن "اليدوان يقترح تعديل مشروع قانون العفو العام المعروض على البرلمان خصوصاً في ما يتعلق بجرائم الفساد الإداري"، لافتا الى إن "العفو عن قضايا الفساد المالي والإداري سيمنح فرصة لمرتكبيها ويساهم في إشاعة ثقافة عدم احترام القواعد القانونية".

    وأضاف أن "العفو عن قضايا الفساد المالي والاداري يخل بمبدأ الردع العام المترتب على محاسبة المتورطين"، مبينا أنه "يجعل جرائم التجاوز على المال العام موضع شك أو عدم احترام من قبل المجتمع".

    يشار إلى أن البرلمان سبق وأن صوت منتصف اب عام 2011 بأغلبية الحضور وبشكل أولي على قانون العفو العام، وكان من المقرر استمرار مناقشة القانون في جلسة البرلمان التي عقدت بداية اذار الماضي لكن تم تأجيل المناقشة.



    الصدر ينفي توجيه تهديد لصحيفة الشرق القطرية ويعتبر ادعاءاتها "كاذبة"

    السومرية نيوز/ بغداد: نفى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، ما تناقلته وسائل إعلام بشأن توجيه تهديد لصحيفة الشرق القطرية، وفيما طالبها بتقديم أدلتها على تلك الادعاءات "الكاذبة"، اعتبر أنها محاولة للانتشار الإعلامي أو لمأرب أخرى.

    وقال المتحدث باسم زعيم التيار صلاح العبيدي في بيان صدر عنه، اليوم، وحصلت "السومرية نيوز"، على نسخة منه إن "الخط الصدري الشريف لديه مؤسسات إعلامية وايميلات خاصة ومعروفة لكل وسائل الإعلام، حيث تصدر من خلالها آراء التيار ومواقفه، وما عداها فهو مدع غير صحيح"، نافيا توجيه مقتدى الصدر "أي تهديد لصحيفة قطرية لا في بيان أو استفتاء أو في كلمة ألقيت نيابة عنه".

    وكانت صحيفة الشرق القطرية اكدت، أمس الجمعة (6 نيسان 2012)، أن رئيس تحريرها جابر الحرمي تلقى رسالة تهديد بالقتل عبر البريد الإلكتروني التابع له، موقعة باسم الصدر، مبينة أن تلك الرسالة كانت تحمل وشتائم لدولة قطر ولعدد من الخلفاء الراشدين والصحابة، فيما اعتبرت أن التهديد جاء ردا على المقال الذي نشر عن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الاثنين الماضي (2 نيسان 2012)، والذي تناول فيه "سياسة الإقصاء" التي يمارسها، و"الطائفية العلنية" التي يتبناها في الحياة العامة وفي مختلف مؤسسات الدولة.

    وأضاف العبيدي "كان الأولى بتلك الصحيفة أن تراسل أحدى مؤسسات التيار الإعلامية وتتحقق من الرسالة التي وصلتها قبل الإعلان عنها"، مطالبا إياها بـ"تقديم أدلتها على تلك الادعاءات الكاذبة".

    وأكد العبيدي أن "أخلاقنا الإسلامية وروح الوحدة التي نمتلكها واهتمامات مقتدى الصدر بهموم الأمة تجعله أسمى وارفع من كل النقاط التي ادعيت في هذه الرسالة"، معتبرا أن "ذلك هو محاولة من قبل الصحيفة ورئيس تحريرها للانتشار الإعلامي أكثر أو لمأرب أخرى كمحاولات الطعن ولا نتهمه بأحدهما بشكل مباشر".

    نشرت صحيفة الشرق القطرية بعددها الصادر في الثاني من نيسان 2012، مقال وصفت فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بـ"الدكتاتور"، مشيرة إلى أن الحملة التي يشنها المالكي على نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي والدول التي تتعاطف معه ليست فقط ضد الوجود السني في مؤسسات الدولة العراقية بل وضد كل من يبدي رأيا لا ينسجم مع النهج الذي يدير به المالكي العراق من المنطقة الخضراء، فيما أضافت أن إعلان قطر خلال انعقاد القمة بشأن وجود قضايا تحرص على مناقشتها مع العراق، كان يجب أن يقابل بنفس اللغة الدبلوماسية، إلا أن المالكي بدأ بخلط الأوراق تهربا من المسؤولية وعاد لـ"يهاجم الدول العربية" بحسب قول الصحيفة.

    ورد ائتلاف دولة القانون على المقال في الثالث من نيسان 2012، واصفة إياه بـ"الهابط"، وفيما بين أن العراق اعتاد على المواقف المتشنجة والمتطرفة من قبل الدوحة، اعتبر أن إيواءها لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي "تشجيع للإرهاب".

    يذكر أن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم أكد، في (29 آذار 2012)، أن قطر لم تقاطع القمة العربية في بغداد لكنها حاولت إرسال رسالة للعراقيين، بأنها لا تتفق مع ما يحدث من "تجاهل لبعض الفئات في العراق ومنها السنة"، وتظهر تصريحات رئيس الوزراء القطري الأسباب وراء التمثيل المنخفض للدوحة في قمة بغداد والتي كانت واضحة بعدم طلب ممثل قطر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أسامة يوسف القرضاوي الإدلاء بأي كلمة خلال انعقاد أعمال المؤتمر.



    حكومة بارزاني تعقد أولى جلساتها الأحد وتحصر التصريحات بمكتبه الخاص

    شفق نيوز/ أعلن مصدر مقرب من رئاسة حكومة إقليم كوردستان، السبت، عن ان التشكيلة الوزارية السابعة لحكومة الاقليم ستعقد اولى جلساتها يوم غد الاحد.

    وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"شفق نيوز" ان "مجلس وزراء حكومة اقليم كوردستان سيعقد يوم غد الاحد اولى جلساته برئاسة نيچيرفان بارزاني"، موضحا ان "الاجتماع يهدف الى وضع برنامج عمل الحكومة الجديدة في اقليم كوردستان، وتنظيم أعمالها حسب الاولويات التي اعلنت عنها في برنامجها".

    من جانب آخر اكد المصدر على ان "المكتب الخاص برئيس الحكومة هو الجهة الوحيدة المخولة باصدار البيانات والتصريحات والمعلومات الصحفية باسم الحكومة"، مشيرا الى انه "لا يوجد أي سكرتير صحافي لرئيس حكومة إقليم كوردستان".

    يذكر ان البرلمان الكوردستاني كان قد منح الثقة لسابع تشكيلة لحكومة إقليم كوردستان برئاسة نيچيرفان بارزاني ونائبه عماد احمد، يوم الخميس الماضي.



    نصيف تتهم الهاشمي بـ"الخيانة الكبرى" لسماحه لدول باللعب على الورقة الطائفية بالعراق

    السومرية نيوز: عتبرت النائبة المستقلة عالية نصيف، السبت، إعطاء نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المطلوب للقضاء العراقي ذريعة إلى بعض الدول للتدخل في شان العراق واللعب على الورقة الطائفية "خيانة كبرى"، داعية إلى تقديم مذكرة احتجاج إلى الجامعة العربية بهذا الشأن.

    وقالت نصيف في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "سفر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى قطر ومن ثم إلى السعودية وبقاءه فيها يعتبر تحديا للحكومة العراقية والقضاء العراقي واستهانة بدماء المواطنين"، مشددة على أن "إعطاء الهاشمي بعض الدول الذريعة لتتدخل بالشأن العراقي الداخلي واللعب على الورقة الطائفية جريمة كبرى".

    وطالبت نصيف الحكومة العراقية بـ"تقديم ورقة احتجاجية للجامعة العربية بخصوص تدخلات بعض الدول العربية بالشأن الداخلي العراقي"، متهمة نفس الدول بـ"محاولة إفشال مؤتمر القمة العربية في بغداد، وتعمل على إضعافه الآن".

    وغادر الهاشمي إقليم كردستان العراق متوجهاً إلى قطر، في الأول من نيسان 2012، بناء على دعوة رسمية من أمير قطر، ومن ثم توجه إلى السعودية والتي أكد منها انه سيعود إلى كردستان العراق فور انتهاء جولته العربية.

    وكان مكتب رئيس الجمهورية جلال الطالباني أكد في (5 نيسان 2012)، أن نائب الرئيس طارق الهاشمي غادر البلاد من دون الحصول على موافقة الطالباني، واعتبر أن التصريحات التي أطلقها في الخارج لا تتطابق مع رؤية الطالباني، وتنال من "المكاسب المهمة" التي حققتها العراق بانعقاد مؤتمر القمة

    وأثار سفر الهاشمي امتعاض العديد من الأطراف السياسية في العراق وخاصة ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه رئيس الحكومة نوري المالكي والذي طالب دولة قطر بتسليمه إلا انها رفضت طلب العراق، واعتبرت انه طلب "ينافي الأعراف الدبلوماسية"، وأن الأخير "ما زال مسؤولاً ويتمتع بالحصانة الدبلوماسية"، لعدم صدور أي حكم قضائي بحقه.

    وتزامنت هذه الزيارة مع حملة إعلامية عنيفة شنتها الصحف القطرية والسعودية ضد رئيس الحكومة نوري المالكي التي وصفته بـ"الدكتاتور والراضخ لإرادة إيران"، مشيرة إلى أن الحملة التي يشنها على الهاشمي والدول التي تتعاطف معه ليست فقط ضد الوجود السني في مؤسسات الدولة العراقية بل ضد كل من يبدي رأياً لا ينسجم مع النهج الذي يحكم به المالكي العراق من المنطقة الخضراء، فيما أضافت أن إعلان قطر خلال انعقاد القمة بشأن وجود قضايا تحرص على مناقشتها مع العراق، كان يجب أن يقابل بنفس اللغة الدبلوماسية، إلا أن المالكي بدأ بخلط الأوراق تهرباً من المسؤولية وعاد لـ"يهاجم الدول العربية" بحسب قول إحدى الصحف.

    وكان مجلس القضاء الأعلى أعلن، في 21 شباط 2012، عن إحالة قضية الهاشمي إلى المحكمة الجنائية المركزية في الكرخ، مؤكداً أنه تم تحديد الثالث من أيار المقبل موعداً لمحاكمته غيابياً.

    ويقيم الهاشمي في إقليم كردستان العراق منذ أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بشأن قيامهم بأعمال عنف بأوامر منه، في حين أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني في (24 كانون الأول 2011) أن الهاشمي يتواجد بضيافته وسيمثل أمام القضاء في أي وقت ومكان داخل العراق.

    يذكر أن وزارة الداخلية أعلنت في (30 كانون الثاني 2012)، عن اعتقال 16 شخصاً من حماية الهاشمي، مؤكدة أن المعتقلين متهمون بتنفيذ عمليات اغتيال ضد ضباط وقضاة، من بينهم عضو محكمة التمييز نجم عبد الواحد الطالباني في العام 2010 شمال بغداد، فيما أكدت في (11 شباط 2012) حصولها على اعترافات من احد معاوني نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بأنه ينشط مع حزب البعث بقيادة الهاشمي.



    دعا لحسم الدرجات الخاصة ... مجلس النواب يصوت على المرشحين لمفوضية حقوق الانسان غدا

    الاتحاد: انهى مجلس النواب في الجلسة التي عقدها أمس بحضور 181 نائبا القراءة الاولى والثانية لتسعة مشاريع ومقترحات قوانين. وفي بداية الجلسة ناقش المجلس اليات اختيار المرشحين لتولي مفوضية حقوق الانسان التي سيتم التصويت عليهم يوم الاثنين المقبل.

    حيث قدم النائب سليم الجبوري رئيس لجنة الخبراء المشرفة على اختيار مرشحي مفوضية حقوق الانسان استعراضا لعمل اللجنة لاختيار المرشحين. وتابع الجبوري ان "العملية شملت شخصيات كفوءة في مختلف الاختصاصات" مؤكدا وجود ممثلين عن مجلس القضاء الاعلى ومنظمات المجتمع المدني والحكومة بالاضافة الى ممثلي الكتل النيابية. بدوره اشار النائب احمد المساري الى انه تم التوصل الى 11 مرشحا بالاضافة الى 3 مرشحين احتياط بعد انتهاء عملية الاختبار التي شملت الالاف من مختلف مكونات ابناء الشعب العراقي، مشيرا الى مراعاة حصة المرأة في المفوضية. وبين النائب امير الكناني ان الامم المتحدة ساهمت مع لجنة الخبراء بوضع معايير لاختيار المرشحين لمراعاة تنوع مكونات المجتمع والاقليات وكوتا النساء. ورأت النائبة صفية السهيل عدم ضرورة تشكيل مفوضية لحقوق الانسان خاصة مع وجود وزارة تعنى بهذا الشأن.

    من جانبه حدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي يوم الاثنين المقبل موعدا لحضور جميع مرشحي مفوضية حقوق الانسان من اجل التصويت عليهم خلال الجلسة التي ستشهد عرض تقرير مفصل عن اليات العمل والسير الذاتية، داعيا الحكومة الى ارسال اسماء مرشحي مجلس الخدمة واعضاء هيئة المساءلة والعدالة مشددا على اهمية حسم مسألة الدرجات الخاصة في وزارات ومؤسسات الدولة. بعدها انهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب واتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات واكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد كما اختتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والاصلاحية في اطار تنفيذ الاحكام الجزائية. واتم المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون منحة تلاميذ المدارس الابتدائية في حين انهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون مكاتب التحقيق القضائي والمحققين القضائيين. كما اكمل المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم (14) لسنة 1991 المعدل. وانجز المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل قانون الشركات العامة رقم (22) لسنة 1997.

    من جهته دعا النجيفي الى اقامة مؤتمرات بمشاركة خبراء مختصين من اجل معالجة وضع الشركات العامة واجراء اصلاحات جذرية على الاقتصاد.

    من جانبه بين وزير الدولة لشؤون مجلس النواب الى ان ظروف التعديل واضحة حيث ان بعض الشركات بدات تشكل عبءا على الدولة التي لاتريد ان تفرط باصولها خاصة الشركات التي يمكن الاستفادة منها، مشيرا الى ان وزارة المالية تسهم من خلال الاموال والمبالغ التي تذهب لها في تمويل بعض الشركات المدينة للوزارة ومعالجة تعثرها من خلال الاستفادة من ارباح شركات اخرى. وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة الاقتصادية ان الواقع الحالي للشركات صعب جدا، مؤكدة الحاجة الى قانون يكفل معالجة اوضاعها بشكل جدي وينسجم مع رؤية جديدة للاقتصاد العراقي، لافتة الى ان القانون في مازال يحمل في طياته بعدا اشتراكيا، موضحة ضرورة الانتقال التدريجي باتجاه الخصخصة والاسراع بتفعيل القوانين التي تنقل الاقتصاد العراقي الى اقتصاد السوق.





    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 8 نيسان  2012 Empty اخبار وتقارير : 8 نيسان 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد أبريل 08, 2012 12:27 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 8 نيسان 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يتراس اجتماعا لخلية الازمة

    مكتب رئيس الوزراء: ترأس دولة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة السيد نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي اليوم اجتماعا لخلية الازمة بحضور السيد وزير الدفاع وكالة د. سعدون الدليمي ومستشار الامن الوطني بالاضافة الى عدد من كبار ضباط الجيش والشرطة .

    واستعرض خلال الاجتماع تقييم الخطط الامنية المنفذة خلال انعقاد القمة العربية وكيفية الاستفادة منها في المرحلة اللاحقة.

    و اكد السيد رئيس الوزراء ان تمكن الاجهزة الامنية من تفكيك الكثير من الخلايا الارهابية وافشال مخططاتهم قبل تنفيذها يمثل تقدم يجب المحافظة عليه وتطويره في المرحلة المقبلة.

    من جانبهم قدم معالي وزير الدفاع وكبار ضباط الجيش والشرطة ماتحقق من انجازات امنية والخطط التي نفذت لانجاح القمة العربية عبر تفكيك العديد من الخلايا الارهابية واعتقال كبار المطلوبين ، كما تم استعراض عمل الاجهزة الامنية والخطط المستقبلية للنهوض بالواقع الامني.



    دولة القانون: محاولات لنقل ازمة بغداد واربيل للبرلمان والتحالف مع الكورد مازال قويا

    شفق نيوز/ اكد ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت، ان حكومتي بغداد واربيل يحاولان نقل الأزمة بينهما إلى مجلس النواب، مبيناً ان التحالف بينه وبين الكوردستاني مازال قوياً.

    وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري لـ"شفق نيوز"، إن "المسؤولين في الحكومتين الاتحادية وأقليم كوردستان يحاولان ان ينقلا الأزمة الحالية بينهما الى اروقة مجلس النواب".

    واوضح أن "التحالف الستراتيجي التأريخي بين التحالف الوطني والتحالف الكوردستاني قادر على حل المشكلة الراهنة بين الاقليم والحكومة الاتحادية".

    يذكر أن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني اكد الاربعاء الماضي، خلال لقائه الرئيس الامريكي براك اوباما، أن على الولايات المتحدة الامريكية عدم السماح بظهور "دكتاتور" جديد في العراق، فيما لفت إلى أن "الحملة" التي يشنها رئيس الحكومة نوري المالكي على الزعماء السنة تفسر توجسه من سقوط نظام الاسد.

    وبين الجبوري أن "التحالف بين الطرفين مر بأزمات كثيرة واستطاع تجاوزها"، مشيراً إلى "وجود وفد من الاقليم سيزور بغداد قريبا لحل الازمة بين بغداد واربيل".

    وكان التحالف الكوردستاني حمّل، امس الجمعة، ائتلاف دولة القانون "مسؤولية" تأجيل الاجتماع الوطني بين الكتل السياسية الذي كان مقرراً انعقاده امس في بغداد، رافضاً، اي اتفاقية جديدة تكون بدلاً عن اتفاقية اربيل.

    وقال المتحدث باسم التحالف الكوردستاني مؤيد طيب لـ"شفق نيوز"، إن "ائتلاف دولة القانون طالب باتفاقية جديدة في الاجتماع التمهيدي الأخير للاجتماع الوطني بدلاً من اتفاقية اربيل، وهذا يعني ان دولة القانون لا تريد للاجتماع الوطني ان ينعقد".

    يشار الى ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اعلن، الاربعاء الماضي، عن أن الاجتماع الوطني المقرر انعقاده (الاول من امس) الخميس لن يعقد بسبب الخلافات الحالية.



    اعتقال ارهابي كان يروم تفجير نفسه على وزير التعليم علي الاديب

    الفيحاء: اكد مصدر من الشرطة الاتحادية القاء للفيحاء القبض على ارهابي يرتدي حزاما ناسفا كان يروم من خلاله استهداف وزير التعليم العالي علي الاديب في جامعة النهرين.

    وقال المصدر حسب تصريح للفيحاء ان الارهابي الذي اعتقل اليوم كان مختبأ بمنى جامعة النهرين ببغداد ويهدف الى تفجير نفسه خلال حضور وزير التعليم غدا الى الجامعة .

    واضاف المصدر ان الارهابي قد دخل الى الحرم الجامعي من خلال التعاون مع احد افراد حمايات الجامعة ،كما اشار الى ان القوات الامنية تمكنت من القبض على مخطط العمل الارهابي.



    ائتلاف المالكي: استجواب الأديب سياسي والغرض منه ضرب دولة القانون

    اور نيوز: أكد ائتلاف دولة القانون ان طلب النائب حيدر الملا من رئاسة البرلمان استجواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب الغرض منه سياسي ويقصد به ائتلاف دولة القانون وليس الاديب شخصيا.

    وقال علي الشلاه ، المتحدث باسم دولة القانون لوكالة (اور) أن " وزير التعليـم علي الاديب سيحضر الاستجواب في حال ارسلت رئاسة البرلمان طلبا الى رئاسة الوزراء ليخوله رئيس الوزراء بالذهاب إلى الاستجواب ".

    واضاف الشلاه ان " القائمة العراقية تحاول من خلال حيدر الملا اثارة زوبعة سياسية لكن الاديب سيحضر الاستجواب في حال تم وفق الاطر القانونية ".

    وقدم المتحدث الرسمي باسم القائمة العراقية حيدر الملا، الى رئاسة البرلمان الأسبوع الماضي طلباً رسمياً لتحديد موعد لاستجواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الاديب .

    وكان ائتلاف العراقية قد اتهم الأديب في وقت سابق بإصدار أوامر وصفوها بالتعسفية لتطبيق قانون المساءلة والعدالة، واتهمه باجتثاث التدريسيين على أسس طائفية

    ويعد استجواب الأديب في حال إتمامه الثالث من نوعه بعد استجواب أعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من قبل النائب عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي واستجواب أمين بغداد صابر العيساوي من قبل النائب شروان الوائلي

    اردوغان العراق اصبح القوة الضاربة في المنطقة العربية والاقليمية وعلينا جميعا الوقوف بجانبه

    بغداد (إيبا)... صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغانان العراق اصبح في الوقت الحالي القوة الضاربة في المنطقة العربية والاقليمية وعلينا جميعا الوقوف بجانبه .

    وقال اردوعان في تصريح نقلته شبكة الاعلام العراقي شبه الرسمية ان العراق كان وكرا للقواعد الارهابية الا انه استطاع القضاء عليها , واوضح : كان هناك تخوف من العراق في السابق كونه اصبح وكرا للقواعد الارهابية ، الا ان العراق الان قضى على هذه القواعد بفضل قيادته رغم الازمات الداخلية التي يمر بها .

    واشار رئيس الوزراء التركي الى القمة العربية التي انعقدت في بغداد في الخامس من الشهر الحالي فقال ان حضور القادة العرب الى القمة العربية يعد مؤشرا لقوة العراق وتماسك الدول العربية مع بعضها البعض وعلينا التكاتف من اجل الحفاظ على الوحدة العربية .

    واضاف اردوغان ان الخلافات الداخلية التي تحصل بين الحين والاخر في العراق ، ما هي الا عواصف صغيرة لن تؤثر على السياسة العراقية وهذا ما يدل على ان الحكومة العراقية حققت انجازا كبيرا في كافة الاصعدة .

    وتابع : ان تركيا ستعيد التفكير بكافة الاصعدة السياسية والاقتصادية وستوقع اتفاقا دوليا من اجل انهاء جميع الخلافات مع العراق ودول المنطقة . وبين رئيس الوزراء التركي : ان العالم سوف يقف مع دول التغيير ويساندها من اجل الوصول الى الاهداف التي تطمح اليها هذه الدول في البناء والسيادة الدولية والالتزام بالبنود والاتفاقات والشروط الدولية .

    وافاد اردوغان : ان العراق وتركيا لهما هدف واحد وهو القضاء على الارهاب ويجب ان نكون سويا للحفاظ على الحدود المشتركة بين الدولتين والسعي للحفاظ على العلاقات والاتفاقات التي تم الاتفاق عليها . ورأى : ان العراق اعاد نفسه بوقت قصير رغم ما يدور من مشاكل بين الكتل السياسية.

    يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي اوفد مستشار الامن الوطني فالح الفياض الى تركيا لبحث تحسين العلاقات وان الفياض اجرى مباحثات خلال اليومين الماضيين مع وزير الخارجية ووزير الداخلية ووكيل وزارة الخارجية.



    العراقية تعلن عدم ضرورة عقد الاجتماع الوطني وتقول بانه " توفي " لغياب نية بعض الكتل بحل الازمة

    [بغداد-أين] : رعد الدهلكي لوكالة كل العراق [أين] اليوم السبت ان " الكتلة العراقية في مجلس النواب وبعد ان عقدت اجتماعاً لها اليوم في البرلمان حول الازمة السياسية وصلت الى قناعة بان لاضرورة لانعقاد المؤتمر الوطني لغياب النية الحقيقية والصادقة من قبل بعض الكتل السياسية في حل القضايا العالقة والازمة الراهنة ".

    وأضاف " ان العراقية وخلال اجتماعها اليوم اقتنعت ايضاً بان المؤتمر قد [توفي] لتباعد وجهات النظر بين الفرقاء السياسين حول حل الازمة والمشاكل الموجودة على الساحة ".

    وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد أعلن الاربعاء الماضي خلال مؤتمر صحفي عن تأجيل موعد انعقاد الاجتماع الوطني بسبب ما أكده بـ" عدم التزام الاطراف على ما تم الاتفاق عليه من امور في الاجتماعات التحضيرية الستة السابقة ولكن المؤتمر الوطني لم يفشل بشكل نهائي وسيعلن موعده الجديد في وقت لاحق وان الموعد الجديد له سيتم تحديده بعد الاتفاق على جدول اعماله ".

    فيما قال رئيس الجمهورية جلال طالباني " نحن نسعى حاليا لاستحثاث عمل اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني لكي يلتئم هذا المحفل المهم بهدف التوصل الى تسوية الخلافات والاتفاق على رؤى مشتركة حول بناء الدولة ومؤسساتها ".

    يشار الى أن اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني علقت اجتماعاتها الى اشعار اخر ولم تتوصل الى نتائج في اجتماعها الاخير في الاسبوع الماضي لانجاز مهمة اللجنة في اعداد وتوحيد ورقة عمل مشتركة من كافة الكتل السياسية حول الملفات التي سيتم مناقشتها وادارجها في جدول اعمال الاجتماع الوطني .

    وكان من المقرر ان يعقد قادة الكتل السياسية الاجتماع الوطني الخميس الماضي حسب الموعد الذي حدده رئيس الجمهورية جلال طالباني لمناقشة الازمة السياسية الحالية خاصة الخلافات بين ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها نوري المالكي والقائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي على عدة ملفات، والخلافات بين الحكومة المركزية واقليم كردستان خاصة فيما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها وقانون النفط والغاز



    التحالف الكردستاني يكشف عن سعي الطالباني لجمع المالكي والبارزاني على طاولة واحدة

    السومرية نيوز/ بغداد: كشف النائب عن التحالف الكردستاني برهان محمد فرج، السبت، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني يسعى لجمع رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني على طاولة واحدة، بهدف حل الخلافات بين بغداد واربيل، داعيا "العقلاء" في التحالفين الوطني والكردستاني للابتعاد عن التصعيد الاعلامي وحل المشاكل بالحوار.

    وقال فرج في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الطالباني سوف يجتمع برئيس حكومة الإقليم ونائبه في مسعى منه لتقريب وجهات النظر بين اربيل وبغداد بعد أن اجتمع مع المالكي في بغداد"، مبينا أن "الطالباني يروم أيضا جمع كل من رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي قريبا على طاولة واحدة لحل الخلافات بين الطرفين".

    وطالب فرج "العقلاء من التحالف الوطني والكردستاني بالابتعاد عن التصعيد الإعلامي المتشنج والدخول في حوار جاد لحل المشاكل، سيما الخط الأول من القادة من كلا الطرفين"، مشددا على أن "الحوار أصبح أمرا ضروريا لان ليس هناك طريقة أخرى لحل المشاكل والوصول إلى حلول مرضية للطرفين".

    وأشار فرج إلى أن "وفدا من حكومة إقليم كردستان سوف يزور بغداد خلال الأيام المقبلة للتباحث بشأن المشاكل بين الطرفين يسبق لقاء المالكي والبارزاني للاتفاق حول المسائل العالقة بين بغداد واربيل ".

    وتطور التراشق بين ائتلاف دولة القانون والكرد إلى مطالب متبادلة بمحاكمة المالكي والبارزاني، كما طالب التحالف الكردستاني ولأول مرة بحجب الثقة عن المالكي وتشكيل حكومة جديدة.

    يذكر أن الخلافات العالقة بين بغداد وأربيل بشأن عقود الإقليم النفطية مع الشركات الأجنبية فضلاً عن قانون النفط والغاز لا تزال مستمرة بدورها، بسبب اعتبار الحكومة الاتحادية العقود كافة التي توقعها حكومة كردستان "غير قانونية"، فضلا عن الخلاف الذي نشب بعد استضافة كردستان لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المطلوب للقضاء العراقي.



    التحالف الوطني: وضع شروط قبل عقد الإجماع الوطني هروب من مواجهة المشاكل

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر التحالف الوطني بزعامة إبراهيم الجعفري، السبت، أن وضع شروط قبل عقد الاجتماع الوطني هروب من مواجهة المشاكل، وفي حين شدد على ضرورة عقده، أعلن استعداده للحضور في أي وقت يحدده رئيس الجمهورية جلال الطالباني.

    وقال نائب رئيس التحالف الوطني خالد العطية في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عقد الاجتماع الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني يعد ضرورة ملحة لحل مشاكل بناء الدولة في إطار الدستور والقانون"، لافتا الى أن "وضع شروط من قبل بعض الكتل السياسية قبل عقده محاولة للهروب من مواجهة المشاكل الحقيقية".

    وأكد العطية "استعداد التحالف الوطني لحضور الاجتماع في أي وقت يحدده رئيس الجمهورية جلال الطالباني".

    وأعلن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي في (4 نيسان 2012) عن تأجيل المؤتمر الوطني بسبب اتساع الخلافات بين الكتل السياسية، فيما أكد أن إقرار قانوني القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية سيغير الخلل في العملية السياسية.

    وحدد رئيس الجمهورية جلال الطالباني، في الـ25 من آذار الماضي، الخامس من شهر نيسان الحالي، موعدا لانعقاد الاجتماع الوطني، فيما دعا اللجنة التحضيرية المكلفة بالإعداد للاجتماع الى انجاز عملها قبل الموعد المحدد لعقده.

    واشترطت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، في (31 آذار 2012)، مشاركتها بالمؤتمر الوطني المقبل بحضور "قادة الصف الأول" وتنفيذ اتفاقية اربيل، فيما طالبت بإيقاف الإجراءات الخاصة بحق نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وإنهاء "البعد السياسي" لقضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

    ورفض المالكي الشروط التي وضعتها القائمة العراقية للمشاركة بالمؤتمر الوطني، مؤكدا أن شروطا ستكون قاسية على بعض السلوكيات إذا وضعة العراقية شروطها، فيما طالب بطرح جميع المشاكل في المؤتمر الوطني الذي سيعقد في الخامس من نيسان الحالي.

    وسبق لزعيم القائمة العراقية إياد علاوي، أن قدم، في (18 من كانون الثاني 2012)، ثلاثة خيارات في حال فشل المؤتمر الوطني، وهي أن يقوم التحالف الوطني بتسمية رئيس وزراء جديد بدلاً من نوري المالكي، أو تشكيل حكومة جديدة تعد لإجراء انتخابات مبكرة، أو تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية تستند إلى تنفيذ اتفاقات أربيل كاملة، فيما طالب عدد من نواب العراقية في أكثر من مناسبة بإقالة المالكي.

    يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي، على خلفية إصدار مذكرة قبض بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً، بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي، قبل أن تقرر في (29 كانون الثاني 2012) العودة إلى جلسات مجلس النواب، فيما أعلنت في (6 شباط 2012) أن مكوناتها اتفقت على إنهاء مقاطعة مجلس الوزراء وعودة جميع وزرائها لحضور جلسات المجلس.



    العراقية تستبعد عقد قمة خمسة زائد واحد بالعراق وتعتبر الطلب محاولة لتقويض دور تركيا

    السومرية نيوز/بغداد: استبعدت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، السبت، أن تستجيب مجموعة خمسة زائد واحد لطلب العراق باستضافة اجتماعها المقبل، مؤكداً أن الدعوة جاءت بتأثير إيراني بهدف الحد من الدور التركي في المنطقة، فضلاً عن دعم حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وقال النائب عن القائمة العراقية نبيل حربو في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "من المستبعد موافقة دول خمسة زائد واحد على عقد قمتها في بغداد لأن طلب العراق بهذا الشأن تم تقديمه بتأثير إيراني"، مشيراً إلى أن "الدول المعنية ربما كانت ستقبل ذلك الطلب لو كانت بغداد قدمته من دون ذلك التأثير".

    وأضاف حربو أن "الجانب الإيراني يحاول تحقيق أمرين من خلال طلبه إقامة اجتماع خمسة زائد واحد في العراق، أولهما التقليل من الدور التركي في المنطقة وإبراز نفسه على أنه من يملك القرار في عقد اللقاءات والاجتماعات أينما يريد ومتى شاء".

    ولفت حربو إلى أن "الهدف الإيراني الثاني يتمثل بإعطاء نوع من الدعم والإسناد للحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي كي يوضح للدول العربية والإقليمية أنه قادر على التدخل في أمور المنطقة لاسيما الشأن العراقي".

    يذكر أن طهران وأنقرة تقفان على طرفي نقيض من الأزمة السورية، ففي حين تدعم الأولى حكومة بشار الأسد، تقف الثانية بالضد منها وتتصدر الداعين لإسقاطها ودعم القوى المعارضة لها.

    ورجح النائب عن القائمة العراقية، أن "تكون زيارة مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض إلى تركيا مؤخراً محاولة لإقناعها بتحويل الاجتماع إلى العراق من دون أن يؤثر على علاقة البلدين"، مستبعداً أن "يوافق الأتراك على تحويل الاجتماع إلى العراق".

    يذكر أن صحيفة"حرية" التركية كشفت أمس الجمعة (السادس من نيسان 2012)، عن قيام مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض، بزيارة تركيا منذ يومين لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في إطار محاولة بغداد إعادة تطبيع العلاقات مع أنقرة، مؤكدة أن الجانب التركي أبدى تجاوباً مع ما حمله المستشار العراقي.

    وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت، في (الثالث من نيسان 2012)، عن تقديم إيران طلباً إلى العراق لاستضافة الاجتماع الدولي للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي (أمريكا، روسيا، بريطانيا، الصين وفرنسا) بالإضافة إلى ألمانيا، بشأن الملف النووي الإيراني الذي كان من المقرر عقده في مدينة اسطنبول التركية في الرابع عشر من نيسان الحالي، بحسب اتفاق سابق بين طهران والمجموعة.

    إلا أن الخلافات بين طهران وأنقرة بشأن المشكلة السورية تسببت في توتر العلاقة بين العاصمتين وربما كانت السبب في ذلك الطلب الإيراني.

    يذكر أن المجتمع الدولي يتهم طهران باستخدام برنامجها النووي المدني المعلن لإخفاء خطة لتطوير أسلحة ذرية تشكل تهديداً خطيراً لأمن المنطقة، في حين ما تزال الأمم المتحدة تفرض عقوبات على طهران بسبب هذا الملف ولعدم سماحها للمفتشين الدوليين بزيارة مراكز المفاعلات لمعرفة طبيعتها، في حين نفت إيران مراراً سعيها إلى حيازة السلاح النووي، مؤكدة أن هدف برنامجها النووي مدني صرف، وأقرت بإنتاج ما يزيد عن 4500 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب منذ عام 2007، وهي كمية كافية لإنتاج أربعة أسلحة نووية، على وفق تقديرات خبراء.

    وشددت الولايات المتحدة تدريجياً من صرامة العقوبات بسبب عدم استجابة إيران للرد للجهود الدولية بشأن برنامجها النووي، وأصبحت العقوبات أكثر صرامة بكثير منذ أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما، قانوناً لتضييق الخناق على مبيعات النفط الإيرانية عن طريق التهديد بعزل البنوك الأجنبية عن النظام المالي الأميركي إذا تعاملت مع البنك المركزي الإيراني، وحظر كل أشكال التجارة مع إيران.



    بارزاني يشكو للأميركيين "مركزية المالكي".. والهاشمي ينتظر في الرياض

    الصباح الجديد: تكاد كل الصحف وبقية الوسائل الاعلامية العالمية تجمع على ان العراق يواجه مجموعة ازمات منها الازمة الداخلية التي وصفتها صحيفة واشنطن بوست بالازمة السياسية المستعصية على الحل وازمة الهاشمي وازمة الاقليم مع المركز. ولعل زيارة مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراقي الى واشنطن كانت تخص الازمة الاخيرة التي لاتنفصل عن مجموعة ازمات العراق.

    وفي تناولها للزيارة قالت صحيفة حريت ديلي نيوز التركية ان الولايات المتحدة تضغط على الزعيم الكردي لاصلاح العلاقات مع بغداد في وقت أقسم نائب الرئيس الهارب على العودة الى كردستان وهو ما قد يزيد من التوتر بين حكومة الاقليم وحكومة المركز. وقد اتهم الهاشميُ رئيسَ الوزراء المالكي بشن حملة منظمة ضد العرب السنة في العراق.

    ونقلت الصحيفة فقرات من مقابلة الهاشمي مع قناة الجزيرة حيث قال ان "اتهامه بادارة فرق الموت هو اتهام ذو بعد طائفي" وانه " الشخصية السنية الخامسة التي تم استهدافها من قبل الحكومة". وتعهد بالعودة الى العراق للقيام بمهام منصب نائب الرئيس، على الرغم من مطالبة رئيس الوزراء نوري المالكي بتقديمه للمحاكمة.

    لكن الصحيفة تقول في فقرة اخرى ان الهاشمي قال" سوف أعود الى كردستان، من دون شك. أنا لن أتخلى ابدا عن بلادي"، وانه سيكون جاهزا لمغادرة كردستان إذا كان يشعر ان وجوده هناك بات يشكل عبئا على حكومتها.

    وفي هذه الاثناء – على وفق ما تقول الصحيفة- اجتمع مسعود البارزاني مع كبار المسؤولين الاميركيين بمن فيهم الرئيس باراك اوباما ونائب الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع ليون بانيتا.

    وقال بيان صادر عن البيت الابيض"ان الولايات المتحدة ملتزمة بعلاقتنا الوثيقة والتاريخية مع كردستان والشعب الكردي، في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع عراق فدرالي وديمقراطي وموحد". وشجع الرئيس أوباما ونائبه جو بايدن البارزاني كي يستمر بمشاركته في العملية السياسية العراقية، تحت رعاية الدستور العراقي. واستضاف بايدن،بشكل منفصل، بارزاني والوفد المرافق له. وناقش الزعيمان عددا من القضايا المتعلقة بالعراق والمنطقة، والخطوات التي سوف تتخذها الولايات المتحدة لتوسيع نطاق الخدمات التي تقدمها في قنصليتها في اربيل. كما أعربا عن تأييدهما لاجراء مشاورات رفيعة المستوى بشكل مستمر بين المسؤولين الأميركيين وممثلي حكومة إقليم كردستان.

    وسبق للزعيم الكردي ان قال في حوار في معهد سياسات الشرق الادنى في واشنطن ان" الوعود والتعهدات لا تنفذ في العراق منذ ست سنوات، ومثال على ذلك عدم صرف المستحقات المالية لشركات النفط الأجنبية، والمصادقة على قانون النفط والغاز الاتحادي، الأمر الذي تسبب بتوقف تصدير النفط من كردستان". وأضاف مسعود البارزاني "نحن لا نؤيد أبداً وفي أي وقت وظرف أن تصبح الكثير من المناصب والصلاحيات بيد شخص يستأثر بها، كما هو حاصل في العراق من قبل بعض المسؤولين".ويقول موقع المعهد ان البارزاني قال لحشد من المراسلين الدوليين وصناع السياسة الاميركان في التصريحات العلنية التي ادلى بها لمرة واحدة فقط ان "العراق يواجه أزمة "حكم رجل واحد" برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي. وقال انه "اذا لم يتم التفاوض بشان حل لمركزية السلطة المتزايدة بيد رئيس الوزراء فانه قد يطلب من البرلمان في المنطقة الكردية النظر في استفتاء شعبي لتحديد الطريق (للسير) إلى الأمام".

    وفي تعليقها على هذا القول تحديدا قالت محطة اي بي سي الاميركية " وكان الزعيم الكردي حريصا على عدم ذكر الاستقلال عن الحكومة المركزية".

    وقال الراديو ان الرئيس بارزاني قال حول امكانية اتجاه العراق الى ديكتاتورية اخرى على غرار ديكتاتورية صدام حسين ان ذلك ممكنا. وانه " ما لم تحلَّ بغداد النزاعات المتصاعدة التي تشمل مكوناتها العرقية والسياسية، فإن الوضع قد يكون نضج لحكومة استبدادية".

    وترى المحطة الاذاعية ان ذلك " بالتاكيد من شانه ان يضايق الولايات المتحدة التي قضت تسع سنوات في محاولة لمساعدة العراقيين على بناء ديمقراطية مستقرة. ويعود جزء كبير من المشكلة مع رئيس الوزراء نوري المالكي، الذي يُتهم بتهميش السنة والاكراد في محاولة لتعزيز سلطته".

    ويرى بيلغاي دومان الخبير بالشان العراقي في مركز بحوث الشرق الاوسط الاستراتيجية الذي يتخذ من انقره مقرا له على وفق ما نقلتْ عنه صحيفة[ تودايز زمان] التركية انه" ينبغي أن يُنظر إلي استقبال بارزاني من قبل المسؤولين الأميركيين رفيعي المستوى على انه بمثابة تحذير للمالكي كي يتخلى عن سياساته القائمة على الطائفية في البلاد".

    وتقول الصحيفة ان" حكومة اقليم كردستان تسعى الى الحفاظ على علاقات متوازنة مع المجموعات الشيعية والسنية المتنافسة في العراق فيما تتنافس هذه المجموعات على النفوذ في هذا البلد بعد انسحاب الولايات المتحدة. وان تركيا كانت حاسمة جدا مع المالكي، قائلة ان رئيس الوزراء الشيعي يستخدم مذكرة توقيف بحق الهاشمي لتهميش الجماعات السنية السياسية في الادارة ويكتنز السلطة من اجل هيمنة الكتلة الشيعية.

    ويقول علي سيمين، خبير شؤون الشرق الاوسط في مركز مفكري تركيا- الرجال الحكماء للدراسات الاستراتيجية ان "موقف أربيل وأنقرة ضد بغداد يتماشيان على طول الخط الى حد كبير جدا، ويرجع ذلك إلى حقيقة الشعور بالانزعاج من الجانبين من حكومة المالكي الديكتاتورية. وأضاف أن الولايات المتحدة تسعى الان الى اقامة علاقات بين حكومة إقليم كردستان وتركيا من أجل ضمان وحدة العراق.



    الجعفري والسنيد : لا أمل لمن يحاول اسقاط المالكي * دعوة "الرئاسات الى اجتماع طارئ

    الصباح الجديد : أخفقت الكتل السياسية، حتى يوم أمس السبت، في التوصل الى موعد جديد لعقد المؤتمر الوطني، فيما يرجح ان يطوى مشروعه لتعمق الخلافات، ودخول اطراف أقليمية على خط الازمة.

    وتوقع عضو ائتلاف دولة القانون النائب هيثم الجبوري، أن تزايد حجم الخلافات بين الكتل السياسية خلال الايام القادمة، مشيراً الى أن الاستعجال بعقد المؤتمر الوطني سيربك اللجنة التحضيرية مما سيؤدي الى فشل المؤتمر.

    وقال الجبوري في تصريح للوكالة الاخبارية للانباء امس السبت: إن الخلافات ستزداد بين الكتل السياسية بسبب محاولتها الحصول على أكبر قدر من المكاسب بوضعها مطالب وشروط.

    من ناحيته، دعا عضو ائتلاف دولة القانون النائب خالد الاسدي، الرئاسات الثلاث لعقد اجتماع طارئ وبأسرع وقت لبحث الأزمة السياسية الحالية، مؤكداً على ضرورة التمسك بالدستور فى حسم القضايا العالقة.

    وقال الاسدي تصريح سابق: لابد أن تعقد الرئاسات الثلاث اجتماع طارئ وسريع للبحث في الأزمة السياسية، التي يمكن حلها من خلال الدستور.

    فيما بين القيادي في العراقية محمد الطائي، إن الوفود التفاوضية للكتل السياسية جزء من عدم حل الأزمة الحاصلة بين الكتل، وذلك لكونها ليست صحابة القرار في حل اي بند يطرح من الأزمة.

    وقال الطائي "إن حل الأزمة السياسية التي يشهدها العراق يتطلب اجتماعاً مغلقاً يضم (رئيس الوزراء نوري المالكي، رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، رئيس القائمة العراقية اياد علاوي)، موضحاً: أن هؤلاء الثلاث هم أصحاب القرار في حل آي مشكلة تطرح على الساحة السياسية.

    وأضاف القيادي في العراقية: أن الوفود التفاوضية التي تمثل الكتل السياسية، هي جزء من المشكلة لكونها تجتمع ولا تخرج باي قرار كونها ليست صحابة القرار.

    وعن الانباء التي ترددت حول سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، قال عضو ائتلاف دولة القانون النائب حسن السنيد، إن المالكي منتخب من قبل الشعب العراقي ولا يمكن سحب الثقة عن حكومته، مشيراً الى ان النجاح الذي حققته حكومته "أزعجت" الاخرين.

    وأضاف السنيد أن رئيس الوزراء منتخب من قبل الشعب العراقي، وذلك بعد ان صوت مجلس النواب على توليه رئاسة الحكومة بالاجماع،سيما وان مجلس النواب يعد الممثل الشرعي للشعب العراقي.

    وأستبعد السنيد ان تتمكن اي جهة سياسية سحب الثقة عن حكومة المالكي التي نجحت في جميع المجالات، واخرها القمة العربية والاستقرار الامني الحاصل في البلاد.

    ونفى رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري الأنباء التي تحدثت عن اتفاق لسحب الثقة من رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي، ووصفها بـ"الأكذوبة"، معتبرا أنها "محاولة للاصطياد في الماء العكر".

    وقال الجعفري إن "الحديث عن سحب الثقة من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي من قبل التحالف الوطني أكذوبة اخترعها الاعلام ومحاولة للتصيد في الماء العكر"، مؤكدا ان "التحالف لم يعقد أي اجتماع خلال الأيام الماضية للبحث في مثل هذه القضية".

    وكانت بعض وسائل الاعلام في بغداد واقليم كردستان تحدثت، اليوم الجمعة، عن وجود اتفاق سياسي بين التحالف الوطني والعراقية والتحالف الكردستاني على سحب الثقة من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وترشيح بديل عنه لترؤسها، وذكرت تلك الوسائل أيضا أنه تم الاتفاق على ان السياسي أحمد الجلبي الأكثر حظا ليكون خليفة للمالكي.

    بيد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم اكد أن الاحتكام إلى صنادق الاقتراع السبيل لمعالجة الاخطاء التي تشهدها العملية السياسية، مبيناً أن العراق تمكن من بناء سلطة لكن لم يتمكن من بناء دولة.

    وقال الحكيم في بيان صادر عن مكتبه خلال لقائه عددا من شيوخ عشائر محافظات الفرات الأوسط والجنوب والشمال في بغداد ان "لا خيار امام الفرقاء السياسيين غير الحوار"، مشيراً إلى ان "لا احد من الفرقاء يمتلك الحق المطلق ولكل طرف جزء من الحقيقة وعليه جزء من الالتزامات".واكد الحكيم على ان "الأزمات تحل بتصفيرها لا بتفقيسها، ولا يمكن معالجة الأزمة بافتعال أزمة أخرى، واصفا هذه الإجراءات بـ"الهروب إلى الإمام".

    يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي، على خلفية إصدار مذكرة قبض بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي، بعد اتهامه بدعم الإرهاب، وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً، بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "ديكتاتور لا يبني".







      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 22, 2019 4:19 am