بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:39 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    البياتي: الأزمة في طريقها للحل وسحب الثقة بات من الماضي.. الكشف عن تشكيل تكتل برلماني يعارض إفشال العملية السياسية قريبا

    بغداد – البيان: جدد التحالف الوطني موقفه، بعقد الاجتماع الوطني لاجل الخروج من المشاكل السياسية التي تعرقل العملية السياسية وبناء الدولة، وكذلك لافشال اي محاولة من بعض السياسيين بافشال الديمقراطية في العراق، مشددين على ضرورة طرح جميع الملفات العالقة سواء بين الكتل السياسية وسلطات البلاد او بين الاقليم والمركز وبغداد والمحافظات.

    واعلن احد النواب، عن قرب تشكيل تكتل برلماني يدعم العملية السياسية ويعارض كافة التوجهات التي تؤدي بالعراق الى الخطر.

    وقال النائب عن التحالف الوطني فالح الزيادي في تصريح ل(البيان) امس الاحد: ان موقفنا واضح للجميع، ونقر بوجود اشكالات ومخالفات تعترض العملية السياسية ويجب ان تبحث وتحل وانها تخص جميع السلطات (القضائية، الترشيعية، التنفيذية) وتتعلق ايضاً بتظيم العلاقة ما بين اقليم كردستان والمركز وبغداد والمحافظات.

    واوضح الزيادي: هناك كتل سياسية كانت تصر على عقد المؤتمر الوطني، ولكن مع الاسف في الفترة الاخيرة بدأوا يتهربون من عقد المؤتمر الوطني خوفا من عرض هذه الملفات والتي منها تجاوز على الدستور واموال الشعب العراقي، مؤكداً أن عقد المؤتمر سيكون في صالح العملية السياسية، داعياً الكتل السياسية الى الالتزام بما طرحه رئيس الجمهورية جلال الطالباني من عقد الاجتماع والنقاط الثماني.

    واكد النائب عن الوطني، ان بعض السياسيين لم يستطيعوا جمع نصف (164) التي دعا اليها رئيس الجمهورية ليعرف قدرتهم بانه سيرسل طلبا الى رئيس مجلس النواب بشان سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، لافتاً الى الاغلبية في مجلس النواب سيشكلون تيارا وطنيا من كتل سياسية مختلفة لاجل الوقوف بمؤتمرات اقليمية تهدف الى تدمير العملية السياسية ومعارضة كافة التوجهات لمنع استقرار البلاد.

    وكانت الهيئة السياسية للتحالف الوطني العراقي، قد عقدت اجتماعها الدوريّ في مكتب رئيسها الدكتور إبراهيم الجعفري وبحضور ممثلي الكتل كافة المنضوية في التحالف الجمعة الماضية، وجرى خلال الاجتماع التأكيد على أهمية المضي الجاد في الإصلاح السياسي وضرورة الإسراع بعقد الاجتماع الوطني الذي يعد المجال العملي لمناقشة الأوراق والمقترحات الهادفة إلى حلحلة الوضع القائم ، كما وأهابت قوى التحالف الوطني بالقوى السياسية الهادفة إلى تجاوز الأزمة الحالية عبر الحوار المسؤول وعبر تفعيل المبادرات العملية لتفكيك ملفات الأزمة والسعي الجاد لتحكيم الثوابت المعلنة بما يؤدي إلى الحفاظ على التجربة الديمقراطية في العراق وبناء مؤسسات الدولة ، كما وشدد التحالف الوطني العراقي على تفعيل النظام الداخلي للتحالف الوطني.

    من جهته، أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني خالد الاسدي، أن التحالف يبذل جهودا حثيثة لعقد المؤتمر الوطني، لاجل الخروج من الوضع السياسي الحالي.

    وقال الاسدي في تصريح ل(البيان): أن التحالف الوطني يبذل جهودا لانجاح المؤتمر الوطني وهذه الجهود تاتي مع جهود رئيس الجمهورية جلال الطالباني، لاجل حل القضايا العالقة التي لا تحل الا عبر الحوار والدستور.

    الى ذلك، أكدت القيادية في الجبهة التركمانية النائب عن /ائتلاف العراقية/ زالة النفطجي، أن نتيجة الصراع بين الكتل السياسية المعترضة على عمل الحكومة ورئيس الوزراء ، ستكون لصالح نوري المالكي.

    وقالت النفطجي: إن حل الخلافات بين الكتل السياسية، هو الحوار الذي يمثل الطريق الوحيد لاتخاذ آليات الحل، مبينة ً: أن الحوار الجدي سيكون من خلال عقد الاجتماع الوطني ومكاشفة جميع الخلافات بين الاطراف السياسية وطرح آليات حلها.

    وأضافت النائب عن العراقية: أن الشارع العراقي يرى النتيجة النهائية للصراع بين الكتل السياسية المعارضة لعمل الحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء، ستكون لصالح المالكي، مستدركاً: على الرغم من أن هذه الصراعات ليست بارزة بين الاطراف السياسية او احد انواع الحروب ليكون فيها منتصرا اوخاسرا.

    واشارت النفطجي الى: أن الاطراف السياسية المعارضة ستتوصل الى قناعة او المالكي يقنعهم بان الدستور العراقي سيكون الحل الامثل للخلافات السياسية.

    الى ذلك أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، الأحد، أن الأزمة السياسية في طريقها للحل، مبينا أن الكتل السياسية توصلت إلى نقاط مشتركة، فيما أشار إلى أن أمر سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي الذي يروج له الذين يعملون من وراء الكواليس بات من الماضي.

    وقال عباس البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأزمة السياسية في طريقها للحل من خلال جهود ومساعي جميع الأطراف والكتل السياسية، وخاصة رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم"، مؤكدا أنه "تم التوصل الى نقاط مشتركة بين القوى السياسية للإصلاحات وحل المشاكل الموجودة".

    وأضاف البياتي أن "الحديث عن جلسة استثنائية لسحب الثقة عن الحكومة بات في الماضي ويروج له من قبل البعض الذين يعملون من وراء الكواليس"، مشيرا إلى أن "هناك قنوات فتحت بين القوى السياسية في مسعى للوصول الى لغة حوار من شأنها تذليل العقبات أمام حل الأزمة والتمهيد لعقد الاجتماع الوطني".

    وأشار البياتي الى أن "الخط البياني للازمة بدأ بالنزول وبالتالي فأن القوى السياسية هدأت من خطاباتها"، معتبرا أنه "ليس هناك تواقيع بالعدد المطلوب لسحب الثقة بحسب ما كان يدعي الذين روجوا لجمع التواقيع، والأمر لم يعد مسألة رياضية ورقمية لأن الأمر سياسي وسيحل سياسيا".

    وأكد البياتي أن "موضوع سحب الثقة عن المالكي بات من الماضي والحاضر هو حل الأزمة عبر الحوار والاجتماعات <<



    السيد العلاق يكشف لــ"راديو نوا" عن الاسباب التي ادت الى الازمة السياسية العراقية الحالية

    نواأوضح النائب عن التحالف الوطني علي العلاق، ان سبب الازمة السياسية العراقية الحالية يعود الى طبيعة العلاقة بين الاقليم والمركز بالاضافة الى الدستور وكيفة تفسيره.

    وقال العلاق في تصريح لــ"راديو نوا"، أنه من ضمن الاسباب التي أدت الى هذه الازمة السياسية، سعي كل من تركيا وقطر والسعودية لأضعاف العراق



    الحلي للمؤتمر الاستشاري لبني كعب: الحكومة التي نجحت في القضاء على الارهاب وتسعى لازالة الفساد ينبغي ان تُكَرَم لا يسحب الثقة منها

    وكالة العراق المركزية: القى نائب التحالف الوطني الدكتور وليد الحلي كلمة في المؤتمر الاستشاري لبني كعب في يوم السبت 2 حزيران والذي اقيم في فندق الرشيد ببغداد، تطرق فيها الى الاسباب التي يطرحها البعض لغرض سحب الثقة من الحكومة. وبين ان السبيل لبحث كل المسائل المتعلقة يتم عبر الحوار البناء بين الكيانات السياسية لان الحكومة هي حكومة شراكة وطنية وليس حكومة كيان سياسي او حزب معين. وقال: اننا اليوم نرى تطورا كبيرا على صعيد امن المواطن، وكذلك فان حكومة الاستاذ المالكي تمكنت من تخصيص 100 مليار دولار في موازنة هذا العام كأعلى موازنة في تاريخ العراق لاسعاد المواطنين وتحسين ظروف العراق الخدمية والزراعية والصناعية وغيرها، ونجحت الحكومة في فتح افاق عربية بعقد مؤتمر القمة العربية ببغداد والمؤتمرات الفرعية له كالمؤتمر العربي للمياه ، وكذلك تمكنت الحكومة من توسيع العلاقات الخارجية للعراق ودخلت كبلد له ثقله عالميا في حل المشكلات الخطيرة منها موضوع الملف النووي الايراني. وتسائل الحلي هل ان الحكومة التي قدمت هذه الانجازات يجب ان تشكر او الطلب بسحب الثقة منها؟ هل ان الحكومة التي استطاعت اخراج القوات الاجنبية من العراق من دون بقاء اي من القواعد العسكرية الاميركية او غيرها في العراق والتي بلغ عددها 505 قاعدة عسكرية ضخمة اميركية ينبغي ان يعطى لها الدور بحفظ الامن والحفاظ على سيادة العراق ام المجيىء بحكومة جديدة تحتاج الى الوقت الكثير لتمارس نفس الدور التي تمارسه هذه الحكومة ان احسن اختيارها؟ ونبه الحلي الى ان مسالة التجاوزات القانونية والفساد في تهريب النفط وغيرها من الملفات التي ينبغي التحقيق فيها، لا يتعامل معها بسحب الثقة عن الحكومة، وانما بدعمها والتعاون معها لكشف المتجاوزين ومحاسبتهم. وقال الحلي اننا اليوم في مرحلة بناء الديمقراطية الفتية علينا السعي لانتهاج الاليات الديمقراطية السليمة في التبادل السلمي للسلطة لا ان نلجأ الى هذه الدولة او تلك لتمرير اجندات مطبوخة في دوائر اجنبية لا تريد الخير لعراقنا الذي قدم الكثير ليصل الى مثل هذا اليوم.



    التحالف الوطني يبحث فصل كتلة الاحرار

    " خاص – قراءات " ذكر عضو التحالف الوطني علي الشلاه ان اجتماعا حاسما لقوى التحالف الوطني برئاسة ابراهيم الجعفري وبطلب من ائتلاف دولة القانون سيعقد قريبا جدا لبحث موقف التيار الصدري من قضية سحب الثقة عن رئيس الوزراء السيد نوري المالكي واوضح الشلاه ان التحالف الوطني قد يقرر وباجماع قواه فصل التيار الصدري من التحالف لمخالفته سياستنا بحسب قول الشلاه, يذكر ان ازمة سياسية خانقة يعيشها البلاد وخيّر بعدها مقتدى الصدر من اربيل بعد اجتماعه مع القادة الكرد واياد علاوي زعيم القائمة العراقية ان ينفذ رئيس الوزراء مطالبهم او يسعى لسحب الثقة منه , والتحالف الوطني اكبر كتلة برلمانية مكونة من الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون , ويعتبر تيار الاحرار المسمى السياسي للتيار الصدري اكبر كتلة برلمانية في التحالف الوطني بتعداد نوابي قدره اربعون نائباً , وقد طرح قادة الكتل السياسية اكثر من مبادرة للحوار الا انها جميعا اصطدمت بجدار الفشل .



    استطلاع للرأي.. ثلثا العراقيين يرفضون سحب الثقة عن المالكي

    أفاد استطلاع للرأي أجراه مركز الفيض العلمي لاستطلاع الرأي العام والدراسات المجتمعية أن قرابة ثلثي العراقيين يرفضون سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وقالت المتحدثة باسم المركز لقاء العلوي في مؤتمر صحفي اليوم إن الإستطلاع الذي أجراه المركز توزع على 1178 عينة أظهر أن عدد الرافضين لسحب الثقة عن المالكي بلغ 63 ونصف في المائة والموافقين على سحب الثقة بلغ 37 ونصف في المائة.

    وأضافت العلوي أن أكثر محافظة مطالبة بسحب الثقة عن المالكي كانت الأنبار بنسبة 71 في المائة، فيما كانت أكثرها تأييدا للمالكي هي واسط بنسبة88 في المائة.

    وأشارت العلوي إلى أن رئيس القائمة العراقية أياد علاوي حصل على 957 صوتا كبديل عن المالكي تلاه رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري الذي حصل على 417 صوتا.

    وأوضحت العلوي أن الإستطلاع تناول أيضا مسألة سحب الثقة عن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، حيث بلغت نسبة المطالبين بها 60 في المائة بينما بلغت نسبة الرافضين لها 40 في المائة.

    وأوضحت العلوي أن محافظة واسط كانت أكثر المحافظات المطالبة بسحب الثقة بنسبة 96 في المائة، فيما كانت محافظة ميسان الأكثر تأييدا للنجيفي بنسبة رفض 74 في المائة



    الكتل تدخل حرب التواقيع .. و "القانون" يجمع 210 أصوات.. سياسيون يتبادلون الاتهامات بشأن تزويرها

    الصباح الجديد : تتواصل معركة جمعِ التواقيع، من دون التأكد من حجم القوى التصويتية المؤيدة لسحب الثقة أو الرافضة لها.

    وتبادل سياسيون عراقيون الاتهامات بشأن تزوير تواقيع او انتحال صفة نواب من الاخذ برأيهم بشأن سحب الثقة.

    وكشف مصدر مطلع عن أن «رئيس الوزراء نوري المالكي استطاع أن ينجح في إقناع عدد من أعضاء التحالف الكردستاني والقائمة العراقية بعدم الانضمام إلى مشروع سحب الثقة عنه”، لافتاً إلى أن أعضاء دولة القانون يقومون بجهد جبّار في إجراء اتصالات مع أعضاء الكتل الذين لم يحسموا أمرهم بعد بسحب الثقة أو عدم سحبها.

    وقال المصدر، وهو مقرّب من رئيس الوزراء ورفض الكشف عن اسمه: إن دولة القانون “جمعت قرابة 210 اصوات لن يصوتوا لسحب الثقة عن المالكي” في حال طرح هذا الأمر تحت قبّة البرلمان».

    وأكّد المصدر أن هذا الأمر “جعل كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري في موقف محرج” مشيراً إلى أنها “قد تلجأ إلى خيار بديل جاهز لديها “لم يعلن عنه”.

    وتتوقع جهات دبلوماسية بأن تكون خطوة التيار الصدري، في حال فشلها بسحب الثقة عن المالكي، استعمال القوة أو كشف ملفات خطيرة تتعلّق برئاسة الوزراء، مشيرين إلى أنه “في كلا الحالتين فإن رئيس الوزراء لن يسكت لأنه يملك قوة عسكرية، ويملك ملفات خطيرة ضد التيار الصدري وعدد من قياداته”.

    من ناحية أخرى، اتهم القيادي في ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر، الجمعة، أطرافا سياسية بتزوير تواقيع نوابها بشأن سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، مؤكدا أن تلك الأطراف مستعدة لإبقاء البلاد بـ»معركة داخلية».

    وقال عزت الشابندر لوكالة «السومرية نيوز»: إن «هناك عددا كبيرا من البيانات صدرت عن بعض النواب تثبت بشكل قاطع أن تواقيعهم مزورة بشأن سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي».

    واعتبر الشابندر أن «الأطراف التي زورت تلك التواقيع، مستعدة لتزوير إرادة الشعب العراقي وإبقاء البلاد في معركة داخلية هو في غنى عنها».

    وكان النواب العرب عن القائمة العراقية في محافظة كركوك، اتهموا الخميس، (31 أيار 2012)، قادة القائمة العراقية بـ»الخيانة» وتزوير تواقيع نوابها لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، وفيما أكدوا أن جمع تلك التواقيع جاء بدعم من احد الأحزاب الكردية، دعوا أبناء القومية العربية إلى «الانتفاضة» على العراقية.

    كما دعت كتلة وطنيون، الجمعة (1 حزيران 2012)، العرب والكرد الوطنيين إلى التصدي لمشروع سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي لمنع تقسيم البلاد، وفي حين شككت بتصريحات البعض بشأن جمع تواقيع 165 نائبا لسحب الثقة، أكدت أن الكثير من أعضاء الكتل السياسية يرفضون ذلك.

    في حين، اتهمت القائمة العراقية، الجمعة، جهات «معلومة الولاء» بمحاولة التشويش على المواطنين بالحديث عن تزوير تواقيع نواب القائمة المؤيدة لسحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، وفيما اعتبرت هذه الإشاعات بأنها مثيرة للشفقة والسخرية، أكدت أن جلسة مجلس النواب المخصصة لذلك ستكون هي الفيصل، وستثبت بالدليل القاطع صلابة نواب العراقية وحلفائها.

    وقالت الناطق الرسمي باسم العراقية النائبة ميسون الدملوجي: إن «جهات معلومة الولاء تحاول التشويش على المواطنين من خلال بث إشاعات عن تزوير تواقيع نواب ائتلاف العراقية في سحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء السيد نوري المالكي وذلك لانتهاكه الدستور وفشله في تقديم الأمن والخدمات وتحقيق الشراكة الوطنية».

    وأضافت أن «مثل هذه الشائعات تثير الشفقة والسخرية، لأن ائتلاف العراقية ليس بحاجة الى مثل هذه الممارسات، حيث إن نواب العراقية الأوفياء لأهاليهم ومبادئهم سبق أن أثبتوا صلابتهم أمام المغريات والتهديدات، وبذلوا التضحيات الجسام دفاعاً عن قضية شعبهم العادلة والمشروع الوطني الذي انتخبتهم الجماهير من أجله»، حسب قولها.

    وأشارت الدملوجي إلى أن «جلسة مجلس النواب المخصصة لسحب الثقة ستكون هي الفيصل، وستثبت بالدليل القاطع صلابة نواب العراقية وحلفائهم من القوى الوطنية الخيرة»، وفقا لتعبيرها.

    وكان المتحدث باسم قائمة العراقية حيدر الملا نفى في حديث لـ»السومرية نيوز»، وجود أي تزوير في التواقيع التي جمعتها لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، مبينا أن اتهامها بالتزوير من قبل نوابها في كركوك محاولة لحماية «دكتاتور يحتضر سياسياً وأن رئيس الجمهورية جلال الطالباني اطلع على آليات جمع التواقيع بشأن سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي.



    النائب عادل فضالة المالكي : الوضع السياسي سيبقى على ما عليه ولن تسحب الثقة

    نوا: أكد النائب عن التحالف الوطني عادل فضالة المالكي، بأن الكتل المجتمعة في اربيل لن تستطيع سحب الثقة عن رئيس الوزراء، مشيراً الى أن عدم استطاعة الكتل بسحب الثقة سيبقي الوضع على حكومة الشراكة الوطنية بسلبياتها او خروج بعض الكتل من الحكومة والبقاء ككتلة معارضة داخل البرلمان.

    وقال المالكي في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء)، اليوم الاحد، إن كل حكومة تشارك بها جميع المكونات تكون فيها خلافات ناتجة عن اختلاف في وجهات النظر قد تكون ايجابية أو سلبيه، مضيفاً أن قادة الكتل السياسية الذين اجتمعوا في اربيل لن يستطيعوا من الحصول على الأغلبية للتصويت على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، مشيراً الى أن الوضع سيبقى على ما هو عليه الآن في حكومة الشراكة الوطنية بسلبياتها او قد تتحول بعض الكتل الى كتل معارضة في البرلمان.



    مصدر مطلع: اطراف اربيل ستحرج في البرلمان اذا ما طرحت سحب الثقة عن المالكي لانها لاتملك الاغلبية

    بغداد / فرسان الامل: افاد مصدر مطلع ان مجتمعي اربيل منقسمون فيما بينهم في التوجه الى البرلمان من عدمه لادراكهم ان ما حصلوا عليه من تواقيع للنواب المطالبة بسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي قد لاتكون بالضرورة فعلية في قاعة البرلمان كما هي على الورق الان .وقال المصدر ، الذي رفض الكشف عن هويته ، ان "اطراف اربيل ادركت ان الذهاب الى البرلمان يعد مجازفة منهم قد تكلفهم خسارتهم جمهورهم من جهة ووضعهم السياسي من جهة اخرى بعد ما ادركوا ان سحب الثقة امرا شبه مستحيل ".

    واضاف ان " صفقة تطبخ الان خلف الكواليس ستطرح في الاجتماع المرتقب الذي سيجمع المالكي وعلاوي والبارزاني والصدر برعاية الطالباني خلال ايام ، تنهي الازمة السياسية القائمة من خلال تنفيذ المالكي لمطالبهم مقابل الابقاء عليه لاكمال دورته الحالية لرئاسة الوزراء".

    واعتبر المصدر ان " هذه الصفقة ستنفذ خلال اسبوع من اقرارها في الاجتماع الذي سيجمعهم "، مبينا ان اطراف اربيل لن تصر على سحب الثقة من المالكي في حال نفذ المطالب وانهم سيفتحون صفحة جديدة على مبدأ "عفا الله عما سلف".بحسب المصدر

    واكد ان " موفد رئيس الوزراء (الوسيط) الى اطراف اربيل قد توصل الى اتفاق مبدئي معهم وانهم وضعوا اللمسات الاولى الممهدة للاجتماع المرتقب الذي سينهي الازمة نهائيا".



    كتلة أمل الرافدين في مجلس كربلاء ترفض سحب الثقة عن المالكي

    [كربلاء-أين]: أعلنت كتلة أمل الرافدين مساعي بعض الكتل السياسية لسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي .

    وذكر بيان للكتلة تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه الأحد انه " في ضوء التداعيات السياسية توافقاً وتناقضاً على العراق من جهات القرار الداخلية والخارجية وما أدى بسببه الى الدعوة الى سحب الثقة من رئيس الوزراء المالكي المتولي رئاسة الوزراء باختيار الشعب ومؤسساته التمثيلية والمسؤول عن حكومة شراكة مؤلفة من الاطياف السياسية والقومية التعددية لا الفردية وفي ظل ما افرزته هذه التداعيات ان كتلة امل الرافدين بمجلس محافظة كربلاء المقدسة تعلن رفض الدعوة الى تقسيم العراق بدواعٍ سياسية في ظل الفيدرالية الدستورية كونها قضية إدارية لا سياسية".

    واضاف " كما ترفض الكتلة عدم المساومة تجاه استمرار المالكي برئاسة الوزراء كونه ممثلاً للشعب ورمزا للوطن ولايفصل بهذا الامر الا الانتخابات وما تفرزه في حينها ورفض الدعوة الى سحب الثقة من رئيس الوزراء ووجوب التزام اطراف العميلة السياسية في الجلوس على طاولة الحوار لحل المشاكل في ضوء الدستور والقانون في المركز والاقليم والمحافظات ".



    مداولات لرفع الحصانة عن( 13) نائبا بتهم تتعلق بالإرهاب والتزوير من مختلف الكتل السياسية

    بغداد/البينة الجديدة: شكل مجلس النواب لجنة مختصة لدراسة قضية النواب الـ13 الذين تسلم البرلمان طلبات من مجلس القضاء الاعلى لرفع الحصانة القانونية عنهم بسبب قضايا مختلفة. وقال النائب احسان العوادي في تصريح صحفي ان “مجلس النواب شكل لجنة من اللجنة القانونية وبعض الاطراف الاخرى تكون مهمتها دراسة قضية كل نائب من هؤلاء الـ13 وطرحها على مجلس النواب”

    .واكد العوادي “وجود الية لهذا الاجراء وهي أن عضو مجلس النواب اذا كان متهماً بجنحة فلا تسحب عنه الثقة بحسب الدستور، واذا كان متهما بغير ذلك فتسحب منه الثقة وفق السياقات التي رسمها النظام الداخلي للبرلمان والدستور”.وتنص المادة (63) من الدستور”اولاً تحدد حقوق وامتيازات رئيس مجلس النواب ونائبيه واعضاء المجلس، بقانون.ثانياً أـ يتمتع عضو مجلس النواب بالحصانة عما يدلي به من آراء اثناء دورة الانعقاد، ولا يتعرض للمقاضاة امام المحاكم بشأن ذلك.



    الخلافات تعصف بجماعة اربيل واستطلاع يؤكد ان 63% يرفضون سحب الثقة .. خبير قانوني : بإمكان رئيس الوزراء ان يطلب من رئيس الجمهورية حل البرلمان

    بغداد /البيان : اتهمت النائبة عن كتلة العراقية الحرة عالية نصيف دولا بدفع مبالغ طائلة لبعض النواب من اجل توقيعهم على سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي, واصفة المرحلة القادمة في حال سحب الثقة بـالفوضى السياسية الكبيرة .

    واكدت مصادر مطلعة ان الخلافات والاتهامات عصفت بالمجتمعين في اربيل بعد تسرب هذه الاخبار ونتيجة لخلافات حادة بسبب عدم قدرتها على جمع الاصوات اللازمة لسحب الثقة عن رئيس الوزراء .

    وقالت عالية نصيف في تصريح لوكالة كل العراق [ اين ] : ان هناك قوة إقليمية كبيرة تحاول الضغط على اعضاء في مجلس النواب من اجل تحقيق مسألة سحب الثقة عن المالكي مبينة ان دولا اقليمية قامت بدفع مبالغ طائلة لبعض النواب مقابل توقيعهم على سحب الثقة عن رئيس الوزراء حسب قولها

    وأشارت الى ان البلد ماض نحو فوضى سياسية كبيرة وذلك بسبب محاولة الكتل سحب الثقة عن الحكومة الحالية وهذا يعيد العراق الى فترة مابعد الانتخابات الماضية حيث ان البلد استغرق فترة ثمانية اشهر حتى تم اختيار رئيس وزراء وتم تشكيل الحكومة إما ألان كم سيستغرق الوقت لتشكيل حكومة بعد سحب الثقة خصوصا وان ائتلافا كبيرا مثل ائتلاف دولة القانون له تأثير كبير في عملية التوافق وان هـــــذا الائتلاف سوف لن يصوت على رئيس للوزراء غير المالكي وبهذا لن يحصل التوافق ويذهـــــــب العراق الى حكومة تصريف الاعمال .

    على الصعيد نفسه قال الخبير القانوني طارق حرب : ان المادة 64 من الدستور حددت طريقين لحل مجلس النواب ،الطريق الاول هو الحل البرلماني اي ان النواب يصوتون على حل مجلسهم بموافقة 163 عضوا باعتبارهم الاغلبية المطلقة لعدد الاعضاء والطريق الثاني هو الطريق التنفيذي في حل البرلمان وهو اتفاق رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية على الحل. واوضح ان بامكان رئيس الوزراء ان يطلب من رئيس الجمهورية حل البرلمان ويوافق رئيس الجمهورية على الطلب وفي هذه الحالة يتم حل البرلمان دون الحاجة الى موافقة اعضائه ، اي ان الحل التنفيذي يكون ملزما للنواب شاء من شاء وابى من ابى سخط من سخط ورضى من رضــى .

    واشار الى ان هذا واضح من نص المادة 64 التالي: يحل مجلس النواب بالاغلبية المطلقة لعدد اعضائه او طلب من رئيس مجلس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية ذلك ان الكلمة الواردة بالنص تعني التغييـــر والبدل وليس الاضافة والجمع.

    واضاف : ان الحل اما ان يكون برلمانيا حتى ولو رفض رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ذلك، او ان يكون الحل تنفيذيا حتى لو رفض النواب ذلك , علما ان سلطة حل مجلس النواب في الدول البرلمانية المماثلة للنظام البرلماني العراقي تتطلب موافقة رئيس الوزراء فقط ولاتحتاج الى موافقة رئيس الجمهورية.

    واظهر استطلاع للرأي أجراه مركز / الفيض/ للدراسات ان نسبة المطالبين بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي بلغت 37% الرافضين لها 63%.

    وذكر مصدر في المركز للوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ " ان الاستطلاع الذي اجراه المركز خلال الفترة الماضية اوضح ان نسبة المطالبين بسحب الثقة عن رئيس الوزراء بلغت 37% بينما كانت نسبة الرافضين لسحبها 63% كما تناول الاستطلاع مسألة سحب الثقة عن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اذ بلغت نسبة المطالبين بها 60% بينما بلغت نسبة الرافضين لها 40%".

    واضاف "ان الاستطلاع تناول ايضا موضوع تشكيل حكومة اغلبية او توافقية وكانت نسبة المطالبين بحكومة الاغلبية 42% وبحكومة التوافق 23%.

    فيما أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، امس الأحد، أن الأزمة السياسية في طريقها للحل.

    مبينا أن الكتل السياسية توصلت إلى نقاط مشتركة، فيما أشار إلى أن أمر سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي الذي يروج له الذين يعملون من وراء الكواليس بات من الماضي.

    وقال عباس البياتي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأزمة السياسية في طريقها للحل من خلال جهود ومساعي جميع الأطراف والكتل السياسية، وخاصة رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم"، مؤكدا أنه "تم التوصل الى نقاط مشتركة بين القوى السياسية للإصلاحات وحل المشاكل الموجودة". <<



    النائب الزيادي : المجتمعين في كردستان لم يتوصلوا الى نصف العدد المطلوب .. وسحب الثقة من المالكي هو تنفيذا لاجندات خارجية تريد ارجاع العراق الى المربع الاول

    وكالة العراق المركزية للأنباء: كشف فالح الزيادي النائب عن ائتلاف رئيس الوزراء المالكي، من ان المجتمعين في اقليم كردستان والذين يسعون منذ مدة الى سحب الثقة من حكومة الاخير لم يتوصلوا والى الان من جمع نصف العدد المطلوب لسحب الثقة.

    وقال الزيادي في تصريح لمراسل وكالة "وام" ان "محاولة سحب الثقة من حكومة المالكي ما هو الا تنفيذا لاجندات خارجية تريد ارجاع العراق الى المربع الاول".

    واشار الى ان هناك حملة اعلامية ضد الحكومة ، معتبرا من يصرح عن وجود جلسة طائرة من اجل سحب الثقة عن المالكي هو عار عن الصحة. وااكد بان هناك نوابا من كتل من كافة الاطراف ترفض التحركات التي يقوم بها رؤوساء الكتل من اجل سحب الثقة ، واضاف النائب الزيادي بان سحب الثقة ما هو الا تنفيذا لاجندات خارجية ، مشيرا الى ان بعض الدول الاقليمية تتخوف من ان يعود العراق الى وضعه الطبيعي في المنطقة. وقال بان سحب الثقة يجب ان يكون داخل مجلس النواب وامام الشعب العراقي. واصافا الاجتماعات التي تجري حاليا في الغرف المظلمة بانها تنفيذا لاجندات خارجية.



    الصيهود يؤكد امتلاك دولة القانون وثائق عن دور قطري سعودي تركي في عملية سحب الثقة عن المالكي

    {بغداد:الفرات نيوز} أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود امتلاك كتلته وثائق تثبت وجود دعم تركي و قطري وسعودي لعملية سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.و اعلن نواب عن دولة القانون أن بحوزتهم وثائق تثبت وجود دور سعودي قطري تركي في عملية سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    و قال الصيهود في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاحد إن "تركيا و قطر والسعودية يسعون الى سحب الثقة بكل قوتهم من خلال تخصيص أموال طائلة لا حدود لها لضمان انجاح عملية سحب الثقة عن المالكي كي يعيدوا العراق الى ما قبل العام 2003".

    و أضاف أن "كلا من تركيا و السعودية و قطر تنظر إلى العراق على أنه يشكل خطرا محدقا بها لأنه يمتلك الكثير من المؤهلات التي تجعله متميزا على كافة الصعد ما يجعل الدول الثلاث المتآمرة تسعى الى إبعاده عن التطور و استثمار ثرواته بصورة صحيحة من شأنها أن تبرز وجهه الحقيقي الذي يكون بطبيعة الحال متألقا و مزدهرا".

    و أوضح الصيهود أن "الحكومة الحالية لفتت انتباه كل من قطر و السعودية و تركيا من خلال النقلة النوعية التي حققتها للعراق على جميع الصعد وتمكنت من اعادته الى وسطه العربي و الدولي من خلال كسبها لثقة العالم أجمع بأن العراق قادر على أن يلعب دورا ايجابيا في حل النزاعات العالمية و ممارسة دوره كعضو في جامعة الدول العربية و هذا ما لمسناه في استضافة بغداد للقمة العربية الأخيرة و اجتماع الـ {5+1}"

    و أشار إلى أن "الدول الثلاث لا يهمها مستقبل العراق بل يهمها أن يعود العراق لممارسة الدور السلبي الذي كان يلعبه في عهد النظام المقبور الذي أدى الى عزله عن العالم".

    يذكر أن هناك مخططا قطريا سعوديا تركيا لانجاح عملية سحب الثقة عن المالكي كشف النقاب عنه ائتلاف دولة القانون الذي أكد بأن بحوزته وثائق تثبت أن الدول الثلاث تحاول اسقاط المالكي بأي شكل من الأشكال



    دولة القانون تبدي عدم تخوفها من سحب الثقة عن المالكي وتلوح بالذهاب للمحكمة الاتحادية للطعن بالاجراءات

    {بغداد:الفرات نيوز}اعلن عضو ائتلاف دولة القانون احمد العباسي عدم تخوف ائتلافه من قضية طرح سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي في مجلس النواب لثقتهم من عدم امكانية جمع الاصوات الكافية لحجب الثقة

    وشكك العباسي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم بطريقة جمع الاصوات من قبل الكتل الثلاثة المشاركة في اجتماعات اربيل والنجف"، مؤكدا ان" دولة القانون يستطيع اللجوء الى المحكمة الاتحادية للطعن في حكم سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي".

    واوضح ان" سحب الثقة يحتاج الى اسباب مقنعة علما ان الاسباب التي قدمت لغرض سحب الثقة غير مقنعة"، مبينا ان" خلق هذه الازمة وسحب الثقة جاءت لشخصية المالكي وخاصة بعد تصاعد شعبيته".

    واضاف ان" الحركات التي تقوم بها بعض الكتل السياسية والمناورات جاءت من اجل عدم تقديم خدمات وتطوير العمل الحكومي ولكي لا يزداد رصيد المالكي شعبيا".



    كتلة المواطن تكشف عن وجود اجتماعات جانبية لها مع الكتل لإنهاء الخلافات

    بغداد/الاستقامة الالكترونية: دعت كتلة المواطن النيابية الكتل السياسية الى الإسراع لعقد المؤتمر الوطني من اجل الخروج من الأزمة الحالية وإنهاء الخلافات ،كاشفة عن وجود اجتماعات لها جانبية مع الكتل السياسية من اجل تهيئة المناخ والظروف المناسبة لعقد الاجتماع الوطني.

    وقال النائب عن الكتلة محمد المشكور لـ صحيفة "الاستقامة الالكترونية"ان المجلس الأعلى الإسلامي الذي يتزعمه السيد عمار الحكيم يدعو جميع الإطراف الى اللجوء الى الحوار والتوجه الى الجلوس الى المؤتمر الوطني وحل جميع المشاكل العالقة وفق الدستور وتر ك ما هو خارج نصوص الدستور،لافتا الى ان العراق لا يمكن ان يحكمه مذهب او حزب او لون معين .

    وأضاف "ان الخروج من الازمة الحالية يكمن بالإسراع في عقد المؤتمر الوطني الذي سبق وان دعا اليه السيد عمار الحكيم في وقت سابق ،مبينا ان التحركات بهذا الصدد موجودة الا انها تسير بخطى بطيئة ونحن كمجلس اعلى مع اللقاء الوطني وما ينتج عنه.



    الكتلة البيضاء تدافع عن المالكي وتعد سحب الثقة تفكيكا للعراق

    (آكانيوز)- قالت الكتلة البيضاء الأحد إن عملية سحب الثقة من حكومة نوري المالكي لا تستهدفه شخصيا بل تهدف لـ"تفكيك العراق".

    وأضافت الكتلة المنشقة عن ائتلاف العراقية في بيان أن "محاولات سحب الثقة عن المالكي لا تقصده هو شخصياً بل هناك غايات اكبر للمطالبين بها تتمثل بتفكيك وحدة العراق".

    ونقل البيان عن امين عام الكتلة جمال البطيخ قوله إن "الهجمة السياسية التي تشن على المالكي ستجعل منه زعيما شعبيا وما يدور خلف الكواليس حول سحب الثقة هو من صنع القادة السياسيين وليس أبناء الشعب العراقي".

    وشدد البطيخ على "ضرورة أن تنظر الكتل السياسية المطالبة بسحب الثقة عن المالكي إلى مصلحة الشعب وألا تهتم بمصالحها الشخصية".



    عصائب أهل الحق تنتقد دعوات سحب الثقة عن المالكي وتدعو لتعديل الدستور

    السومرية نيوز/ النجف: انتقد الأمين العام لعصائب أهل الحق في العراق قيس الخزعلي، الأحد، دعوات بعض الأطراف السياسية لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، معتبرا أن الخلل يكمن في الدستور وليس في عمل الحكومة، داعيا إلى إصلاح هذه الفقرات وتعديلها.

    وقال الخزعلي في كلمة ألقاها خلال احتفالية أقيمت في محافظة النجف بمناسبة ذكرى رحيل زعيم الثورة اللاسلامية في ايران الخميني، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "أزمة سحب الثقة من حكومة نوري المالكي أخذت تتفاقم وتتطور بشكل بات معه المواطن العادي يشعر بالخوف والقلق"، مبينا أن "هناك خللا وتقصيرا حقيقيا في عمل الحكومة، كما أن هناك فسادا ماليا وإداريا يسود بعض مفاصلها، وأن جميع من يطالب اليوم بسحب الثقة يشاركون في هذا التقصير والفساد".

    وأضاف الخزعلي أن" هناك مشكلة حقيقية في العملية السياسية تتعلق بعمل الحكومة والتقصير الذي تعانيه في أداء الخدمات المطلوبة منها"، مؤكدا أن "المشكلة تكمن في أساس العملية السياسية إلا وهو الدستور".

    وأوضح الخزعلي أن "هناك فقرات كارثية موجودة في الدستور هي السبب الرئيسي في الخلل التي تعانيه العملية السياسية"، داعيا إلى أن "يكون الكلام موجها لإصلاح هذه الفقرات وتعديلها بالكيفية التي تتلاءم مع الوضع العراقي وليس التي أرادها لنا المحتل، إن كانت هناك نية حقيقية من القادة السياسيين في إصلاح الوضع".

    وتابع الخزعلي أن "الجميع مشارك في الحكومة وجزء منها، وعلى الجميع الاعتراف بذلك وتحمل المسؤولية الإصلاحية"، مؤكدا أنه "ليس من الصحيح الاستقواء بأطراف من خارج التحالف الوطني على أطراف التحالف لأنها سابقة خطيرة سيتحمل من ينتهجها وزرها ووزر من يعمل بها".

    وأشار الخزعلي إلى أن "الصحيح هو اللجوء إلى نفس التحالف والياته في معالجة هذه المشاكل"، داعيا التحالف الوطني إلى" الالتفات لخطورة التسريبات التي تقول إن هناك مشروعا إقليما خارجيا يهدف إلى إسقاط الحكومة لأسباب لا علاقة لها بالخلل الموجود في الحكومة، وإنما أسباب أخرى لها علاقة بأبعاد طائفية من قبل بعض الدول".

    ولفت الخزعلي إلى أن "هناك أموالا ضخمة تدفع من السعودية وغيرها من اجل إسقاط الحكومة"، مشددا على ضرورة أن "يكون الجميع على مستوى إدراك خطورة المشروع ولا يكونوا أداة من حيث لا يعلمون وسببا في إفشال منجزات الشعب العراقي".

    وأصدر المرجع الديني كاظم الحسيني الحائري، الأحد (2 أيار الحالي )، فتوى تحرم التصويت لصالح العلمانيين المشاركين في العملية السياسية



    البيضاء تؤكد أن 49 برلمانيا اغلبهم من العراقية أعلنوا تأييدهم للمالكي

    السومرية نيوز/ بغداد: أكدت الكتلة البيضاء، الأحد، أن 49 برلمانيا اغلبهم من القائمة العراقية أعلنوا دعمهم لحكومة نوري المالكي، وحل الخلافات عبر المؤتمر الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني.

    وقال النائب عن الكتلة احمد عريبي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "49 شخصية برلمانية بينهم 34 نائبا من القائمة العراقية عقدوا اجتماعا، أمس السبت، واتفقوا على دعم حكومة الشراكة الوطنية والرفض المطلق لحجب الثقة عن حكومة المالكي".

    وأضاف عريبي أن "المجتمعين اتفقوا كذلك على حل الخلافات السياسية عبر المؤتمر الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني".



    أربعون نائباً من العراقية ينضمون لجبهة رافضي سحب الثقة

    بغداد/ البينة تأكد امس ما نشرته مصادر اعلامية من حدوث انقسامات داخل الكتل المطالبة بسحب الثقة من الحكومة، اذ برز تطوران جديدان، الاول توجه 40 نائبا اغلبهم من القائمة العراقية لعقد مؤتمر صحفي للاعلان عن رفضهم سحب الثقة، والثاني الكشف عن عزم بعض الكتل تغي
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012 Empty اخبار وتقارير : 4 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:32 am

    مقتدى الصدر يدعو المالكي لاعلان استقالته؟؟؟؟؟؟؟

    {بغداد: الفرات نيوز} دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر رئيس الوزراء نوري المالكي الى اعلان استقالته من منصبه.

    وقال في رده على سؤال موجه من اتباعه حول رفض المالكي الفيدراليات المبنية على ردود افعال"امام هذا الرفض لا يسعني الا ان اشكره ونقول اتمم جميلك واعلن استقالتك من اجل شعب لايريد الا لقمة عيش ومن اجل شركاء لايريدون الا الشراكة.

    يذكر ان بعض الكتل السياسية اجتمعت في اربيل والنجف وقررت المضي بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    واعلنت كتلة الاحرار انها قامت بجمع تواقيع نوابها الـ{40} وارسلتها الى رئيس الجمهورية جلال طالباني لسحب الثقة عن المالكي.

    وكان النائب عن التحالف الكردستاني فرهاد الاتروشي دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الى تسليم السلطة لمن يرشحه التحالف الوطني حتى تخرج البلاد من الازمة الخانقة.

    وقال الاتروشي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم انه" آن الأوان لكي يسلم رئيس الوزراء نوري المالكي السلطة لمن سيرشحه التحالف الوطني لتسنم منصب رئيس مجلس الوزراء حتى يخرج البلد من هذه الأزمة الخانقة".

    واكد إنه"تم جمع أكثر من {170} توقيعا من قبل الكتل السياسية في البرلمان يعتبر سحباً {معنوياً} للثقة عن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي".

    واشار الى ان" بعض الأطراف السياسية والنواب يربطون مصير العراق بمصير شخص وهذه كارثة بحد ذاتها ويدل على أن الثقافة السياسية لم تتطور بعد سقوط النظام الديكتاتوري".

    ولفت الى ان" تخويف وتهديد الشعب العراقي بالفوضى والتقسيم تضليل وتهويل يراد به مصالح شخصية وحزبية ضيقة ومن يريد عراقاً موحدا وقوياً فعليه عدم التشبث بالسلطة والكرسي".

    واوضح ان" الاجراءات التي تقوم بها الكتل السياسية لحجب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء هي ديمقراطية و دستورية وان الاشارة الى الطعن بتلك الاجراءات هي محاولة للضغط على المحكمة الاتحادية من أجل استخدام القضاء كسلاح سياسي في الخلافات بين الأطراف السياسية وستدمر العملية السياسية وتفقد ثقة الشعب بأحد أهم السلطات في الدولة. ولهذا نحذر السلطة القضائية من التدخل في الشأن السياسي والانحياز الى طرف سياسي معين".



    التيار الصدري يؤكد أن وحدة التحالف الوطني من أولى أولياته؟؟

    السومرية نيوز/ بغداد: دعت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، الأحد، رئاسة التحالف الوطني إلى التشاور مع مكوناته لغرض اختيار بديل عن رئيس الحكومة نوري المالكي وعدم إضاعة الوقت، مؤكدة أن استحقاقات ائتلاف دولة القانون ستكون محفوظة ومتناسبة مع حجمه الانتخابي.

    وقال المتحدث باسم كتلة الأحرار مشرق ناجي في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش انتهاء الاجتماع الموسع للهيئة السياسية للتيار الصدري مع أعضاء كتلة الأحرار النيابية، إن "الحفاظ على وحدة التحالف من أوليات التيار الصدري وهو متمسك بخيار وحدته".

    ودعا ناجي رئاسة التحالف الوطني إلى "التشاور مع مكونات التحالف لغرض اختيار شخصية بديلة عن المالكي لرئاسة الوزراء وعدم إضاعة الوقت"، معتبراً أن "المنصب من استحقاق التحالف الوطني".

    ولفت ناجي إلى أن "استحقاقات دولة القانون ستكون محفوظة ومتناسبة مع حجمهم الانتخابي".

    الصدر:لانريد زج الشعب بحرب سياسية وبرلمانية وسحب الثقة عن الحكومة كان للضغط عليها

    السومرية نيوز/ النجف: أكد زعيم التيارالصدري، الأحد، انه لا يريد زج الشعب في "حرب سياسية وبرلمانية"، وأن موضوع سحب الثقة عن رئيس الوزراء كان ضغطا على الحكومة لتقوم بالإصلاحات، فيما اعتبر أن التظاهر وترك الوظائف والإعمال وإخافة الآخرين أمر "مفسد".

    وقال مقتدى الصدر ردا على احد أتباعه بشان نية البعض التوجه الى النجف للتظاهر دعما لمواقفه الإصلاحية تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "اعتبر البعض سحب الثقة حربا فهي حرب سياسية وبرلمانية ولا أريد لا من قريب ولا من بعيد زج الشعب فيها لأن في ذلك ضرر للمصالح العامة"، مخاطبا أتباعه بالقول "قوموا بأعمالكم كالمعتاد، أما سحب الثقة فهو لنصرتكم ونصرة المستضعفين".

    وأضاف الصدر إن "أراد البعض أن يجعل من مشروعنا تخويفا للشعب أو زجهم بأمور طائفية فانا أرفضها لأن المطلوب في هذه الأيام والمرحلة الراهنة الحفاظ على الهدوء والوحدة والابتعاد عن كل التصعيد"، معتبرا أن " التظاهر في هذه الأيام ليس خطوة صحيحة"

    وذكر الصدر أن "أتباعي يكفيني منهم حاليا محبتهم وطاعتهم ولا أريد منهم تظاهرا"، متهما من ينشر هذه الأقاويل عن بالدعوة للتظاهر يستهدف زعزعة الأمن والأمان في محافظة النجف والمحافظات الأخرى"

    وأكد الصدر أن "سحب الثقة كان لغرض الضغط على الحكومة لإجراء إصلاحات شاملة ورفضت"، لافتا إلى أن "كل ما ليس فيه إصلاح كالتظاهر أو ترك الوظائف والإعمال وإخافة الآخرين أمر مفسد لا مصلح".

    وأكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، اليوم الأحد، أن الأزمة السياسية في طريقها للحل، مبينا أن الكتل السياسية توصلت إلى نقاط مشتركة، فيما أشار إلى أن أمر سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي الذي يروج له الذين يعملون من وراء الكواليس بات من الماضي.

    وكان المرجع الديني كاظم الحسيني الحائري حرًم، اليوم الأحد، التصويت لصالح العلمانيين المشاركين في العملية السياسية، بعد يومين على دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة (1 حزيران 2012)، إلى إجراء استفتاء شعبي لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، وفي حين اشترط مشاركة جميع الجهات الرسمية والشعبية فيه وبإشراف منظمات مستقلة، أكد على ضرورة التثقيف للاستفتاء وليس ضده، فيما لفت إلى أن بديل المالكي في حال سحب الثقة منه سيكون من التحالف الوطني حصراً، مبينا أن جميع القوى السياسية تؤمن بذلك.

    ولاقت دعوة الصدر ردود فعل متباينة حيث اعتبرت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي دعوة الصدر، دليلاً على أن سحب الثقة أصبح مطلباً "شعبياً"، وفي حين أكدت أن مشروع سحب الثقة مطلب "شيعي قبل أن يكون سنياً أو كردياً"، فيما أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر، أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يعتبر الاستفتاء الشعبي الوسيلة المناسبة لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي من عدمها، معتبرا أن هذه الدعوة هي "خطوة" برز التيار على استخدامها لحل الأزمات السياسية، في حين اعتبر القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، إجراء استفتاء شعبي لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي "مخالفا" للدستور، متوقعا أن تعطي دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للاستفتاء "إشارات خاطئة" للأطراف الأخرى.



    نائبة عن الاحرار : المالكي اصبح يشكل خطرا على العملية السياسية ؟؟؟ وكتلتنا لن ترشح بديلا عند سحب الثقة منه

    {بغداد: الفرات نيوز}اتهمت النائبة عن كتلة الاحرار اقبال الغرابي رئيس الوزراء نوري المالكي بالاستحواذ على المناصب السيادية والأمنية ومجالس الإسناد والهيئات المستقلة فضلا عن تفرده بالسلطة مشيرة الى ان المالكي اصبح يشكل خطرا على العملية السياسية .

    واعلنت الغرابي في تصريح صحفي عزم كتلتها سحب الثقة عن المالكي شخصيا وليس عن الحكومة باجمعها "مشيرة الى ان المالكي بدا يستحوذ على المناصب السيادية والأمنية ومجالس الإسناد والهيئات المستقلة فضلا عن تفرده بالسلطة "

    يذكر ان بعض الكتل السياسية اجتمعت في اربيل والنجف وقررت المضي بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي.

    واعلنت كتلة الاحرار انها قامت بجمع تواقيع نوابها الـ{40} وارسلتها الى رئيس الجمهورية جلال طالباني لسحب الثقة عن المالكي

    واضافت أن" الخط الصدري أصبح لديه القناعة الكافية بسحب الثقة عن المالكي بسبب ضغط الشارع العراقي واغلب الكتل السياسية لأنه بدا يشكل خطرا على العملية السياسية وصناعة الدكتاتورية"

    واوضحت الغرابي ان" كتلة الأحرار بالرغم من ثقلها داخل التحالف الوطني فانها لن ترغب عن ترشيح شخصية بديلة عن المالكي من كتلتها والخيار متروك للتحالف الوطني". وأوضحت ان " كتلتها مع دعوة السيد مقتدى الصدر اذ لا وجود لأي مشكلة مع الحكومة الحالية وإنما المشكلة مع المالكي شخصياً بسيطرته الكاملة وعدم القيام بالإصلاحات السياسية والأمنية والخدمية



    العراقية:

    العراقية تعلن عن تسليم تواقيعها بسحب الثقة من حكومةالمالكي الى رئاسة اقليم كردستان

    بغداد3حزيران/يونيو(آكانيوز)- أعلنت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، الاحد، عن تسليم تواقيعها لسحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الى ديوان رئاسة اقليم كردستان بهدف ارسالها الى رئيس الجمهورية جلال طالباني.

    وأعلنت القائمة العراقية امس عن تجاوز عدد الموقعين على طلب سحب الثقة عن الحكومة العدد المقرر وهو 164 صوتاً وفقا للنص الدستوري.

    ويأتي جمع التواقيع من قبل التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري في اطار تفعيل البند التاسع مع ورقة اربيل الثانية التي اشارت الى سحب الثقة عن الحكومة فيما لو لم تنفذ بنود الورقة الاصلاحية.

    وقالت المتحدثة بإسم القائمة ميسون الدملوجي لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) إن "التواقيع جمعت وسلمت الى ديوان رئاسة اقليم كردستان لغرض أرسالها الى رئيس الجمهورية جلال طالباني".

    واوضحت أن "طالباني سيقوم بأرسال طلب سحب الثقة عن الحكومة الى مجلس النواب".

    وقال ائتلاف دولة القانون وبعض مكونات التحالف الوطني انهم مع جميع الاصلاحات شريطة الجلوس الى طاولة نقاش وطرح المشكلات ووضع الحلول لها.وتصر مكونات التحالف الوطني (دولة القانون، حزب الفضيلة،المجلس الاعلى الاسلامي، ومنظمة بدر، والمؤتمر الوطني العراقي) على ضرورة عقد الاجتماع الوطني الذي دعا له رئيس الجمهورية جلال طالباني.ويؤكد ائتلاف المالكي أن المشكلات السياسية في البلاد ليست وليدة اللحظة وحسمها لا يقع على عاتق الحكومة فقط بل عبر شراكة مع المؤسسة التشريعية.



    العراقية تتوعد بمقاضاة متهميها بتقاضي أموال من دول خارجية مقابل سحب الثقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    شفق نيوز/ كشفت القائمة العراقية، الاحد، عن عزمها رفع دعوى قضائية ضد الاطراف التي تتهم النواب الموقعين على سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي بتقاضيهم اموالاً من دول خارجية، بيّنت أن وساطة زعيم المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم لحل الازمة السياسية الراهنة "قد لا تجدي نفعاً".

    وكشف النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، اليوم الاحد، لـ"شفق نيوز" عن توسط رئيس المجلس الاعلى الاسلامي ورئيس كتلة التحالف الوطني ابراهيم الجعفري لحل الازمة السياسية الراهنة ومنها سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وقال النائب عن القائمة العراقية نبيل حربو في حديث لـ"شفق نيوز" إن "وساطة رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم لحل الازمة ومنها سحب الثقة من المالكي قد لا تجدي نفعاً"، مرجعاً السبب في ذلك إلى عدم استجابة الكتل السياسية لدعوته في تهدئة الاوضاع من خلال الجلوس على الطاولة المستديرة".

    وأضاف حربو أن "القائمة العراقية والتحالف الكوردستاني والتيار الصدري تمكنوا من جمع تواقيع اكثر من العدد المطلوب"، دون الافصاح عن الرقم.

    وتابع النائب عن العراقية أن "ورقة الموقعين ارسلت الى رئيس الجمهورية، وعقد الجلسة الاستثنائية متعلقة بتوجية رسالة من قبل رئيس الجمهورية جلال طالباني الى رئيس البرلمان أسامة النجيفي"، مطالباً بعض النواب الذين يدعّون تزوير تواقيعهم باللجوء الى القضاء واثبات ذلك.

    وأشار حربو إلى أن "النواب الذين هم خارج العراق قد ارسلوا تواقيعهم عبر الايميلات إلى مكتب القائمة العراقية".

    وبخصوص الاتهامات الموجهة الى الكتل المجمعة على سحب الثقة من المالكي وان نوابها تقاضوا اموالاً من دول خارجية، رفض حربو هذه الاتهامات بالقول إن "هؤلاء دائماً ما يتهمون القائمة العراقية أنها لديها علاقة بقطر والسعودية وتركيا".

    وتساءل "هل التيار الصدري والتحالف الكوردستاني لهما ارتباط بتلك الدول".

    وعدّ حربو تلك الاتهامات "محاولةً لإضعاف" ما وصفه بـ"الموقف القوي للتحالف الجديد المكون من التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكوردستاني في اجماعهم على سحب الثقة من المالكي".

    ولفت حربو إلى أن نواباً من العراقية طالبوا قادتهم برفع دعوى قضائية ضد من يتهم الموقعين على سحب الثقة أنهم يتقاضون اموالاً من اجل التصويت ضد الحكومة الحالية".



    الدملوجي : الكتل السياسية تتوقع أن يقدم المالكي استقالته قبيل بدء إجراءات سحب الثقة منه ؟؟؟

    بغداد (إيبا)... أكدت ميسون الدملوجي الناطقة الرسمية باسم القائمة العراقية أن العد التنازلي لسحب الثقة عن رئاسة نوري المالكي قد بدأ، بعد أن جمعنا تواقيع أكثر من نصف عدد أعضاء مجلس النواب المؤيدة لهذا الطلب، مشيرة إلى أن الكتل السياسية تتوقع أن يقدم المالكي استقالته قبيل بدء إجراءات سحب الثقة منه في مجلس النواب العراقي التي ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة .

    وقالت الدملوجي في بيان لها تلقت وكالة الصحاقة المستقلة (إيبا) نسخة منه اليوم الاحد إن اجتماع الكتل السياسية المطالبة بسحب الثقة من المالكي أعرب عن إصرار المجتمعين على سحب الثقة عن المالكي بصفته رئيسا للحكومة .

    واشارت الدملوجي الى أن اجتماع مدينة السليمانية أول من أمس الذي حضره رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني وبرهم صالح نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني، كرس لذات المطالب بسحب الثقة عن المالكي .

    واوضحت الدملوجي إلى أن الرئيس طالباني أبلغ الكتل السياسية المطالبة بسحب الثقة عن المالكي باتباع الآليات الدستورية التي تقضي بجمع تواقيع أكثر من نصف أعضاء مجلس النواب ، وقالت إن رئيس الجمهورية أبلغنا بأنه إذا تم جمع هذه الأصوات، فسوف أتقدم بطلب للبرلمان لسحب الثقة عن رئيس الحكومة كما يقضي الدستور العراقي .

    وكشفت الدملوجي أن أعضاء ائتلاف العراقية والتحالف الكردستاني وكتلة الأحرار وأعضاء في التحالف الوطني وائتلاف دولة القانون التي يتزعمها المالكي نفسه وقعوا على مطلب سحب الثقة عن المالكي، موضحة أن عادل عبد المهدي القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم لم يحضر اجتماع السليمانية، لكنه كان حاضرا هناك والتقيناه (أول من) أمس وأبلغنا بأن موقف كتلة (المواطن) البرلمانية، التابعة للمجلس الأعلى، واضح منذ اليوم الأول .

    وحول الخطوات المقبلة لتنفيذ إجراءات سحب الثقة عن المالكي، قالت الدملوجي حسب الدستور العراقي، سيقوم رئيس الجمهورية باعتباره الراعي للدستور والحريص على تنفيذه، بإرسال طلب إلى رئاسة مجلس النواب يطلب منه سحب الثقة عن المالكي، ونتوقع أن يدعو البرلمان إلى جلسة طارئة للتصويت على سحب الثقة عن المالكي .

    وتوقعت الدملوجي أن يقدم المالكي استقالته قبل الوصول إلى مرحلة سحب الثقة عنه، وبعكس ذلك، سوف تمضي الإجراءات حسب الآليات الدستورية

    التحالف الكردستاني :



    الا الطالباني تستبعد امكانية عقد جلسة طارئة لسحب الثقة عن رئيس الحكومة

    نيوزماتك : استبعدت عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني الا الطالباني "امكانية عقد جلسة طارئة لمجلس النواب على وفق ما دعت اليه القائمة العراقية ".وقالت الطالباني في تصريح صحفي نقله مراسل " وكالة انباء نيوزماتك " ان عقد الجلسة الطارئة في هذا الوقت لن يكون ناجحا بسبب العوامل اللوجستية ,مبينة "ان اغلب اعضاء البرلمان خارج العراق ولديهم مواقيت في العودة الى البلد منتصف الشهر الحالي على اقل تقدير لاسيما نواب التحالف الكردستاني وبالتالي فان امكانية اكمال النصاب في الجلسة الطارئة امر في غاية الصعوبة ".وكان النائب عن القائمة العراقية سالم دلي قال وقت سابق "أن البرلمان سوف يعقد جلسة طارئة بدعوة من رئيس الجمهورية للتصويت على سحب الثقة من المالكي.



    نائب عن الكردستاني: التوجه العام لدى قادة اجتماع أربيل هو الاسراع بعقد الاجتماع الوطني

    اذاعة الهدى: كشف قيادي في التحالف الكردستاني عن ان التوجه العام لدى قادة اجتماع أربيل التشاوري هو الاسراع بعقد الاجتماع الوطني لحل الازمة الراهنة. وقال عبد الباري زيباري في تصريح له اليوم، الأحد، إن سحب الثقة عن المالكي امر صعب التحقيق، عازيا ذلك الى ما أكده طالباني على ضرورة أن يكون هناك توافق بين جميع الكتل وخاصة دولة القانون حول هذا الموضوع.

    واشار زيباري على ان رئيس الجمهورية متخوف من احتمال فشل تشكيل حكومة جديدة، مضيفا انه لديه موقفان مختلفان هما إما عقد الاجتماع الوطني أو جمع الاصوات اللازمة لسحب الثقة عن المالكي.



    التغيير:لانفضل الجعفري على المالكي وموقفنا من سحب الثقة عن الحكومة لم يحسم بعد

    السومرية نيوز/ السليمانية: أكدت كتلة التغيير بمجلس النواب العراقي، الأحد، عدم حسم موقفها إزاء موضوع سحب الثقة من الحكومة الحالية، وفيما أشارت إلى أنها لا تفضل إحلال رئيس الائتلاف الوطني ابراهيم الجعفري محل رئيس الوزراء نوري المالكي، لفتت إلى أن أعضاءها سيصوتون بناء على ثوابتها ومصلحة الشعب.

    وقال النائب عن كتلة التغيير سردار عبد الله في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "حركة التغيير لم تحسم موقفها من موضوع سحب الثقة من رئيس الوزراء، وسيعلن أعضاءها موقفهم ويصوتون في البرلمان بناء على ثوابتها ووفق مصلحة الشعب".

    ونفى عبدالله انباء تناقلتها مواقع اخبارية كردية بأن حركة التغيير تفضل تولي رئيس الائتلاف الوطني ابراهيم الجعفري منصب رئيس الوزراء بدلاً عن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي في حال سحب الثقة منه، قائلا إن "البيان والاخبار المنشورة تلك عارية عن الصحة، ولم يصدر أي بيان أو تصريح حول الموضوع".

    وكانت بعض المواقع الكردية نشرت الأحد، بياناً نسبته لعضو البرلمان العراقي سردار عبد الله، وذكرت فيه أن حركة التغيير تفضل احلال الجعفري محل المالكي في رئاسة الحكومة في حال سحب الثقة من الاخير.

    وكان محافظ نينوى أثيل النجيفي، قد اكد في (31 أيار 2012)، أن عدد النواب الذين وقعوا على سحب الثقة من المالكي حتى الآن تعدى النصاب القانوني المطلوب، مبينا أن من بينهم نواب عن التحالف الوطني.

    وأبدى نواب في البرلمان العراقي من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني والاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية قد اعلنوا عن دعمهم سحب الثقة من رئيس الوزراء العراقي، فيما لم يعلن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني بعد عن موقفه من الموضوع، كذلك قالت حركة التغيير انها لم تحسم بعد موقفها من الموضوع.

    الطالباني يشكل لجنة للتحقق من تواقيع النواب الـموقعين على سحب الثقة

    بغداد/البينة كشفت مصادر كردية مطلعة عن تشكيل لجنة برئاسة مستشار رئيس الجمهورية جلال طالباني لتدقيق عريضة التواقيع التي قدمت له من رئيس اقليم كردستان بعد انتهاء أعمال اجتماع دوكان . وقالت المصادر أن مهمة هذه اللجنة كما جاءت في كتاب التكليف تدقيق التواقيع من خلال الاتصال المباشر بالنواب لمعرفة موقفهم الصريح من التصويت داخل قاعة البرلمان على قرار سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي من عدمه. وأشارت الى أن عريضة التواقيع جاءت بتوقيع كل من بهاء الأعرجي عن 40 نائباً في كتلة الأحرار البرلمانية، احد مكونات التحالف الوطني، وبتواقيع قادة القوى السياسية المنضوية في القائمة العراقية بواقع 80 نائباً، أما نواب التحالف الكردستاني "49 نائبا" فأدرجت تواقيعهم الشخصية في العريضة المقدمة للطالباني، فضلاً عن تواقيع 5 نواب مستقلين ابرزهم الدكتور أحمد الجلبي وصباح الساعدي والنائبة منال الموسوي التي خرجت من ائتلاف دولة القانون أخيراً، على أن تدعو رئاسة البرلمان الى عقد جلسة طارئة خلال اسبوع يتم فيها سحب الثقة من المالكي". وكان ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي قد كشف عن وجود اكثر من 40 نائبا تم تزوير تواقيعهم وهم رافضون لسحب الثقة من الحكومة،داعيا الى تشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة من يقف وراء ذلك ومحاسبة المقصرين. وقال النائب عن الائتلاف عادل فضالة ، امس ، ان الورقة التي قدمت الى رئيس الجمهورية جلال الطالباني حملت تواقيع مزورة لأكثر من 40 نائبا من داخل القائمة العراقية ،مبينا ان هذا يشكل جرما جنائيا بحق هؤلاء النواب الذين زورت تواقيعهم".



    متفرقة :

    النائب عن الكتلة العراقية الحرة كريمة الجواري: نائب من العراقية هددني بالقتل

    بغداد/ البينة كشفت النائب عن الكتلة العراقية الحرة كريمة الجواري بأن احد نواب القائمة العراقية هددها بالتصفية عن طريق تنظيم القاعدة في حال عدم توقيعها على سحب الثقة عن المالكي وقالت الجوراني بان النائب الذي لم تذكر اسمه لدواع امنية اتصل بي خمس مرات وفي ساعات متأخرة من الليل وخيرني بين التصويت على سحب الثقة او التصفية من قبل القاعدة ".



    البينة الجديدة تنشر الخطة السرية لـ «تنظيم الإخوان الدولي» لإسقاط حكومة المالكي .. يعملون تحت شعار هكذا سنشكل الحكومة بقيادة العراقية ..

    واخيراً أنكشفت خطة القائمة العراقية لاستعادة كرسي رئاسة الوزراء، وحسب أبجديات الخطة « السعودية - التركية» في العراق، فلقد كشفت مصادر مقربة من بعض نواب القائمة العراقية، وتحديدا الجناح الإسلامي داخل العراقية والمرتبط بعواصم خليجية وبتركيا .

    فإن القائمة العراقية تعتبر استغلال النقمة السياسية على حكومة المالكي الفرصة المواتية لاستعادة كرسي رئاسة الوزراء وأنها الفرصة التي جاءت على طبق من ذهب الى القائمة العراقية . حيث نقل مقربون من احد نواب الحزب الاسلامي المنضوية في القائمة العراقية والذي له علاقات قوية مع الجانب التركي وتنظيم الإخوان الدولي، وبعد تأسيس غرفة عمليات في « اسطنبول» يشرف عليها خبراء من تنظيم الاخوان الدولي وجهات خليجية وتركية لوضع الخطط لإيصال الاخوان والسلفيين الى الحكم.

    ...من خلال القائمة العراقية. و وأكدت المصادر « أن الحاضرين في مأدبة غداء تلت لقاء النائب المذكور وبعض وجهاء محافظة الأنبارمع وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان الجميلي الأربعاء الماضي في مقر وزارة الكهرباء ؛ عن النائب عاشور الكربولي قوله « ان العراقية تسعى من خلال أستغلال النقمة السياسية المتصاعدة ضد سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي الى أستعادة أستحقاقها الأنتخابي ...؟ « وذلك من خلال شق التحالف الوطني من خلال استمالة الصدريين لهم والعودة لاتفاقات أيلول 2010 (الصدر/ علاوي / البرزاني) ، وكذلك تفكيك التحالف الاستراتيجي الرباعي بين الاحزاب الكردية الرئيسة وحزب الدعوة الاسلامية والمجلس الاعلى والموقع عام 2006 من خلال تعظيم الفجوة بين البارزاني والمالكي وتوسيع قاعدة الخلاف بينهم . الفائدة المرجوة من هذة التناقضات بالنسبة للعراقية وحسب ما نقل عن النائب ذاته تكمن في توريط الصدريين في موضوع سحب الثقة عن المالكي وزيادة وتيرة التنافس والتناقض بين مكونات التحالف الوطني لتقديم بديل عن المالكي مع الاستفادة من التناحرات داخل التحالف الوطني وأفشال مساعيها في أختيار مرشح بديل بأعتبارها الكتلة البرلمانية الأكبر في البرلمان كخطوة أولى ؛ وفي حال فشل التحالف الوطني وخلال الفترة الدستورية (شهر واحد / حسب المادة 76 ) من أختيار بديل : يلزم رئيس الجمهورية دستوريا بتكليف الكتلة البرلمانية الثانية بتشكيل الحكومة...؟.... والعراقية وحسب نتائج الأنتخابات هي الثانية بتسلسل كتل البرلمان وبذلك يعود كرسي الحكومة الى العراقية وترشح أياد علاوي لرئاسة الحكومة وتحرج الجهات المتحالفة في سحب الثقة عن المالكي في ذلك . حتى في حال اتفق التحالف الوطني على مرشح وقدمه الى البرلمان فستسعى العراقية الى عدم أستحصاله على الاغلبية المطلقة لمنحه الثقة ومن ثم تفشل مساعي التحالف الوطني بالاحتفاظ بكرسي الحكومة وتستفاد هي – العراقية – من الحق الدستوري باعتبارها هي الثانية بعد التحالف الوطني لتقديم مرشحها لكرسي الحكومة .يعملون تحت شعار هكذا سنشكل الحكومة بقيادة العراقية .. البينة الجديدة تنشر الخطة السرية لـ «تنظيم الأخوان الدولي» لاسقاط حكومة المالكي واخيراً أنكشفت خطة القائمة العراقية لأستعادة كرسي رئاسة الوزراء، وحسب أبجديات الخطة « السعودية - التركية» في العراق، فلقد كشفت مصادر مقربة من بعض نواب القائمة العراقية، وتحديدا الجناح الأسلامي في داخل العراقية والمرتبط بعواصم خليجية وبتركيا ... فأن القائمة العراقية تعتبر أستغلال النقمة السياسية على حكومة المالكي الفرصة المواتية لأستعادة كرسي رئاسة الوزراء وأنها الفرصة التي جاءت على طبق من ذهب الى القائمة العراقية . حيث نقل مقربون من احد نواب الحزب الاسلامي المنظوية في القائمة العراقية والذي له علاقات قوية مع الجانب التركي وتنظيم الأخوان الدولي، وبعد تأسيس غرفة عمليات في « أسطنبول» يشرف عليها خبراء من تنظيم الأخوان الدولي وجهات خليجية وتركية لوضع الخطط لإيصال الأخوان والسلفيين الى الحكم



    توسيع مجالس الاسناد وزيادة عديدها

    بغداد ـ الصباح الجديد : كشف مصدر مقرب من رئيس الحكومة نوري المالكي عن أن الاخير قرر التوسع في عمل مجالس الاسناد وزيادة أعداد اعضائها، مؤكداً على الدور الذي تمارسه هذه المجالس في استقرار البلاد.

    وقال المصدر (وهو بدرجة مستشار)، لوكالة "شفق نيوز": إن "رئيس الوزراء نوري المالكي قرر توسيع عمل مجالس الاسناد"، مؤكدا على "رفع اعدادها خلال المرحلة المقبلة إلى اكثر من 10 الاف منتسب يضم شيوخ ووجهاء العشائر".

    واشار المصدر إلى أن "وجود مجالس الاسناد قانوني ولايمكن ان يتم حله لانها ليست تابعة لرئيس الوزراء بل انها تابعة للحكومة العراقية".

    وجدير بالذكر ان الحكومة العراقية تقول: إن مهمة مجالس الإسناد يجب الا تتعارض مع عمل السلطات الحكومية الرسمية، مشيرة في الوقت نفسه الى ان لمجالس الاسناد دورا في استقرار البلاد.

    وتمنح الحكومة العراقية راتباً شهرياً مقداره 350 الف دينار لكل عنصر من عناصر الاسناد، اذ تشكلت مجالس الإسناد أولا في الأنبار عام 2006 وعممها رئيس الوزراء نوري المالكي في بقية المحافظات كمحاولة لتعقب المسلحين.



    منظومة داخل «جهاز المخابرات» تخطط بالضد من قادة الجهاز ودخول مجموعات للقيام باغتيالات نوعية

    علمت البينة الجديدة من خلال مصادر موثوقة عن وجود جواسيس في الاجهزة الامنية تريد الشر بمسقبل العراق وتتلاعب على اطراف النزاع فهي تأكل من خيرات البلد وتضع يدها بأيدي الاعداء،

    وقد علمنا ان هناك موظفا في جهاز المخابرات يبيع معلومات خطيرة باسماء وعناوين وارقام سيارات بعض المنتسبين من المقربين على احد الاحزاب بالتعاون مع ابنة احد اعضاء البرلمان التي تعمل هناك ويتم تسليمها الى اطراف كردية بالاضافة الى جمع اسرار عن الجهاز وشفراته وارقام السيارات الخاصة به بالاضافة الى ان هناك (6) خلايا يقودها سلفيون متشددون ،وأعضاء مدربون من القاعدة « مستأجرون» وبعضهم منهم من الشيشان ومن المغرب العربي، وبعضهم أطلق سراحهم قبل شهرين وأكثر من السجون العربية باتفاق مع نظام خليجي، وتم تدريبهم في دولة اقليمية وفي البوسنة، وفي داخل منطقة عراقية شبه مستقلة، وتم زجهم نحو العاصمة بغداد بمساعدة من أطراف عراقية تعمل في الحكومة والبرلمان للقيام باغتيالات نوعية في العاصمة بغداد. وسوف تتبعها خلال الأيام المقبلة مجموعات متخصصة باقتحام المراكز الحساسة وقطع الطرق على الوفود بطريقة عاجلة والانقضاص والخطف (وهي طرق كانت متبعة في البوسنة والشيشان).



    صالح الحيدري لـ (المدى): اطراف سنية تريد الاطاحة بالسامرائي وراء ازمة الاوقاف

    اعتبر الوقف الشيعي امس الاحد، ازمة "الاوقاف والمزارات الدينية" التي اثيرت مؤخرا بأنها "ازمة سنية سنية" سببها صراع محتدم على رئاسة الوقف السني بهدف الاطاحة برئيس الديوان الحالي احمد عبدالغفور السامرائي.وفيما قال الشيعي ان تركة وزارة الاوقاف ليست حكرا على طائفة بعينها، اكد قانونية الاجراءات التي اتخذها بضم مرقدي العسكريين في مدينة سامراء متهما اطرافا سياسية بـ"افتعال ازمة طائفية".

    في هذه الاثناء ابدى متحدث باسم الوقف السني استغرابه من "توقيت" قرار ضم الاوقاف في ظل الازمة السياسية التي تمر بها البلاد، مشيرا الى ان قانون 19 الخاص بادارة العتبات والمزارات الدينية تم تمريره في ظل مقاطعة المكون السني للعملية السياسية عام 2005، وهدد بتدويل ازمة الاوقاف باللجوء الى جهات دولية كمنظمة التعاون الاسلامي (منظمة المؤتمر الاسلامي سابقا).

    وتفجرت بشكل مفاجئ ازمة المراقد والمزارات الدينية بين الوقفين الشيعي والسني في نيسان الماضي بعد قيام الوقف الشيعي في كركوك بضم عقارات تابعة للوقف السني، بدوره اتهم الاخير اطرافا مقربة من الحكومة الاسبوع الماضي بضم مرقدي الامامين العسكريين والعقارات المحيطة بهما الى الوقف الشيعي "تحت تهديد السلاح". وتستغرب اوساط سياسية اثارة هذا الموضوع الحساس في هذا التوقيت الذي يشهد اكبر ازمة سياسية تمر بالبلاد وتهدد بسحب الثقة عن رئيس الحكومة وما يعقب ذلك من تداعيات محتملة سياسيا وامنيا.

    وكانت الجمعية الوطنية (البرلمان المؤقت) صادقت عام 2005 على قانون رقم 19 الذي حدد إدارة العتبات المقدسة والمزارات الدينية التي كانت تابعة لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية قبل 2003، ويقول السنة انهم لم يكونوا ممثلين بشكل كاف في البرلمان انذاك.

    وبموجب القانون تتولى هيئة عليا تدعى "هيئة الفك والعزل" مكونة من عضوية دواوين الاوقاف ورئاسة احد القضاة بتوزيع تركة وزارة الاوقاف على الطوائف والديانات في البلاد.

    وفي تصريح خاص بـ "المدى" قال صالح الحيدري، رئيس ديوان الوقف الشيعي، امس ان "هناك جهات سياسية تعمل لضرب الوقفين الشيعي والسني لتحقيق اغراض ومكاسب سياسية". واضاف "هناك اطراف داخل الوقف السني متطرفة ومتشددة تعمل على الوقيعة بين الوقفين خدمة لجهات واطراف سياسية".

    ويؤكد الحيدري ان "ازمة المزارات والمراقد ليست طائفية او عقائدية بل هي قانونية وادارية بحتة تسعى جهات لاستغلالها سياسيا وطائفيا".

    وتابع "الوقف الشيعي تلقى رسائل شديدة اللهجة من الوقف السني بشأن التجاوز على المزارات والجوامع السنية في عدد من المحافظات حملت اسم وتوقيع رئيس الوقف السني عبد الغفور السامرائي لكن الاخير انكر، في اتصال شخصي معه، علمه بها نافيا بشدة اصدار مثل هكذا كتب ومخاطبات".

    واضاف الحيدري "هناك اشخاص في الوقف السني يعملون بايعاز من اطراف سياسية للاطاحة بالسامرائي من منصبه بحجة ضعفه امام الوقف الشيعي"، مشددا على عدم وجود "اي مشكلة بين الوقفين"، لافتا الى ان "قانون الاوقاف قد حدد ملكية مزارات العسكريين للوقف الشيعي ونحن غير معنيين بهذه الازمة لانها ازمة سنية سنية".

    الى ذلك دعا الشيخ علي الخطيب، نائب رئيس ديوان الوقف الشيعي، إلى عدم الانجرار وراء من وصفهم بــ"الجماعات المغرضة" التي قال انها "تروم التكسب سياسيا بإطلاق الشعارات الطائفية والمثيرة للاستفزاز"، بحسب بيان اصدره ديوان الوقف الشيعي امس وتلقت "المدى" نسخة منه. وقال الخطيب إن "قرب موعد الانتخابات جعل البعض يحاول التحشيد الطائفي لتحقيق مكاسب سياسية"، وشدد على إن" الخسارة ستكون نصيب من يتبع مثل هذا النهج الذي يحاول التفريق بين أبناء الأمة".

    واكد المسؤول الثاني في ديوان الوقف الشيعي على ان الاخير "متقيد بالقوانين الصادرة عن البرلمان والتي تضمن للوقف حق إدارة العتبات والمزارات المقدسة وأملاك وأموال أتباع مذهب أهل البيت الموقوفة".

    واضاف"أملاك وزارة الأوقاف ليست حكرا على وقف معين أو طائفة بذاتها، وإنما توزع وفق قوانين خاصة ملزمة لجميع الأطراف".

    وشدد الخطيب على ان "العلاقة بين الوقفين السني والشيعي جيدة للغاية وانه تحدث شخصيا مع إدارة الوقف السني بشأن الموضوع واتفقنا على إن الحوار كفيل بحل المشاكل العالقة".

    واعتبر "من ينادي بالشعارات الطائفية هم أناس منتفعون غير محسوبين على الوقف السني لان الوقفين يحلان المسائل العالقة بينهما عبر الحوار والقانون".

    وحاولت "المدى" الاتصال برئيس ديوان الوقف السني الدكتور احمد عبدالغفور السامرائي لبيان رأيه بخصوص "ازمة المراقد والمزارات الدينية"، وتعذر ذلك بسبب اغلاق هواتف الاخير.

    لكن فارس المهداوي، المتحدث باسم الديوان، قال لـ "المدى" ان "الوقف السني سيطرق جميع الابواب وسيلجأ الى مراجع الدين ومنظمة التعاون الاسلامي للتدخل لحل هذه الازمة قبل ان تصل الى ما لا يحمد عقباه". واكد التزام الوقف السني "بلغة العقل والمنطق للتوصل الى حلول جذرية لقضية المزارات".

    وابدى المهداوي استغراب الوقف السني من اثارة الازمة في هذا التوقيت بالذات قائلا "كان من المفترض على المسؤولين في الوقف الشيعي عدم فتح هذه الملفات في الوقت الراهن لا سيما وان البلاد تعاني من ازمة سياسية خانقة".

    وطالب الوقف الشيعي "باعتماد لغة الحوار والعقل والتريث في اتخاذ اي جراءات من شأنها ان تعقد المشهد الطائفي والسياسي".

    وكشف المهداوي عن "توجيه دعوات الى الوقف الشيعي ووزارة العدل ودوائر العراق الى اخذ موقف محايد وعدم تطوير القضية لا سيما وان قانون رقم 19 قد تم اقراره في وقت لم يكن للمكون السني اي تمثيل سياسي".

    وختم "كان على الوقف الشيعي حل ازمة نقل ملكيات المزارات والمساجد بالحوار وعدم التعدي عليها باستخدام القوة".



    IMESS: الوقت في صالح الكورد في ضم كركوك الى اقليم كوردستان .

    شفق نيوز/ اكد تقرير دولي، الاحد، على ان الاهتمام المحلي والاقليمي والدولي الخاص الذي تحظى به محافظة كركوك العراقية يستمد اهميته من تصريحات وتأكيدات القادة الكورد على الحاقها باقليم كوردستان، وعدهم اياها "قدس كوردستان"، مشيرا الى ان السياسة التي يتبعها الكورد في التعامل مع القوى العالمية وتوافقهم مع توجهات السياسة الدولية.

    فقد جاء في تقرير لمركز البحوث العلمية والدراسات الستراتيجية في الشرق الاوسط (Institute for Middle East Strategic Studies) وتابعته "شفق نيوز" ان "الاهتمام بكركوك يستمد اهميته من تأكيدات المسؤولين في اقليم كوردستان على الحاقها بكوردستان وعدّها قدسا لكوردستان".

    ويشير التقرير إلى أن "محافظة كركوك، التي تعدّ مدينة كركوك مركزاً لها، واحدة من المحافظات العراقية الـ18 التي اصبحت بؤرة للصراع والخلافات القوى العراقية الداخلية (من الكورد والعرب الشيعة والسنة والتركمان والاشوريين) من جهة والقوى الخارجية والاقليمية (امريكا وتركيا وسوريا وايران والسعودية) من الجهة الاخرى".

    ويوضح التقرير أن "في علم السياسة، يقال بانه حينما يتصارع اللاعبون الكبار (الدول والمجاميع) والمتعادون (اصحاب الهويات والمصالح المختلفة المتضادة) في منطقة ما ويتواجهون فيها؛ فان المشكلات والصراعات فيها لا تحل بيسر وسهولة وبشكل سريع".

    ويسرد التقرير تفاصيل تاريخية عن كركوك عبر خمس مراحل تاريخية تبدأ من عهد الامبراطورية العثمانية وتمر بمرحلة ما بعد سقوطها وانهيارها للفترة من (1920 – 1975) ومجيء السلطة الحاكمة العراقية "التي كانت صورة مصغرة عن الامبراطورية العثمانية في تعامل

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:53 am