بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 13 ايار 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 13 ايار  2012 Empty اخبار وتقارير : 13 ايار 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد مايو 13, 2012 7:00 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 13 ايار 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي


    العلاق: الخصوم باتوا يتخوفون من الانتخابات المبكرة خشية من فوز المالكي

    السومرية نيوز/ بغداد: أكد ائتلاف دولة القانون، السبت، أن خصوم رئيس الوزراء نوري المالكي باتوا يتخوفون من فكرة إجراء انتخابات مبكرة خشية من فوزه بها، فيما اعتبر أن لا حاجة لهذا الخيار، وأن اللجوء إليه يكون عندما تغلق كافة الأبواب.

    وقال عضو الائتلاف علي العلاق في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الديمقراطية لها قواعدها وأهمها ممارسة الشعب حقه في الانتخاب"، مشيرا إلى أن "خصوم رئيس الوزراء نوري المالكي متخوفون من فكرة إعادة الانتخابات، وسيعملون على وضع العراقيل أمام هذه الفكرة، خشية فوزه والكتلة التي ينتمي لها بالانتخابات، أذا ما جرت".

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتبر في (10 أيار 2012)، حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة لحل الأزمة السياسية "مفسدة" وفرصة لبقاء رئيس الحكومة نوري المالكي بالحكم، مؤكدا أن ذلك في حد ذاته نوع من "الدكتاتورية".

    وأكد العلاق أنه "على الرغم من أن إجراء انتخابات مبكرة حق للشعب العراقي، لكننا لا نحتاج إليها، ولدينا خيارات متعددة، وأن الفكرة تأتي عندما تغلق كافة الأبواب ولا يوجد لدينا حل سوى اللجوء إليها".

    وأشار العلاق إلى أن "المالكي رئيس للوزراء واختاره الشعب، ولا يوجد أي مبرر لوصفه بالدكتاتور، لأن هناك سياسة عامة يسير عليها ومارسها ضمن صلاحياته الدستورية"، متحديا أي شخص بأن يقول أنه "مارسها بخلاف ذلك".

    واعتبر التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، أمس الجمعة، أن البعض يحاول أن يجعل مسألة سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي غير دستورية، مؤكداً أن الآليات التي يمكن أن يتم العمل بها بهذا الشأن موجودة وممكنة وإن كانت صعبة فهذا يتوقف على إرادة الكتل، فيما أشار إلى أنه مستمر بالعمل كجزء مهم من التحالف الوطني.



    عباس البياتي: جدول أعمال الاجتماع الوطني يستوعب نتائج اجتماع اربيل التشاوري

    {بغداد:الفرات نيوز} شدد النائب عن دولة القانون عباس البياتي على إجراء الحوار بين الكتل السياسية لتغليب مصلحة الوطن وإنهاء الأزمة السياسية المستمرة منذ أواخر عام 2010، منوها إلى أن جدول أعمال المؤتمر الوطني الذي وضعه التحالف الوطني يستوعب نتائج اجتماع اربيل التشاوري ونقاطه التسع.

    وتعاني العملية السياسية في العراق من أزمة حادة تتمثل في المشاكل القائمة بين بعض الكتل المشاركة في الحكومة التي تشكلت على ضوء بنود اتفاقية أربيل غير أن بعض الأطراف السياسية تتهم الآخرين بعدم تطبيق بنودها بصورة كاملة ما أدى إلى تفاقم الأزمات دون إيجاد حلول لها.

    وقال البياتي لوكالة {الفرات نيوز} اليوم السبت إن "الحوار يجب ان يكون اولا في كل مايتعلق بأمور الدولة وماطرح في اجتماع اربيل ربما يكون شروط من اطراف نحن نحترمها ونحترم رموزها وقياداتها لكن لم تكن فيه جدول اعمال او خارطة طريق او اي اشارات معينة "، مشيرا إلى أنه "تم استيعاب كل ما موجود في نقاطه التسع في جدول الاعمال ضمن النقاط الخمس والسبعين يعني نحن اضفنا على النقاط التسع ست وستين نقطة".

    واشار الى ان "ماورد في لقاء اربيل والنقاط الموجودة ربما كانت اشارات عامة وخطوط عريضة لكن في جدول الاعمال هناك تفاصيل وتفريع وتوجه لحل المشاكل والازمات ليس فقط ماتبقى من اتفاقات اربيل بل ايضا مقترحات الكتل والمستجدات".

    واضاف "نحن في جدول الاعمال اعتمدنا آلية وهذه الالية كانت بالتوافق مع كل الكتل السياسية في اجتماعات اللجنة التحضيرية". واوضح ان "التحالف الوطني كان دوره صياغة فنية لجدول الاعمال التي اتفق عليه ممثلو الكتل الثلاث العراقية والتحالف الكردستاني والتحالف الوطني وكلف التحالف بتنظيمة من الناحية الفنية والشكلية فقط واما الفقرات فأنها تستوعب ماتبقى من اتفاقية اربيل واوراق اخرى قدمت للجنة التحضيرية من قبل الكتل الثلاث ولم نعترض على اي فقرة طرحت حتى مع خلافنا مع بعض الفقرات".

    وتابع البياتي ان "المؤتمر الوطني من شأنه ان يجمع الجميع حول الطاولة المستديرة ومن شأنة مناقشة كل مالدى الاخرين للوصول الى حل يرضي الجميع ويرضي الشعب العراقي".



    "ائتلاف المالكي يستعد للانتخابات المحلية بضم قوى وشخصيات سياسية

    بغداد- "ساحات التحرير" : اجرى ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي اتصالات ولقاءات مع شخصيات وقوى سياسية لاقناعها بالانضمام الى الائتلاف، تمهيدا لخوض الانتخابات المحلية المقبلة.

    واكد النائب عن "دولة القانون" خالد الاسدي التحرك على مختلف القوى بهدف تشكيل ائتلاف واسع :" سوف يعلن عن انضمامها لدولة القانون بشكل رسمي في الايام المقبلة"، كاشفا عن اجراء حوارات مع بعض الاطراف لحثها على الانضمام لدولة القانون: " طرحنا مبدا الانفتاح على جميع المكونات والقوى السياسية بهدف تحقيق اصطفافات وطنية تتجاوز التحالفات القومية والطائفية ".

    ومن المتوقع ان تنضم الى "دولة القانون" ميلشيا "عصائب اهل الحق" المنشقة عن التيار الصدري، وقوى انسحبت من القائمة العراقية، فضلا عن تنظيمات سياسية تم تشكيلها مؤخرا من قبل شخصيات عشائرية .

    وفي ضوء تحرك "دولة القانون" بحسب مراقبين، فانه سوف يتخلى عن تحالفه مع الائتلاف الوطني العراقي الذي يضم "المجلس الاعلى الاسلامي" في العراق، و"حزب الفضيلة" و"كتلة الاحرار" الممثلة للتيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر الذي اعلن اعتراضه على سياسية المالكي في ادارة الحكومة الحالية .



    باقر جبر: حزب الدعوة اقترح على المجلس الاعلى التحالف في قائمة واحدة

    بغداد– الاستقامة الالكترونية: اكد رئيس كتلة المواطن النيابية والقيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي باقر جبر الزبيدي على تقديم حزب الدعوة برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي مقترح للتحالف في قائمة واحد ضمن الاجتماعات الاخيرة.

    وقال الزبيدي في حوار مع قناة الرشيد ان وفد حزب الدعوة في الاجتماعات الاخيرة ناقش موضوع تشكيل تحالف هو تحالف الالوان في الانتخابات المقبلة، مضيفا ان المجلس الاعلى لم يعطي اجابة نهائية بهذا الخصوص.واوضح ان تحالف الالوان سيضمن حقوق الكتل كافة لان اصوات الناخبين ستذهب للكتلة المنتخبة وليس للكتل الاخرى في التحالف كما حدث في الانتخابات الماضية.

    وكان رئيس المجلس الأعلى الاسلامي السيد عمار الحكيم قد استقبل في مكتبه وفد من حزب الدعوة الاسلامي برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي، وذكر بيان صحفي للمجلس الأعلى تلقت صحيفة" الاستقامة الالكترونية" نسخة منه ان" السيد عمار الحكيم استقبل بمكتبه مساء أمس الجمعة وفدا من حزب الدعوة ترأسه المالكي، وتناول الجانبان خلال اللقاء المشهد السياسي الراهن مؤكدين على أهمية الإسراع في عقد الملتقى الوطني باعتباره البوابة العملية والواقعية لمعالجة التحديات الراهنة وفق الدستور والتفاهمات الوطنية والتي تضع مصلحة البلد والشعب العراقي فوق كل المصالح الأخرى".



    القائمة العراقية تعلن عن تحالف جديد

    بغداد- الاستقامة الالكترونية-: أعلنت القائمة العراقية، السبت، عن تحالف جديد يضم العراقية والتحالف الكردستاني وبعض اطراف من التحالف الوطني. وقالت المتحدثة بإسم القائمة لـ صحيفة" الاستقامة الالكترونية" انه تم خلال الاجتماع الخماسي الاخير في اربيل الاتفاق على اعلان تحالف جديد يضم العراقية والتحالف الكردستاني وبعض الإطراف من التحالف الوطني.

    وبينت الدملوجي ان هذا التحالف ليس تحالف انتخابي وانما تحالف برلماني اي اننا سنتحالف داخل البرلمان فقط ولم يتم الاتفاق عليه في الانتخابات المقبلة.

    وكانت مصادر برلمانية قد اكدت على وجود تحالف جديد للقائمة العراقية يضم العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري بعد المفاوضات التي عقدت في اربيل بين الصدر وبارزاني وطالباني وعلاوي والنجيفي.



    حكومة كردستان ترفض اتهامات إيران بوجود إسرائيلي في الإقليم وتطالبها بتقديم الأدلة

    السومرية نيوز/ أربيل: أعلنت حكومة إقليم كردستان، السبت، بشدة اتهامات إيران بوجود إسرائيلي في الإقليم، معتبرة أنها لا تخدم العلاقات بين الإقليم وطهران، طالبت وزارة الخارجية العراقية لمطالبة المسؤولين الإيرانيين بتقديم الوثائق والأدلة حول تلك الاتهامات.

    وقالت حكومة الإقليم في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "عددا من مسؤولي الجمهورية الإسلامية في إيران يطلق ومنذ فترة تصريحات لا أساس لها يزعمون فيها أن إقليم كردستان تحول إلى قاعدة للتدريبات والأنشطة الاستخبارية للمخابرات الإسرائيلية"، مؤكدة أنها "ليست المرة الأولى التي يدلي فيها المسؤولون في إيران ومن دون أية أدلة وتبرير بمثل تلك التصريحات التي لا أساس لها".

    وأضافت حكومة كردستان أنها "الآن لا تستطيع أن تسكت إزاء استمرار تلك الاتهامات"، مؤكدة "للرأي العام أن مسألة وجود قواعد إسرائيلية في إقليم كردستان بعيدة عن الحقيقة، ونرفض بشدة تلك الاتهامات".

    وأكدت الحكومة أن "المسؤولين الإيرانيين يعرفون هذه الحقيقة بأنفسهم وان تلك التصريحات بعيدة عن الصحة"، لافتة إلى أنها "طالبت أثناء اجتماعات كبار المسؤولين في إقليم كردستان وإيران بتقديم الأدلة على تلك الاتهامات لكنهم لم يتمكنوا وحتى الآن من تقديم ما يثبت كلامهم".

    وأوضحت حكومة الإقليم أن "الإقليم ملتزم بالقوانين الدولية والقواعد الدبلوماسية، ونريد أن تكون علاقاتنا على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل"، مشددة أن "لإقليم له سياسة صائبة لتطوير العلاقات مع دول الجوار، واحترام القوانين الدولية ولن يسمح باستخدام أراضيه لمعاداة أي من دول الجوار، كما لا نرضى لأية جهة أن تتدخل في شؤون غيرها".

    وتابعت أن "مثل تلك التصريحات لا تخدم العلاقات بين إقليم كردستان وجمهورية إيران الجارة،" معتبرة أنها "محاولة لإقحام إقليم كردستان في الصراع بين الجمهورية الإسلامية وإسرائيل، حيث لن نريد بأي شكل أن نصبح جزءا من مثل هذه الصراعات".

    ودعت حكومة إقليم كردستان وزارة الخارجية العراقية إلى "مطالبة المسؤولين الإيرانيين بالوثائق والأدلة حول اتهاماتها، لتكون الحقائق واضحة للجميع"، مشددة على ضرورة أن "يتوقف بعض المسؤولين الإيرانيين عن نشر مثل تلك الاتهامات التي لا أساس لها".

    وأعربت حكومة كردستان عن أملها "من المسؤولين الإيرانيين بأن يحترموا قواعد العلاقات الدبلوماسية، ويقطعوا الطريق على التصريحات التي لا أساس لها، كما يؤكدون في اللقاءات الرسمية رغبتهم بعلاقات متينة مع إقليم كردستان والعراق ككل"، مؤكدة أن "الوقت قد حان لوضع حد لمثل تلك التصريحات البعيدة عن الحقيقة".

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أكد، (في 30 من نيسان المنصرم)، بعد زيارته لاربيل أن لا وجود للكيان "الصهيوني" في إقليم كردستان العراق، واعتبر أن ترويج مثل هكذا "شائعات" إنما يأتي ضمن حرب يتعرض لها الكرد في العراق.

    يذكر أن القنصل الإيراني في أربيل عظيم حسيني أشار في ( 8 أيار الحالي)، خلال مقابلة أجرته معه مجلة سفيل المحلية التي تصدر باللغة الكردية في إقليم كردستان العراق إلى أن "وجود إسرائيلي في الإقليم".









    الكتلة البيضاء في مجلس واسط تطالب بتشريع قانون يجرم مخالفي الدستور العراقي

    الكوت ( إيبا ).. طالبت الكتلة البيضاء في مجلس محافظة واسط بتشريع قانون يجرم مخالفي الدستور العراقي. وقال عضو الكتلة غضنفر البطيخفي بيان صحفي : ان المشرع العراقي نص في الدستور على مبدأ الثواب والعقاب ، لكنه غفل تشريع قانون يجرم من يخالف الدستور ، مبيناً اننا حالياً بامس الحاجة الى من يقوم بتشريع هذا القانون ، لأننا في وقت يُخترق فيه الدستور بصورة غير طبيعية.

    وأضاف : في حال شُرع قانون يجرم مخالفي الدستور ، فإنه سيكون رادعاً للكثير من الاشخاص والكتل السياسية التي تخالف الدستور في الوقت الحالي ، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن الخروقات الدستورية والالتزام به ، بإعتباره المرجع الاساس للدولة العراقية .(النهاية)



    مصدر مطلع لـ (اور): دعم اميركي- تركي لعبد المهدي وصولاغ

    بغداد/اور نيوز: كشف مصدر برلماني مطلع ان هناك سيناريو اميركي - تركي لدعم ترشيح القياديين في المجلس الاعلى عادل عبد المهدي او باقر جبر الزبيدي لرئاسة الوزراء بدلا من نوري المالكي.

    وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة (اور) ان اميركا وتركيا تدعم ترشيح القياديين من المجلس الاعلى لعدم رغبتهما تولي رئيسا للوزراء من قبل التيار الصدري، مشيرا الى ان تركيا لا ترغب بترشيح ابراهيم الجعفري لتعارضه مع السياسية التركية، فيما لا ترغب اميركا بدعم د. احمد الجلبي كونه أحد المقربين من ايران.

    وكان التيار الصدري والمجلس الاعلى صعّدا من ضغوطهم على الحكومة بطرح "ورقة إصلاح" لحل الأزمة السياسية في العراق، ترفض سياسة التهميش والتفرد بالسلطة من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وبحسب النائب عن كتلة الأحرار علي التميمي فانه:"إذا ما تم سحب الثقة من الحكومة فهناك 5 إلى 6 شخصيات مرشحة، وهناك أفضل من المالكي"، من دون ان يذكر اسماء البدلاء.



    الشيخ معلة : مشروع قمة للرئاسات الثلاث يفضي بعدها لدعوة الفرقاء لحضور الاجتماع الوطني وفق سقف زمني

    {بغداد:الفرات نيوز} اعلن الناطق الرسمي للمجلس الاعلى الاسلامي الشيخ حميد معلة ان "خارطة الطريق لحل الازمة الراهنة واضحة وليست بحاجة الى تنظيرات كثيرة، وانما بحاجة الى اراء جادة وسعي حثيث ومعلن بالاتجاه صوب الاجتماع الوطني وحل المشكلات العالقة وفقا للدستور والتفاهمات الوطنية من اجل بناء دولة عصرية للمواطن.

    وقال معلة لوكالة{الفرات نيوز} اليوم السبت ان "مشاورات ثنائية بين قادة البلد حاملة مشروع التغيير والاصلاح في البلاد يعقبها اجتماع قمة للرئاسات الثلاث يفضي الى دعوة الفرقاء جميعا الى الحضور للاجتماع الوطني وفق سقف زمني محدود".

    وأكد أن "خارطة الطريق هذه ترتكز على المبادئ التالية والتي تتمثل بوحدة قوى التحالف الوطني,والانفتاح الجاد,والمسؤول على القوى الوطنية المشروعة ,والانطلاق في فضاء الصراحة,والثقة وسيادة منطق التهدئة والترشيدواستبعاد عناصر التشنج والتصعيد}"محذرا انه "بغير هذه الرؤية فان الاوضاع يكمن ان تنفتح على مجاهيل او خيارات غير محمودة"

    وجرى في اربيل اجتماع تشاوري بين كل من رئيس الجمهورية جلال طالباني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونتج عنه مجموعة من المقررات وفي حال عدم تنفيذها من قبل الحكومة فسيصار الى سحب الثقة عنها.

    وشهدت الساحة السياسية مؤخرا حراكا سياسيا تمثل باقامة عدة لقاءات بين القادة السياسيين حيث اجتمع رئيس الجمهورية جلال طالباني خلال اليومين الماضيين وبشكل منفصل بزعيم التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ورئيس الوزراء نوري المالكي على التوالي وبحث معهم الاوضاع السياسية القائمة كما بحث امس زعيم المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم مع المالكي للاسراع في عقد الملتقى الوطني لحل الخلافات السياسية



    خبير سياسي : قضية الهاشمي معقدة بسبب الادلة الدامغة لمحاكمته

    الحلة /واب / وصف الخبير السياسي والدولي الدكتور وهاب الجبوري ، السبت ، قضية الهاشمي معقدة بسبب الادلة الدامغة لمحاكمته ولا يوجد اي منفذ لتبرئته ، مبينا لا يوجد اي ضغط من قبل اي جه على افراد حمايته او عليه ".

    وقال لوكالة انباء بغداد الدولية/ واب / " ان الهاشمي متهم بالتجسس والارهاب والاغتيال والتفجير وهنا يجب ان يعاقب لخيانة قسمه لخدمة البلد ، موضحا ان مسالة الانتربول هو عملية يمكن طرقها من قبل الحكومة العراقية لمقاضات المجرمين ".

    وتابع أن الانتربول يقف بالمراصد لمثل هؤلاء واذا طلبت الحكومة العراقية من الشرطة البوليسية الدولية لتقديم خدمات لهذه القضية وستتم الموافقة ويقوم الانتربول بالبحث لكي يضعه في المربع الاحمر والذي ينص على البحث عن المجرم لتسليمه الى الدولة المعنية او القضاء الدولي ".

    واشار الى ان الشرطة الدولية لاتتقيد باسباب مرضية او سياسية او ضيف لدولة معينة وانما عليها تطبيق القانون الدولي وكل التصريحات التي نشرت من قبل الحكومة التركية او غيرها لاتعنى بشيء كون ان الانتربول سيطبق القانون مهما كان ظرفه او مكانه ".

    وكانت تركيا قد اعلنت في وقت سابق وعلى لسان نائب رئيس الوزراء التركي بكير بوزداغ بان انقرة لن تسلم الهاشمي الى بغداد



    القادة الخمس المجتمعون في أربيل يعقدون اجتماعا ثانيا بعد انتهاء مهلة الـ15 يوما

    الهدى - بغداد : أعلن مقرر البرلمان، عن ان القادة الخمس بضمنهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر سيتوجهون الى اربيل لعقد اجتماع ثان لهم، موضحا ان ذلك ياتي بعد انتهاء مهلة الخمسة عشرة يوما التي اعطوها لرئيس الوزراء نوري المالكي.

    وقال النائب عن ائتلاف العراقية محمد الخالدي ان المهلة ستنتهي يوم السابع عشر من الشهر الجاري.

    يذكر ان القادة الخمس وهم رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني ورئيس الجمهورية جلال طالباني وزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر وزعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي، اضافة الى رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي كانوا قد عقدوا اجتماعا في اربيل قبل اسبوعين، واتفقوا خلال الاجتماع على بيان لحل الازمة السياسية يتضمن اعطاء مهلة للمالكي لاتتجاوز الخمسة عشرة يوما لتنفيذ اتفاق اربيل او سحب الثقة منه في البرلمان.



    نائب عن العراقية : مهلة الـ[15] يوما هي مهلة لرد المالكي على مطالب أجتماع أربيل وليس لسحب الثقة عنه

    [بغداد-أين]: قال نائب عن القائمة العراقية ان مهلة اجتماع اربيل الخماسي هي مهلة لجواب رئيس الوزراء نوري المالكي عن تنفيذ اتفاقية اربيل .وقال النائب حسين الشعلان لوكالة كل العراق [أين] ان " المهلة التي حددها اجتماع اربيل الخماسي بخمسة عشر يوما هي مهلة لجواب ورد المالكي عن مدى التزامه من عدمه بتنفيذ اتفاقية أربيل وليس لسحب الثقة عنه او عن حكومته كما اشيع في وسائل الاعلام ".

    وأضاف انه " في حال كان جواب المالكي بعد انتهاء المهلة ايجابياً بتنفيذ بنود ورقة اربيل فسيصار الى لقاءات وحوارات بين القادة السياسيين لبحث آليات تنفيذ الورقة واذا كان الامر خلاف ذلك فأيضا ستكون هناك حوارات لبحث خيارات آخرى من بينها سحب الثقة ".

    مما يشار اليه ان الساحة السياسية شهدت في الايام الاخيرة حراكا متناميا لحل الازمة السياسية في البلاد بدأ بالاجتماع الخماسي الذي عقد في اربيل مطلع الاسبوع الماضي بين رئيس الجمهورية جلال طالباني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي اعقبته لقاءات ثنائية بين القيادات العراقية.

    وكانت قد صدرت عن اجتماع اربيل مجموعة من القرارات بعثها الصدر في رسالة الى التحالف الوطني في الثاني من الشهر الحالي وكشفت مصادر سياسية أن رسالة الصدر إلى التحالف الوطني تضمنت بند سحب الثقة عن حكومة نوري المالكي في حال عدم تنفيذ اتفاقات اربيل في مهلة [15] يوماً حددها الصدر في رسالته وحسب تلك المصادر فان ائتلاف دولة القانون رفض هذا التهديد.انتهى2



    أتحاد القوى السياسية بزعامة الجلبي يعلن في بيانه التأسيسي عزمه اصلاح العملية السياسية وتقويم دور المعارضة

    [بغداد-أين]: أكد [أتحاد القوى السياسية والشخصيات الوطنية في العراق] الذي أعلن اليوم السبت تأسيسه ببغداد بزعامة رئيس المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي انه سيعمل على اصلاح العملية السياسية وتقويم دور المعارضة الشعبية .

    وجاء في البيان التأسيسي للأتحاد حصلت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان " بعد اجتماع نخبة من أبناء الشعب العراقي من رؤساء أحزاب وكيانات سياسية وشخصيات وطنية وكفاءات علمية وأدارية وسياسية ومنها مشاركة في الانتخابات البرلمانية الماضية سيعمل على اصلاح العملية السياسية في العراق وحماية الديمقراطية والكلمة الحرة وخلق روح التفاهم والانسجام بين العاملين فيها من اهل السياسية والحكم ".

    وأضاف ان " أتحاد القوى والشخصيات السياسية في العراق سيكون قريباً من جميع الكتل السياسية وقادتها وسيؤدي واجبه الوطني في اصلاح ذات البين وانهاء المشاكل القائمة بين الكتل السياسية كما سيعمل على اصلاح العلاقات الصحيحة مع دول الجوار كافة بما يضمن سيادته وتحصين الداخلية وتوسيع مساحة العلاقات الدولية والعربية ليأخذ العراق دوره الحقيقي في بناء منظومة الأمن والسلام الدوليين ".

    وأشار البيان الى ان " أبواب الأتحاد مفتوحة أمام جميع العراقيين أحزاباً ومؤسسات سياسية وشخصيات وطنية للمساهمة الجادة في مشروع بناء العراق وحماية وحدته وضمان مستقبله ".

    واوضح أتحاد القوى السياسية برنامجه السياسي بانه " يعمل الحزب او الكيان او المؤسسة او الشخص بالهوية العراقية التي لاتعلو عليها أي هوية وان يكون اعضاءه من انحاء العراق وان يعمل من أجل وحدة العراق وشعبه وان يعمل من أجل ترسيخ الديمقراطية ويمن به فعلا وقولا ويؤكد سيادة القانون والعدالة بالاضافة الى ان يعمل من أجل ترسيخ حقوق الانسان في العراق وفقاً للاتفاقات الدولية وان يعمل من اجل ترسيخ مبدأ الحرية الشخصية في الممارسة الكاملة بلا ضغط أو اضطهاد وان يلتزم بالنظام الداخلي والبرنامج السياسي للاتحاد ".

    وختم البيان بالقول " وسنعاهد الشعب العراقي على اننا سنبقى نضحي من أجل حريته وأمنه وسعادته وسنقوم دور المعارضة الشعبية الناصة للبرلمان والحكومة طالما الجميع يبحث عن كرس حكم وليس كرسي خدمة ويرفض الذهاب الى المعارضة الوطنية البناءة والمخلصة والتي هي ركن اساس من أركان بناء الديمقراطية وسنراقب البرلمان وننصحه حين يحتاج النصيحة وسننصح الحكومة ونعرفها باخطاء تجاوزها وسننتقدها ان لم تصحح اخطائها وبالوسائل التي يكفلها القانون ".

    وكان محمد الموسوي الناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه أحمد الجلبي قد أعلن لـ[أين] في وقت سابق من اليوم السبت " انه سيتم اليوم اعلان تكتل سياسي جديد باسم اتحاد القوى السياسية والشخصيات الوطنية في العراق ".

    هذا ورجح مراقبون بالشأن العراقي ظهور قوى وتحالفات سياسية جديدة او انضمام كتل في ائتلافات على الساحة وذلك استعداداً لدخول انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي والتي من المقرر ان تجري نهاية العام الحالي 2012 ".انتهى2.



    انقسام داخل لجنة نيابية حول ابعاد رئيس الوقف السني من منصبه

    بغداد -" ساحات التحرير": افادت مصادر برلمانية بحصول انقسام داخل لجنة الاوقاف والشؤون الدينية حول ابعاد رئيس الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي من منصبه، استجابة لرغبة حكومية على خلفية الاشتباه بتورط السامرائي بقضايا فساد ، فضلا عن قيامه بانشاء مجمعين سكنيين في العاصمة بغداد الاول بحانب الرصافة في منطقة سبع ابكار، والاخر في الكرخ خلف جامع ام الطبول ومنحهما لاسر سنية تسكن في المحافظات ، لغرض اجراء تغيير ديمغرافي داخل العاصمة .

    وطبقا لعضو في اللجنة فان رئيس الحكومة المالكي فاتح اطرافا سنية لاختيار بديل للسامرائي ، وابرز المرشحين لتولي المنصب :" الدكتور عبد الوهاب الاعظمي امام جامع ابي حنيفة الذي تعرض للملاحقة والاعتقال في زمن النظام السابق ، ونائب رئيس الوقف السني الشيخ محمود الصميدعي". والوقف السني كنظيره الشيعي دستوريا، يعدان هيئتين مستقلتين، ترتبطان بمجلس الوزراء الذي يتولى تعيين رئيسيهما ثم المصادقة عليهما من قبل مجلس النواب .



    الكتلة البيضاء تطالب باستدعاء السفير التركي لأستمرار تركيا ببناء سد اليسو

    بغداد ( إيبا )..طالبت الكتلة العراقية البيضاء الحكومة باستدعاء السفير التركي لأستمرار تركيا ببناء سد اليسو ، على نهرة دجلة.

    واتهم الامين العام للكتة جمال البطيخ في بيان صحفي : الحكومة التركية بابتزاز العراق لعدم توقفها عن بناء سد اليسو ، مشدداً على ضرورة اعطاء تركيا العراق استحقاقه من المياه ، وفق المعايير القانونية الدولية.

    وأضاف : ان تركيا تتعامل مع العراق وفق سياسة الابتزاز ، وليس كدولة جارة لها ، مشيراً الىاننا ننادي منذ سبع سنوات بضرورة مطالبة الحكومة العراقية تركيا بوقف بناء السد لأنه يضر بمصلحة البلاد ، لكن دون جدوى.(



    كردستان تمنع دخول النفط من وسط وجنوب العراق للاقليم وتنهي تواجد الشركات الناقلة

    السومرية نيوز/ أربيل : اعلنت حكومة كردستان العراق، السبت، عن منع دخول المنتوجات النفطية القادمة من وسط وجنوب البلاد الى مناطق الاقليم، بهدف عدم تهريبها الى ايران ولتسبب الصهاريج بزحام مروري، فيما امهلت الشركات الناقلة لمغادرة تلك المناطق خلال ثلاثة ايام.

    وقال المتحدث باسم ادارة كرميان التابعة لحكومة اقليم كردستان، يادكار علي، في تصريحات لوسائل الاعلام الكردية، إن إدارته "قررت وقف تدفق صهاريج نقل النفط القادمة من وسط وجنوب العراق الى المنطقة، حيث تقوم بنقل المشتقات النفطية من هناك الى اقليم كردستان وعبره يهرب الى دول الجوار"، مؤكداً ان ادارة كرميان عممت القرار على نقاط السيطرة لمنع دخول الصهاريج.

    واضاف علي أن "القرار يمهل الشركات العاملة في المنطقة مهلة ثلاثة ايام تنتهي الاثنين (14 ايار الجاري) لمغادرة المنطقة وانهاء تواجدها"، لافتاً الى ان ذلك "لم يأت بسبب الخلافات القائمة بين اقليم كردستان والحكومة العراقية، وانما لتسبب صهاريج نقل النفط بزحام مروري وتخريب طرق المنطقة، وتوقعات بوجود تلاعب وتهريب للمنتوجات النفطية التي مصدرها وسط وجنوب العراق الى ايران عبر منفذ برويزخان".

    يذكر أن 14 شركة عراقية متعاقدة مع وزارة الثروات الطبيعية بحكومة اقليم كردستان لنقل النفط من ابار في قرية حسير التابعة لقضاء كفري، الا ان قسما من تلك الشركات وبخلاف عقدها تقوم بنقل المنتوجات النفطية من وسط وجنوب العراق الى اقليم كردستان لتهريبها الى دول الجوار".

    وتفاقمت حدة الخلافات بين حكومة اقليم كردستان والحكومة العراقية ابتداء من نيسان الماضي، على خلفية ايقاف الاقليم تصدير النفط من حقوله عبر انبوب التصدير العراقي الى تركيا، بسبب امتناع بغداد عن سداد اجور استخراج النفط للشركات منذ ايار 2011.

    وردت وزارة النفط العراقية بمطالبة كردستان بسداد أكثر من 5.6 مليار دولار قيمة النفط الذي انتجته ولم تسلمه إلى السلطات الاتحادية.



    القيادية المنفصلة عن منظمة خلق مريم سنجابي لـ"اشرف نيوز": المنظمة تتلقى تمويلاً من السعودية وإسرائيل

    قالت القيادية السابقة المنفصلة عن جماعة خلق السيدة مريم سنجابي ، أن المنظمة تتلقى تمويلاً من السعودية وإسرائيل. مؤكدة على مشاركة المنظمة في دعم النظام الصدامي السابق في قتل الشعب العراقي.

    وأوضحت سنجابي في مقابلة خاصة مع مراسل موقع "اشرف نيوز" ببغداد، أن هناك شواهد وقرائن عن وجود علاقة وتعاون بين المنظمة والمملكة العربية السعودية كما ان المنظمة عملت بجد وبكثرة في الأردن و بالأخص على نواب البرلمان في الأردن.

    ودعت القيادية المنفصلة عن المنظمة الأعضاء المتبقين في مخيم ليبرتي إلى التفكير بعقلانية والإستفادة من قرار الحكومة العراقية والأمم المتحدة بضرورة توطينهم في بلد آخر.

    وطالبت سنجابي الدول الأوروبية بإعطاء المنفصلين من المنظمة حق اللجوء لأنهم يعيشون كالسجناء في معسكر أشرف حسب قولها.

    وعن مستقبل منظمة خلق، قالت مريم سنجابي، من الواضح أنه لا يمكن للمنظمة البقاء في العراق. مضيفة في حال تم نقلهم إلى ليبرتي سيتمكن الكثير منهم الفرار وإذا ما سمحت لأعضاء المنظمة الحرية في الاختيار وبلا ضغط من المنظمة سيترك ثلثين الأعضاء المنظمة يذهبون إلى أوروبا او إيران ويكملون حياتهم الشخصية.

    وكانت مريم سنجابي تشغل منصب أحدى الأعضاء في مجلس قيادة منظمة خلق الإرهابية.





























      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 8:27 pm