بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 24 نيسان 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 24 نيسان  2012 Empty اخبار وتقارير : 24 نيسان 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء أبريل 24, 2012 10:07 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 24 نيسان 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    المالكي خلال لقائه الشاهرودي : مباحثاتنا مع المسؤولين الايرانيين كانت ايجابية

    [متابعة-أين] : التقى رئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس الهيئة العليا لتسوية الخلاف بين السلطات في ايران محمود هاشمي شاهرودي وبحث معه العلاقات الثنلائية بين البلدين وتطورات المنطقة .

    وأفادت وكالة ايران الرسمية [أرنا] اليوم ان " شاهرودي وخلال لقائه بالمالكي وفي اشارته الي الصحوة الاسلامية في المنطقة، ان العراق بامكانه ان يضطلع بدور مهم في دعم الحركات الشعبية في المنطقة ومن المناسب ان يولي المسؤولون العراقيون اهتماما بهذا الموضوع ".

    واعرب شاهرودي عن امله بان " يعتمد مسؤولو البلدين ايران والعراق، اجراءات مهمة في اطار المزيد من تطوير العلاقات بين طهران وبغداد نظرا للماضي الثقافي والمشتركات الدينية بين شعبي البلدين " مضيفاً بان " على المسؤولين الايرانيين والعراقيين ان يستثمروا بقوة نعمة الجوار فيما بينهما لان البلدين لديهما اهداف مشتركة ومن اللائق تعزيز العلاقات الحالية لترقي الي المستوي المناسب ".

    من جانبه عبّر المالكي خلال اللقاء عن " ارتياحه لزيارة ايران "، واصفاً محادثاته مع المسؤولين الايرانيين في المجالات التجارية والصناعية والطاقة " بالايجابية".

    واشار الي ان " بغداد ستستضيف الجولة الثانية من المحادثات النووية بين ايران ومجموعة [ 5+1] وان جانبا من محادثاته مع المسؤولين الايرانيين يتركز حول هذا الموضوع ".

    هذا ووصل الوفد الوزاري العراقي برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي الى ايران امس الاحد في زيارة رسمية تستغرق يومين والتقى خلالها بالمرشد الايراني علي خامنئي ورئيس الجمهورية احمدي نجاد وكبار القادة والمسؤولين في ايران .

    عباس البياتي: العراقية لن ولم تستطيع سحب الثقة عن المالكي

    بغداد/ اورنيوز: اعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ان التحالف الوطني متمسك برئيس وزرائه وان الترويج بسحب الثقة عن المالكي وحكومته دعاية من اطراف سياسية.

    وقال البياتي في تصريح لوكالة (اور نيوز) ان "الدعوة بسحب الثقة لا تجد اذانا صاغية كون التحالف الكردستاني لم يصرح عن سحب الثقة مؤكدا ان التحالف الوطني متمسك برئيس وزرائه، وان والقائمة العراقية لم ولن تستطيع ان تسحب الثقة عن المالكي، حسب قوله."

    مبينا ان "القائمة العراقية لو استطاعة سحب الثقة عن حكومة المالكي لما تأخرت يوما، قائلا ان ذلك سيبقى حلما الى نهاية هذه الدورة، داعيا العراقية الى الابتعاد عن هذه التصريحات المتشنجة."

    منتقدا في الوقت ذاته تصريح الناطقة عن العراقية الدملوجي التي قالت فيه ان قائمتها تعمل على إجماع وطني لسحب الثقة عن المالكي ، واصفا هذه التصريحات بمثابة اطلاق رصاصة على الاجتماع الوطني مشيرا الى ان العراقية بتصريحاتها هذه قضت على الاجتماع الوطني وانهم لايريدون عقده وهم يتحملون ذلك.



    فتاح الشيخ لـالبينة الجديدة :استجواب الأديب يحمل أبعاداً سياسية

    البينة: قال السياسي العراقي فتاح الشيخ انه طالب ببيان له صباح امس الحكومة العراقية بمقاطعة البضائع التركية بسبب مغالاة الجانب التركي في تدخلاته السافرة بالشأن العراقي متسائلا في حديث للبينة الجديدة من الذي نصب اردوغان وصيا على اخواننا السنة؟ في حين كان الاجدر به معالجة المشاكل الداخلية التركية .. وفيما يخص الاستجوابات الاخيرة في مجلس النواب قال:

    بعض الاستجوابات تاخذ منحى سياسيا اكثر مما هو رقابيا وتحديداً في استجواب وزير التعليم العالي بسبب قيامه بتنظيف الجامعات والكليات من بقايا البعثيين والمخابرات الصدامية .. من خلالكم اتساءل لماذا لا يتم استجواب وزراء اولئك اللاهثين خلف الاستجوابات اعلاه . مضيفا ان هناك انشقاقات كبيرة ستحصل في الايام القادمة لاعضاء القائمة العراقية.



    النزاهة البرلمانية: عمليات الاستجواب البرلمانية يجب أن يحكمها الدستور والمهنية

    “البوابة العراقية” بغداد – أكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية عثمان الحجيشي أن “أية عملية استجواب برلمانية يجب ان يحكمها الدستور والمهنية وأن تكون بعيدة عن الأهواء السياسية والشخصية التي تهدف الاستهداف والتسقيط السياسي”.

    وقال الجحيشي الاثنين إن “ما تقوم به بعض الكتل السياسية داخل مجلس النواب من جمع تواقيع لاستجواب شخصيات حكومية معينة يعد غير قانوني لأنه يمثل رؤية أحادية ولن تحظى بغير الامتعاض من قبل معظم النواب”.

    وأشار إلى أن “من تتم دعوته إلى مجلس النواب لغرض الاستجواب لا يعد مذنبا لأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته وأن النتيجة لا يحددها أحد غير مجلس النواب من خلال قناعة النواب بأجوبة المستجوب فقد يقرر المجلس إقالة المستجوب أو تثبيته في منصبه”.

    وذكر الحجيشي أن “أي شخص يدعى للاستجواب من قبل مجلس النواب عليه أن يمتثل لهذا الأمر ولا يحق له عدم الحضور إلا في الحالات الطارئة التي تستوجب تأجيل جلسة الاستجواب”.



    نائب عن القانون: تركيا إلى جانب دول اقليمية تعمل على تقسيم العراق الى دويلات

    {بغداد:الفرات نيوز} عد النائب عن ائتلاف دولة القانون جبار الكناني تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بانها تعبر عن احلام الدولة التركية بالسيطرة على العالم العربي والاسلامي.

    وشن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعد لقائه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الخميس الماضي في مدينة اسطنبول التركية، هجوما على رئيس الوزراء نوري المالكي متهما اياه "بإذكاء التوترات الطائفية والعرقية بين الشيعة والسنة والكرد في العراق من خلال تصرفاته مع شركائه في الائتلاف الحاكم" ، مضيفا أن "أساليبه الأنانية تثير قلقا بالغا لدى الجماعات الشيعية وبارزاني والجماعات العراقية".

    وقال الكناني لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاثنين ان "تصريحات اردوغان تمثل تدخلا تركيا بالشأن الداخلي للبلاد وان هذا التدخل ليس جديدا فالجميع يعلم ان القائمة العراقية تشكلت في منزل وزير الخارجية التركي".

    واضاف ان "تركيا تحاول العودة بعقارب الزمن الى الوراء واستعادة الدولة العثمانية للسيطرة على العرب والمسلمين"، داعيا الحكومة الى "توجيه رسالة شديدة اللهجة الى الدولة التركية للكف عن تدخلاتها في الشأن الداخلي".

    واشار الى ان "تركيا والسعودية وقطر تنوي تقسيم العراق الى دويلات متعددة حتى لا ينافسها في قيادة العالمين العربي والاسلامي".

    واستدعت وزارة الخارجية امس الاحد السفير التركي لدى العراق احتجاجا على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

    وذكر بيان لوزارة الخارجية انه "تم ابلاغ السفير احتجاج الحكومة العراقية الشديد على تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان الأخيرة تجاه الأوضاع السياسية في العراق واعتبارها تدخلا غير مقبول ومرفوض بالشأن الداخلي العراقي



    نائب عن القانون : دعوة بارزاني لعقد لقاء سياسي محاولة للخروج من عزلته الناتجة عن تصريحاته ضد المالكي

    {بغداد:الفرات نيوز} ارجع النائب عن ائتلاف دولة القانون علي جبر حسون دعوة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لعقد لقاء لقادة الكتل السياسية بأنها "محاولة للخروج من عزلته الناتجة من تصريحاته ضد الحكومة ورئيس الوزراء نوري المالكي "،على حد قوله .

    وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد دعا قادة الكتل السياسية الى عقد لقاء في اربيل للنظر في الخلافات السياسية وايجاد مخرج للازمة السياسية الخانقة التي تمر بها البلاد .

    وقال حسون لوكالة {الفرات نيوز} إن " بارزاني يشعر بأنه يعيش في عزلة بسبب تصريحاته الاخيرة ضد المالكي وكذلك فشل زيارته الى الولايات المتحدة فيريد أن يخرج من عزلته من خلال الدعوة لعقد لقاء للقادة السياسيين ".

    وأضاف " لا يوجد اي مبرر لعقد لقاء سياسي خارج اطار الاجتماع الوطني لا سيما وأن الكتل السياسية قطعت شوطا طويلا في المباحثات من اجل عقد هذا الاجتماع الذي تعلق عليه الامال في حل الخلافات السياسية ".

    وشدد حسون على "ضرورة عدم الاستجابة لدعوة بارزاني من قبل الكتل السياسية وأن تكثف جهودها من اجل الاسراع في عقد الاجتماع الوطني "، مستدركا ان " من حق اي كتلة سياسية الدعوة الى عقد لقاء لكتل السياسية لكن بعد عقد الاجتماع الوطني ".



    المالكي ينجح في استمالة نائبين و وزير من "العراقية" واعلان انشقاقهما قريب جدا

    بغداد-"ساحات التحرير": كشف مصدر في "التحالف الوطني" ان زعيم ائتلاف "دولة القانون" و رئيس الوزراء نوري المالكي نجح في تعميق حال الانقسام داخل ائتلاف "العراقية"، عبر اتصالات جانبية ولقاءات مباشرة مع عدد من النواب والوزراء الذين يمثلون الائتلاف بزعامة خصمه اياد علاوي.

    واكد المصدر ان "تحركات المالكي نجحت مؤخرا في استمالة نائب و وزير من كركوك يمثلان "العراقية"، وهما بدوره ابلغاه اتفاقهما على العمل بشكل منسجم معه حتى وان ظلا في ائتلاف علاوي الى حين الاعلان رسميا عن انشقاقهما صحبة زملاء اخرين لهم"

    واوضح المصدر الى ان "النائب والوزير العربيين عن كركوك تلقيا مؤشرات عن ان موقفهما سيتحول الى عدد من الامتيازات المالية والسياسية".

    الى ذلك اشار المصدر الى ان " المالكي نجح ايضا في استمالة نائب عن "العراقية" عن احدى المحافظات الجنوبية، وقد يعلن هذا النائب انفصاله قريبا"، مؤكدا ان "النائب الذي التقاه المالكي في مكتبه قبل فترة قريبة تلقى مبلغ نصف مليون دولار هدية دفعه احد رجال الاعمال المقربين من المالكي".



    أردوغان: المالكي يسكت عن تدخل أميركا وإيران ويريدنا اقتصاديا فقط؟؟؟

    السومرية نيوز/ بيروت: رد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان على تصريحات نظيره العراقي والتي اتهمه فيها بإثارة الطائفية في العراق وتحويل تركيا إلى دولة عدائية، وأكد أن تركيا تتدخل في العراق "فقط اقتصاديا وبطلب منه"، منتقدا "سكوت المالكي" عن التدخلات الخارجية عندما تأتي من الولايات المتحدة او ايران.

    وقال أردوغان في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة القطرية الدوحة ردا على انتقادات المالكي له "نحن لا نتدخل في شؤون العراق الداخلية، تدخلنا اقتصادي، والمالكي نفسه طلب منا ذلك"، معقبا بالقول "الآخرون يأتون من على بعد عشرة آلاف كيلومتر ويتدخلون في العراق (في إشارة منه إلى الولايات المتحدة) وإيران أيضا تتدخل ولا تفعلون شيئا، أما عندما يكون الحديث صادرا من تركيا فتبدون اعتراضكم".

    وقلل اردوغان من أهمية تصريحات المالكي ضده وأوضح "ليس مهما ما يقوله المالكي، لن يكون بمقدوره ان يقف حائلا بيننا وبين اخواننا في العراق"، وتابع قائلا "يتهمنا بإثارة الطائفية.. لكن نحن نرى أن المالكي لديه مشكلة طائفية غير قادر على أن يتخلص منها".

    وكان المالكي قد رد يوم الجمعة (20 نيسان 2012) بشدة على التصريحات الأولى التي ادلى بها اردوغان وانتقده فيها، واعتبرها "تدخلا سافرا" في الشؤون الداخلية العراقية "ومثيرة للطائفية" ومنافية لأبسط قواعد التخاطب بين الدول، مؤكدا ان إصرار اردوغان على مواصلة هذه السياسات سيلحق الضرر بتركيا ويجعلها دولة عدائية.

    وهاجم اردوغان هاجم عقب لقائه برئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الخميس، (19 نيسان 2012)، في اسطنبول رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي واتهمه بإذكاء التوتر بين السنة والشيعة والاكراد في العراق بسبب استحواذه على السلطة.

    وتأتي تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان ضد المالكي بعد فترة هدوء في الهجمات الاعلامية بين بغداد وانقرة، وبعد بروز ملامح حلحلة للأزمة التي نشبت بينهما على خلفية اتهام اردوغان لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في (24 كانون الثاني 2012) بالسعي إلى إثارة "نزاع طائفي" كما حذر من أن أنقرة لن تبقى صامتة في حال أقدمت بغداد على هذه الخطوة كونها لن تسلم منها، فيما رد الأخير معتبراً أن تصريحات نظيره تشكل استفزازاً للعراقيين جميعاً، مؤكداً رفض التدخل في شؤون العراق الداخلية.

    وتناغمت التصريحات التركية مع التصريحات السعودية القطرية ضد المالكي والتي أتت ايضا بالتزامن مع تسريبات صحافية وتصريحات لبعض المسؤولين كأياد علاوي تحدثت عن عزم الكرد وائتلاف العراقية والتيار الصدري إضافة إلى تيار عمار الحكيم على حجب الثقة عن حكومة المالكي في حال لم يلتزم بمبدأ الشراكة في الحكم.



    مصدر كردي : طالباني منزعج من تصرفات بارزاني الأخيرة

    بغداد/ (وام): اكد مصدر نيابي مقرب من رئيس الجمهورية جلال طالباني ان الاخير منزعج من تصرفات وقرارات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الاخيرة ". و قال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه (لمراسل وكالة وام ) ان رئيس الجمهورية ليس لديه أي علم بمواقف وتصريحات بارزاني الاخيرة ولم يتم استشارته او ابلاغه بتلك المواقف سيما فيما يخص التصريحات عن الانفصال وتأسيس الدولة الكردية ". واضاف المصدر يجب على بارزاني استشارة شركائه في اقليم كردستان او على الاقل اطلاعهم على مواقفه ولقاءاته ويجب ان تتفق قيادات الحزبين على هذه المواقف قبل اطلاقها لانه وضع الاكراد والرئيس طالباني في مأزق كبير نتيجة هذه التصريحات المتشنجة مع المركز ".

    مبينا ان اغلب قيادات الحزبين الكرديين لا يعرفون ولم يعلموا بتلك المواقف الا من خلال وسائل الاعلام وهناك بداية انقسام سواء بين الحزبين الكرديين او بين الحزب الديمقراطي الكردستاني ". مشددا على ان اغلب القيادات الكردية مؤمنة بعدم جدوى الانفصال في الوقت الحالي نتيجة الظروف التي تشهدها المنطقة وعدم توفر مقومات الانفصال . ويوم امس دعا النائب في التحالف الوطني جبار الكناني على ضرورة ان يأخذ القضاء العراقي طريقه في قضية المتهم الهارب طارق الهاشمي وعدم السماح لبعض الكتل التي تحاول أضفاء الصبغة السياسية على هذا الموضوع الذي هو من أختصاص وعمل القضاء ".

    وقال الكناني في تصريح لمراسل وكالة وام " ان المتهم الهارب طارق الهاشمي سوف لن يعود الى أقليم كردستان وان عاد فعلى سلطات الأقليم تسليمه الى القضاء ليأخذ مجراه في هذه القضية



    الصدر: مرشحو القانون للتمييزية مجرمون

    – الصباح الجديد : تساءل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، امس الأحد، إن كان أعضاء ائتلاف دولة القانون يعلمون «بجرائم» مرشحيهم لمحكمة التمييز، داعيا أتباعه إلى إعلامهم.

    وقال الصدر في رد على سؤال ورد من أحد أتباعه بشأن «إصرار ائتلاف دولة القانون» على ترشيح (حامد الجبوري) لمحكمة التمييز برغم أنه من أشد القضاة عداوة «للدين والمذهب» بإصداره عشرات أحكام الإعدام في عهد النظام البائد بحق من أدى صلاة الجمعة في زمن محمد محمد صادق الصدر، وتلقت «السومرية نيوز»، نسخة منه، «وهل يعلم الأخوة في دولة القانون بجرائمه أم لا».

    وأضاف الصدر «أعلموهم رجاءً».

    ونقلت بعض وسائل الإعلام عن مصدر نيابي قوله، إن كتلة الأحرار النيابية التابعة للتيار الصدري اتهمت ائتلاف دولة القانون بالإصرار على ترشيح حامد الجبوري لعضوية المحكمة التمييزية، مشيرة إلى أن الجبوري متهم بالحكم على إعدام أتباع المرجع الديني محمد محمد صادق الصدر، والد مقتدى الذي تم اغتياله في النجف عام 1998.

    وقررت رئاسة مجلس النواب العراقي، أمس الاول (21 نيسان الجاري)، تأجيل التصويت على أعضاء المحكمة التمييزية إلى الثالث من شهر آيار المقبل بسبب الخلافات بين الكتل السياسية.

    ويعد تأجيل التصويت على أعضاء المحكمة التمييزية هو الثالث، إذ قررت رئاسة المجلس في (17 نيسان الجاري)، تأجيل التصويت على أعضاء محكمة التمييز الاتحادية إلى الخميس (19 نيسان 2012)، بسبب الخلافات بين الكتل السياسية، فيما قررت يوم الخميس، تأجيل التصويت عليهم إلى يوم أمس السبت.



    الأزمات الدولية: تحذّر من انهيار العلاقة بين بغداد وأربيل

    حذرت مجموعة الأزمات الدولية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، من خطر تعزز احتمالات الصراع الكردي– العربي في العراق، مشيرة إلى أن المواجهة السياسية بين كرد العراق والحكومة العراقية في بغداد، تركت نزاعات ملحة بشأن النفـط والأرض مـن دون تسويـة، وفي تقرير مطول اعد في بغداد وأربيل وواشنطن وبروكسل، تحت عنوان العراق والكرد، أن أحدث المواجهات تظهر أن الجانبين لم يخفقا فقط في تسوية خلافاتهما، بل أنهما وفي اتخاذهما مسارين أحاديين، قد يكونان جعلا الحل أبعد مما كان في أي وقت مضى، وكتب نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولة جوست هلترمان لكل طرف روايته، ومظالمه المتراكمة وإحساسه القوي بحقه، وتابع هلترمان قائلا: الوقت ينفد، والتحركات الأحادية الضارة بالجانبين تدفع العلاقات إلى نقطة الانهيار.





    نصيف : القائمة العراقية تمارس الارهاب ضد أعضائها الذين يريدون الانشقاق و الخروج عنها

    اتهمت عضو الكتلة العراقية الحرة النائب عالية نصيف،القائمة العراقية (الام) بأنها تمارس الإرهاب والترهيب لمنع خروج نوابها عنها والالتحاق بالكتل الأخرى ومنها للعراقية الحرة. واوضحت نصيف في تصريح خصة به ( البينة الجديدة )

    ان مجرد خروج نائب من القائمة العراقية حتى اتهم بامور عدة منها انتماؤه لحزب البعث اوغير ذلك مستغربة من توقيت هذا الاتهام خاصة وانهم كانوا نوابا في القائمة مشيره في الوقت ذاته الى ان ماخرج النائب من القائمة العراقية حتى خرجت معه ملفات عدة وهذا يعتبر جزءا من الارهاب . وقالت نصيف»إن الكتل السياسية أمام تحالفات جديدة، وهناك نواب من القائمة العراقية سينضمون الى العراقية الحرة، رافضة الكشف عنهم، بسبب عمليات التهديد وممارسة الإرهاب والترهيب من قبل قيادات القائمة العراقية بمنع خروج نوابها عنها والالتحاق بالعراقية الحرة.(على حد قولها).مشيرة الى ان القائمة العراقية ستتفكك بشكل كامل في انتخابات مجالس المحافظات والبلدية.



    مصدر يكشف تفاصيل اجتماع التحالف الوطني الاخير وشروطا سبعة لتجديد الثقة بالمالكي

    شفق نيوز/ كشف مصدر في التحالف الوطني، الاثنين، عن أن التحالف وضع شروطاً لدعم واسناد رئيس الوزراء نوري المالكي وحكومته ابرزها عدم التدخل في شؤون الهيئات المستقلة، والحفاظ على حكومة الشراكة الوطنية، وعدم التفرد بالحكم.

    وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية المعلومات لـ"شفق نيوز"، إن "الكتل المنضوية في التحالف الوطني قررت في اجتماعها الاخير اول من امس دعم رئيس الوزراء نوري المالكي، مقابل جملة من الشروط".

    وأضاف المصدر أن "من ابرز الشروط عدم ربط البنك المركزي بالحكومة، وعدم التدخل في عمله، وترك أمر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لمجلس النواب، وعدم ممارسة الضغوط عليها".

    وأوضح المصدر أن "التحالف الوطني طالب المالكي بتفعيل حكومة الشراكة الوطنية وعدم التفرد بالقرار، وحل الخلافات والقضايا العالقة مع الكتل الاخرى المشاركة في العملية السياسية".

    وأكد المصدر أن "المالكي قد وافق على جميع الشروط مقابل تجديد الثقة به".

    وكان التحالف الوطني عقد اجتماعاً، أول أمس السبت، أعلن فيه عن دعم واسناد حكومة الشراكة الوطنية التي يرأسها نوري المالكي، فيما رفض التدخّل في شؤون العراق الداخلية، أكد على ضرورة عقد الاجتماع الوطني في أقرب فرصة.

    وبرزت في الآونة الأخيرة على الساحة السياسية محاولات بعض الكتل لطرح فكرة تنحية المالكي وترشيح شخصية جديدة من التحالف الوطني –قد يكون من التيار الصدري-، بسبب الخلافات القائمة بين الكتل، والاتهامات الموجهة من قبل الكورد والعراقية صوب زعيم دولة القانون المالكي بخلق دكتاتورية جديدة في العراق.



    خامنئي: قمة بغداد وضعت العراق في طليعة العرب والمالكي رئيسا للجامعة العربية

    السومرية نيوز/ بغداد : أكد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي الخامنئي، الاثنين، ان عقد القمة العربية في بغداد وضع العراق في طليعة العرب ومثلت انجازا لاظهار قوة العراق وقدراته، فيما اعرب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي عن امله بأن يشهد التعاون بين البلدين مزيدا من التطور في كافه المجالات.

    وقال الخامنئي في تصريحات خلال استقباله رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ونقلتها الوكالة الإيرانية الرسمية للانباء (أرنا) إن "انعقاد القمة العربية في بغداد يمثل السبيل لإظهار قوة العراق وقدراته،كما وضعت العراق في رأس الجامعة العربية ورئيس الحكومة العراقية رئيسا للجامعة العربية"، مضيفا أن "هذا حدث على الرغم من محاولة بعض الاطراف بأن يقف العراق خارج العالم العربي"

    واعتبر الخامنئي أن "البعض لايروق له أن يشاهد العراق قويا"، ولفت إلى أن "القوة المتنامية للعراق في العالم العربي والمنطقة هي من دواعي سرور الجمهورية الاسلامية"

    وبين الخامنئي ان "قوة اي بلد تأتي من خلال توفير بعض عناصر القوه واهمها التطور العلمي والبناء والاعمار وتقديم الخدمات الي ابناء الشعب"، داعيا "المثقفين والاكاديميين العراقيين الي العمل لتحقيق نهضه علمية توفر افضل الظروف لتقديم الخدمات لكافه ابناء الشعب العراقي، من خلال الاستلهام من التجربة الايرانية الناجحة".

    من جانبه، اعرب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي عن امله بأن يشهد التعاون بين البلدين مزيدا من التطور في كافة المجالات

    واكد المالكي أن العلاقات بين العراق وايران "في تطور متواصل"، معربا عن ارتياحه للاجتماع بالخامنئي



    كتلة الاحرار: عقد الاجتماع الوطني بات ضرورة ملحة ويجب طرح جميع المشاكل

    {بغداد:الفرات نيوز} اكد رئيس كتلة الاحرار النيابية بهاء الاعرجي أن عقد الاجتماع الوطني بات ضرورة ملحة لحسم الخلافات السياسية القائمة والتي تفاقمت مؤخرا.

    وكان من المفترض أن يعقد الاجتماع الوطني في الخامس من الشهر الجاري غير أن عدم الاتفاق على جدول اعمال ذلك الاجتماع ادى الى تأجيله حتى اشعار اخر

    وقال الاعرجي لوكالة {الفرات نيوز} الاثنين إن "الاجتماع الوطني إن كان فيما سبق حاجة فهو اليوم يمثل ضرورة ملحة بعد التصعيد الحاصل بين الكتل السياسية"، مشيرا الى أن "الخلافات القائمة بين الكتل السياسية بدأت تأخذ منحى تصاعديا".

    واضاف ان "الاجتماع الوطني يجب ان تطرح فيه جميع المشاكل القائمة بين الحكومة ومجالس المحافظات وبين المؤسسات الحكومية لا ان يقتصر على الخلافات بين القائمة العراقية ودولة القانون".

    وأكد الاعرجي "ضرورة ان يكون الدستور هو الحاكم في حل الخلافات السياسية وان تكون الحلول المطروحة ضمن اطار المؤسسات الدستورية وبسقوف زمنية محددة".

    وتسود الساحة السياسية حالة من التأزم في العلاقات بين الكتل السياسية لا سيما بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية بسبب بعض الملفات كالوزارات الامنية ومجلس السياسات الستراتيجية وقضيتي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك ، كما ان العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان شهدت مؤخرا توترا بالغا على خلفية ايواء كردستان للهاشمي وكذلك بسبب الملف النفطي الذي يشهد خلافا واسعا بين اربيل وبغداد



    القائمة العراقية تقرر عدم حضور اجتماع اللجنة التحضيرية

    {بغداد : الفرات نيوز} - اعلنت القائمة العراقية عدم حضورها الاجتماع التحضيري الذي دعا اليه نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي لعقد المؤتمر الوطني

    وقال النائب عن القائمة العراقية حسن شويدير لوكالة {الفرات نيوز} " اتفقت القائمة العراقية على عدم حضور الاجتماع التحضيري للقاء الوطني الذي من المقرر عقده غدا الثلاثاء بمنزل نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي "

    وأوضح أن " العراقية لن تحضر هذه الاجتماع لعدم الجدوى مالم تنفذ الكتل السياسية الاتفاقيات السابقة وخاصة اتفاقية اربيل ".







    قائمة علاوي تنتقد سفر ياسين مجيد وعبد الحليم الزهيري مع المالكي؟؟؟؟؟؟؟؟

    {بغداد : الفرات نيوز }- انتقدت القائمة العراقية سفر النائب عن دولة القانون ياسين مجيد والقيادي في حزب الدعوة عبد الحليم الزهيري مع رئيس الحكومة نوري المالكي إلى ايران .وقال عضو القائمة زياد الذرب لوكالة {الفرات نيوز } إن " القائمة العراقية تستغرب من سفر ياسين مجيد وهو نائب في البرلمان العراقي مع وفداً حكوميا برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي ".

    وأضاف " نستغرب ايضاً من سفر القيادي في حزب الدعوة عبد الحليم الزهيري والذي لايملك اي صفة وظيفية مع رئيس الحكومة الى ايران ".

    وعاد اليوم رئيس الوزراء نوري المالكي الى العاصمة بغداد بعد انهائه زيارة الى الجمهورية الاسلامية الايرانية استغرقت يومين .



    الاحرار النيابية: زيارة المالكي لطهران هي لحل مسألة الحدود بين البلدين وقضية [5+1]

    [بغداد-أين] : كشفت كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري ان زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى ايران هي لغرض حل مسألة الحدود العراقية – الايرانية .

    وقال المتحدث الرسمي باسم الكتلة النائب مشرق ناجي في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان " زيارة المالكي الى ايران لحل مسالة الحدود العراقية الايرانية وقضية [5+1] المتعلقة بالشان النووي الايراني وتقدم العراق بين منظومة اقتصادية بين العراق وايران وبقية الدول المجاورة وتعزيز التعاون المشترك وحل المسائل العالقة بين البلدين ".

    وأضاف ان " العراق بدا يلعب دور كبير في المنطقة وما تشهده ايران من مضايقات في غلق مضيق هرمز اذا ما تعرضت الى ضربة نووية بالتالي سيضر بالاقتصاد العراقي " ، مشيرا الى ان " زيارة رئيس الوزراء لحل جميع القضايا العالقة وما حجم الدور العراقي على التدخل لحل المسألة بين ايران ووكالة الطاقة النووية وبالتالي نحن نريد الاستقرار في عموم المنطقة".

    هذا ووصل الوفد الوزاري العراقي برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي الى ايران امس الاحد في زيارة رسمية تستغرق يومين والتقى خلالها بالمرشد الايراني علي خامنئي ورئيس الجمهورية احمدي نجاد وأمين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني والمفاوض عن الملف النووي الايراني سعيد جليلي وكبار القادة والمسؤولين في ايران .

    وأعلنت الحكومة العراقية في وقت سابق "انعقاد الإجتماع القادم لمباحثات مجموعة 5+1 حول البرنامج النووي الإيراني في بغداد بالنصف الثاني من شهر آيار المقبل".

    ولفتت في بيان لها إلى أنها "ترحب باستضافة هذا الاجتماع نظراً لأهميته في دفع عملية الحوار الى الأمام ومن منطلق الحرص على أمن وسلامة دول المنطقة والعالم"، مؤكدة أنها "ستعمل على توفير المستلزمات الأمنية والفنية والإدارية كافة لعقد الجولة القادمة من هذه المباحثات التي تقرر عقدها في بغداد في اجتماع ممثلين عن اعضاء مجلس الأمن الدائمين، اضافة الى المانيا وايران عقد في اسطنبول في تركيا "



    الأسدي: دعوة نائب الرئيس الايراني للاتحاد مع العراق المقصود منها توحيد مواقف البلدين

    السومرية نيوز/ بغداداعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الأسدي، الاثنين، أن دعوة نائب الرئيس الايراني الاخيرة لاتحاد تام بين العراق وايران، هدفها توحيد المواقف بين البلدين على المستوى السياسي والامني وبما يخدم مصالحهما.

    وقال الاسدي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، "اعتقد أن دعوة نائب الرئيس الايراني الاخيرة لاتحاد تام بين العراق وايران، المقصود منها توحيد المواقف على المستوى السياسي وفيما بتعلق بأمن المنطقة واستقرارها فضلا عن دور البلدين في التنسيق المشترك فيما يتعلق بالقضايا الاقليمية والدولية بما يخدم مصالح البلدين". وأضاف الاسدي "بما ان العراق يترأس اليوم، الجامعة العربية وإيران دولة كبيرة وجارة مهمة بالمنطقة وتنسيق المواقف وخلق وايجاد علاقة ايجابية بين ايران والدول العربية من شأنه أن يعزز امن المنطقة والعلاقات السياسية والاقتصادية بشكل كبير بداخل هذه المنطقة التي عانت من مشاكل كبيرة ودفعت ضرائب وخسائر كثيرة وكبيرة"، بحسب رايه.

    وأضاف "لذلك نعتقد كلما تحسنت العلاقات بين ايران والدول العربية من شأنه أن يخلق استقرارا كبيرا للمنطقة وسينعكس بشكل ايجابي على شعوب المنطقة"، حسب قوله.

    ونقلت (وكالة مهر الايرانية)، عن النائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي، خلال استقباله رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أمس الاحد، قوله إن العلاقات بين الحكومتين والشعبين الايراني والعراقي "متينة وفريدة من نوعها"، لافتاً الى ان "اتحاد العراق وايران بشكل تام سيجعلهما يشكلان "قوة كبيرة على الصعيد العالمي".



    البارزاني: لا شيء شخصي مع المالكي لكن لو اجتمعت به 100 مرة فستكون بلا جدوى؟؟؟

    السومرية نيوز/ اربيل : أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، الاثنين، أنه ليس لدي أي خلاف شخصي مع رئيس الحكومة المركزية نوري المالكي، إلا انه لفت إلى أن الحوار سيكون من دون جدوى حتى بعد "100 اجتماع"، مشدد على أنه لن يتراجع عن مواقفه الداعية إلى إجراء تغييرات في البلاد.

    وقال مسعود البارزاني في تصريحات صحافية، إنه "ليس لدي أي شيء شخصي مع المالكي واحترمه لشخصه"، مبينا "لقد اجتمعت مع المالكي عدة مرات معه عدة مرات ولو اجتمعت معه 100 مرة فستكون بدون جدوى".

    وأضاف البارزاني أن "رئيس الجمهورية جلال الطالباني إذا تمكن من معالجة الوضع لإخراج العراق من أزمته فهي خطوة جيدة"، مؤكدا أنه لن "يتراجع عن مواقفه تجاه الوضع الحالي، واجراء تغييرات في البلاد".

    وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني هاجم، في (12 نيسان 2012)، رئيس الحكومة نوري المالكي، معتبراً أن العراق يتجه إلى "نظام دكتاتوري"، فيما أكد أن تقرير المصير بالنسبة للكرد سيكون الخيار الوحيد في حال عدم تعاون بغداد مع الإقليم لحل المشاكل.

    ودعا رئيس الحكومة نوري المالكي، في (17 نيسان 2012)، الشعب الكردي إلى الحذر من التصريحات غير المسؤولة حتى يبقى يتمتع بخيرات بلده، معتبراً أن إطلاق التصريحات المتشنجة لا تأتي بالخير لعموم الشعب العراقي، فيما حذر البعض من نبرة التحريض التي يلجؤون إليها في محاولة لاستعداء الناس بعضهم ضد الآخر، أو تحريض هذا الطرف القومي ضد الأخر عبر تحريف الأقوال ونزعها من سياقها.

    وتصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية حين تحولت من اختلاف العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني أيضاً، بعد أن جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في (6 نيسان 2012)، خلال زيارته للولايات المتحدة هجومه ضد الحكومة المركزية في بغداد واتهمها بالتنصل من الوعود والالتزامات، وفيما شدد على أن الكرد لن يقبلوا بأي حال من الأحوال أن تكون المناصب والصلاحيات بيد شخص واحد، "يقود جيش مليوني".



    العراقية الحرة:الجيش العراقي يتطور ورغبة البارزاني بإبقاء العراق ضعيفاً هي أحلام العصافير

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت كتلة العراقية الحرة، الاثنين، مطالبة رئيس إقليم كردستان بإلغاء صفقة طائرات F16 التي يعتزم العراق شراؤها من الولايات المتحدة، تهدف إلى إضعاف العراق سياسياً وامنياً، مؤكدة أن تفكير البارزاني بإبقاء العراق ضعيفاً هي أحلام العصافير.

    وقالت البرلمانية عن الكتلة عالية نصيف في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تصريحات البارزاني بإلغاء صفقة طائرات F16 تؤكد أن بعض السياسيين يرغبون أن يكون العراق ضعيفاً سياسياً وامنياً"، معتبرة أن "تفكير البارزاني بإبقاء العراق ضعيفاً هي أحلام العصافير لأن جيش العراق يتطور".

    وأكدت نصيف أن "تقوية العراق سيكون لصالح الجميع والتحالف الكردستاني يعلم بوجود تحديات أمنية كبيرة للعراق"، مشددة على أن "عودة العراق لمكانته سيأتي بالنفع للعراق على وجه العموم ولكردستان خصوصاً".

    وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أكد في تصريحات صحفية سابقة، أنه أبلغ الإدارة الأميركية بعدم قبول الكرد تسليم طائرات F16 المقاتلة إلى العراق ما دام رئيس الوزراء نوري المالكي يشغل منصبه في البلاد.



    التحالفان الوطني والكردستاني يدعوان للإسراع بعقد الاجتماع الوطني ببغداد

    السومرية نيوز/ بغداد: دعا التحالفان الوطني والكردستاني، الاثنين، إلى الإسراع بعقد الاجتماع الوطني خلال المدة المقبلة في بغداد، في حين اقترح الأخير جمع الكتل السياسية في لقاء تشاوري لبحث سبل معالجة الأزمة التي تشهدها البلاد.

    وقال وزير العدل، القيادي في حزب الفضيلة، حسن الشمري في بيان صدر، اليوم، عن المكتب الإعلامي للوزارة وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "التحالفين الوطني والكردستاني اتفقا في الاجتماع الذي عقد في مقر إقامة الأمين العام لحزب الفضيلة هاشم الهاشمي على ضرورة الإسراع بعقد الاجتماع الوطني المقرر عقده خلال المدة المقبلة في بغداد".

    ويضم التحالف الوطني، ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، والمجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم، في حين أن من أبرز مكونات التحالف الكردستاني، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني.

    وأضاف الشمري أن "الاجتماع الذي حضره شخصياً فضلاً عن الأمين العام لحزب الفضيلة، عن التحالف الوطني، ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس، ممثلاً عن التحالف الكردستاني، جاء بهدف مناقشة الوضع السياسي الراهن في البلاد وتفعيل اجتماعات اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني المرتقب".

    ولفت الشمري الى أن "نائب رئيس الوزراء قدم خلال الاجتماع مقترحاً لعقد لقاء تشاوري يجمع الكتل السياسي كافة لبحث سبل معالجة الأزمة السياسية الحالية بما يضمن سلامة مسار العملية السياسية وتجنيبها المنعطفات الحادة مستقبلاً".

    ونقل البيان عن الأمين العام لحزب الفضيلة هاشم الهاشمي قوله إن "مشاركة حزب الفضيلة الإسلامي في هذا اللقاء جاءت إيماناً منه بضرورة التهدئة وتغليب لغة الحوار في معالجة الخلافات بين الفرقاء السياسيين"، مؤكداً أن "الحزب سيفعّل حضوره بعد التشاور مع شركائه في التحالف الوطني".



    الدبوماسية العراقية تنتظر رد السعودية على زيارة النجيفي إليها

    شفق نيوز/ أعلن السفير العراقي بالرياض، الاثنين، عن أن الدبلوماسية العراقية بانتظار رأي مجلس الشورى السعودي في زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجي

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 4:37 am