بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في السبت يونيو 23, 2012 5:38 pm

    الساعدي: توقيع النجيفي على اجتماع أربيل يعد مخالفة دستورية

    بغداد/فرسان الامل : قال النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي إن "توقيع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على اجتماع أربيل أدرج ضمن طلب الاستفسار الذي قدمه مجموعة من النواب الى هيئة رئاسة البرلمان اليوم.

    وأضاف الساعدي إن"النجيفي وقع خلال الاجتماع بصفته رئيسا لمجلس النواب خلال اجتماع أربيل الذي كان يناقش قضية سياسية وهذا يعد مخالفة دستورية".

    وتابع الساعدي إن"من بين القضايا التي تم إدراجها في الطلب هي المخالفات الدستورية والإدارية الأخرى التي ارتكبها من خلال تعامله في مجلس النواب والذي هو مسيس بشكل واضح إذ انه يسمح لنواب معينين بالحديث دون الآخرين إضافة إلى تعطيله عددا من مشاريع القوانين الأساسية من خلال عدم عرضها على مجلس النواب أو تأخيرها من بينها قضايا رفع الحصانة عن بعض النواب التي تقدم من قبل المحكمة الاتحادية".

    وأوضح إن"الطلب تضمن عقد جلسة خاصة لعرض تلك المخالفات الدستورية والادارية".

    وكان مقرر مجلس النواب محمد الخالدي أعلن في وقت سابق اليوم تسلم طلب استفسار عن تحركات رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الأخيرة بتوقيع (25) نائباً ، نافياً تسلم طلباً لسحب الثقة عن النجيفي.

    واستأنف مجلس النواب اليوم السبت جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس المجلس اسامة النجيفي دون ان يشير جدول اعمال المجلس اشارة الى تقديم طلب اقالة النجيفي .



    العلاق : الاتهامات الموجهة للجنة خبراء اختيار مفوضية الانتخابات.. باطلة

    بغداد / اورنيوز : عملا بمبدأ حق الرد والتزاما بنهج وكالة (اور) بالاحتفاظ بنفس المسافة من الجميع من دون أن تميز احد على الأخر وان ترجح كفة جهة دون اخرى لذا تنشر الوكالة نص الرسالة التي وصلتها من النائب علي العلاق رئيس لجنة الخبراء لاختيار مفوضية الانتخابات ردا على موضوع نشر عبر صفحات الوكالة في وقت سابق، ، وفيما ما يلي نصها:

    نشر موقع اور الاخباري بتاريخ الخميس 14 حزيران 2012 مقالا بعنوان ((مصدر برلماني: موظف اممي تلاعب باختيار "اعضاء" مفوضية الانتخابات ))

    ونظرا للمغالطات والاكاذيب والاتهامات الباطلة التي وردت فيه وبناءا على حقنا في الرد القانوني الذي تضمنه ضوابط النشر الاعلامي ارجو المبادرة الى نشر الرد الاتي على المقال مع التقدير .

    { ورد في المقال المنشور بتأريخ الخميس 14 حزيران 2012 والمتعلق بعمل لجنة الخبراء لاختيار اعضاء مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جملة معلومات واخبار كاذبة واتهامات باطلة لمسؤول كبير في اللجنة يمثل دولة القانون – حسبما ورد في المقال - ومسؤول من الامم المتحدة ( يعرف بالفساد كما ورد في المقال ) , وهنا نثبّت الملاحظات الاتية :

    1 – نكذب وبشدة الاتهامات الملفقة الواردة في المقال حول اللوبي المزعوم ( الذي يديره كما يزعم كاتب المقال رئيس كبير في اللجنة وموظف في الامم المتحدة ) ونحتفظ بحقنا القانوني في مقاضاة المصدر الذي نقل عنه صاحب المقال .

    2 – ندين وبشدة هذا الاستهداف السياسي لعمل اللجنة ونزاهتها ولمسؤوليها ولمسؤولي الامم المتحدة الذين بذلوا جهدا كبيرا ومشكورا في دعم عمل اللجنة من خلال المشورة المتواصلة والدعم على صعيد الامم المتحدة والمجتمع الدولي والذي بدوره يمثل دعما كبيرا للعملية السياسية في العراق ونزاهة العملية الانتخابية فيها , ونعتقد ان هذا الاستهداف الباطل يهدف الى الوقيعة بين العراق والامم المتحدة واحراج العراق سياسيا واضعاف دور الامم المتحدة في العراق .

    3 – وردت في المقال معلومات خاطئة عن سير عمل اللجنة وطريقة انجازها للعمل والتشكيك في نتائجه , وقد سبق للجنة ان عقدت مؤتمرات صحفية متعددة لتوضيح سير العمل بشفافية تامة ويمكن للقاريء الكريم مراجعة موقع مجلس النواب الالكتروني للاطلاع على عمل اللجنة في الموقع المخصص لها هناك .

    4 – تؤكد اللجنة على شفافية ونزاهة عملها خصوصا وانها تضم ممثلين عن كافة مكونات الشعب العراقي وتتخذ قراراتها بالية التصويت داخل اللجنة ضمن اطار النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي , وتعقد جلساتها بحضور فريق الامم المتحدة كمراقب لسير العمل وداعم عبر المشورة والخبرة , وكذلك بحضور ممثلين عن منظمات المجتمع المدني .

    5 – نتطلع الى دور نزيه لوسائل الاعلام وصدقية في نقل المعلومات وحيادية تامة تعزز من دورها كسلطة رابعة في العملية الديمقراطية .

    النائب علي العلاق رئيس لجنة الخبراء لاختيار مفوضية الانتخابات



    الشهرستاني: ليس لي عداء مع الكرد وخلافي معهم لا يتعدى العقود النفطية

    السومرية نيوز: أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، السبت، أنه لا يحمل أي عداء للكرد، مبينا أن الخلاف لا يتعدى قضية العقود النفطية، فيما لفت الى أنه يتبنى وجهة نظر الحكومة المتمثلة بضرورة أن تمر تلك العقود من خلال المركز.

    وقال مدير المكتب فيصل عبد الله في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني لم يكن أي عداء للأكراد الذين قدموا التضحيات خلال فترة النظام السابق"، لافتا الى انه "يعتبرهم شركاء أساسيين في العراق الجديد".

    وأضاف عبد الله أن "الخلاف بين الشهرستاني والأكراد هو بشأن العقود النفطية فقط"، مشيرا إلى انه "يحمل وجهة نظر الحكومة المتمثلة بشفافية تلك العقود وضرورة مرورها من خلال وزارة النفط التابعة للحكومة الاتحادية".

    وأكد عبد الله أن "هذه العقود هي عقود مشاركة وليست عقود خدمة"، معتبرا أن "الشهرستاني حريص على هذه الثروات التي هي ملك لجميع العراقيين بما فيهم الكرد.

    وكان القيادي في التحالف الكردستاني فرهاد الآتروشي شن، السبت (23 حزيران 2012)، هجوماً على نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، واعتبر أنه "سبق أسلافه" في العداء للكرد و"يفقد أعصابه" عند ذكرهم

    وكان مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أكد، في الـ20 من حزيران 2012، أن شركة Exxon Mobil النفطية الأميركية تعهدت بتجميد عملها في إقليم كردستان العراق لحين التوصل لاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن عقود الإقليم النفطية، مبينا انه في حال إخلال الشركة بهذا التعهد فستتعرض لـ"جدية القرار العراقي".

    وحذر نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، في الـ20 من حزيران الجاري، الشركات الفرنسية العاملة في قطاع النفط في العراق من التعاقد مع جهات غير الحكومة العراقية، فيما أكد رغبة العراق في علاقات متطورة مع فرنسا.

    وتأتي تحذيرات الشهرستاني كخطوة تحذيرية جديدة للشركات العالمية من التعامل مع إقليم كردستان بشأن توقيع العقود النفطية وتصعيدا آخر بين بغداد وأربيل بشأن هذه المشكلة.



    تجمع لعشائر عربية وكردية في كركوك يرفض سحب الثقة ويحذر السياسيين من خلق الأزمات

    السومرية نيوز: أكد شيوخ عشائر عربية وكردية في كركوك رفضهم سحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي، وفي حين طالبوا الكتل السياسية بإنهاء سجالاتها العقيمة والجلوس إلى الحوار لحل الخلافات، أكدوا على وحدة أهالي المحافظة ومساندتهم للقوات الأمنية.

    وقال مسعود زنكنة احد شيوخ عشيرة زنكنة الكردية في كركوك،

    في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "العشرات من شيوخ العشائر العربية والكردية في كركوك نظموا تجمعاً رفضوا خلاله خلق الأزمات وإحداث الفتنة وسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، وطالبوا السياسيين بترك السجالات العقيمة وحل خلافاتهم للتفرغ لمعالجة معاناة الشعب العراقي وتأمين الخدمات التي يحتاجها".

    ولفت زنكنة إلى أن "المشاركين أكدوا على وحدة أهالي كركوك وضرورة عدم انجرارهم وراء الخلافات والأعمال المسلحة التي تهدف لإشعال الفتنة بين مكونات المحافظة".

    أكدوا على وحدة أهالي كركوك وضرورة عدم انجرارهم وراء الخلافات والأعمال المسلحة التي تهدف لإشعال الفتنة بين مكونات المحافظة".

    وأضاف زنكنة أن "المجتمعين أعلنوا بالإجماع دعمهم للقوات الأمنية وضرورة تمكينها من أداء واجبها"، مبيناً أن "العشائر العربية والكردية تشدد على وحدة الصف وترفض الأعمال الإرهابية العمياء لاسيما أنها عصفت بالجميع من الجنوب إلى الشمال".

    بالجميع من الجنوب إلى الشمال".

    وأوضح زنكنة أن "وحدة أهالي كركوك تجسدت اليوم بمجيء وجهاء العشائر العربية من الحويجة إلى اخوانهم الكرد"، لافتاً إلى أن "وجهاء العشائر الكردية في كركوك سيحلون غدا ضيوفاً كراما على اخوانهم العرب في قضاء الحويجة (55 كم جنوب غرب كركوك).

    وتابع الشيخ مسعود زنكنة أن "على الجميع أن يعي خطورة المرحلة ويقدم مصلحة البلد والمواطن على غيرها من المصالح الشخصية والضيقة"، معتبرا أن "الحوار هو أفضل سبيل للخروج من الأزمة الحالية".



    حراك «غير معلن» لتسوية الخلافات

    بغداد – الصباح: علمت»الصباح» من مصادر سياسية مطلعة بوجود حراك غير معلن بين الفرقاء السياسيين لتقريب وجهات النظر والتوصل الى تسوية تمهيدا لانهاء الازمة.وذكرت المصادر ان «اغلب الاطراف السياسية ابدت تفهما واضحا في التعامل مع الملف السياسي وادارته».وبهذا الخصوص، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي في تصريح خاص لـ«الصباح»: ان «الحديث عن سحب الثقة من حكومة الشراكة لم يعد له مبررات موضوعية وهنالك توجه جاد من الكتل السياسية لحلحلة الازمة عبر الحوار الوطني والدستور وبالتالي بعد غلق المسار عبر رئيس الجمهورية لسحب الثقة، فان المسار الثاني الذي تسعى بعض الاطراف الى اعتماده اكثر صعوبة ويحتاج الى ادلة ووثائق وهو الاستجواب».

    واكد البياتي ما كشفته المصادر لـ»الصباح»، قائلا: ان «العاصمة تشهد حراكا سياسيا خفيا على شكل لقاءات ثنائية وثلاثية وتبادل رسائل شفوية وتحريرية من اجل دفع الاطراف للالتقاء في منتصف الطريق من اجل بلورة مشروع اللقاء الوطني وانجاز جدول الاعمال وموعد انعقاده وانجاحه، حيث تعتبر اللقاءات فرصة للكتل لمراجعة مواقفها وتقويمها مجددا حتى تتموضع في موقع جديد يتفق فيه الجميع في خط واحد في ما يتعلق بحل المشاكل بين الاطراف السياسية».اما عضو كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري النائب جواد الشهيلي فقد اكد ان «كتلته لن تصوت على سحب الثقة، الا اذا كانت مقتنعة بالاستجواب».

    واضاف الشهيلي لـ «الصباح»، «ما نزال على العهد مع الاطراف الداعية الى سحب الثقة بشرط ان توفر الادلة الكافية لاستجواب رئيس الوزراء نوري المالكي وتتمكن من جمع 124 صوتا، وسيمنحهم التيار الصدري 40 صوتا وبذلك يكون النصاب 164 صوتا لسحب الثقة بناء على اتفاق بين السيد مقتدى الصدر والاطراف الاخرى».

    كما قال الناطق باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب: ان «اطراف اجتماعي اربيل والنجف الاشرف قررت المضي في محاولات سحب الثقة من رئيس الوزراء وهنالك لجنة قانونية تعمل على اعداد ورقة الاستجواب وستقدم الى هيئة الرئاسة في غضون 3 ايام، بحسب ما ذكره رئيس البرلمان وبعدها يترك الامر لتصويت البرلمان».بيد ان هيثم الجبوري النائب عن ائتلاف دولة القانون اكد تحديد ائتلافه شرطين للقبول باستجواب رئيس الحكومة.وقال الجبوري لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي): «إننا في دولة القانون لا نخشى الاستجواب، ولكن لدينا بعض الشروط للقبول به وهي من وجهة نظرنا ضرورية جدا لضمان الشفافية، الأول ألاّ يكون الاستجواب سياسيا وذا طابع شخصي بل يجب أن يكون مهنياً».وبين الجبوري أن «الشرط الثاني والاهم هو ترشيح نائب مستقل لإدارة الجلسة لضمان الحيادية، كون هيئة الرئاسة تنتمي الى القوائم المطالبة باستبدال رئيس الحكومة».



    دولة قانون :لجنة الخدمات النيابية ستفتتح ملفات شركات هاتف نقالة بسبب بيعها اسهم لدول معادية للعملية السياسية

    وكالة نون خاص: كشف قيادي في ائتلاف دولة القانون عن عزم لجنة الخدمات في مجلس النواب عن فتح عدد من الملفات التي تخص الشركات النقالة للهاتف النقال ومن ضمنها شركتي (زين واسيا سيل وكورك ) بسبب بيعها اسهم من شركاتها الى دول وصفها معادية للعملية السياسية واحتوائها لعناصر النظام السابق وعائلة نظام صدام حسين ,

    وقال فؤاد الدوركي في تصريح لوكالة نون الخبرية اليوم ان "لا يمكن ان تسمح الدولة العراقية باستيلاء دولة متهمة بدعم الارهاب بالهيمنة على مرفق حيوي مثل الاتصالات".(على حد قوله) وأوضح القيادي في حزب الدعوة الاسلامية ، "دولة قطر تعلن عدائها للعملية السياسية وتحتضن عائلة الطاغية المقبور وسبق لها ان دعمت الجماعات المتمردة في العراق". واكد فؤاد الدوركي ان لجنة الخدمات البرلمانية سوف تقوم بفتح عدد من الملفات التي تخص الشركات النقالة للهاتف النقال ومن ضمنها شركتي (زين واسيا سيل وكورك ) بسبب بيعها اسهم من شركاتها الى دول وصفها معادية للعملية السياسية واحتوائها لعناصر النظام السابق وعائلة نظام صدام حسين ،موضحا "ان التحالف الوطني سوف يتدخل بقوة في مجلس نواب بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات لمنع هذه الصفقة ومثيلاتها". وذكر، "هناك الكثير من التجاوزات التي حدثت مؤخرا تؤدي الى خدش الامن الوطني". يشار الى ان شركة آسيا سيل للإتصالات سبق واعلنت عن اجراء صفقة مع شركة كيوتل تحظى الاخيرة بما يفوق (50)% من اسهم أسيا سيل. وكانت لجنة الخدمات والأعمار البرلمانية قد لوحت بصدور عقوبات ضد ثلاث شركات للهاتف النقال عاملة في العراق ، في حال لم تكف عن الترويج لخدمات وهمية تحمل صفة "النصب والاحتيال".



    حركة الوفاق في ذي قار تعلن انشقاقها عن قيادة علاوي والانضمام لتجمع "الوفاء من اجل العراق"

    السومرية نيوز: أعلنت حركة الوفاق الوطني في محافظة ذي قار، السبت، انشقاقها عن قيادة زعيمها اياد علاوي والانضمام إلى تجمع "الوفاء من اجل العراق"، وفيما اتهمت علاوي بالتفريط بوحدة العراق ورهن القرار السياسي بيد الدول الأخرى، اعتبرت أنه "تاجر بالأزمات وعزف على الوتر الطائفي".

    وقالت الحركة في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، إن "أعضاء المكتب الرئيسي والمكاتب الفرعية للحركة في مركز المحافظة والاقضية والنواحي اجتمعوا، اليوم، لتدارس القرارات المتخبطة التي اتخذها زعيم حركة الوفاق إياد علاوي".

    وأضافت الحركة أنها "قررت نزولا عند رغبات جماهيرنا وتنظيماتنا في محافظة ذي قار وحرصا منا على استمرار ديمومة المشروع الوطني وحفاظا على أرواح أبناء شعبنا من عواصف الفتن الطائفية والمخططات الشيطانية التي تريد الشر والخراب للعراق الانضمام إلى المشروع السياسي الذي تبناه النائب عبد الخضر الطاهر كمشروع سياسي بديل".

    وأكدت الحركة أن "علاوي لم يراع المبادئ الأساسية التي بشر بها المشروع الوطني وعمل بالضد من إرادة الجماهير التي وضعت ثقتها فيه"، متهمة اياه بـ"التفريط بوحدة العراق وصار عرابا للأقاليم والتقسيم، وجعل القرار السياسي العراقي رهينة بيد القوى الإقليمية والدولية".

    ولفتت الحركة إلى أن "علاوي أعطى الضوء الأخضر للتدخل في الشأن السياسي العراقي وتاجر بالأزمات عازفا على الوتر الطائفي"، مشيرة إلى أن "الشعب العراقي سيكون الوقود للنار التي يريد إشعالها دعاة تقسيم العراق والساعين إلى إعادة الزمن إلى الوراء"

    وحملت الحركة إياد علاوي مسؤولية التفريط بأصوات الناخبين من خلال عدم تصديه للحصول على ما تستحق الحركة من مناصب في الدولة تتناسب وحجم تمثيلها"، مؤكدة انه "فرط بثلاثة حقائب وزارية مهمة واكتفى بالحصول على وزارة واحدة أسندها لابن عمه على الرغم من انه لم يكن عضو في الحركة".

    وتابعت أن "علاوي تخلى عن الاستحقاق بمنصب المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية وأكد بأنه لا يشرفه هذا المنصب، وفرط أيضا بمنصب وزير الدفاع الذي كان من حصة حركة الوفاق حصرا".

    وأكدت الحركة أنه "بانضمام جميع تنظيماتنا في المحافظة الى هذا المشروع يكون لا وجود لمكتب حركة الوفاق عمليا في محافظة ذي قار"، لافتة الى انه "لا يحق لاي شخص التحدث باسم الحركة في المحافظة لانه لم يبق لها غير الاسم الذي لم يعد شرعيا بعد انسحابنا منه".

    ودعت الحركة "جميع اعضاء حركة الوفاق في جميع المحافظات الى الانضمام الى تجمع الوفاء من اجل العراق لتدارك ما تبقى من المشروع الوطني الذي اساء له قادة لم يراعوا المصالح العليا للعراق ولم يضعوا نصب اعينهم ان عجلة التارخ لن تعود للوراء مهما حاولوا".

    وكانت القائمة العراقية بزعامة علاوي كشفت، في 9 حزيران 2012، أن سبعة أعضاء فقط من الوفد الذي زار رئيس الحكومة نوري المالكي قبل يوم وأعلن عن رفضه سحب الثقة منه ينتمون إليها، وهم عبد الخضر طاهر، وعمر الجبوري، وعجيل الياور، وناهدة الدايني، ولبنى كريم، وزالا نفطنجي، ومدركة أحمد، فيما لفتت إلى أن اثنين منهم فقط وقعا على الكتاب الذي أرسل إلى رئيس الجمهورية.

    وكان النواب السبعة انضموا إلى تجمع جديد باسم (الوفاء للعراق) يضم عشرين نائباً جميعهم من كتل العراقية البيضاء والحرة ووطنيون كانوا جميعهم انشقوا عن العراقية في أوقات سابقة.

    وأعلنت حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة إياد علاوي، الخميس (21 حزيران 2012)، أن النائب عبد الخضر الطاهر الذي انشق عنها قبل بداية الشهر الحالي كان "أجيراً" لديها وليس عضواً، ولفتت إلى أنها كانت تشك بولائه لها منذ بداية علاقته معها.

    وسبق أن انشق عن العراقية ثمانية نواب في (7 آذار 2011) وأسسوا الكتلة البيضاء ردا على "سياسة القائمة"، واحتجاجا على "تفرد قادتها" باتخاذ القرار من دون الرجوع إلى الأعضاء، قبل أن ينشق خمسة أعضاء من الكتلة الاخيرة في 12 نيسان 2012، احتجاجا على التدخلات الخارجية في شؤونها.



    الصدر يجدد دعوته لجمع الأصوات لسحب الثقة من المالكي ويحذر من العواقب؟

    السومرية نيوز: جدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، دعوته للقائمة العراقية والتحالف الكردستاني لجمع 124 صوتا، وفيما أكد أنه سيضيف عليها أربعين صوتا آخر في مجلس النواب لسحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، حذر "مما لا يحمد عقباه".

    وقال الصدر رداً على سؤال من احد اتباعه، تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، بشأن ما يشاع بشأن "تذبذب" موقفه من موضوع سحب الثقة، "الثابتون هم شركاؤنا ونحن نضيف عليهم 40 صوتاً في حال حصولهم على 124 صوتاً".

    وأضاف الصدر محذراً من تداعيات الموضوع بقوله "لكن أرجو عدم جر البلاد الى ما لا يحمد عقباه فان السياسة لا قلب لها".

    وكان التيار الصدري والتحالف الكردستاني والقائمة العراقية قد بدأوا في نيسان الماضي بمشاورات تهدف الى سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، لكنها تعثرت بسبب عدم توجيه رئيس الجمهورية طلب للبرلمان للبت في الطلب بسبب تضارب الانباء بشأن توفر العدد القانوني من الاصوات اللازمة لسحب الثقة.









    حزبا الطالباني والبارزاني يؤكدان التمسك بمساعي سحب الثقة من المالكي

    السومرية نيوز/ اربيل : أكد الحزبان الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني، السبت، تمسكهما بمساعي سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي، فيما شددا في الوقت نفسه على ضرورة الحفاظ على وحدة "البيت الكردي".

    وقال بيان صدر، اليوم، عن اجتماع قيادتي الحزبين في اربيل بحضور رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، إن الحزبين "متمسكان ومستمران بمساعي سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء العراقي وفق السبل الدستورية الديمقراطية".

    وأضاف البيان أن "مساعيهما هذه تجري بالتنسيق مع الأطراف الأخرى، مع مراعاة المسؤوليات الدستورية لرئيس الجمهورية جلال الطالباني".

    وبشأن الوضع الداخلي في إقليم كردستان شدد الحزبان على ضرورة "الالتزام بوحدة البيت الكردي والصف بين أطراف العملية السياسية وبينها أطراف المعارضة"، لافتا الى "تمسكهما بالاتفاقية الإستراتيجية الموقعة بينهما كونها ضرورية للمرحلة الراهنة وتصب في خدمة كردستان".

    يذكر أن التحالف القائم بين الحزبين الكرديين والمستمر منذ سنوات، تعرض لامتحان صعب الشهر الماضي بسبب الانقسام في الاراء من موضوع سحب الثقة من رئيس الوزراء العراقي، اذ يقود الحزب الديمقراطي بزعامة البارزاني جهود سحب الثقة، في وقت كان الاتحاد الكردستاني يتأرجح بين التحفظ والرفض.



    مقرر البرلمان يعلن تسلم طلب استفسار عن تحركات النجيفي الاخيرة بتوقيع [25] نائباً

    [بغداد - اين]: اعلن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي تسلم طلب استفسار عن تحركات رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الاخيرة بتوقيع [25] نائباً ، نافياً تسلم طلباً لسحب الثقة عن النجيفي.

    وذكر لوكالة كل العراق [أين] اليوم إنه" تم تقديم طلب استفسار عن التحركات السياسية الأخيرة للنجيفي إلى هيئة الرئاسة بتوقيع [28] عضواً انسحب منهم ثلاثة أعضاء".

    وكانت عدد من وسائل الإعلام أعلنت إن ائتلاف دولة القانون قدم طلباً لسحب الثقة عن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي.

    هذا واستأنف مجلس النواب اليوم السبت جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس المجلس اسامة النجيفي دون ان يشير جدول اعمال المجلس اشارة الى تقديم طلب اقالة النجيفي .

    وكانت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي قد أعلنت في بيان لها أمس الجمعة تلقت [أين] نسخة منه عن توقيع مجموعة من اعضاء مجلس النواب طلب اقالة النجيفي وتقديمه خلال جلسة البرلمان اليوم ، وان تقديم طلب الاقالة عن النجيفي جاء بسبب عدم كفاءته وعدم حياديته مما اضعف فعالية مجلس النواب واثر بشكل واضح على عمل الحكومة".

    يذكر ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي قد ابدى عدم ممانعته من عرض سحب الثقة عنه في جلسات مجلس النواب، معلنا ان منصب رئيس مجلس النواب ليس حكراً عليه .

    وقال النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان الخميس الماضي " لا مانع من عرض حجب الثقة عني في مجلس النواب "، مبينا "التزامه بالحيادية في اداء مهامي وكل مايقال عني مجرد اتهامات لا أساس لها من الصحة".انتهى2
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012 Empty اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012

    مُساهمة من طرف المدير في السبت يونيو 23, 2012 5:35 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 24 حزيران 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي




    العراقية: نتعامل بإيجابية مع طلب استجواب النجيفي وسنطلق حملة تواقيع لاستجواب المالكي

    السومرية نيوز/بغداد: أعلنت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، السبت، أنها تتعامل بإيجابية مع طلبات استجواب رئيس البرلمان المنتمي إليها، فيما أكدت أنه سيتم إطلاق حملة لجمع التواقيع لاستجواب رئيس الحكومة خلال الأسبوع المقبل".

    وقال المتحدث باسم العراقية حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القائمة تتعامل بإيجابية مع طلبات استجواب رئيس البرلمان أسامة النجيفي لأننا نتقبل الديمقراطية سواء كانت معنا أو ضدنا".

    وكان ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي كشف، اليوم السبت، عن تقديم طلب موقع من 25 نائباً إلى هيئة رئاسة البرلمان لعقد جلسة خاصة لمناقشة "الخروق" الدستورية والإدارية لرئيسه أسامة النجيفي، مبيناً أن النواب الموقعين ينتمون لكتل سياسية مختلفة.

    وكشف القيادي في ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي في (22 أيار الماضي)، عن جمع تواقيع 163 نائباً لإقالة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي من منصبه، عازياً السبب إلى "عدم كفاءته" في إدارة جلسات البرلمان وعرقلته عمل الحكومة.

    وأضاف الملا في سياق آخر، أن "الأسبوع المقبل سيشهد حملة واسعة لجمع تواقيع النواب لاستجواب المالكي بصفته رئيساً للوزراء وقائداً عاماً للقوات المسلحة".

    وأكد الملا أن "الاجتماعات متواصلة بين الكتل السياسية لوضع اللمسات الأخيرة لاستجواب رئيس الوزراء"، معتبراً أن "الأخير جاء إلى الحكم بمشروع أميركي وإيراني وتجمع الـ160 نائباً يرفض هذا المشروع".

    وكانت القائمة العراقية كشفت، (في 21 حزيران)، عن تشكيل لجان قانونية وسياسية لاستجواب المالكي تمهيداً لسحب الثقة منه، مؤكدة أنها تسعى إلى توسيع التحالف الذي شكل مؤخراً مع الكرد وتيار الصدر ليشمل أطياف الشعب كافة.

    ونفى ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، أمس الجمعة (22 حزيران 2012)، اتهام التيار الصدري بـ"تحريف" قياداته رسائل أربيل والنجف إلى التحالف الوطني (في 21 حزيران)، فيما لفت إلى أنه لمس "تعاملاً إيجابياً" لدى التيار خلال اجتماع التحالف الوطني الذي عقد مساء الأربعاء.

    وعقد التحالف الوطني اجتماعاً، في 20 حزيران 2012، الأربعاء لبحث أزمة سحب الثقة، وأكد القيادي في ائتلاف دولة القانون حسن السنيد في اليوم التالي أن التحالف أصبح أكثر تماسكاً بعد "الانتهاء" من مسألة سحب الثقة، معتبراً أنها كادت تدخل العراق في حرب "مرعبة".

    وفي موقف يعتبر تراجعاً عن مواقفه السابقة الداعمة لسحب الثقة من حكومة المالكي أكد القيادي في كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري بهاء الأعرجي، (في 21 حزيران)، أن التيار الصدري سينتظر نتيجة الاستجواب ليقرر قبول سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي أو رفضه.

    يذكر أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني الذي يخضع لفحوصات طبية حالياً في ألمانيا هدد، في 16 حزيران الجاري، بالاستقالة في حال أجبر على تغيير قناعاته بخصوص موضوع سحب الثقة من المالكي، مؤكداً أن منصبه يقتضي الحيادية وتوحيد الصف.



    نائب بالعراقية: عملية سحب الثقة عن المالكي ستكون خاطئة

    خبر: اكد النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي ان عملية سحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي ستكون خاطئة ، بسبب عدم وجود برنامج سياسي واضح لمرحلة ما بعد المالكي .

    وقال في ىتصريح صحفي :" ان عملية سحب الثقة عن رئيس الحكومة لا تحتاج الى تصريحات اعلامية والتحدث عن جميع التواقيع الكافية لذلك ، واذا كانت الاطراف المتفقة على سحب الثقة عندها الهدف وتريد تحقيقه فلتذهب الى البرلمان وتحقق ذلك "

    واضاف الدليمي :" ان عملية سحب الثقة عن المالكي فيها ضبابية ، بسبب عدم وجود البديل المناسب لقيادة العراق وما سينتج عنه من مشاكل كبيرة تلقي بظلالها على الوضع العام في البلاد ".

    واوضح :" ان المجتمعين في اربيل والنجف لم يخرجوا برؤيا واضحة عن سحب الثقة من الحكومة وحين تسالهم من هو البديل يقولون اي شخص سيكون افضل من المالكي ، و هذا مجازي ولن يخدم العملية السياسية ، لان البلد لا يمكن ان يصطف ليخرج من مازق ويدخل باخر ".



    نائب عن الاحرار يطالب المالكي بعدم التدخل في قرارات هيئة المساءلة والعدالة

    بغداد/ الاستقامة الالكترونية: طالبت النائبة عن كتلة الاحرار كتلة زينب السهلاني رئيس الوزراء نوري المالكي بعدم التدخل في قرارات هيئة المساءلة والعدالة ، مشيرا الى ضرورة تطهير كافة مؤسسات الدولة من وجود البعث الصدامي.

    وقالت السهلاني لـ صحيفة" الاستقامة الالكترونية" اليوم ان هنالك شبه تعطيل في هيئة المساءلة والعدالة نتيجة تدخل في قرارتها من قبل رئاسة الوزراء وعدم السماح لها في تطهير اجهزة الدولة من البعث الصدامي، مضيفا ان هنالك الكثير من المسؤولين البعثيين الذين يعملون في قطاعات التعليم العالي والتربية والصحة واجهزة الجيش والشرطة والمؤسسات الاخرى من دون محاسبة.

    واوضحت ان من اهم ثوابت التيار الصدري هو رفض الاحتلال الامريكي داخل الاراضي العراقية وعدم عودة البعث الصدامي الى مرافق الدولة، مبينة بان اعضاء البعث السابقين الذين استغلوا فرصة الدخول مع بعض الكيانات السياسية للدخول الى مؤسسات الدولة لذلك من شان هيئة المساءلة والعدالة القيام بتطهير مؤسسات الدولة منهم.



    حيدر الملا : حزب الدعوة يذكرنا بحزب البعث وسألقن المالكي درساً في الديمقراطية!! ؟؟؟؟؟؟؟؟

    الكاتب: قراءات: توعد ائتلاف العراقيةالذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، السبت، بـ"تعليم" حزب الدعوة بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي "درسا" في الديمقراطية في الاستجواب المرجح لرئيس البرلمان اسامة النجيفي.

    وقال المتحدث باسم العراقية حيدر الملا "سنعلم حزب الدعوة درسا في الديمقراطية وسنتعامل بكل ايجابية"مع طلب استجواب النجيفي.

    وقدم نحو 25 نائبا طلبا يقضي بعقد جلسة استثنائية لبيان "التجاوزات الدستورية" التي قام بها رئيس البرلمان اسامة النجيفي.

    وأضاف الملا "نحترم الخيارات الدستورية ولكن على الأطراف الأخرى (دولة القانون) ان تفهم الديمقراطية باتجاهين وليس اتجاه واحد" كما فعل سلفه حزب البعث.

    واستطرد الملا بالقول "فعندما تخدم مصالحها يكونوا ديمقراطيين وعندما لا يخدم الدستور مصالحهم يكونوا دكتاتوريين".

    وعندما سئل عن موقف ائتلاف العراقية فيما إذا صوت منتقدو النجيفي لصالح عزله عن منصبه، قال الملا "سنحترم أي قرار يصدر تحت قبة البرلمان سواء كان بإقالة رئيس البرلمان أو استجواب رئيس الحكومة (المالكي) وسحب الثقة عنه".



    علاوي: مشروع سحب الثقة من المالكي مستمر ويتطلب شهراً لإتمامه

    السومرية نيوز/ بغداد: أكد زعيم القائمة العراقية أياد علاوي، السبت، أن مشروع سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي مستمر ويتطلب "شهرا لإتمامه"، وجدد رفض قائمته السماح لرئيس الحكومة البقاء في منصبه أكثر من ولايتين، فيما اعتبر أن الديمقراطية في البلاد ما زالت "جنينية".

    وقال علاوي في حوار مع صحيفة الرأي الكويتية، إن "سحب الثقة من حكومة نوري المالكي أمر مستمر وتتطلب فترة زمنية تتراوح بين ثلاث أسابيع الى شهر منذ بدء الإعداد وتوجيه الرسالة والاستجواب واتخاذ القرار"، مبينا أن "المعلومات ومستلزمات القضية متوفرة"

    وأوضح علاوي أن "هناك لجنة سياسية تشكلت بهدف استجواب المالكي وسحب الثقة من حكومته"، لافتا إلى أن "هذه اللجنة تضم ممثلين اثنين من القائمة العراقية ومثلهم من الأكراد وتيار الأحرار وشخص مستقل".

    وأشار علاوي إلى أن القائمة العراقية لا تريد أن يبقى رئيس الحكومة في السلطة لأكثر من دورتين، وأكد بالقول "وحتى دورة واحدة كافية"، معتبرا أن "استحواذ جهة أو شخص أو جماعة على السلطة أمر غير مقبول على الإطلاق، على اعتبار أن الديمقراطية العراقية لا تزال ناشئة وجنينية".ولفت زعيم القائمة العراقية "قاتلنا نظام صدام حسين على مدى ثلاثة عقود، ومن غير المعقول بعد هذا القتال المرير أن يتأسس نظام ديكتاتوري جديد"

    "العراقية" تلوح بسحب وزرائها ودعوة المجتمع الدولي "لانقاذ التجربة الديمقراطية"

    بغداد -"ساحات التحرير" : لوح ائتلاف "العراقية " بزعامة رئيس الاوزراء الاسبق اياد علاوي بسحب وزرائه من الحكومة الحكومة في حال تعطيل الاجراءات والدستورية لاستجواب رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، لافتة في الوقت نفسه الى انها ستلجأ لمنظمة الامم المتحدة لتجاوز الازمة الراهنة.

    واكد النائب احمد المساري :" سنضطر الى سحب وزرائنا من الحكومة في حال لمسنا اية محاولات لتعطيل خيار استجواب رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي من قبل البرلمان ".

    واستبعد النائب المساري امكانية تجاوز الازمة الراهنة :" لكونها تتعلق بمشكلة النظام السياسي الامر الذي يتطلب تدخل الامم المتحدة لحماية التجربة الديمقراطية في العراق، ولاسيما ان البلاد مازالت تخضع لطائلة البند السابع من ميثاق المنظمة الدولية".

    واشار الى ان التحالف الكردستاني ابدى هو الاخر رغبته في سحب وزرائه من الحكومة:" انطلاقا من ايمانه وتمسكه بالاجماع الوطني لتحقيق التغيير، واعتماد مبدا الشراكة في ادارة البلاد، طبقا لماورد في بنود اتفاق اربيل ".

    وباستمرار الازمة السياسية الراهنة منذ نهاية العام الماضي، وفشل عقد المؤتمر الوطني ستكون الابواب مفتوحة امام العديد من الخيارات لاطراف الازمة المتمثلة بالجهات المعترضة على ممارسات رئيس الحكومة ، ومؤيديه .



    تمهيدا لإقالته .. دولة القانون يقدم طلبا لمناقشة الخروقات الدستورية للنجيفي

    بغداد/البيان : أعلن إئتلاف دولة القانون إنه قدم طلباً موقعاً من /25/ نائباً الى رئاسة مجلس النواب لمناقشة الخروقات الدستورية لرئيس المجلس اسامة النجيفي تمهيدا لاقالته.

    وقال النائب عن الائتلاف كمال الساعدي : إن إئتلافه قدم الطلب امس نتيجة التجاوزات والخروقات

    التي يمارسها النجيفي وعدم حيـاديته .

    واضاف :" ان تقديم الطلب هو خطوة نحو سحب الثقة عن النجيفي وقال الساعدي ان 25 نائباً قدموا طلباً إلى هيئة رئاسة البرلمان من مختلف الكتل السياسية. وواجه النجيفي انتقادات حادة لموقفه في الازمة الاخيرة وتحوله الى خصم سياسي في الازمة التي مازالت قائمة .

    وفي وقت سابق اعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي عن توقيع مجموعة من اعضاء مجلس النواب طلب اقالة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وتقديمه خلال جلسة البرلمان.

    وقالت الفتلاوي ان مجموعة من اعضاء مجلس النواب وقعوا على طلب اقالة النجيفي ، واوضحت ان تقديم طلب اقالة النجيفي جاء بسبب عدم كفاءته وعدم حياديته مما اضعف فعالية مجلس النواب واثر بشكل واضح على عمل الحكومة.

    عدم كفاءته وعدم حياديته مما اضعف فعالية مجلس النواب واثر بشكل واضح على عمل الحكومة.

    و بين النائب عن التحالف الوطني فؤاد الدوركي، عن ثلاث اشكالات لدى اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب، اولا: وجود ملفات مالية وادارية تسير بالاتجاه الخطا. ثانيا: تحيزه للمكون الذي يمثله وكتلته السياسية وليس ممثلا عن كل العراقيين.، ثالثا: عدم اهتمامه بطرح القوانين التي تمس صالح المواطنين وتطور عمل الدولة والحكومة.

    العراقيين.، ثالثا: عدم اهتمامه بطرح القوانين التي تمس صالح المواطنين وتطور عمل الدولة والحكومة.

    واوضح الدوركي في تصريح ل(البيان) امس السبت: هناك خروقات كثيرة لاداء رئيس مجلس النواب في ادارته للمجلس وحيادية ومن حقه ان ينتمي لكتلة او مكون معين.





    حرب : يُـشترط لإقالة رئيس مجلس النواب موافقة 163 نائبا دون استجوابه

    بغداد /البينة قال الخبير القانوني /طارق حرب / " انه يشترط لاقالة رئيس مجلس النواب موافقة 163 نائبا وبطلب مسبب للاقالة دون ان يتم استجوابه ".واضاف في بيان صحفي " ان من شروط اقالة رئيس مجلس النواب، تقديم طلب مسبب من ثلث عدد اعضاء المجلس وموافقة 163نائباً عند التصويت وبدون استجوابه ". واوضح حرب " يشترط لاقالة رئيس مجلس النواب طبقا لقانون استبدال اعضاء مجلس النواب رقم 49 لسنة 2007، ان يكون هناك طلب من ثلث عدد اعضاء مجلس النواب اي لابد ان يوقع على الطلب 109 نواب على الاقل باعتبارهم يمثلون ثلث عدد الاعضاء البالغ 325 نائبا .". وتابع " انه لا يشترط استجواب المجلس لرئيسه عند التصويت، اي ان التصويت يتم مباشرة بعد تقديم ذلك الطلب. على صعيد اخر اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون شاكر الدراجي ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي لايمكن له ان يدير جلسة الاستجواب لانه طرف في الموضوع". وقال الدراجي في تصريح صحفي/ :" ان موضوع الاستجواب لرئيس الوزراء عائد الى الكتل السياسية التي طلبت الاستجواب مع هيئة الرئاسة من حيث تحديد الوقت والاسئلة التي سيسأل بها رئيس الوزراء فيجب ان تكون مكتوبة وترد اليه ضمن مدة محددة وبعدها يتم تحديد موعد للاستجواب بالاضافة الى تحديد من هو الشخص الذي يتبنى الاستجواب وكذلك تحديد من سيدير جلسة الاستجواب فلا يمكن ان يكون النجيفي هو الذي يديرها لانه طرف في الموضوع ".



    وثيقة سرية تكشف : (قاعدة العراق) صناعة إسرائيلية

    الجزائر / متابعة البيان : قالت صحيفة جزائرية يوم امس الاول إن وثيقة صادرة عن رئاسة الجمهورية العراقية العام 2001 إتهمت المفكر الفرنسي اليهودي الأصل برنار هنري ليفي، بالوقوف وراء تأسيس تنظيم "التوحيد والجهاد" في العراق.

    وذكرت صحيفة "الشروق" الجزائرية في عددها أن الوثيقة التي حصلت على نسخة منها، مصنّفة ضمن "سري وشخصي" ومؤرخة في 18 أيلول/سبتمر 2001، صدرت عن رئاسة الجمهورية العراقية العام 2001 وموقّعة من قبل عبد حميد محمود السكرتير الخاص للرئيس العراقي السابق صدام ، وتقول إن برنارد هنري ليفي "سعى لتشكيل تنظيم إرهابي مرتبط بالقاعدة باسم التوحيد والجهاد".

    وتفيد الوثيقة أن جهاز الأمن الرئاسي لجمهورية العراق، رصد تحركات ليفي، وتبيّن له أنه يسعى للقاء تنسيقي مع مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان الحالي في العراق، من أجل تشكيل التنظيم الإرهابي المذكور للقيام بـعمليات إرهابية تنسب لتنظيم القاعدة.

    وأضافت أن برنار ليفي عاد من جديد الى واجهة الأحداث العربية من خلال تأييده لـ"الربيع العربي" في تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا.

    وأشارت إلى أن دور ليفي برز أكثر في الثورة الليبية، لكن مخططاته فشلت في تحريك الشارع الجزائري في أكثر من مناسبة، حسب قول الصحيفة



    الاتحاد الاوربي يجدد دعمه للعراق ولدوره الاقليمي

    البيان : قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان اي تجاوز لدور العراق في حل الازمة السورية لن ينجح.

    واضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظرائه البولوني والبلغاري والسويدي امس ان زيارة الوزراء الاوربيين هي تعبير عن دعمهم للاتفاقية التي تم توقيعها بين العراق والاتحاد الاوربي في بروكسل في مجال الشراكة طويلة الامد في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية.

    واوضح :" ان الاتفاقية المشتركة مرت خلال خمس سنوات بفترات صعبة من العمل والتنسيق بين الوزارات المعنية الى ان وصلت الى

    التوقيع عليها في بروكسل قبل فترة قليلة .

    وتابع : ان الرسالة التي بعثها لنا الوزراء هي تحقيق الشراكة طويلة الامد في المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية ، اما الرسالة الثانية فهي بخصوص الاوضاع المتردية في سوريا .

    واكد زيباري : ان العراق مع التغيير الديمقراطي السلمي في سوريا ، وحل الازمة السورية مهم للعراق باعتباره مجاورا لسوريا ولديه مصالح مشتركة معها فهو طرف معني بما يحصل في سوريا ولا يمكن لاي اتفاق دولي او اقليمي ان يقفز فوق الدور العراقي واي محاولات للقفز لن تنجح .

    واشار الى ان العراق معني ويهتم لما

    يحصل في سوريا من قتل للمواطنين ، ولان لنا مصالح في سوريا فيهمنا ان تكون عملية التغيير في سوريا مدروسة مع مراعاة الدول المجاورة لها لانها معنية بالتغيير بحيث لا تنعكس اثار التغيير سلبيا على الدول المجاورة ".

    وذكر : ان الوفد الاوربي كان في بيروت وسيزور اقليم كردستان اليوم وبعدها سيتم طرح النقاط التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع المقبل للاتحاد الاوربي .

    وكان وزير الخارجية البلغاري [نيوكو لاي ملادينوف] الذي وصل العراق الاربعاء الماضي قد أعلن خلال لقائه برئيس الوزراء نوري المالكي انه سيعود الى بغداد قريباً ومعه عدد من وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي ، تأكيداً لدعم الإتحاد للعراق .

    الإتحاد الأوروبي ، تأكيداً لدعم الإتحاد للعراق .

    وذكر بيان لوزارة الخارجية عن مباحثات الوزير البلغاري مع وزير الخارجية هوشيار زيباري: ان الجانبين استعرضا علاقات العراق مع الاتحاد الاوربي بعد توقيع اتفاق التعاون والشراكة وترتيبات الزيارة القادمة لثلاثة وزراء خارجية من السويد وبولندا وبلغاريا الى بغداد.

    كما بحث نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني مع وفد من الاتحاد الاوربي ضم وزراء خارجية السويد وبلغاريا وبولندا بحضور وزير الخارجية هوشيار زيباري واقع القطاع النفطي في العراق وسبل توطيد اواصر العلاقات الثنائية.

    الثنائية.

    وذكر بيان لمكتبه ان الشهرستاني استعرض خلال اللقاء واقع تطور القطاع النفطي في العراق خصوصا في مجالي النفط والغاز".

    واضاف " كما تطرق الشهرستاني الى الوضع في سوريا وما تشهده من احداث, مبينا موقف العراق الداعم للتحول الديموقراطي للشعب السوري".

    وعبر الشهرستاني عن " قلق العراق من العناصر التكفيرية التي تحاول جر الشعب السوري الى صراعات طائفية مما يلقي بظلاله على المنطقة" ,مشيرا الى"موقف العراق الرافض لتسليح طرفي النزاع"، مشددا على اهمية " التمسك بخطة كوفي عنان بالاصلاح



    وزير الخارجية السويدي: العراق مصدر الهام للدول الاخرى وتجربته تمكنه من لعب دور مهم

    {بغداد:الفرات نيوز} أكد وزير الخارجية السويدي كارل بيلت ان العراق مصدر الهام للدول الاخرى وتجربته تمكنه من لعب دور مهم.

    وقال بيلت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزراء خارجية بولونيا وبلغاريا في مبنى وزارة الخارجية ببغداد ان "العراق بلد تحت ظل الديمقراطية وهو مصدر الهام للدول الاخرى والظروف التي مر به تمكنه من لعب دور مهم من خلال طرح تجربته على الاخرين".

    وأضاف "جئنا إلى العراق للتشاور في كيفية تقديم المساعدة بالازمة السورية مستغلين بذلك التجربة التي مر به العراق".

    ووصل اليوم السبت الى البلاد وزراء خارجية السويد وبولونيا وبلغاريا للبحث في تعزيز العلاقات وتطويرها مع العراق.انتهى



    زيباري : العراق معني باوضاع سورية لا يمكن لاي دولة عربية او اجنبية تجاوز دوره في ازمتها

    {بغداد:الفرات نيوز} اكد وزير الخارجية هوشيار زيباري ان وزراء خارجية بلغاريا وبولونيا والسويد جاؤوا برسالة لدعم الشراكة الاقتصادية والتجارية والسياسية العراقية الاوروبية، مشيرا الى ان الوزراء الثلاث سيتوجهون الى اقليم كردستان غدا الاحد.

    وقال زيباري خلال مؤتمر صحفي جمعه مع الوزراء الثلاثة في مبنى وزارة الخارجية ان "الوزراء بحثوا أيضا في الازمة السورية فالجميع معني بتلك الازمة والعراق باعتباره بلد مجاور لسوريا له مصالح متعددة ومتنوعة فهو معني بما يحصل في سوريا"

    وأضاف انه "لا يجوز تجاوز دور العراق في الازمة السورية واي محاولة عربية او دولية في عزل العراق لن تنجح"

    وأكد ان "العراق مع التغيير الديمقراطي في سوريا وليس كما يريد البعض ان يصور بانه مع عمليات القتل التي تطال المدنيين ولكن مصالحنا تجعلنا نهتم بكيفية التغيير بشكل لا يؤثر على دول الجوار".

    وتابع زيباري ان "الموقف السوري كان سلبيا من قرارات القمة العربية والمبادرة التي وضعناها كانت تحمل الكثير من عناصر خطة عنان"، مشيرا الى ان "العراق متمسك بمبادرته كون الوضع السوري يهمه جدا وربما اكثر من الاخرين وذلك لعمق ترابط البلدين".

    وذكر ان "العراق من الدول التي تعرف ما يجري في سوريا اكثر من غيرها بحكم العلاقات والارتباطات لذا فان زيارة الدول لاوربية للعراق يعبر عن اهتمامها بمعرفة رأي العراق بشأن الازمة السياسية"

    واشار الى ان "عملية التغيير الديمقراطي هي عملية حتمية ولا يمكن لاي نظام التهرب منها"، لافتا الى ان "النظام السوري والمعارضة كلاهما يدعيان التغيير كلا على طريقته ولكن يجب ان يعلم الجميع ان العنف لن يؤدي اقامة نظام سلمي".

    وأوضح ان "تسليح المعارضة او النظام سيؤدي الى ادامة الازمة السورية واستمرار اراقة الدماء".

    ونفى زيباري "الانباء التي تشير الى دعم العراق للنظام السوري بضخ النفط او دعمه اقتصادياً لكن حدود البلدين ما تزال مفتوحة وعلاقاتنا قائمة" ، مبينا ان "العراق لا يقف الى جانب العقوبات ضد سوريا".

    ولفت الى ان "العراق لديه اتصالات مع اطراف المعارضة السورية في سبيل انهاء الازمة القائمة في بلادهم".

    من جهته، أكد وزير الخارجية السويدي كارل بيلت ان "العراق مصدر الهام للدول الاخرى وتجربته تمكنه من لعب دور مهم".

    واضاف ان "العراق بلد تحت ظل الديمقراطية وهو مصدر الهام للدول الاخرى والظروف التي مر به تمكنه من لعب دور مهم من خلال طرح تجربته على الاخرين".وأضاف "جئنا للعراق للتشاور في كيفية ان نساعد في الازمة السورية مستغلين بذلك التجربة التي مر به". ووصل اليوم الى البلاد وزراء خارجية السويد وبولونيا وبلغاريا للبحث في تعزيز العلاقات وتطويرها مع العراق .انتهى



    بغداد تعتزم استضافة مؤتمر حول دساتير دول الربيع العربي

    سوا: قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النائب عن قائمة الرافدين عماد يوخنا إن الحكومة العراقية ماضية في سعيها لاستضافة مؤتمر بشأن كتابة الدساتير في الدول التي تغيرت أنظمتها بفعل ثورات الربيع العربي.

    وأوضح أن تأخر الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة المصرية تسبب في تأجيل عقد المؤتمر.

    ولفت يوخنا إلى أن هذه المبادرة جاءت انطلاقا من كون العراق رئيسا للجامعة العربية خلال هذه الدورة، والهدف منها نقل التجربة العراقية في هذا المجال وتعريف تلك الدول بالآليات والأسس التي جرى اعتمادها لكتابة الدستور العراقي.

    جذير بالذكر أن المؤتمر الذي تعتزم بغداد استضافته سيعقد برعاية الجامعة العربية وبمشاركة خبراء في مجال كتابة الدستور من أربع دول إلى جانب العراق، هي مصر واليمن وتونس وليبيا ويعد هذا المؤتمر الأول من نوعه في هذا المجال.



    نائب كردستاني: بارزاني حصل على ضمانات أمريكية بأستمرار عمل شركة (اكسون موبيل) في الاقليم

    نوا: أكد مقرر لجنة الطاقة والنفط النائب عن /ائتلاف الكتل الكردستانية/ قاسم محمد قاسم، حصول رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على ضمانات امريكية باستمرار عمل شركة اكسون موبيل، نافياً صحة الانباء التي أفادت بتجميد عقودها في كردستان.

    وقال قاسم (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم السبت إن رئيس اقليم كردستان زار الولايات المتحدة الاميركية قبل شهرين والتقى خلالها مع مدير شركة اكسون موبيل واكد له بان الشركة ماضية في تنفيذ عقدها في الاقليم ولاتتأثر بالضغوط الداخلية والخارجية عليها.

    وأضاف أن الانباء التي تحدثت عن تجميد عقود اكسون موبيل في الاقليم لا صحة لها، وهي مجرد تصريحات تطلق من قبل شخصيات لاتمثل الحكومة بل تمثل نفسها أو كتلتها الحزبية هدفها تأزم الخلافات ما بين الاقليم والمركز.

    وأوضح أن الشركات العالمية التي تعمل في كردستان حالياً والراغبة في العمل فيه لاحقاً لها دراية تامة بفقرات الدستور العراقي وما نص عليه من منح صلاحيات كاملة للمحافظات والاقليم في ابرام العقود لاسيما في المادتين (111)و(112).

    وذكر أن اقليم كردستان هو جزء من العراق وسيبقى مع العراق مهما استمرت الخلافات، بين حكومتي الاقليم والمركز في مجال الطاقة والنفط، متهماً بعض الشخصيات السياسية بتفعيل الازمات مع الاكراد لتجرهم الى الانفصال وهذا امر مستحيل طالما بقي الدستور العراقي الحالي.

    وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني اعلن عن ابلاغ الحكومة الاتحادية لشركة اكسون موبيل بتجميد عقودها في اقليم كوردستان.



    تقرير حكومي: ضباط الدمج أضروا بالخطط الأمنية والمالكي يوعز بمراجعة ملفهم

    بغداد ـ الصباح الجديد : كشف مصدر أمني رفيع المستوى، أمس السبت، عن رفع خلية الازمة التي تضم كبار الضباط والقادة في وزارتي الدفاع والداخلية تقريراً إلى القائد العام للقوات المسلحة ينص على اضرار ما يسمون بـ»ضباط الدمج» بالخطط الامنية.

    وقال المصدر لوكالة «شفق نيوز»، إن «التقرير الخاص ذكر أن ضباط الدمج لم يتدربوا بشكل جيد ومنهم من لديه ميول سياسية واضحة الامر الذي اضر بالخطط الأمنية وتسبب بخروقات كبيرة».

    وأضاف المصدر أن «التقرير أكد على ضرورة استحداث دائرة التنسيق بين القواطع الامنية والاستمرار بملاحقة الجماعات الارهابية خاصة وانها انتعشت في محافظات ديالى والموصل والانبار».

    وأشار المصدر الى ان تراخي الاجهزة الامنية وراء التفجيرات التي سبقت زيارة الامام موسى الكاظم والتي تلتها».

    وضباط الدمج مصطلح يطلق على الضباط الذين تم تعيينهم ودمجهم مع القوات الامنية ولم يدخلوا الكلية العسكرية.

    وأبلغ مصدر أمني أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أوعز الى الوزارات الامنية مراجعة ملفات الضباط الذين قدموا الى الوزارة عبر قرارات دمج المليشيات في الاجهزة الامنية.

    وأضاف ان «مجلس الوزراء وافق على تخويل اللجنة الوزارية للأمن الوطني صرف المبلغ عن كل حالة للمخبرين عن الاوكار الارهابية ووسائل الارهاب فيما يدعم امن وسلامة البلاد».

    وقال، ان «القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء نوري المالكي اوعز الى الوزارات الامنية إعادة النظر بملفات منتسبيها المعينين ضمن قرارات «الدمج» التي شملت المليشيات وبعض عناصر الصحوة في خطوة اولى ضمن برنامج هيكلة وتقويم الخطط الامنية التي تنفذ فصولها القوى التي ترتبط بوزارات الداخلية والدفاع والامن الوطني».



    مجلس النجف يوقف التعاون مع وزير التربية لنقله مدرسا انتقد حزب البعث الى منطقة نائية

    النجف/ وكالة اين: قرر مجلس محافظة النجف بالاجماع يوم امس ايقاف التعاون مع وزير التربية محمد تميم على خلفية قيامه بنقل احد المدرسين الى منطقة نائية في المحافظة.

    وقال مصدر في مجلس المحافظة لوكالة كل العراق[اين] ان مجلس محافظة النجف قرر بالاجماع خلال جلسته امس ايقاف جميع انواع التعاون مع وزير التربية محمد تميم على خلفية قيامه بنقل احد المدرسين الى منطقة نائية في المحافظة".

    واضاف ان " احد المدرسين في محافظة النجف قام بالقاء قصيدة شعرية انتقد من خلالها سياسية حزب البعث المنحل والجرائم التي اقترفها النظام النظام السابق في احدى المناسبات" .

    شعرية انتقد من خلالها سياسية حزب البعث المنحل والجرائم التي اقترفها النظام النظام السابق في احدى المناسبات" .

    واشار المصدر الى ان" وزير التربية وبنفس اليوم اوعز الى مديرية تربية النجف الى نقل هذا المدرس الى منطقة نائية في المحافظة



    الانتهاء من تعديل قانون المساءلة والعدالة

    اعلن امس عن الانتهاء من وضع التعديلات النهائية على قانون المساءلة والعدالة.واكد مقرر لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة النائب حسين كاظم محمود في تصريح خاص لـ»الصباح» ان « اجتماعاً جرى بين هيئة المساءلة ولجنة المساءلة البرلمانية لغرض وضع الية لتعديل فقرات القانون.وصوت مجلس النواب في 7 ايار الماضي على المرشحين لعضوية الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة وهم كل من: بختيار عمر محي الدين وصلاح مزاحم درويش وفارس عبد الستار خضر وفلاح حسن شنشل وباسم محمد يونس وجبار حردان سلمان، فيما صوت يوم امس على تعيين كامران رسول قادر بدلا من حسام عبد اللطيف جاسم نريمان.وبين محمود انه «تم وضع مقترحات من قبل اللجنتين وقد جمعت المقترحات واصبحت 12 نقطة لتعديل هذا القانون قبيل رفعها لرئاسة مجلس النواب ليتم البت فيها».وينص المحور التاسع من اتفاقية اربيل العام 2010 على ما يلي: «1- تجميد قرارات الهيئة الحالية ما عدا تمشية الامور الروتينية. 2- تشكيل هيئة المساءلة والعدالة وفقا للقانون. 3- اعادة النظر بقانون المساءلة والعدالة من خلال اجراء التعديلات ويتم الاتفاق عليها لغرض عدم استخدام القانون بمعايير مزدوجة او لاغراض سياسية ويتم التعامل مع الملف وفق القانون».واضاف محمود ان «القانون حول ايضا الى اللجنة القانونية لغرض وضع الصيغة القانونية له.. وحاليا ننتظر رداً قانونياً عليه، واذا لم يكن فيه اشكال سوف يرجع الى اللجنة من اجل قراءته القراءة الاولى».



    خلافات في اجتماع العراقية وترشيح الزوبعي لاستجواب المالكي

    بغداد/ اور نيوز: اكد مصدر في القائمة العراقية ان اجتماع القائمة اليوم في البرلمان شهد اختلاف في وجهات النظر حول العديد من الملفات وكيفية التعامل مع المرحلة المقبلة، مبينا ترشيح النائب طلال الزوبعي لاستجواب المالكي .

    وقال المصدر ، الذي رفض الكشف عن اسمه، لوكالة (أور) ان "اجتماع القائمة العراقية اليوم في مجلس النواب شهد العديد من التباين في الآراء ووجهات النظر حول اهم الملفات المطروحة خاصة ما يتعلق منها بالمرحلة المقبلة"، مبينا ان "اغلب النواب رفضوا تولي مهمة استجواب المالكي مما حدى بالقائمة ترشيح النائب طلال الزوبعي لتولي هذه المهمة خاصة وانه لم يعترض على ذلك".

    ولفت المصدر ان "نواب القائمة اتفقوا على توحيد الخطاب بشان الملفات المهمة وعدم تشظي الاراء والتوجهات".



    خبير دولي : المالكي ينجح في جلب اوباما الى جدلية " الانفصال الكردي "

    بغداد / اور نيوز : وصف الخبير النرويجي رايدر فيشر طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من الرئيس الاميركي اوباما التدخل في النزاع مع شركة اكسون موبيل لاستثمار حقول نفطية في منطقة اقليم كردستان ، بـ"التحرك البارع " ، ويرى البروفيسور فيشر ، المتخصص بالشرون العراقية في مجلس العلاقات الخارجية الاميركي ، ان مثل هذا التحرك مهما في هذه المرحلة ، وكتب في مدونته على شبكة المعلومات الدولية امس يقول "في تحرك مهم ، طلب رئيس الوزراء نوري المالكي من الرئيس اوباما التدخل لوقف نشاطات شركة اكسون موبيل في مناطق في العراق مسيطر عليها من الحكومة الاقليمية الكردية التي تتمتع بالحكم الذاتي . وقد علمت تفاصيل قليلة عن المراسلات . وقد اعلن البيت الابيض رسميا وصول رسالة من المالكي ولكنه لم يقدم تعليقا محددا باستثناء القول بانه سيتم الاجابة عنها بالطريقة المناسبة .

    وقد نشرت رويتر بعض التعليقات القليلة من قبل مستشار المالكي لاحقا . وهناك نتفة مهمة من المعلومات في التقارير التي صدرت لاحقا : يستحضر فيها المالكي " الاستقرار السياسي للعراق " كحجة ضد عمليات اكسون موبيل في كردستان . حيث انه من المعروف جيدا ، فان النزاع بين بغداد والاكراد حول النفط يتعلق بحق توقيع الصفقات مع الشركات الاجنبية بصورة عامة . وبالاضافة الى ذلك ، فان بعض صفقات اكسون موبيل تتعلق بمناطق ليست متنازع عليها بين الحكومة الاقليمية الكردية وبغداد فحسب ، ولكنها تتضمن ارهابيين ايضا ، الامر الذي سيرتد على الحكومة المركزية تماما في التسوية النهائية للحدود .

    وللولايات المتحدة بالفعل سلسلة من الاوامر التنفيذية النافذة فيما يتعلق باستقرار العراق ، بالرغم من ان معظمها تستهدف دعم تحجيم اكثر للارهاب . وبالتسليم بالاختيار اللغوي للمالكي ،بالرغم من انه ليس من المتخيل بان المالكي يملك منطقا يشبه لذلك الذي تجسد في الامر الرئاسي التنفيذي الاخير ضد المواطنين الاميركيين الذين يهددون استقرار اليمن . فقد تضمن ذلك الامر لغة متأنية مبهمة ويمكن في التطبيق ان ينطبق على كل شيء من القاعدة وحتى انفصاليي عدن .

    ويضيف فيشر "وعلى كل حال فمن خلال اختيار التركيز على الاستقرار ، فان المالكي يتعامل ايضا مع التناقض الكامن في السياسة الاميركية حيال العراق والتي نادرا ما تم التعامل بها من قبل الاميركيين انفسهم " مشيرا الى ان استمرار الدعم للقادة الاكراد مع اعلان الاجندة الانفصالية بالرغم من الرغبة الاميركية بعراق موحد ضمن حدوده السيادية . والحقيقة هي ان الولايات المتحدة ( والعديد من الدول الاوروبية ) يعاملون القائد الكردي مسعود برزاني بصورة تتناسب مع رئيس دولة ، مع امتيازات اثناء زياراته الرسمية ، الخ . وذلك العدد الاخر من قادة الكيانات الفدرالية في العالم برمته ، يمكن توقعه . وهذا بالتحديد هو نوع السلوك الشيزوفروني – انفصام الشخصية – والذي ساعد على خلق صيغ صعبة الانقياد من المحافظات العراقية مثل حكومة اربيل . وسوف يكون مشرفا اكثر لهؤلاء اللاعبون بان يقرروا او حتى يدعموا استقلالا كرديا كاملا او تشجيع سياسات توجه لاندناج ذات معنى في الفدرالية العراقية .

    ويجد فيشر ان واشنطن سوف تنتهز هذه الفرصة حقيقة للتفكير يسياساتها العراقية ، امر سوف نشهده . انه ربما شيء مفترض من عدم الواقعية هو وجود لوبي كردي مقتدر في العاصمة الاميركية والذي ساعد على خلق التناقض الحالي في السياسات في المقام الاول . وفي الحد الادنى ، مع ذلك ، فان المالكي من المحتمل ان يحرز بعض النقاط المحلية حول هذا الموضوع ، من النوع نفسه من الذي عمل مؤخرا على التعاطف معه من رموز من السنة والعلمانيين ، من غير السعيدين بسبب تعاون بعض الاطراف من قادة العراقية مع الاكراد ، ومنها ما يتصل باكسون موبيل في نينوى .

    ويرجح حصول المالكي على الدعم الاميركي حيال سياسات الحكومة الاقليمية الكردية ،سيكون كافيا لمنع اية تحرك قوي ضده حينما ينعقد البرلمان العراقي هو امر لازال غير واضحا . وبعض اعداء المالكي يتهمونه

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 12:51 am