بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Empty رد: اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء سبتمبر 12, 2012 11:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
    عباس البياتي : طارق الهاشمي ساعد بدخول مجاميع مسلحة كانت وراء تفجيرات الاحد

    الكاتب: قراءات: اتهم النائب عن دولة القانون عباس البياتي طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية والمحكوم بالاعدام غيابياً بارساله مجاميع مسلحة قادمة من قطر دخلت العراق عبر الحدود العراقية السورية كانت وراء التفجيرات التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد وبعض المحافظات .

    وقال البياتي في تصريح صحفي بثته احد القنوات الفضائية قبل قليل انه يمتلك معلومات مهمه وخطيرة حول دخول مجاميع مسلحة الى العراق عبر الحدود السورية العراقية وعمل طارق الهاشمي على تمويلهم وتسهيل دخولهم لتنفيذ مهامهم في العراق بالتعاون مع نفوذ الهاشمي التي لاتزال منتشرة في مختلف محافظات العراق .

    واكد انه تم تعميم صور واسماء المجاميع المسلحة التي دخلت العراق على القوات الامنية الخارجية والداخلية بغية الاطاحة بهم والقاء القبض عليهم والقصاص منهم



    وليد الحلي: مجلس المحافظة هو من يتحمل مسؤولية التشريع والرقابة المحلية لمنع كل أشكال الفساد

    بغداد ( إيبا )..أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب وليد الحلي: إن مسؤوليات أعضاء مجالس المحافظات هي تشريعية ورقابية محلية في الوقت نفسه ، بالإضافة إلى دورهم في انتخاب الحكومة المحلية ورسم السياسة العامة للمحافظة بالتنسيق مع الوزارات المعنية في مجال تطوير الخطط الموضوعة لتطوير عملها.

    واشار الحلي في ندوته الأسبوعية التي عقدها مكتبه في مدينة الحلة الفيحاء إلى توجه بعض أعضاء مجالس المحافظات بممارسة الدور التنفيذي بدلا عن دورهم التشريعي والرقابي للتقليل من أنواع الفساد في المحافظة

    واوضح إن البعض طرح في حملته الانتخابية تمتعه بمواصفات قيادية مميزة، لكن التجربة الميدانية لم تظهر هذه المواصفات، عازياً السبب إلى ترشيح البعض من قبل عشيرته أو كيانه، وحصوله على دعمهما الكبير، في حين أظهرت الوقائع انه لا يستحق هذا الدعم

    واضاف ان المشاكل التي تقف عائقاً في طريق عمل الكثير من مجالس المحافظات ، مثل عدم وجود أغلبية واضحة لإحدى الكتل الفاعلة في الساحة والتي تمكنها من انجاز وعودها التي قطعتها للمواطنين من خلال تمرير قراراتها بالأغلبية التي تتمتع بها، إضافة إلى وجود عدد كبير من المجاميع الصغيرة في مجلس المحافظة الواحد يجعل الاتفاقات تتجه على تقسيم حصص المحافظة بين هذه الكيانات.

    وتابع الحلي : إن المجاملة تلعب دوراً مؤثراً فيما يتعلق بانجاز مهام المحافظة التشريعية والرقابية ، ويؤثر كثرة الجدال في اغلب الأحيان إلى عدم الخروج بقرارات حاسمة تصب في صالح المحافظة

    وبينى في الوقت نفسه المواصفات التي يجب أن يمتاز بها عضو مجلس المحافظة مثل الكفاءة والنزاهة والخبرة والإخلاص والجدية في العمل والشجاعة والمثابرة بانجاز المهام، هي مواصفات عالية المستوى وتحتاج إلى تطبيقها في الميادين العملية.

    وعبر الحلي : عن أسفه لاتجاه بعض أعضاء المجالس نحو التمييز الطائفي أو العنصري مشيرا إلى وجود بعض من أعضاء مجلس المحافظة ممن يعملون فيها صباحا وبنفس الوقت يمارسون نشاطهم مع المجاميع الإرهابية أو يتعاونون معها مستغلين مواقعهم للتخريب الأمني والاقتصادي والوطني بكل أنواعه وأشكاله.

    من جانبه نوه النائب عن التحالف الوطني عامر الكفيشي إلى عدداً من الأمور المهمة التي تتعلق بعمل مجلس المحافظة ، ومؤكداً على مسؤولية عضو مجلس المحافظة بضرورة التركيز والاهتمام بمصالح البلد بعيداً عن مصالحه الخاصة، مشدداً في الوقت ذاته على أن يكون الاختيار لهذا الشخص بالاعتماد على تلك الأسس .

    وقال لأننا في آخر المطاف ينبغي أن نقدم للأمة ما تحتاجه من العمل الدؤوب لتطويرها”، مطالباً بعمل استبيان جماهيري عن دور أعضاء مجالس المحافظات ورأي الجمهور بهم

    واضاف الكفيشي موجها كلامه للنزيهين والشرفاء : يجب عليكم القيام بعملية التصدي من خلال الترشيح إلى عضوية مجلس المحافظة وتحمل هذه المسؤولية لان عدم تصديكم سيفسح المجال للمفسدين بأخذ مواقع لا يستحقونها.(النهاية)



    على خلفية خطاب زعيم العراقية في البرلمان.. المالكي يهاتف الجعفري : علاوي اصبح اكسابير وعلى قائمته التهيأ للبديل!!

    الكاتب: قراءات: أكد عبد العزيز التميمي المسؤول في مكتب رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري : ان اتصالاً هاتفيا اجراه رئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس قائمة التحالف الوطني بعد وصول اياد علاوي زعيم القائمة العراقية الى البرلمان العراقي واعلانه ورقة اصلاحات بعد اجتماعه باعضاء كتلة العراقية في البرلمان ,

    وقال التميمي في حديث خاص لموقع قراءات : ان المالكي رفض مناقشة ما طرحة علاوي معتبره منتهي الصلاحية وصاحبه اصبح اكسباير , وبين ان المالكي قال للجعفري ان اياد علاوي لم يعد مؤثرا في قائمته وعليها التهيأ للبديل ,

    واضاف التميمي ان المالكي اعتبر رئيس القائمة العراقية الفعلي هو اسامة النجيفي وهو من يتحكم بقرارتها بالتعاون مع صالح المطلك ,

    يذكر أن زعيم القائمة اياد علاوي وصل إلى مجلس النواب العراقي للمشاركة في الجلسة الـ20 ، وعقد عقب وصوله اجتماعا مع كتلة العراقية.

    وتعتبر مشاركة زعيم القائمة العراقية في جلسة مجلس النواب الأولى منذ عدة أشهر، حيث يعرف عن علاوي وبعض قادة الكتل السياسية تغيبهم عن جلسات البرلمان.

    وكان زعيم القائمة العراقية إياد علاوي اعتبر، في الثامن من أيلول 2012، أن الوضع الأمني والخدمي في البلاد يتسم بالتراجع مع زيادة ظاهرة الفقر والبطالة، داعيا إلى إعادة النظر بمسألة الاجتثاث وسن قوانين مهمة كقانون العفو العام، فيما أكد أن المنطقة تمر بظروف صعبة وخطيرة.

    وانتقدت القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي، أمس الاثنين (10 أيلول 2012)، الحكم بالإعدام الذي صدر ضد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، معتبرة إياه "مسيساً ومتوقعاً"، فيما دعت الشركاء بالعملية السياسية إلى اتخاذ مواقف تتناسب وحجم "المحنة".

    وأكد زعيم القائمة العراقية أياد علاوي، في الـ21 من تموز 2012، عدم وجود أي أزمة سياسية في العراق، فيما انتقد تشكيل لجنة لإصلاح العملية السياسية.

    ويشهد العراق أزمة سياسية منذ شهر نيسان الماضي، تمثلت بمطالبات سحب الثقة من حكومة الرئيس نوري المالكي من قبل التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري الذي تراجع فيما بعد، لكن هذه الأزمة بدأت تتحلل بعد أن أعلن التحالف الوطني عن تشكيل لجنة الإصلاح قدمت ورقة تتضمن 70 مادة أبرزها حسم ولاية الرئاسات الثلاث والوزارات الأمنية والتوازن في القوات المسلحة والهيئات المستقلة وأجهزة الدولة المختلفة.



    محمود الحسن : المبادرة العراقية لحل الازمة السورية تلقى قبولاً عربياً واضحاً ولا يوجد اي موقف سلبي تجاهها

    وكالة العراق المركزية: قال النائب عن إئتلاف دولة القانون محمود الحسن " ان المبادرة العراقية لحل الازمة السورية تلقى قبولاً عربياً واضحاً ولا يوجد اي موقف سلبي تجاهها"

    واضاف الحسن " ان القبول العربي والاقليمي الواضح بالمبادرة العراقية جاء لكونها تركز على عدم تأجيج الصراع بين المعارضة والحكومة السورية وعلى ضرورة اعتماد الحل السلمي ".

    واشار الى "ان المبادرة تركزعلى الحل باعتماد الحوار والرجوع الى الشارع السوري في اختيار مايراه مناسباً لحكمه ".

    وبشان الاتهام الامريكي للعراق بسماحه نقل اسلحة الى النظام في سوريا اوضح الحسن " ان هذا الكلام بحاجة الى دليل واضح ولا يمكن القبول بتصريحات ومواقف دون دليل مادي واضح ".

    وكان العراق قدم في قمة عدم الانحياز التي عقدت في طهران مؤخرا ، مبادرة لحل الازمة السورية تتضمن وقف العنف من جميع الاطراف وتشكيل حكومة انتقالية تضم جميع مكونات الشعب السوري، ودعو ة الاطراف السورية الى حوار وطني، تحت اشراف الجامعة العربية واجراء انتخابات تحت اشراف دولي وعربي.



    الركابي يحذر الاطراف السياسية من استمرار الضغط على الحكومة

    بغداد / اور نيوز: دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون ابراهيم الركابي الى حل المشاكل السياسية داخليا وعدم اشراك الأطراف الخارجية.

    وقال الركابي لوكالة (أور) ان " الكتل السياسية مطالبة بتقبل فكرة الاصلاح لان الحوار و الاجتماع الوطني السبيل الى تحسين الاوضاع العراقية "، مشيرا الى ان "حل الازمة السياسية يجب ان يكون داخليا بعيدا عن تدخلات الجهات الخارجية".

    ولفت النائب الى ان " الدستور هو القاعدة الاساس التي يمكن ان يعتمد عليها في حل المشاكل و الخلافات بين الإقليم والحكومة من جهة وكذلك بين الحكومة الاتحادية بصفتها التنفيذية و السلطة التشريعية من جهة أخرى"، محذرا من " استمرار بعض الاطراف بخلق المشاكل ومحاولة الضغط على الحكومة للحصول على بعض المكاسب".



    الحزب الاسلامي: تصريح السامرائي لصحيفة صدى البلد المصرية حدث فيه تلاعب من قبل محرر الصحيفة

    {بغداد السفير: نيوز}: اوضح الحزب الاسلامي العراقي انه التصريحات التي نقلت في صحيفة صدى البلد المصرية على لسان امينه العام أياد السامرائي جرى فيها تلاعب وتحريف لمقاصد كلامه.

    وقال الحزب في بيان صحفي عن المكتب السياسي للامين العام للحزب تلقت وكالة السفير نيوز نسخة منه اليوم أن"الحوار الذي أجراه السامرائي مع صحيفة صدى البلد المصرية ونشرته بعض وسائل الإعلام حدث فيه تلاعب وتحريف لمقاصد كلامه من قبل محرر الصحيفة المذكورة".

    واضاف أن"هناك تلاعباً حصل في صيغة الحوار حيث تم إغفال عبارات أو كلمات محددة ضمن الحديث ، الأمر الذي عرض الحديث كما يشتهيه المحرر لا كما يرغب صاحب التصريح "، مبينا أن " الكثيرين من محرري هذه المقابلات يعطون لأنفسهم الحق في التلاعب بكيفية عرض الحوار منطلقين من خلفيتهم الفكرية أو رؤيتهم السياسية ، فضلاً عن انتقاء العناوين المثيرة للجدل والتي تعطي انطباعاً أولياً لدى القارئ يتجاوز ما ورد في بقية الخبر ويحكم عليه من خلالها دون تدقيق لأصل الكلام".

    واوضح البيان أنه" تبين أن غالبية وسائل الإعلام العربية تحمل صورة سيئة عن الوضع في العراق وطبيعة العلاقات السياسية بين أطرافه وهذا مما يتحمله العراقيون من سياسيين وإعلاميين لضعف جهودهم والأخطاء التي يرتكبونها "مشيرا الى ان"السامرائي شرح معاناته من هذه الحالة كلما التقى بإحدى تلك الوسائل وأراد في كلامه التأكيد على إن العرب إذا اشتكوا مما يعتبرونه هيمنه شيعية أو إيرانية على العراق كما تم سؤاله من محرر الصحيفة ويجري عرضه في وسائل الإعلام الأخرى فان عليهم المزيد من الانفتاح عليه لمعالجة ما يشكون منه لا الانغلاق والابتعاد عنه دون الدخول في مناقشة جدلية لا داعي لها في مدى هذه الهيمنة وصحتها".

    وشدد على إن"مواقف السامرائي من الملفات العراقية معروفة للقاصي والداني ، ورؤيته واضحة تجاه تأثيرات الدول الإقليمية في العراق ، والأمر ليس مقصوراً على دولة دون غيرها ، ولا ينبغي توجيه اللوم إلا للطرف العراقي الذي مكن لتلك الأطراف الإقليمية على حساب تفاهمه مع إخوانه من القوى السياسية والشعبية العراقية الأخرى".

    وذكر البيان ان" التفريط بحقوق العراق لا يلام عليه إلا الطرف العراقي المفرط أيا كان ، مردفاً أن خطابه الوطني الذي يسمو على أي انتماء طائفي ويشمل جميع المكونات كافٍ لبيان فشل محرر الصحيفة في الوصول إلى أهدافه ".

    ودعا وسائل الإعلام الى"توخي الدقة والحذر في نقل مثل هذه التصريحات التي لا تخدم مساعي الإصلاح وتقريب وجهات النظر".

    وكان الأمين العام للحزب الاسلامي أياد السامرائي والذي يزور القاهرة حالياً قال في لقاء صحفي مع صحيفة صدى البلد المصرية رداً على سؤال عن ماهية مطالب حزبه من العرب ومصر خلال الفترة المقبلة ان " المطلوب من العرب ومصر والدول الإسلامية هو مزيد من الانفتاح والتواصل الرسمي، وخير مثال دول المغرب العربي التي حافظت على العلاقات الرسمية على الرغم من أنها غارقة في مشاكلها الداخلية "، مضيفاً "نرغب من الدول التي مارست ادواراً في السابق وهى مصر والسعودية أن تعود بقوة للعراق ونحن ضد موقف دول الخليج السلبي تجاه العراق بحجة الهيمنة الشيعية، فنحن في العراق نريد معالجة لهذه الهيمنة الشيعية بحيث نستطيع تجاوز هذه المرحلة، فالشيعة هم الذين يحكمون العراق ويتعاونون مع إيران " بحسب مانشر في الصحيفة.





    مسعود البارزاني يتفق مع الارهابي عبد الناصر الجنابي

    سرمد المرعبي : يبدو ان المصالح بالنسبة لبعض الجهات السياسية فوق كل اعتبار، وحتى لو كان ذلك على حساب دماء الابرياء. فقد تسربت معلومات مؤكدة من مصادر مطلعة من داخل قوات الامن الكردية (الآسايش) التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني عن ابرام الاخير لإتفاق مع ممثلي عدة تنظيمات مسلحة منظوية تحت لواء ما يسمى بـ "دولة العراق الاسلامية" برعاية عضو البرلمان المطرود والمتهم بتهم ارهابية المدعو عبد الناصر الجنابي وذلك من اجل اثارة البلبلة في المناطق التي تقرر ان تقوم عمليات دجلة بتسلم ملفها الامني. بات من المعروف ان فشل الجهات الامنية في كركوك في حفظ الامن والقضاء على الارهاب وايقاف الهجمات الارهابية المسلحة وتصاعد حالات الاختطاف والاغتيالات كان بسبب تعدد جهات القرار الامني في كركوك وعدم وجود تنسيق فيما بينها كونها تتبع لجهات حزبية ذات اجندات غير متوافقة وفي اغلب الاحيان متعارضة، فهنالك قيادتين لقوات الامن الكردية (الآسايش) احدها يتبع الاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني، والآخر يتبع للحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة البارزاني، بالاضافة لقيادتين من قوات البيشمركة التابعة ايضا للحزبين، وقوات الباراستن (المخابرات) الكردية للحزبين ايضا ً، وقيادات الشرطة، والطوارئ، وشؤون الامن الوطني، وشرطة الاقضية والنواحي كلها ولائاتها تختلف باختلاف انتماء قادتها، وهي غالبا ً موزعة بين الحزبين الكرديين ايضا ً، ناهيك عن اسناد مناصب امنية رفيعة الى اشخاص لا يحملون حتى شهادة المتوسطة مثل العميد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي الذي لا يتكلم العربية ولا يحمل اية شهادات علمية. هذا الفشل في الملف الامني ادى الى تصاعد المطالبات في شارع كركوك ووجهائها وجهاتها الرسمية لتدخل الحكومة المركزية وايجاد حل للتشرذم الامني في كركوك والذي استغلته الجهات المسلحة للقيام بعمليات ارهابية بشكل شبه يومي ودون وجود رادع لهم. إلا ان امورا اخرى استجدت على الساحة السياسية الاقليمية والمحلية ادت الى ابرام اتفاقات مشبوهة مع جهات ارهابية لخدمة مصالح حزبية وقومية لأحد الاحزاب الكردية، لكن على حساب الامن والاستقرار في مناطق كركوك وديالى والموصل وصلاح الدين. فقد ادى الدعم اللامحدود لمسلحي المعارضة السورية (الجيش السوري الحر والحزب الديمقراطي الكردي السوري، الفصيل السوري لحزب العمال الكردستاني التركي) من قبل حكومة اقليم كردستان بقيادة مسعود البارزاني (مع تحفظ معظم قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني)، ادى الى استياء الحكومة العراقية ورفضها لتلك التصرفات الكردية خصوصا ً بعد تصريحات اعلامية "جريئة" من اقليم كردستان واعترافها علنا ً بتدريب المئات من المسلحين السوريين من اصل كردي للمشاركة في التمرد المسلح ضد الحكومة السورية. بالاضافة الى المعلومات التي سلمتها روسيا الى الحكومة العراقية والمتضمنة لصور ملتقطة بالاقمار الصناعية تبين تهريب معدات عسكرية ثقيلة وخفيفة وعربات عسكرية الى المتمردين في سوريا. كما ان المناطق التي تخضع كليا (مثل اقليم كردستان) او جزئيا (مثل كركوك و اجزاء من الموصل وديالى وصلاح الدين) اصبحت مصادر قوية لتمويل المتمردين السوريين وايواء عوائلهم وعناصرهم الهاربة ومعالجة جرحاهم وتدريب مسلحيهم. ونتيجة لسهولة حركة المسلحين السوريين فيها، اصبحت هذه المناطق معبرا ً لتنفيذ العمليات الارهابية في وسط جنوب العراق، وحلقة وصل ومحطة استراحة آمنة لفلول الارهابيين.تلك التصرفات الكردية ادت الى وقوع الحكومة العراقية في حرج كبير امام التزاماتها الدولية وتبنيها لمبادرات لحل الازمة السورية سلميا ً وايقاف اراقة الدماء، في حين ان اطراف عراقية هي التي تقوم بتغذية الصراع الطائفي المسلح في سوريا وتأجيجه.وكنتيجة لكل ما سبق، قررت رئاسة الوزراء تشكيل قيادة عمليات دجلة لاستلام الملف الامني في مناطق ديالى وكركوك كخطوة اولية لضبط الوضع الامني وضمان استقراره، بالاضافة الى السيطرة على اية عمليات مشبوهة تهدف الى تمويل التمرد خارج الحدود العراقية. لكن تشكيل قيادة عمليات دجلة دق ناقوس الخطر لدى البارزاني المتحمس لاسقاط الحكومة السورية وضمان منفذ بحري عن طريق المناطق الكردية السورية التي ستكون موالية له في حال تحققت الخطط، كما دق ناقوس الخطر لدى التنظيمات الارهابية التكفيرية التي ترتبط ارتباطا ً مباشرا ً ووثيقا ً بالمتمردين المسلحين في سوريا.التقاء مصالح الطرفين ادى الى ابرام صفقة سرية (قد تكون مؤقتة، وقد تكون بعيدة الامد) مفادها –حسب المصادر المطلعة- غض النظر من قبل القوات الكردية المسيطرة على مناطق كركوك وديالى والموصل عن فعاليات التنظيمات الارهابية المسلحة والمنظوية تحت لواء ما يسمى بدولة العراق الاسلامية والافراج عن عدد من قياداتهم من اجل بلبلة الاوضاع وقلب الطاولة على "عمليات دجلة" وافشال مهمتها في مقابل تعهد تلك التنظيمات بعدم التعرض لاقليم كردستان وللمناطق الكردية في كركوك وديالى وتركيز عملياتهم في المناطق الشيعية والتركمانية والعربية بالاضافة الى ضرب مدن الوسط والجنوب مع القيام ببعض العمليات الخفيفة بين الحين والاخر دون احداث خسائر في المناطق الكردية من اجل التمويه. بالاضافة الى تعهد المدعو عبد الناصر الجنابي لتحسين علاقات الاقليم ببعض دول الخليج مثل السعودية وقطر وضمان مواقفهم الساندة للبرزاني وضغطهم على الادارة الامريكية وضمان مساندتهم له.ان هذه الاتفاقات المشبوهة التي لا تعير الاهتمام بالدم العراقي ستؤدي الى نتائج كارثية لا تحمد عقباها وستكون وبالا ً على الشعب العراقي بكافة اطيافه. لذلك، فالتساؤل المهم في هذه المرحلة سيكون حول موقف الاطراف السياسية الوطنية في التحالف الوطني وخارجه، وهل ستساند مواقف الحكومة لقطع الطريق على الارهاب ومن يتعاون معه من الاطراف السياسية؟ ام انها ستسمح بتمرير هذه المؤامرة التي ستؤدي الى ادخال العراق الى دوامة عنف لن يخرج منها الا مقسما ً ومنكسا ً؟ الجواب ستبينه الايام القادمة.



    أوباما يرشح بيكروفت سفيرا جديدا للعراق

    اقترح الرئيس الاميركي باراك اوباما على الكونغرس تعيين الدبلوماسي "روبرت بيكروفت" القائم بالاعمال في السفارة الامريكية الحالي ببغداد سفيرا للولايات المتحدة في العراق وفقا لما نشرته صحيفة نيويورك تايمز، الثلاثاء.

    ويأتي ترشيح "بيكروفت" للمنصب بعد ان دعا عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي عن الحزب الجمهوري اوباما منتصف حزيران الماضي الى سحب مرشحه السابق لمنصب سفير الولايات المتحدة "بريت ماك غورك" بعد كشف قضية الرسائل الغرامية التي كان قد ارسلها في 2008 الى الصحافية "جين شو" التي اصبحت زوجته فيما بعد والذي انسحب بالفعل من المنصب في الشهر ذاته. وشغل "بيكرفت" المرشح الجديد للمنصب نائب رئيس البعثة الامريكية في البداية وحالياً قائم بالاعمال في السفارة.



    التحالف الكردستاني: رئيس الجمهورية لديه خارطة طريق لحل الازمة السياسية

    الاتحاد: أكد التحالف الكردستاني، الثلاثاء، أن رئيس الجمهورية جلال طالباني لديه خارطة طريق لعقد اجتماعات ثنائية مع قادة الكتل السياسية بعد عودته من ألمانيا، وفيما أكد أنه يعمل من أجل وضع العملية السياسية على سكتها الصحيحة، اعتبر أن المشاكل بين المركز وإقليم كردستان ليست شخصية.

    وقال النائب عن التحالف خالد شواني لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس الجمهورية جلال طالباني لم ينقطع خلال إقامته في ألمانيا عن الأحداث في العراق"، مبيناً أنه "كان على تواصل دائم مع رؤساء الكتل ولديه رؤية واضحة حول الأزمة وطروحات ومبادرات". وأضاف شواني أن الرئيس طالباني "لديه خارطة طريق سيطرحها عند عودته للعراق، في بداية الأسبوع المقبل للبدء بعقد الاجتماعات الثنائية مع قادة الكتل"، مشيراً إلى أنه "يعمل من اجل إنهاء الأزمة أو على الأقل وضع العملية السياسية على سكتها الصحيحة". وأكد شواني أن "رئيس الجمهورية لا يستطيع أن يجد العلاج للمشاكل السياسية إذا لم تساعده الكتل السياسية ولم تقدم تنازلات"، معتبراً أن "المشاكل بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية ليست شخصية".

    من جانبه، أوضح عضو ائتلاف دولة القانون النائب عبدالاله النائلي، أن جميع الكتل السياسية ستلبي دعوة رئيس الجمهورية جلال طالباني بعقد الاجتماع الوطني باستثناء بعض قيادات القائمة العراقية. وقال النائلي إن "ورقة الإصلاح التي اعدها التحالف الوطني تضم مبادرة رئيس الجمهورية التي تتكون من ثمان نقاط، وكذلك أوراق الكتل الاخرى. كما أكد عضو كتلة المواطن النائب علي شبر، بأن لجنة الاصلاحات ستقوم" بحركة مكوكية"على الكتل السياسية للاتفاق على نقاط الخلاف قبل عقد الاجتماع الوطني. وقال شبر "هناك تحرك من قبل لجنة الاصلاحات لاصلاح العملية السياسية وتقريب وجهات النظر"، متمنياً أن تنتج هذه التحركات نتائج ايجابية لحل الأزمة. وأضاف "على جميع الكتل السياسية ان ترى ضرورة أن تكون هناك اتفاقات سياسية لحل الأزمة لوجود محاولات لاضعاف العملية السياسية في العراق". وذكر "ان لجنة الاصلاحات ستقوم "بحركة مكوكية" تجاه الكتل السياسية للوصول الى نتائج ايجابية والاتفاق على النقاط الخلافية وورقة الاصلاحات قبل انعقاد الاجتماع الوطني الذي من المزمع عقده بعد عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني".



    نواب: الاجهزة الامنية مخترقة وبعض القادة اشتروا مناصبهم

    الاتحاد: قال النائب عن كتلة المواطن حامد الخضري ان"عدة نقاط ينبغي على القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي الالتزام بها لتكون الاجهزة الامنية قادرة على حفظ الامن في البلاد من ضمنها تفعيل المنظومة الاستخباراتية.

    واضاف الخضري لوكالة كل العراق "يلزم اتخاذ خطوات عملية لمنع تكرار الاعتداءات المسلحة، اولا: حسم ملف الوزراء الامنيين، ثانيا: انهاء الازمة السياسية لان بقاء الخلافات بين الكتل السياسية على وضعها الحالي يعد مؤشرا سلبيا على الوضع الامني، ثالثا: لابد من توفر الارادة الحقيقية من قبل رئيس الوزراءلان بعض القادة الامنيين قد اشتروا مناصبهم". واوضح انه"يجب القضاء على المخترقين للاجهزة الامنية وايضا تقوية المنظومة الاستخباراتية لانه لدينا منظومة دون مستوى الطموح ولاتتناسب مع حجم التحديات التي تواجه البلاد"، مبينا ينبغي عدم التدخل السياسي غير المهني والتخصصي بعمل الاجهزة الامنية. وشهدت محافظات بغداد وكركوك والبصرة ونينوى وذي قار وميسان وصلاح الدين الاحد الماضي عدة انفجارات بسيارات مفخخة اسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى. وقال رئيس كتلة الأحرار النيابية بهاء الأعرجي قال ان تنظيم القاعدة صار يملك الشارع اكثر مما تملكه المؤسسة الامنية، وأوضح الأعرجي إن "العراق والعراقيين مرت بهم أيام دامية كثيرة وللأسف نحن والحكومة نكتفي بالاستنكار وتوجيه الاتهامات الى بعض المؤسسات الأمنية، رغم ان الكل مشترك في الانهيار الامني سواء الحكومة او المؤسسات او السلطة التشريعية والكتل السياسية وقياداتها". وأضاف انه "بين الحين والآخر يخرج الى الاعلام احد المسؤولين الامنيين رفيعي المستوى، متحدثا عن القضاء على تنظيم القاعدة وعدم بقاء إلا القليل من فلولها، لكن العكس هو الصحيح، وما حدث يوم 9/9/2012 يثبت ذلك حيث التفجيرات الارهابية قد حصلت في جميع المحافظات العراقية". وتابع ان من المعروف وجود قيادة شرطة ومسؤول امني وكذلك قيادة عمليات في كل محافظة "واكيد اَن القاعدة لا توجد في كل هذه المحافظات وإنما في مكان معين ومع ذلك استطاع هذا التنظيم الذي له قيادة واحدة في العراق، اختراق كل هذه المحافظات وهذا دليل على اَنها الان تملك الشارع اكثر مما تملكه المؤسسة الامنية". ودعا الأعرجي الى "عقد مؤتمر أمني تشترك فيه كل القيادات الامنية الحالية وكذلك الخبراء الامنيين من القيادات الامنية السابقة، لنستفاد من خبراتهم وكل من له باع في العمل الامني وأيضا اعادة الهيكلية في المؤسسات الامنية وكذلك تطهيرها من بعض الجراثيم". وعبر عن قناعته بوجود "الكثير من الصداميين والإرهابيين وأيضا غير المهنيين وغير الكفوئين في المؤسسات الامنية، والذين اتوا عن طريق الاحزاب بعد عام 2003 لذلك يجب اعادة النظر في هيكلة المؤسسة الامنية"، مؤكدا ضرورة "الاسراع في اختيار وزير للدفاع والداخلية وتشديد الرقابة من قبل مجلس النواب والكتل السياسية على هذه المؤسسات دون التدخل في عملهم ودعمهم بل تشديد الرقابة من حيث الاداء".

    من جهته، شدد حزب المؤتمر الوطني العراقي على أهمية مراجعة الخطط الأمنية ومحاسبة المقصرين لإيقاف نزيف الدم العراقي، وقال بيان لحزب المؤتمر الذي يترأسه احمد الجلبي أمس الثلاثاء "إنه يدين سلسلة الهجمات التي ضربت العاصمة بغداد والعديد من المحافظات الاحد الماضي والتي أدت الى مقتل وجرح المئات من المواطنين الابرياء" وأضاف "أن بشاعة ودموية هذه الاعمال الإجرامية لتدل على افلاس المجاميع الإرهابية التي نفذتها والتي ترمي من ورائها الى اثارة الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب العراقي النبيل والذي اثبت وعيا وصلابة قل نظيرها بين شعوب العالم" وذكر "ينبغي على كافة القوى السياسية توحيد مواقفها تجاه الجماعات المسلحة وانهاء خلافاتها من اجل مصلحة الوطن والمواطن".







    (العراقية) تسلم المالكي اسماء مرشحيها للدفاع والاتصالات

    بغداد/اور نيوز: افاد مصدر سياسي مخول من القائمة العراقية ان القائمة سلمت رئيس الوزراء نوري المالكي اسماء مرشحيها الى وزارتي الدفاع والاتصالات، مبينا ان قائمته اتفقت على تقديم اربعة مرشحين لحقيبة الدفاع واثنين لحقيبة الاتصالات الى رئيس الوزراء نوري المالكي.

    وقال المصدر السياسي إن "اجتماعا عقد أمس برئاسة رئيس حركة الوفاق الوطني اياد علاوي بمقر الحركة وجرى الاتفاق على تقديم أربعة مرشحين لحقيبة الدفاع هم عبد الفلاح النقيب، وسالم دلي، وطلال الزوبعي، وعبد الله الجبوري".

    واضاف أنه "تم الاتفاق على تقديم مرشحين اثنين لحقيبة الاتصالات هما النائب عن محافظة البصرة اسماعيل عودة، والنائب عن محافظة بغداد حسن خضير شويرد". وتابع المصدر ان "الاسماء المرشحة ستقدم الى رئيس الوزراء نوري المالكي".

    وكان وزير الاتصالات محمد علاوي قد قدم استقالته في وقت سابق من منصبه، فيما اوكل رئيس الوزراء نوري المالكي ادارة الوزارة وكالة الى وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفني.



    امانة بغداد: حمايات الدوري والشهيلي تبتز المدراء العاميين!

    بغداد/اور نيوز : قال مصدر في امانة بغداد إن حمايات النائبين جواد الشهيلي ومها الدوري قاموا بالضغط المباشر على عدد من المديرين العامين في الأمانة لابتزازهم ومساومتهم بالحصول على عقود ومناقصات المشاريع مقابل ضمان بقاءهم في مناصبهم . وأوضح المصدر ان هذا التحرك المريب جاء بعد اعلان أمين بغداد استقالته وقبول رئيس الوزراء بها ، مبينا ان عدد من المديرين العامين ورؤساء الأقسام هددوا بترك وظائفهم في حال استمرار هكذا ضغوط ومساومات وقواعد السلوك التي اقسم عليها نواب الشعب، في هذه الاثناء وجّه امين بغداد الدكتور (صابر العيساوي) بتخصيص مبلغ (4) مليارات دينار للنهوض بمستوى الخدمات في مدينة الصدر. وقال بيان لامانة بغداد ان العيساوي قام بجولة ميدانية امس (الاثنين ) الى مدينة الصدر للإطلاع بشكل ميداني على مستوى الجهود المبذولة من قبل بلديتي الصدر الاولى والثانية في تقديم الخدمات لاهالي المدينة وحث الملاك المتقدم على بذل المزيد من الجهد لتحسين مستوى الخدمات وتكثيف العمل الليلي الذي يستمر حتى ساعات الصباح الاولى.



    المالكي في (خارج المألوف) يضع مسؤولي شبكة الاعلام على كرسي الاستجواب

    بغداد/اور نيوز: كشفت مصادر سياسية عن مداولات معمقة تدور حاليا بين عدد من الكتل البرلمانية بخصوص تجيير شبكة الاعلام العراقي لصالح ائتلاف دولة القانون وعدم منح الكتل الاخرى الحصص التي تستحقها من التغطية الاعلامية من مؤسسة تمول من المال وليس من حق اي فصيل سياسي ان يستحوذ عليها.

    يأتي ذلك بعد عرض قناة العراقية، شبه الرسمية والممولة من المال العالم، يوم الخميس الماضي برنامجاً بعنوان (خارج المألوف)، قدمت فيه الجانب الآخر من شخصية رئيس الوزراء نوري المالكي، وهو الامر الذي عدته الكتل الاخرى دعاية انتخابية مبكرة.

    وقالت المصادر ان الائتلاف الوطني المكون من كتلة المواطن والاحرار والفضيلة شخص بنحو دقيق انحياز قناة العراقية الفضائية وجريدة الصباح لصالح ائتلاف دولة القانون وتسخير الاهتمام الاعلامي لمؤسسات الشبكة لصالح رئيس الحكومة وتجاهل انشطة الساسيين الآخرين من الكتل الاخرى رغم ان الدستور يفرض على الشبكة ان تتعامل مع جميع الكتل على قدم المساواة دون تمييز بين كتلة واخرى.

    واشار المصدر الى ان اتفاقا تم التوصل اليه بين الائتلاف الوطني والعراقية والتحالف الكردستاني يقضي بضرورة مراجعة اداء شبكة الاعلام العراقي والخروج بجرد حساب دقيقة بالبرامج والاخبار والتغطيات الاعلامية المكرسة لتلميع ائتلاف دولة القانون وتجاهل اي نشاط للكتل الاخرى.

    وقال المصدر ان هيئة الامناء لم تنتبه لاداء شبكة الاعلام، لافتا الى ان اعضاء الهيئة يتمتعون بامتيازات، من بينها قطع اراضي في حي المحيط الراقي في الكاظمية، ربما تنسيهم انحياز الشبكة لفصيل سياسي وتهميشه للفصائل الاخرى مايستدعي وقفة لمعالجة ما وصفه بالانحراف وعدم المهنية في اداء مؤسسات الشبكة.

    واوضح المصدر ان قرارا اتخذته الكتل النيابية التي جرت بينها مداولات مطولة بهذا الخصوص يقضي باستجواب المسؤولين عن الشبكة لتقدم ايضاحات كافية حول الاتهمات التي ستوجه اليهم والاجابة على الاسئلة التي ستوضع من قبل المستجوبين .



    كتلة الاحرار" تعلن تلقيها طلبات من نينوى والانبار لتشكيل "تحالف انتخابي عابر للطائفية"

    بغداد –" ساحات التحرير" : ابدى التيار الصدري رغبته في تشكيل تحالف، يتجاوز الاصطفافات الطائفية لخوض الانتخابات المحلية المقبلة، وسط توقعات بان تشهد الساحة السياسية العراقية تحالفات جديدة .

    اكد امين عام "كتلة الاحرار" الممثلة للتيار الصدري في مجلس النواب، ضياء الاسدي امكانية تشكيل تحالف على اساس وطني لخوض الانتخابات المحلية المقبلة، مبينا تلقي طلبات بهذا الشأن من ابناء محافظتي الانبار ونينوى :" بالامكان مع الشركاء الاخرين التحالف على اساس وطني، وكثير من الاخوان من ابناء محافظتي نينوى والانبار، قدموا طلبا بهذا الشان، وقالوا نريد ان نشكل تحالفا معكم لخوض الانتخابات ".

    القيادي في الحزب الاسلامي العراقي والنائب عن تحالف الوسط محمد اقبال شدد على ان تكون الرغبة في تشكيل التحالفات على المستوى السياسي : " يقصد الاسدي بعض الفعاليات الاجتماعية والعشائرية، وكحزب وكيان سياسي موجود في تلك المحافظات لم يتم التطرق لهذا الموضوع ولم يحصل اتصال معنا، ولم يتبادر الى سمعي كحزب اسلامي وتحالف الوسط في هذه المناطق انها وجهت لها دعوات للانضمام الى هكذا تحالف " .

    المحلل السياسي واثق الهاشمي رجح امكانية ان تشهد المرحلة المقبلة تشكيل تحالفات جديدة استعدادا لخوض الانتخابات المحلية: "ستظهر تحالفات وكتل جديدة على الساحة ، قد تضعف فرص من يشغل المشهد السياسي حاليا في الحصول على نتائج في الانتخابات المقبلة، ولاسيما ان الكثير من هؤلاء استفادوا من المقاعد التعويضية واصوات رؤساء قوائمهم ".

    والرغبة في تشكيل تحالفات تتجاوز الاصطفافات الطائفية، سبق ان اعلنت معظم القوى السياسية تبنيها، بوصفها تسهم في توطيد التجربة الديمقراطية في العراق.



    نجاد يدرج العراق في مبادرة مرسي بشأن سوريا .

    شفق نيوز/ أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أن الرئيس الإيراني احمدي نجاد أضاف اسم العراق على المبادرة التي طرحها الرئيس المصري محمد مرسي لحل الأزمة السورية.

    وقال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي في تصريحات صحفية اطلعت عليها "شفق نيوز" إن نجاد "أضاف اسم العراق ودولة أخرى لم يسمها، على المبادرة التي طرحها الرئيس المصري محمد مرسي لحل الأزمة السورية ليصبح عدد الدول التي تتشاور حيال ذلك 6 دول".

    وأوضح "لقد اقترح الرئيس المصري أن تعقد مشاورات بين أربع دول لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية".

    وأضاف صالحي أن "الدولة الأولى التي اقترح الرئيس الإيراني ضمها هي العراق والثانية لا نستطيع ذكر اسمها لوجود بعض القضايا"، التي لم يكشف عن طبيعتها.

    وأشار إلى أنه "من المقرر أن تعقد الاجتماعات التشاورية على مستوى وزراء خارجية الدول الـ 6، لكن بسبب وجود بعض القضايا والملابسات تقرر أن يعقد الاجتماع الاول على مستوى خبراء الدول فقط"

    وكان مرسي قد اقترح، خلال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي في مكة التي عقدت أواخر شهر أب الماضي، تشكيل لجنة تضم مصر والسعودية وإيران وتركيا لإيجاد حل للازمة في سوريا.



    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012 Empty اخبار وتقارير : 12 ايلول 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء سبتمبر 12, 2012 11:21 am

    المتحدث باسم القائمة العراقية: جلسة البرلمان ستناقش شمول ضباط كبار بقرارات هيئة المساءلة والعدالة

    {بغداد السفير: نيوز}: كشف المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا "ان جلسة البرلمان لهذا اليوم ستشهد مناقشة شمول 25 ضابطا في الاجهزة الامنية العراقية بقرارات هيئة المساءلة والعدالة".

    وقال الملا في بيان تلاه في مؤتمر صحفي عقد في مبنى البرلمان "ان قائمته قدمت طلبا الى هيئة المساءلة والعدالة قبل مدة لشمول بعض الضباط بقرارات الاجتثاث

    واضاف ان" هناك اعضاء في مجلس القضاء الاعلى كانوا جزءا من منظومة النظام السابق وكان فيهم من يشغل رئيس شورى الدولة ورئيس الدائرة القانونية لديوان الرئاسة وكان بينهم من يشغل المستشار الخاص لرئيس النظام السابق واليوم نرى كبار الضباط العسكريين وقادة الفرق جميعهم اعضاء فرق واعضاء شعب لماذا يتم استثنائهم ولايتم استثناء قضاة الموصل وديالى من الاجتثاث".

    واشار الملا الى ان " هناك ادلة على شمول هؤلاء بقرارات الاجتثاث وسيتم التطرق اليها خلال جلسة مجلس النواب لهذا اليوم ومناقشتها واتخاذ مايلزم تجاهها.



    الدنبوس : انباء تولي النجيفي رئاسة القائمة العراقية بدلا عن علاوي لا اساس لها من الصحة

    براثا: نفى النائب عن القائمة العراقية عدنان الدنبوس الانباء التي تحدثت عن رئاسة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي للقائمة العراقية بدلا عن زعيمها اياد علاوي .

    وقال الدنبوس في تصريح لوكالة كل العراق[اين] اليوم ان"علاوي هو زعيم القائمة العراقية وليس هناك بديل عنه ، كما انه ليس من اخلاق رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي التآمر على شخص اياد علاوي" .

    واضاف انه" لا يوجد هناك اي تجاوز على زعيم القائمة اياد علاوي في عملية عودة نائب رئيس الوزراء القيادي في القائمة صالح المطلك الى مجلس الوزراء او بعض المباحثات التي تجري انما هي بالتنسيق معه" ، مشيرا الى ان" اغلب اللقاءات التي تحصل بموافقته ".

    وكان النائب عن القائمة العراقية عاشور حسين اكد ان"تجميد استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي كان باجتهاد شخصي من قبل رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ".

    وقال حسين لـ [اين] ان " موضوع تجميد استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي لم يتم الاجماع عليه من قبل القائمة العراقية"، مبينا ان"رئيس مجلس النواب اجتهد في موضوع تجميد استجواب المالكي دون الرجوع الى طالبين الاستجواب".

    وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اعلن خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى البرلمان في الثامن من شهر آب الماضي واكد خلال المؤتمر ان" موضوع استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي تم تجميده وان ورقة الاصلاحات التي اعدتها لجنة الاصلاحات في التحالف الوطني هي الفاعلة في الوقت الراهن ".

    كما عاود نائب رئيس الوزراء صالح المطلك لممارسة مهام عمله بعد انقطاعه ، لوصفه بأن رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه " ديكتاتور لايبني".







    مصدرفي التحالف الوطني:المجموعات المسّلحة تَفرض قرارها الأمني في(8) محافظاتٍ؟؟

    بغداد/اور نيوز: قال مصدر مطّلع في التحالف الوطني ان التفجيرات الاخيرة التي هزت 8 مدن ومحافظات عراقية كانت نتيجة لفقدان هيبة الدولة وضعف سيطرة الاجهزة الحكومية وتراخي قبضة الجيش والشرطة اللذين يتقاسمان المسؤولية المشتركة في ادارة الملف الامني!. واضاف المصدر ان الاجهزة الامنية في مدينة العمارة رصدت سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من احد الاضرحة المقدسة (عبد الله الشرقي) لكنها لم تفعل شيئا وبقيت المفخخة في مكانها الى ان تفجرت في الوقت الذي حددته المجموعات المسلحة وهذا دليل على ان الوضع الامني الهاديء الذي كانت تعيشه العمارة لم يكن بفعل ارادة امنية حقيقية وضبط اجهزة قادرة على التعامل مع الحالات الارهابية قدر ماكان تابعا لتوقيتات المجموعات المسلحة حيث تختبئ بعد اجهازها على مجموعة من الاهداف المدنية والعسكرية ثم تعود لتجهيز نفسها مرة ثانية غير عابئة او مكترثة بالاجراءات الامنية التي تقوم بها الاجهزة المحلية في المحافظة والمحافظات العراقية الاخرى..وهو مانصطلح عليه في لجنة الامن والدفاع البرلمانية ب(الامن الكاذب)!.

    واشار المصدر ان من بين اسباب التفجيرات قرار المحكمة العليا بالمصادقة على اعدام طارق الهاشمي في قضايا ارهاب وقتل بالكواتم لشخصيات سياسية وعسكرية تابعة لوزارة الداخلية العراقية لكنه توقف عند توقيت المحاكمة وتزامن التفجيرات مع قرار النطق بالحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية واكد ان المسالة لم تعد خاضعة لحسابات وطنية قدر خضوعها للمصالح والخلافات السياسية بين القوائم والكتل الانتخابية والتيارات السياسية التي تختبئ خلف رداء الطائفة والمذهب!.

    اضاف المصدر ان التفجيرات الاخيرة يجب ان تتم قرائتها من خلال سياق تطور الاحداث السياسية في العراق وتداعيات الملف السوري وقدرة المجموعات المسلحة على تطويع تلك التطورات لصالح تحقيق اجندات محلية واقليمية وربما دولية.

    ختم مصدر التحالف الوطني.. ان كتائب ثورة العشرين والقاعدة ودولة العراق الاسلامية اضافة الى البعث جناح عزت الدوري شكلت تحالفا عسكريا للقيام بسلسلة من العمليات الارهابية المسلحة مستفيدة من قرار المحكمة عبر العمل على تحويل الهاشمي الى زعيم سياسي معارض والتحالف الارهابي المذكور الى مشروع لمقاومة النفوذ المتزايد لحكومة (المالكي الشيعي) في السلطة الجديدة!.



    الاعرجي يبدي استغرابه من تصريحات طالباني تجاه المجرم الهاشمي

    سنا/ : أبدى عضو كتلة المواطن النائب قاسم الاعرجي استغرابه من التصريحات التي اطلقها رئيس الجمهورية جلال الطالباني بعد اصدار حكم الاعدام بحق المجرم الهارب طارق الهاشمي. وقال الاعرجي، في تصريح خص به "وكالة اسرار الاخبارية /سنا/" اليوم الثلاثاء، ان تصريحات الرئيس طالباني وأسفه على المجرم اثار استغرابنا. واضاف الاعرجي ان المجرم الهاشمي ارتكب الكثير من الجرائم بحق الشعب العراقي واستغل منصبه لدعم الارهاب، وهذا ما ثبته القضاء العراقي العادل. وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني قد ابدى اسفه لاصدار قرار قضائي بحق المجرم الهارب طارق الهاشمي في هذا الوقت بالذات والذي يمكن ان يصبح عاملا لا يساعد بل ربما يعقد الجهود الرامية الى تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.



    لجنة الطاقة البرلمانية تضيّف الشهرستاني في البرلمان

    سنا/ : ذكرت عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية النائب سوزان السعد ن لجنتها ستضيّف الاربعاء نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني. وقالت السعد، في تصريح خصت به "وكالة اسرار الاخبارية /سنا/" اليوم الثلاثاء، ان لجنة النفط والطاقة البرلمانية تعتزم في اجتماعها يوم غد تضيّف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني. وأضافت السعد ان اللجنة ستبحث مع الشهرستاني تشريع قانون النفط والغاز وملفات اخرى



    الحزب الإسلامي : نتعرض لموجة تشويه مقصودة تقودها اطراف مأجورة

    بغداد ( إيبا ).. عبر المكتب الإعلامي للحزب الإسلامي العراقي عن استهجانه الشديد لما وصفه بـ”موجة التشويه المقصودة” التي تقودها بعض الأطراف “المأجورة” ضده ، مؤكداً عزمه مقاضاة كل من يسيء له ولرموزه .

    وقال الحزب في تصريح تلقت وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) نسخة منه ” في غمرة انشغالنا مع أبناء شعبنا بجراحاتهم النازفة خلال اليومين الماضيين ، طالعتنا بعض الأصوات النشاز التي تنكأها ، وتتاجر بدماء الأبرياء ، وتوجه سهامها المسمومة للحزب الإسلامي العراقي متهمة إياه بالضلوع في تفجيرات الأحد الدامي” .

    واضاف “على الرغم من افتقار هؤلاء لدليل واحد على ما يقولون ، ظلت أصواتهم تتعالى متخذة بعض وسائل الإعلام ساحة لتفريغ حقدها فيها ، مما يؤكد وجود توجه عام لدى هؤلاء لتشويه الأحزاب الوطنية وعرقلة مسيرتها”.

    وبين الحزب “إن تلك الإدعاءات أقل ما يقال عنها أنها باطلة وواهية ولا قيمة لها ، فالحزب بتاريخه الناصع لم يتورط بدماء الأبرياء كغيره ، وساهم بكل جهد ووقته من اجل صون دماء العراقيين ، وقدم مئات الشهداء من قادته وأعضائه فداءً للوطن الحبيب ، في وقت أوغل الآخرون في ذلك أو اكتفوا بجني المكاسب عبر المتاجرة بهموم شعبهم” .

    ودعا الحزب تلك الشخصيات ووسائل الإعلام ( لم يسمها ) إلى ” الكف عن حملاتها الخبيثة التي لا تخدم وطننا المحتاج منا إلى كل جهد وتعاون من اجل حفظ أرواح أهلنا وحياتهم ، مشدداً على ضرورة التزام خطاب التهدئة والوحدة والمودة من اجل الوصول سوية إلى بر الأمان



    مصادر أمنية : البعث يستخدم تكتيكات جديدة في ديالى ويبحث عن مناصرين في مدارس الاعدادية

    نون: قالت مصادر امنية مطلعة ان هناك نشاطات لتنظيمات سياسية مريبة داخل اروقة النمدارس الاعدادية في محافظة ديالى.

    وكشف المصادر في تصريحات تشرته (الغد نيوز) ان حزب البعث المحظور دستوريا يتبع تكتيكات جديدة في محافظة ديالى ويبحث عن مناصرين في المدارس الاعدادية وان الاجهزة الامنية رصدت ذلك وستتخدت الاجراءات اللازمة .

    ونوهت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها الى ان حزب البعث المحظور يعمل تحت مسميات جديدة ويستهدف شريحة طلبة الاعداديات ويستغل بساطة تفكيرهم وصغر سنهم ويحاول ان يقدم لهم مغريات.

    مشريا الى ان الاجهزة الامنية ليست غافلة عما يـــٌــفعل هناك.

    يذكر ان محافظة ديالى ماتزال تعاني من خروقات امنية متكررة حيث تعلن الاجهزة الامنية بين فترة واخرى عن اللقاء القبض عن العشرات من قيادات التنظميات الارهابية والمسلحة هناك.



    نائب عن العراقية : رفض الاحزاب الكردية تشكيل قيادة قوات دجلة يشكل خرقا للدستور

    وكالة العراق المركزية: اكد النائب عن ائتلاف العراقية عن محافظة كركوك ياسين العبيدي :" ان رفض الاحزاب الكردية تشكيل قيادة قوات دجلة يشكل خرقا للدستور ".

    وقال العبيدي في تصريح صحفي :" ان الدستور حدد في المواد /109/ و /110/ و /121/ ان من صلاحيات المركز حصريا تشكيل قوات امنية وادارتها ، مبينا ان قيادة قوات دجلة تم تشكيلها وفق الاجراءات الدستورية وهي حق دستوري تمارسة السلطة المركزية الاتحادية ".

    واضاف :" ان هذه القوات ستفرض الامن في محافظتي كركوك وديالى وستمنع اي تواجد غير مشروع لاي قوات او مجاميع مسلحة غير رسمية في هذه المحافظات وهذا ما لا يروق للاكراد لان للكرد تاثيرا امنيا وسياسيا في المناطق المتنازع عليها ويريدون ان يكون الجيش ضعيفا في هذه المناطق .

    واوضح انه يوجد في كركوك نحو /80/ مقرا حزبيا وامنيا كرديا غير رسمية مشيرا الى ان هذه الاحزاب والاجهزة هي جزء من الخرق الامني الموجود في هذه المحافظة ".

    وبين :" ان الاحزاب الكردية والشخصيات الكردية طالما تشبثت بالدستور عندما يحفظ حقوقها ومصالحها ولكن عندما يكون الدستور بجانب حقوق المكونات الاخرى تبتعد عنه وترفضه بل تعتبر ان كل ما يصدر من المركز يئا سلبيا".

    يذكر ان قيادة عمليات دجلة تشكلت في تموز الماضي برئاسة قائد عمليات ديالى الفريق عبد الأمير الزيدي للإشراف على الملف الأمني في محافظتي ديالى وكركوك .

    وقد رفضت الاحزاب الكردستانية في بيان اصدرته عقب اجتماع برئاسة مسعود بارزاني قبل ايام قرار تشكيل قيادة عمليات دجلة . واكدت مساندتها ودعمها قرار مجلس محافظة كركوك في السابع من ايلول الجاري ضد تشكيل هذه القوات ".



    منظمة العفو الدولية تدعو الحكومة العراقية الى اجراء تحقيق فوري وشامل حول اعتداءات الاحد

    وكالة العرراق المركزية: دعت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية الى اجراء تحقيق في موجة الهجمات التي استهدفت البلاد يوم الأحد الماضي .

    ونقل بيان للمنظمة عن نائبها للشرق الاوسط وشمال افريقيا حسيبة حاج صحراوي قولها" ان الهجمات المروعة التي شهدها العراق، امس الاول الاحد تنم عن استخفاف تام بالحياة البشرية " مطالبة السلطات العراقية " بضمان اجراء تحقيق فوري وشامل ونزيه من أجل تقديم المسؤولين عنها الى العدالة في اجراءات تتوافق مع المعايير الاكثر صرامة والمعترف بها دوليا للمحاكمة العادلة."

    وكانت بغداد وعدة محافظات قد شهدت الاحد الماضي موجة من الاعتداءات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وهجمات مسلحة ادت الى استشهاد واصابة المئات .



    النجيفي يرأس اجتماعا مع رؤساء الكتل واللجان لحسم اختيار المرشحين لمفوضية الانتخابات

    وكالة العراق المركزية

    رأس رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اليوم اجتماعا لرؤساء الكتل واللجان النيابية ورئيس واعضاء لجنة اختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بحضور قصي السهيل وعارف طيفور نائبي رئيس المجلس.

    وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب :" ان الاجتماع ناقش موضوع اختيار المرشحين لشغل مناصب اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقانون الموازنة التكميلية وقانون الاتصالات والمعلوماتية وقانون العفو العام وقانون اعمار البنى التحتية والقطاعات الخدمية وقانون المحكمة الاتحادية وقانون مجلس القضاء الاعلى ".

    واشار البيان الى ان النجيفي اوضح في بداية الاجتماع " ان عدم اختيار اعضاء المفوضية وضع المجلس امام موقف محرج بعد ان تأخر كثيرا ولابد من التصويت عليه في اسرع وقت , مطالبا اللجنة المختصة بحسم اسماء المرشحين خلال اليومين المقبلين لعرضه للتصويت في جلسة يوم الخميس المقبل ".

    وتابع :" قرر المجتمعون احالة قانون الموازنة التكميلية الى اللجنة القانونية لدراسة امكانية عرضه على المجلس للمرة الثانية بعد ان تم رفضه من قبل المجلس في وقت سابق ، كما تقررعرض قانوني الاتصالات والمعلوماتية والعفو العام على جدول اعمال المجلس ليوم الخميس المقبل للتصويت عليهما ".

    واشار النجيفي الى ان المجلس سيستضيف يوم السبت المقبل في جلسته رئيس الوزراء لمناقشة مشروع قانون البنى التحتية والقطاعات الخدمية , داعيا الكتل النيابية الى حسم قانوني المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الاعلى في اسرع وقت ".

    البيشمركة: إستقدام مزيد من الجيش العراقي الى كركوك هدفه إحتلال الإقليم

    (آكانيوز)- أكدت وزارة البيشمركة بحكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، إلتزامها بتنفيذ أي قرار يصدر عن القيادة السياسية في الإقليم، مشيرة الى أن الهدف من إستقدام مزيد من قوات الجيش العراقي الى كركوك هو إحتلال الإقليم.

    وأفاد وكيل الوزارة أنور الحاج عثمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "حل المشاكل بين أربيل وبغداد فيما يخص تحريك قوات من الجيش العراقي والبيشمركة مرهون بتحرك الأطراف السياسية العراقية"، مؤكداً أن "قوات البيشمركة لن تجتهد في إصدار أي قرارات من جانبها، بل ستلتزم بتنفيذ القرارات التي تصدر عن القيادة السياسية في الإقليم".

    وأوضح الحاج عثمان أن "الهدف من إستقدام مزيد من قوات الجيش العراقي الى كركوك هو إحتلال الإقليم"، مبيناً أن "القواعد والأسس العسكرية تؤكد أن إستحداث ثكنات عسكرية جديدة يعني وجود مزيد من القوات خلف كل ثكنة على إمتداد عشرات الكيلومترات".

    وزاد بالقول أن "الهيكل الأساسي لوزارة الدفاع العراقية أسسته قوات البيشمركة بعد العام 2003، الا أن البيشمركة لا يشكلون اليوم سوى 5% في المؤسسات والأجهزة التابعة للوزارة".

    وبين المسؤول الكردي أن "تشكيل قيادة عمليات دجلة تم بأمر من رئيس الوزراء نوري المالكي للسيطرة على قوات الأمن الداخلي وقوات الجيش العراقي المرابطة في محافظات كركوك وديالى وصلاح الدين وهو الأمر الذي ولد مخاوف لدى الكرد إزاء الهدف من تشكيل تلك القيادة".

    وكان رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي قد أمر في الخامس من تموز الماضي، بتشكيل قيادة عمليات دجلة للإشراف على الملف الامني في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، وهي محافظات تضم الجزء الأكبر من المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد.



    مكتب التحقيقات في هيئة النزاهة يكشف لقراءات : بهاء الاعرجي يتستر على قضايا فساد اعضاء كتلته!!

    الكاتب: قراءات: كشف خالد العلوني في مكتب التحقيقات التابع لهيئة النزاهة لموقع قراءات ان ماصرح به رئيسها بهاء الاعرجي بخصوص مذكرات استقدام بحق 16 مسؤولا" ليس بصحيحا" وان الرقم الصحيح الذي قدمه مكتب التحقيقات لهو هو " 22" اسما" لمسؤولين كبار في الدولة ، مؤكدا ان الاعرجي يتستر على قضايا فساد اعضاء كتلته.

    وقال العلوني ان الاسماء التي لم يتم ذكرها تعود الى اعضاء كتلة الاحرار ومنهم اسم القيادي في التيار الصدري غالب الزاملي ومدير بلديات البصرة الحالي كاظم سعدون المبادر ومسؤولين كبار في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

    وذكر الاعرجي بموتمر عقده في وقت سابق عن اسماء الذين صدرت بحقهم مذكرات استقدام من قبل هيئة النزاهة بقضايا فساد مالي واداري بينهم نائبان في القائمة العراقية " مظهر الجنابي واسماعيل غازي " ومسؤولين لمواقع خدمية وادارية " محمد سعدون سهر" رئيس مجلس محافظة البصرة السابق واحمد مرزوق " رئيس مجلس محافظة المثنى السابق وعضو مجلس محافظة الحالي ورئيس مجلس محافظة ديالى السابق "ابراهيم حسن الباجلان "واعضاء اخرين في مجلس محافظة المثنى وبابل وفق المادة (331) من قانون العقوبات العراقي.



    مصادر استخبارية: التفجيرات الاخيرة تمت بمساعدة الشركات التركية العاملة في العراق

    اكدت مصادر امنية عراقية ان معلومات دقيقة لدى اجهزة الاستخبارت ان موجة التفجيرات التي شملت اغلب مناطق العراق يوم الاحد 9/9 تمت بتسهيل وتعاون من بعض الشركات التركية العاملة في العراق وخصوصا المتواجدة في جنوب العراق ،والتي تستغل التسهيلات المتاحة والمقدمة لهم كونها شركات استثمارية ولجلب المزيد منها الى العراق.

    وتشكو العديد من المحافظات من تلكؤ اغلب تلك الشركات في انجاز المشاريع المحالة عليها ،كما أشار رئيس لجنة الإعمار والتخطيط الاستراتيجي في مجلس كربلاء عباس ناصر حساني إلى أن "المشاريع التي أحيلت إلى الشركات التركية كانت مهمة وإستراتيجية"، لافتا إلى أن "أيا من هذه المشاريع لم يتم إنجازه حتى الآن".

    وأكد حساني أنه "طوال السنوات الثماني الماضية تمت إحالة عشرات المشاريع على شركات تركية ولم تنجز هذه الشركات أي مشروع"، معتبرا الشركات التركية من أكثر الشركات الأجنبية العاملة في العراق تلكؤ".

    واتهم مستشار وزير الصناعة التركي مصطفى تورك الحكومة العراقية بممارسة ضغوط على الشركات التركية العاملة في العراق بعد توتر العلاقات بين الجانبين في الآونة الأخيرة.

    وقال تورك في حديث لـ"راديو سوا" من تركيا إن "التعامل بطريقة سيئة مع عمال الشركات التركية في العراق والنظر إليهم كأعداء سيدفعهم إلى ترك العراق والعمل في بلدان آخرى."

    وأبدى تورك استغرابه مما قال إنه "امتناع بعض الفنادق في العراق عن قبول النزلاء الأتراك."

    وطالبت أوساط شعبية في محافظة البصرة في وقت سابق الحكومة المحلية بطرد القنصل التركي واغلاق مقر القنصلية التركية في البصرة ، كما طالبت تلك الأوساط بإيقاف جميع نشاطات الشركات التركية العاملة في العراق ، وكذلك عدم منح الشركات التركية فرص استثمارية جديدة في عموم العراق وخاصة في محافظة البصرة.



    مصدر نيابي: مساعي تبذل من العراقية لحسم قانون هيئة المساءلة

    بغداد / اور نيوز: كشف مصدر نيابي عن وجود مساعي من قبل القائمة العراقية لتعديل قانون هيئة المساءلة و العدالة قريبا خاصة في ظل القرارات الاخيرة التي ظهرت من الهيئة بحق بعض المحافظات.

    وقال المصدر لوكالة (أور) ان" التعديل الذي تروم العراقية طرحه قريبا يتعلق بتعديل فقرات القانون من اجل تسهيل ارجاع بعض الكفاءات التي اجتثها القانون الحالي"، مضيفا ان" القائمة العراقية تسعى ايضا لاستضافة محمد شياع السوداني رئيس الهيئة الحالية بالوكالة من اجل الاطلاع على اسباب قرارات الهيئة الاخيرة والمتعلقة باجتثاث العديد من الشخصيات الكفوءة في محافظات معينة دون غيرها".

    ولفت المصدر الى ان " العديد من الاطراف السياسية تسعى للاسراع في تشكيل هيئة المسألة والعدالة بعد التصويت عليها في مجلس النواب لكن وجود بعض الخلافات ارجئ حسم هذا الموضوع".



    طالباني يأسف لحكم إعدام الهاشمي ويرجح "تعقيد" المصالحة .

    شفق نيوز/ أعرب الرئيس العراقي جلال طالباني الموجود في ألمانيا للعلاج، الاثنين، عن أسفه لصدور حكم الإعدام بحق نائبه طارق الهاشمي في الوقت الذي يقول انه يتعين أن تتكلل جهوده بالنجاح في مساعي عقد مؤتمر المصالحة الذي تأجل مرات عدة.

    واصدر القضاء العراقي أمس حكما يقضي بإعدام الهاشمي شنقا- غيابيا- بعد إدانته بثلاث تهم "إرهابية" ومنها قتل ضابط ومحامية.

    وقال طالباني في بيان أرسل لـ"شفق نيوز" عبر البريد "كان مدعاة للأسف أن يصدر في هذا الوقت بالذات قرار قضائي بحقه (الهاشمي) وهو ما زال رسميا يشغل منصبه".

    وأضاف طالباني أن صدور الحكم يعد "عاملا لا يساعد بل ربما يعقد الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة".

    كما أصدرت المحكمة الجنائية العراقية المركزية حكما غيابيا على صهر الهاشمي احمد قحطان بالإعدام، وفقا لما ذكره مصدر قضائي لـ"شفق نيوز".

    وتابع طالباني "انطلاقا من واجبي في توحيد الكلمة وتفادي كل ما يؤدي إلى تصدع في وحدة النسيج الوطني، أرى أن المصالحة الوطنية تقتضي البحث عن السبل الكفيلة بإشاعة أجواء التسامح وإبداء المرونة، بما يمهد لإجراء الإصلاحات وتعزيز الشراكة".

    وقال "ورغم وجودي في ألمانيا للعلاج والنقاهة، فأنني لم أتوقف... من اجل التهيئة لعقد اجتماع وطني شامل لتسوية الخلافات والتوصل إلى حلول مقبولة لمشاكل مختلفة، وكان بينها موضوع الاستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية".

    وقال أيضا "ولا بد من التأكيد مجددا على أن إبداء الرأي لا يعني بأي حال من الأحوال طعنا في القضاء أو تدخلا في شؤونه وقراراته".

    وقال الهاشمي بعد يوم من صدور قرار إدانته إنه فخور بذلك لأنه صدر من رئيس الوزراء نوري المالكي. واعتبر الحكم "جائرا".



    الهاشمي يلتقي أوغلو وأردوغان في أنقرة

    سوا: التقى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في أنقرة الأحد مع وزير الخارجية أحمد داود أوغلو.

    ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عمن وصفته بدبلوماسي رفيع رفض الكشف عن اسمه قوله إن الهاشمي وصل إلى أنقرة قادما من اسطنبول حيث يقيم، والتقى أوغلو في اجتماع مقرر سابقا لكنه تزامن مع صدور حكم الإعدام بحق الهاشمي، حسب قوله.

    كما أوردت قناة سي إن إن التركية أن الهاشمي سيلتقي مساء مع رئيس الوزراء طيب رجب اردوغان من دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.



    اوغلو لـ / واب / : اذا كان القضاء العراقي عادلا سنسلم الهاشمي للعراق ؟؟؟

    انقرة / واب / اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ، عن استعداد بلاده تسليم نائب رئيس الجمهورية العراقي المحكوم عليه غيابيا بالاعدام طارق الهاشمي ، الى العراق " اذا كان القضاء العراقي عادلا "./حسب تعبيره/.

    وقال في تصريح خاص لوكالة انباء بغداد الدولية / واب / اليوم :" ان تركيا سترسل وفدا رسميا لمقابلة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للتباحث بشأن هذا الامر ".

    واضاف :" ان تركيا ستطالب هيئة حقوق الانسان الدولية بمتابعة الموضوع وايقاف الحكم الذي صدر بحق الهاشمي ".

    يذكر ان المحكمة الجنائية العليا العراقية اصدرت حكما بالاعدام شنقا حتى الموت بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ، المتواجد حاليا في تركيا .



    فريق الدفاع عن الهاشمي يعتبر أن "لا قيمة" لحكم الإعدام الصادر بحقه

    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر فريق الدفاع عن نائب رئيس الجمهورية المدان بتهمة "الإرهاب" طارق الهاشمي، الاثنين، أن "لا قيمة" لحكم الإعدام الصادر بحق موكله من الناحية القانونية، مؤكداً أن القرار لا يكتسب الدرجة القطعية إلا بإلقاء القبض على المحكوم أو تسليم نفسه.

    وقال رئيس الفريق مؤيد العزي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المنطق القانوني يعتبر حكم الإعدام ضد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من القرارات التي لا قيمة لها من الناحية القانونية، لأنه لا يكتسب الدرجة القطعية إلا بتسليم الهاشمي نفسه، أو يتم إلقاء القبض عليه".

    وأضاف العزي أن "قرار حكم الإعدام الغيابي لا يستوجب التمييز عليه"، لافتا إلى أن "هيئة الدفاع عن الهاشمي قدمت، يوم أمس، في ساحة المحكمة لائحة دفاعية تضمنت 33 صفحة شرحنا خلالها كل الحيثيات".

    وكانت محكمة الجنايات المركزية في بغداد أصدرت، أمس الأحد (9 أيلول 2012)، حكمين بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ومدير مكتبه أحمد قحطان لإدانتهما بقضايا "إرهابية".

    وانتقدت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي الحكم، معتبرة أنه "مسيس وكان متوقعاً"، فيما دعت الشركاء في العملية السياسية إلى اتخاذ مواقف تتناسب وحجم "المحنة".

    فيما أعرب مجلس محافظة النجف عن تأييد الحكم الصدر، ورأى أنه "دليل" على عدالة القضاء العراقي، وبداية للخروج من نفق الطائفية.

    ويقيم الهاشمي الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهمة "الإرهاب" في تركيا منذ التاسع من نيسان 2012، بعد مغادرة إقليم كردستان العراق الذي لجأ إليه بعد أن عرضت وزارة الداخلية في (19 كانون الأول 2011) اعترافات مجموعة من أفراد حمايته بالقيام بأعمال عنف بأوامر منه.

    ومنحت الحكومة التركية في (31 تموز 2012)، الهاشمي إقامة دائمة في البلاد لتؤكد بذلك رفضها تسليمه للسلطات العراقية.

    وأصدرت منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول)، في (8 أيار 2012)، مذكرة حمراء بحق الهاشمي بناء على شكوك بأنه متورط في قيادة وتمويل جماعات إرهابية في العراق، والتي قالت إنها تحد بشكل كبير من حريته في التنقل وتتيح للبلدان المتواجد فيها إلقاء القبض عليه، فيما أكدت أنها ليست مذكرة اعتقال دولية.

    يذكر أن الهيئة التحقيقية بشأن قضية الهاشمي أعلنت في (16 شباط 2012)، عن تورط حماية الأخير بتنفيذ 150 عملية مسلحة، مؤكدة أن من بينها تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وإطلاق صواريخ واستهداف زوار عراقيين وإيرانيين وضباط كبار وأعضاء في مجلس النواب.



    على الرغم من اعترافاتهم المسجلة والمثبتة .. قاضي محكمة الاعظيمة يطلق سراح المجرمين المتورطين بتفجير الكريعات!!

    الكاتب: قراءات: كشف المحامي حيدر اللامي في اتصال هاتفي مع مراسل موقع قراءات عن اطلاق سراح الارهابيين المتورطين بتفجير منطقة الكريعات ,

    وقال حيدر اللامي المحامي في محكمة جنايات الاعظمية : ان جلسة هذا اليوم خصصت للنطق بالحكم في قضية تفجير منطقة الكريعات حيث المرافعة تخص العمل الاجرامي الارهابي الذي حدث في منطقة الكريعات بسيارة مفخخة والذي راح ضحيته عدد من الشهداء وعدد من الجرحى بالريخ 2 – 11 ,

    وبين المحامي ان المحكمة حكمت بالتناغم مع المدعي العام والمتهمين ومحاميهم بالافراج عن المتهمين ولم ينظر الى اوراق التحقيق واعترافاتهم ويبدو انهم اتفقوا مسبقا على حل المتهمين والافراج عنهم ,

    واضاف اللامي : ان القاضي غير كفوء وان المدعي العام ايضا لايعون للقضية اي اهتمام وانهم غير كفوئين بعملهم

    واكد ان المحكمة حسمت الموضوع بجلسة واحدة ,

    يذكر ان انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكريعات بتاريخ 2 – 11 وراح ضحيته عشرات من الشهداء والجرحى , واعلنت القوات الامنية في وقت سابق عن القاء القبض على المجموعة الارهابية التي نفذت الجريمة.



    البيشمركة تعلن إلغاء افتتاح مقر عمليات دجلة بتدخل من الطالباني

    السومرية نيوز/ السليمانية: أعلنت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان، الاثنين، عن إلغاء افتتاح مقر قيادة عمليات دجلة نتيجة تدخل رئيس الجمهورية جلال الطالباني لدى رئيس الحكومة نوري المالكي، فضلاً عن موقف رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني والأحزاب الكردستانية الرافض لتشكيلها.

    وقال وكيل وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المعلومات الأولية المتوفرة لدينا تشير إلى إلغاء مراسيم افتتاح مقر قيادة عمليات دجلة في منطقة كيوان بمحافظة كركوك، والذي كان من المقرر إجراؤها اليوم".

    وأكد ياور أن "إلغاء هذا الإجراء جاء نتيجة إرسال رئيس الجمهورية جلال الطالباني مبعوثه الخاص إلى رئيس الحكومة نوري المالكي، فضلاً عن رفض رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني والأحزاب الكردستانية ووزارة البيشمركة ومجلس محافظة كركوك لتشكيل هذه القوة".

    وكان مجلس محافظة كركوك رفض، في (6 أيلول 2012)، أمر مكتب القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بربط تشكيلات وزارتي الدفاع والداخلية في المحافظة بقيادة عمليات دجلة وتعيينات وزارة التربية الأخيرة، فيما أكد النائب عن القائمة العراقية عمر الجبوري، أمس الأحد (9 أيلول 2012)، أنه لا يمكن لسلطات كركوك المحلية أن تمنع تشكيل قيادة عمليات دجلة استناداً إلى الدستور، معتبراً رفض مجلس المحافظة تشكيل هذه القوة "انتهاكاً" للقانون.

    وطالبت الأحزاب السياسية في إقليم كردستان، في (8 أيلول 2012)، الحكومة الاتحادية بالتراجع عن قرار تشكيل قيادة عمليات دجلة تمهيداً لانعقاد اجتماع الكتل السياسية، فيما اعتبرت هذه القوة "لعبة" سياسية وأمنية وعسكرية.

    وكانت كتلة التحالف الكردستاني في مجلس محافظة ديالى اعتبرت، في (3 أيلول الحالي)، أن تشكيل قيادة عمليات دجلة له أبعاد سياسية واضحة، متوقعة أن يؤثر تشكيلها بشكل سلبي على الأوضاع الأمنية في ديالى وكركوك.

    وأعلنت وزارة الدفاع، في (3 تموز 2012)، عن تشكيل "قيادة عمليات دجلة" برئاسة قائد عمليات ديالى الفريق عبد الأمير الزيدي للإشراف على الملف الأمني في محافظتي ديالى وكركوك، فيما أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس كركوك رفضها القرار "لأن المحافظة آمنة ومن المناطق المتنازع عليها"، مؤكدة أنه سيفشل من دون تنسيق مسبق بين حكومات بغداد وأربيل وكركوك.

    وكشف مصدر عسكري رفيع المستوى في محافظة كركوك، في (30 آب الماضي)، عن مباشرة قيادة عمليات دجلة لمهامها رسمياً في محافظتي كركوك وديالى، فيما أكدت أن عملها سيزيد من تفعيل الجهد الأمني والتنسيق الاستخباري بين الأجهزة الأمنية.

    ولاقى هذا القرار ردود فعل متباينة، حيث اعتبر النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، في الرابع من تموز 2012، القرار "استهداف سياسي بامتياز"، محذراً ضباط الجيش العراقي "الذين يحملون إرث وثقافة النظام السابق" من التجاوز على الدستور والاستحقاقات، فيما طالب الحكومة بعدم الانسياق وراء هؤلاء الضباط الذين يحاولون خلق تصادم بين بغداد وإقليم كردستان.

    يذكر أن اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى وصفت، في (7 تموز الماضي)، القرار بـ"السياسي"، في حين اعتبرت النائبة عن محافظة ديالى في القائمة العراقية ناهدة الدايني القرار "صائباً" لمعالجة الخروق الأمنية.









      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 26, 2019 4:38 am