بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 9 نيسان 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 9 نيسان  2012 Empty اخبار وتقارير : 9 نيسان 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين أبريل 09, 2012 1:30 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 9 نيسان 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    النائب الحلي يطالب العراقية والكرد الاستجابةلعقد اجتماع التحالف الوطني من دون شروط مسبقة
    طالب النائب الدكتور وليد الحلي القائمة العراقية والتحالف الكردستاني التفاعل بايجابية وبسرعة لعقد الاجتماع الوطني ووضع حلول للملفات المطروحة وفق الدستور وعدم وضع شروط مسبقة. وقال الحلي في لقاء له مع مجموعة من الكوادر العلمية مساء يوم 6 نيسان 2012 ان حصر اهتمام البعض بعقد الاجتماع الوطني لبحث اتفاقية اربيل من دون الملفات الاخرى امر غير مقبول. واضاف في الوقت الذي يضع البعض شروطه ومطالبته بضمانات للمشاركة في الاجتماع الوطني، اليس واجبه تقديم ضمانات لدعم حكومة الشراكة الوطنية حيث يشترك في الحكومة ويعارضها اعلاميا وسياسيا وكتلهم تشترك باكثر من 12 وزير اي بحدود اكثر من 40% من وزراء حكومة الشراكة الوطنية، وكذلك يلجأ البعض الى دول خارج العراق ويطالبها لحل المشاكل الداخلية العراقية وممارسة الضغط على الحكومة لاجبارها على القبول وهذا ايضا امر غير مقبول سياسيا ووطنيا. ونبه الحلي الى ان مسؤولية الحفاظ على وحدة العراق واعماره وبناءه وتطوره تقع على عاتق كل العراقيين من دون استثناء، وان حل مشاكله يساهم بها الجميع، وكذلك فان الاليات الديمقراطية للتغيير متفق عليها في الدستور العراقي، وليس من الصحيح ممارسة الضغوط والضجات الاعلامية لتحقيق مكاسب غير دستورية.
    وقال الحلي في قلبي حسرة ان ارى البعض الذي يتكلم كثيرا عن حقوقه لاجده في الواقع يدافع عن العراق في الداخل والخارج ، ويقدم الدعم على كل المستويات الى الاجهزة الامنية بما في ذلك ان يدليهم على مواقع الارهابيين ومصادر دعمهم ماليا وعسكريا، ليتمكنوا من بسط الأمن والسلام للجميع.
    وعبر الحلي عن اسفه بان يتبوء البعض المناصب الحكومية العليا، ويصب غضبه دائما على الاجهزة الامنية وهو بنفس الوقت متورط بعمليات ارهابية ضد المواطنين الابرياء، ويتباكى على الشهداء والضحايا وينتقد الحكومة وهو اعلم من غيره بمن يقوم بهذه العلميات الارهابية!!!!
    وتمنى الحلي من القادة السياسيين ان يجعلوا جل اهتمامهم الدفاع عن العراق وتقديم ما يحتاجه المواطن، وقال اننا امام اختبار جديد علينا جميعا ان نكون مخلصين لشعبنا وموحدين له وعاملين لايجاد جيل جديد يؤمن بالقيم والمبادىء وحقوق الانسان ويسعى للنهوض بالعراق الى ما كان عليه مهد الحضارات والتقدم.

    ياسين مجيد : فشل زيارة البارزاني الى واشنطن وراء هجومه الاعلامي
    بغداد/ متابعة البيان : اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي أن فشل زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني هي السبب وراء حملته إلاعلامية ضد الحكومة الاتحادية ،وفي حين أكد أنها باتت تعطي رسالة واضحة أنه فقد توازنه وتكشف عمق الهزيمة السياسية التي يواجهها، مشيرا إلى أن محافظي البصرة والموصل أهم بكثير منه.
    وقال النائب عن دولة القانون ياسين مجيد ، إن "الحملة الإعلامية الشرسة التي يقودها مسعود البارزاني على الحكومة الاتحادية وخاصة تلك التي تنطلق من واشنطن تعود لأسباب كثيرة ومؤشرات في مقدمتها فشل رهاناته على زيارته الأخيرة للولايات المتحدة".
    وأكد مجيد أن "الجميع يعرف أن البارزاني حاول بشتى الوسائل عدم عقد القمة في بغداد وطالب بعقدها في اربيل لكن ما حصل من نجاح لها أغاضه"، مضيفاً بالقول "كما أن ما كشفه نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني حول الفساد الكبير في عملية إنتاج وتهريب النفط كان مؤشراً خطيراً على ما يحدث في كردستان وفضيحة كبرى يجب التحقيق فيها".
    وأبدى مجيد استغرابه من "دعوة رئيس إقليم كردستان من واشنطن قادة الكتل السياسية للحضور إلى اربيل"، معتبراً أنها كانت "بطريقة إملائية استعلائية مما يدلل على عدم معرفته بكيفية مخاطبة الشركاء السياسيين".
    واعتبر مجيد محافظتي البصرة والموصل "أهم بكثير من مسعود البارزاني لما تمتلكانه تلك المحافظات من موقع استراتيجي مهم وثروات لجميع العراق"، مؤكداً أن "حملة البارزاني باتت تعطي رسالة واضحة أنه فقد توازنه وتكشف عمق الهزيمة السياسية التي يواجهها".
    واستباقا لزيارة مسعود البارزاني التي وصفها برلمانيون ومراقبون بالفاشلة الى واشنطن تلقى رئيس الوزراء نوري المالكي اتصالا هاتفيا من رئيس الولايات المتحدة الامريكية باراك اوباما ثمن خلالها الرئيس اوباما دور العراق الايجابي في المنطقة ، . واكد الرئيس اوباما التزام الولايات المتحدة الامريكية الصارم بوحدة العراق ونظامه الديمقراطي . واثنى رئيس الوزراء على دور الرئيس الامريكي وقراره في الحفاظ على الاموال العراقية وعدم المساس بها .
    وتأكيدا لذلك اعلن بيان من السفارة الامريكية ببغداد إن دعم السياسة الأمريكية لوحدة العراق أمر ثابت لا يتزعزع.وقال المتحدث بأسم السفارة الأمريكية في بغداد مايكل ماكلالين في بيان إن" السياسة الأمريكية التي تدعم وحدة العراق والمنصوص عليها في العديد من قرارات الأمم المتحدة وبيانات السياسة الأمريكية هي أمر ثابت لا يتزعزع".
    كما ابلغت واشنطن البارزاني بانها تدعم وحدة العراق ولاتؤيد تطلعاته الانفصالية

    عمر الجبوري يحذير من جعل كركوك ثمناً لسحب الثقة عن حكومة الـمالكي
    بغداد/ البينة حذر النائب عن محافظة كركوك عمر الجبوري الكتل السياسية من جعل التنازل عن المحافظة لصالح إقليم كردستان كثمن للمشاركة في سحب الثقة عن حكومة المالكي، مهددا بالوقوف بـ"شدة" ضد المشروع، وفضح المشتركين فيه. وقال عمر الجبوري، في في تصريح صحفي أمس، إن "البعض مازال يتاجر بالمادة 140 سيئة الصيت رغم انتهاء مهلتها الزمنية ونراها حاضره في جميع الاتفاقيات ومنها اتفاق اربيل المزعوم وفي أوراق اللقاء الوطني الذي لانتمى عقده"، محذرا الكتل السياسية من "جعل التنازل عن كركوك ثمنا للمشاركة في سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي". وأضاف الجبوري أن "العرب في كركوك وعموم المدن ذات الاهتمام المشترك سيقفون بشده لا توصف ضد هذا التوجه كون الأرض والجغرافية لا يمكن لها أن تقحم بمشروع الصفقات السياسية"، مؤكدا أنهم "ليسوا على استعداد أن يكونوا فلسطيني القرن الحادي والعشرين”. وهدد الجبوري وهو نائب عن القائمة العراقية بـ"اتخاذ موقف من هذا التوجه وفضح جميع المشاركين فيه"، داعيا جميع السياسيين إلى "عدم التورط بالمشروع حفاظا على سمعتهم الشخصية وسمعة وتاريخ كتلهم والتميز بين التفريط بالأرض مقابل الحصول على بعض المناصب وان يتذكروا إن التاريخ لن يرحم من يتنازل عن أرضه". وطالب الجبوري الحكومة الاتحادية بـ"لعب دور ايجابي في المحافظات التي ستكون محلا للتنازل والمساومة وهي كركوك وديالى والموصل وصلاح الدين لقطع الطريق عن بعض المتصيدين بالماء العكر”.

    حيدر الملا: تحذيرات عمر الجبوري (كذب) و(عارية عن الصحة)
    المشرق : التحذيرُ الذي أطلقه عمر الجبوري (النائب عن العراقية) لافت للانتباه، فقد أكد أن ثمن الاشتراك بسحب الثقة عن حكومة المالكي،"التنازل" عن كركوك، ومناطق مهمة من المحافظات وضمها لكردستان. لكن هل من صحة لمثل هذه التصورات؟. حيدر الملا النائب عن القائمة العراقية، كذب التحذيرات التي اطلقها الجبوري (النائب عن القائمة نفسها)، ووصفها بأنها "عارية عن الصحة". وقال الملا في تصريح خاص بـ(المشرق) “ان سحب الثقة ليس بهذه السهولة، أو عن طريق وسائل الاعلام، لأن سحب الثقة عن حكومة المالكي يأتي عبر آليات يرسمها الدستورالعراقي”. واوضح الملا ان قائمته “تؤكد ان العراق لديه وحدة وطنية، لذلك لا يمكن التنازل عن كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها”. واشار الى“ان التصريحات التي صدرت من عمر الجبوري أو من غيره، تريد ان تسبب ارباكاً سياسياً وخلطاً للاوراق في مرحلة تاريخية”. واضاف ”يجب القيام بإجراءات حقيقية من اجل انجاح العملية السياسية بعيداً عن هذه التصريحات التي لا صحة لها”. على صعيد متصل، أكد النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون انه لا توجد هناك اي صحة للتصريح الذي اطلقه عمر الجبوري. وقال في تصريح خاص بـ(المشرق)” لا توجد هناك أية معلومات عن سحب الثقة من حكومة المالكي”.

    الاتروشي: افتخر بتصريحاتي ضد الشهرستاني وسأرفع دعوى ضده
    السومرية نيوز/ بغداد : اتهم النائب عن التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي، الأحد، الحكومة العراقية بـ"تسييس القضاء واستخدامه لتسقيط خصومها، وفي حين أعرب عن افتخاره بالتصريحات التي أطلقها ضد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، مؤكدا انه سيرفع دعوة قضائية ضده.
    وقال فرهاد الاتروشي خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان، اليوم، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الحكومة سيست القضاء العراقي واستخدمته لتسقيط إي شخص يعارض عملها"، معربا عن افتخاره بـ"التصريحات التي أطلقها ضد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني". وأضاف الاتروشي أن "تصريحات الشهرستاني بشان اعتذار مسؤول في الإقليم عن تصريحاتي عارية عن الصحة"، مؤكدا أن "الدعوى القضائية التي رفعها الشهرستاني ضدي تلويح بسلاح القضاء، وهذه ليست المرة الأولى التي ترفع فيها دعوى قضائية ضد نائب".
    وتابع الاتروشي انه سيرفع "دعوى قضائية ضد الشهرستاني"، مطالبا اياه بـ"الاعتذار للشعبين العراقي والكردي والقيادة الكردية الوطنية لإساءته وأهانته لهم".
    وأشار الاتروشي إلى أن "الشعب العراقي يعرف من هم سراق المال العام والمهربين"، متسائلا "أين تقع محافظة شهرستان في العراق".
    وكان النائب عن التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي اتهم في مؤتمر صحافي في الثالث من نيسان الحالي، مسؤولين كبار في وزارة النفط بـ"تهريب 15 ألف برميل يوميا إلى إسرائيل عبر ميناء العقبة في الاردن"، متساءلا عن الجهة التي تبيع النفط الذي يذهب إلى ميناء عبادان وكيفية تنفيذ الإجراءات ببيعه، فيما اعلن مكتب نائب رئيس الوزراء لشوؤن الطاقة حسين الشهرستاني في (3 نيسان الحالي) عن عزمه رفع دعوى قضائية ضد الأتروشي على خلفية تصريحاته.

    العراقية تعلنها صراحةً: نخطط لإسقاط المالكي
    الصباح الجديد : بعد وساطة الرئيس جلال طالباني، اكدت الامم المتحدة في العراق استعدادها لرعاية حوار بين الفرقاء لحل ازمتهم.
    وياتي ذلك في وقت أوعز رئيس الحكومة بتهدئة الاجواء مع أربيل ووقف التصريحات المتشنجة، تكشف العراقية عن جهودها لسحب الثقة عن المالكي.
    وأعربت الامم المتحدة عن استعدادها لتكون مراقبة غير منحازة لدعم الحوار بين الفرقاء العراقيين من أجل حل الأزمة السياسية في البلاد.
    وأكد ممثل الامين العام للامم المتحدة ورئيس بعثتها في العراق مارتن كوبلر استعداده لأن يكون مراقبًا غير منحاز كممثل للامين العام في دعم الحوار بين الفرقاء العراقيين من اجل التقدم والاستقرار ومنع التفرد في القرار.
    وأشار إلى أنّ تقرير المنظمة الدولية عن اوضاع العراق الذي سيصدر خلال الاسبوعين المقبلين سيؤكد وجود خروقات لحقوق الانسان في العراق.
    من جهتها، بدأت القائمة العراقية التحرك من اجل الحصول على ما وصفته بـ"الاجماع الوطني" لسحب الثقة من حكومة المالكي فيما نفى ائتلافي المالكي والكردستاني أمكانية سحب الثقة من الحكومة.
    وقالت المتحدثة باسم القائمة ميسون الدملوجي لوكالة كردستان للأنباء "لو ان القائمة العراقية والتحالف الكردستاني استطاعا جمع 163 صوتا فنتجه الى سحب الثقة (...) نحن نبحث عن اجماع وطني في هذا الامر".
    واضافت "التحرك بدأ مع كتل مشاركة في العملية السياسية"، كاشفة في الوقت ذاته "عن حوارات جارية من اطراف في التحالف الوطني بشأن سحب الثقة من الحكومة".
    بدوره، قال التحالف الكردستاني أنه لم يبحث لغاية الان قضية سحب الثقة من الحكومة الحالية مستبعدا في الوقت ذاته ان يتم الامر.
    وقال عضو التحالف شوان طه إن تحالفه لم يطرح عليه سحب الثقة من الحكومة والجهود تنصب في بحث امكانية ايجاد الحلول للمشاكل السياسية".
    فيما وصف الائتلاف الذي يقوده المالكي أن الحديث عن سحب الثقة من الحكومة بـ"الزوبعة" الاعلامية.وقال عضو الائتلاف سلمان الموسوي أنه "بالرغم من الخلافات بين ائتلافه والكرد فهذا لم يؤد الى انفصال التحالف القوي بينهما".
    الى ذلك، كشف مقرب من رئيس الوزراء وعضو في مجلس النواب، امس الاحد، عن صدور توجيهات من القيادات السياسية العليا بالتزام الصمت ازاء الازمة مع اقليم كردستان حفاظا على العلاقة "التاريخية" التي تجمع الطرفين الشيعي والكردي.
    وقال سلمان الموسوي إن "هناك توجيهات صدرت من رئيس الوزراء نوري المالكي ومن الجميع تطلب التزام الصمت ازاء الازمة مع اقليم كردستان حفاظا على العلاقة مع الجانب الكردي".
    من ناحية أخرى، قال سياسيون انهم يؤيدون عقد اجتماع على مستوى قادة الكتل السياسية لتهدئة الاجواء واعادة الثقة قبيل عقد المؤتمر الوطني المرتقب.
    وأخفقت اللجنة التحضرية الاربعاء الماضي في الاتفاق على جدول اعمال المؤتمر الوطني الذي كان مقررا عقده الخميس الماضي بدعوة من رئيس الجمهورية جلال طالباني.
    وقالت عضو التحالف الكردستاني اشواق الجاف إن "عقد اجتماع على مستوى القادة بات ضرورة ملحة في الوقت الحالي خصوصا بعد التصريحات السياسية التي تصاعدت حدتها في الفترة الاخيرة". واوضحت أن "عقد الاجتماع مهم لترطيب الاجواء واعادة الثقة المفقودة بين القادة السياسيين في مسعى لإنجاح المؤتمر الوطني المقرر عقده لاحقاً".
    وبينت الجاف ان " المرحلة الحالية خطرة خصوصا بعد الدعوات التي صدرت بأبعاد الكرد من وسط وجنوب العراق"، منتقدة في الوقت ذاته "الرئاسات الثلاث لعدم ادانتها تلك الدعوات على عكس المواطنين الذين ابدوا رفضهم لدعوات الابعاد".
    وتؤيد القائمة العراقية عقد اجتماع على مستوى القادة السياسيين بهدف حسم الخلافات لاسيما التي اخذت بعدا سياسيا كقضية الهاشمي المتهم من قبل القضاء العراقي بدعم "الارهاب".
    وقال الناطق باسم حركة الوفاق المنضوية تحت القائمة العراقية هادي الظالمي إن "العراقية تعتبر الدعوة الى عقد اجتماع على مستوى القيادات السياسية في اربيل خطوة باتجاه نجاح المؤتمر الوطني وليس بديلا عنه".
    وكشف الظالمي عن أن "قائمته لديها تنسيق كبير مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في دعم مثل هكذا مؤتمر".
    وفي تطور مهم، ذكر رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري إن تحالفه قدّم مشروعاً حظي بقناعة التحالف الكردستاني والعراقية، مضيفا انهم بصدد اعداد تفاصيل الملتقى الوطني، بحسب بيان صدر عن مكتبه امس الاحد.
    ونقل البيان عن الجعفري قوله إن "القوى السياسية عقدت عزمها على أن تلتقي تحت عنوان الملتقى الوطنيّ، وأرادت بذلك أن تتعرّض لكل النقاط، وما تحقق بعد من أهداف وطموحات عراقية كما إنها تواجه التحديات والمشاكل المتبقية والتي دوّرت عبر السنوات الأخيرة، ولم تـُحَلّ بعد".



    بعد ان رفضت بلغاريا تسليحه .. نتنياهو يعد بتسليح جيش اقليم كردستان للتمرد على حكومة المالكي
    البينة: صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان نتنياهو وافق على تسليح مسعود البارزاني بالسلاح الثقيل الى اقليم كردستان بعد ان رفضت بلغاريا تسليح البارزاني الا بموافقة الحكومة الاتحادية وتأتي هذه الاجراءات من قبل مسعود البارزاني تحسبا لاي انفصال محتمل.

    مقرب من المالكي يؤكد ان الدوري ألقى خطابه من داخل قطر ومحلل يرجح وجوده في دولة اخرى
    السومرية نيوز/ بغداد: اكد قيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الأحد، أن خطاب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة المنحل عزة الدوري كان من داخل قطر، وفيما أشار الى أن الورقة الطائفية آخر ما تبقى له، رجح محلل سياسي أن يكون الخطاب قد تم من داخل دولة أشاد بزعيمها.
    وقال النائب عزت الشابندر في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "خطاب عزة الدوري الذي وجهه، امس السبت، كان من داخل دولة قطر، وهو كمن يسعى لإحياء الموتى"، في إشارة الى حزب البعث المنحل.
    واضاف الشابندر أن "العزف على أوتار الطائفية في العراق والمنطقة هو اخر ما تبقى من خيارات لدى الدوري ومن يساعده ويأويه".
    من جانبه، قال المحلل السياسي محمد نعناع في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "الدوري اعطى اشارات عن مكان تواجده حاليا تمثلت في إشادته بأحد الزعماء العرب".
    وكان الدوري قد اشاد في خطابه بدور العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في إنهاء الأزمة السياسية في اليمن.
    واضاف نعناع أنه "على الرغم من الدور التحريضي للدوري في كلمته ضد الحكومة العراقية، الا أنه من المستبعد إن يغير من واقع العملية السياسية لوجود اتفاق بين اغلب الكتل على الوضع الحالي وعدم قدرة البعث على التغيير".

    عثمان: المد الإيراني في العراق سببه حروب البعثيين الفاشلة
    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الأحد، أن "المد الإيراني" في العراق سببه الحروب الفاشلة التي قام بها النظام السابق، معتبرا خطاب عزة الدوري لم يأت بجديد، فيما لفت الى أن البعثيين كانوا السبب في دخول القوات الأميركية الى العراق مرتين.
    وقال عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن " تصريحات عزة الدوري تكرار لأحاديث البعثيين في السابق ولا يوجد فيه شيء جديد ويدخل ضمن أفكاره الشوفينية والعنصرية والطائفية"، مشيرا إلى أن "وجود المد الإيراني الحالي يعتبر اثر من اثار حرب البعثيين الفاشلة على إيران".
    ودخل العراق في ايلول 1980 حربا مع ايران امتدت ثمان سنوات راح ضحيتها مئات الآلاف من الجانبين بين قتيل وجريح
    وأضاف عثمان أن "البعثيين كانوا سبب تدمير العراق خلال 35 سنة ماضية، وهم السبب بدخول القوات الأميركية مرتين إلى العراق في 1991 و2003"، مؤكدا أن "حديث الدوري يدل على أن حزب البعث لم يغير سياساته وليس لديه شيء يفيد العراق ويجب عليه الاعتراف بالهزيمة والفشل".
    وكان الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي نائب رئيس مجلس قيادة الثورة المنحل عزة الدوري اكد، السبت (7 نيسان الحالي) في اول دليل مرئي على بقائه على قيد الحياة منذ العام 2003، أن البعث اليوم في العراق "يفجر الثورة التي ارادتها الامة ويؤججها"، ودعا "المقاومة والمعارضة" إلى مواجهة "المشروع الفارسي في البلاد"، فيما مجد بمبادئ حزب البعث ورسالته مشددا على انه "النموذج والمثل والقيادة".
    وهاجم الدوري حزب الدعوة الاسلامي لتصريحات احد مسؤوليه حسب ما ذكر بان "العراق عاصمة التشيع وان على العرب التعامل معه على هذا الاساس"

    صفقة طائرات اف 16 ماضية واستقالة زيباري لا علاقة لها بالصفقة
    المواطن : أن حقيقية طائرات أف 16 ماضية ولن نتخلى عنها وهي ضرورية للدفاع عن أجوائنا وسيادتنا وبالتالي تسلم هذه الطائرات تخضع الى جدول الشركة المصنعة لان الشركة الأمريكية لديها جدول تسليم هذه الطائرات لعدد من الدول وننتظر الدور الذي لنا لتسلم الطائرات ,هذا ماقاله النائب عباس البياتي عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية .
    وأضاف البياتي للـ(المواطن) " لقد تعاقدنا على (36) طائرة وسوف نتعاقد على سرب آخر حين تسلم الأول لأننا بحاجة إلى هذه الطائرات لحماية الأجواء العراقية وان الدفعة الأولى سوف نتسلمها في 2013 ,وان تصنيعها يخضع إلى أولويات الشركة المصنعة ولنا الأولوية, بحكم علاقتنا مع الجانب الأمريكي وان الإدارة الأمريكية بذلت جهود كبيرة في سبيل حصول العراق على هذه الطائرات رغم اعتراض بعض الجهات.
    مشيرا " انه ليس هناك مخاوف كردية كما يدعي البعض من شراء طائرات أف 16 لان قائد القوة الجوية هو من الإخوة الأكراد الذي ذهب وشاهد في نفسه معمل الطائرات واطلع عن قرب عن كل ما يتعلق بهذه الطائرات.
    ومن جهته المحلل السياسي هاشم الجبوري يقول "ان الصفقة عندما أراد بها ان تشترى حولت أموالها الى البطاقة التموينية وان شركات الولايات المتحدة تحكمها شركات تجارة السلاح فلابد ان تسلم دفعة أولى حتى يبدؤن بالتصنيع ولهذا فان التجهيز قد تأخر مدة طويلة وان هذه الطائرات تخضع لمواصفات تتدخل فيها مجلس الشيوخ ومجلس النواب حفاظا على التوازن الاستراتيجي وبالتالي ان هذه الأسباب أدت إلى تأخر الصفقة .
    مضيفا " ان تقديم الفريق الركن بابكر زيباري استقالته تأتي من إشارة الرئيس مسعود بارزاني عندما قال بان بابكر زيباري فائض عن الملاك وباعتقادي لا علاقة الاستقالة بصفقة طائرات .

    العراقية تكشف عن استبعاد ثلاث قيادات منها وعلاوي قد يكون احدهم
    بغداد/اور نيوز: اعلنت القائمة العراقية التي يرأسها اياد علاوي الاحد عن توجه لتقليص عدد قياداتها من ست الى ثلاث قيادات في مرحلة اولى وصولا الى تحديد رئاسة واحدة تقود القائمة العراقية بعد اجراء انتخابات داخلية.
    وقيادات القائمة العراقية هم اياد علاوي وطارق الهاشمي وصالح المطلك وجمال الكوبولي ورافع العيساوي واسامة النجيفي. وكشفت القائمة العراقية في وقت سابق عن توجهها لاستبعاد بعض قيادات القائمة التي قالت عنها أنها "اضعفت دورها السياسي" خلال المرحلة السابقة.
    وقال القيادي في القائمة العراقية طلال الزوبعي لوكالة (اور) إن "هناك توجه في القائمة العراقية سيتم تطبيقه خلال الايام المقبلة يقضي بتقليص عدد قيادات القائمة الى ثلاث فقط كمرحلة اولى ومن ثم توحيدها تحت قيادة واحدة".
    ولم يكشف الزوبعي عن القيادات الثلاث التي سيتم الابقاء عليها في المرحلة الاولى، مؤكدا أن "قائمته بطور اجراء الانتخابات". واوضح أن "قرار تقليص عدد القيادات وتوحيد القائمة بقيادة موحدة يأتي في اطار هيكلة القائمة حرصا على وحدتها واعادة نشاطها".
    وكشف الزوبعي عن "اعادة تشكيل لجنة انضباطية واخرى قانونية داخل القائمة مما يتيح اعضاء مجلس النواب للقائمة التواصل المستمر وسيتم اتخاذ القرارات بشكل ديمقراطي عبر التصويت".
    وتضم القائمة العراقية ستة تكتلات سياسية هي حركة الوفاق الوطني بزعامة إياد علاوي والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك وتجمع عراقيون بزعامة أسامة النجيفي وحركة حل بقيادة جمال كربولي وحركة تجديد التي يتزعمها طارق الهاشمي وتيار المستقبل بزعامة رافع العيساوي.
    وشهدت القائمة العراقية عدة انشقاقات كان ابرزها انسحاب ثمانية نواب شكلوا لاحقا الكتلة العراقية البيضاء وتولى زعامتها النائب والمفكر العراقي حسن العلوي.
    رئاسة البرلمان تعلن تمديد الفصل التشريعي الحالي وتقليص العطلة التشريعية شهرا واحدا
    السومرية نيوز/ بغداد: أعلنت رئاسة البرلمان، الأحد، تمديد الفصل التشريعي الحالي وتقليص العطلة التشريعية شهرا واحدا، فضلا عن تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وفيما أكدت تحديد غد موعدا لطرح مسودة التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم للقراءة الأولى، أشارت إلى استضافة الوزراء الذين اخفقوا باجتياز نسبة 75 بالمائة من برنامجهم الحكومي وفقا لما أقرته الموازنة المالية.
    وقال بيان صدر عن هيئة رئاسة مجلس النواب، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "الهيئة عقدت، اليوم، اجتماعا مع ممثلي الكتل النيابية ورؤساء اللجان لبحث تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومناقشة مسودة التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم"، مبينا أن "الاجتماع شهد أيضا استضافة الوزراء الذين لم يكملوا خططهم وفقا للبرنامج الحكومي إضافة إلى عدد من القضايا المهمة".
    وأضاف البيان أن "رئيس المجلس أسامة النجيفي أكد في مستهل الاجتماع على أهمية إسراع اللجان بتقديم مشاريع القوانين وضرورة تعاون الكتل النيابية في هذا الإطار لإنجاح مجلس النواب في أداء دوره الرقابي والتشريعي"، مؤكدا على "أهمية تقديم الدعم الكامل لعمل مفوضية الانتخابات لتامين نجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة"
    وأوضح البيان أن "الاجتماع ناقش تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي تنتهي ولايتها في 28 نيسان الحالي"، مشيرا إلى أن "المجتمعين أكدوا على أهمية إسراع لجنة الخبراء بإنهاء عملها لاختيار المرشحين".
    ودعا البيان "أعضاء المجلس عن تحديد مدة التمديد من قبلهم وفقا لتقرير تقدمه لجنة الخبراء وتعرضه هيئة رئاسة المجلس على مجلس النواب"، مشيرا إلى "الاتفاق على تمديد الفصل التشريعي الحالي وتقليص العطلة التشريعية شهرا واحدا وتحديد يوم 14 أيار المقبل موعدا للعطلة وفقا للسياقات الدستورية المتبعة".
    وتابع أن "المجتمعين شددوا على أهمية بذل الجهود من قبل جميع الكتل النيابية لتفعيل عمل اللجان وتقديم مشاريع القوانين بالشكل الذي يساهم بانجاز بناء الدولة وخدمة ألمواطنين"، مؤكدا أنه "تم تحديد يوم غد الاثنين موعدا لطرح مسودة التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم للقراءة الاولى.
    وبخصوص استضافة الوزراء الذين لم يكملوا خططهم وفقا للبرنامج الحكومي أوضح البيان أن "المجتمعين أكدوا على أن مجلس النواب سيقوم باستضافة الوزراء الذين اخفقوا باجتياز نسبة 75 بالمائة من برنامجهم الحكومي وفقا لما أقرته الموازنة المالية"، مبينا أن "هيئة رئاسة المجلس ستقوم بإرسال طلب الى مجلس الوزراء بهذا الخصوص لمعرفة الوزارات المتلكئة والأسباب التي تقف خلف هذا التلكؤ".
    ودعا المجتمعون وفقا للبيان إلى "أهمية حسم مسالة استجواب امين بغداد وضرورة التوصل الى توافق يتيح تشريع المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى والمجلس الاتحادي فضلا عن الإسراع بمناقشة موضوع الموافقة على تعيين أعضاء محكمة التمييز الاتحادية"، مشيرا إلى "الاتفاق بالتصويت يوم غد على مرشحي المفوضية العليا لحقوق الانسان".
    وكان مقرر مجلس النواب محمد الخالدي أعلن، اليوم الأحد، أن مجلس النواب سيصوت في جلسته الـ34 التي ستعقد اليوم الاثنين، على تعيين أعضاء محكمة التمييز الاتحادية واختيار أعضاء مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان ، والقراءة الثانية لثلاثة مشاريع قوانين. وكانت رئاسة مجلس النواب العراقي رفعت، أمس السبت، (7 نيسان 2012) جلسة المجلس الـ33 إلى يوم غد الاثنين، بانهاء القراءة الأولى والثانية لتسعة مشاريع قوانين بينها مقترح قانون منحة تلاميذ المدارس الابتدائية، فيما تم تأجيل القراءة الأولى لمقترح التعديل الأول لقانون هيئة النزاهة.
    وأعلنت كتلة التحالف الكردستاني، في 21 تشرين الثاني الماضي، عن اختيار النائب عن الائتلاف الوطني علي العلاق رئيساً للجنة اختيار مجلس المفوضين لمفوضية الانتخابات.
    يذكر أن إنشاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق جاء بأمر من سلطة الائتلاف الموقتة رقم 92 في 31/ 5/ 2004 لتكون حصراً، السلطة الانتخابية الوحيدة في العراق، والمفوضية هيئة مهنية مستقلة غير حزبية تدار ذاتياً وتابعة للدولة ولكنها مستقلة عن السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وتملك بالقوة المطلقة للقانون، سلطة إعلان وتطبيق وتنفيذ الأنظمة والقواعد والإجراءات المتعلقة بالانتخابات خلال المرحلة الانتقالية، ولم تكن للقوى السياسية العراقية يد في اختيار أعضاء مجلس المفوضية في المرحلة الانتقالية، بخلاف أعضاء المفوضية الحاليين الذين تم اختيارهم من قبل مجلس النواب.

    حركة علاوي: الخلافات السياسية أصبحت "قومية" والعراق يسير إلى الهاوية
    كركوك8نيسان/أبريل(آكانيوز)- قالت حركة الوفاق الوطني في كركوك، اليوم الأحد، إن العراق يمر بمرحبة خطرة والأزمة السياسية تسير به إلى الهاوية بعد تحول الخلاف السياسي بين الكتل الى خلاف قومي، مؤكدة أهمية صد محاولة الانفراد بالسلطة.
    وقال مسؤول الحركة في كركوك مازن عبد الجبار أبو كلل لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) أنه " العراق لا يمكن أن يحكم إلا بالتوافق والشراكة الحقيقية"،مشيرا الى ان " محاولة قوى معروفة الانفراد بالسلطة خطر كبير يحدق بالبلاد لا يتناسب مع ما يجري في المنطقة".
    وأضاف أن "موقفنا من رئيس الوزراء نوري المالكي لا يتعلق بمحاربة قادة سنة أو قادة كرد أو شيعة بل تتعلق المسالة بالإيمان بالشراكة الوطنية والإيمان بأن العراق هو وطن الجميع"، مبينا أن "العراق هو من أول الدول التي شهدت تحولا ديمقراطيا في المنطقة وعليه يتوجب تعزيز هذا الاتجاه في إدارة البلد بالشراكة الوطنية".
    وأوضح ان "الانفراد بالسلطة لن يستمر طويلا وربما أصبحت هناك قناعة كاملة لدى الأطراف السياسية العراقية كافة أن الوضع يسير إلى الهاوية والفوضى في العراق".
    وزاد بالقول "هناك جهات تدفع باتجاه الاحتراب القومي في البلد وهذا سيذهب بالعراق إلى الهاوية والفوضى والخلاف ليس سياسيا فقط وإنما أصبح خلافا قوميا وهذه مسألة خطرة".
    وبين ابو كلل ان "حركة الوفاق الوطني تؤكد على ضرورة أن تلتقي القوى السياسية كافة في حوار حقيقي من خلال المؤتمر الوطني، على أن يبدأ المؤتمر كما قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من حيث انتهينا أي من اتفاق اربيل "، مشددا على انه " في حال عدم البدء من اتفاقية اربيل التي شكلت وفقها الحكومة فان الموقف الحالي سيسير بالعراق إلى طريق مجهول".

    كتلة الأحرار تدعو لحل الخلافات مع تركيا وعدم استقواء البعض بطرف على حساب الآخرين
    السومرية نيوز: دعت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر،الاحد، الى قيام العراق بحل الخلافات مع تركيا، مشددة على ضرورة أن لا يؤدي التقارب بين البلدين الى استقواء بعض الأطراف على حساب الآخرين.
    وقال النائب عن الكتلة جواد الجبوري في حديث لـ" السومرية نيوز"، إن "من الضروري أن يتجه العراق الآن بثقة تجاه حل الأزمات التي عكرت الأجواء بين العراق وتركيا"، مؤكدا على ضرورة أن "لا يكون التقارب بين البلدين محاولة من البعض لاستقواء طرف على طرف آخر لأنه أمر غير مقبول".
    ولفت الجبوري الى أن "من يسعى لسياسة الاستقواء على أي شريك أو مكون آخر، سواء كانت الحكومة أو إي طرف فلا شك أنه يبحث بأوراق كثيرة سواء كانت داخلية أو خارجية، لتقوية موقفه إذا كانت لديه نزعة باتجاه إقصاء أو تجاوز أو تحجيم مصالح ذلك الشريك".
    وذكرت صحيفة تركية، الجمعة 6 نيسان الجاري، أن مستشار الأمن الوطني فالح الفياض اجرى مباحثات مع كبار المسؤولين الأتراك في إطار محاولة العراق لإعادة تطبيع العلاقات مع تركيا، فيما أكدت أن الجانب التركي أبدى تجاوباً مع ما حمله المستشار العراقي.
    وبدأت العلاقات بين حكومة المالكي وأنقرة تسوء عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من آذار 2010، حيث اتهمت الأخيرة بدعم ائتلاف القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي الذي يعد الخصم الأكبر للمالكي، كما تجددت الأزمة نهاية العام الماضي، إثر إعراب رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن عن قلقه حيال الأزمة السياسية بين السنة والشيعة في العراق، وتحذيره من أن تؤدي إلى تنامي خطر اندلاع حرب طائفية، فضلاً عن حديثه عن "التسلط السائد" في البلاد.
    كما سببت مذكرة الاعتقال التي صدرت بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة "الإرهاب" بنشوب أزمة جديدة بين الطرفين، إذ دعا أردوغان المالكي (في 10 كانون الثاني 2012) إلى اتخاذ إجراءات لاحتواء التوتر الذي يتناول قضية الهاشمي وضمان محاكمته بعيداً من الضغوط السياسية، واعتبر أن الديمقراطية ستتأثر سلباً إذا تحولت الشكوك لدى شركاء التحالف الحكومي إلى عداء.
    ثم تطورت الأزمة لتصل إلى أوجها عقب اتهام أردوغان المالكي (في 24 كانون الثاني 2012) بالسعي إلى إثارة "نزاع طائفي" في العراق، كما حذر من أن أنقرة لن تبقى صامتة في حال أقدمت بغداد على هذه الخطوة كونها لن تسلم منها، فيما رد الأخير معتبراً أن تصريحات نظيره تشكل استفزازاً للعراقيين جميعاً، مؤكداً رفض التدخل في شؤون العراق الداخلية.
    وتعرضت السفارة التركية في بغداد، في 18 كانون الثاني 2012، إلى قصف بصواريخ الكاتيوشا، فيما أدانت وزارة الخارجية العراقية العملية بعد يومين، واعتبرت أنها تهدف إلى الإساءة إلى العلاقات الثنائية، مؤكدة أنها لن تتأثر بذلك.
    يذكر أن المناطق الحدودية العراقية مع تركيا تشهد منذ العام 2007، هجمات بالمدفعية وغارات للطائرات الحربية التركية بذريعة ضرب عناصر حزب العمال الكردستاني المتواجد في تلك المناطق منذ أكثر من 25 سنة، فيما ينفذ الحزب عمليات عسكرية داخل الأراضي التركية ضد الجيش التركي، كان آخرها في 9 شباط 2012 حيث تبنى مقتل 43 جندياً تركياً في استهداف عشرة مواقع عسكرية داخل الأراضي التركية، كما نفذ هجمات عديدة على خط أنبوب النفط الواصل بين حقول كركوك الشمالية وميناء جيهان التركي في أكثر من مناسبة.

    الملا يدعو الكتل السياسية الى التمسك بوحدة الصف ومعالجة تداعيات الاحتلال ؟؟
    بغداد ( إيبا ).. دعا المتحدث باسم ائتلاف العراقية النائب حيدر الملا جميع الكتل السياسية الى التمسك بوحدة الصف ومعالجة سلبيات وتداعيات الاحتلال ومن ابرزها محاربة مشروع الطائفية السياسية .
    واكد الملا بمناسبة مرور تسعة سنوات على الاحتلال الامريكي للعراق ان هذا اليوم يعد انتكاسة وغيمة سوداء كان لها تداعيات سلبيه في تاريخ البلاد .
    وقال الملا من الواجب الاخلاقي ان نقدم التعازي اليوم الى ذوي الشهداء الذين سقطواعلى ايدي الاحتلال الامريكي للعراق ومن عاونهم من السياسيين العراقيين والذين كانوا جزءاً من تفتيت اللحمة الوطنية وزرع الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب العراقي.
    وبين ان بعض الاطراف السياسية تعتبر ذكرى دخول القوات الأمريكية الى العراق يوم تحرير وليس يوم احتلال وسعت الى تفتيت اللحمة الوطنية وتأسيس مشروع الطائفية السياسية في العراق

    مصدر: المالكي يسعى لإبعاد مسؤولين أمنيين من حزب بارزاني
    شفق نيوز/ أكد مصدر مقرب من مكتب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، الأحد، على ان الأخير طلب من وزارة الداخلية بكتاب سري إبعاد ثلاثة مسؤولين أمنيين في محافظتي كركوك ونينوى، ينتمون للحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يترأسه رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني. وقال المصدر في تصريح ورد لـ"شفق نيوز" ان "المالكي وجه كتابا سريا الى وزارة الداخلية يطالب فيه بابعاد كل من آمر القوة الجوية في كركوك العميد شهاب، واللواء نظير من محافظة نينوى، ومدير شرطة اقضية ونواحي كركوك العميد سرحد قادر"، مضيفا أن "هؤلاء القادة الأمنيين ينتمون للحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني".
    وأشار المصدر الذي لم يُكشف عن اسمه، الى ان "هذه الاوامر التي أصدرها المالكي سياسية أكثر من ان تكون قانونية".
    من جانبه قال مدير شرطة كركوك اللواء جمال طاهر في تصريح صحفي ان "مديريتنا لم تتسلم اية اوامر او اي كتاب رسمي بهذا الصدد"، مضيفا ان "الاشخاص المذكورين ما زالوا مستمرين في مناصبهم ويواظبون على اداء الواجب".
    وكانت انباء سابقة قد ذكرت ان آمر قوات مكافحة الارهاب التابع لمكتب رئيس الحكومة نوري المالكي، اللواء فاضل برواري قد اعفي عن منصبه كرئيس لهذا الجهاز وعين نائبا للرئيس.
    وعلى الرغم من تأكيد المستشار الاعلامي لجهاز مكافحة الارهاب من ان تنحية برواري عن منصبه لها علاقة بوضعه الصحي، الا ان معلومات اشارت الى ان ابعاد هؤلاء الضباط الكورد جزء من مساعي المالكي لإضعاف نفوذ الكورد في صفوف الجيش والشرطة العراقية.

    الساري يكشف عن صدور كتاب من امانة مجلس الوزراء يتضمن ان السياسة النقدية من مهام الحكومة حصريا
    {بغداد:الفرات نيوز} كشف النائب عن كتلة المواطن فالح الساري عن وجود كتاب صادر من امانة مجلس الوزراء بتاريخ 15/اذار موجها الى محافظ البنك المركزي العراقي يتضمن ان السياسة النقدية من مهام الحكومة حصريا.
    ويشهد الدينار العراق انخفاضا جديدا امام الدولار الامريكي ليصل في الاسواق المحلية الى 126,5 الف دينار للورقة فئة المئة دولار مما سيؤدي الى فقدان المواطن الثقة بالدينار العراقي الذي كان في ارتفاع مستمر امام الدولار خلال السنوات الماضية.
    وقال الساري في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم إن" هذا الكتاب بمثابة الغاء مهام وواجبات البنك المركزي المرسوم بموجب الدستور"، مشيرا الى ان" البنك المركزي هو هيئة مستقلة مسؤولة عن رسم السياسة النقدية".
    واوضح ان" هذا الكتاب يعتبر تدخلا صارخا في سياسة البنك" لافتا الى انه" اذا تم اعتماد هذه الالية فسوف يضيف هذا فشلا للسياسات المتبنات سواء كان في تقديم الخدمات او في سياسة الحكومة في الحد من الفقر او السياسة الامنية".
    واكد ان" الحكومة اذا استمرت في التدخل بالسياسة النقدية فهذا يعني ان الاقتصاد العراقي الان في خطر وستكون ثقة المؤسسات الدولية وثقة الدول الاخرى المستثمرة في العراق مهزوزة وغير رصينة باعتبار ان الحكومة اصبحت تتدخل في كل شيء ولا يوجد فصل بين السلطات ولا يوجد هيئات مستقلة".
    وكانت اللجنة الاقتصادية في البرلمان قد استضافت محافظ البنك المركزي الذي وعد بدوره بالسيطرة على سعر صرف الدينار العراقي وان يعود الى السابق وبمبلغ 120 الف دينار للورقة الواحدة فئة مئة دولار.

    البارزاني يناقش الانفصال عن العراق في معهد اسرائيلي بواشنطن
    موسوعة ابو نؤاس الاخبارية : توجه الى واشنطن العاصمة السيد مسعود البارزاني لتلبية دعوة من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى لمناقشة موضوع يحمل عنوان "كردستان حليفا وشريكا مع الرئيس مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق " في الخامس من نيسان الجاري ويذكر ان معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى هو معهد بحثي أمريكي تأسس في 1985 من قبل لجنة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية المعروفة اختصارا بـ (أيباك) مقره في واشنطن العاصمة، بحسب موقعه الإلكتروني اُسس لخلق فهم متوازن وواقعي للمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط، وبتوجيه من هيئة تتكون من مستشارين بارزين من كلا الحزبين من أجل توفير العلوم والأبحاث للإسهام في صنع السياسة الأمريكية في هذه المنطقة الحيوية من العالم. إن الهدف الاساسي من تأسيس هذا المعهد هو دعم المواقف الإسرائيلية من خلال الأبحاث السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومن الجدير بالذكر أن (أيباك) كانت هي المؤسسة الأم للمعهد حيث أن مديره المؤسس هو مارتن إنديك رئيس قسم الأبحاث السابق في لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (ايباك) .
    ومن المواضيع التي ستناقش في هذه الندوة التغيير السياسي، والأمني، والاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط ككل، وماذا سيكون دور الأكراد في هذه التطورات الإقليمية خصوصا وان الربيع العربي قد شمل مناطق يوجد فيها اكراد والتحركات الكردية للحد من اتمام صفقة شراء الطائرات المقاتلة" اف 16 " التي تعاقدت عليها الحكومة المركزية في بغداد مؤخرا ، متخوفين من امتلاك الحكومة المركزية اسلحة جوية متفوقة ممكن ان تستخدم ضد الاكراد مستقبلا.

    قيادي كردي ينتحل اعلاميا صفة مستشار للمالكي
    تلقت موسوعة ابو نؤاس الاخبارية توضيح رسمي من هيئة المستشارين التابعة لمكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ،تنفي فيه انتساب السيد عادل برواري "قيادي في التحالف الكردستاني" الى هيئة المستشارين او ان يكون مستشارا لرئيس الوزراء وذلك على خلفية تصريحات السيد عادل برواري الاخيرة والتي يستغل فيه هذه الصفة التي لايمتلكها لترويج بعض الاخبار التي من شأنها ان تؤدي الى توتر العلاقات بين الاقليم والمركز

    محافظة بغداد تقرر تحويل امانتها إلى بلدية تابعة لمجلسها
    بغداد 8 نيسان/ ابريل (آكانيوز) – أعلنت محافظة بغداد أنها قررت تحويل أمانة بغداد إلى بلدية كبرى تابعة لمجلس المحافظة من خلال قانون العاصمة وفصلها عن مجلس الوزراء .
    وقال نائب محافظ بغداد محمد الشمري لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "محافظة بغداد توصلت الى اتفاق اليوم مع مجلس المحافظة لتحويل أمانة بغداد إلى بلدية كبيرة حيث يعين مجلس المحافظة أمينا لها ويقوم بتخصيص الأموال ".
    وأضاف أن "أمانة بغداد ترفض ذلك وتفضل ان يتم اختيار أمين بغداد من قبل أهالي بغداد وتشكيل مجلس أمناء، وهذا يتقاطع مع قانون 21 للمجالس في المحافظات ".
    وأشار إلى أن " قانون العاصمة الرقم 16 لعام 1996 لا يتناسب مع توجه العراق نحو تقليل المركزية ومنح المحافظات صلاحيات واسعة الأمر الذي يستدعي من مجلس النواب العراقي إقرارا سريعاً لقانون العاصمة ".
    وقالت أمانة بغداد الأسبوع الفائت إن موازنتها الاستثمارية لعام 2012 تبلغ 700 مليار دينار.
    وتحتاج بغداد إلى الأموال لبناء اقتصادها المتضرر بفعل سنوات من الحروب والعقوبات وأعمال العنف، وتعد المشاريع الإسكانية على رأس مطالب المواطنين.
    وكان مجلس النواب العراقي قد استجوب صابر العيساوي أمين العاصمة بغداد بتهمة الفساد على مدى جلستين وطرح خلالهما عضو لجنة النزاهة النيابية شيروان الوائلي 25 سؤالاً على العيساوي تتعلق بحالات فساد إداري ومالي في الأمانة.
    وأكمل مجلس النواب العراقي في 13 كانون الأول ديسمبر الماضي الجلسة الثانية للاستجواب دون أن يتخذ أي قرار بشأنه حتى الآن، حيث ينفي العيساوي تلك الاتهامات.
    يذكر أن أمانة بغداد أعلنت في العام الماضي أن أمينها صابر العيساوي قدم استقالته رسميا لرئيس الوزراء نوري المالكي على خلفية التظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها العاصمة في الـ25 من شباط الماضي إلا أنها قوبلت بالرفض.

    النزاهة لـ(المدى): تجار مرتبطون بجهات سياسية يمولون الإرهاب
    كشفت عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائبة عالية نصيف، "ان الأيام القليلة القادمة ستعلن فيها أسماء لتجار متورطين بتمويل العمليات الإرهابية في العراق" ، وأضافت نصيف في تصريح لمراسل المدى في البرلمان" ان قانون تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، جاء بناء على طلب قدمته لجنة النزاهة كونها تمتلك معلومات بتورط تجار عراقيين يمولون العمليات الارهابية ، وتشريع هذا القانون سيعطي دعما للكشف عنهم" .
    واشارت نصيف الى ان الاسماء التي سيعلن عنها مرتبطة بجهات سياسية معروفة ، رافضة الكشف عن هويتهم او الجهات السياسية التي ينتمون اليها لحساسية الملف .
    موضحة" نحن في اللجنة لدينا المعلومات الكافية التي تؤكد ارتباط بعض التجار. وبدأنا العمل بهذا الموضوع منذ اكثر من 6 اشهر ، والان اصبحت لدينا الادلة الكافية لكشفهم من خلال لجنة شكلت مؤخرا " .
    وكانت رئاسة المجلس قد رفعت جلسة مجلس النواب الـ 33 الى اليوم ، الاثنين ، وان جدول اعمال الجلسة سيتضمن القراءة الأولى والثانية لتسعة مشاريع قوانين بينها مقترح قانون منحة تلاميذ المدارس الابتدائية، فيما تم تأجيل القراءة الأولى لمقترح التعديل الأول لقانون هيئة النزاهة. والقراءة الأولى لمشاريع قوانين تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الذي تعول عليه لجنة النزاهة ، حيث أكدت اللجنة ارتباط القانون بكشف شخصيات رأسمالية تمول الجماعات المسلحة في العراق ، بالاضافة الى قانون تصديق الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، وتصديق الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية".

    المركزي": إقالة الشبيبي اشاعة
    الصباح الجديد : كشف البنك المركزي عن ان الانباء التي تفيد بعزم الحكومة اقالة محافظ البنك سنان الشبيبي "اشاعة" تؤثر على عمله ومستوى ادائه، مبيناً أن استقلالية العديد من مؤسسات الدولة ومنها البنك المركزي عرف ابدعته الدول الديمقراطية المتقدمة ولا يعني التفرد بالقرار.
    وقال نائب محافظ البنك المركزي مظهر محمد صالح إن "المسؤولين في البنك المركزي هم اعضاء في اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء، ويقدم البنك المركزي باستمرار مشورته للحكومة، ويعمل بالتنسيق معها في رسم السياس

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 2:31 am