بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 10 ايلول 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 10 ايلول 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين سبتمبر 10, 2012 5:58 am

    دولة القانون : عازمون على انهاء الخلاف مع الجانب الكردي في مايتعلق بتشكيل فرقتين عسكريتين احدهما جبلية

    واخ ـ : اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ان ائتلافه عازم على انهاء الخلاف مع الجانب الكردي في مايتعلق بتشكيل فرقتين عسكريتين احدهما جبلية .

    وبين البياتي في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ) ان الجانب الكردي يطالب باكثر من فرقتين عسكريتين مشتركة بين الحكومة والاقليم بإدارة المركز . موضحا" ان الحكومة العراقية لديها خطط في تشكيل فرقتين احدهما جبلية ستكون تابعة الى منظومة الدفاعية الاتحادية . مشيرا" الى ان الخلاف على العدد هل ستكون فرقتين او اكثر وستحسم عما قريب .



    دولة القانون تستبعد قيام تحالف بين المالكي والمطلك والنجيفي

    {بغداد:الفرات نيوز} استبعد النائب عن دولة القانون محمد الصهيود قيام تحالف سياسي يضم رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه صالح المطلك ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، مبينا ان اللقاءات التي جرت وتجري اليوم هي لحلحلة الازمة الراهنة وحل المشاكل العالقة.

    واشار الصيهود في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاحد ان "ماحدث من لقاءات بين الفرقاء السياسيين وما سيحدث الهدف منه الوصول الى رؤى وافكار مشتركة بين جميع الكتل السياسية".

    واكد ان "جميع اللقاءات التي تجري اليوم سواء أكانت بين رئيسي السلطة التشريعية والتنفيذية او بين الفرقاء السياسيين هي لتهيئة الاجواء وصولا الى اجتماع وطني يضم جميع الكتل السياسية لحل المشاكل العالقة".

    وبين انه "لا يوجد لدى اغلبية الكتل السياسية تفكير بتحالفات جديدة بسبب المشاكل الكثيرة بين الكتل السياسية ومشاكل حكومة المركز والاقليم وتوقف تشريع الكثير من القوانين بسبب السلطتين التشريعية والتنفيذية".

    وكشف مصدر في القائمة العراقية لاحدى وسائل الاعلام العراقية عن وجود مشاورات لاعلان تحالف سياسي يضم ائتلاف رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الجبهة الوطنية للحوار صالح المطلك ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي.انتهى1



    النائب عن التحالف الوطني د. عامر الكفيشي : نطالب النواب الذين يدعون لإقرار قانون العفو العام دون تعديلات إلى وضع الدماء العراقية التي سالت في الهجمات الأخيرة نصب أعينهم

    المكتب الإعلامي للنائب الدكتور عامر الكفيشي: طالب النائب عن التحالف الوطني د. عامر الكفيشي اعضاء مجلس النواب الذين يدعون لإقرار قانون العفو العام دون تعديلات إلى وضع الدماء العراقية التي سالت في الهجمات الأخيرة نصب أعينهم وهم يروجون لمطلبهم هذا، مؤكدا إن التفجيرات الأخيرة تستهدف النسيج الاجتماعي بالإضافة لإراقة الدم العراقي فهي تهدف لإثارة الفتنة وإشاعة الروح الطائفية وإشعال فتيل الأزمة في البلاد وان كل هذا الإرهاب هو نتاج أجندة خارجية تدعمها دول إقليمية في المنطقة

    وقال النائب عن التحالف الوطني د. عامر الكفيشي"إننا وفي الوقت الذي نستنكر فيه وبشدة الهجمات الإرهابية التي طالت أكثر من محافظة عراقية فإننا نؤكد على ان مطالبة البعض من النواب بإقرار قانون العفو العام دون تعديله مما سيسمح للكثير من الإرهابيين الإفلات من قبضة العدالة والعودة للشارع العراقي لممارسة جرائم الإرهاب وترويع المجتمع العراقي وأهله العزل الآمنين"

    وأضاف سيادة النائب: "نحن نوجه دعوتنا لهؤلاء النواب أن يضعوا الدماء العراقية التي سالت في هذه التفجيرات الأخيرة والدماء التي سالت في سنوات الحرب مع الإرهاب نصب أعينهم وهم يطالبون بإقرار هذا القانون كما هو ودون تعديلات"

    كما أكد سيادة النائب على " إن هذه التفجيرات الأخيرة تستهدف النسيج الاجتماعي وإراقة الدم العراقي فهي تهدف لإثارة الفتنة وإشاعة الروح الطائفية وإشعال فتيل الأزمة في البلاد وان كل هذا الإرهاب هو نتاج أجندة خارجية تدعمها دول إقليمية في المنطقة"

    وفي نهاية حديثه تقدم النائب الكفيشي للشعب العراقي كافة ولعوائل الضحايا بشكل خاص بأحر التعازي لهذا المصاب الأليم سائلا المولى القدير أن يتغمد الشهداء برحمته و يدخلهم فسيح جناته ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل .



    نائب عن دولة القانون:النجيفي بديلا عن علاوي في المفاوضات التي ستجري مع الكتل السياسية

    اكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب عبدالاله النائلي، أن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، سيكون ممثلاً عن القائمة العراقية وبديلاً عن رئيس القائمة اياد علاوي في المفاوضات التي ستجري مع الكتل السياسية. النائلي إن الازمة السياسية قد انتهت والاطراف التي تنادي بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي او استجوابه قد فشلت تحقيق ذلك، وكذلك عجزت عن وضع العراقيل لعمل الحكومة، مبيناً: أن القائمة العراقية اختارت اسامة النجيفي كافضل شخصية فيها من خلال شغله منصب رئيس مجلس النواب للتفاوض مع الكتل بشأن حلول الخلافات السياسية.

    وأضاف النائب عن الوطني: إن اختيار العراقية للنجيفي بديلاً عن اياد علاوي في المفاوضات، لان الاول يلعب دوراً كبيراً في القائمة، والاخر غير متواجد بالعراق ومتواصل مع العراقية، موضحاً: أن قيادة رئيس مجلس النواب للعراقية تستعيد للقائمة شعبيتها التي فقدتها وكذلك تقوي علاقتها مع الحكومة، كما أنه سيشكل ارضية مناسبه للتواصل مع الكتل.



    الموسوي: كردستان تستنزف قوت الشعب العراقي بعقد (نوروزتيل).. ولا يحق لفيان دخيل التحدث بأسم لجنة الخدمات

    -09-08بغداد/سنا/ : كشفت عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية النائب عن كتلة الفضيلة كميلة الموسوي عن تشكيل لجنة تحقيقية مصغرة من لجنة الخدمات تختص بعقد شركة (نوروزتيل)، مؤكدة انه ليس من حق رئيس لجنة الخدمات النائب فيان دخيل التحدث باسم اللجنة وتتهم الحكومة. وقالت الموسوي، في تصريح خصت به "وكالة اسرار الاخبارية /سنا/" اليوم السبت، ان لجنة الخدمات لم تكن راضية على ابرام عقد الكابل الضوئي مع شركة (نوروزتيل)، لما يشكله من خطورة على الامن القومي والاقتصاد العراقي. وأضافت الموسوي ان لجنتها شكلت لجنة تحقيقية مصغرة لكشف معالم ومخابئ هذا العقد. وأشارت الموسوي الى ان اقليم كردستان يحاول ومن خلال هذا العقد ان يستنزف قوت الشعب العراقي ويرفض ان يمر الكابل الضوئي على اراضيه وفي نفس الوقت يطالب بواردات هذا الخط !!. وشددت عضو لجنة الخدمات على انه ليس من حق النائب فيان دخيل ان تتهم الحكومة وتتحدث بأسم لجنة الخدمات، لافتة الى انه إذا كان لدخيل وجهة نظر يجب ان تتحدث بعد ان تعطي لجنة الخدمات رأيها. وكان مصدر برلماني رفيع المستوى، قد كشف في وقت سابق عن ابرز المتورطين في عقد شركة (نوروز تيل) الذي وقعه وزير الاتصالات المستقيل محمد علاوي من دون موافقة وكلائه ومستشاريه. وقال المصدر، في تصريح خص به "وكالة اسرار الاخبارية /سنا/"، ان شركة (نوروزتيل) وهمية وتابعة لمتنفذين في اقليم كردستان تهدف من خلال العقد الذي وقعته مع وزارة الاتصالات الى جعل بوابات النفوذ جميعا في اقليم كردستان، مشيراً الى ان هذه الحالة ستعرض الامن الوطني العراقي الى الخطر. وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، ان ابرز المتورطين في هذا العقد الخطير هما رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وحفيده ناسير منصور بارزاني، فضلاً عن محمد علاوي الوزير المستقيل. وأوضح المصدر ان بارزاني حرص وضغط من اجل توقيع هذا العقد باي شكل من الاشكال من اجل التصنت على جميع المكالمات التي يقوم بها المسؤولون في بغداد./



    العراق يتهم القاعدة بتنفيذ هجمات الأحد ويقر بأنها تهدف لحرب أهلية .

    شفق نيوز/ اتهمت وزارة الداخلية العراقية، الأحد، تنظيم القاعدة بشن سلسلة الهجمات التي ضربت مدنا عراقية عدة، معتبرا أنها تهدف لإثارة حرب أهلية في البلاد وقتل أكثر من 50 شخصا وأصيب العشرات في سلسلة هجمات ضربت مناطق عدة من البلاد وكان أشدها في كركوك.

    وقالت وزارة الداخلية في بيان أرسل لـ"شفق نيوز" عبر البريد إن هذه "الاعتداءات يقوم بها تنظيم القاعدة الإرهابي".

    وأضافت أن هذه الهجمات هي "استهداف طائفي واضح لإثارة الفتن الطائفي وزيادة الاحتقانات السياسية وتشتيت الجهود الأمنية".



    ائتلاف العراقية الحرة يدعو السلطتين التنفيذية والتشريعية الى عقد اجتماع طارئ على خلفية تفجيرات امس

    {بغداد السفير: نيوز}: دعا رئيس ائتلاف العراقية الحرة الدكتور قتيبة الجبوري السلطتين التنفيذية والتشريعية الى عقد اجتماع طارئ على خلفية التفجيرات والاعتداءات الإرهابية التي طالت عددا من المحافظات .

    ونقل بيان للمكتب الاعلامي للائتلاف تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم عنه قوله :" ان تفجيرات اليوم التي راح ضحيتها عدد من المدنيين والعسكريين هي انعكاس للاجندات الخارجية التي تمهد لزعزعة الوضع الأمني في العراق واعادته الى حالة الفوضى التي سادت خلال السنوات الماضية ".

    وأضاف الجبوري :" ان المجاميع الارهابية لم تأتِ من فراغ ، اذ لابد لها من جهات خارجية تدعم نشاطاتها الاجرامية وتزودها بالمال والسلاح ، ومن المؤكد ان تلك الجهات الراعية للارهاب في العراق تستفيد من زعزعة الوضع الأمني وإرباك الساحة العراقية لأهداف ومقاصد معروفة ".

    وتابع الجبوري :" يجب تسمية الأشياء بمسمياتها وفضح أية جهة يثبت ضلوعها في دعم الجماعات الارهابية في العراق ، مع قطع العلاقات بشكل نهائي مع أية دولة ترعى او تمول المسلحين في العراق " ، داعيا السلطتين التنفيذية والتشريعية الى :" عقد اجتماع طارئ لمناقشة تداعيات الخروقات الأمنية الأخيرة ووضع الخطط الكفيلة باستئصال آفة الإرهاب من العراق ".

    وعزى الجبوري عوائل ضحايا اعتداءات اليوم الذين راحوا ضحية الارهاب الأعمى ، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى
    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير :  10 ايلول 2012 Empty اخبار وتقارير : 10 ايلول 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين سبتمبر 10, 2012 5:57 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 10 ايلول 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي




    جماعة سنية تحذر من "اندلاع فتنة" يكون السياسيون "وقوداً لها" .

    شفق نيوز/ دعت جماعة علماء العراق، الاحد، الساسة العراقيين الى "اليقضة" والحذر لتفادي ما اسمته الفتنة الطائفية، مستنكرةً التفجيرات التي شهدتها محافظة كركوك اليوم.

    وذكر بيان لجماعة علماء العراق ورد لـ"شفق نيوز"، "نشعر بالألم والأسى لما اصاب ابناء شعبنا في كركوك (...) وندعو السياسيين كافة إلى الاستيقاظ من غفلتهم وطرح خلافاتهم جانباً والانصراف لخدمة العراق وأهله"

    واضاف "(...) نخشى من اندلاع نار فتنة لا تبقي ولا تذر يكون السياسيون انفسهم وقودا لها.. انها دعوة حقيقية خالصة لكل الاخوة قادة الكتل السياسية لإطفاء الفتنة وإغلاق الباب في وجه دعاة ومريدي تمزيق الوطن وتشتيت كلمته وتفريق الصف".

    واوضح البيان "(...) نالت عصابات الجريمة اليوم من ابناء شعبنا في محافظة كركوك مستهدفة الحسينيات في محاولة لجر مكونات المجتمع الـ(كركوكي) المتآلف الى فتنة نكراء تنسج خيوطها في دهاليز عتاة الارهاب والجريمة".

    واشار الى ان "العراق الذي يعيش اليوم في واحدة من اصعب المراحل منذ تأسيس الدولة العراقية".

    وكان مصدر امني قد صرح لـ"شفق نيوز"، في وقت سابق، إن "سيارة مفخخة مركونة على طريق بغداد وسط مدينة كركوك انفجرت قبل ظهر اليوم مما ادى إلى اصابة اربعة اشخاص بجروح"، كما افاد بانفجارسيارة مفخخة اخرى قبل ظهر اليوم مركونة بالقرب من دائرة التحقيقات على طريق بغداد ـ كركوك".

    وكشف مصدر في شرطة كركوك، عن ان مجموعة مسلحة فجرت منزل ضابط شرطة وسط قضاء الحويجة، وفي الوقت الذي انفجرت عبوة ناسفة وسط ناحية الزاب، قامت قوة من الشرطة بتفكيك عبوة ثانية رفع عليهاعلم "دولة العراق الاسلامية".

    يشار الى ان عدة محافظات عراقية تعرضت هذا اليوم الى تفجيرات ادت الى مقتل وجرح العشرات، فقد أفاد مصدر في الشرطة بمقتل واصابة 48 شخصا في تفجير وقع وسط قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، في حادث ثانٍ من نوعه اليوم في القضاء، اذ سبق ذلك الحادث مقتل ستة اشخاص واصابة 21 من جراء تفجير استهدف مركزا للتطوع في كركوك، كما اوقع انفجار سيارة مفخخة على طريق بغداد بكركوك اربعة جرحى.







    أحمد الجلبي:400 عنصر من القاعدة غادروا العراق الى سوريا بسبب الدعم الاقليمي

    نون: أعلن رئيس حزب المؤتمر الوطني النائب احمد الجلبي أن" اكثر من 400 عنصر من تنظيم القاعدة غادروا العراق الى سوريا لوجود الدعم الاقليمي الكبير لهم.

    وقال الجلبي إن" هناك عناصر من القاعدة فضل الخروج من العراق الى سوريا لوجود دعم اقليمي كبير لعدد الذي خرج من ازلام القاعدة تجاوز 400 عنصر "حسب تعبيره.

    واضاف أن "مصادر القاعدة في العراق تؤكد ان سبب ضعف العمليات الارهابية يعود الى ضعف التمويل المادي، اما الجانب العسكري للقاعدة مازال يتمتع بارتباط قوي بين المحافظات العراقية "وفق رأيه.

    واعتبر الجلبي أنه بمثابة فرصة للحكومة للعمل من اجل انهاء دور القاعدة في العراق مستغلة ضعف التمويل وتذمر قيادات القاعدة من ذلك.



    الداخلية تدقق متمسكات السوريين الذين دخلوا العراق بعد ورود معلومات بوجود قادة من القاعدة بينهم

    {بغداد : الفرات نيوز } : ذكر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إن الوزارة قامت بتدقيق ملفات العوائل السورية التي دخلت العراق لورود معلومات من الحكومة السورية عن وجود قيادات في تنظيم القاعدة .

    وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة كل العراق[اين] إن " غرفة العمليات في وزارة الداخلية شكلت لجنة متخصصة لتدقيق معلومات عن دخول قيادات في تنظيم القاعدة مع العوائل السورية ".

    واوضح ان " هذا الاجراء يأتي جاء بعد ورود على معلومات دقيقية ترد للأجهزة الامنية ".

    وبحسب بيان اعلنته المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة عن تسجيل اكثر من واحد وعشرون الف لاجئ سوري على الاراضي العراقية موزعين على محافظات اقليم كردستان وقضاء القائم التابع لمحافظة الانبار



    البرلمان يناقش قريباً التقرير الامريكي بشأن الأموال المفقودة بحكم بريمر

    بغداد/دنانير/..كشفت لجنة العلاقات الخارجية ان البرلمان سيناقش خلال الايام القليلة المقبلة التقرير الأمريكي المتعلق بالأموال العراقية المفقودة أبان فترة الحاكم المدني بول بريمر.

    وقال عضو اللجنة والنائب عن قائمة الرافدين وعضو قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية عماد يوخنا لـ/دنانير/:إن"البرلمان سيناقش خلال هذا الأسبوع التقرير الأمريكي عن الأموال العراقية المفقودة في حكم بريمر الذي يكشف عن تورط سياسيين عراقيين وأمريكيين معروفين بعمليات فساد".

    وفي وقت مضى كان النائب عن دولة القانون شيروان الوائلي قد كشف عن تفاصيل جديدة عن الاموال العراقية المفقودة في عهد الحاكم المدني الامريكي بول بريمر.

    وقال الوائلي في بيان صحفي "إن المبالغ التي يجري التدقيق في مصيرها 61مليار دولار وان 60 شخصية امريكية يجري التحقيق معها حول الموضوع".

    وأضاف"إنه ضمن لجنة تقصي الحقائق في تدقيق اموال صندوق التمنية (DFI) المفقودة التقى بالمفتش العام الامريكي ستيوارت بوين في مقر احمدالجلبي لمناقشة مصير تلك الاموال المفقودة".

    وذكر الوائلي"إن المفتش العام جاءليدقق في اموال صندوق التمنية (DFI) التي صرفت في زمن سلطة الائتلافالمؤقتة (باشراف بول بريمر الحاكم المدني في وقتها) والتي شاب الكثير منهاالغموض والهدر، ويفترض ان 21 ملياراً قد تم سحبها من الصندوق".

    وأكد"إن المفتش العام قد بين ان هناك 8.8 مليار دولار قد صرفت بدون مستندات صرفاو وثائق تبين مجال صرفها، على الرغم من انها مؤشرة كمبالغ مصروفة في زمنبريمر، وهناك 7 مليارات دولار صرفت بوثائق تحتوي على خروقات بخصوص المطابقات، ومبالغ اخرى تصل قيمتها الى 25 مليار دولار دخلت صندوق التنميةوصرفت في مشاريع امنية من تجهيزات عسكرية وغيرها".

    واشار الوائلي: ان المبلغ الكلي محل التدقيق يبلغ 61 مليار دولار، وان المفتش العام قال ان هناك 60 شخصية امريكية يتم التحقيق معها بشأن هذه الاموال وسيدرج اسماءهم في تقرير،اما الاسماء العراقية فسيتم تقديمها للحكومة العراقية".

    وقال عضو لجنة النزاهة البرلمانية والنائب عن دولة القانون"إن الحكومة العراقية السابقة قد رفضت استلام مشاريع امريكية لعدم اكتمالها وانجازها بوضوح، ولكن الحكومة اضطرت ان تستلم هذه المشاريع كواقع مفروض من قبل امريكا".



    العراقية تجتمع لحسم منصب وزارة الدفاع

    بغداد / اور نيوز: كشف مصدر من داخل القائمة العراقية عن اجتماع للقائمة سوف يعقد الاثنين لحسم مرشح الدفاع.

    واضاف المصدر لوكالة (أور) ان "الاجتماع سيضم جميع قادة الكتل العراقية من ضمنهم اياد علاوي الذي سيغادر بعد الاجتماع الى اقليم كردستان"، مضيفا ان " الاجتماع سيركز على اختيار المرشح لمنصب وزير الدفاع".

    وبين المصدر ان "اقرب الاسماء المرشحة لتسلم هذا المنصب هما صلاح العبيدي اضافة الى صلاح الجبوري من محافظة ديالى ".

    واشار المصدر الى "وجود بعض الخلافات داخل القائمة في الوقن الحاضر الا انها لم تصل الى الازمة".



    المحكمة الجنائية تصدر حكما بالاعدام للهاشمي ومدير مكتبه

    [بغداد-اين] : اصدرت المحكمة الجنائية العليا حكما بالاعدام شنقا وغيابيا على نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي ومدير مكتبه . وقال مصدر قضائي لوكالة كل العراق[اين] ان"المحكمة الجنائية العليا اصدرت حكما بالاعدام بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهامشي ومدير مكتبه احمد قحطان بتهمتين وهما قتل المحامية سهاد العبيدي والضابط في الامن الوطني طالب بلاسم وزوجته".

    واضاف ان " الحكم قابل للتمييز . مشيرا الى ان " الهاشمي ومدير مكتبه ادينا بقتل المحامية سهاد العبيدي والضلبط في الامن الوطني طالب بلاسم وزوجته حيث اخذا على هذه الجريمة 3 احكام بالاعدام "

    واستأنفت اليوم جلسة محاكمة نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي وافراد حمايته المتهمين بقضايا تتعلق بالارهاب غيابيا اليوم وتم تغيير قاضي محاكمته السابق هاشم الخفاجي ونقله خارج المحكمة الجنائية "

    وكان نائب عن حركة تجديد التي يرأسها الهاشمي جمال كيلاني قد اوضح في تصريح لـ[أين] الجمعة الماضية " انه من المرجح صدور قرار النطق بالحكم بحق الهاشمي خلال جلسة المحكمة اليوم الأحد مؤكدا انه "في حال تحقق ذلك فان العملية السياسية ستضطرب وسنمر بأزمة حكم وليس اتهاما للقائمة العراقية ".

    ويحاكم نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي غيابيا لرفضه المثول امام القضاء العراقي عن ثلاث جرائم يتم التعامل معها في قضية واحدة تتعلق باغتيال مدير عام في وزارة الأمن الوطني، وضابط في وزارة الداخلية واغتيال محامية عراقية

    يذكر ان محاكمة الهاشمي قد بدأت في 15 ايار الماضي امام محكمة الجنايات المركزية وعقدت جلستها الثانية في 20 ايار وعقدت الجلسة الثالثة في الثاني من حزيران الحالي و عقدت جلستها الرابعة يوم 19 حزيران الماضي والجلسة الخامسة يوم 24 تموز الماضي

    وكان نائب رئيس الجمهورية المطلوب للقضاء طارق الهاشمي قد ترك بغداد في كانون الاول الماضي واقام في اقليم كردستان بحماية رئيس الاقليم مسعود بارزاني ثم توجه في نيسان الى تركيا حيث يقيم الان بحماية الحكومة التركية التي اعلنت على لسان رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان انها قد دعمته وستواصل دعمه ، كما اعلن مسؤولون اخرون في تركيا انهم لن يستجيبوا لمذكرة الانتربول ولن يلقوا القبض على الهاشمي.

    وكانت وزارة الداخلية التركية قد منحت 31 تموز الماضي الهاشمي الذي يقيم باسطنبول اقامة دائمة في البلاد لتؤكد بذلك رفضها تسليم الهاشمي للسلطات العراقية لمحاكمته على تهم تتعلق بالارهاب.

    يشار الى ان الشرطة الدولية الانتربول قد عممت في الثامن من شهر آيار الماضي نشرة عاجلة لالقاء القبض على الهاشمي بناء على مذكرة اعتقال عراقية لمحاكمته على اتهامات تتعلق بالارهاب .

    يذكر إن مجلس القضاء الأعلى اصدر في 19 من شهر كانون الأول الماضي من عام 2011 مذكرة القاء قبض بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ومنعه من السفر ، كما عرضت وزارة الداخلية اعترافات لإفراد من حماية الهاشمي بتنفيذ سلسلة من العمليات المسلحة استهدفت عناصر أمنية وموظفين حكوميين وزواراً للعتبات المقدسة .انتهى.



    الهاشمي يلتزم الصمت بعد حكم يقضي بشنقه بثلاث تهم وكتلته تعده "سياسيا" .

    شفق نيوز/ لايزال طارق الهاشمي نائب الرئيس المتواجد حاليا في تركيا الذي حكم عليه بالإعدام شنقا في وقت سابق من اليوم، يلتزم الصمت في القرار الصادر بحقه، في الوقت الذي عدت كتلة تجديد التي يتزعمها القرار بأنه "سياسي" بحت.

    وأصدرت المحكمة الجنائية العراقية حكما غيابيا بالإعدام شنقا بحق الهاشمي بعد إدانته بثلاث تهم "إرهابية"، وفقا لما ذكره مصدر في المحكمة لـ"شفق نيوز".

    وقال إن المحكمة الجنائية العراقية المركزية أصدرت حكما غيابيا على صهر الهاشمي احمد قحطان بالإعدام غيابيا أيضا.

    وعلمت "شفق نيوز" أن الهاشمي أدين هو وصهره بتهمة قتل محامية وكذلك العميد طالب بلاسم وزوجته سهام إسماعيل.

    وكانت المحكمة الجنائية قد استأنفت ببغداد صباح اليوم محاكمة الهاشمي غيابيا في ظل أنباء عن تغيير رئيس المحكمة القاضي هاشم الخفاجي لأسباب غامضة.

    وكان مجلس القضاء الأعلى قرر محاكمة الهاشمي الموجود حاليا في تركيا، غيابيا بثلاث جرائم قتل، وتتعلق باغتيال مدير عام في وزارة الأمن الوطني وضابط في وزارة الداخلية ومحامية.

    وعلمت "شفق نيوز" أيضا أن المحكمة أسقطت التهم المتعلقة باغتيال مدير عام في الأمن الوطني.

    وشهدت الجلسات السابقة اعترافات لعدد كبير من أفراد حماية الهاشمي اقروا خلالها بالاشتراك في عمليات تفجير وقتل وفقا لتعليمات تسلموها من الهاشمي ومدير مكتبه قحطان.

    وبدأت أولى جلسات محاكمة الهاشمي في 15 أيار الماضي واستمعت خلالها المحكمة إلى ثلاثة مدعين بالحق الشخصي، سجلوا دعاوى ضد الهاشمي وسكرتيره الشخصي وصهره.

    وكان سياسيون عراقيون توقعوا قبل أيام صدور الحكم على الهاشمي في جلسة اليوم غير أن الجهات القضائية الرسمية لم تؤكد ذلك كما لم تنفه.

    إلى ذلك قالت كتلة "تجديد" التي يتزعمها الهاشمي إن قرار القضاء العراقي ضد زعيمها يعد "سياسيا"، ونددت بالقرار.

    وقال عضو كتلة تجديد النائب جمال الكيلاني في تصريح ورد لـ"شفق نيوز" إن "الحكم على الهاشمي لم يكن مستغربا، لأنه قرار سياسي"

    وانتقل الهاشمي قبل عدة أشهر للإقامة في تركيا التي رفضت تسليمه رغم صدور مذكرة توقيف بحقه في كانون الاول من العام الماضي.

    وأصدرت الشرطة الدولية (الانتربول) في وقت سابق مذكرة توقيف دولية بحقه.

    ويقول الشهود إن الهاشمي كان يمول كتائب ثورة العشرين المسلحة.

    ويقول المحامي مؤيد العزي، رئيس فريق الدفاع عن الهاشمي في تصريح ورد لـ"شفق نيوز" "قررنا الانسحاب من القضية لعدم قيام الهيئة التمييزية بالنظر في الطعون التي تقدمنا بها".

    وقامت المحكمة الجنائية المركزية إثر ذلك باتخاذ قرار بانتداب محامين اثنين بدلا من فريق الدفاع المؤلف من العدد ذاته.

    وكانت منظمة العفو الدولية والمفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان دعت السلطات العراقية إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام حتى إلغاء هذه العقوبة.

    وأعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004، بعد أن كانت هذه العقوبة معلقة خلال الفترة التي أعقبت العام 2003.



    الصدر يصفها بالرعناء وغير المسؤولة..تصريحات مها الدوري الدوري بخصوص والدها تثير أزمة داخل أوساط التيار الصدري!!

    الكاتب: قراءات: أثارت تصريحات النائبة مها الدوري لصحيفة السفير اللبنانية في عددها الصادر يوم الخميس الفائت اثارت جدلاً واسعاً حول وصفها لوالدها بالشهيد الذي كان يحب وطنه وشعبه بالرغم من كونه من قيادات الجيش العراقي أبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين وعضو شعبه في حزب البعث المنحل وقتل في الحرب العراقية الايرانية في ثمانينيات القرن الماضي..

    وقال الشيخ عبد الكريم المحمداوي أمام جمعة مسجد الكوفة في رد أن تلك التصريحات لاتعبر عن مواقف التيار الصدري لامن قريب ولابعيد فموقفنا واضح أتجاه حزب البعث الكافر على حد وصفه مؤكداً أن ان النائبة الدوري ربما انطلقت من عاطفتها اتجاه والدها المقتول في الحرب العراقية الايرانية وهو أحد قادة تشكيلات الجيش الشعبي أيام الطاغية المقبور وهذا لاينعكس على مواقفنا المبنية أزاء حزبب البعث والجرائم التي ارتكبها..

    وحول موقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من تلك التصريحات اضاف المحمداوي ان زعيم التيار الصدري وصفها بالرعناء وغير المسؤولة مطالباً بتشكيل لجنة تحقيقية من الهيئة السياسية للتيار الصدري يرأسها كرار الخفاجي لسؤال الدوري عن ماهية تلك التصريحات ودوافعها!!



    مصدر: الجيش العراقي ينسحب من الفلوجة تلبية لمطالبة الاهالي .

    شفق نيوز/ أفاد مصدر عسكري، السبت، بإنسحاب عناصر من الجيش العراقي من مركز قضاء الفلوجة تلبية لمطالبة الاهالي نتيجة إطلاق دورية عسكرية النار على موكب لحفلة زفاف اصيبت على إثرها العروس بجروح.

    وقال المصدر في حديث لـ"شفق نيوز"، إن " عناصر من الجيش العراقي المتمركزة في مركز قضاء الفلوجة بدات بالانسحاب من مركز القضاء على خلفية مطالب اهالي القضاء بالانسحاب وتسليم مهام مركز القضاء للشرطة الاتحادية على خلفية قيام جندي عراقي باطلاق النار على موكب عرس كانو يطلقون العيرات النارية في الهواء قرب نقطة التفتيش للجيش".

    وأوضح المصدر أن "عناصر نقطة التفتيش طالبوا مطلقي العيارات النارية في موكب العرس بالترجل من السيارات التي كانوا يستقلونها، وحدثت مشاجرة واطلاق نار بعدها مما اسفر عن اصابة العروس بجروح".

    وكان اهالي الفلوجة قد خرجوا يوم، أمس الجمعة، في تظاهرات احتجاجية تنديداً لما تعرض له حفل الزفاف مطالبين بإخراج الجيش العراقي وبقاء الشرطة الاتحادية، فيما فرقت قوات الجيش بالاطلاقات النارية والعصي والهروات، بحسب ما نقلته بعض وسائل الاعلام.



    طالباني يلغي من المانيا قيادة عمليات دجلة بعد ابلاغه المالكي تأثيرها على الاجتماع الوطني

    {بغداد: الفرات نيوز}اعلن مصدر مقرب من رئيس الجمهورية جلال طالباني عن الغاء عمليات دجلة بعد احتجاجات من مكونات في محافظة كركوك.

    وقالت صحيفة {هوال} الكردية ان" الرئيس جلال طالباني اوقف من المانيا تشكيل قيادة عمليات دجلة بعد احتجاج اغلب مكونات كركوك وادارتها على شمول كركوك بهذه القايدة العسكرية".

    ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من قيادة قوات دجلة ان" عقد الاجتماع الأول لقيادة هذه القوات في كركوك قد فشل بسبب مقاطعة الأجهزة الأمنية المحلية لها"

    ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمقربة من رئيس الجمهورية ان "الرئيس طالباني بعث بموفد شخصي الى رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ليبلغه ايقاف العمل بهذه القيادة وإلاّ فان عليه ان لا ينتظر اية تطورات ايجابية خلال الاجتماعات التي ستعقد بعد عودته من المانيا".

    واكدت هذه المصادر للصحيفة ان المالكي وعد بايقاف العمل بتشكيل قيادة قوات دجلة الى ما بعد عودة طالباني الى البلاد لمناقشتها.

    وكانت وزارة الدفاع أعلنت، في (3 تموز 2012)، عن تشكيل "قيادة عمليات دجلة" برئاسة قائد عمليات ديالى الفريق عبد الأمير الزيدي للإشراف على الملف الأمني في محافظتي ديالى وكركوك، فيما أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس كركوك، رفضها للقرار "لأن المحافظة آمنة ومن المناطق المتنازع عليها"، مؤكدة أن القرار سيفشل من دون تنسيق مسبق بين حكومات بغداد وأربيل وكركوك.

    وكانت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، اعلنت ، أنها ستسعى عن طريق الحوار وبكل قوة لإفشال خطة تشكيل قيادة عمليات دجلة واعتبرت أنها تهدف للسيطرة على "المناطق المستقطعة" من الإقليم، فيما اتهمت حكومة الإقليم الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالوعود الموقعة في الاتفاقيات.

    وقال الأمين العام للوزارة اللواء جبار ياور في بيان على هامش اجتماع أقامه رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم فلاح مصطفى، للدبلوماسيين وممثلي الدول الأجنبية ووكالات الأمم المتحدة لدى الإقليم، إن "تشكيل قيادة عمليات جنوب دجلة يأتي خلافاً لأي اتفاقية"، معتبراً أن هدفه "السيطرة على المناطق المستقطعة وتعميق الخلافات وحدوث معارك في تلك المناطق".

    وكشف مصدر عسكري رفيع المستوى في محافظة كركوك، في (30 آب الماضي)، عن مباشرة قيادة عمليات دجلة لمهامها رسمياً في محافظتي كركوك وديالى، فيما أكدت أن عملها سيزيد من تفعيل الجهد الأمني والتنسيق ألاستخباري بين الأجهزة الأمنية في هاتين المحافظتين.انتهى



    القوى الكردستانية تجتمع بحضور بارزاني وتطالب الحكومة الاتحادية بالغاء قرار تشكيل قيادة عمليات دجلة

    {بغداد:الفرات نيوز} طالبت جميع الاطراف الكردستانية بالغاء قرار تشكيل قيادة عمليات دجلة الى ان يتم تنفيذ آخر مواد فقرات المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليه وحسمها.

    وذكر بيان لرئاسة الاقليم تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان" رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أجتمع ، اليوم ، في منتج صلاح الدين، مع رؤساء الأحزاب وممثلي الاطراف الكردستانية، بحضور نائب رئيس اقليم كردستان كوسرت رسول علي ورئيس برلمان كردستان ارسلان بايز ونائب رئيس حكومة الاقليم عماد احمد لبحث جملة من القضايا المتعلقة باقليم كردستان والعراق ومستجدات الوضع السياسي في المنطقة".

    واشار الى ان" الاجتماع بحث ايضا زيارة وفدي الكونغرس الامريكي والخارجية الامريكية الى الاقليم"، معربا عن" رفضه وانتقاده لقرار الحكومة الاتحادية بشأن تشكيل قيادة عمليات دجلة- ديالى، وعرض المشاركون في الاجتماع آراءهم ووجهة نظرهم بهذا الخصوص وما سموها المخاطر التي ستنتج عن تشكيل عمليات دجلة".

    ولفت البيان الى" تأكيد الحضور بالاجماع على مساندة ودعم قرار مجلس محافظة كركوك الصادر في 7/9/2012 ضد تشكيل قيادة عمليات دجلة وصادق الجميع عليه".

    واوضح ان" هذه اللعبة السياسية والأمنية والعسكرية تكررت في خانقين وزمار وقرتبة ومناطق اخرى"، مشيراً الى ان" تشكيل قيادة عمليات دجلة هذه المرة سيعرض الوضع الامني والعسكري والسياسي في كركوك وبقية المناطق الاخرى الى مخاطر كبيرة".

    واكد البيان في ختامه مطالب الاطراف الكردستانية كافة بـ" الغاء هذا القرار الى ان يتم تنفيذ آخر مواد فقرات المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليه وحسمها".

    وكان مصدر مقرب من رئيس الجمهورية جلال طالباني اعلن عن الغاء عمليات دجلة بعد احتجاجات من مكونات في محافظة كركو

    وقالت صحيفة {هوال} الكردية ان" الرئيس جلال طالباني اوقف من المانيا تشكيل قيادة عمليات دجلة بعد احتجاج اغلب مكونات كركوك وادارتها على شمول كركوك بهذه القايدة العسكرية".

    ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمقربة من قيادة قوات دجلة ان" عقد الاجتماع الأول لقيادة هذه القوات في كركوك قد فشل بسبب مقاطعة الأجهزة الأمنية المحلية لها".

    ونسبت الصحيفة الى مصادر وصفتها بالمقربة من رئيس الجمهورية ان "الرئيس طالباني بعث بموفد شخصي الى رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ليبلغه ايقاف العمل بهذه القيادة وإلاّ فان عليه ان لا ينتظر اية تطورات ايجابية خلال الاجتماعات التي ستعقد بعد عودته من المانيا".

    واكدت هذه المصادر للصحيفة ان المالكي وعد بايقاف العمل بتشكيل قيادة قوات دجلة الى ما بعد عودة طالباني الى البلاد لمناقشتها

    وكانت وزارة الدفاع أعلنت، في (3 تموز 2012)، عن تشكيل "قيادة عمليات دجلة" برئاسة قائد عمليات ديالى الفريق عبد الأمير الزيدي للإشراف على الملف الأمني في محافظتي ديالى وكركوك، فيما أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس كركوك، رفضها للقرار "لأن المحافظة آمنة ومن المناطق المتنازع عليها"، مؤكدة أن القرار سيفشل من دون تنسيق مسبق بين حكومات بغداد وأربيل وكركوك.

    وكانت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، اعلنت ، أنها ستسعى عن طريق الحوار وبكل قوة لإفشال خطة تشكيل قيادة عمليات دجلة واعتبرت أنها تهدف للسيطرة على "المناطق المستقطعة" من الإقليم، فيما اتهمت حكومة الإقليم الحكومة المركزية بعدم الالتزام بالوعود الموقعة في الاتفاقيات.

    وقال الأمين العام للوزارة اللواء جبار ياور في بيان على هامش اجتماع أقامه رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم فلاح مصطفى، للدبلوماسيين وممثلي الدول الأجنبية ووكالات الأمم المتحدة لدى الإقليم، إن "تشكيل قيادة عمليات جنوب دجلة يأتي خلافاً لأي اتفاقية"، معتبراً أن هدفه "السيطرة على المناطق المستقطعة وتعميق الخلافات وحدوث معارك في تلك المناطق".

    وكشف مصدر عسكري رفيع المستوى في محافظة كركوك، في (30 آب الماضي)، عن مباشرة قيادة عمليات دجلة لمهامها رسمياً في محافظتي كركوك وديالى، فيما أكدت أن عملها سيزيد من تفعيل الجهد الأمني والتنسيق ألاستخباري بين الأجهزة الأمنية في هاتين المحافظتين.انتهى



    العراق يعلن استعداد قواته بالرد على اي اعتداء من الجانب السوري

    [بغداد ـ اين ]: اعلنت وزارة الداخلية العراقية استعداد قواتها بالرد على اي اعتداء من الجانب السوري مستنكرة الاعتداء الذي طال منطقة القائم بسقوط اربعة صواريخ اطلقت من الجانب السوري .

    وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة كل العراق [اين] ان " وزارة الداخلية تستنكر وبشدة العملية الاجرامية التي استهدفت ابناء شعبنا في محافظة الانبار منطقة القائم بسقوط اربعة صواريخ اطلقت من الجانب السوري مما ادى الى اصابة واستشهاد بعض مواطنينا".

    وبين " رغم ان العراق قد التزم موقف الحياد حيال النزاع السوري فأن قواتنا الباسلة جاهزة للتصدي والرد في حال تكرار مثل هذا الاعتداء".

    وكان مصدر امني قد افاد لـ[اين] مساء امس الجمعة عن مقتل طفلة واصابة ثلاثة مدنيين بسقوط عدد من قذائف الهاون على منزل في مدينة القائم بمنطقة الاراضي السورية







    علاوي يحذر من تداعيات تغيير النظام السوري ويصفها بـ[الخطيرة جدا] على العراق والمنطقة

    [بغداد ـ اين : حذر رئيس القائمة العراقية اياد علاوي من تداعيات تغيير النظام في سوريا ووصفها بـ[الخطيرة جدا] على العراق والمنطقة ، داعيا الساسة العراقيين الى الوقوف بوجه هذه التداعيات من خلال اللحمة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي .

    وقال علاوي خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر حركته [حركة الوفاق الوطني] حضره مراسل وكالة كل العراق [اين] اليوم ان " التغيرات في عدد من دول المنطقة جعلها تشهد توسعا في رقعتها الجغرافية واخذت تؤثر على الاوضاع السياسية في العراق ,مشددا على ضرورة التمسك باللحمة الوطنية لمواجهة هذه التغيرات "

    واضاف ان" الاوضاع الامنية والخدمية في تراجع مستمر ,مشيرا الى ان " السياسة في العراق تتجه نحو الطائفية السياسية بعيدا عن الديمقراطية ".

    وكانت حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها اياد علاوي قد اعلنت الخميس الماضي عن اجتماع اليوم للحركة لمناقشة تحركات رئيس مجلس



    علاوي يكشف عن توجيهه رسالة من ثلاث محاور لقادة الكتل ويحذر من تداعيات الازمة السورية

    [بغداد-أين]: كشف رئيس القائمة العراقية اياد علاوي عن توجييه رسالة لكافة قادة الكتل السياسية حول العملية السياسية

    وقال علاوي خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر حركته [الوفاق الوطني] بالعاصمة بغداد حضره مراسل وكالة كل العراق [أين] اليوم السبت " وجهت رسالة الى العديد من قادة الكتل السياسية وسارسل المزيد منها الى المتبقين منهم تضمنت ثلاث محاور تخص العملية السياسية ومسائل مهمة واساسية كان المحور الأول على صعيد عمل مجلس النواب وضرورة انجازه عدد من التشريعات لقوانين مهمة مثل اقرار قانون العفو العام وقانون النفط والغاز واجراءات هيئة المساءلة والعدالة وغيرها من القوانين التي تنظم عمل الدولة ومؤسساتها ".

    وأضاف " اما المحور الثاني فكان دعوة كافة قادة الكتل العمل على توحيد ورص الصفوف بوجه الارهاب الذي يحاول تعميق الفرقة والهوة بين ابناء الشعب العراقي الواحد وهذا أخطر ما يتعرض له العراق في المرحلة الراهنة " مشيرا الى ان " المحور الثالث من الرسالة قد شدد على ضرورة التركيز على بناء دولة مدنية مبنية على الاسس الديمقراطية وان يكون القرار في بناء الدولة سيادي بعيداً عن التدخلات الخارجية وضرورة احترام حقوق الانسان وعدم تهميش اي مكون في صنع القرار وادارة الدولة ".

    وكشف علاوي عن " زيارة مستقبلية له الى مصر وروسيا للتباحث من اجل العراق وحماية أمنه وسيادته " منتقداً " ضعف علاقات العراق مع دول الجوار ومحيطه العربي والاسلامي والدولي وهي غير مناسبة مع حجمه ومكانته في المنطقة وعلينا ان نكون مهيئين للتصدي لما يحدث في المنطقة لاسيما مع تطورات الازمة السورية وتداعياتها على العراق ".

    ودعا رئيس القائمة العراقية الى ان " يأخذ العراق دوره الحقيقي في الساحة العربية والدولية فان تغيير النظام السوري يفرض عليه حماية المتغيرات التي قد تشهدها الدول العربية من بينها فلسطين لانه يمثل مفتاح الاستقرار في المنطقة "

    وحذر علاوي " من تداعيات تغيير النظام في سورية " واصفا اياها " بالخطيرة جداً على العراق والمنطقة وان على الساسة العراقيين الوقوف بوجه هذه التداعيات من خلال تعزيز اللحمة الوطنية بين مكونات الشعب العراقي ".

    وتابع ان " التغيرات في عدد من دول المنطقة جعلها تشهد توسعا في رقعتها الجغرافية واخذت تؤثر على الاوضاع السياسية في العراق ,مشددا على ضرورة التمسك باللحمة الوطنية لمواجهة هذه التغيرات وان الاوضاع الامنية والخدمية في تراجع مستمر " مشيرا الى ان " السياسة في العراق تتجه نحو الطائفية السياسية بعيدا عن الديمقراطية ".

    وكانت حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها اياد علاوي قد اعلنت الخميس الماضي عن اجتماع اليوم للحركة لمناقشة تحركات رئيس مجلس النواب القيادي في القائمة العراقية اسامة النجيفي الاخيرة و مناقشة موضوع استقالة وزير الاتصالات محمد علاوي وقبولها من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي".

    ويشهد العراق أزمة سياسية استمرت عدة اشهر بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول امور تتعلق بالشراكة في ادارة الدولة بالاضافة الى ملفات اخرى ، وقد ادى استمرار الازمة الى مطالبة بعض الكتل السياسية وهي [التحالف الكردستاني ، القائمة العراقية ، التيار الصدري] بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي ، والتوجه نحو استجوابه في البرلمان بعد ان عقدت عدة اجتماعات في كل من محافظتي اربيل والنجف مما ادى الى لجوء التحالف الوطني لاعداد ورقة اصلاحات لحل الازمة.

    وتشهد عدة مدن سورية منذ أكثر من عام اعمال عنف بين الجيش النظامي السوري ومسلحين بالاضافة الى خروج تظاهرات واحتجاجات شعبية تطالب بتغيير النظام السوري



    القضاء الاعلى: لا توجد ضغوط على القضاة لعدم اصدار احكام الاعدام

    قراءات: اكد مجلس القضاء الاعلى عدم وجود ضغوطات تمارس على القضاة من اجل عدم تطبيق عقوبة الاعدام على اي متهم، مبينا انها وان وجدت، فالقضاة لا يرضخون لها.

    وقال المتحدث باسم المجلس عبد الستار البيرقدار في تصريح صحفي اليوم: "ان القضاة يعملون ويطبقون القانون بحذافيره واية جريمة تنطبق عليها عقوبة الاعدام يصدر القاضي حكما بتنفيذها".

    واضاف: "ان عقوبة الاعدام منصوص عليها في القانون العراقي، والعراق ليس الدولة الوحيدة التي تطبقها فهناك 11 ولاية امريكية والصين، اضافة الى دول متقدمة اخرى تطبق هذه العقوبة"

    واشار الى ان "كل مجتمع له خصوصيته وظروفه وعاداته وتقاليده واعرافه، ولهذا فالقضاء العراقي يطبق عقوبة الاعدام المنصوص عليها في القانون وهي نافذة ولا يمكن تعديلها او الغاؤها".

    وكانت بعثة الامم المتحدة في العراق /يونامي/ أعربت عن قلقها لاستمرار العراق في تنفيذ عقوبة الإعدام، داعية الحكومة العراقية الى النظر في وقف تنفيذ جميع أحكام الإعدام، فيما طالبت منظمة العفو الدولية ايضاً العراق بالتريث في تنفيذ احكام الاعدام

    اما وزير العدل حسن الشمري فاعتبر ايقاف عقوبة الإعدام أو التريث بتنفيذها بانه ليس من اختصاص وزارته باعتبارها جهة تنفيذية وتدخل ضمن صميم عمل الجهات التشريعية.

    وشدد خلال لقائه بوكيل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جورجي بوستن على انه في حال اصدر مجلس الوزراء توصية بالتريث في تنفيذ عقوبة الاعدام ستلتزم بها الوزارة لحين اصدار التشريع من مجلس النواب



    ضابط في ال CIA .. قيادات التيار الصدري يحملون اكثر من جواز والدراجي يسرب المعلومات الى محمد جعفري القيادي في الحرس الثوري الايراني

    الكاتب: قراءات: كشف الضابط "مايكل ماك وايل" بان اغلب اعضاء كتلة الاحرار يحملون جوازات سفر عديدة من ضمنها "بريطانية وبلجيكية وايرانية والعراقية " ، لافتا الى ان من بين هؤلاء محمد صاحب الدراجي و قصي السهيل و بهاء الاعرجي .

    وقال ماك وايل ان معلومات لدى المخابرات الامريكية CIA تفيد بان وزير الاعمار والاسكان القيادي في التيار الصدري محمد صاحب الدراجي يسرب معلومات الى قائد الحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري على مايحصل في مجلس الوزراء وداخل قبة مجلس النواب عن طريق اعضاء كتلة الاحرار .

    واشار ،وبحسب معلومات CIA ، الى ان الدراجي يدخل الى ايران بجواز سفر معلوماته تختلف عن المعلومات الموجودة في بقية الجوازات التي يمتلكها وانه من اكبر الممولين لفيلق القدس الايراني.



    قراءات تكشف سر خلاف سعد البزاز مع رافع العيساوي وتبادل الاتهامات بينهما

    الكاتب: قراءات: كشف عبد الاله كاظم القيادي في القائمة العراقية لموقع قراءات عن سر الخلاف الحاصل بين مدير قناة الشرقية سعد البزاز ووزير المالية رافع العيساوي القيادي في القائمة العراقية وتبادل الاتهامات بينهما.

    وقال المصدر ان البزاز يضغط على العيساوي من اجل تمرير صفقات فساد ومحاولة لاختلاس المال العام لضرب حكومة المالكي سياسيا" ,مضيفا" ان العيساوي هدد بكشف جميع الملفات التي توجد بين يديه لهيئة النزاهة والتحقيق بها وعرض تصوير فديو عن لقاء جمع البزاز ورئيس كتلة الحل المنظوية في القائمة العراقية والاتفاق على صفقات فساد وتمريرها من خلال وزارة المالية العراقية .

    واشار الى ان البزاز قبل فترة ليس بالبعيدة هدد العيساوي بالكشف عن موضوع المقبرة التي يتستر عليها وزير المالية في محافظة الانبار وعن الضحايا الذي قتلتهم عصاباته هناك.



    المرجعية الدينية في النجف ترسل مبعوثا لطالباني وتحذر من خطورة الاوضاع في العراق!!

    الكاتب: قراءات: كشف الشيخ علي الشويلي معتمد المرجعية الدينية في النجف عن ارسال المرجعية لوفداً يمثلها الى المانيا للقاء الرئيس جلال الطالباني ,

    وقال الشويلي في اتصال هاتفي مع مراسل موقع قراءات : ان الوفد الذي يضم ممثلين عن حوزة النجف وصل الى المانيا للقاء الرئيس جلال الطالباني والتي تهدف الى ايصال رسالة شفوية من المرجعية وللاطمئنان على صحة الرئيس ,

    وأضاف الشويلي : ان تخوف المرجعية من خطورة الاوضاع ومحاولة التفرقة والعودة الى الحرب الطائفية هي اهم ما نقله الوفد الى الطالباني , مؤكدا تمنيات المرجعية بعودة الرئيس باقرب وقت لعقد المؤتمر الوطني وحل الازمة السياسية التي تعتبرها المرجعية بداية لازمة قادمة قد تعصف بالبلاد,

    ونقلت قناة الحرة الفضائية في خبر سابق عن اتصال هاتفي بين نجل السيد السيستاني والرئيس الطالباني والذي وصفه بأنه صمّام أمان العراق.

    وكان الرئيس جلال طالباني قد وصل الى المانيا حيث اجرى سلسلة من الفحوصات الطبية في احدى المستشفيات الالمانية واجريت له مداخلة جراحية في الفقرات تكللت بالنجاح التام وامضى فترة نقاهة اعتيادية قصيرة بتوصية وإشراف من الطبيب المعالج هناك.

    وسبق للتحالف الوطني ان اعلن وعلى لسان رئيسه ابراهيم الجعفري عن تقديم ورقة للاصلاحات السياسية للحكومة العراقية , وتطالب القوى السياسية بعقد مؤتمر وطني يرعاه الطالباني لطرح الازمات السياسية وايجاد طرق لحلها



    مها الدوري : ائتلاف دولة القانون والعراقية هم وراء عرقلة اقرار قانون الاحزاب

    الكاتب: قراءات: كشفت النائبة مها الدوري عن موضوع قانون الاحزاب والخلاف الكبير في مجلس النواب بين جهة مويدة واخرى رافضة اقراره ,

    وقالت الدوري ان ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية هم من يقفون وراء تأخير اقرار القانون في جلسات مجلس النواب، مبينا عدم رغبة التحالفين في اقرار القانون لأنه سيكشف التمويلات التي تتلقاها الاحزاب من الخارج ,

    وذكرت ان اقرار قانون الاحزاب سيحد من التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للبلاد رغم ان قانون الاحزاب تمت قراءته قراءة اولى وثانية في مجلس النواب







    رئيس الإقليم والجلبي يبحثان عقبات العملية السياسية

    PUKmedia: استقبل السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان، الاحد، في منتجع صلاح الدين بأربيل، الدكتور أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي وعضو التحالف الوطني.

    وجرى خلال اللقاء بحث الوضع السياسي الراهن في العراق، كما وبحث الجانبان المشاكل والعقبات التي اعترضت العملية السياسية والعلاقات بين مختلف الأطراف المشاركة في الساحة السياسية. وأكد الجانبان أهمية تكثيف الجهود لايجاد حلول جذرية تضمن الشراكة الحقيقية والعمل المشترك في ادارة البلاد، وذلك من خلال الالتزام بالدستور والاتفاقيات وجداول الأعمال المطروحة.



    الاتحاد الوطني: تشكيل قيادة عمليات دجلة يعمق الأزمة

    PUKmedia: اجتمع المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني، مساء السبت، برئاسة السيد كوسرت رسول علي نائب الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني، في مقر المكتب السياسي بمدينة أربيل.

    وجرى خلال الإجتماع، بحث عدة مواضيع هامة، وخاصة الأوضاع الراهنة بمدينة كركوك وتشكيل قيادة عمليات دجلة والأزمة الناجمة عن تشكيل هذه القوة، حيث أكد الإجتماع على مضمون البيان الختامي لإجتماع الأحزاب الكردستانية، والذي عقد برئاسة رئيس إقليم كردستان. وتوصل الإجتماع بصدد تشكيل قيادة عمليات دجلة، إلى أن هذه القرارات لا تخدم الجهود الرامية لحل الأزمة الراهنة، بل تؤدي الى تعميق الأزمة وتصعب إيجاد الحلول المناسبة لها، وتخلق العوائق من إقتراب الأطراف من بعضها، لإيجاد أرضية مناسبة لتفعيل الحوار ومشروع الإصلاحات.

    وأكد آزاد جندياني المتحدث باسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني، الأنباء التي أفادت بأن الرئيس طالباني قد أبدى قلقه وعدم إرتياحه جراء هذه القرارات، وذلك من خلال رسالة خاصة أرسلها الى رئيس الوزراء، وأضاف جندياني "من المنتظر أن يوقف رئيس الوزراء قراره بشأن تشكيل قيادة عمليات دجلة". كما وقيم المكتب السياسي في إجتماعه الأسبوعي، مشاركة وفد الإتحاد الوطني الكردستاني في المؤتمر الـ 24 لمنظمة الإشتراكية الدولية. هذا وناقش الإجتماع عدة مواضيع تنظيمية.



    إستقبل وفداً امريكياً رفيع المستوى.. رئيس الجمهورية: كل المشكلات سوف تحل من خلال الدستور والحوارات البناءة

    الاتحاد: : استقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني يوم السبت، في مقر اقامته في المانيا وفداً امريكياً رفيع المستوى ضم كارلوس باسكوال وجونثن الكند. وفي مستهل اللقاء اطمأن الوفد على صحة فخامة الرئيس وقدم تهنئته بنجاح العملية الجراحية التي اجريت في الركبة اليسرى ونجاح مرحلة العلاج الطبيعي متمنياً العودة الميمونة لفخامته الى أرض الوطن. ونقل الوفد تحيات وتمنيات الادارة الامريكية للرئيس طالباني بالصحة والشفاء العاجل والتام والعودة السريعة الى العراق ليقوم بمهامه الرسمية وبذل الجهود الحثيثة لحل القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان لاسيما حسم قانون النفط والغاز والقوانين والمسائل الاخرى. كما اكد الوفد الامريكي دعم الولايات المتحدة الامريكية للشعب العراقي من أجل حل المشاكل الحالية وتفكيك كل الازمات التي تقف بوجه تقدم وتطور العراق، متمنيا نجاح كافة الجهود بما فيها الجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس طالباني والتي تهدف الى التوصل الى حلول عملية وناجعة تسهم في تمتين الصف الوطني وتعزز استقرار العراق وبناءه.

    من جانبه شكر الرئيس طالباني الوفد الامريكي لزيارتهم هذه واطمئنانهم على صحته مؤكدا ان العملية والعلاج الطبيعي قد تكللا بالنجاح التام وانه سوف يعود الى ارض الوطن قريباً. وأشار فخامة الرئيس الى ان كل المشاكل سوف تحل من خلال الدستور والاتفاقات والحوارات البناءة والاخوية والتي هي وحدها الطريق الامثل لحل وحسم كافة المشاكل وللانتقال الى مرحلة جديدة، حيث أكد رئيس الجمهورية اهمية تنفيذ الاتفاقات التي ابرمت بين الاطراف السياسية والتي انبثقت منها الحكومة الحالية.

    وول ستريت أكدت أن بغداد قدمت «حوافز» لشركات النفط واشترطت عدم ابرام عقود مع اربيلحريت ديلي نيوز: اجتماعات اميركية - تركية للتعامل مع نزاع الطاقة العراقي

    العالم: ذكرت صحيفة تركية، أن مسؤولين أميركيين واتراك ناقشوا في سلسلة اجتماعات، سبل التعامل مع مسألة النزاع الدائر بشأن الطاقة في العراق، فيما أشار وكيل وزارة الخارجية التركي إلى أن "موقع تركيا الجيوستراتيجي في ما يتعلق بقضية الطاقة، هو الذي دعا إلى عقد هذه المشاورات.

    وقالت صحيفة حريت ديلي نيوز التركية، إن "انقرة

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 22, 2019 4:49 am