بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 25 نيسان 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 25 نيسان  2012 Empty اخبار وتقارير : 25 نيسان 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء أبريل 25, 2012 9:34 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 25 نيسان 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    وليد الحلي: نحن متفقون مع الأحزاب الكردية على بقاء المالكي بمنصبه

    السومرية نيوز: أكد حزب الدعوة بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، أن وجود اتفاق مع الأحزاب الكردية على بقاء رئيس الوزراء نوري المالكي بمنصبه، فيما أشار إلى أن قضية نائب رئيس الوزراء صالح المطلك تحولت إلى عداء واستخدام مصطلحات في غير محلها.

    وقال القيادي في الحزب وليد الحلي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "علاقة ائتلاف دولة القانون وخاصة حزب الدعوة مع التحالف الكردستاني والأحزاب الكردية قوية جدا حتى اليوم، وأن الحوار مستمر بيننا"، مبينا أن "مسالة بناء القوات المسلحة ليست من صلاحيات رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، بل من صلاحيات الحكومة".

    وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أكد في تصريحات صحفية، الاثنين،( 23 نيسان الحالي) أنه أبلغ الإدارة الأميركية بعدم قبول الكرد تسليم طائرات (اف-16 ) المقاتلة إلى العراق ما دام رئيس الوزراء نوري المالكي يشغل منصبه في البلاد، فيما أشار إلى انه ليس لدي أي خلاف شخصي مع رئيس الحكومة المركزية نوري المالكي، إلا انه لفت إلى أن الحوار سيكون من دون جدوى حتى بعد "100 اجتماع"، مشدد على أنه لن يتراجع عن مواقفه الداعية إلى إجراء تغييرات في البلاد.

    وأضاف الحلي أن "هذه المسالة لها علاقة بأخذ الموافقات مع البرلمان العراقي، وهناك رئيس جمهورية هو الذي يرعى هذه الأمور وفق الدستور"، مشيرا إلى أن "هناك تأكيد واتفاق من التحالف الوطني ومن الأكراد على ضرورة بقاء نوري المالكي في رئاسته".

    وكانت القائمة العراقية لوحت في (18 نيسان 2012)، بتشكيل تحالف مع كتل سياسية برلمانية بهدف حجب الثقة عن الحكومة الحالية التي يرأسها نوري المالكي في حال لم تنفذ اتفاقات اربيل، مؤكدة أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي اشترط على نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي أن تكون الاجتماعات المقبلة لمناقشة تنفيذ الاتفاقات وليس لتقديم أوراق عمل.

    من جانب أخر أكد الحلي أن "قضية نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قضية سياسية"، مشيرا إلى أن "مسالة المطلك تحولت بمرور الزمن إلى عداء واستخدام مصطلحات في غير محلها، وهذا يخالف الثقافة السياسية والآداب السياسية التي ينبغي أن يلتزم بها كل مسؤول".



    البياتي: صفقة الـ f16 مهمة ولا مبرر لمخاوف البعض منها

    بغداد / اور نيوز: اكد عضو لجنة الامن و الدفاع والنائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ان صفقة شراء المقاتلات f16 امر في غاية الأهمية، مستغربا المخاوف من بعض الاطراف بشان هذه الصفقة. وقال البياتي اليوم الثلاثاء، لوكالة (اور): ان "العراق بحاجة ماسة لمقاتلات الـ f16 وذلك لان عقيدة الجيش العراقي أصبحت دفاعية وبحاجة لهكذا نوع من الطائرات"، مشيرا الى ان "اي تفسير ومن اي جهة كانت لايقاف هذه الصفقة يعني ترك أجواء العراق منتهكة من الطائرات المعادية و بالتالي لن يستطيع العراق السيطرة على الاجواء"، نافيا وجود مبرر حقيقي للمخاوف التي يطلقها البعض بشان تلك الصفقة".

    ولفت البياتي الى ان "هذه الصفقة ليست لاستهداف جهة معينة مهما كانت داخلية و خارجية لان عقيدة الجيش العراقي اليوم مختلفة عما كانت ابان النظام السابق عندما كانت هجومية تستهدف الجميع الداخل قبل الخارج"، موضحا ان "العراق سيستلم هذه الصفقة على شكل دفاعات وستكون الدفعة الاولى بدايتها في منتصف عام الفين واربعة عشر".



    علي الشلاه يعتبر الدعوة لاتحاد العراق وإيران تعبيراً مجازياً وليس إثارة لأي جهة

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي، الثلاثاء، أن دعوة نائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي لاتحاد تام بين البلدين، تعبيراً مجازياً يعبر عن الطموح بالتعاون وبناء العلاقات، مؤكداً أنه لا يحمل إثارة لأي جهة، فيما أشار إلى أن العراق يطمح بأن يكون وسيطا لإنهاء الخلافات لاسيما بين العرب وإيران.

    وقال النائب عن الائتلاف علي الشلاه في حديث لـ"السورية نيوز"، إن "دعوة نائب الرئيس الإيراني الأخيرة لاتحاد تام بين العراق وإيران هي تعبير مجازي يعبر عن الطموح بالتعاون وبناء علاقات جيدة وليس كما يعتقد البعض بأنه اتحاد بين بلدين"، مبيناً أن "العراق لديه رؤية بالتعاون مع كل دول الجوار دون استثناء ما لم تكن لديها رغبة مخالفة".

    وأضاف الشلاه أن "العراق لديه علاقات جيدة مع إيران ويريد لها التطور ولكن ليس على حساب علاقاتنا بالدول الأخرى"، مؤكداً أن "العراق يطمح لحل المشاكل في المنطقة وأن يكون جسراً لإذابة كل الخلافات لاسيما بين العرب وإيران خاصة بعد أن ترأس القمة العربية وبعد أن رضيت الدول الكبرى بأن يلعب دوراً في استضافة اجتماع 1+5".

    ودعا الشلاه الدول العربية إلى أن "تستفيد من هذا الموقع الإضافي ولا تنظر إلى الأمور بعين الطائفة بل بعين حرية الأوطان واستقلالها"، معتبراً أن "هذا الاتحاد ليس فيه إثارة لأي جهة لأن المنطقة بالأصل مثارة طائفياً ولا تريد للعراق أن يلعب دوراً ريادياً لأنها استمرأت غيابه وأصبحت دولة مثل قطر تطمح بأن تقود العرب".

    وتابع الشلاه أن "العراق ينظر إلى مصالحه ولا يمكنه أن ينظر من خلال اعتراضات البعض غير المشروعة ومحاولتهم إبقائه ضمن سقف لا يتعداه"، مؤكداً أن "هذا الأمر يدعونا إلى علاقات متوازنة مع الجميع وأن لا نسمح لأي طرف أن يملي علينا خياراته".

    وكانت وكالة مهر الإيرانية نقلت أول أمس الأحد (22 نيسان 2012) عن النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي، خلال استقباله رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، قوله إن العلاقات بين الحكومتين والشعبين الإيراني والعراقي "متينة وفريدة من نوعها"، لافتاً إلى أن اتحاد العراق وإيران بشكل تام سيجعلهما يشكلان "قوة كبيرة على الصعيد العالمي".

    واعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الأسدي، الاثنين (24 نيسان 2012)، أن دعوة نائب الرئيس الإيراني الأخيرة لاتحاد تام بين العراق وإيران، هدفها توحيد المواقف بين البلدين على المستوى السياسي والأمني وبما يخدم مصالحهما.



    الفتلاوي : من حق البرلمان ان يعرف اهداف زيارة النجيفي الى تركيا وفي هذا التوقيت بالذات

    [بغداد-اين] : طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي رئيس مجلس النواب اسامه النجيفي ان يبين لاعضاء البرلمان اسباب زيارته الى تركيا ومنها الى السعودية وفي هذا التوقيت بالذات .

    وقالت الفتلاوي بحسب بيان لها تلقت وكالة كل العراق[اين] نسخة منه اليوم ان" من حق مجلس النواب ان يعرف اهداف الزيارة لان النجيفي يمثل مجلس النواب ولايمثل نفسه ، واتمنى ان يطلع الشعب العراقي على عدد زياراته المعلنة وغير المعلنة لتركيا منذ استلامه لرئاسة البرلمان".

    وكانت بعض وسائل الاعلام قد تناقلت انباء بان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد وصل الأحد الماضي الى تركيا ، في حين نفى النائب عن القائمة العراقية فارس السنجري ذلك وأكد ان النجيفي في العاصمة البريطانية لندن.



    دولة القانون : الاجتماع التحضيري لم يدم سوى ربع ساعة بسبب عدم حضور العراقية

    {بغداد: الفرات نيوز}كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون احسان العوادي عن ان الاجتماع التحضيري للاجتماع الوطني لم يدم سوى ربع ساعة بسبب عدم حضور القائمة العراقية.

    وقال لوكالة{الفرات نيوز} ان" الاجتماع استغرق ربع ساعة حيث ان الاجتماع يضم 3 مكونات وعدم حضور مكون معين يعني فض الاجتماع".واضاف ان" اجتماع اليوم كان من المقرر ان يتم فيه الاتفاق على الورقة النهائية للاجتماع الوطني وجدول الاعمال الا ان عدم حضور العراقية اجل الاجتماع الى اشعار اخر".



    خلافات بين حزبي طالباني وبارزاني على توقيت إعلان استقلال كردستان

    جريده الحياة : دبت الخلافات بين الحزب «الديموقراطي» بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني و «الاتحاد الوطني» بزعامة الرئيس جلال طالباني حول إجراء استفتاء عام على إعلان استقلال الإقليم.وأعلن بارزاني أنه وطالباني سيناقشان مع القوى الكردية «مسألة استقلال كردستان التي أصبحت في خطر كبير، واذا كان لا بد من الشروع في تقديم التضحيات بالدماء فمن الأفضل أن تسخر من أجل الاستقلال وليس من أجل الفيديرالية». وزاد: «إنني لم أتعمد اختلاق أزمة، بل تحدثت عن أزمة موجودة لم يجر التطرق إليها منذ ست سنوات وحان الوقت لحسم هذا الموضوع باتجاه محدد بعد انتظار طويل وبعد الخلافات المتصاعدة مع الحكومة العراقية». لكن طالباني استبعد قبل أيام إمكان «إعلان الاستقلال في الوقت الراهن»، ودعا «الشباب الكردي المتحمس إلى اعتماد الأمر الواقع ودعم الفيديرالية».إلى ذلك، كتب المستشار الإعلامي لبارزاني فيصل دباغ مقالاً في صحيفة «هولير» الناطقة بالكردية، ووجَّه انتقادات لاذعة إلى «السياسيين الذي يصفون إمكان قيام الدولة الكردية بأنه أشبه بالحلم»، ما دعا المكتب الإعلامي لحزب طالباني إلى إصدار توضيح وجه فيه انتقادات إلى الدباغ. وقال مدير تحرير صحيفة «الأهالي» سامان نوح لـ «الحياة»، إن «هناك خلافات في وجهات النظر بين الحزبين الرئيسين في مختلف القضايا المطروحة على الساحة الكردية والعراقية، وعلى رأسها مسألة الاستقلال، وهذا الخلاف بدأ منذ التصريحات التي أطلقها بارزاني في آذار (مارس) الماضي في مناسبة عيد نوروز، وهناك ثلاث خطب متباينة، إن لم أقل متناقضة، وجهت إلى الشعب الكردي، إحداها وجهها رئيس حركة التغيير المعارضة نوشيروان مصطفى تحدث فيها عن الشروط الأساسية لإعلان الدولة الكردية، وكشف أن التوجه نحو الاستقلال غير قابل للتطبيق الآن، وفي اليوم نفسه تحدث الرئيس طالباني عن الفيديرالية والعراق الموحد والحقوق الكردية فيه، فيما هدد بارزاني بالتوجه إلى الشعب لتقرير المصير في حال عدم تنفيذ المطالب الكردية».واضاف نوح: «ما زالت المواقف والخطب التي يطلقها الطرفان متباينة، إذ جدد بارزاني تهديده بالاستقلال قبل زيارته الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وبعدها، فيما أكد طالباني أن الاستقلال شيء بعيد المنال، وحض الشباب الكردي عدم عدم التفكير في الأمر»، مشيراً إلى أن «التصريحات المتباينة بين قادة الصف الثاني والمسؤولين في الحزبين انعكاس لموقف قياداتهم، حتى أن بارزاني لم ينف أمس وجود خلافات في هذا الجانب، واعتقد بأن الانقسامات تتوزع على حركة التغيير، التي رفضت للمرة الثانية حضور اجتماع لبارزاني، وبين الأخير وطالباني، وظهرت الخلافات واضحة خلال المؤتمرات الصحافية التي عقدها نواب التحالف الكردستاني في بغداد ولم يكن بينهم ممثلون عن الاتحاد الوطني».







    حرب إعلامية بين مستشار البرزاني ومكتب اعلام الطالباني

    وكالة اور : منذ ثلاثة ايام ، و مكتب الاعلام المركزي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ، يخوض حربا إعلامية مستعرة على فيصل الدباغ المستشار الاعلامي لرئيس اقليم كردستان ، الذي كان قد كتب ، مقالا تحت عنوان ( ليكن حلما ولكن لاتصيبونا باليأس ) نشره في صحيفة " هولير " اليومية التي تصدرها ادارة محافظة اربيل في عددها الصادر بتاريخ 21 / 4 / 2012 ، تضمن عبارات قاسية ومبهمة ، يبدو انها جاءت ثقيلة على حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ،غداة التصريحات المألوفة لزعيمه " جلال الطالباني " الذي وصف مجددا في حوار مع قناة الجزيرة الانجليزية الاسبوع الماضي ، قضية قيام الدولة الكردية المستقلة باضغاث احلام .

    وكان الدباغ قد ذكر في مقاله انتقادات ضمنية لاذعة لأقوال ( الطالباني ) وعبارات قاسية وغامضة اشار من خلالها الى ان قيام الدولة الكردية ، وان كان حلما من وجهة نظر الطالباني ، فانه لابد من تحقيقه على ارض الواقع في يوم من الأيام ، وقال " ان الذين يصفون قيام الدولة الكردية باضغاث احلام ، انما يزرعون اليأس والقنوط في نفوس ابناء الشعب الكردي " في إشارة الى تصريحات " الطالباني " ، الامر الذي اثار حفيظة مكتب الاعلام في حزب الاتحاد الوطني ، الذي رد بدوره على الدباغ ببيان شديد اللهجة ، تضمن عبارات ثقيلة وقاسية وجارحة لم يطلقها المكتب المذكور ووسائل اعلامه العديدة والكثيرة ، ضد اي مسؤول في حزب البرزاني منذ انتهاء الاقتتال الداخلي بينهما ، اذ قال البيان بالنص " نحذر فيصل الدباغ من مغبة التطرق الى مثل هذه القضايا لعدم أهليته في الحديث عن مواقف مام جلال رئيس الجمهورية والامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني ، بخصوص الدولة الكردية ، ونعتقد بان حديث الدباغ وامثاله عن الدولة الكردية ، سيحولها من الحلم الى شبح " .

    ومن جانبه رد الدباغ في اليوم التالي على بيان مكتب الاعلام لحزب الطالباني وعبر الصحيفة ذاتها وبعنف اشد وبصيغة التحدي ، قائلا " امتلك الاهلية الكاملة ولا احد يستطيع منعي من الكلام ، فانا اكن احتراما عظيما لشخص الطالباني ، ولكني لااحترم اطلاقا اولئك الذين لايحترمون الطرف المقابل او يستخفون به " ، في اشارة على مايبدو الى القائمين على مكتب الاعلام في الاتحاد الوطني المسؤول عن اصدار البيان اللاذع الذي اشعل فتيل السجال الاعلامي الحاد بين الطرفين .

    واضاف الدباغ في رده " بما ان مكتب اعلام الاتحاد الوطني رد على مقالتي ببيان رسمي ، فهذا يعني انني لست بكاتب مقال عادي ، بل امتلك اهلية الحديث والكلام " .

    وفي آخر موقف اعلامي صدر عن حزب الطالباني قال " أزاد توفيق " عضو مكتب اعلام الحزب في تصريحات لصحيفة ( هاولاتي ) ، " مجددا نقول للدباغ اصمت ولا تخض في مثل هكذا قضايا ، ونشدد ثانية على ما ورد سابقا في البيان الصادر عن مكتب الاعلام المركزي ،لذا سوف لن نرد على الدباغ مرة اخرى " .



    المالكي يصدر أمرا بتشكيل " جهاز الأمن الوطني " ليكون بديلا عن وزارة الأمن الوطني

    شبكة اخبار الناصرية : كشف مصدر مطلع في رئاسة الوزراء العراقية ، عن تشكيل جهاز امني تحت عنوان جهاز الأمن الوطني ليحل محل وزارة الأمن الوطني ، الملغاة ضمن الترشيق الوزاري .

    المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أوضح لشبكة اخبار الناصرية إن رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي اصدر أمرا بتشكيل جهاز الأمن الوطني ليحل محل الوزارة المرشقة ، لتأخذ عملها ومهامها في إدارة الملف الأمني .

    وأضاف ، ان هذا الأمر سيصل إلى المحافظات العراقية كافة ، وفروع الامن الوطني ، لتشكيل هذا الجهاز والعمل بموجبه







    رئاسة اقليم كردستان العراق : الكرد باستثناء التغيير يتفقون مع البارزاني على توحيد الكلمة في مواجهة الأزمة مع بغداد

    السومرية نيوز/ بغداد : أكدت رئاسة اقليم كردستان العراق، الثلاثاء، أن ثلاثة عشر حزبا كرديا تمثل جميع أطياف الشعرب الكردي ما عدا حركة التغيير الماعارضة قد أجتمعت برئيس الإقليم مسعود البارزاني واتفقت على توحيد الخطاب الكردي في مواجهة الأزمة مع الحكومة المركزية، ودعم جهود رئيس الجمهورية جلال الطالباني باعتبارها "ستحول دون اللجوء" الى خيارات اخرى.

    وذكرت رئاسة اقليم كردستان في بيان تلقت ،"السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني اجتمع بالاحزاب والقوى الكردية في مصيف صلاح الدين مساء أمس الاثنين للحديث عن زيارته الى الولايات المتحدة واوربا وتركيا"، مبينا إن "الاجتماع ثمن موقف الرئيس الامريكي باراك اوباما ونائبه من حماية العملية الديمقراطية في العراق والتزامهما بالوعود التي قطعاها للكرد وكردستان".

    واضافت أن "المجتمعين اعربوا عن القلق من خرق الدستور واعتباره بداية لمشكلة كبيرة امام الديمقراطية في العراق الجديد والتقدم في كردستان"، مشيرة الى أن "الاجتماع اكد ضرورة استمرار المسيرة الديمقراطية وتثبيت النظام الاتحادي ومبدأ الشراكة والاتفاق على مبدأ الحكم كأساس رئيس في عملية الحكم في العراق".

    وتابعت الرئاسة في بيانها بالاشارة إلى أن "الاجتماع بحث ايضا الموقف من الازمة التي يشهدها العراق والاوضاع التي اوصلت العملية السياسية والديمقراطية الى طريق مسدود"، وأكدت أن "المجتمعين اتفقوا على توحيد موقف شعب كردستان وباقي الاطراف السياسية باعتبار الدستور هو الحامي لوحدة العراق".

    وبينت أن "المجتمعين اعربوا عن دعمهم لجهود رئيس الجمهورية جلال الطالباني من اجل الاسراع في عقد اجتماع لقادة القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية، وشددوا على تنفيذ المادة 140 من الدستور وحل مشاكل النفط والغاز والبيشمركة".

    واكدت رئاسة الإقليم في بيانها أن" المجتمعين اعتبروا هذه الخطوات مهمة لاستدراك الظرف الراهن للعراق لئلا يضطر للبحث عن خيارات أخرى".

    ولفتت الرئاسة إلى ان ممثلين عن 13 حزبا في إقليم كردستان شاركوا في الاجتماع وهي: الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الشيوعي الكردستاني، والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الاسلامي الكردستاني، والجماعة الاسلامية الكردستانية، وحزب كادحي كردستان، والحركة الديمقراطية التركمانية، والحركة الاسلامية الكردستانية، والحركة الاصلاحية الكردستانية، والحركة الديمقراطية الآشورية، وقائمة أربيل التركمانية، ومجلس شعب كلدان سريان آشور، ولم يشير البيان الى اسم حركة التغيير في اشارة الى عدم حضورها الاجتماع او عدم دعوتها من قبل رئاسة اقليم كردستان.

    ويعد اجتماع البرزاني هو الاول من نوعه مع القوى الكردية منذ نشوب الازمة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية في شهر اذار الماضي على خلفية تصريحات انتقد بها البارزاني رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بشأن قضية الهاشمي وادارة الملف الامني في البلاد.

    وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أكد، أمس الاثنين، في تصريحات صحافية، أنه ليس لدي أي خلاف شخصي مع رئيس الحكومة المركزية نوري المالكي، إلا انه لفت إلى أن الحوار سيكون من دون جدوى حتى بعد "100 اجتماع"، وشدد على أنه لن يتراجع عن مواقفه الداعية إلى إجراء تغييرات في البلاد، معتبرا ان لا جدوى من أي حوار يجريه مع رئيس الحكومة نوري المالكي.

    وسبق للبارزاني أن هاجم، في (12 نيسان 2012)، رئيس الحكومة نوري المالكي، معتبراً أن العراق يتجه إلى "نظام دكتاتوري"، فيما أكد أن تقرير المصير بالنسبة للكرد سيكون الخيار الوحيد في حال عدم تعاون بغداد مع الإقليم لحل المشاكل.

    ودعا رئيس الحكومة نوري المالكي، في (17 نيسان 2012)، الشعب الكردي إلى الحذر من التصريحات غير المسؤولة حتى يبقى يتمتع بخيرات بلده، معتبراً أن إطلاق التصريحات المتشنجة لا تأتي بالخير لعموم الشعب العراقي، فيما حذر البعض من نبرة التحريض التي يلجؤون إليها في محاولة لاستعداء الناس بعضهم ضد الآخر، أو تحريض هذا الطرف القومي ضد الأخر عبر تحريف الأقوال ونزعها من سياقها.

    وتصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية حين تحولت من اختلاف العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني أيضاً، بعد أن جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في (6 نيسان 2012)، خلال زيارته للولايات المتحدة هجومه ضد الحكومة المركزية في بغداد واتهمها بالتنصل من الوعود والالتزامات، وفيما شدد على أن الكرد لن يقبلوا بأي حال من الأحوال أن تكون المناصب والصلاحيات بيد شخص واحد، "يقود جيش مليوني.



    الزاملي : كتل سياسية تدعم تولي مرشح من التيار الصدري لرئاسة الوزراء

    بغداد (إيبا)... كشف عضو كتلة الأحرار النيابية حاكم الزاملي عن رغبة كتلته لتولي مرشح عنها منصب رئاسة الوزراء بدلاً عن المالكي .

    وأكد الزاملي في تصريح صحفي تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)... ان هذا الأمر سيقرره سماحة القائد مقتدى الصدر. مبيننا إن هناك رغبة من كتل نيابية لتقديم مرشح عن التيار الصدري لتولي منصب رئاسة الوزراء يكون بديلاً عن المالكي، وبدت تلك الرغبات بعد الاستفتاء الأخير لمجموعة من ابناء التيار الصدري إلى سماحة السيد مقتدى الصدر .

    وأضاف الزاملي ان الكتل السياسية لم تبلغنا بشكل رسمي عن رغبتها بهذا الشأن لكي نتعامل مع هذا الامر بشكل فاعل وحقيقي , مبينا إن التيار الصدري والكتلة التي تمثله في مجلس النواب لازالا يدعمان الحكومة الحالية ورئيسها .

    وأشار الزاملي الى إن ترشيح احد ابناء التيار الصدري لمنصب رئاسة الوزراء موكل إلى سماحة السيد مقتدى الصدر وهو صاحب القول الفصل في ذلك .



    الملا: زيارة المالكي الى ايران تكريس للتدخل الايراني بالشأن الداخلي ومحاولة لبقائه بالسلطة ؟؟؟

    بغداد (إيبا).. قال المتحدث باسم العراقية حيدرالملا أن زيارة المالكي الى ايران تكريس للتدخل الايراني في الشأن الداخلي ومحاولة لبقائه في السلطة .

    واضاف الملا في بيان له تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) نسخة منه اليوم الثلاثاء ان من يركن الى العامل الخارجي للاحتفاظ بمنصب رئيس الوزراء يعتبر فاقدا للشرعية حتى لو استطاعت ايران إبقائه في السلطة.

    واوضح الملا ان الزيارة هدفها ايجاد مخارج للازمة السياسية التي يعاني منها المالكي كونه حوصر من جميع الكتل السياسية مشيرا الى ان الزيارة لا تمثل العراق او بحث مصالحه مع ايران بل لاعانته للبقاء في رئاسة الوزراء . بحسب تعبيره

    وتابع الملا ان هذه الزيارة تاتي بدعوة لتدخل هذا الطرف الاقليمي بتفاصيل الشأن العراقي وفرض املاءاته في شكل النظام السياسي والتي سلبت حق العراقيه في تشكيل الحكومة.

    واكد الملا ان القائمة العراقية تؤكد رفضها للتدخلات الخارجية في الشأن العراقي نستدعي الشركاء السياسيين ليضموا صوتهم الى صوتنا في رفض السياسات التي تهدد الوحدة الوطنية والامن العراقي .

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد زار طهران يوم الاحد الماضي والتقى خلالها بكبار المسؤولين الإيرانيين حيث جري البحث في مواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية والعالمية المهمة ، ويرافق المالكي وفد يضموزراء التخطيط والصناعة والتجارة ومستشار الامن الوطني وعدد من المسؤولين.









    حركة علاوي: إيران مستمرة بسرقة النفط وتهريب العملة بعلم بغداد

    شفق نيوز/ حذرت حركة الوفاق الوطني بزعامة رئيس القائمة العراقية إياد علاوي، الثلاثاء، من استمرار إيران بـ"سرقة النفط" وتهريب العملة وتجفيف منابع المياه من العراق، وفيما اتهمت الحكومة العراقية أنها على "علم" بما يجري، دعت المجتمع الدولي إلى منع تلك الانتهاكات التي يتعرض له الشعب العراقي.

    وذكر بيان صادر عن حركة الوفاق الوطني تلقت "شفق نيوز" نسخة منه أن "التدخلات الإيرانية مستمرة في شؤون العراق وعلى كافة الاصعدة المتعلقة بالواقع العراقي، واذا كانت هذه التدخلات تتم تحت غطاء، خاصة في السياسية الخارجية والامنية الا انها مكشوفة وواضحة في الاساءة الى الاقتصاد العراقي بصورة خاصة، وعلى مرأى ومسمع العالم".

    وأضاف البيان أنه "بعد ان سرقت (ايران) ابار النفط في الفكة العراقية وعلى طول حدود ايران مع العراق بصورة علنية، تبعتها وبشكل مستمر عمليات التهريب المبرمجة مما اساء الى الوضع الاقتصادي بشكل عام وعلى ايرادات العراق بشكل خاص".

    وأتهم البيان أن "ايران قامت بتجفيف منابع نهر الطيب امعاناً في الإساءة الى الاقتصاد العراقي، رغم كونه مصدراً رئيساً لعيش الكثير من سكان القرى الحدودية، ولم تكتف بهذا التجفيف بل قامت برمي مياه ونفايات وفضلات مصافيها فيه، والتي يشك في انها تحتوي على مخلفات كيماوية او نووية مستدلين على ذلك من لون المياه الاصفر ورائحتها".

    وتابع البيان أن "هذه المياه (الملوثة) قد تسببت بقتل ما في النهر من اسماك واحياء مائية اضافة الى استحالة الزراعة في المناطق التي يجري فيها النهر خاصة وانه يصب في اهوار ناحية المشرح والكحلاء".

    ووصف البيان "النفط" أنه "دم ارض" العراق "ويجري في عروقه والمياه والزراعة هي حياة هذه الارض"، لافتاً إلى أن "ما تقوم به ايران اليوم وبعلم الحكومة العراقية والحكومات المحلية في الجهة الحدودية، هي محاولة لايذاء الشعب العراقي عن طريق امتصاص دمه وقطع ارزاقه"، حسب البيان.

    ودعا البيان "منظمات المجتمع المدني، ومنظمات الأغذية والزراعة، وحقوق الإنسان بصورة خاصة، وكل المجتمع الدولي بصورة عامة، للتدخل لمنع هذه الكارثة المتعلقة بحياة شعب من أقدم شعوب الأرض حضارة ورقياً".



    عثمان: المالكي ما زال قويا وأدعو البارزاني والآخرين إلى سحب الثقة منه إن استطاعوا

    السومرية نيوز/ بغداد : دعا القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الثلاثاء، رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني و"الآخرين" إلى سحب الثقة من حكومة رئيس الحكومة نوري المالكي "إن استطاعوا"، لافتا إلى ان المالكي ما زال قويا بسبب تأييد مكونات التحالف الوطني له.

    وقال محمود عثمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القوى السياسية لا تستطيع سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي كون جميع مكونات التحالف الوطني تؤيده".

    وأوضح عثمان أن "الاصوات المطالبة بسحب الثقة من المالكي قليلة مقارنة بأصوات التحالف الوطني"، إلا انه استدرك بالقول "أما بالنسبة لرئيس إقليم كردستان والآخرين فأدعوهم لسحب الثقة من المالكي إن استطاعوا".

    وكان التحالف الوطني جدد، امس الأول الأحد، (22 نيسان الحالي) دعمه لحكومة الشراكة الوطنية برئاسة نوري المالكي، رافضا التدخّل في شؤون العراق الداخلية، أكد إصراره على عقد الاجتماع الوطني في أقرب فرصة.

    وأضاف عثمان أن "البارزاني لا يثق بالمالكي ويرى أن الجلوس معه ليس له فائدة"، واعتبر انه "كان الأجدر بالبارزاني إعلان مواقفه من الحكومة المركزية خلال الفترة السابقة".



    النائب عن الكتلة البيضاء كاظم الشمري:الوجة المخفي لزيارة المالكي لايران اهم من المعلن عنها

    [بغداد-اين] : قال النائب عن الكتلة البيضاء كاظم الشمري ان " الوجه المخفي لزيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى ايران اهم من المعلن " .واضاف الشمري في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم ان" زيارة المالكي الى ايران تحمل في طياتها الكثير من الدلالات على ان المنطقة مقبلة على الكثير من التغيرات والتي سيكون فيها العراق طرفا فاعلا".

    واشار الى ان " قراءة هذه الزيارة ليس بالروتينية كما يتصور البعض،وان حملت في ظاهرها اتفاقات صناعية وتجارية بين العراق وايران" ،موضحاً انه" ما لم يعلن عنه هو علاقة ايران بالولايات المتحدة وكذلك علاقة تركيا بالعراق،وعلاقة ايران بالحكومة السورية والخلافات الجارية بالعملية السياسية في العراق".

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي والوفد المرافق له قد عاد الى بغداد امس بعد ان انهى زيارته الرسمية الى ايران والتي استغرقت يومين التقى خلالها المرشد الايراني علي خامنئي والرئيس الايراني احمدي نجاد وكبار المسؤولين الايرانيين".



    الهاشمي يعود للموصل بحماية عشيرة عربية كبيرة

    بغداد / خاص \ اور: كشفت مصادر كردية مطلعة عن استضافة محافظة نينوى لنائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي بعد عودته من زيارته الحالية لاسطنبول،وقالت هذه المصادر ل" اور" ان سفر الهاشمي المفاجيء قد أجج التوترات بخصوص هذا الملف بين إئتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني، مثلما اثرعلى موعد عقد الاجتماع الوطني الذي اجل الى موعد غير محدد.

    وترجح امكانية عودة الهاشمي الى الموصل مركز محافظة نينوى، والاستقرار فيها، بحماية عشيرة عربية كبيرة، لأن الموصل من الناحية الامنية لا تخضع بشكل كبير لسلطة رئيس الوزراء نوري المالكي ، وهو ما يمثل سببا هاما لبقاء الهاشمي فيها.



    بارزاني يجتمع بالاحزاب الكردية ويطالبون الحكومة الاتحادية تنفيذ المادة 140 وحل مشكلة النفط والبيشمركة

    {بغداد:الفرات نيوز} اتفق رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع 12 حزب وحركة سياسية كردية على مطالبة الحكومة الاتحادية بتنفيذ المادة 140 من الدستور وحل مشاكل النفط والغاز والبيشمركة.

    وذكر بيان لرئاسة اقليم كردستان اليوم ان " بارزاني وبعد عودته من الزيارة التي قام بها الى الولايات المتحدة الامريكية واوروربا وتركيا، اجتمع امس الاثنين في منتجع صلاح الدين مع الاحزاب والأطراف السياسية الكردستانية، وجرى خلال الاجتماع بحث الزيارة التي قام بها بارزاني الى الولايات المتحدة واوروبا وتركيا ولقاءاته مع الرئيس اوباما ونائب الرئيس ووزير الخارجية "، مشيرا الى ان " الاجتماع جرى خلاله تثمين موقف رئيس الولايات المتحدة الامريكية ونائبه الداعم وتشديدهما على حماية العملية الديمقراطية في العراق في اطار الدستور الدائم والتزامهما بالوعود التي قطعاها للكرد وكردستان ".

    وأضاف ان " المجتمعين اعربوا عن قلقهم من خرق الدستور واعتباره بداية لمشكلة كبيرة امام ديمقرطة جوانب الحياة في العراق الجديد والتقدم في كردستان ".

    وتابع ان " المجتمعين أكدوا على ضرورة استمرار المسيرة الديمقراطية وتثبيت النظام الاتحادي ومبدأ الشراكة والاتفاق على مبدأ الحكم كأساس رئيس في عملية الحكم في العراق بعد سقوط النظام الدكتاتوري، وبأن مخالفة هذه المبادئ ليست موضع قبول اطلاقاً وان هذه المشكلة لا تتعلق بكردستان وحدها فحسب، وانما مشكلة جميع العراقيين بجميع قومياتهم وأديانهم ومذاهبهم، ولحل هذه الأزمة صار من الضروري بمكان الاصرار على تطبيق الدستور واتفاقية أربيل".

    واشار الى ان " المحور الثاني للاجتماع تضمن بحث الموقف من الأزمة والتعقيدات التي يشهدها العراق والتي أوصلت العملية السياسية والديمقراطية فيها الى طريق مسدود، ".

    واوضح ان " المجتمعين شددوا على أهمية توحيد موقف شعب كردستان والأطراف السياسية واعتبار الدستور العراقي الدائم هو الحامي لوحدة العراق الاتحادي "، مشيرا الى ان " الاجتماع ثمن مساعي الجميع الهادفة الى حل الأزمات والتعقيدات ".

    وذكر ان " الاجتماع اعرب عن دعمه لجهود رئيس الجمهورية العراقية الاتحادية من اجل الاسراع في عقد اجتماع لقادة القوى السياسية المشاركة في العملية السياسية في العراق "، مشيرا الى ان " الاجتماع اعتبر هذه الخطوات مهمة لاستدراك الظرف الراهن للعراق، لئلا يُضطر للبحث عن خيارات أخرى، لأن استمرار الظرف المتأزم الراهن ليس موضع قبول ".

    واوضح البيان الاحزاب المشاركة في الاجتماع هي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني و الحزب الشيوعي الكردستاني والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني و الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني و الاتحاد الاسلامي الكردستاني و الجماعة الاسلامية الكردستانية و حزب كادحي كردستان والحركة الديمقراطية التركمانية الحركة الاسلامية الكردستانية والحركة الاصلاحية الكردستانية والحركة الديمقراطية الآشورية وقائمة أربيل التركمانية ومجلس شعب كلدان سريان آشور "



    مصدر : نائب بارز ووزير في القائمة العراقية متورطان بعملية تفجير البرلمان

    {بغداد:الفرات نيوز} كشف مصدر مطلع على تقرير اللجنة التحقيقية بتفجير مجلس النواب ان التقرير النهائي يتضمن اسماء كبيرة في العملية السياسية

    وقال المصدر لوكالة {الفرات نيوز} اليوم " هناك اسماء عديدة متورطة في عملية تفجير مجلس النواب حسبما جاء في ملف اللجنة التحقيقية لكن ابرزها وزير وقيادي بارز في القائمة العراقية بالاضافة الى احد نوابها"

    وكان من المقرر ان تشهد جلسة مجلس النواب امس الأثنين قراءة تقرير اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق حول تفجير البرلمان والكشف عن أسماء الاشخاص والجهات التي تقف وراء التفجير .

    واشار المصدر الى ان" احد اعضاء اللجنة التحقيقية المكلفة بموضوع تفجير البرلمان يحاول تسييس القضية من خلال دفع الاتهامات باتجاه الوزير والقيادي البارز في القائمة العراقية وتوريطهما كليا بعملية تفجير مجلس الواب".

    يذكر ان انفجاراً وقع في 28 من شهر تشرين الثاني الماضي 2011 قرب مقر مجلس النواب في المنطقة الخضراء بواسطة سيارة مفخخة ، وأسفر الانفجار عن اصابة عدد من المدنيين كما اصيب في الانفجار النائب عن التحالف الكردستاني مؤيد الطيب وعلى أثر التفجير شكل مجلس النواب لجنة تحقيقية للوقوف على اسبابه.



    اياد السامرائي يصف الوضع السياسي العراقي بالسيء والخطير جداً

    بغداد ( إيبا ).. وصف رئيس تحالف الوسط إياد السامرائي الوضع السياسي العراقي بالسيء والخطير جداً،عازياً السبب في ذلك إلى زيادة التصعيد الإعلامي بين الكتل السياسية ودخول إطراف إقليمية في النزاع القائم بين الإطراف المختلفة .

    وأضاف السامرائي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء : المطلوب اليوم من القوى السياسية أعمالاً حقيقة ومبادرات لحل المشاكل ، مبيناً أنه عندما أقدمت القائمة العراقية إلى عودة وزرائها لمجلس الوزراء ونوابها إلى مجلس النواب كانت مبادرة حسن نية ثمينة للأطراف الأخرى، وكان ينبغي إن يكون مقابل ذلك مبادرات مناسبة لإشاعة جو الثقة وتأكيد الرغبة في حل المشاكل .

    وبخصوص اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني ، أوضح الأمين العام للحزب الإسلامي أن اجتماعات اللجنة التحضيرية السابقة شهدت جدالاً عميقاً بين الإطراف السياسية في طرح المطالب ، بينما الأصل هو الاتفاق على كيفية وآليات الحل وأولويات البحث.

    وتابع السامرائي : أن مسؤولية الراعي للاجتماعات التحضيرية دفع الإطراف المشاركة للوصول إلى حلول ، فإذا كانت اللجنة التحضيرية وبعد أشهر من الاجتماعات لم تتفق على جدول الإعمال ، فلنا إن نتصور كم سنحتاج من الوقت إلى تشخيص المشاكل وابتكار الحلول ثم تنفيذها على ارض الواقع.

    وأردف قائلاً : الكل يتفق إن هذه الفوضى السياسية ستؤدي إلى كارثة تحلُ بالعراق ، وان الشعب اليوم في غليان داخليوان الصبر بدأ ينفذ ،داعياً القيادات السياسية العليا إلى الانتباه إلى ما قد يحل بالعراق من كارثةالتي بدأت تظهر الكثير من علاماتها أمنياً واقتصاديا وسياسياً .

    وشدد على ضرورة عقد اجتماع مشتركبينهم بهدف تقديم حلول لكيفية التعامل مع هذه المشاكل، وإيقاف التصعيد الإعلامي وتهدئة الشارع وعدم تأليب مكونات الشعب العراقي قوميا أو طائفيا



    مصرف التجارة يصدر سندات بـ3.5 مليار دولار في أربعة أشهر

    شفق نيوز/ أعلن المصرف العراقي للتجارة، الثلاثاء، عن إصداره سندات بمبلغ 3.5 مليار دولار خلال الربع الاول من العام الحالي، داعيا من يواجهون مشكلات في إصدار السندات، مراجعة المصرف لاتخاذ الإجراءات المطلوبة لحسم ملفاتهم.

    وقالت المدير العام وكالة ورئيس مجلس الإدارة للمصرف حمدية محمود الجاف، في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن "على كل من يواجه أية معوقات في انجاز إصدار الاعتمادات أو أية معاملة أخرى من القطاعين العام أو الخاص مراجعة الإدارة العامة للمصرف، جالبا كل ما يثبت إدعائه لكي يتسنى للمصرف اتخاذ الإجراءات اللازمة وبشكل آني".

    ويقوم البنك بمهمة تمويل التجارة والاستثمار بهدف دعم مساعي إعادة اعمار العراق المنتج للنفط والعضو بمنظمة أوبك.

    ووعدت الجاف "الإجابة بكل شفافية على كل حالة في مكتبنا وكما عاهدنا زبائننا دائما".

    وأضافت الجاف، ان "إعادة هيكلية المصرف، والتي هدفها التطوير والتحديث قد بلغت مراحل متقدمة، ما انعكس إيجابا على طبيعة عمل ونتائج المصرف".

    وقالت ان "هذا التقدم داخل مصرفنا ينفي الإدعاءات من ق

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 25, 2019 5:50 pm