بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 9 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 9 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء مايو 09, 2012 9:41 am

    رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي : هوية كركوك يجب ان تكون عراقية وأن لاتطغى هوية على أخرى

    مكتب رئيس الوزراء: أكد دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي إن عقد اجتماع مجلس الوزراء في محافظة كركوك يأتي في إطار سعي الحكومة لمتابعة مشاكل المحافظات والتوصل الى حلول مناسبة لها ، ولتعزيز الخدمات وحل المشاكل بما يتلاءم مع القانون ، كما حصل في اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد بمحافظة البصرة .

    وقال سيادته في كلمة إفتتح بها جلسة مجلس الوزراء في كركوك صباح اليوم : إن لمدينة كركوك سمات خاصة كونها تمثل عراقا مصغرا ومثالاً للتآخي والتعايش السلمي بين جميع العراقيين ، وإن هذا التعايش سيستمر ويتعزز بين جميع مكوناتها .

    وتابع السيد رئيس الوزراء : إن حل مشكلة كركوك لايتحقق بالقوة والإملاءات وإنما بإرادة أهلها وجماهيرها ، وأن تكون هويتها عراقية ولاتطغى هوية على أخرى ، داعيا الى إستثمار ثروات المحافظة بما يحقق الرفاه والتطور والإستقرار لمواطنيها .

    وحضر الإجتماع محافظ كركوك ورئيس مجلس المحافظة ورئيس اللجنة الأمنية .



    رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يبعث برقيتي تهنئة الى الرئيسين الروسي والفرنسي

    افاق: بعث دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي برقية تهنئة الى رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين بمناسبة توليه منصب رئيس جمهورية روسيا الاتحادية رسميا ، معربا عن امنياته بتطوير العلاقات بين البلدين وتحقيق المزيد من التعاون بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين .

    كما بعث سيادته برقية تهنئة الى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، متمنيا ان تشهد العلاقات العراقية الفرنسية المزيد من التطور والتعاون في مختلف المجالات .



    برلمانيون : العراقية تلعب على ورقة تفكيك التحالف الوطني و الكردستاني...المالكي: مايحصل أزمة مصطنعة مصدرها الخارج

    بغداد – البيان: اعتبر رئيس الحكومة نوري المالكي، الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد مصطنعة، مؤكدا أن مصدرها الخارج، فيما أشار إلى ضرورة تحقيق جميع متطلبات محافظة نينوى.

    وقال نوري المالكي في بيان صدر عن مكتبه على هامش لقائه عددا من شيوخ ووجهاء محافظة نينوى وحصلت "السومرية نيوز"، على نسخة منه، إن "الاستقرار الأمني والاقتصادي الذي حصل في البلاد لم يرق للبعض لذلك نسمع بين الحين والآخر أصوات تحاول الإخلال بالوحدة الوطنية من خلال الدعاية والممارسات المعرضة"، مؤكدا أن "تلك الأصوات تهدف إلى إيجاد فرصة للتدخل في شؤوننا الداخلية". واعتبر المالكي أن "الازمة التي تشهدها البلاد مصطنعة ومصدرها من الخارج"، مشيرا إلى أن "الخلاف او الاختلاف يجب معالجته عبر الجلوس على طاولة الحوار وإيجاد الحلول وفقا للدستور الدائم".

    وأضاف المالكي أن "العراق عانى كثيرا من التفكير بالنيابة في زمن النظام السابق وما حصل خلال الفترة التي اعقبت سقوط النظام من خراب ودمار وقطيعة بين الأخوة ما هي الا صورة من صور التفكير بالنيابة"، لافتا إلى أن "هذه المحاولات باءت جميعها بالفشل كون العراقيين يرفضون عمل وتفكير اي جهة بالنيابة عنهم".

    وأكد المالكي على ضرورة "تحقيق متطلبات محافظة نينوى من خدمات ومشاريع البنى التحتية"، لافتا إلى أن "الحروب والدمار الذي لحق بالعراق خلف هذا النقص في مستوى الخدمات، لكن بعد ان نجحنا في تحقيق الأمن والاستقرار بدأت عجلة الاعمار والبناء بالتحرك".

    ودعا المالكي إلى "تكرار تلك المبادرات والزيارات لانها تعمل على تمتين اللحمة الوطنية "، معربا عن امله بأن يرى "مثل تلك الوفود في كربلاء والنجف او العكس"، مشددا أن "العراقيين أخوة سنة وشيعة ولا يوجد شي يفرقهم".

    من جهته اكد النائب عن التحالف الوطني عباس حمود الشياع، عدم وجود ازمة سياسية في البلاد، فان مجلس النواب يعمل والحكومة تعمل والسلطة القضائية سائرة بعملها.

    وقال شياع في تصريح ل(البيان) امس الثلاثاء:ان الساحة السياسية العراقية تشهد بعض المشاكل التي تمنع تشريع القوانين وقوانين اخرى عليها خلافات والتي تتعلق بملف التوازن في مؤسسات الدولة وتسمية مرشحي الوزارات الامنية، مبيناً: ان التحالف الوطني دعا الى عقد الاجتماع الوطني لدراسة جميع الملفات لايجاد حلول لها .

    واشار النائب عن الوطني الى ان، بعض الكتل السياسية التي تحث على عقد الاجتماع الوطني في وقت سابق، بدات تنسحب وانها متاكدة بان اجتماع اربيل التشاوري والذي لا يضم القوى السياسية يكفي لحل القضايا العالقة ولا حاجة للتحالف الوطني، مستغرباً من الكتل لانهم شركاء في الحكومة ومجلس النواب وجميع مناصب الدولة، مشدداً على قيام هؤلاء برفع العراقيل امام عمل حكومة الشراكة الوطنية الذين هم جزءا منها.

    وفي وقت سابق، أتهم رئيس منظمة بدر البرلمانية النائب عن/التحالف الوطني/ قاسم الاعرجي، القائمة العراقية بأنها خاضعة ً لدولة قطر والمملكة العربية السعودية وتركيا، حول القرارات التي تصدر منها، وبالأخص على رئيس قائمتها اياد علاوي.

    وقال الاعرجي: إن من مصلحة جميع الكتل السياسية ومنها التحالف الوطني عقد المؤتمر الوطني، واذا اردنا جعل البلاد مستقرة سياسياً وأمنياً سيكون عبر المؤتمر الوطني ، مبيناً أن القائمة العراقية تشكك بنوايا التحالف الوطني بعقده، لكننا مصرين على عقده.

    وأوضح النائب عن الوطني: أن العراقية لو تبتعد عن الاجندات الخارجية ستكون نتائج المؤتمر إيجابية، مؤكداً أن القائمة تخضع الى بعض قرارات لأجندات خارجية وهناك تأثير قطري سعودي تركي كبير على قرارات العراقية وبالتحديد على ما يصدره رئيس القائمة اياد علاوي.(على حد قوله).



    ائتلاف المالكي يطرح ثلاثة خيارات للخروج من الأزمة السياسية

    بغداد/ اور نيوز: طرح ائتلاف دولة القانون الذي يقوده رئيس الحكومة نوري المالكي الثلاثاء ثلاثة خيارات للخروج من الازمة السياسية الحالية فيما أكد ان بعض الكتل السياسية منتفعة من المناصب التي تشغلها في الحكومة وتتعامل على انها معارضة سياسية

    وقال النائب عن الائتلاف سلمان الموسوي لوكالة (اور) إن "هناك ثلاثة خيارات للخروج من الازمة السياسية الحالية وهي اما اللجوء الى الاجتماع الوطني وبحث جميع الاشكاليات عبر الحوار ووفقا للدستور العراقي أو لجوء التحالف الوطني الى تشكيل حكومة اغلبية سياسية وفقا لتفسير المحكمة الاتحادية بشأن الكتلة السياسية الاكبر".

    واوضح الموسوي أن "الخيار الثالث يتمثل بالدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة" مبديا في الوقت ذاته "استغرابه من لجوء بعض الكتل السياسية الى الاستفادة من المناصب الحكومية من جهة ومن جهة اخرى تتعامل وكأنها معارضة سياسية".

    وبين الموسوي أن "الكتل السياسية التي تعارض الحكومة الحالية عليها ان لا تكون جزءاً منها لان ذلك يحتم عليها تحمل المسؤولية"

    وامهل اربعة قادة سياسيين هم مسعود بارزاني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر واياد علاوي واسامة النجيفي الخميس الماضي المالكي 15 يوميا لتنفيذ مقررات اربيل.



    نائب عن دولة القانون :أي توافقات تدخل ضمن طائلة الدستور مرحب بها

    {بغداد:الفرات نيوز} أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري أن قائمته ترحب بأي توافقات تدخل ضمن طائلة الدستور و ترفض أي شيء عكسها.و قال الجبوري في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الثلاثاء إن " الدستور له الأولوية في الحكم على جميع القضايا المتعلقة بالدولة كونه المصدر الرئيس لتشريع جميع القوانين التي تقوم عليها الدولة في الوقت الحالي".

    و أشار إلى أن " دولة القانون ترحب بأي نوع من التوافقات التي يراعى فيها الدستور و يكون لها أساسا فضلا عن تمتعها بالجدية في حل المشاكل العالقة بين الكتل السياسية و لا نقبل بأن يكون هناك توافق مخالف للدستور أبدا".

    و بين أن " اصرار ائتلاف دولة القانون على دعوة القائمة العراقية الى الجلوس على طاولة الحوار يأتي ضمن سعيه الى إيجاد صيغة مناسبة لحل جميع المشاكل العالقة بين الكتلتين لأن البلد في هذه الفترة بحاجة جدية للخروج من هذا الأزمة الخانقة".

    يذكر أن العملية السياسية في العراق تعاني من تشتت في الرؤى بين الأطراف المشاركة فيها بالاخص بين دولة القانون و العراقية بعد ظهور نتائج الانتخابات الأخيرة التي اقيمت في العام 2010 و تشكيل الحكومة الحالية وفقا لاتفاقية أربيل بسبب بعض القضايا منها الوزارات الأمنية و قضية المطلك و الهاشمي و اتهام العراقية للمالكي بأنه لم يطبق بنود اتفاق أربيل بصورة كاملة



    العراقية: 3 من وزرائنا غير جديرين بمناصبهم!

    بغداد/ اور نيوز: عقدتِ القائمة العراقية امس اجتماعا لتقييم اداء وزرائها في الحكومة والنواب في البرلمان. وقال مصدر مطلع عقب انتهاء الاجتماع ان "القائمة العراقية ناقشت اداء نوابها في البرلمان وتقييم حضورهم وتواصلهم مع الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب واقرت حث النواب عهلى ان يكونوا اكثر فاعلية في العمل البرلماني للفصل التشريعي المقبل واخذ دورهم الحقيقي في العمل ضمن اللجان البرلمانية".

    واضاف المصدر ان "اجتماع القائمة العراقية تناول ايضا مناقشة وتقييم عمل الوزراء في التشكيلة الحكومية وقد خلصت القائمة الى قناعة بان ثلاثة من وزرائها في الحكومة كان اداؤهم دون مستوى الطموح وغير جيد وهناك كملاحظات ومؤشرات على عملهم في تلك الوزارات ما انعكس سلبا على الخدمات التي يقدمونها للشعب العراقي".

    واكد المصدر الذي حضر الاجتماع امس ان القائمة العراقية ستعمل على محاسبة نوابها ووزرائها المتلكئين والمقصرين وتنبيههم للارتقاء بعملهم واخذ دورهم في العمل الحكومي والبرلماني".



    الانتربول تصدر (المذكرة الحمراء) للقبض على الهاشمي تعميم مذكرة القبض على 190 دولة .. اردوغان يصر على التدخل : كنا وما زلنا ندعم الهاشمي .. الأنتربول تقر بجرائم الهاشمي ويصدر مذكرة اعتقال تلاحقه بـ 190 دولة ... الامين العام للانتربول : إجراءاتنا تمت وفق معاهدة تسليم المجرمين

    بغداد - متابعة البيان: أصدرت منظمة الشرطة الدولية (الانتربول)، مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بناء على تورطه في قيادة وتمويل جماعات إرهابية في العراق، فيما لفتت إلى أن المذكرة الحمراء تحد بشكل كبير من حريته في التنقل وتتيح للبلدان المتواجد فيها القاء القبض عليه.

    وقال الأمين العام للمنظمة رونالد نوبل في بيان صدر عن المقر العام للمنظمة في مدينة ليون الفرنسية إنه "بناء على طلب من القضاء العراقي فإن الشرطة الدولية اصدرت مذكرة حمراء بحق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وفقا لشكوك بتورطه في قيادة وتمويل جماعات إرهابية في العراق"، مضيفا أن "المذكرة تعطي إشعارا إلى 190 دولة أعضاء في المنظمة للتعاون من أجل تحديد مكان وجود الهاشمي وإلقاء القبض عليه".

    ولفت نوبل إلى أن "المذكرة الحمراء ستقيد حرية الهاشمي بشكل كبير وتمنعه من عبور الحدود الدولية وهي تشكل أداة قوية لتحديد مكانه وإلقاء القبض عليه إينما كان حول العالم

    وذكر البيان أنه بناء على المذكرة الحمراء فإن وحدة دعم التحقيق ومركز القيادة والتنسيق في مقر الأمانة العامة سيكونان على اتصال وثيق مع مكاتب الانتربول المركزية الوطنية في المنطقة ومختلف أنحاء العالم لتجميع وتحديث جميع المعلومات ذات الصلة بقضية طارق الهاشمي.

    وفي موقف المصر على التدخل في الشأن العراقي أكد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في تصريحات صحافية نقلتها وسائل إعلام تركية وأجنبية ردا على سؤال حول موقف بلاده من الهاشمي ومذكرة الانتربول الصادرة بحقه "إن الهاشمي يتواجد في تركيا لأسباب صحية، وإنه متى ما انتهى من العلاج سيعود إلى بلاده و "نحن كنا ولا نزال وسنبقى نقدم دعمنا لطارق الهاشمي.

    وكشف مجلس القضاء الأعلى، في الـ11 من نيسان الماضي، انه بدأ بتنظيم ملف استرداد قانوني بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن طريق الانتربول الدولي. ويقيم الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهمة "الإرهاب" في تركيا منذ التاسع من نيسان 2012، بعد مغادرته إقليم كردستان العراق الذي هرب إليه بعد أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بالقيام بأعمال عنف بأوامر منه.

    ومن جهته اكد الامين العام لائتلاف ابناء العراق الغيارى عباس المحمداوي :" ان محاكمة الهاشمي في هذا الوقت ستسهم في تهدئة الشارع وتهيء الارضية لعقد الاجتماع الوطني".

    وقال انه:" وكلما اقترب موعد عقد الاجتماع الوطني تبرز قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي حجر عثرة في طريق عقده مشيرا الى ان انهاء هذا الامر ضروري جدا كي يقطع الطريق امام الذين يتخذون قضيته ذريعة للحيلولة دون عقد الاجتماع".

    واضاف ان:" هناك اكثر من /200/ عائلة قدمت شكاوى قضائية ضد الهاشمي ولذلك فان الحكم عليه غيابيا سوف يهديء نفوس هذه العوائل وبالتالي يطمئن الشارع العراقي باستقلالية القضاء ".

    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الاسدي قد اكد :" ان اتهامات نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي لرئيس الوزراء نوري المالكي هي ذر للرماد في العيون للتمويه عن الاتهامات الكبيرة التي وجهت له".

    واضاف ان تاجيل محاكمة الهاشمي الى العاشر من الشهر الجاري لم يكن بقرار من رئيس الوزراء نوري المالكي لان المسالة لو كانت بيد السلطة التنفيذية لحوكم الهاشمي ولصدرت الاحكام قبل ذلك ولكن هناك اجراءات قانونية تسير بشكل طبيعي ".

    واوضح :" ان قضية الهاشمي قضية قضائية جنائية وغير مرتبطة بالسلطة التنفيذية وان التحقيقات تجري على يد القضاء وليس على يد القوات الامنية وان الادلة المتوفرة والشهود اكثرهم من حماية الهاشمي ".

    ووصف تصريحات الهاشمي بانها هي ذر للرماد في العيون للتمويه عن الاتهامات الكبيرة التي وجهت له ولحمايته وخاصة بعد وصول عدد القضايا الى /300/ قضية وهذا يعني ان ما قام به هو وحمايته يرقى الى الجرائم الدولية

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 9 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 9 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء مايو 09, 2012 9:39 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 9 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    الصدر يؤكد إن الأطراف التي اجتمعت بأربيل مستعدة للحوار وحل الأزمة

    البينة: أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أن الاطراف التي اجتمعت باربيل الشهر الماضي، مستعدة للحوار وحل الازمة، مشيراً بهذا الصدد الى الرسالة التي حملها من اجتماع اربيل الى التحالف الوطني والمؤلفة من تسع نقاط كدليل على ذلك.وقال الصدر ردا على استفتاء مكتوب لأحد انصاره، حول رأيه بموقف الاطراف التي اجتمعت الشهر الماضي بأربيل من حل الازمة،

    وهل هم مستعدون للحوار، «نعم هم كذلك وقد خولونا بذلك وما الورقة ذات التسع نقاط الا رسالة حملتها من الاخوة المجتمعين في كردستان الى الاخوة في التحالف الوطني، عسى الله ان يقرب وجهة نظرهم من اجل عراقنا الحبيب».وأضاف الصدر في رد على سؤال ثان حول اسباب زيارته الى كردستان وما اذا جاءت بدعوة من المالكي له بالتدخل بينه وبين الاكراد، «كلا بل هو مصر على موقفه (المالكي)».وكان الطالباني والبارزاني وزعيم التيار الصدري ورئيس القائمة العراقية ورئيس مجلس النواب عقدوا اجتماعا باربيل في (28 نيسان 2012)، لمناقشة الاوضاع المتأزمة في البلاد،وبعد انتهائه دعوا لحل الأزمة السياسية وفقا لاتفاقية أربيل ونقاط الصدر الـ 18، وشددوا على الالتزام بالأطر الدستورية التي تحدد آليات القرارات الحكومية وسياساتها.



    ائتلاف علاوي يشكّل هيئة لإبعاد الجميلي

    بغداد/ المدى: كشف مصدر في القائمة العراقية عن تشكيل هيئة سياسية ادارية داخل القائمة لاختيار بديل عن رئيس كتلة العراقية النيابية سلمان الجميلي " لتسببه في تشظي القائمة ومطالبة وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان المرشح للعراقية بتقديم استقالته نهاية شهر آيار الحالي"بحسب تعبيره . وقال المصدر لوكالة كل العراق أمس ان " اجتماع القائمة العراقية الأخير الذي عقد في منزل وزير المالية والقيادي في القائمة رافع العيساوي ناقشت ثلاثة محاور رئيسة منها تقديم موجز عن آخر المستجدات على الساحة السياسية وما توصلت اليه الكتلة مع التحالف الكردستاني والتيار الصدري ، فيما أخذ المحور الثاني الحيز الكبير من وقت الاجتماع وهو الأداء البرلماني والالتزام بالحضور الى جلسات البرلمان لنواب العراقية". وأضاف ان " المحور الثاني من النقاشات شهد مشادات كلامية بين النواب ورئيس كتلة العراقية في مجلس النواب سلمان الجميلي حول فشله في ترؤس الكتلة وانه السبب الرئيس في تشظي العراقية وهو المسؤول الاول عن الانشاقاقات التي حدثت في القائمة والتي يمكن ان تحدث في المستقبل القريب ".



    العراقية تقترح حل البرلمان أو تشكيل حكومة أغلبية برئاسة المالكي

    البينة: اكد عضو القائمة العراقية محمد الطائي، بأن اللقاء الوطني لن يحل الأزمة الحالية وإنما سيضيف مشكلة جديدة للمشاكل السياسية، مشيرا الى أن الحل الوحيد للأزمة هو حل مجلس النواب والذهاب الى انتخابات مبكرة أو تشكيل رئيس الوزراء نوري المالكي لحكومة أغلبية. وقال الطائي في تصريح صحفي: لا توجد نوايا صادقة للكتل السياسية لإنجاح اللقاء الوطني،

    مشيراً الى أن القائمة العراقية مشتركة مع الكتل الاخرى بعدم الصدق في النوايا بحل المشاكل العالقة.وأضاف: إن اللقاء الوطني المزمع عقده خلال الفترة القادمة لن يحل المشاكل العالقة وإنما سيساهم في خلق أزمة جديدة تضيف للأزمات الحالية، مبيناً أن المؤتمرات والحوارات السياسية لن تجد نفعاً.مشيرا الى وجود حل معتمد في جميع دول العالم عندما تصطدم العملية السياسية بمشاكل تتوجه الى حل مجلس النواب والذهاب الى انتخابات مبكرة أو ذهاب رئيس الوزراء نوري المالكي الى تشكيل حكومة أغلبية سياسية، مبيناً عن عدم وجود حل للحل الأزمة الحالية غير هذين المقترحين.

    عثمان ينتقد تصريحات بارزاني ضد امتلاك بغداد طائرات F16 ويصفها بـ « المتشنجة» والحل هو طاولة الحوار

    انتقد النائب محمود عثمان عن التحالف الكردستاني تصريحات رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ضد عزم الحكومة الاتحادية شراء طائرات حربية مقاتلة نوع F16 . وقال عثمان في تصريحات صحفية « نعم ان مخاوف بارزاني والكرد في امكانية عودة مسلسل استهداف قرى اقليم كردستان بالطائرات كما فعل النظام السابق هي موجودة لكننا لانؤيد هذه التصريحات المتشنجة من رئيس الاقليم حول عزم بغداد شراء طائرات مقاتلة من الولايات المتحدة»

    .وأضاف ان « تبادل الاتهامات بين اربيل وبغداد تندرج ضمن الخلاف السياسي بين الطرفين حول عدد من الملفات وافضل طريق هو الجلوس على طاولة الحوار لاغير ذلك ومناقشة جميع الخلافات وكيفية حلها بما يرضي جميع الاطراف ويسهم في حل الازمة».



    الملا: على المالكي الالتزام بخارطة الطريق التي وضعت في اربيل والا ستسحب الكتل السياسية الثقة عنه؟؟؟؟

    {بغداد:الفرات نيوز} هدد النائب عن التحالف العراقية، حيدر الملا، رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، بسحب الكتل السياسية الثقة عنه ان لم يلزم بخارطة الطريق التي وضعتها الكتل السياسية في اجتماعها الاخير في اربيل.

    وجرى في اربيل اجتماع تشاوري بين كل من رئيس الجمهورية جلال طالباني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وخرج بمجموعة مقررات ينص أحدها على إمهال الحكومة 15 يوما لتنفيذها وإلا سيصار الى سحب الثقة عنها.

    وقال الملا في حديثه مع وكالة {الفرات نيوز} اليوم انه " لم يعد لدينا من بديل لحل الازمة السياسية في البلاد سوى الالتزام بخارطة الطريق التي وضعت من قبل أغلب الكتل السياسية بالاجتماع التشاوري الذي حصل في اربيل"

    وذكر الملا ان نقاط التي تم التفاق عليها في اربيل تشكل خارطة طريق حقيقية من أجل تحقيق شراكة الوطنية والالتزام بالدستور بدون انتقائية وازالت اي مخاوف من نشوء دكتاتورية جديدة في العراق و محاربة التفرد بالسلطة "

    وأضاف الملا " ليس أمام المالكي غير الالتزام بخارطة الطريق التي وضعت في اربيل"، مهددا بالقول " ان لم يلتزم الاخيرة بالخارطة سيدفع الكتل السياسية للجوء الى الخيارات الدستورية وذلك من أجل تصحيح مسارات العملية السياسية في العراق".

    ونفى الملا ان يكون هناك اجتماع وطني لقادة الكتل السياسية، واشار الى انه " لا يوجد شيء بعد اليوم اسمه مؤتمر وطني أو أجتماع تحضيري له ، هناك خارطة طريق وضعت في اربيل على المالكي وائتلافه بالالتزام بها ولا سنلجا الى الخيار الدستوري بسحب الثقة عن حكومته ".

    وتسود الساحة السياسية حالة من التأزم في العلاقات بين الكتل السياسية لاسيما بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية بسبب بعض الملفات كالوزارات الامنية ومجلس السياسات الستراتيجية وقضيتي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك ، كما أن العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان شهدت مؤخرا توترا بالغا على خلفية ايواء كردستان للهاشمي وكذلك بسبب الملف النفطي الذي يشهد خلافا واسعا بين اربيل وبغداد



    نائب عن العراقية: سحب الثقة عن المالكي في هذه المرحلة لن يصب بالمصلحة العليا ويجب حل قضيتي المطلك والهاشمي

    {بغداد:الفرات نيوز}اعرب النائب عن القائمة العراقية حمزة الكرطاني عن امله ان تكون دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي لحضور جميع الكتل السياسية الى الاجتماع الوطني جادة وصادقة لحلحلة المشاكل العالقة.

    وكان التيار الصدري قد كشف مؤخرا عن تفاصيل رسالة اجتماع اربيل الموجهة الى المالكي والتي تضمنت تسعة مقررات وينص أحدها على سحب الثقة من المالكي خلال 15 يوما إن لم ينفذ تلك المقررات.

    وعقد خمسة زعماء عراقيين هم رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، وزعيم العراقية اياد علاوي، ورئيس الجمهورية جلال طالباني، والسيد مقتدى الصدر، ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الاسبوع الماضي اجتماعا في اربيل واتفقوا على مجموعة مقررات سلمت قبل أيام إلى رئيس كتلة التحالف الوطني ابراهيم الجعفري.

    وقال الكرطاني في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان" جميع انظار العراقيين تتجه صوب انعقاد الاجتماع"، مؤكدا ان" انعقاد هذا الاجتماع سيكون مفتاحا لحلحلة الازمة السياسية الحالية".

    واضاف ان" هذا الحل يجب ان يكون وفق الدستور العراقي والتوافق الوطني والقانون"، مشيرا الى انه" يجب تنفيذ بنود اتفاقية اربيل بالكامل بالاضافة الى حسم موضوع قضيتي نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ونائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي".

    ولفت الى انه" يجب حل جميع المشاكل التي ليس عليها اتفاق دستوري او قانوني او سياسي مطروحة من الكتل السياسية في هذا المؤتمر ووضع جدول زمني محدد لتمثيل النتائج التي سيخرج بها هذا الاجتماع".

    واوضح انه" يجب تغليب المصلحة الوطنية على المصلحة الشخصية اذ ان عملية سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي في هذه المرحلة لن يصب بمصلحة العليا ولن يخدم الشعب العراقي ولا الحكومة ولا الكتل السياسية"



    طالباني : اللقاءات التي عقدت في بغداد واربيل هيأت لجميع الاطراف الفرصة لعرض الاراء والمطالب

    {بغداد: الفرات نيوز}اعرب رئيس الجمهورية جلال طالباني عن خشيته ان تؤدي الخلافات السياسية الى شلل في مرافق الدولة "مشيرا الى ان سلسلة اللقاءات التي عقدت في بغداد واربيل هيأت لجميع الأطراف الفرصة لعرض آرائها وتبيان مطالبها.

    وقال في كلمته التي القاها نيابة عنه مستشاره السياسي جلال الماشطة خلال المؤتمر الوطني التاسع للحزب الشيوعي العراقي " لقد اظهر انهيار الدكتاتورية إن ثلاثة عقود من حكم صدام حسين وما رافقها من قمع وحروب داخلية وخارجية وحصار اقتصادي، أدت جميعاً إلى تآكل خطير في البنى الأساسية للدولة وتخلف شديد في القاعدة المادية، وتفاقم الوضع بسبب اتخاذ سلطة الإدارة المؤقتة سلسلة من القرارات غير الصائبة وزاد من فداحة الأوضاع تصاعد العمليات الإرهابية الممولة والمدفوعة من قبل قوى خارجية.

    واضاف "لا يزعم احد اليوم إن الصراعات السياسية في المرحلة الراهنة لم يعد لها وجود، ولكن انتقالها من العنف والقتال إلى الحوار هو بحد ذاته مكسب مهم وأساسي ينبغي صونه وترسيخه، والبحث عن سبل لتعزيز الثقة المفتقدة بين بعض أطراف العملية السياسية".

    واضاف انه "في مطلق الأحوال فان الخلافات السياسية ينبغي أن تعالج في إطار المبادئ المثبتة في الدستور الدائم الذي نقر جميعاً بأنه الحكم والفيصل. كما إن تلك الخلافات لا يجب أن تؤدي إلى شلل مرافق الدولة ومؤسساتها أو تعطيل النشاط الاقتصادي وعرقلة عملية النهوض بالخدمات التي لم تبلغ حتى الآن المستوى الذي يُرضي طموحات المواطنين ويلبي احتياجاتهم".

    وتابع إن" سلسلة اللقاءات التي عقدت في بغداد واربيل هيأت لجميع الأطراف الفرصة لعرض آرائها وتبيان مطالبها، ونأمل أن يوفر الاجتماع الوطني الذي دعونا إليه المناخات الصالحة لحسم القضايا الخلافية بما يضمن الاستقرار والشراكة الوطنية الحقيقية، والارتقاء بعمل فروع السلطة كافة طبقاً للدستور وبما يتماشى مع استحقاقات المرحلة الراهنة، ويكفل مستلزمات بناء الدولة الديمقراطية المدنية التي تُحترم فيها الحريات والحقوق وتُوفر فيها الفرص المتكافئة لجميع المواطنين".



    عتاب الدوري :الازمة السياسية في البلاد لا تنتهي الا باجراء انتخابات مبكرة

    {بغداد:الفرات نيوز} ذكرت النائبة عن التحالف العراقية، عتاب الدوري، ان عملية سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي كانت أحدى خيارات الصدر في رسالته الاخيرة لتحالف الوطني .

    وتوترت العلاقة بدرجة حادة خلال الأشهر القليلة الماضية بين العراقية وائتلاف دولة القانون بعد إصدار مذكرة اعتقال بحق الهاشمي بعد اتهامه بادارة فرق اغتيالات وسعي رئيس الوزراء نوري المالكي إلى عزل نائبه صالح المطلك وهما قياديان بارزان في القائمة العراقية.

    وقالت الدوري في حديث لها مع وكالة {الفرات نيوز} اليوم ان " عملية سحب الثقة عن حكومة المالكي كانت أحدى خيارات التي طرحها السيد الصدر في رسالته الاخيرة الى التحالف الوطني"، وترى الدوري ان" الخيار الافضل للخروج من الازمة السياسية هي بأجراء انتخابات مبكرة".

    وأضافت الدوري" اتمنى من الكتل السياسية ان تضع نصب أعينها على مصلحة الشعب بدل عن المناصب والكراسي التي لا تدوم".

    وكثفت الكتل السياسية خلال الفترة الأخيرة من لقاءاتها للتمهيد لعقد اجتماع وطني دعا إليه رئيس الجمهورية جلال طالباني للحد من لإنهاء الأزمة القائمة لكن دخول إقليم كردستان على خط الأزمة وتوتر العلاقة بينه وبين الحكومة المركزية أثر بشكل سلبي على مساعي إنهاء الخلافات



    النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه : زيارة المالكي لكركوك ايجابية وغير مستفزة للإقليم

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر التحالف الكردستاني، الثلاثاء، زيارة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الى مدينة كركوك وعقد اجتماع لمجلس الوزراء فيها "خطوة ايجابية" ولاتحمل أي استفزاز للإقليم، فيما استبعد أن يوصل الاجتماع رسائل الى الإقليم بشأن تبعية المدينة.

    وقال النائب عن التحالف شوان محمد طه في حديث لـ"السومرية نيوز" إن" زيارة رئيس الحكومة الاتحادية نوري المالكي وعقد اجتماع لمجلس الوزراء فيها يمثل خطوة ايجابية ومهمة"، مبينا إن "التحالف يدعم العمل الميداني لرئيس الحكومة خارج المنطقة الخضراء".

    وتضم المنطقة الخضراء التي تقع وسط العاصمة العراقية بغداد السفارتين الأميركية والبريطانية، فضلاً عن قصر المؤتمرات العراقي والعديد من المباني الحكومية.

    واعتبر طه أن "عقد الاجتماع في كركوك امر طبيعي ويمثل توجها لتطوير الواقع الخدمي في المدينة"، لافتا الى انه "كان يمكن ان يكون استفزازيا للإقليم لو عقد في مدينة أربيل أو أي جزء من الاقليم".

    وبين النائب عن التحالف الكردستاني أن "اجتماع مجلس الوزراء في كركوك جاء لحل المشاكل التي تعاني منها المدينة"، مستبعدا أن يأخذ الاجتماع بعدا سياسيا او أن يوصل رسائل الى الاقليم بشأن تبعية المدينة"

    وتساءل طه "لماذا يحاول البعض تفسير مثل هذه الزيارة على أنها تمثل رسالة بأن المحافظة تابعة للمركز"، مبينا أن "الإقليم جزء من العراق، ومن حق مجلس الوزراء عقد اجتماع في كركوك لأنها مدينة عراقية بحاجة لتطوير واقعها الخدمي".

    وكان مصدر امني ذكر في حديث لـ"السومرية نيوز"، صباح اليوم، إن رئيس الحكومة نوري المالكي وصل فجر اليوم الثلاثاء جوا إلى قاعدة كركوك العسكرية من أجل عقد جلسة لمجلس الوزراء في المحافظة لمناقشة اوضاعها الأمنية والخدمية والسياسية، مضيفا أن وفدا يضم عددا من الوزراء كان يرافقه.

    وكانت وسائل اعلامية كردية عديدة، تناقلت ان المالكي سيصل الى كركوك مساء امس الاثنين، تمهيدا لترؤوس اجتماع لمجلس الوزراء في المدينة، في ثاني تجربة بعد الجلسة لمجلس الوزراء التي أجراها في البصرة مطلع العام الحالي.

    ويرى مراقبون في اقليم كردستان ان خطوة المالكي هذه تمثل رسالة موجهة لقيادة الاقليم بأن كركوك لا يمكن أن تكون تابعة إلا لبغداد، في وقت تصر القيادة الكردية على كردستانية كركوك، وهو وبالتالي ما سيخلق مزيدا من التوتر في العلاقات المتوترة اصلاً بين الاقليم وبغداد.

    وتصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية حين تحولت من خلاف بين العراقية ودولة القانون إلى خلاف بين الأخير والتحالف الكردستاني، بعد أن شن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني منتصف آذار الماضي هجوما ضد الحكومة المركزية في بغداد واتهمها بالتنصل من الوعود والالتزامات، كما اتهم المالكي بالدكتاتورية والاستحواذ على المناصب الأمنية والسيادية في الدولة، ليرد المالكي وائتلافه باتهامات مماثلة، كانت آخرها امس الاثنين على لسان ياسين مجيد المقرب من المالكي الذي اتهم البارزاني بأنه دكتاتور وقد تعاون مع دكتاتور في إشارة من إلى صدام حسين كما اتهمه بابتلاع أموال النفط الذي ينتجه الاقليم.



    المطلك يحذر من محاولات لإذكاء الأفكار الطائفية مع قرب انتخابات مجالس المحافظات

    السومرية نيوز/ بغداد: حذر نائب رئيس الوزراء والقيادي بالقائمة العراقية صالح المطلك، الثلاثاء، من محاولات لإعادة وإذكاء الأفكار الطائفية مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات، داعيا العراقيين إلى تفويت الفرصة على الانتهازيين ومتصيدي المناصب في الوصول إلى سدة القرار بمحافظاتهم.

    وقال المطلك في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، اليوم، على هامش استقباله وفدا من شيوخ عشائر ووجهاء محافظتي المثنى والأنبار، وحصلت "السومرية نيوز"، على نسخة منه، إن "معاناة أهالي السماوة في مجالات السياسية والأمنية والخدمية هي ذاتها معاناة أهالي الأنبار، كما أنها لا تختلف عما يلاقيه الشعب العراقي في محافظاته الأخرى"، محذرا من "محاولات البعض في إعادة وإذكاء الأفكار الطائفية أو الفئوية أو حتى الحزبية مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات".

    ودعا المطلك العراقيين إلى "تحمل مسؤولياتهم من أجل العراق الواحد الموحد، وانتخاب الأكفأ والأفضل بانتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وتفويت الفرصة على الوصوليين والانتهازيين ومتصيدي المناصب في الوصول إلى سدة القرار في محافظاتهم"، مشيرا إلى أن "بناء البلاد يتم بالعمل المشترك بين جميع مكونات الشعب ونبذ التخندقات التي تفتت المجتمع".

    وأشاد المطلك بـ"التطورات الإيجابية في مجالات الوعي والإدراك والفطنة التي بات يتمتع بها المواطن العراقي في التمييز بين هذه الفئة أو تلك"، مشددا على ضرورة "نسيان وتجاوز الثقافة الهجينة التي حاول الاحتلال زرعها في المجتمع العراقي".

    وكان التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر أعلن، في 26 نيسان 2012، أنه سيجري في حزيران المقبل انتخابات أولية ممهدة لانتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، مؤكدا أنه شكل لجنة عليا للإشراف على الانتخابات، فيما وضع شروطا عدة لقبول المرشحين.



    علاوي: سنطلب من التحالف الوطني استبدال المالكي في حال عدم تنفيذ ورقة الاجتماع التشاوري؟؟

    {بغداد:الفرات نيوز} أكد زعيم القائمة العراقية اياد علاوي انه ستتم مطالبة التحالف الوطني باستبدال رئيس الوزراء نوري المالكي بشخصية اخرى من داخل التحالف لرئاسة الحكومة في حال عدم تنفيذ ورقة الاجتماع التشاوري.

    وجرى في اربيل اجتماع تشاوري بين كل من رئيس الجمهورية جلال طالباني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وخرج بمجموعة مقررات ينص أحدها على إمهال الحكومة 15 يوما لتنفيذها وإلا سيصار الى سحب الثقة عنها

    وقال علاوي في تصريح صحفي ان "قوى سياسية أساسية، منها ائتلاف العراقية والتحالف الكردستاني وكتلة الأحرار تداعت لدراسة الأوضاع السياسية في البلاد التي تعاني من فقدان الشراكة الوطنية بالكامل".

    واضاف ان "المجتمعين ارسلوا مذكرة للتحالف الوطني من أجل التنفيذ الكامل والفوري لمبادئ الشراكة والوطنية التي اقترحها رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني"، مشيرا الى انه "في حالة إخفاق التحالف الوطني بتنفيذ مبادئ الشراكة الوطنية، فحين ذاك، سنطلب منه استبدال رئيس مجلس الوزراء بشخص آخر من التحالف، وسندعم هذا الخيار".

    واتهم علاوي المالكي "بالتفرد بالقرار السياسي في البلاد بشكل جعل الشراكة الوطنية متوقفة بشكل تام وهذا قد يؤدي إلى مخاطر جمة وكبيرة".

    وتسود الساحة السياسية حالة من التأزم في العلاقات بين الكتل السياسية لاسيما بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية بسبب بعض الملفات كالوزارات الامنية ومجلس السياسات الستراتيجية وقضيتي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك ، كما أن العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان شهدت مؤخرا توترا بالغا على خلفية ايواء كردستان للهاشمي وكذلك بسبب الملف النفطي الذي يشهد خلافا واسعا بين اربيل وبغداد



    نواب كرد يكشفون أن المالكي استقدم كتيبة مدفعية من بغداد إلى كركوك ويعتبرون الأمر تهديدا للإقليم

    السومرية نيوز/ بغداد: طالبت كتلة التحالف الكردستاني، الثلاثاء، مكتب القائد العام للقوات المسلحة بسحب كتبية مدفعية تابعة للجيش العراقي وصلت مؤخرا الى محافظة كركوك، فيما اكدت أن استهداف كركوك من قبل المركز يعد استهدافا لاقليم كردستان باعتبارها جزءا منه.

    وقال القيادي في الكتلة خالد شواني في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "التحالف الكردستاني يطالب وزارة الدفاع العراقية ومكتب القائد العام للقوات المسلحة بضرورة سحب كتبية المدفعية التي وصلت مؤخرا إلى محافظة كركوك"، مشددا على ضرورة "اعادة الكتبية الى مناطقها الاصلية التي جلبت منها قبل أيام".

    وكانت بعض وسائل الاعلام ذكرت أن الجيش العراقي حرك كتيبة للمدفعية من منطقة المحمودية جنوب العاصمة بغداد الى محافظة كركوك يوم الخميس (3ايار 2012) وتوجهت بعد وصولها للمحافظة إلى منطقة (كي وان) التي تقع شمال المحافظة والقريبة من محافظة اربيل

    وأكد شواني أن "تحريك كتيبة مدفعية من بغداد الى كركوك يجب أن يتم بالتشاور بين الحكومة الاتحادية والادارة المحلية لمحافظة كركوك"، معتبرا أن "بقاء هذه الكتيبة في مكانها الحالي سيؤدي الى حدوث توتر".

    ودعا شواني الى "عدم استخدام الجيش لحسم الخلافات السياسية التي تحدث بين الاقليم والمركز"، وشدد على "ضرورة تهدئة الاوضاع وعدم اللجوء الى لغة العنف والقيام بنشاط عسكري في تلك المناطق".

    وبين شواني وهو أحد النوااب الكرد عن محافظة كركوك أن "الكرد يعتبرون كركوك جزءا من من كردستان ولهذا فإن استهداف المدينة يعد استهدافا للاقليم"، معتبرا ان "المواطن الكردي ربما يشعر بأن تحريك هذه الكتيبة استهدافا له".

    وتأتي مطالبة التحالف الكردستاني بسحب كتبية المدفعية من محافظة كركوك بالتزامن مع زيارة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي للمحافظة، اليوم الثلاثاء، وعقده اجتماعا لمجلس الوزراء في المدينة بحضور عدد من الوزراء ومحافظ كركوك ورئيس مجلسها، لمناقشة الأوضاع العامة في المحافظة، والذي أكد المالكي عقبه في بيان صدر عن مكتبه أن هوية كركوك "عراقية" ولا تطغى عليها هوية أخرى، مشددا على أن حل مشكلتها لايتحقق بالقوة والإملاءات وإنما بإرادة أهلها وجماهيرها

    وكان المالكي وصل ، فجر اليوم، إلى محافظة كركوك على رأس وفد وزاري، وسط إجراءات أمنية مشددة استعدادا لعقد جلسة لمجلس الوزراء في المحافظة، في ثاني تجربة بعد الجلسة لمجلس الوزراء التي أجراها في البصرة مطلع العام الحالي.

    ويرى مراقبون في اقليم كردستان ان خطوة المالكي هذه تمثل رسالة موجهة لقيادة الاقليم بأن كركوك لا يمكن ان تكون تابعة إلا لبغداد، في وقت تصر القيادة الكردية على كردستانية كركوك، وهو وبالتالي ما سيخلق مزيدا من التوتر في العلاقات المتوترة اصلاً بين الاقليم وبغداد.

    وتصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية حين تحولت من خلاف بين العراقية ودولة القانون إلى خلاف بين الأخير والتحالف الكردستاني، بعد أن شن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني منتصف آذار الماضي هجوما ضد الحكومة المركزية في بغداد واتهمها بالتنصل من الوعود والالتزامات، كما اتهم المالكي بالدكتاتورية والاستحواذ على المناصب الأمنية والسيادية في الدولة، ليرد المالكي وائتلافه باتهامات مماثلة، كانت آخرها امس الاثنين على لسان ياسين مجيد المقرب من المالكي الذي اتهم البارزاني بأنه دكتاتور وقد تعاون مع دكتاتور في إشارة من إلى صدام حسين كما اتهمه بابتلاع اموال النفط الذي ينتجه الاقليم.

    يذكر أن وزارة الدفاع العراقية اعلنت لاول مرة في (31 كانون الاول 2011) انها أدخلت مدافع اميركية حديثة في خدمة الجيش العراقي"، مبينا أن "تلك المدافع عيار 155ملم، والمدفع الذاتي الحركة علامة (m109) والمدفع المسحوب 198ملم علامة (m)".



    نائب من حزب البارزاني: زيارة المالكي لكركوك استفزازية للاقليم ولشركائه السياسيين

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعه مسعود البارزاني، الثلاثاء، زيارة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الى كركوك خطوة استفزازية لإقليم كردستان ولشركائه في العملية السياسية، فيما رجح أن تؤدي هذه الزيارة الى رفع وتيرة التصعيد بين الكتل السياسية.

    وقال النائب شريف سليمان في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي، اليوم، الى كركوك هي زيارة استفزازية للاقليم لكونها تأتي في ظروف حساسة جدا تعيشها البلاد"، مشيرا إلى إن "المالكي ليست لديه النية الصادقة للإطلاع على احوال المواطنين في مدينة كركوك".

    واضاف سليمان أن "رئيس الحكومة نوري المالكي يريد من هذه الزيارة ايصال رسالة استفزازية لاقليم كردستان وشركائه في العملية السياسية"، وتابع بالقول "ستؤدي هذه الزيارة الى رفع وتيرة التصعيد بين الكتل السياسية".

    وتتناقض تصريحات سليمان مع تصريح النائب عن الحزب الديمقراطي شوان محمد طه، الذي أكد في حديث لـ"السومرية نيوز" في وقت سابق من اليوم أن زيارة رئيس الحكومة الاتحادية نوري المالكي وعقد اجتماع لمجلس الوزراء فيها يمثل خطوة ايجابية ومهمة، مبينا أن التحالف يدعم العمل الميداني لرئيس الحكومة خارج المنطقة الخضراء.

    وعقد مجلس الوزراء العراقي جلسته في محافظة كركوك، الثلاثاء، برئاسة رئيس الحكومة نوري المالكي وحضور عدد من الوزراء ومحافظ كركوك ورئيس مجلسها، لمناقشة الأوضاع العامة في المحافظة، وأكد في بيان صدر عن مكتبه أن هوية كركوك "عراقية" ولا تطغى عليها هوية أخرى، مشددا على أن حل مشكلتها لايتحقق بالقوة والإملاءات وإنما بإرادة أهلها وجماهيرها.

    ووصل رئيس الحكومة نوري المالكي، فجر اليوم، إلى محافظة كركوك على رأس وفد وزاري، وسط إجراءات أمنية مشددة استعدادا لعقد جلسة لمجلس الوزراء في المحافظة، فيما عقد اجتماعا مع محافظها نجم الدين كريم ورئيس مجلس المحافظة حسن توران.

    وكانت وسائل اعلامية كردية عديدة، تناقلت ان المالكي سيصل الى كركوك مساء امس الاثنين، تمهيدا لترؤوس اجتماع لمجلس الوزراء في المدينة، في ثاني تجربة بعد الجلسة لمجلس الوزراء التي أجراها في البصرة مطلع العام الحالي.

    ويرى مراقبون في اقليم كردستان ان خطوة المالكي هذه تمثل رسالة موجهة لقيادة الاقليم بأن كركوك لا يمكن ان تكون تابعة إلا لبغداد، في وقت تصر القيادة الكردية على كردستانية كركوك، وهو وبالتالي ما سيخلق مزيدا من التوتر في العلاقات المتوترة اصلاً بين الاقليم وبغداد.

    وتصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية حين تحولت من خلاف بين العراقية ودولة القانون إلى خلاف بين الأخير والتحالف الكردستاني، بعد أن شن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني منتصف آذار الماضي هجوما ضد الحكومة المركزية في بغداد واتهمها بالتنصل من الوعود والالتزامات، كما اتهم المالكي بالدكتاتورية والاستحواذ على المناصب الأمنية والسيادية في الدولة، ليرد المالكي وائتلافه باتهامات مماثلة، كانت آخرها امس الاثنين على لسان ياسين مجيد المقرب من المالكي الذي اتهم البارزاني بأنه دكتاتور وقد تعاون مع دكتاتور في إشارة من إلى صدام حسين كما اتهمه بابتلاع اموال النفط الذي ينتجه الاقليم.



    عضو القائمة العراقية مظهر الجنابي : دولة القانون تبدي استعدادها لتقديم ضمانات لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الكتل السياسية

    بغداد- جريدة المواطن: أبدى ائتلاف دولة القانون استعداده لتلبية مطالب الكتل السياسية وتقديم ضمانات لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بعد الجلوس على طاولة الحوار ، داعياً الكتل السياسية الى الإسراع بعقد المؤتمر الوطني ، في وقت رحبت الكتل السياسية بهذه الخطوة وعدوها خطوة في الاتجاه الصحيح .

    ووصف عضو القائمة العراقية مظهر الجنابي ، التنازلات التي يقدم عليها دولة القانون(بالخطوة الايجابية )وانه يوجد حكمة ورؤية جادة للخروج من الأزمة السياسية. وقال لـ(المواطن) امس «ان هذه الخطوات من دولة القانون اعتراف جيد بالشركاء السياسيين ومعناه انه توجد حكمة وجدية للتعاون»., وأضاف»ان القائمة العراقية لا تريد تعقيد الأمور بل تسعى الى حل جميع القضايا وبالسرعة الممكنة».,موضحا»ان الجميع يطالب بتطبيق اتفاقية اربيل ورضوخ دولة القانون لهذه الحقيقة شيء مهم ويبشر بالخير».,وتابع»ان العراقية لاتريد ضمانات في الواقع وانما تسعى الى تطبيق اتفاقيات اربيل فقط».,مشيرا الى ان»ان دولة القانون اصبحت في الاونة الاخيرة اكثر مرونة مما قد يسهم هذا الامر في حل الازمة السياسية في البلاد قريبا».ائتلاف المالكي يعلن أستعداده لتقديم ضمانات لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الكتل السياسية. من جانبه أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن /التحالف الوطني/ محمود الحسن، بأن ائتلافه لديه استعداد لتقديم ضمانات لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة ما بين الكتل السياسية بعد الجلوس على طاولة الحوار، داعياً الكتل السياسية الى الإسراع بعقد المؤتمر الوطني.

    وقال الحسن في تصريح في تصريح صحفي: على جميع الكتل السياسية الجلوس على طاولة الحوارات وطرح كافة المشاكل العالقة ويتم حسمها عن طريق الاحتكام الى الدستور.

    وأضاف: أن المؤتمر الوطني يعد الفيصل الوحيد لحل المشاكل العالقة لذا على الجميع الجلوس على طاولة الحوار قبل المطالبة بضمانات، متسائلا عن سبب رفض القائمة العراقية الجلوس على طاولة الحوار إلا بتقديم الضمانات؟، مشيراً الى دعوة ائتلاف دولة القانون بضرورة عقد المؤتمر الوطني خير ضمان لتنفيذ الاتفاقيات.ودعا النائب عن ائتلاف دولة القانون: الكتل السياسية بالجلوس الى المؤتمر الوطني لحل المشاكل وكل كتلة لديها حق سوف تأخذه. هذا ومن المؤمل ان يعود رئيس الجمهورية جلال طالباني الى بغداد وسيلتقي فور عودته رئيس الوزراء نوري المالكي لمناقشة كيفية حل الأزمة السياسية. في غضون ذلك قال رئيس التحالف الوطني العراقي ابراهيم الجعفري خلال لقائه اليوم بالسفير الياباني أن التحالف منفتح على جميع وجهات النظر المختلفة التي تطرحها القوى والكتل السياسية.ونقل بيان للتحالف عن الجعفري قوله ان التحالف يسعى لمواجهة كافة التحديات التي تعترض العملية السياسية واستكمال بناء مؤسسات الدولة ، مشدداً على ضرورة الإسراع بعقد الملتقى الوطني وبمشاركة جميع القوى والأطراف السياسية وطرح كل الرؤى والاتفاقات والخلافات بما فيها ورقة أربيل والورقة الموقعة من قبل الرموز السياسية العراقية الأربعة مؤخرا والتعامل معها بطريقة دستورية وقانونية.واوضح الجعفري في حديثه مع السفير كين موكائي أن الحوار واللقاء المباشر بين الكتل هو السبيل الوحيد للقضاء على المعوّقات التي تحاول زعزعة استقرار التجربة الديمقراطية في العراق ، مشيراً إلى عدم وجود دولة لا تعاني من مشاكل وتحديات ، داعياً إلى ضرورة أن تواجه هذه التحديات بوعي المشتركات والثوابت الوطنية التي تدعم بناء الدولة على أسس وطنية وحضارية ودستورية وقانونية

    من طرفه ذكر عضو دولة القانون النائب عن/التحالف الوطني/ هيثم الجبوري، أن المادة (8) الواردة في رسالة السيد مقتدى الصدر، تتضمن استفسار حول امكانية تطبيق مطالب الكتل والاجابة عليها خلال (15) يوما، وليس سحب الثقة عن المالكي، مشيراً الى أن تنفيذ رسالة السيد الصدر لا يتحملها المالكي وحده.وقال الجبوري في تصريح صحفي: إن الورقة التي تسلمها التحالف الوطني من السيد مقتدى الصدر لا تتضمن سحب الثقة عن الحكومة في حال عدم تنفيذ مطالب الكتل السياسية التي جاءت ضمن مقررات الاجتماع الخماسي خلال (15) يوما، مبيناً، أن الحكومة الحالية وجميع حكومات العالم لا تستطيع تنفيذ المطالب خلال هذه الفترة الزمنية. وأضاف: أن الفقرة (8) من رسالة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، لم تؤكد على سحب الثقة عن الحكومة خلال (15) يوما من تسليم الرسالة، وانما النظر بمقبولية مطالب الكتل السياسية ومطابقتها مع الدستور والاجابة عنها خلال هذه الفترة، وان في حال عدم عدم الاستجابة للمطالب سيستم اتخاذ اجراءات سحب الثقة.وأشار الى: أن التحالف الوطني و ارئيس الوزراء المالكي لا يتحملون تنفيذ مقررات الاجتماع الخماسي، وانما جميع الكتل المشاركة في الحكومة تتحمل مسؤولية تنفيذ المقررات.



    مالية البرلمان : قطر والسعودية تسعيان إلى تدمير الاقتصاد العراقي

    نون: افادت اللجنة المالية في مجلس النواب بسعي دول خليجية الى رفع سعر صرف الدولار على حساب الدينار العراقي بهدف تدمير اقتصاد البلد . وقالت عضو اللجنة النائب ماجدة التميمي في تصريح خاص لـ»الصباح»: ان «الامارات تقوم بسحب الدولار من الاسواق العراقية بحجة التجارة مع العراق، الا ان السبب وراء هذا التصرف هو الازمة المالية التي تعاني منها في الوقت الحالي ما أدى الى ارتفاع أسعار الدولار في الاسواق العراقية على حساب الدينار».

    وتابعت التميمي: «كما ان دولتي قطر والسعودية قد أسهمتا في تدهور القطاع الاقتصادي في العراق من خلال رفع اسعار الدولار على حساب الدينار العراقي، بسبب النجاحات التي حققها العراق من خلال استضافته للقمة العربية والانفتاح على الدول العربية والعالمية»، مؤكدة ان «هاتين الدولتين لم يعجبهما ان يصبح العراق بهذه المكانة ما حدا بهما الى اتخاذ مثل هذه الخطوات التي تسهم في تدهور الاقتصاد في البلاد».



    الأسدي يرفع دعوى قضائية على النجيفي "لسماحه بتصويت غير قانوني" على قضاة التمييز

    السومرية نيوز/بغداد: أعلن النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الأسدي، الثلاثاء، عن رفعه دعوى قضائية بحق رئيس البرلمان أسامة النجيفي لسماحه بـ"تصويت غير قانوني" على قضاة محكمة التمييز، مؤكدا أن بعض القضاة المصوت عليهم مشمولون بقانون المساءلة والعدالة، والبعض الآخر هم ضباط أمن في زمن النظام السابق.

    وقال الأسدي في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان وحضرته"السومرية نيوز"، إن "التصويت الذي تم على قضاة محكمة التميز باطل ومخالفته للشروط القانونية"، مؤكدا أنه "رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الاتحادية بحق رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لمخالفته الشروط".

    وأضاف الأسدي أن "بعض الذين رشحوا للمحكمة مشمولين بقانون المساءلة والعدالة، والبعض الآخر هم ضباط أمن في زمن النظام السابق، وبعضهم لم تجتمع به الشروط القانونية لقانون التنظيم القضائي"، مؤكدا أن "التصويت على جميعهم لم يحرز على الأغلبية التي يجب أن تكون نصف زائد واحد، وبذلك فان التصويت يكون باطلا".

    وأشار الأسدي أن "هذه القضية حساسة، خاصة أن قضاة التمييز هم سلطة عليا في البلد، وبذلك قدمت الدعوى بصفتي الشخصية ضد النجيفي".

    كان مجلس النواب العراقي صوت خلال جلسته الـ38 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية التي عقدت، في الثالث من آيار الحالي، على 23 من أصل 24 عضوا من أعضاء محكمة التمييز الاتحادية.

    وجاء هذا التصويت بعد أن تم تأجيله أربع مرات، حيث قررت رئاسة المجلس، في الـ17 نيسان الماضي، تأجيل التصويت على أعضاء محكمة التمييز الاتحادية إلى الـ(19 نيسان 2012)، بسبب الخلافات بين الكتل السياسية، فيما قررت التأجيل عليهم إلى الـ21 نيسان الماضي، ليؤجل للمرة الرابعة إلى الثالث من آيار الحالي.

    يذكر أن التيار الصدري أعلن في الـ17 من نيسان 2012، أن الكتل السياسية اتفقت على التصويت على أعضاء محكمة التمييز الاتحادية، فيما أكد أن عدم التصويت على الأعضاء سيجعل قرارات المحكمة "باطلة".



    العراقية الحرة تطالب بتدخل الأمم المتحدة وأميركا بشأن استحواذ دول مجاورة على أراض عراقية

    السومرية نيوز/ بغداد: طالبت الكتلة العراقية الحرة، الثلاثاء، الحكومة بتدخل الأمم المتحدة والإدارة الأميركية بشأن استحواذ دول مجاورة للعراق على أجزاء من

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 6:47 am