بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته Empty الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين مايو 14, 2012 1:15 am

    الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته

    الشيخ نجم الدين الطبسي يروي لـ(نون ) قصة اعتقال المرجع الخوئي ووفاته 130512023741_140_1

    الشيخ نجم الدين الطبسي نجل آية الله العظمى الشيخ محمد رضا الطبسي النجفي، ولد عام 1355 هجري درس في النجف الاشرف وقم المقدسة على يد ثلة من العلماء منهم الامام الميرزا جواد التبريزي لسنتين والفاضل اللنكراني اربع سنوات والسيد الكوكبي سنة وآية الله العظمى وحيد الخراساني سبعة عشر عاماً فقهاً واصولا ً .. 40 سنة يدرس ويُدرّس ، اما على مستوى التأليفات هناك اكثر من 40 كتاب مطبوع وهناك اكثر من 60 كتاب قيد الطبع ..

    وخلال زيارة قام بها مؤخرا الى مدينة كربلاء التقت وكالة نون الخبرية بالشيخ نجم الدين الطبسي ودار هذا الحديث وكان اول سؤالنا عن بدايته فاجاب

    كان والدي يصلي في الحرم العلوي الشريف ليالي الجمعة لاكثر من 35 سنة وكان يصلي مقابل الشهداء في الحرم الشريف وانا كنت مكبّراً له، وكان السيد الخوئي ( قدس الله سره) يقتدي به.

    وكنت في تدريسي للفقه احاول ان اركز على المواضيع الجديدة ومواضيع الساحة كالاستنساخ البشري وتحديد النسل وفقه المرأة .. والبحث الجديد هو بحث خارج المهدوية .. – وهو يعني ابحاث المهدوية ولكن في اعلى المستويات- حيث خلال ثلاث سنوات يدرس وخلال هذه الفترة وفقنا للبحث في هذه المواضيع عن حديث المعرفة واليماني والخراساني والنفس الزكية والحسني والرايات السود والسفياني والدجال والصيحة وخسف الارض الى جانب الكلام وهو كلام من مستوى عالي ..

    في بعض المؤلفات مثل ( معجم احاديث الامام المهدي) وهو في ثمان مجلدات ، تم الاشتراك مع اخوتي ومع الشيخ الكوراني ومع بعض الاخوة.وبعض المؤلفات بالاختصاص مثلا ً ( الايام المكية من عمر النهضة الحسينية) في فترة تواجد الامام الحسين (عليه السلام) في مكة المكرمة.وكذلك عن التشريعات التي تخص السجون

    المحرر: رسالة الماجستير للشيخ الوائلي رحمه الله هي السجون بين الشريعة والقانون فهل لك علاقة بها ؟

    اود ان اذكر اني كنت في مكتب السيد الخامنئي في دمشق فأتى الشيخ الوائلي ( رحمة الله عليه) وانا كنت هناك جالساً ولكنه لم يعرفني فمسؤول المكتب التفت الى الشيخ الوائلي وقال له هذا ابن الشيخ الطبسي فالتفت اليّ وادار بكل جسده باتجاهي وبدأ بالترحيب والتكلم معي ثم قال لي : لقد لفتّ نظري كتابكم بخصوص السجون الى كثير مما لم التفت اليه .. هذا الكتاب كلفّني 11 عاماً .. حيث اني عملت في البيت لمدة 3 سنوات

    اود ان اذكر من باب النكتة ان الشيخ الوائلي في النجف الاشرف كان يرتقي المنبر في بيتنا حيث تعمم على يد الوالد .. وبالمناسبة كان في بيت والدي كان عنده طيور حمر كانت في البيت فكان يقيم مجالس العزاء فكان الوائلي ( رحمة الله عليه) يرتقي المنبر والطيور تطير من هنا وهناك فقطع الوائلي ( رحمة الله عليه) كلامه والتفت الى الوالد وقال : من ليلة غد اما دوري واما دور الطيور !

    ايضاً من مؤلفاتي ( النفي والتغريب في مصادر التشريع الاسلامي بـ 600صفحة)، ( صوم عاشوراء بين السنة النبوية والبدعة الاموية) وهناك اثبتنا على انها بدعة اموية وفي رحاب حكومة الامام المهدي – وهو طبع لأكثر من 30 مرة وبلغات مختلفة- ، وهناك ايضاً كتب اخرى.وهناك ايضاً كتاب ( مناقب الشيخين في التفسير والحديث عرض ونقد).

    واما بالنسبة الى معجم احاديث الامام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف) فهذه كانت امنيتي ان اوفق بجمع كل ما ورد في شأن قضية الامام المهدي (عليه السلام) ..وما يتعلق بالقضية المهدوية في كتب الفريقين ، فبدأنا بالأحاديث من كتب السنة من أقدمها ..والايات المفسرة بالمهدي (عليه السلام) وهي430 آية ..

    وطريقة البحث انه نأتي بالنص ثم نذكر المصدر وهو اقدم مصدر سنّي فنذكر مصدرين او اكثر وكل مصدر ينقل المعنى الاول والمعنى الثاني ، ثم المصادر السنّية بالعصر الحاضر ثم المصادر الشيعية ..

    المحرر: هل قمتم بالعمل على جمع الاحاديث الموثقة فقط التي نحن نعتمدها وعزل الضعيفة منها حتى نقطع السبيل على من يحاججنا في الاحاديث الضعيفة ؟

    ج/ الذي يريد ان يحاجج يحاجج حتى لو اتيتم بالاحاديث الصحيحة، لكن الافراز وان عمل البعض على ذلك .. لكن اقول هذه المسألة اجتهادية مثلا ً سهل بن زياد يضعفّوه .. فالروايات التي تصل اليه باعتباره يكون ضعيف ، لكن الاخر لا يضعفه فنحن مثلا ً برأينا ليس ضعيف ! لماذا ؟! لأن من روى له اصحاب الكتب الاربعة 4000 رواية في كتبهم ما يمكن ان يكون ضعيف ويروون عنه 4000 مرة.

    صحيح ان الضعيف غير مكذوب فالضعيف شيء والمكذوب شيء آخر والسيد الخوئي تعرض الى هذا الشيء في كتابه القيّم المعجم فيتطرق الى ان الروايات اذا بلغت حد الاستفاضة تغنينا عن الدراسة السندية.

    لذا مسالة افراز الاحاديث والروايات الضعيفة عن غير الضعيفة في الكتب الاربعة ما يحل مشكلة لانه لابد ان نوحد المبان وهذا امر غير ممكن ..

    المحرر: هناك من يدعي انه من ابناء الامام الحجة ( عجل الله تعالى فرجه الشريف) معتمداً على رواية ضعيفة انه هل من المنطق انه الامام الحجة الى هذا الوقت غير متزوج ؟

    ج/ فليثبتوا ان الامام متزوج حتى نصل الى مسألة الابن .. فمسألة الامام المهدي (عليه السلام) عنده اولاد مسالة افتراضية لا اساس لها من الصحة فالعالم الدستري صاحب كتاب الاخبار الدخيلة وكتاب القاموس وعشرات المؤلفات يُصرّح في كتابه انه ما عندنا دليل ان الامام بعد الظهور ايضاً تزوّج فكيف به في الغيبة .. فمسألة التخرصات هذا شيء ليس به دليل علمي .. فمن يريد فليأتي بدليل علمي ان الامام متزوج ثم بعد ذلك نبحث مسألة انه عنده اولاد او غير ذلك ..

    المحرر: هل لديكم تأليفات بخصوص الامامة ؟

    ج/ لدي ابحاث في الامامة 220 درس قسم منها نشر وقسم منها قيد الطبع.

    المحرر: هنالك من يدعي ان الحوزات العلمية ليس فيها دراسات قرآنية .. هل هذا صحيح ؟

    ج/ التقى احد مشايخ مصر بالامام الخوئي ( قدس سره) واشكل عليه هذا الاشكال انكم لستم حفاظ للقرآن وما تحفظون القرآن فالسيد الخوئي اجابهم ان الفاظ القرآن عندكم ومضامينها عندنا ..

    فلاشك ولا ريب ان القرآن الناطق والمفسر لهذا القرآن هو علي (عليه السلام) واهل البيت ( عليهم السلام) والمتمسك باهل البيت ( عليهم السلام) يعني هو متمسك بالقرآن الكريم.

    مع ذلك هناك دراسات قرآنية في الحوزات موجودة ففي قم المقدسة جوادي آمولي منذ اربعين سنة الى الان كل يوم عنده درس في تفسير القرآن ، وانا ايضاً عندي دروس للقرآن وعلى الاقل في الحوزة بالاسبوع حوالي 40 درس في بحوث القرآن.وهناك معاهد للقرآن في قم المقدسة، فهناك توجه للدراسات القرآنية.

    المحرر/ ذكريات عن السيد الخوئي ( قدس سره) ؟

    ج/ السيد الخوئي ( قدس سره) علم من اعلام الطائفة وظُلم ومات مظلوماً ، في الواقع السيد الخوئي رحمة الله عليه كان وجه للطائفة ولا زال ..

    كان والدي يعبر عنه ان الكثير جالسون على مائدته ويقصد في العلم، وعندما توفي الخوئي رحمة الله عليه وكأنه حصل زلزال وتاثرت الحوزات وحزنت كثيراً لهذا المصاب .. وكان تعبير الخامنئي : ان الخوئي تربى على يده الآف من المجتهدين ..

    فكنت احب السيد الخوئي وكنت مقلداً لهُ ، وكنت اتابع قضاياه الى الاحداث الشعبانية ، وقد تأثرت كثيراً حينما سمعت بوفاته وانه قد تم دفنه بلا تشييع ..

    عند قدومي وفي النجف الاشرف قابلت السيد السيستاني وبعض الشخصيات الدينية فطُلب مني ان اجري مقابلة فعملت مقابلة وذكرت قصة اعتقال السيد الخوئي رحمة الله عليه فأخذت هذه القصة صدى كبير ونزلت على الانترنت وتم نشرها على اكثر من 100 موقع ثم اضفت قصة اشار اليها السيد مهدي الخرسان وهو مريض حالياً عافاه الله تعالى حيث زرته في النجف الاشرف ..

    حيث ذكر لي قصة انه التقى بالسيد الخوئي في يوم من الايام واريد ان تعطيني مبلغاً من المال بعنوان النيابة مثلا ً زيارة الحسين بالنيابة حتى اشتري كفن من تعبي فالسيد الخوئي قال له اني موافق واما اذا كنت تريد الحقوق فاعطيك ما تريد فقال له لا اريد من الحقوق، فتم تدبير النيابة واشترى السيد الخرسان الكفن فيقول بدأت أكتب عليه بالزعفران بخط يدي واكتب عليه دعاء جوشن وهذا شيء متعب ومكلف ويحتاج الى وقت طويل، فيقول السيد الخرسان الحمد لله انجزته وانتهى.

    وفي يوم يقول اني كنت جالساً في البيت فوصل الخبر ان السيد الخوئي – قدس سره- انه قد توفي فذهبت له وغسلته فطلبت الكفن فقالوا انه غير موجود .. فحزنت ثم قلت لهم اذهبوا واجلبوا كفني .. فعلمت ان السيد الخوئي كان يدري حينما طلبت منه المال ان هذا الكفن له ُ، فهذه القضية نقلتها والان انظروا الى مواقع الانترنت مذكورة عن لساني.

    انا لا انسى ليلة اعتقل السيد الخوئي واخذ الى بغداد والتلفزيون العراقي بث لقاء السيد الخوئي مع الطاغية صدام ، فرايت هذا اللقاء في التلفزيون .

    و كان عندي في ليالي الجمعة لقاءات مع الاستاذ وحيد الخراساني فذهبت الى بيته فرأيته وضعه غير طبيعي، كان الشيخ وحيد الخراساني يتابع الاخبار والقضايا اول بأول، فعندما دخلت رايت الشيخ وحيد الخراساني متألم كثيراً وساكت، فقطع سكوته والتفت الينا وقال حتماً سمعتم انهم اخذوا السيد الخوئي الى بغداد، ثم سكت وقال: ان هذه ليست محاكمة الخوئي وإنما هذه محاكمة الشيعة كلها.

    اود ان اذكر لكم خاطرة وهي لم تنشر من قبل :

    حينما اُخرجنا من النجف الاشرف قهراً قبل 43 سنة، جئنا الى قم المقدسة وبقينا لشهر او شهرين واشتقنا الى زيارة الامام الرضا (عليه السلام) فذهبنا الى مشهد فجاء السيد هادي الميلاني لزيارة الوالد وشخصيات اخرى، احد الاطباء في مشهد حينما زار والدي ثم دعانا الى الغداء ودعا احد علماء مشهد اسمه السيد مرتضى البروجردي ، التفت البروجردي الى والدي فقال له : شيخنا الحكومة كانت عندها في مشهد قنصلية، وهذا قبل 83 سنة فالقنصل كان صديقي فقدمت له الجواز حتى يعمل لي الفيزة واذهب لزيارة العتبات المقدسة في العراق كربلاء والنجف .. فقال لي تفضل سيدنا هذه الفيزا ولكن انصحك زر الائمة وارجع ولا تبقى في النجف ، فيقول قلت له لماذا ؟ فقال له : لانه عندنا اوامر ما نبقي معمم بالنجف وهذا قبل 83 سنة، وانا سمعت هذا الكلام في اللقاء الذي حصل قبل 43 سنة ، يعني هذه المؤامرات منذ متى حيكت وفي أي سنة بحيث ان الخبر قبل 83 قد وصل هذا الخبر في يد الموظف العادي وهو القنصل .. يعني منذ متى هذه المؤامرة فهذه القضية ليست جديدة فاعتقال العلماء واغتيالهم كلها ضمن مخطط" ..

    السيد الكلنتر رحمه الله زار والدي ومعه السيد عباس الكاشاني – رحمه الله- قبل 40 عاماً فالتفت الكاشاني الى والدي وقال له : احد المسؤولين في الحكومة قال لي : الذي خرج قد ربح لانه نحن سوف لن نبقي ولا واحد منكم.

    فهذه اعتبرها خطط يهودية بريطانية يهودية امريكية لكن التنفيذ بيد آل سعود وعملاءهم، فالمؤامرة والعواصف التي نراها عاصفة ممكن ان تزيل الجبل من مكانه لماذا ؟ لانه سندنا قوي ورصين .

    هناك خطط مدبرة تدبير على ضرب الشيعة في النجف وايران فعندما ضربوا النجف تقوت قم المقدسة وبدءوا بتنظيم قواعدهم بالنشاط الحوزوي ..

    ولكن الحمد لله الامور تغيّرت ونحو الاحسن والدراسة الان فيها حيوية ونشاط في النجف الاشرف وتختلف عن السابق .. فنحن نطمح ان ترجع النجف الاشرف الى احسن مما كانت ..

    المحرر/ كيف تردون على من يحاول بث اشاعة بين الشيعة بخصوص مقر مرجعيتها ؟

    ج/ المرجعية تاج رباني، ان المحاولة من هذا الكلام سواء كلام يقول نقل المرجعية من النجف الى قم او نقل المرجعية من قم الى النجف ان هذا الكلام من ورائه خلق فتنة ، ان التشيّع لُحمة واحدة تشيع ايران والعراق ومن منا لا يعرف ان اصول التشيع هي من الكوفة ، والان قم هي القلب النابض للتشيّع، تشيع قم جاء من الاشعريين والاشعريين جاءوا من الكوفة سنة 83 للهجرة في عهد امامنا زين العابدين (عليه السلام) ثم نشروا المذهب في قم المقدسة.

    فالتشيع لحمة واحدة سواء في ايران او العراق فكلها تتبع المرجعية والمرجعية ليست مؤسسة بيد احد فالمرجعية تاج يجعله الله على رأس من يختاره !

    فتارة هناك مراجع في قم ومراجع في النجف .. فهذه المسائل التي يثيرها البعض هي في الواقع اثارة للفتن والا المرجعية اينما قامت التشيّع ورائها.

    حاوره/سامي جواد كاظم

    وكالة نون خاص

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 7:39 pm