بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 10 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 10 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 10 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الخميس مايو 10, 2012 4:26 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 10 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يزور وزارة الإتصالات

    مكتب رئيس الوزراء: زار دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي اليوم وزارة الإتصالات ، واطلع على مجريات العمل والمعوقات التي تواجه عمل الوزارة.

    وعقد السيد رئيس الوزراء إجتماعاً مطولا بحضور وزير الإتصالات السيد محمد توفيق علاوي وعدد من المدراء العامين والمسؤولين في الوزارة، وتابع سيادته عمل المشاريع والعقود المبرمة من قبل وزارة الإتصالات ، وأبدى ملاحظاته حول ذلك.

    وأكد سيادته خلال الإجتماع على ضرورة تطوير عمل وزارة الإتصالات لما لها من أهمية في الجوانب الإقتصادية والخدمية والأمنية التي تؤثر بشكل مباشر على عمل دوائر الدولة والمواطنين.

    وقال السيد رئيس الوزراء : ان زيارتنا لوزارة الإتصالات تأتي من أجل الوقوف عن كثب على المعوقات التي تواجه عمل الوزارة ، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

    وقدم وزير الإتصالات والمدراء العامون شرحاً للسيد رئيس الوزراء عن مجريات العمل والمشاريع والعقود في الوزارة.

    كما قام سيادته بجولة تفقدية في عدد من دوائر وأقسام وزارة الإتصالات ، وإلتقى بالموظفين والعاملين فيها .



    ائتلاف"دولة القانون": المالكي لا يحتاج الى ترخيص من اية جهة ليزور كركوك والمعارضون لذلك اصحاب نوايا توسعية

    اكد ائتلاف"دولة القانون" ان رئيس الوزراء نوري المالكي لا يحتاج الى ترخيص من اية جهة ليزور المحافظات العراقية بما فيها كركوك .

    وقال النائب عن "دولة القانون" محمد سعدون الصيهود ان "كركوك بعربها وكردها وتركمانها بمسلميها ومسيحييها عراقية ولايمكن ان تكون غير ذلك وهويتها تقرر بارادة وطنية لا باملاءات خارجية وهي مثال للتعايش السلمي بين مكوناتها".

    واشار الى ان " رئيس الوزراء لا يحتاج الى ترخيص من اية جهة ليزور المحافظات العراقية بما

    فيها كركوك ليطلع على مشاكلها وايجاد الحلول والمعالجات لها، والمعارضون لذلك، يكشفون عن نواياهم الحقيقية واطماعهم التوسعية في العراق". في اشارة الى الكرد الذين غاب وزراؤهم امس عن جلسة الحكومة التي ترأسها رئيس الوزراء نوري المالكي واختار كركوك لانعقادها.





    نائب البارزاني يؤكد من كركوك أنها جزء من إقليم كردستان

    السومرية نيوز/ كركوك: أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، الأربعاء، أن كركوك جزء من كردستان، مطالبا بتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، فيما اعتبر محافظ كركوك زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي للمحافظة مفيدة لتقوية علاقاتها مع الوزارات.

    وقال نائب رئيس حكومة إقليم كردستان عماد أحمد خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم، مع محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم ورئيس مجلس المحافظة حسن توران، على هامش زيارته لكركوك وحضرته "السومرية نيوز"، إن "هذه الزيارة التي لن تكون الأخيرة إلى كركوك، وليس لها علاقة بزيارة رئيس الحكومة نوري المالكي، بل جاءت ضمن خطط الإقليم وبرنامجه للحكومة الجديدة"، مبينا أن "كركوك جزء من كردستان ونتمنى أن تكون نموذجا للعراق".

    وأضاف أحمد أن "محافظة كركوك تعتبر مدينة التآخي والمحبة ويجب أن تتقدم وتتطور لتكون نموذجا للعراق الجديد"، مطالبا بـ"تطبيق المادة 140 كونها مادة دستورية".

    وتابع أحمد بالقول أن "عراقية كركوك لا تلغي كردستانيتها"، معربا عن استعداد "الإقليم لتقديم جميع أشكال الدعم والمساعدة للمحافظة، كونها عراقا مصغرا وتضم كافة أطياف ومكونات الشعب العراقي".

    وأكد أحمد أن "الكرد كانوا محورا أساسيا في تشكيل الحكومة العراقية بعد سقوط النظام البائد"، داعيا إلى "رفع الحيف عن أهلها بعد أن تعرضوا لأبشع أنواع الظلم والتهجير".

    من جانبه اعتبر محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم خلال المؤتمر، أن "هذه الزيارة مهمة وتأتي بعد يوم من اجتماع مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية بكركوك"، لافتا إلى أن "ذلك يدل على أهمية المحافظة لجميع الإدارات ومنها إقليم كردستان، الذي أقام فيها مشاريع خدمية وسكنية منذ سقوط النظام السابق".

    وأوضح كريم أن "زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي للمحافظة مفيدة لتقوية العلاقة بينها وبين الوزارات"، مبينا أن "الحل الوحيد لجميع المشاكل هو الدستور الذي صوت عليه غالبية الشعب العراقي".

    وأكد كريم أننا "ناقشنا مع نائب رئيس حكومة إقليم كردستان موضوع تامين الكهرباء لأهالي كركوك، والتي لم تتحقق لولا دعم رئيس الإقليم مسعود بارزاني وحكومته".

    من جهته أعرب رئيس مجلس المحافظة حسن توران بهاء الدين عن أمله بأن "تسهم تلك الزيارات بالفائدة على جميع أبناء المحافظة، وتكون خطوة نحو دفع عجلة الاستثمار فيها"، معتبرا أن "كركوك من المحافظات المهمة نظرا لما تمتاز من تعددية وتنوعها القومي والمذهبي".

    وأوضح بهاء الدين أن "المحافظة ما زالت تعاني كثيرا نتيجة السياسات الخاطئة والتخريبية التي مارسها النظام البائد، رغم امتلاكها جميع الثروات النفطية الهائلة"، لافتا إلى أن "أهالي المحافظة الأصليين تعرضوا لشتى أنواع الظلم والحيف من تهجير ومصادرة لأراضيهم، وما زالت تلك الأراضي لم ترجع إلى أصحابها نتيجة القوانين الجائرة".

    ووصل نائب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق عماد أحمد، الأربعاء (9 أيار 2012)، على رأس وفد وزاري يمثل سبعة وزراء من حكومته، وعقد اجتماعاَ مع محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم ورئيس مجلسها حسن توران. .



    الهاشمي يعلن من تركيا عدم عودته للعراق حتى حل الأزمة السياسي

    السومرية نيوز/ أربيل: أعلن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي طارق الهاشمي، الأربعاء، عن عزمه البقاء في تركيا حتى حل الأزمة السياسية العراقية، فيما أثنى على الدعم المقدم له من الحكومة التركية والشعب التركي.

    وقال الهاشمي في حديث لإحدى محطات التلفزيون التركية، ونقلت صحيفة "توداي زمان" مقتطفات منه، إنه "سيبقى في تركيا حتى حل الأزمة السياسية في العراق"، مؤكدا أنه "لم يجر محادثات مباشرة مع المسؤولين الأتراك عقب صدور مذكرة الضبط الحمراء بحقه من قبل الانتربول، لكن كان هناك حديث غير مباشر، وبيان من قبل مسؤولين رفيعين أتراك ضد المذكرة أكدت دعم تركيا لي".

    وكانت منظمة الشرطة الدولية (الانتربول) أصدرت، أمس الثلاثاء (8 أيار 2012)، مذكرة حمراء بحق نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي بناء على شكوك بأنه متورط في قيادة وتمويل جماعات إرهابية في العراق، فيما لفتت إلى أن المذكرة تحد بشكل كبير من حريته في التنقل وتتيح للبلدان المتواجد فيها إلقاء القبض عليه، "إلا أنها ليست مذكرة اعتقال دولية".

    وتابع بالقول "أنا ممتن لتركيا في هذا الموضوع.. وآمل أن تحل الأزمة السياسية في العراق قريباً".

    وأكد الهاشمي أن "تصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء، دعمت وجود التعامل غير العادل له من قبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي"، مضيفاً أنه "لن ينسى أبداً الدعم الودي له من الحكومة التركية والشعب التركي".

    اعتبرت القائمة العراقية، اليوم الأربعاء، مذكرة الانتربول بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي "غير قانونية"، مؤكدة أنها ستطعن بها، أشارت إلى ممارسة ضغوط سياسية على القضاء العراقي بعدم نقل القضية إلى كركوك.

    وقلل الهاشمي من أهمية المذكرة بحقه لأنها تستند إلى القضاء العراقي، وفي حين أكد أنه لن يخضع للضغط أو الابتزاز وسيواصل جهوده من اجل إصلاح العملية السياسية التي بدأت تنحرف، كشف أن محامي الدفاع سيتقدم خلال الأيام القليلة المقبلة بالطعن في هذا التعميم لدى الشرطة الدولية.

    فيما أكد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان، أن بلاده مستمرة بدعم الهاشمي على الرغم من إصدار الانتربول مذكرة حمراء بحقه، وشدد على أن الهاشمي مقيم في تركيا لأغراض علاجية وسيعود إلى بلاده متى ما انتهى من العلاج.

    يشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى كشف، في (11 نيسان 2012)، أنه بدأ بتنظيم ملف استرداد قانوني بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن طريق الانتربول الدولي.



    العراقية: مذكرة الانتربول بحق الهاشمي غير قانونية وسنطعن بها

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الأربعاء، مذكرة الانتربول بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي "غير قانونية"، مؤكدة أنها ستطعن بها، أشارت إلى ممارسة ضغوط سياسية على القضاء العراقي بعدم نقل القضية إلى كركوك.

    وقال النائب عن القائمة خالد العلواني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المذكرة التي أصدرها الانتربول بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي غير قانونية وغير دستورية"، مبيناً أن العراقية "ستطعن بها من خلال المحامين والدفاع من قبل الهاشمي".

    وأعرب العلواني عن أمله بأن "يتم التريث بهذه المذكرة حتى حسم الموضوع، كون الهاشمي ليس هارباً من القضاء، وليس محكوماً عليه جنائياً"، معتبراً أن "هناك ضغوطات سياسية مورست على القضاء العراقي بعدم نقل قضيته إلى كركوك بعد طلبه".

    ودعا العلواني القضاء إلى "الاستجابة لطلب نقل القضية، كون الدستور يمنح حق محاكمة مسؤولي الدولة من قبل المحكمة الاتحادية أو نقل القضية إلى محاكم أخرى داخل العراق".

    وكانت منظمة الشرطة الدولية (الانتربول) أصدرت، أمس الثلاثاء (8 أيار 2012)، مذكرة حمراء بحق نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي بناء على شكوك بأنه متورط في قيادة وتمويل جماعات إرهابية في العراق، فيما لفتت إلى أن المذكرة تحد بشكل كبير من حريته في التنقل وتتيح للبلدان المتواجد فيها إلقاء القبض عليه، "إلا أنها ليست مذكرة اعتقال دولية".

    وقلل الهاشمي من أهمية المذكرة بحقه لأنها تستند إلى القضاء العراقي، وفي حين أكد أنه لن يخضع للضغط أو الابتزاز وسيواصل جهوده من اجل إصلاح العملية السياسية التي بدأت تنحرف، كشف أن محامي الدفاع سيتقدم خلال الأيام القليلة المقبلة بالطعن في هذا التعميم لدى الشرطة الدولية.

    فيما أكد رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان، أن بلاده مستمرة بدعم الهاشمي على الرغم من إصدار الانتربول مذكرة حمراء بحقه، وشدد على أن الهاشمي مقيم في تركيا لأغراض علاجية وسيعود إلى بلاده متى ما انتهى من العلاج.

    يشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى كشف، في (11 نيسان 2012)، أنه بدأ بتنظيم ملف استرداد قانوني بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن طريق الانتربول الدولي.

    ويقيم الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهمة "الإرهاب" في تركيا منذ التاسع من نيسان 2012، بعد مغادرته إقليم كردستان العراق الذي لجأ إليه بعد أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بالقيام بأعمال عنف بأوامر منه، وتوجه إلى قطر في الأول من نيسان الحالي، تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر، ومن ثم إلى السعودية في (5 نيسان 2012) التي أكد منها أنه سيعود إلى كردستان العراق فور انتهاء جولته في دول المنطقة.



    الكردستاني: الوزراء الكرد لم يحضروا جلسة الحكومة اعتراضاً على زيارة المالكي لكركوك

    السومرية نيوز/ أربيل: عزا التحالف الكردستاني، الأربعاء، سبب عدم حضور الوزراء الكرد جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس في كركوك لاعتراضهم على زيارة رئيس الحكومة للمحافظة، ولفت إلى أنهم يعتبرون تلك الزيارة "سياسية واستفزازية"، خصوصاً أنها أتت في ظل وجود خلافات بين الإقليم والمركز.

    وقال النائب عن التحالف شريف سليمان في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "غياب الوزراء الكرد عن جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس في محافظة كركوك جاء لاعتراضهم على زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى المحافظة"، مبيناً أنهم "اعتبروها سياسية أكثر من أن تكون مهنية"

    وصف سليمان توقيت الزيارة في ظل وجود خلافات بين الإقليم والمركز بـ"الاستفزازي"، مضيفاً أنه "كان من الأولى على المالكي دعم أبناء المحافظة ورفع معاناتهم وإزالة عنهم الحيف الذي أصابهم في الحقب الماضية"

    وهاجمت رئاسة إقليم كردستان العراق بشدة، اليوم الأربعاء (9 أيار 2012)، زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى كركوك، معتبرة تصريحاته التي اعتبر فيها أن هوية كركوك عربية تهدف إلى "استمالة الشوفينيين"، فيما أكدت أنه لا يمكن للمالكي فرض أي هوية على كركوك من خلال استقدام الألوية والطائرات إليها.

    وعقد مجلس الوزراء العراقي جلسته الـ19 في محافظة كركوك، أمس الثلاثاء( 8 أيار الحالي)، برئاسة المالكي وحضور عدد من الوزراء ومحافظ كركوك ورئيس مجلسها لمناقشة الأوضاع العامة في المحافظة، فيما أكد رئيس الحكومة خلال الجلسة أن هوية كركوك عراقية ويجب ألا تطغي هوية على أخرى، مشيراً إلى أن قضيتها لا تحل بالقوة والإملاءات.

    وتناقضت تصريحات نواب التحالف الكردستاني بشأن الزيارة، ففي الوقت الذي اعتبرها النائب محسن السعدون "غير مناسبة" في ظل الظروف الحالية، ذكر النائب المستقل محمود عثمان أنها تشكل خطوة إيجابية لتحسين أوضاع كركوك المحافظة، ورأى أن تصريح المالكي بشأن اعتبار كركوك عربية أمر طبيعي ولا يحمل استفزازاً للكرد، كما اعتبرها البعض مستفزة وتهدف إلى إرسال رسائل للإقليم بأنه لا يمكن ضم المحافظة إليه

    أما القائمة العراقية، فقد اعتبرت عقد جلسة الحكومة في كركوك والانتشار المسلح الكثيف للقوات العسكرية، أحد "الإجراءات الاستفزازية" التي يمارسها المالكي مع الكرد، متهمة إياه وحزبه بمحاولة "إثارة فتنة قومية" في البلاد بعدما "شعر بالتهديد الحقيقي" بسحب الثقة منه.

    الكردستاني يتهم سياسيين وقادة أمنيين برفض إقرار مأساة الكرد في مناطق ديالى المتنازع عليها

    السومرية نيوز/ ديالى: اتهمت كتلة التحالف الكردستاني في مجلس ديالى، الأربعاء، بعض الساسة العراقيين والقادة الأمنيين برفض الإقرار بأحقيقة مأساة الكرد بالمناطق المتنازع عليها في المحافظة، وفي حين كشفت عن إعداد مجلد يحوي أسماء جميع الأسر الكردية التي نزحت، جددت تأكيدها بنزوح 1500 أسرة كردية.

    وقال عضو الكتلة دلير حسن في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بعض الساسة العراقيين والقادة الأمنيين يرفضون الإقرار بحقيقة مأساة الكرد في المناطق المتنازع عليها في ديالى، ويعمدون إلى خداع الرأي العام".

    وأضاف حسن أن كتلته "عمدت إلى إعداد مجلد يحوي أسماء جميع الأسر الكردية التي نزحت من منازلها في المناطق المتنازع عليها، ومن قتلوا أو أصيبوا مزودة بأرقام هواتف الأسر"، معتبراً أن "المجلد سيمثل حقيقة دامغة تؤكد وجود حملة إبادة للكرد في تلك المناطق".

    ولفت حسن إلى أن "أكثر من 1500 أسرة كردية نزحت من المناطق المتنازع عليها في المحافظة وخاصة ناحيتي السعدية وجلولاء (60كم شمال بعقوبة)، خلال السنوات الأربع الماضية، بسبب الاستهداف المستمر لها من قبل القاعدة وأزلام البعث المقبور ومن يحملون فكر الشوفينية وعداء الكرد"، بحسب قوله.

    وكان التحالف الكردستاني بمجلس محافظة ديالى، كشف في (26 تشرين الثاني 2010)، عن نزوح نحو 1500 أسرة كردية من ناحيتين متنازع عليهما في المحافظة، بسبب حالة عدم الاستقرار الأمني والاستهداف المباشر لها من قبل الجماعات المسلحة.

    وتعرضت العشرات من الأسر الكردية في المناطق المتنازع عليها في محافظة ديالى إلى هجمات مسلحة مباشرة خلال الأشهر الماضية أودت بحياة العديد منهم، فيما نزح الكثير منها إلى مناطق خانقين والمناطق القريبة منها بحثا عن الأمن والاستقرار.

    يذكر أن قضاء خانقين بنواحيه الأربع ومنها السعدية وجلولاء من الوحدات الإدارية المتنازع عليها بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية وهي تضم العرب والكرد والتركمان.



    العراقية تشكل هيئة سياسية برئاسة سلمان الجميلي

    بغداد ( إيبا ).. قرر ائتلاف العراقية تشكيل هيئة جديدة لمناقشة الملفات السياسية المختلفة. وقال القيادي في العراقية ظافر العاني لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) ان الهيئة ستكون برئاسة رئيس كتلة العراقية في مجلس النواب سلمان الجميلي وعضوية رؤساء الكتل البرلمانية المنضوية ضمن ائتلاف العراقية.

    واوضح ان مهمة اللجنة مناقشة القضايا والملفات السياسية في جميع المجالات .



    نائب عن جبهة الحوار ينفي نية المطلك الانشقاق عن العراقية والتحالف مع دولة القانون

    [بغداد-أين]: نفى النائب عن جبهة الحوار الوطني المنضوية في القائمة العراقية رعد الدهلكي الانباء التي اشارت الى نية زعيم الجبهة صالح المطلك الانشقاق عن القائمة العراقية وتشكيل تحالف مع ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي .

    وقال الدهلكي لوكالة كل العراق [اين] اليوم إن " ما تداولته بعض وسائل الاعلام بان المطلك سينشق عن القائمة العراقية ويشكل تحالف مع المالكي هي انباء عارية عن الصحة ولا تستند الى أي دليل واقعي ".

    واضاف ان " جبهة الحوار الوطني وزعيمها صالح المطلك مكون رئيسي واساسي في القائمة العراقية ومتمسكة بالمشروع الوطني الذي التزمته العراقية ".

    وكانت احدى الصحف المحلية قد نشرت اليوم ان الجبهة العراقية للحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلك بصدد الانشقاق عن القائمة العراقية والاتجاه للاندماج مع كتلة الحل لتشكيل كتلة واحدة ستدخل في تحالف مع ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي .

    يذكر إن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قد أتهم في تصريحات صحفية رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه [ديكتاتور لا يبني] ويأتي ذلك على خلفية توتر العلاقة بين القائمة العراقية التي ينتمي اليها المطلك وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي .

    وقدم المالكي طلباً للبرلمان بسحب الثقة عن نائبه والقيادي في القائمة العراقية صالح المطلك " لعدم اهليته وكفاءته ونزاهته" بحسب الطلب .

    فيما كشف مصدر في القائمة العراقية عن تحركات واسعة يقوم بها ائتلاف دولة القانون لاقناع نائب رئيس الوزراء صالح المطلك للعودة الى مزاولة عمله وحضور جلسات مجلس الوزراء .



    عرب كركوك يعتبرون زيارة وفد وزاري من اقليم كردستان لكركوك "استفزازية"

    بغداد/ اور: اعتبر المكون العربي في محافظة كركوك الاربعاء زيارة وفد حكومي من اقليم كردستان الى محافظة كركوك "استفزازية" للحكومة الاتحادية ولمكونات كركوك العرب والتركمان فيما أكد أن اي مواقف سياسية لا يترتب على الزيارة على اعتبار ان الدستور خول الحكومة الاتحادية بحماية وحدة المحافظات

    وكان وفد برئاسة نائب رئيس اقليم كردستان عماد أحمد وعضوية سبعة وزراء وصلوا ظهر اليوم الى محافظة كركوك المتنازع عليها مع الحكومة الاتحادية بعد يوم من عقد مجلس الوزراء الاتحادي جلسة رسمية في المحافظة برئاسة نوري المالكي

    وقال عضو المكون العربي بمجلس النواب عمر الجبوري لوكالة (أور) إن "زيارة وفد وزاري من حكومة اقليم كردستان الى محافظة كركوك هذا اليوم هي زيارة استفزازية لان الاقليم ليس له علاقة ادارية بكركوك بل ان تكوينه اداري وفق الدستور"

    واوضح الجبوري أن "مثل هذا الامر لا ينفع ابناء الشعب الكردي ويدخل في اطار تسخين الاجواء السياسية والزيارة لن تحظى بتقدير احد لانها ذات اهداف والدوافع الواضحة ولن تكون لها تاثير أو قيمة سياسية ولا نخشى من تبعات الزيارة".

    وقال المالكي امس من محافظة كركوك أن المدينة هويتها عراقية ولا يمكن في ظل الوضع الحالي أن تحسب كركوك على اي قومية او مكون وهو ما اغاض الكرد الذين سارعوا الى التأكيد على كردستانية المحافظة.

    ومحافظة كركوك إلى جانب مناطق أخرى في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

    ومن شأن زيارة المالكي في هذا التوقيت وتصريحاته بشأن هوية كركوك أن تزيد حدة التوتر بين الجانبين على اعتبار أن الإقليم يعتبر المحافظة جزءا من الإقليم واقتطعها النظام السابق في إطار حملات التعريب في المنطقة الكردية.

    وقالت رئاسة اقليم كردستان اليوم الاربعاء، ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي اذا كان يريد معالجة المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد فعليه تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي الدائم.



    البيضاء : المالكي يبتكر طرقا جديدة لمعاقبة من يتغيب عن جلسات مجلس الوزراء

    {بغداد:الفرات نيوز} قال النائب كاظم الشمري المتحدث باسم الكتلة البيضاء ان مجلس الوزراء اصدر قرارا قبل اقل من ثلاثة اشهر بالغاء قرارات لجنة شؤون الشمال التي شكلها النظام السابق ". واضاف في بيان له تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ان" المفارقة في هذا القرار صدر عندما غاب وزراء العراقية ايام مقاطعة العراقية للبرلمان والحكومة،ثم عاد مجلس الوزراء ليصدر في جلسة الامس التي عقدت في كركوك قرارا بتشكيل لجنة لانصاف من تضرروا من الغاء قرارات لجنة شؤون الشمال".

    وكان مجلس الوزراء عقد أمس جلسته في محافظة كركوك بمقاطعة أربعة وزراء ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس، وممثلي التحالف الكردستاني في الحكومة المركزية. ولفت الى ان" مجلس الوزارة اصدر ايضا عندما غاب الوزراء الاكراد،عن جلسة مجلس الوزراء وهي مفارقة تكررت لمرتين خلال اقل من ثلاثة اشهر



    نشر أسماء المنسحبين من القائمة العراقية ومصادر تعتبر الانسحابات بسبب مزاجيات قادتها

    نون: اشارت مصادر خاصة "ان حراكا متسارعا بدأ يلوح في الافق خلال اليومين الماضيين من قبل عدد من نواب العراقية الذين قرروا الانسحاب من القائمة العراقية التي يتزعمها الدكتور اياد علاوي"

    ونقل المصدر في تصريح نشرته شبكة عراق القانون ان هذا الانشقاق جاء بسبب ما وصفتها الشبكة مزاجيات قادتها الخمسة , اضافة الى هيمنة رئيس الكتلة النيابية للقائمة سلمان الجميلي على قرارات القائمة و عدم اطلاع هؤلاء النواب على الصفقات و الاتفاقات التي يجريها قادة القائمة خلف الكواليس مع الكرد بما يتعلق بالازمة السياسية الحالية و موقف القائمة من المادة 140"

    المصدر اضاف ان نواب ( الحل ) و ( الحوار ) و ( الوفاق ) و ( الجبهة التركمانية ) بصدد الاعلان عن تكتل نيابي جديد بمعزل عن العراقية برئاسة النائب عبد الخضر الطاهر و تحت اسم ( كتلة الوفاء من اجل العراق )

    المصدر كشف لشبكة عراق القانون عن اسماء هؤلاء النواب .. وهم كالاتي :

    نواب كتلة الحل :

    1- محمد ناصر الكربولي ( عن الانبار )

    2- كامل الدليمي ( عن الانبار )

    3- قيس الشذر ( عن بغداد )

    4- سهاد العبيدي ( عن صلاح الدين )

    5 - ابراهيم المهيري ( عن كركوك )

    6- خليل الجبوري ( عن ديالى )

    7- نورة البجاري ( عن الموصل )

    نواب كتلة الحوار :

    1- ابراهيم المطلك ( عن بغداد )

    2 -حامد المطلك ( عن الانبار )

    3- ايمان المحمدي ( عن الانبار )

    4- ياسين العبيدي ( عن كركوك )

    4- عبد اللة الغرب ( عن كركوك )

    5- عمر الجبوري ( عن كركوك ) 6

    6- رعد الدهلكي ( عن ديالى )

    7- ناهدة الدايني ( عن ديالى )

    8- ياسين المطلك ( عن صلاح الدين )

    9- ميساء الطائي ( عن الموصل )

    نواب كتلة الوفاق :

    1- عبد الخضر الطاهر ( عن ذي قار )

    2- ثامر العلواني ( عن بابل )

    3- لبنى اللامي ( عن بابل )

    4- طلال الزوبعي ( عن بغداد )

    5- سالم دلي ( عن الموصل )

    6- فاتن الناصري ( عن صلاح الدين )

    نواب الجبهة التركمانية :

    1- ارشد الصالحي ( عن كركوك )

    2- زالة النفطجي ( عن كركوك )

    3- مدركة الشوربجي ( عن الموصل )

    4- حسن البياتي ( عن ديالى )



    صحيفة كردية : ابن بارزاني سيتولى رئاسة مجلس الامن الوطني بالاقليم وابن اخ طالباني نائبا له

    بغداد (إيبا).. اعلنت صحيفة ئاوينه الكردية الاسبوعية المستقلة ان مسرور بارزاني ابن رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيتولى رئاسة مجلس الامن الوطني، وهي المؤسسة الوليدة من توحيد اجهزة الاسايش في السليمانية واربيل واجهزة المخابرات الباراستن والزانياري .

    واضافت الصحيفة ان لاهور شيخ جنكي ابن أخ الرئيس طالباني سيتولى منصب نائب رئيس المجلس .

    ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان الكردستاني عن حركة التغيير عدنان عثمان قوله ان توزيع هذه المناصب الحساسة على العائلتين يخالف كل الدعوات القائمة للاصلاح . واضاف عثمان انه يجب حل هذا المجلس وان يجري التصويت عليه بالتوافق الوطني بين الكتل النيابية وان يكون هذا المجلس مؤسسة وطنية معزولة عن سيطرة الحزبين.



    سلمان الجميلي ينفي اختيار بديل عنه في رئاسة تكتل العراقية النيابي

    الاتحاد: نفى رئيس كتلة العراقية النيابية سلمان الجميلي، الاربعاء، اختيار بديل عنه في رئاسة الكتلة، مبينا بان ما تناقلته وسائل الإعلام بهذا الشان عار عن الصحة، على حد قوله.

    وقال الجميلي لـ(أصوات العراق) إن "لا صحة للأخبار التي نشرت في بعض وكالات الأنباء، والتي ذكرت بان الهيئة السياسية في ائتلاف العراقية اتخذت قرار استبدالي بشخص أخر لرئاسة الكتلة النيابية"، موضحا أن "العراقية متمسكة بقاداتها". وبين الجميلي أن "هيئة سياسية شكلت قبل مدة، تتمثل بعدد من نواب الكتل المنضوية تحت العراقية الغاية من هذه الهيئة هو الاطلاع على القضايا السياسية العالقة مع الكتل الأخرى والتوصل إلى الحلول المناسبة". كما قال الجميلي، ان "عددا من نواب كتلتي البيضاء والعراقية الحرة ابدوا استعدادهم وتأييدهم لاي قرار تتخذه العراقية، حتى لو كان المطالبة بسحب الثقة عن المالكي أو مقاطعة الحكومة". ونفى الجميلي في الوقت ذاته "رغبة نواب التكتلين العودة إلى العراقية مرة أخرى".

    وكان مصدر شريك بصنع القرار داخل ائتلاف العراقية كشف عن تشكيل هيئة سياسية للائتلاف تتكون من خمسة نواب جميعهم ممثلون عن مكونات العراقية، مؤكداً ان نواب في القائمة طالبوا باستبدال سلمان الجميلي كرئيس للكتلة النيابية.

    وقال المصدر لـ(الاخبارية) الاربعاء "إن القائمة العراقية اقرت بعد عقدها عدة اجتماعات، تشكيل هيئة سياسية تتكون من خمسة نواب (علاء مكي عن قائمة تجديد، سليم الجبوري عن تحالف الوسط، زياد طارق الذرب عن كتل الحل، حمزة الكرطاني عن كتل الحوار، اسماعيل غازي عن حركة الوفاق)، مبيناً:ان هذه الهيئة ستباشر عملها خلال الأيام القليلة المقبلة. وأضاف المصدر "أن الكثير من نواب العراقية حملوا رئيس كتلتهم النيابية النائب سلمان الجميلي، تشظي النواب وخروجهم من القائمة، بسبب تفضيل الجميلي مصلحته الخاصة "، مؤكداً ان "نواب العراقية حذروا في حال استمرار عمل سلمان الجميلي كرئيس للكتلة النيابية، فأنهم سيخرجون من العراقية ويشكلون كتلة جديدة"، مشيراً الى ان الجميلي سيتم استبداله خلال بداية الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب. وشهدت القائمة العراقية، انشقاقات كثيرة، ومنها انسحاب (10) نواب وتشكيلهم القائمة العراقية البيضاء، وثلاث من محافظة نينوى وإعلان تكتل يحمل اسم" كتلة وطنيون"، إضافة الى طرد نائبين منهم بسبب حضورهم جلسات مجلس النواب التي كانت العراقية مقاطعة لها.



    الائتلاف الوطني يوصي بعقد اجتماع عاجل للتحالف الوطني

    الاتحاد: أنهى الائتلاف الوطني اجتماعه الذي عقده أمس في مقر الهيئة السياسية للتيار الصدري بحضور جميع ممثلي مكوناته.

    وقال النائب عن كتلة الاحرار مشرق ناجي في تصريح لوكالة كل العراق ان “الائتلاف الوطني ابلغ في اجتماعه رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري بضرورة عقد اجتماع عاجل للتحالف الوطني خلال ثلاثة ايام لبحث ورقة اربيل الخماسية وما تضمنته رسالة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ولتدارك التدهور في الوضع السياسي”. واضاف ان “الاجتماع رفع عدة توصيات ابرزها التأكيد على عقد اجتماع دوري للائتلاف الوطني كل اسبوعين لمناقشة اوضاع الائتلاف الوطني ومستجدات الساحة السياسية العراقية”.



    الشيوعي يدعو لانتخابات مبكرة في حال عدم انعقاد المؤتمر الوطني

    السومرية نيوز/ بغداد: دعا السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي حميد مجيد موسى الى اجراء انتخابات برلمانية مبكرة في حال عدم انعقاد المؤتمر الوطني، فيما شدد على ضرورة معالجة الازمة "العميقة" التي يعشها العراق حاليا عبر إلغاء الطائفية السياسية.

    وقال موسى في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر التاسع للحزب الشيوعي ببغداد حضرته "السومرية نيوز" إن "الطريق الافضل والاكثر انسجاما مع الدستور لحل الازمة السياسية في حال تعذر انعقاد المؤتمر الوطني هو اجراء انتخابات برلمانية مبكرة"، مطالبا بـ"تعديل قانون الانتخابات الحالي او تشريع قانون جديد يتبنى النظام النسبي ويجعل العراق دائرةً انتخابية واحدة".

    واضاف موسى "من المهم لإجراء الانتخابات المبكرة إقرار قانون الاحزاب واختيار مفوضية جديدة للانتخابات فضلا عن انجاز الاحصاء السكاني في البلاد"، مؤكدا أن "كل هذه المستلزمات ضرورية لانجاز انتخابات حرة ونزيهة".

    واكد السكرتير العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي أن "الحزب يشدد على ضرورة اصلاح الاوضاع في البلاد عبر مراجعةٍ تقيمية نقدية، لمسار العملية السياسية، ومعالجةِ الازمةِ العميقة، التي يعيشُها العراق"، مبينا أن "معالم هذه الازمة بدأت تهدد التعايش الوطني وتنذر باحتمالات لا تحمد عقاباها اذا لم يجر تداركها".

    واعتبر موسى أن "تدارك هذه الازمة لا يمكن أن يحصل إلا بتخلي قيادات القوى المتنفذة عن التفكير السائد المتشبثِ بالمحاصصة الطائفية"

    ويعد الحزب الشيوعي العراقي من اقدم الاحزاب العراقية وتأسس في عام 1934 وانتخب عاصم فليح كأول سكرتير للجنة المركزية ثم انتخب يوسف سلمان يوسف الملقب بفهد سكرتيرا للحزب في 1941 حتى اعدامه في 1949 من قبل النظام الملكي قبل اختيار سلام عادل لرئاسة اللجنة المركزية من العام 1956 حتى مطلع 1963 الذي تم اعدامه فيه من قبل البعثيين بعد نجاح انقلابهم على نظام عبد الكريم قاسم في الثامن من شباط من العام نفسه.

    ويعتبر السكرتير العام الحالي للحزب حميد مجيد موسى من اكثر الشخصيات التي تولت هذا المنصب اذ تم انتخابه في المؤتمر الخامس للحزب سكرتيرا للحزب الذي جرى في العام 1992، ثم اعيد انتخابه في المؤتمر السادس للحزب في العام 1997 وفي العام 2001 اعيد انتخابه في المؤتمر السابع، وفي العام 2007 انتخب موسى في المؤتمر الوطني الثامن.

    وتشهد البلاد ازمات سياسية متعددة بين ائتلاف دولة القانون من جهة والقائمة العراقية والكرد والتيار الصدري من جهة اخرى وصلت الى حد المطالبة بسحب الثقة عن رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي اذا لم ينفذ اتفاقات اربيل والتي جاءت عبر رسالة بعثها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى رئيس التحالف ابراهيم الجعفري حدد فيها (17 ايار 2012) كاخر موعد لتنفيذ هذه الاتفاقيات او الاتجاه لسحب الثقة من الحكومة.

    عتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون عزة الشابندر، في الخامس من أيار الحالي، أن رسالة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الموجهة إلى رئيس التحالف الوطني حملت تهديدا بسحب الثقة عن الحكومة ما لم تطبق اتفاقات اربيل، فيما شدد على أن من يريد ذلك عليه أن يستجمع قواه البرلمانية، مستغربا من توقيت الرسالة في هذه الأيام.

    وتأتي رسالة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بعد نحو أسبوع على عقده اجتماعاً مع رئيسي الجمهورية جلال الطالباني والبرلمان اسامة النجيفي وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في اربيل في الـ28 من نيسان الماضي، اعتبره بعض المراقبين محاولة لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي بعد التحالف مع التيار الصدري أحد مكونات التحالف الوطني المهمة، فيما دعا المجتمعون في بيان صدر عن رئاسة إقليم كردستان، إلى حل الأزمة السياسية وفقاً لاتفاقية أربيل ونقاط الصدر الـ18، مشددين على الالتزام بالأطر الدستورية التي تحدد آليات القرارات الحكومية وسياساتها.

    وزادت حدة الخلافات بين الكتل السياسية تصاعدت بعد أن تحولت من اختلاف العراقية ودولة القانون إلى اختلاف الأخير مع التحالف الكردستاني أيضاً، بعد أن جدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في (السادس من نيسان 2012) هجومه ضد رئيس الوزراء نوري المالكي، واتهمه بالتنصل من الوعود والالتزامات، مشدداً على أن الكرد لن يقبلوا بأي حال من الأحوال أن تكون المناصب والصلاحيات بيد شخص واحد "يقود جيشاً مليونياً ويعيد البلاد إلى عهد "الديكتاتورية".

    ويعول الفرقاء السياسيون حاليا على المؤتمر الوطني لحل الخلافات فيما بينهم، إلا ان المؤتمر المتوقع ان يعقد خلال الايام المقبلة، قد لا يحمل الحل لتكل الخلافات في ظل تهديد القائمة العراقية بمقاطعتها إذا لم يلتزم ائتلاف دولة القانون بتنفيذ بنود اتفاقية اربيل التي تشكلت على اساسها الحكومة، أو البنود الثمانية عشرة التي طرحها زعيم التيار الصدري خلال اجتماعه في اربيل مع رئيس الاقليم مسعود البارزاني في الـ28 من نيسان الماضي.



    الحكومة تعلن تشكيل لجنة خاصة لمعالجة تداعيات قرار إلغاء قرارات لجنة شؤون الشمال

    السومرية نيوز/ بغداد : قرر مجلس الوزراء العراقي، الأربعاء، تشكيل لجنة خاصة برئاسة وزير المالية رافع العيساوي لمعالجة تداعيات قرار إلغاء قرارات لجنة شؤون الشمال، مشيرا إلى أن اللجنة ستقدم توصياتها إلى مجلس الوزراء خلال شهرين من تاريخ صدور هذا القرار

    [font:

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 12:05 am