بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 6 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 6 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في السبت مايو 05, 2012 11:31 pm

    البياتي :مقررات الاجتماع الخماسي تعجيزية وستدفع الازمة السياسية الى المزيد من التعقيدات

    {بغداد:الفرات نيوز} وصف النائب عن ائتلاف دولة القانون والمنضوية في التحالف الوطني، عباس البياتي، ورقة التي قدمها ممثل السيد مقتدى الصدر الى التحالف الوطني، بالتعجيزية .

    وكان السيد مقتدى الصدر قد ارسل الى التحالف الوطني رسالة تتضمن ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الخماسي الذي عقد بينه وبين رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي .

    وقال البياتي في حديثه لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان " ائتلافه جاهز للحوار والجلوس مع الكتل السياسية الاخرى في أي وقت ، لمعالجة كل القضايا المتعلقة بالازمة السياسية"، مشير الى انه "ائتلافه مستعد لتنفيذ كل النقاط التي دونت في جدول أعمال المؤتمر الوطني".

    وأضاف ان " الورقة التي قدمها ممثل السيد مقتدى الصدر الى التحالف الوطني والتي تطالب بتنفيذ مقررات اجتماع اربيل الخماسي تعد تعجيزية والهدف منها دفع الازمة السياسية الى المزيد من التعقيدات وليس الى حلها".

    وقد تسلم التحالف الوطني رسالة من اجتماع أربيل تشمل تسع نقاط حول بناء مؤسسات الدولة وتضمن سحب الثقة عن الحكومة في حال عدم الالتزام ببنودها خلال {15} يوما.



    العلاق : مصرون على عقد الاجتماع الوطني بأقرب وقت ولايمكن ان تكون قضية الهاشمي عاملا لتأخيره

    [بغداد-أين]: أكد نائب عن ائتلاف دولة القانون اصرار ائتلافه على عقد الاجتماع الوطني الخاص بحلحلة الازمة السياسية الراهنة باقرب وقت ممكن .وقال النائب علي العلاق لوكالة كل العراق [أين] " أننا مصرون على ضرورة عقد الاجتماع الوطني بأسرع وقت ممكن مهما أختلفت الآراء وتشتت التصورات لان الحوار هو الأسلوب الحضاري الامثل في حل جميع الخلافات بين الفرقاء السياسيين أما القضايا الجانبية يجب ان لاتؤثر على سير الحوارات ولا على عقد الاجتماع ".

    وفيما يخص قضية نائب رئيس الجمهورية المطلوب قضائيا طارق الهاشمي أوضح العلاق ان " قضية الهاشمي هي قضية قضائية ولانتدخل بها على الاطلاق ولايمكن لها ان تكون عاملاً من عوامل تأخير انعقاد الاجتماع الوطني امام تمسك كل كتلة بآرائها فبنبغي ان تبينها بمهنية وبموضوعية داخل الاجتماع ولاتميل الى سياسية التراشق الاعلامي لان هذا لن يجدي نفعا وان الحوار هو الطريق الاسلم لتقريب وجهات النظر وحل كل الخلافات ".

    مقرب من المالكي: رسالة الصدر حملت تهديدا ومن يريد سحب الثقة عليه أن يستجمع قواه البرلمانية

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون عزة الشابندر، السبت، أن رسالة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الموجهة إلى رئيس التحالف الوطني حملت تهديدا بسحب الثقة عن الحكومة ما لم تطبق اتفاقات اربيل، فيما شدد على أن من يريد ذلك عليه أن يستجمع قواه البرلمانية، مستغربا من توقيت الرسالة في هذه الأيام.

    وقال الشابندر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "زعيم التيار الصدري ربط في رسالته الموجهة الى رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري سحب الثقة بتطبيق اتفاقية اربيل، مع العلم أنه لا يوجد أي كلام بشأن عدم تطبيق اتفاقية اربيل"، متسائلا "لماذا هذا التوقيت وما هو المقصود؟".

    وأضاف الشابندر أن "ما جاء به الصدر الى اربيل في نقاطه الـ18 هي مجمل التفاهمات مع المالكي عند زيارته الى طهران ولقائه به، فما هو المستجد الآن لترسل هكذا رسالة من هذا النوع وهي تحمل نوعا من التهديد ولا استطيع فهم ذلك، سيما أن لا احد من دولة القانون ولا رئيس الوزراء يتحدث عن عدم تطبيق اتفاقية اربيل".

    وأشار الشابندر إلى أن "موضوع الرسالة يأتي بعد لقاءات اربيل التي نعتبرها ايجابية جدا، سيما بعد لقاء الصدر بالقيادة الكردية وطرح النقاط الـ18 التي لاقت قبولا عند الأكراد والتحالف الوطني ورئيس الوزراء ولا يوجد جديد لدى دولة القانون أو عند المالكي"، مستغربا من توجيه "رسالة جديدة تحمل شكل من أشكال التهديد بأنه إذا لم تطبق اتفاقات اربيل فسنسحب الثقة عن الحكومة".

    وأكد الشابندر أن ائتلافه "يريد تطبيق اتفاقات اربيل ولكن ليس على هواهم لان اتفاقيات اربيل فيها قدر كبير من النصوص التي تحتاج الى تفصيل، والتفصيل لا يحدده احد وإنما يحدد بتوافق الأطراف جميعا"، مشددا بالقول إنه " إذا أراد احد أن يسحب الثقة عن المالكي فلا يحتاج الأمر الى تهديد إنما يفترض به أن يذهب الى مجلس النواب ويستجمع قواه البرلمانية ويسحب الثقة بطريقة ديمقراطية ودستورية ولا توجد مشكلة".

    وأكد الشابندر أن "هذه الرسائل لا تزيد الشارع العراقي إلا توترا وقلقا"، لافتا أن "من المفترض أن تكون رسائل القادة بينهم ولا يحتاج احد أن تعلن على الهواء لان القادة بإمكانهم أن يتواصلوا ويتفاهموا، والمالكي فاتحا أذنيه ومكتبه جيدا ومستعدا لتلقى كل ما هو ممكن من قادة الأطراف السياسية الأخرى".

    واعتبر الشابندر أن "ما قاله حسن السنيد اليوم السبت بأن الحل الأمثل للمشكلة السياسية هو حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، هو رأيه الشخصي وليس رأي التحالف الوطني ولا رأي دولة القانون"، لافتا إلى أنه "إذا وجدنا أن المصلحة العامة تتمثل في ساحة احد فسوف نؤيده".

    وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون حسن السنيد اعتبر، اليوم السبت 6 أيار الجاري، محاولات سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي "ورقة ضغط غير مجدية"، مؤكدا أن الحل الأمثل للمشكلة السياسية هو حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

    وفي سياق آخر، امتنع الشابندر عن الإجابة عن سؤال وجه إليه بأن المتحدث الرسمي باسم القائمة العراقية حيدر الملا قال أمس الجمعة، إن المالكي يتهم أطرافا داخل التحالف الوطني بمحاولة تشتيت لحمة التحالف، فهل سيشهد التحالف الوطني انشقاقات بعد رسالة الصدر، مكتفيا بالقول "لا اعلق على تصريحات حيدر الملا أعطني سؤالا آخر".

    وكان النائب عن التحالف الوطني جعفر الموسوي كشف، اليوم السبت 5 أيار 2012، أن رسالة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى زعيم التحالف الوطني إبراهيم الجعفري تضمنت بند سحب الثقة من حكومة نوري المالكي في حال عدم تنفيذ اتفاقات اربيل، وفي حين أكد أن ائتلاف دولة القانون رفض هذا التوجه، اعتبر أن فكرة سحب الثقة قانونية ودستورية ولا تمس شخصا معينا.

    وكان النائب في التيار الصدري عدي عواد أكد، الجمعة،( 4 أيار الحالي) في تصريحات لعدد من وسائل الإعلام، أن مقتدى الصدر أرسل رسالة إلى رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري، فيما أكد انه سيعلن عن فحواها خلال الأسبوع المقبل.

    واعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون حسن السنيد، السبت،( 5 أيار الحالي) محاولات سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي "ورقة ضغط غير مجدية"، مؤكدا أن الحل الأمثل للمشكلة السياسية هو حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة .

    وتأتي رسالة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بعد نحو أسبوع على عقده اجتماعا مع رئيسي الجمهورية جلال الطالباني والبرلمان اسامة النجيفي وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في اربيل في الـ28 من نيسان الماضي، اعتبره بعض المراقبين محاولة لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي بعد التحالف مع التيار الصدري أحد مكونات التحالف الوطني المهمة.

    وانتقد القيادي في القائمة العراقية عبد ذياب العجيلي، اليوم السبت، (5 نيسان 2012) المواقف التي يطلقها التيار الصدري بشأن تحالفاته السياسية، وأكد أنه يعلن عن سعيه للتحالف مع عدد من الكتل "ثم يتراجع"، مبينا أن نقطة الالتقاء الوحيدة بين التيار الصدري والكتل الأخرى هي مسألة عدم التجديد لرئيس الحكومة نوري المالكي لمرة ثالثة.

    وكان التيار الصدري أعرب في أكثر من مناسبة أنه يمثل حلقة وسطية ومقربة لأطياف المجتمع والكتل السياسية كافة، وشدد على ضرورة إسهام الجميع في بلورة تجربة العراق الجديد وإنضاجها، كما بادر أكثر من مرة إلى حل الأزمة السياسية بين ائتلافي العراقية ودولة القانون.

    وأكد التحالف الوطني بزعامة إبراهيم الجعفري، الجمعة (4 أيار 2012)، أهمية عقد المؤتمر الوطني خلال أسبوع، داعياً جميع الكتل السياسية للمشاركة في الاجتماع، فيما أكدت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي أنها لن تحضر المؤتمر الوطني ما لم تنفذ اتفاقية أربيل من دون أي شرط، واعتبرت أن تجربتها مع رئيس الحكومة نوري المالكي كانت "محبطة" على مستوى الالتزامات والوعود، مبينة أن سياساته "الاستئثارية" أضرت بالتحالف الوطني أكثر من الآخرين.



    دولة القانون يعتبر حرية التعبير في العراق أفضل من مثيلتها في بريطانيا

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي، السبت، أن حرية التعبير في العراق أفضل من مثيلتها في بريطانيا، وفي حين أكد أن الأخيرة تنظر الى حقوق الإنسان وفق نظرتها الخاصة، وصف تقرير وزارة الخارجية البريطانية بهذا الشأن بـ"السياسي".

    وقال القيادي في الائتلاف وليد الحلي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حرية التعبير في العراق أفضل من بريطانيا وأنا عشت فيها ربع قرن وعملت في جامعاتها"، لافتا الى أن هناك "أهدافا سياسية وراء تقرير وزارة الخارجية البريطانية".

    وأضاف الحلي أنه "في بريطانيا كان لا يسمح بالتصريح للحزب الجمهوري الايرلندي في الإعلام بينما في العراق يسمح لقنوات معادية له أن تتكلم على الحكومة من دون أن تمنعها"، مؤكدا أن "بريطانيا تنظر لحقوق الإنسان وحرية التعبير وفق نظرتها الخاصة، في حين أن بعض هذه الحريات تتناقض مع الإسلام ووفق التقاليد العراقية".

    واعتبرت وزارة الخارجية البريطانية في تقرير صدر في (2 أيار 2012)، العراق "واحداً من أسوأ دول العالم" في مجال حرية التعبير عن الرأي، كما رأت أن أوضاع الأقليات الدينية ما تزال "غير آمنة" ودعت الحكومة إلى الإيفاء بالتزاماتها تجاهها، فيما لفتت إلى أن المرأة العراقية ما تزال تتعرض بدورها إلى "انتهاكات كبيرة".

    وردت الحكومة العراقية على لسان المتحدث باسمها علي الدباغ على التقرير البريطاني واصفة إياه بـ"غير المنصف"، معتبرة أن المنظمات الحقوقية تعد تقاريرها معتمدة على تقارير إعلامية وهي جالسة في مكاتبها، لكنها اعترفت في الوقت نفسه بأن الأجهزة الأمنية العراقية تحتاج إلى المزيد من التدريب على احترام الحريات والصحافيين.

    فيما أكدت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، أمس الجمعة (4 أيار 2012)، أن تقرير الخارجية البريطانية، ينطلق من وقائع معينة، لكنها اعتبرت أنه مبالغ به بعض الشيء، فيما لفتت إلى وجود مساع للحد من حرية التعبير من خلال عدد من مشاريع القوانين المقدمة للبرلمان.

    وسبق أن حذرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش في تقريرها السنوي في (22 كانون الثاني 2012)، من احتمال تحول العراق إلى دولة استبدادية من جديد بالرغم من التحولات الديمقراطية التي تشهدها المنطقة منذ مطلع العام 2011، وفيما انتقدت واشنطن لتركها "نظاماً يقمع الحريات" بعد انسحاب قواتها، أكدت أن العراق ما يزال من أكثر الأماكن خطورة في العالم على الصحافيين.

    التحالف: "الاجتماع الوطني"يعقد خلال أسبوع

    الصباح الجديد : بدا المشهد السياسي في البلاد خلال الأيام القليلة الماضية أكثر غموضا وتعقيدا على خلفية الرسالة التي بعث بها زعيم التيار الصدري الى التحالف الوطني وتضمنت سقفا زمنيا محددا لسحب الثقة عن الحكومة إن لم تنفذ البنود الواردة فيها. وكذلك استمرار رفض القائمة العراقية المشاركة في المؤتمر الوطني المزمع إقامته هذا الأسبوع برغم دعوة رئيس الوزراء لها وتعهده بتلبية مطالبها.

    وفي التفصيلات أعلن رئيس كتلة الأحرار النيابية، بهاء الأعرجي الخميس، أن الرسالة التي بعث بها زعيم التيار الصدري إلى رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري، تضمنت فقرات إصلاحية للدولة ومؤسساتها، مبينا أن الرسالة وضعت سقفا زمنيا محددا لسحب الثقة عن الحكومة إن لم تحقق الفقرات، بحسب بيان لمكتبه.

    ونقل البيان عن الأعرجي قوله إن "الرسالة تضمنت فقرات إصلاحية للدولة العراقية بكل مؤسساتها نصت على احترام الدستور والاتفاقيات السياسية واستقلال الهيئات المستقلة وعدم التدخل في شؤون القضاء وعدم التدخل في شؤون المفوضية المستقلة العليا للانتخابات واستقلالية المؤسسات العسكرية والأمنية وبعض النقاط المهمة التي هي محل الخلاف".

    وأوضح أن الرسالة لم تتدخل في الشأن الحكومي، وإنما في شأن بناء الدولة، لأنه موضوع مهم جدا"، مبينا أن "الرسالة وضعت سقفا زمنيا محددا وقريبا إذا لم يلتزم بها سوف نكون مضطرين إلى سحب الثقة عن الحكومة".

    وبين الأعرجي ان "سحب الثقة عن الحكومة ليس هو الأساس لكن عدم تطبيق هذه النقاط يعني ان الدولة ستبقى تسير بنحو غير صحيح وثم نكون امام مضاعفات لا يحمد عقباها".

    وكشف قيادي في التيار الصدري عن أن فحوى رسالة الصدر التي سلمت إلى رئيس التحالف الوطني ستعلن الاسبوع المقبل.

    وقال عضو التيار الصدري عدي عواد لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "الرسالة التي أرسلها السيد مقتدى الصدر وسلمت إلى رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري أمس الأول سيعلن عن فحواها الاسبوع المقبل".

    ولم يدل بتفصيلات عامة عن مضمون الرسالة التي أكد أنها "سلمت إلى التحالف الوطني" الذي عقدت اجتماعا لمكوناته بحضور رئيس الوزراء نوري المالكي، وأكد المجتمعون أهمية عقد الاجتماع الوطني خلال أسبوع.

    وعن تفاعل التحالف الوطني مع مضمون الرسالة أكد العضو في الكتلة الصدرية أن "الإجراءات وجميع التفصيلات ستعلن لاحقاً".

    وعقد التحالف الوطني اجتماعا، الخميس، برئاسة رئيسه ابراهيم الجعفري وبحضور رئيس الوزراء نوري المالكي وجميع ممثلي الكتل السياسية المنضوية فيه.

    وذكر بيان صدر من مكتب الجعفري أن "المجتمعين اكدوا أهمية عقد الاجتماع الوطني خلال أسبوع، وأهمية وحدة موقف التحالف تجاه كل التحديات التي تعترض طريق بناء الدولة العراقية والالتزام بالدستور كقاعدة لحل كل المشكلات المطروحة من دون انتقائية، واحترام القضاء والعمل وفقا للصلاحيات الدستورية".

    واضاف البيان أن "التحالف الوطني يؤكد انفتاحه على جميع الرؤى المقدمة من بعض قادة المكونات السياسية"، مشيرا الى أنه "لاحظ عليها عدم استيعاب مشكلات أساسية تعوق عمل بناء الدولة وتؤثر سلبا في علاقة الإقليم بالحكومة الاتحادية"، داعيا جميع الكتل السياسية الى "التفاعل الايجابي والحضور الفاعل في الاجتماع الوطني من اجل المشاركة في حل المشكلات وتفعيل خطوات بناء الدولة".

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا القائمة العراقية لحضور المؤتمر الوطني الذي دعا له رئيس الجمهورية جلال طالباني متعهدا بتلبية جميع مطالبها بشرط توافقها من الدستور.

    وتأتي دعوة المالكي للقائمة العراقية بعد يوم من تسلم رئيس الجمهورية جلال طالباني جدول أعمال المؤتمر الوطني المرتقب من اللجنة التحضيرية.

    وقال المالكي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع زعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم ببغداد في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول إن "اعتماد الدستور هو الحل الأمثل لحل الأزمات في البلاد"، داعيا "القائمة العراقية إلى حضور المؤتمر الوطني وطرح جميع ما لديها من مشكلات".

    وتعهد المالكي في مؤتمره الصحفي بتلبية "جميع مطالب العراقية بشرط أن تكون تحت سقف الدستور". بحسب قوله.

    ونفى المالكي وجود خلافات في التحالف الوطني مؤكدا أن "التحالف الوطني متماسك وتجمع بين مكوناته علاقات متينة".

    من جهته شدد زعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم الذي التقى المالكي في مقر رئاسة الحكومة على ضرورة "تطبيق جميع الاتفاقات السياسية التي توافقت عليها الكتل والبدء بتصفير الأزمات".

    واوضح الحكيم في معرض رده عن أنباء سحب الثقة من حكومة المالكي إن "التوجه في التحالف الوطني وفي المجلس الأعلى الإسلامي هو حسم الخلافات وتقوية ودعم حكومة المالكي".

    وأعلن التحالف الوطني الخميس الماضي عن انجازه مسودة ورقة عمل المؤتمر الوطني المزمع انعقاده خلال المدة المقبلة.

    وكان التحالف الكردستاني قد خوّل أعضاء اللجنة التحضيرية في التحالف الوطني بإعداد ورقة عمل المؤتمر الوطني بعد رفض القائمة العراقية الحضور إلى الاجتماع.

    من جانبها أكدت القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي الجمعة أن حضورها للمؤتمر الوطني لم يعد متوقفا على جدول الأعمال بل يتطلب ضمانات من رئيس الجمهورية جلال طالباني بالتزام الأطراف الأخرى بالنقاط الأساسية المتفق عليها سابقاً

    وقال هادي الظالمي الناطق باسم حركة الوفاق بزعامة علاوي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "حضور العراقية في المؤتمر الوطني لا يتعلق بجدول أعمال المؤتمر الوطني بل يتطلب تطمينات من طالباني بالتزام الأطراف الأخرى بما تم الاتفاق عليه سابقاً والذي يعد المحرك الأساس لمشاركة العراقية في المؤتمر".

    وأوضح الظالمي أن "العراقية لا تعتقد في المطالب أو الاتفاقيات التي أبرمت سابقا مخالفة للدستور بين الكتل السياسية".

    في السياق نفسه قال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس الجمعة، إنه يفضل لغة الحوارعلى لغة السلاح، عادًّا أن "الديكتاتورية" تهديد لوحدة العراق.

    وجاء ذلك في كلمة القاها في افتتاح المؤتمر الاول للتجمع العربي لنصرة القضية الكردية الذي ينعقد للمدة من 4- 5 ايار الجاري في مدينة اربيل.

    وعدّ بارزاني أنه "لا يهدد وحدة العراق غير الدكتاتورية" مؤكدا "سنبذل كل جهد لدينا لحل المشكلات بلغة الحوار لاننا نفضل لغة الحوار على لغة السلاح" رافضا "العيش تحت ظل الدكتاتورية مهما كلف الامر".

    واعرب بارزاني عن خشيته من "عودة لغة الطائرات والمدافع واهدار دماء العراقيين من العرب والكرد".



    الصدر: حفظ التشيع لايكون الابحفظ العراق لا بأشخاص حكومته فهي تزول والشعوب باقية

    [النجف-أين] : خاطب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر رئيس الوزراء نوري المالكي قائلا ان " حفظ التشيع لايكون الا بحفظ العراق لابحفظ اشخاص حكومته وان لاينسى دماء الشهيدين الصدرين وان الحكومات تزول وتبقى الشعوب ".

    وقال الصدر في رده على سؤال من احد اتباعه فيما اذا كانت زيارته الى اقليم كردستان وجلوسه مع بعض القادة " المعادين " للحكومة فيه اضعافا للتشيع ان " العراق وبسبب التصرفات الحكومية الشخصية التفردية الدكتاتورية صار في أزمة سياسية صعبة خانقة ادت بجميع الاطراف الى التصارعات السياسية التي لاحصيلة منها الا تضرر الشعب العراقي وأضعاف التشيع الذي صار لايحظى بصداقة سنة العراق و اكرادهم ".

    وأضاف " وحتى صار التشيع منفرداً في الساحة العراقية مما يعرضه الى خطر العزلة السياسية او خطر التفرد الدكتاتوري الذي كان سببأ بسقوط الهدام وابتعاد التسنن عن التشيع والعكس فدرءاً لتلك المفسدتين سعيت الى تقوية العلاقات الشيعية السنية والشيعية الكردية ان جاز التعبير ".

    وتابع الصدر " وما توقيعي على اتفاقية ذات نقاط تسع منطقية لاتتعارض والشريعة الاسلامية السمحاء ولا القواعد الوطنية المقدسة " مشيرا " وأوجه خطابي الى الأخ المالكي الذي جعل من حفظ التشيع هدفاً له؟؟!! [ ان حفظ التشيع لايكون الا بحفظ العراق وحفظه لايكون الا بحفظ اطيافه لابحفظ أشخاص حكومته فلم تك يوماً من الايام السياسة ولا الحكومات هي الحافظة للتشيع ، وأدعوه ان لاينسى دماء الشهيدين الصدرين [قدس] وعموماً فالحكومات تزول والشعوب تبقى والاديان والطوائف تعلو وتتحد ".

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد زارأربيل في اقليم كردستان في 28 من نيسان الماضي وحضر اجتماعا ضم رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية أياد علاوي لبحث الازمة السياسية الراهنة .

    وقد انتلقد النائب عن ائتلاف دولة القانون سامي العسكري زيارة الصدر ووصفها بانها " خطوة خاطئة وغير صحيحة"، مؤكداً أنه " من المؤسف ان التيار الصدري ينحاز الى رئيس القائمة العراقية أياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني دون التنسيق مع التحالف الوطني وهذا فيه خرق لاتفاق التحالف ويمثل تهديداً لوحدته.

    وكان رئيس كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري بهاء الاعرجي أعلن لـ[أين] تسلم التحالف الوطني رسالة من أجتماع أربيل تشمل تسع نقاط حول بناء مؤسسات الدولة وتضمنت سحب الثقة عن الحكومة في حال عدم الالتزام ببنودها خلال [15] يوماً .

    وقد حدثت خلافات في اجتماع التحالف الوطني الخميس الماضي بين ممثلي التيار الصدري في كتلة الاحرار النيابية التابعة له وبين ممثلي ائتلاف دولة القانون الذين طالبوا بان يخرج الاجتماع بدعم الحكومة التي يرأسها رئيس الوزراء نوري المالكي الأمر الذي رفضه ممثلو الاحرار وطالبوا بان يتبنى الاجتماع ويؤيد البرنامج الذي اعلنه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حول الازمة السياسية الراهنة والمتكون من [18] نقطة "، كما انسحب من الاجتماع ممثل المجلس الاعلى بسبب حضور خمسة يمثلون ائتلاف دولة القانون خلافا لما اتفق عليه بان يحضر ممثل واحد لكل كتلة.

    وفي خطوة مفاجئة اعلن اليوم السبت احد نواب ائتلاف دولة القانون هو النائب حسن السنيد في تصريح بعثه لوكالة كل العراق [اين] ان الحل الامثل للمشاكل السياسية القائمة هو حل مجلس النواب الحالي واجراء انتخابات مبكرة وكانت الانتخابات المبكرة مطلبا للقائمة العراقية التي تعتقد ان المالكي وقائمته لن يفوزا فيها/انتهى.



    نائب عن العراقية يستبعد وجود اتفاق لسحب الثقة من الحكومة ويصف الخطوة بـ" غير المجدية "

    [بغداد-أين: أستبعد نائب عن القائمة العراقية وجود اتفاق لسحب الثقة عن الحكومة الحالية .

    وقال النائب حمزة الكرطاني في بيان تلقت وكالة كل العرأق [أين] نسخة منه ان " المطلب الأساس للقائمة العراقية هو العودة إلى بنود اتفاقية اربيل التي رسمت حجم التوافق وسياسة التوازن في المناصب الحكومية التي لم تنفذ من قبل رئاسة الوزراء ما ساعد على تأجيج وتوتر العلاقات ".

    وبين ان " اللجوء إلى طاولة الحوار المتعقل هو الوسيلة المثلى لطمأنة الشارع بعيدا عن التهديدات " مستبعداً أن " يكون هناك اتفاق على سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي المدعومة من قوى سياسية متعددة وهناك دعم لها أيضا من قوى ودول خارجية ".

    وأشار الكرطاني الى ان " سحب الثقة غير مجد في الوقت الذي يطمح فيه الشعب إلى الإصلاح والتوجه نحو توفير الخدمات في اطار التوافق الوطني بعيدا عن الطائفية والمصلحة الحزبية الضيقة وتغليب المصلحة العليا على المصالح الشخصية ". انتهى.

    النفط البرلمانية تكشف عن توافق سياسي على مشروعها لقانون النفط والغاز

    بغداد/ اور: كشفت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، اليوم السبت، عن توافق بين القائمة العراقية والتحالف الكردستاني وبعض مكونات التحالف الوطني على تمرير مشروع قانون النفط والغاز الذي اعدته لجنة النفط والطاقة وتم قراءته في مجلس النواب في وقت سابق.

    ولم يفلح مجلس النواب بدورته السابقة والحالية بالاتفاق على اقرار قانون النفط والغاز وانهاء الجدل المتواصل منذ اكثر من ست سنوات بين بغداد واربيل وعدد من المحافظات بشأن إدارة الثروة النفطية.

    وقال مقرر اللجنة قاسم محمد لوكالة(اور) إن "هناك توافقا بين القائمة العراقية والتحالف الكردستاني واطراف من التحالف الوطني على مشروع قانون النفط والغاز الذي اعدته اللجنة في وقت سابق والتي تختلف عن المسودة الحكومية بثلاث فقرات مهمة".

    واوضح مقرر اللجنة وهو عضو في التحالف الكردستاني أن "مقترح قانون النفط والغاز الذي قدم من قبل اللجنة يتوافق مع المواد الدستورية 111 و112 ويضم ثلاثة محاور مهمة اولهما أنه شدد على أن تكون المحافظات الى جانب الاقاليم ان تشارك في ادارة ورسم السياسية النفطية وهذا غير موجود في المشروع الحكومي الذي اهمل المحافظات المنتجة".

    واضاف أن "الفقرة الثانية التي تضمنها مشروع اللجنة هو أن يكون المجلس الاتحادي مرتبط بمجلس النواب وليس كما جاء به المشروع الحكومية من خلال ربطه برئيس الوزراء، اما الفقرة الثالثة فهي تتعلق بالعقود النفطية الحالية فقد تم وضع حلول لها وعدم الابقاء عليها معلقة فيما اهملها المشروع الذي قدم من قبل الحكومة".

    وتدور خلافات بين بغداد واربيل بشأن ابرام الاخيرة لعقود نفطية مع شركات اجنبية دون التنسيق مع وزارة النفط الاتحادية ويعزو الاقليم ذلك الى عدم وجود قانون للنفط الاتحادي ينظم طبيعة العلاقة بين بغداد واربيل بشأن الثروة النفطية.

    وأبرم الإقليم عقود مع شركات نفط أجنبية لتطوير حقوله النفطية لكن بغداد لا تعترف بتلك العقود، وأجرى الجانبان عدة جولات من المفاوضات دون التوصل إلى حل نهائي بشأنها إلى جانب وجود خلافات حول مشروع قانون النفط والغاز.

    وقرر اقليم كردستان مطلع الشهر الماضي ايقاف تصدير نفطه على خلفية عدم تسديد الحكومة الاتحادية لمبالغ مالية لشركات اجنبية نفطية عاملة في الاقليم.

    ووفق قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي فأن اقليم كردستان ملزم بتصدير 175 ألف برميل يوميا مقابل حصوله على نسبة 17% من الموازنة الاتحادية.



    نائب صدري: الانتخابات المبكرة جزء من الحل للأزمة ونحن مع اجرائها بموعدها المحدد

    [بغداد-أين]: وصف نائب عن كتلة الأحرار النيابية التابعة للتيار الصدري الدعوات لاجراء انتخابات تشريعية مبكرة بانها " جزء من الحل " للازمة السياسية الراهنة .

    وقال النائب عواد العوادي لوكالة كل العراق [أين] ان " الدعوات لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة هي ليس كل الحل وانما جزء منه ونحن مع اجرائها في وقتها المحدد وبحسب ما نص عليه الدستور وقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاسيما وانه لم يبق للانتخابات الكثير سوى سنتين لكنها باعتقادنا مدة كافية للحكومة في العمل لبناء مؤسسات الدولة ومقوماتها ".

    وأضاف أن " على الكتل السياسية والشعب العراقي ان يعيان بان اختيار الحكومة عبر صناديق الاقتراع سيكون له أكثر وقعاً من التلويح بافشال الحكومة عبر الانتخابات المبكرة ".

    وتعد القائمة العراقية من أبرز الكتل السياسية الداعية لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة كأحد الحلول للازمة السياسية حيث دعا زعيمها اياد علاوي في أكثر من مناسبة لاجراء الانتخابات المبكرة لانهاء حالة التأزم السياسي وممارسة بعض الاطراف لما أسماه بالاقصاء والتهميش والتفرد بالقرار ضد قائمته .

    العراقية البيضاء بواسط تطالب حكومة كردستان بوقف تهريب النفط إلى دول الجوار
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 6 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 6 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في السبت مايو 05, 2012 11:30 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 6 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    السومرية نيوز/ بغداد: طالبت الكتلة العراقية البيضاء في مجلس محافظة واسط، السبت، حكومة إقليم كردستان العراق بوقف عن تهريب النفط إلى دول الجوار، معتبرة أنه يؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي لاسيما القطاع النفطي.

    وقال رئيس الكتلة غضنفر البطيخ في بيان صدر اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "تهريب إقليم كردستان للنفط يؤثر سلباً على الاقتصاد العراقي لاسيما القطاع النفطي"، مبيناً أن "النفط يهرب بصورة غير قانونية الأمر الذي سيقلل من سعره".

    وأضاف البطيخ أن "إقليم كردستان يعزو سبب تهريبه للنفط إلى أن الذي يهرب هو من الفائض"، مشيراً إلى أنه "إذا كان هذا النفط من الفائض لماذا لا تعود أمواله إلى الدولة التي بدورها تقوم بتوزيعها على باقي المحافظات التي تحتاج لدعم مالي لتقديم الخدمات".

    وطالب البطيخ وهو أمين سر مجلس واسط إقليم كردستان بـ"الكف عن تهريب النفط إلى دول الجوار والنظر للمصلحة العامة باعتبار النفط ملكاً لجميع أبناء الشعب العراقي وليس لمكون معين".

    ونشبت أزمة حادة بين بغداد وأربيل على خلفية إيقاف إقليم كردستان في (الأول نيسان 2012) ضخ نفطه حتى إشعار آخر بسبب خلافات مع بغداد و"عدم التزامها" بدفع المستحقات المالية للشركات النفطية العالمية العاملة فيه، في حين أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، في (2 نيسان 2012)، أن حكومة كردستان حرمت العراقيين من ستة مليارات و650 مليون دولار خلال العامين الماضيين 2010 و2011 بسبب امتناعها عن تصدير النفط، متوقعاً أن يبلغ الحرمان درجات أعلى عام 2012 الحالي، فيما أشار إلى أن معظم النفط الذي ينتج في كردستان يهرب عبر الحدود وغالباً إلى إيران وليس للوفاء بعقود التصدير.

    وردت الحكومة الكردية، في (3 نيسان 2012)، على الشهرستاني بوصفها اتهاماته لها بـ"الباطلة"، معتبرة أنها تهدف إلى التغطية على "عجز" الحكومة المركزية في توفير الخدمات للمواطنين، فيما اتهمت جهات عراقية لم تسمها بـ"الشوفينية"، ثم عادت وأكدت على لسان وزير الموارد الطبيعية اشتي هورامي أنها لن تستأنف صادرات الإقليم قبل التوصل إلى اتفاق "شامل" مع حكومة المركز بشأن مستحقاته المالية.

    وكشف رئيس الحكومة نوري المالكي، في (17 نيسان 2012)، أنه حاول منع تهريب النفط من الآبار في إقليم كردستان إلى خارج البلاد، ولكنه أكد أن "معركة" مع قوات حرس الإقليم كادت أن تقع بسبب تلك المحاولة، داعياً إلى اتباع الأسس والأصول الدستورية في استثمار الثروات النفطية.

    يذكر أن الخلافات بين بغداد وأربيل بشأن عقود الإقليم مع الشركات الأجنبية العاملة في استخراج النفط وقانون النفط والغاز ما تزال عالقة، وقد بدأ الإقليم في (الأول من حزيران 2010) بتصدير النفط المستخرج من حقوله بشكل رسمي، لكنه سرعان ما توقف من جراء تلك الخلافات، ولم يستمر التصدير سوى نحو 90 يوماً، إلا أنه استؤنف مطلع شباط من العام الماضي 2011، على إثر اتفاق جديد بين الإقليم وبغداد على أن يصدر الأول مائة ألف برميل يومياً.



    الكرطاني: هناك دعم لحكومة المالكي من قوى ودول خارجية

    {بغداد:الفرات نيوز} أكد النائب عن القائمة العراقية حمزة داود الكرطاني أن المطلب الأساس للقائمة العراقية هو العودة إلى بنود اتفاقية اربيل.\

    وقال الكرطاني في بيان له تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه السبت إن "اتفاقية اربيل رسمت حجم التوافق وسياسة التوازن في المناصب الحكومية التي لم تنفذ من قبل رئاسة الوزراء مما ساعد على تأجيج وتوتر العلاقات بين الكتل السياسية".

    وتشهد العملية السياسية في العراق احتقانا كبيرا بين القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون بُعيد الانتخابات الأخيرة التي جرت في العام 2010.

    وبين أن "اللجوء إلى طاولة الحوار المتعقل هو الوسيلة المثلى لطمأنة الشارع بعيدا عن التهديدات"، مستبعدا أن "يكون هناك اتفاق على سحب الثقة من حكومة المالكي المدعومة من قوى سياسية متعددة".

    واوضح الكرطاني ان "هناك دعما لحكومة المالكي من قوى ودول خارجية"، لافتا إلى إن "سحب الثقة غير مجد في الوقت الذي يطمح فيه الشعب إلى الإصلاح والتوجه نحو توفير الخدمات في اطار التوافق الوطني بعيدا عن الطائفية والمصلحة الحزبية الضيقة وتغليب المصلحة العليا على المصالح الشخصية".

    يذكر أن الخلافات السياسية قد تعمقت بين الكتل السياسية وخاصة دولة القانون والعراقية على خلفية الاتهامات المتبادلة بينهم في افشال عقد المؤتمر الوطني ,واخرها الازمة السياسية بين التحالف الكردستاني ودولة القانون حول وجود نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في الاقليم ,وقضية استخراج النفط وكركوك والصلاحيات.



    رغد صدام تدافع عن النظام السوري وتتهجم على الجزيرة وتصف من يعمل بها بالحرباء

    نون: صرحت رغد صدام حسين"لصحيفة "الباييس الإسبانية"ان ما يحدث في سوريا لا يعدو ان يكون مؤامرة لاسقاط النظام السوري باسلوب مختلف عن الذي استعمل في العراق معتبرة ان الاميريكان يجددون اساليب احتلالهم ويلبسوه في كل مرة رداأ جديدا فهم يستهدفون سوريا باسم حقوق الانسا ن يريدون تدمير سوريا تقسيمها وضرب كل نفس عروبي بحسب تعبيرها

    وانتقدت رغد قناة الجزيرة القطرية ووصفتها بانها ناطقة بالعربية وباجندات اجنبية وان الصحافيون فيها كالحرباء لهم من القدرة على الكذب والتمويه ومغالطة المشاهد العربي وما الشهداء الذين قدموهم في العراق اثناء الغزو الامريكي الا بهدف التغلغل اكثر في الفكر والعقل العربي لاحظوا حتى في ليبيا ضحوا باحد المصورين لاقناع المشاهد العربي وازالة اي شك حولهم

    وقالت ان الجزيرة ليست محايدة وليست قناة الراي والراي الاخر كما تدعي انها تعمل في اطار محدد داعمة المد الإستعماري انها قناة التحريض والفتنة قناة هدفها تفتيت الوطن العربي تحت عباءة "نقل الحدث كما هو " فتارة تتحجج باسم الاقليات وطورا باسم العرقيات لتعود وتتمسك بخطابها الحقيقي وهو الصراع الشيعي السني وها قد سقط قناعها وانكشف حين سمعنا القرضاوي يفتي بالجهاد في سوريا في حين لم نسمع صوته والطائرات الامريكية تنطلق من القواعد القطرية لقصف العراقيين ولم يعلن الجهاد ضد الامريكان وهم يغزون دولة عربية اسلامية دون وجه حق!



    النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي : قادة القائمة العراقية خونة .

    نون: اتهم النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي قادة القائمة بأنهم تقاسموا المناصب الوزارية دون مراعاة الشعارات التي رفعوها خلال الحملة الانتخابية، واصفا إياهم بالخونة.

    ووصف الدليمي قادة العراقية بالخونة بعد ان تقاسموا المناصب بينهم والتفوا على أبناء الشعب الذين انتخبوهم، فلم يرشحوا الا أسمائهم وإخوانهم والمقربين منهم دون مراعاة الكفاءة والخبرة من اجل بناء مؤسسات تكنوقراط كما كانوا يعلنون سابقا، على حد تعبيره. واشار الدليمي في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ان رئيس الوزراء نوري المالكي وقع في مأزق كبير بعدما اجبر على الموافقة على الاسماء التي قدمت اليه دون اعطائه الفرصة لان يختار الأفضل منهم.



    العسكري : من الممكن أن تؤثر مفاوضات العراق والكويت على قرار مجلس الأمن بشأن الخروج من البند السابع

    بغداد ( ايبا ) ... أكد النائب سامي العسكري عن دولة القانون عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية أن لجنته ستناقش تقريرا حكوميا حول المفاوضات التي أجريت مؤخرا في بغداد بين الجانبين العراقي والكويتي.

    وقال العسكري في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( ايبا ) إن لجنته ستدرس تفاصيل المفاوضات التي أجريت بين الجانب العراقي و الكويتي في بغداد الأسبوع الماضي , وستكتب تقريرها بهذا الخصوص وتسلمه للجهات المختصة .

    واضاف العسكري أن لجنة العلاقات الخارجية سترسل تقريرها إلى الجهات المعنية بعد دراسة مستفيضة ودقيقة للمفاوضات والاتفاقات التي أبرمت بين الجانبين العراقي والكويت.

    وبين أن لجنته بصفتها جهة رقابية على المؤسسات الحكومية تدرس جميع الاتفاقيات والمفاوضات التي تجريها السلطة التنفيذية وخصوصا وزارة الخارجية ومن ثم ترسلها إلى الجهات المختصة بالإشارة إلى الايجابيات أو السلبيات فيها والتي تخدم أو تضر بمصلحة البلد .

    وأوضح العسكري من الممكن أن تؤثر مفاوضات الجانبين على قرار سيتخذه مجلس الأمن الدولي في حزيران/يونيو المقبل بشأن إمكانية خروج العراق من طائلة البند السابع لذلك لابد من دراسة كل شي وبدقة . ( النهاية



    "الطاقة" تتهم وزير الكهرباء بـ"حماية المفسدين" والنزاهة تتوقع استبداله

    شفق نيوز/ أتهمت اللجنة التحقيقة الخاصة باخفاقات توزيع الكهرباء، السبت، وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي بحماية المفسدين والتستر عليهم، فيما توقعت لجنة النزاهة النيابية استبدال الوزير في الصيف الحالي.

    وقال عضو اللجنة التحقيقة النائب عدي عواد في مؤتمر صحفي مشترك مع عضو لجنة النزاهة صباح الساعدي في مبنى مجلس النواب وحضرته "شفق نيوز"، إن "وزير الكهرباء كريم عفتان يقوم بتوفير الحماية للمفسدين الموجودين في الوزارة عن طريق تأخير التحقيق معهم"، عاداً هذا الامر"مخالفة صريحة للانظمة واستهانة بالبرلمان".

    ولفت عواد إلى أن "المفتش العام للوزراة غير متعاون مع اللجنة وهذا يضع علامات استفهام كثيرة على المعلومات الموجودة في اللجنة ويثبت صحتها".

    وبيّن عضو اللجنة التحقيقة أن "المفتش العام رفض الاستجابة إلى اي معلومة رغم المخاطبات الكثيرة من قبل لجنتنا ومن هيئة النزاهة ورفض أيضاً اعطاء نسخة من اضبارته الشخصية".

    وتابع عواد أن "المفتش العام يستهين بأعضاء اللجنة التحقيقة المكلفة بالتحقيق"، مقترحاً عرض هذا الامر على مجلس النواب.

    وأوضح عواد أن التجهيز في "هذا الصيف سيكون ساعة تشغيل مقابل خمس قطع"، مؤكداً على ان "الاثنين المقبل سيكون موعدا لاستضلافة وزير الكهرباء في البرلمان".

    من جهته قال عضو لجنة النزاهة النائب صباح الساعدي إن "المشكلة ليست في الوزير بل في الكادر المتقدم في الوزراة"، مرجحا تغيير وزير الكهرباء في هذا الصيف كما حدث مع نظيره السابق.



    محسن السعدون ينتقد مهاجمة نائبين من العراقية لمؤتمر أربيل لنصرة الكرد

    {بغداد:الفرات نيوز} انتقد النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون مهاجمة النائبين عن العراقية عمر الجبوري وعبدالله الغرب لمؤتمر اربيل لنصرة القضية الكردية.

    وكانت فعاليات مؤتمر أربيل لنصرة الشعب الكردي ودعم قضيته وتعزيز النظام الاتحادي في العراق قد بدأ أمس الجمعة، برعاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وبمشاركة العشرات من المثقفين العرب والعراقيين ومن دول المهجر.

    وقال السعدون في بيان صحفي تلقت وكالة {الفرات نيوز } نسخة منه اليوم السبت إن "النائبين عمر الجبوري وعبدالله الغرب انتقدا في مؤتمر صحفي عقداه اليوم السبت تنادي المفكرين والمثقفين من عرب العراق وبقية البلاد العربية والمغتربين إلى عقد مؤتمر التجمع العربي لنصرة الشعب الكردي في اربيل، داعينهم إلى أن يدافعوا عن ابناء جلدتهم العرب بوجه ما اسموه بـ {نصرة المظلومين من المكون العربي في المناطق المتنازع عليها} على حد تعبيرهم".

    واضاف انه "قد تناسى هذان النائبان اللذان يحاولان تصوير نفسيهما ناطقين باسم عرب كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها بأن هذا الجمع الغفير من المثقفين العرب العراقيين وبقية زملائهم من البلاد العربية والمهجر، ينطلقون في نصرتهم لقضية الشعب الكردي من خلال وعيهم بالظلم التاريخي الذي يعاني منهم الكرد".

    وأوضح بالقول "حيث يحرمون في ارجاء من كردستان الكبرى من حقوقهم القومية، فيما تمكن النضال الطويل المشترك للعرب والكرد وبقية المكونات في العراق من إقامة دولة مدنية ديمقراطية اتحادية، بدماء المناضلين من العرب والكرد والتركمان، بدماء المسلمين والمسيحيين والآيزيديين".

    ولفت السعدون الى انه "لا تروق الدولة الديمقراطية الاتحادية للشوفينيين الذين لا يؤمنون بالحقوق القومية لمكونات الشعب العراقي، مستلهمين النظرة الشمولية للنظام السابق، الذي كان المشاركون في مؤتمر أربيل من ابرز معارضيه والمناضلين لإسقاطه. إنهم يتوهمون في أن يصطف المثقفون العراقيون والعرب إلى جانب نظرتهم الشوفينية التي تنكر حقيقة أن النظام الدكتاتوري اقتطع أجزاء كثيرة من كوردستان العراق والحقها بمحافظات أخرى ضمن مخطط يحاول طمس هويتها القومية".

    وتابع "نحن واثقون من أن مؤتمر اربيل لنصرة الشعب الكردي سيتوصل إلى أفكار تدعم الحقوق القومية للشعب الكوردي، ضمنها حق تقرير المصير، الذي اختار كورد العراق أن يكون مرهوناً بالدولة الديمقراطية الاتحادية العراقية، وأن هذا الحشد الكبير من مثقفي عرب العراق والعالم، الذي يضم شخصيات فكرية لامعة مثل المفكر الإسلامي الشيعي السيد هاني فحص,سيؤكد أن استقرار العراق وتقدمه لن يتحقق بدون احترام الحقوق المشروعة للكرد والتركمان وبقية المكونات من خلال احترام الدستور وتطبيقه بدون انتقائية، وترسيخ قيم المواطنة بعيداً عن الطائفية والتعصب القومي الموروث من الانظمة الشمولية التي حكمت العراق سنوات طويلة"



    نواب : الانتخابات المبكرة وحل البرلمان من ابرز الحلول لخروج البلد من الأزمة الراهنة

    ( ايبا ) : لم تتوقف الأصوات المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة أو حل البرلمان الحالي للخروج من المشاكل العالقة بين الكتل السياسية وزعماء وقيادات تلك الكتل , حيث يرى قيادي في دولة القانون أن الانتخابات المبكرة وحل البرلمان الحل الأمثل , والتيار الصدري يرى أن ذلك جزء من الحل والعراقية تراه احد السيناريوهات المطروحة للخلاص من الوضع المتأزم

    وقال القيادي عن دولة القانون حسن السنيد إن الحل الأمثل للمشاكل السياسية القائمة هو حل مجلس النواب الحالي وإجراء انتخابات مبكرة ., مشيراً إلى أن عقد الاجتماع الوطني والاحتكام للدستور هو الخطوة الصحيحة لبناء الدولة , لكن المواطن العراقي فقد الثقة بسياسي البلد , ولا يثقون بالسياسي الذي يتهم ويشتم ويهدد , متناسياً انه جزء من الحكومة التي يشتمها .

    واضاف إن جميع محاولات شق صف التحالف الوطني باءت بالفشل الذريع وان سحب الثقة عن الحكومة ورقة ضغط لم تعد مجدية .

    وتشهد الساحة السياسية مؤخرا حراكا سياسيا متناميا بدأ بالاجتماع الخماسي بين رئيس الجمهورية جلال طالباني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم القائمة العراقية أياد علاوي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ، حيث صدر من هذا الاجتماع مجموعة من القرارات بعثها مقتدى الصدر في رسالة الى التحالف الوطني والذي قام بمناقشتها خلال اجتماع عقده الخميس الماضي غير أن أي تفاصيل عن تلك الرسالة وموقف التحالف الوطني منها لم تتضح في البيان الختامي للاجتماع .

    من جهتها العراقية وبحسب النائب مظهر الجنابي تؤكد على أن الكتل السياسية ترفض اللجوء إلى إجراء انتخابات مبكرة أو حل البرلمان الحالي كي لا تخسر مناصبها , وليس أمامها غير الذهاب إلى المؤتمر الوطني لحل الخلافات العالقة والتوافق على حلول ترضي الجميع .

    وكشف الجنابي وجود ثلاثة سيناريوهات أمام الكتل السياسية أولها إسقاط الحكومة وتشكيل حكومة أغلبية سياسية , لافتاً إلى انه لا توجد كتلة تستطيع , والثاني قيام رئيس الجمهورية بحل البرلمان الحالي والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة والأخير الذهاب إلى الاجتماع الوطني والتوافق على إيجاد حلول مرضية والخروج من الأزمة الحالية .

    ودعا الجنابي دولة القانون إلى إثبات حسن النية والتعامل بجدية لإنهاء الخلافات وتصحيح مسار العملية السياسية والعمل على بناء الثقة لتطويق التطورات السلبية في المشهد السياسي.

    وأشار إلى أن بعض الكتل ترفض اللجوء إلى السيناريوهات التي تفقدها مناصبها ومغانمها , ويبقى السيناريو الثالث الذهاب إلى المؤتمر الوطني والاتفاق على حل القضايا العالقة , معبراً عن أمله بأن لا تتراجع دولة القانون عن وعودها وتأزم الأمور .

    يشار إلى أن القائمة العراقية من أبرز الكتل السياسية الداعية لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة كأحد الحلول للازمة السياسية حيث دعا زعيمها أياد علاوي في أكثر من مناسبة لإجراء الانتخابات المبكرة لإنهاء حالة التأزم السياسي وممارسة بعض الأطراف لما أسماه بالإقصاء والتهميش والتفرد بالقرار ضد قائمته .

    ويرى التيار الصدري ان الدعوات لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة بانها جزء من الحل للازمة السياسية الراهنة وكتلته مع إجرائها في الوقت المحدد حسب الدستور وقانون مفوضية الانتخابات .

    وقال النائب عواد العوادي عن التيار الصدري إن الدعوات لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة هي ليس كل الحل وإنما جزء منه ونحن مع إجرائها في وقتها المحدد وبحسب ما نص عليه الدستور وقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاسيما وانه لم يبق للانتخابات الكثير سوى سنتين لكنها باعتقادنا مدة كافية للحكومة في العمل لبناء مؤسسات الدولة ومقوماتها .

    وأضاف أن على الكتل السياسية والشعب العراقي أن يعيان بان اختيار الحكومة عبر صناديق الاقتراع سيكون له أكثر وقعاً من التلويح بإفشال الحكومة عبر الانتخابات المبكرة .



    المجلس الاعلى يؤكد على النقاط التي تضمنت عملية الاصلاح في ورقة اجتماع اربيل

    {بغداد:الفرات نيوز} اكد القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي محمد الهاشمي ان" المجلس الاعلى اكد على النقاط التي تضمنت الاصلاح في ورقة اربيل".

    يذكر ان الاجتماع الخماسي عقد بين رئيس الجمهورية جلال طالباني وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في اربيل تمخض عنه تسع نقاط في ورقة سميت {ورقة اربيل}.

    وقال الهاشمي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز}ان" المجلس الاعلى اكد خلال لقاءه باعضاء الهيئة السياسية للتيار الصدري على استقلالية القضاء والهيئات المستقلة والتأكيد على الشراكة الوطنية الحقيقة في ادارة البلاد"، بالاضافة الى" الالتزام بالدستور بدون انتقائية".

    واضاف ان" المجلس الاعلى اكد على هذه النقاط المذكورة ضمن ورقة اجتماع اربيل التي تصب في اتجاه حل الازمة بشكل حقيقي"، مشيرا الى انه" حصل تأكيد بين الطرفين في مسألة تقوية التحالف الوطني وتحويله بالفعل الى مؤسسة حقيقية قادرة على حل الازمات"

    واوضح انه" تم التأكيد على ان التحالف الوطني يدخل في بناء الرؤية لاغلب الملفات المتحركة الان على الساحة السياسية، وان التحالف يجب ان يأخذ دورا حقيقيا في التفاوض مع الاطراف الاخرى في حل الازمة من خلال ايجاد حلول حقيقة لهذه الازمة وعدم ترك هذه الامور لمدة طويلة ضمن الاطر الدستورية والاطارية".



    بارزاني يجدد للسفير الامريكي تأكيده : الديكتاتورية هي فقط من تهدد وحدة أرض العراق؟؟؟؟

    {بغداد: الفرات نيوز}جدد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تأكيده خلال استقباله السفير الامريكي جيمس جيفري بان الديكتاتورية هي فقط من تهدد وحدة أرض العراق.

    وذكر بيان لرئاسة الاقليم ان"بارزاني استقبل ، السبت في منتجع صلاح الدين، جيمس جيفري السفير الامريكي لدى العراق والجنرال روبرت كاسلن مسؤول مكتب التعاون الأمني الامريكي في العراق والكيس لاسكاريس القنصل الامريكي العام في إقليم كوردستان والوفد المرافق لهم".

    واضاف تم خلال اللقاء، بحث آخر مستجدات العملية السياسية في العراق والأزمة التي تواجه البلاد، وأكدا على أن جميع المشاكل يمكن أن تحل عن طريق الالتزام بالدستور والشراكة الحقيقية والاتفاقات السابقة.

    وتحدث الرئيس بارزاني عن الاجتماعات الثنائية والثلاثية والخماسية التي عقدت مؤخراً في أربيل، مؤكداً على أن الديكتاتورية هي فقط من تهدد وحدة أرض العراق.

    من جانبه، جدد السفير الامريكي التزام بلاده تجاه إقليم كردستان واهتمامها بتطوير علاقاتها مع إقليم كوردستان.

    في جانب آخر من اللقاء، تحدث الجنرال كاسلن مسؤول مكتب التعاون الأمني الامريكي في العراق عن دور القوات المشتركة من الجيش الامريكي والجيش الاتحادي وقوات البيشمركة، وخاصة في المناطق المستقطعة والمشمولة بالمادة 140 الدستورية، مؤكداً أنهم الآن بصدد عقد اجتماع مشترك لهذه القوات لدراسة الأوضاع في تلك المناطق.



    الجاف: لا يمكن لرئيس الجمهورية التدخل قانونيا في محاكمة الهاشمي

    {بغداد:الفرات نيوز} اكدت النائبة عن التحالف الكردستاني أشواق الجاف أن رئيس الجمهورية جلال طالباني لا يمكنه التدخل قانونيا في محاكمة نائبه طارق الهاشمي كونها من اختصاص القضاء وحده.

    وقالت الجاف في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت إن "محاكمة الهاشمي شأن قانوني بحت والقانون لا يعطي لرئيس الجمهورية الحق في التدخل بمثل هكذا قضايا".

    وأضافت إن "رئيس الجمهورية بصفته حاميا للقانون يمكنه التدخل في بعض الجوانب الخاصة بهذا الموضوع والتي لا يكون القانون ضمنها كون المؤسسة القضائية في العراق هي صاحبة اليد الطولى في هذه القضية".\

    وأشارت إلى أنه "يمكن حل قضية محاكمة الهاشمي بنقلها إلى كركوك أو اي محافظة أخرى دعا الهاشمي إلى محاكمته فيها لكي يستطيع القانون ممارسة دوره الفاعل في القضية".

    وأوضحت أن "الشعب العراقي بحاجة إلى معرفة ما اذا كان الهاشمي متهما او بريئا وان بقاء القضية معلقة بهذا الشكل لا يمكنها أن تجيب عن أي تساؤلات يبحث ذوو الضحايا عن إجابات لها".

    يذكر أن طارق الهاشمي دعا أمس الجمعة في مؤتمر صحفي رئيس الجمهورية جلال طالباني الى التدخل شخصيا في محاكمته بعد اتهامه وأفراد حمايته بالضلوع في عمليات ارهابية أدت إلى استشهاد اعداد كبيرة من المواطنين والمسؤولين في الدولة.

    ويجري محاكمة الهاشمي غيابيا نظرا لعدم امتثاله لحضور المحاكمة ولاذ بإقليم كردستان بعد صدور أمر باعتقاله في كانون الأول الماضي، ونفى التهم المنسوبة إليه واتهم القضاء بالرضوخ لأوامر السلطة التنفيذية.انتهى 4



    التحالف الوطني يستنكر التهديد بسحب الثقة من المالكي

    جريده الحياة : إستنكرت كتلة «التحالف الوطني» (الشيعية) رسالة من قادة كتل أخرى طالبوها باتخاذ خطوات حقيقية لحل الازمة السياسية خلال خمسة عشر يوماً وإلا عملوا على سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

    الى ذلك، أجرى السفير الاميركي في بغداد جيمس جيفري سلسلة اجتماعات مع قادة سياسيين تناولت الازمة السياسية والخلاف بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان .

    وعقد «التحالف الوطني» (158 نائباً) اجتماعا عاجلا الليلة قبل الماضية لمناقشة رسالة تسلمها زعيم الكتلة ابراهيم الجعفري من المجتمعين في اربيل قبل ايام، وقعها رئيس الجمهورية جلال طالباني، وزعيم اقليم كردستان مسعود بارزاني، وزعيم تيار الصدر مقتدى الصدر، وزعيم «القائمة العراقية» اياد علاوي، ورئيس البرلمان اسامة النجيفي.

    واوضح بيان لـ»التحالف الوطني»امس انه «عقد اجتماعا برئاسة الجعفري وحضور المالكي وجميع ممثلي الكتل السياسية المنضوية فيه مساء الخميس وناقش المجتمعون مستجدات الساحة السياسية ونجاح الحوارات الجارية المتعلقة بالمؤتمر الوطني المزمع عقده» .

    وأضاف البيان: «تبلورتأكيد وحدة وموقف التحالف الوطني تجاه كل التحديات التي تعترض طريق بناء الدولة العراقية، وتأكيد أهمية عقد الاجتماع الوطني خلال أسبوع» .

    وشدد البيان على ان «ان التحالف يؤكد انفتاحه على جميع الرؤى غير انه لاحظ عدم استيعابها مشاكل أساسية تعيق بناء الدولة وتؤثر سلباً في علاقة الإقليم بالحكومة الاتحادية».

    وأشار الى إن «التحالف اكد التزام الدستور قاعدة لحل كل المشكلات المطروحة من دون انتقائية، وهو يدعو جميع الكتل السياسية للتفاعل الايجابي والحضور الفاعل في الاجتماع الوطني للمشاركة في حل المشاكل وتفعيل خطوات بناء الدولة».

    وزاد إن «التحالف الوطني يؤكد استقلال السلطات الثلاث واحترام القضاء والعمل وفقاً للصلاحيات الدستورية».

    وكشف القيادي في كتلة «دولة القانون» احسان العوادي لـ «الحياة» امس ان «التحالف تسلم رسالة من المجتمعين في قمة اربيل قبل ايام تضمنت تسع نقاط طالبوا بتنفيذها خلال اسبوعين وإلا عملوا على سحب الثقة من الحكومة».

    ولفت العوادي الى ان «الرسالة تتضمن شروطاً تعجيزية وتطالب بحل ازمات سياسية مستحكمة منذ شهور خلال اسبوعين». واشار الى ان «التهديد بسحب الثقة من الحكومة امر غير مقبول». واوضح ان «التيار الصدري الذي شارك زعيمه مقتدى الصدر في قمة اربيل نقل الرسالة الى الجعفري الذي دعا بدوره الى اجتماع عاجل».

    وزاد ان «الرسالة مذيلة بتوقيع المجتمعين في اربيل وبنودها سرية لم يطلع عليها حتى الان غير النخبة من قادة الكتل». ورجح نشرها «خلال الساعات القليلة المقبلة».

    وافاد مصدر مطلع ان «التحالف الوطني انتقد موقف التيار الصدري الذي شارك في اجتماع اربيل من دون التشاور معه».

    وهاجم عدد من اعضاء «دولة القانون» امس الصدر الذي شارك في اجتماع اربيل واعتبروه خارجاً عن مبادئ التحالف، فيما رد اعضاء كتلة الصدر النيابية بالقول انه «استمع الى مواقف الكتل السياسية من دون تأييدها وكان دوره نقل هذه المواقف الى التحالف».

    الى ذلك، ربطت كتلة «العراقية» بزعامة اياد علاوي مشاركتها في المؤتمر الوطني الذي قرر التحالف عقده خلال اسبوع بضمانات لتنفيذ اتفاقات اربيل المعلقة.

    وقال الناطق باسم حركة «الوفاق»، بزعامة علاوي، لـ «الحياة» امس ان كتلته «اطلعت على المسودة الاولية للمؤتمر الوطني وتضمنت الكثير من النقاط التي تتناول الازمات السياسية».واضاف ان «العراقية تريد ضمانات أن يتم تنفيذ مقررات المؤتمر، إضافة إلى بنود اتفاق اربيل».



    المالية النيابية توافق على مقترح قانون الغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء المجالس المحلية

    وافقت اللجنة المالية النيابية على مقترح قانون الغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء المجالس المحلية " منعاً لهدر المال العام"، بحسب بيان للجنة، السبت.

    واوضح البيان الذي تلقت أذاعة الهدى نسخة منه أن "اللجنة المالية أجتمعت، الاربعاء الماضي، برئاسة النائب حيدر العبادي وبحضور السادة الاعضاء والمستشارين" مبينا أنها "وافقت من حيث المبدأ على مقترح قانون الغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء المجالس المحلية مستقبلا منعاً لهدر المال العام".

    واضاف أنه "تم مناقشة مشروع قانون منحة الطلبة المقدم من قبل الحكومة" مشيرا الى أن "اللجنة وجدت تغييرا كبيرا فيه من قبل لجنة التعليم العالي يساوي بين الطلبة المحتاجين مع غيرهم وهذا يغير مشروع القانون الاساسي تغييرا جوهريا يترتب عليه عبئا ماليا دون اخذ رأي الحكومة بشأنه مما يعد مخالفا للقانون".

    وكان العشرات من اعضاء المجالس المحلية قد تظاهروا في العديد من المحافظات العراقية، مطالبين بصرف مستحقاتهم التقاعدية التي اقرها القانون رقم 15 لعام 2010 ، كما حملوا هيئة التقاعد العامة مسؤولية تأخير رواتبهم التقاعدية.

    يذكر أن غالبية أعضاء المجالس المحلية تقاعدوا من وظائفهم الحكومية منذ العام الماضي لاشتراط ذلك في قانون التقاعد .



    انبثاق كتلة سياسية جديدة باسم فرسان العراق

    {الأنبار:الفرات نيوز} انبثقت السبت من محافظة الأنبار كتلة سياسية جديدة باسم أعيان عشائر العراق {فرسان العراق} مكونة من وجهاء وشيوخ عشائر من اغلب محافظات العراق.

    وقال مراسل وكالة {الفرات نيوز} إن الإعلان عن انبثاق الكتلة جاء أثناء تجمع لعشائر العراق وتلبية لدعوة وجهها أمير الدليم ماجد علي سليمان إلى جميع العشائر العراقية بدون استثناء.

    وأشار إلى أن التجمع شهد حضورا واسعا للكثير من عشائر العراق حيث بلغ عدد الشيوخ الحاضرين {38} شيخا من أغلب مناطق العراق.

    وأضاف ان الكتلة حملت شعار {عشائر العراق الأساس المتين لوحدة العراق} كونها تهدف الى "تعزيز وحدة العراق أرضا وشعبا ورفض تشكيل الأقاليم التي تضعف وحدة العراق ولا تقويه في شيء أبدا".



    الكشف عن وجود اسرة مسعود رجوي مع قيادات من البعث في معسكر اشرف

    ديالى -الاستقامة الالكترونية : كشف قائممقام قضاء الخالص التابع الى محافظة ديالى ، اليوم الجمعة ، عن وجود اسرة زعيم جماعة خلق الارهابية مسعود رجوي و 6 من قادة حزب البعث في معسكر اشرف.

    وبين قائمقام القضاء عدي الخدران لـ صحيفة " الاستقامة الالكترونية " انه عند نقل وجبة من جماعة خلق الى معسكر ليبرتي في بغداد تم الكشف عن قادة من البعث المنحل من بينهم اسرة مسعود رجوي ، مضيفا ان هذه الاسرة وبالتعاون مع القيادات البعثية تعرقل عملية نقلهم وترفضها .

    واوضح ان الوجبة التي تم نقلها الى بغداد 416 فرد من منظمة خلق وبواقع 350 من النساء ، مشيرا الى وجود اتفاق سري من قياديين سياسيين لبقاءهم .واكد الخدران على بقاء اسرة الرجوي والقيادات البعثية في المعسكر لوجود اتفاق سري مع مسؤوليين سياسيين في بغداد .



    الإمارات تقرر فتح قنصلية بإقليم كردستان

    الاتحاد: أعلن مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بحكومة إقليم كردستان، السبت، عن قرار دولة الإمارات العربية المتحدة فتح قنصلية لها في الإقليم، مشيراً الى سعي دولة الكويت الى نيل موافقة وزارة الخارجية الإتحادية لفتح قنصلية لها في كردستان.

    وأفاد فلاح مصطفى لـ(آكانيوز)، أن "دولة الإمارات أعلنت رسمياً بالتزامن مع زيارة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إليها، عن قرارها فتح قنصلية لها في الإقليم قريباً"، لافتاً الى "إتخاذ دولة الكويت قراراً مماثلاً غير أنها لاتزال بصدد نيل موافقة وزارة الخارجية الإتحادية لفتح قنصلية لها في كردستان". وأضاف مصطفى أن "دولة الإمارات أعربت عن توجهها لتعزيز علاقاتها السياسية والإقتصادية والتجارية مع إقليم كردستان"، منوهاً الى "ترحيب حكومة الإقليم بقرار البلدان العربية فتح قنصليات أو مكاتب لسفاراتها في العراق وبإقليم كردستان".



    نائب عن العراقية: أسلحة البيشمركة تهدد امن كركوك وديالى

    بغداد– الاستقامة الالكترونية–: اكد النائب عن القائمة العراقية عبد الله الغرب على ان أسلحة البيشمركة التي استولت عليها بعد عام 2003 تهدد الأمن والاستقرار في المحافظات.

    وبين الغرب لـ صحيفة" الاستقامة الالكترونية" ان على الجميع مطالبة حكومة الاقليم بتسليم أسلحة الجيش العراقي وبالذات الاسلحة التابعة للفيلق الثاني والخامس والتي تم الاستحواذ عليها من قبل قوات البيشمركة عام 2003 ، مضيفا ان هذا الامر اثر فيما بعد على مستقل الاهالي في كركوك وديالى ونينوى وصلاح الدين.

    واوضح انه اذا كان الاقليم لديه الرغبة بالانفصال فلن يكون ذلك على حساب محافظاتنا، مشيرا الى ان هذا الامر خطا احمرا لن نسمح بتجاوزه اطلاقا مهما ستكون العواقب.

    داعيا الاقليم الى ادراك بان حدوده هي شمال الخط الازرق وعليه ان لا يتجاوز على حقوق الاخرين.





























      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:53 am