بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 17 ايار 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 17 ايار 2011 Empty اخبار وتقارير : 17 ايار 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس مايو 19, 2011 5:44 am

      اخبار وتقارير : 17 ايار 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي
      المالكي: المصالحة الوطنية لا تكون مع من ارتكبوا جرائم المقابر الجماعية
      الاتحاد: قال رئيس الوزراء نوري المالكي، الاثنين، إن المصالحة الوطنية لا تكون مع من قال انهم ارتكبوا جرائم المقابر الجماعية ولم يدفعوا ثمنها ولم يستنكروها ولم يعتذروا للشعب العراقي كما حصل في العديد من دول العالم، مشيدا في الوقت نفسه بالذين “انتقلوا من صف النظام المقبور والحزب المشوه” الى صف الحرية والديمقراطية .
      وقال بيان لمكتب المالكي ان ذلك جاء في كلمة ألقاها المالكي في الاحتفال الذي إقامته وزارة حقوق الإنسان بمناسبة اليوم الوطني للمقابر الجماعية.
      وقال المالكي “مالم تستقر العملية السياسية ويتفاعل الشركاء فيها تفاعلا حقيقيا وفق الأطر الدستورية فلن تتحقق السيادة ولا الأمن ولا الأعمار ولا التعليم المتطور ولا الاستثمار الأمثل للثروات، فالعوائل التي ضحت بأبنائها ورجالها في المقابر الجماعية، والعراقيون جميعا يريدون رؤية بلدهم مستقرا ومتقدما”. واضاف “ لا حل للمشكلة التاريخية الا بالمساواة وبتصالح المجتمع العراقي مع نفسه، والمصالحة ليست مع الذين ارتكبوا جرائم المقابر الجماعية ولم يدفعوا ثمنها ولم يستنكروها في اقل تقدير ولم يعتذروا للشعب العراقي كما حصل في العديد من دول العالم، فالمصالحة ستكون وهمية مع هؤلاء القتلة ولابد ان نتعامل بواقعية ليأخذ المجرم جزاءه وتستأصل الجريمة بالعدالة وليس بالانتقام، ولايجوز-كما يريد البعض- ان يعودوا الى مؤسسات الدولة بالمساواة مع الضحايا”. وتابع “ لكنني اشيد وارحب بالذين انتقلوا من صف النظام المقبور والحزب المشوه الى صف الحرية والديمقراطية وهؤلاء يمثلون انموذجا يحتذى به”. واشار المالكي الى ان “تاريخ الدم طويل في العراق، للاسف الشديد، ولابد ان ينتهي هذا التاريخ الاسود، وان مشاهد المقابر الجماعية كافية للحكم على النظام المباد فقد ترك نظام البعث ادلة لاتقبل الجدل وهي مرحلة سوداء من تاريخ العراق انتهك فيها الحرمات وسفك الدماء واوصل البلد الى اسوأ حالاته، ولا نسمح لمن هم في العملية السياسية ان يؤمنوا بتلك الافكار والممارسات حتى لاتتكرر المأساة”. وحذر رئيس الوزراء “الارهابيين والقاعدة والمليشيات الذين يمارسون اليوم نفس الجرائم التي كان يرتكبها النظام المباد”، داعيا الى “ترك هذا السلوك الشائن واحترام حقوق الانسان ومبادئ الحرية والديمقراطية” واكد ان “المجتمع السليم هو الذي يكرم شهداءه وعوائلهم وإن ماقدم لهم حتى الآن ليس بمستوى طموحنا لأنهم يستحقون الكثير”، داعيا الى “محاسبة من يثبت تقصيره في تمشية معاملاتهم وحصولهم على حقوقهم” والتقى المالكي بحسب البيان، ضمن منهاج الاحتفال باليوم الوطني للمقابر الجماعية.
      وقال المالكي خلال لقائه عدداً من الكرد الفيليين في مقر رئاسة الوزراء، بمناسبة اليوم الوطني للمقابر الجماعية إن “المقابر التي تم فتحها لا تزيد عن الـ45 مقبرة لغاية الآن التي قد تصل إلى أكثر من 100 مقبرة لم تفتح”. واوضح المالكي أن “هذه المقابر فيها كل الطوائف ومن مختلف الأعمار وهؤلاء نموذج للجرائم التي ارتكبها النظام السابق”، مبينا أن “الكرد الفيلية كان لهم نصيب من هذه المقابر”. وأضاف رئيس الوزراء ان “اطلعنا على وثائق لأبناء الكرد لما يقارب 22 الف شاب الذين كانوا قد احتجزوا وسفرت عوائلهم فيما أعدم تجار من الكرد الفيلية وسلبت أموالهم”.
      وأشار المالكي إلى أن “الفيليين بحاجة إلى بعض التشريعات وهي من مسؤولية مجلس النواب أن يلغي ما ورد من قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل”. وتابع ان “بعضاً من مخلفات البعث مازال موجوداً في بعض الدوائر والى ألان يتعاملون بالعقلية التي اسقطوا بها الجنسية والى ألان يتمنى بعضهم لو يعيد العمل بالجنسية إلف وباء ولكنها انتهت بالعراق والكل متساو”.
      وقال المالكي أن “الهوية الموحدة ستكون هي الوثيقة الرسمية بعد إلغاء شهادة الجنسية”، مؤكدا أن “الحكومة وضعت تصميما لإصدار الهوية الموحدة لجميع العراقيين”. وأضاف المالكي أن “العراقي يساوي العراقي دون أي تمييز”، مشددا على “ضرورة إيجاد التشريعات والتعديلات التي تضمن حقوق الكرد الفيليين كمواطنين وليسوا من فئة "ب" كما صنفهم النظام السابق”. وأشار المالكي إلى أن “البعض مازالوا موجودين في بعض الدوائر ويعملون بالعقلية التي اسقطوا فيها الجنسية سابقا والى الآن يتمنى ان يضعوا، (أ) و (ب) وباب في الجنسية”، مؤكدا انه “ليس انتصارا أن يبقى في العملية السياسية من يردد أو يتردد في فكره أو ذهنية أفكار حزب البعث أو التمييز أو الطائفية أو القومية وليس هذا بشريك الشريك”.
      بدوره قال الأمين العام للمؤتمر العام للكرد الفيليين محمد النعماني خلال اللقاء أن “المشكلة ليست ان يأخذ الكرد الفيليون موقعا هنا أو هناك”. وأضاف ان “المشكلة هي كيف ان نخدم هذه الشريحة التي إلى الآن مازالت عندهم مشاكل في قضايا الشهداء والمفصولين والتي لم يتسن لهم حتى فرصة التعليم بحجة التبعية”. وطالب النعماني الحكومة بالتعجيل من اجل إنهاء ملفات الكرد الفيليين العالقة بما فيها منحهم الجنسية بعد ما أسقطها عنهم النظام السابق”. وضم الوفد الزائر رئيس وعدد من أعضاء “المؤتمر الوطني العام للكرد الفيليين” ومجموعة من الشخصيات والكوادر والنخب الفيلية من المثقفين والمستقلين، وجرى اللقاء في مقر رئاسة الحكومة العراقية.



      البياتي: الاتفاقية الامنية تلزم الجانب الامريكي بالانسحاب ولايمكن التراجع عنها او اجراء أي تعديل
      وارع- اكد عضو التحالف الوطني النائب عباس البياتي عدم امكانية الابقاء على أي جندي امريكي محتل في العراق نهاية العام الجاري وفق الاتفاقية الامنية التي وقعت بين الجانبين العراقي والامريكي".وشدد البياتي في تصريح لوكالة انباء الرأي العام (وارع) اليوم "على انه يجب ان تنفذ الاتفاقية الامنية بكل بنودها ولايمكن التراجع عنها او اجراء أي تعديل عليها".مضيفا "ان على الجانب الامريكي الالتزام ببنود هذه الاتفاقية وعدم الاخلال بها لان اذا تراجعت عن وعودها ستواجة مقا


      العراقية البيضاء والصدريون يشكلون تكتلا برلمانيا لنصرة الحدود العراقية مع إيران والكويت
      السومرية نيوز: أعلنت كتلة العراقية البيضاء، السبت، عن تشكيل تكتل برلماني جديد لنصرة الحدود العراقية، كاشفة عن ذهاب نواب إلى محافظة البصرة للإطلاع على تأثير بناء ميناء جديد للكويت، على العراق.
      وقالت المتحدثة باسم الكتلة العراقية البيضاء، عالية نصيف، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك تكتلا جديدا، تم تشكيله في مجلس النواب، لنصرة الحدود العراقية الإيرانية والكويتية"، مضيفة أن "هذا التكتل تشكل من نواب التيار الصدري والعراقية البيضاء".
      وأضاف نصيف أن "هناك ميناء كبيرا يبنى في الكويت بمسافة كيلومتر واحد عن ميناء الفاو الكبير، والذي يؤدي إلى إنهاء الحالة الاقتصادية بالكامل للعراق"، مشيرة إلى أن "الميناء الكويتي فيه انسلاخ كبير للخارطة العراقية، وتجاوز على الكثير من القرى والأراضي العراقية".
      وكشفت المتحدثة باسم العراقية البيضاء عن "ذهاب نواب إلى ميناء البصرة للإطلاع وتصوير المنطقة، ومعهم خبراء من القانون الدولي، للاطلاع على تأثير الميناء الكويتي"، لافتة إلى أن "النواب سيقدمون تقريرا مصورا بعد عودتهم إلى مجلس النواب".
      وأعلنت الكويت عن البدء بإنشاء مشروع ميناء مبارك، في السادس من نيسان المنصرم، بعد سنة تماما من إعلان العراق نيته بناء ميناء الفاو الكبير، ويلفت نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التنمية الكويتي أحمد الفهد أن المشروع الذي تعاقدت على إنشائه شركة هيونداي الكورية، سيكون "صديقا للبيئة"، مؤكدا أنه "ينطوي على أهداف كبيرة، ويحقق آمال وتطلعات الشعب الكويتي، الذي طالما تمنى بناء ميناء بهذا الموقع الاستراتيجي والفعال، والذي سيجعل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً على المستويين الإقليمي والعالمي".
      وبحسب ما أعلنت الكويت فإن المشروع سينفذ على أربع مراحل تنتهي آخرها في العام 2016، ويشمل إنشاء أرصفة للحاويات بطول كيلومتر ونصف، وعشرات المراسي، ومنطقة حرة للتبادل التجاري، ومجمع سكني متكامل، وخط للسكك الحديدية يربط بين طرفي الجزيرة، وتبلغ كلفة المرحلة الأولى من المشروع 305 ملايين دينار كويتي، وتشمل المراحل اللاحقة زيادة عدد المراسي، وتوسيع محطة خزن الحاويات لتصل طاقتها إلى مليونين و500 ألف حاوية سنوياً.
      وكانت وزارة النقل وضعت في نيسان من العام الماضي، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي تشير تصاميمه الأساسية باحتوائه على رصيف للحاويات بطول 39000 متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربعة مليارات و400 مليون يورو، ومن المؤمل أن يتصل الميناء بخط للسكة الحديدية يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوربا من خلال تركيا.


      أياد علاوي يخطط لمظاهرات مليونية متواصلة بعد إنتهاء ال 100 يوم حتى إسقاط الحكومة؟؟؟؟؟؟؟
      أحمد الساعدي / شط العرب - 16/05/2011م - 1:46 م : ذكرت مصادر مقربة من حركة الوفاق بأن هناك توجيهات سرية صدرت من قيادة الحركة بضرورة البدء بتعبئة مظاهرات مليونية حاشدة من أجل إسقاط حكومة المالكي فور انتهاء مهلة المائة يوم الذي حددها الأخير .
      و أضاف المصدر بأن الدكتور أياد علاوي أكد على ضرورة تحشيد جميع مؤيدي القائمة العراقية و جماهيرها و حثهم على الخروج بمظاهرات مليونية تطالب بتوفير الخدمات و تغيير الحكومة ، على أن تكون المظاهرات مستمرة و متواصلة حتى إسقاط حكومة المالكي المترهلة و التي تعاني من مشاكل جمة .و قال المصدر بأن هناك إجتماعات يومية مكثفة تعقد في جميع مقار حركة الوفاق بغية تنظيم و تعبئة الجماهير و حثهم على الخروج



      العراقية تدعو لاتخاذ موقف "وطني" تجاه الدباغ بخصوص تصريحه بشأن الكويت
      السومرية نيوز: وصف ائتلاف العراقية، الاثنين، تصريحات الناطق باسم الحكومة بشأن بناء الكويت لميناء مبارك، بـ"اللا مسؤولة"، فيما دعا الى اتخاذ مجلس الوزراء "موقف وطني"، إزاءه، في حين اعتبر المواقف الكويتية بأنها استفزازية. وقال الناطق باسم العراقية حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "على مجلس الوزراء اتخاذ موقف وطني تجاه التصريحات اللا مسؤولة للناطق باسم الحكومة علي الدباغ التي وصف فيها بناء الكويت لميناء مبارك بالحق الوطني لها". ودعا الملا "الى اتخاذ الحكومة موقف واضح تجاه الاستفزازات الكويتية للعراق".
      وكان الدباغ صرح لجريدة السياسة الكويتية في الـ11 من ايار الحالي عدم وجود اي اعتراض عراقي على انشاء ميناء مبارك الكبير الذي قامت الكويت بوضع حجر الأساس له منذ اسابيع قليلة، مشيرا الى الحق الكامل لأي دولة في ممارسة سيادتها على مواردها ومنشآتها وبالتالي لا يوجد ما يمنع من ان تقوم الكويت ببناء اي شيء ضمن ما تراه مناسبا لها في اراضيها ومياهها الاقليمية.
      وأعلنت الكويت عن البدء بإنشاء مشروع ميناء مبارك، في السادس من نيسان المنصرم، بعد سنة تماما من إعلان العراق نيته بناء ميناء الفاو الكبير، ويلفت نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التنمية الكويتي أحمد الفهد أن المشروع الذي تعاقدت على إنشائه شركة هيونداي الكورية، سيكون "صديقا للبيئة"، مؤكدا أنه "ينطوي على أهداف كبيرة، ويحقق آمال وتطلعات الشعب الكويتي، الذي طالما تمنى بناء ميناء بهذا الموقع الاستراتيجي والفعال، والذي سيجعل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً على المستويين الإقليمي والعالمي".


      فائزة العبيدي : من يدعوا الى تخفيض رواتب البرلمانيين يستحق العقوبة
      واع : قالت عضو القائمة العراقية فائزة العبيدي ان" كل من يدعوا الى تقليل رواتب البرلمانيين فانه يمتلك منافذ اخرى للرزق من شركات ومعامل وغيرها ".واضافت العبيدي في تصريح خصت به مراسل( وكالة انباء الاعلام العراقي/ واع) اليوم السبت ان "من يدعوا الى التخفيض فانه يستحق العقوبة لانه يجر البرلمانيين الى الفساد واستحصال المال بطرق غير شرعية " بحسب قولها ".لافة الى ان" عضو مجلس النواب يستلم الان عشرة ملايين دينار فقط من غير رواتب الحمايات الخاصة وعددهم ثلاثون وان هذا المبلغ لايكفي لان البرلماني يحتاج الى حمايات له ولافراد عائلته لان حياتهم مهددة من قبل الارهابيين ، مضيفة ان عضو مجلس النواب مقيد ولايتمكن من ممارسة حياته بشكل سلس كباقي المواطنين ".


      عثمان:الاكراد وافقوا على بقاء القوات الاميركية وموقف التركمان غامضاُ
      اكد عضو القائمة العراقية محمد عثمان(تركماني)ان موقف التركمان إزاء بقاء القوات الاميركية في المناطق المتنازع عليه مازال غيرواضح مؤكدا ان الاكراد ليس لديهم مانع من بقاء هذه القوات بهذه المناطق.
      وقال عثمان لـ(المواطن):”ان التركمان لم يصدر عنهم موقف رسمي بهذا الشان لان موقفهم من موقف القائمة العراقية التي مازالت ايضا تدرس الموضوع”.واضاف:”ان القائمة العراقية تنتظر تقييم رئيس الوزراء للاجهزة الامنية بهذا الجانب وبعد ذلك تتخذ موقفا بشكل رسمي”. موضحا”ان الاكراد اتخذوا موقفا علنيا بخصوص بقاء القوات الاميركية في المناطق المتنازع عليها حيث أعطوا موافقتهم رسميا”.وتابع عثمان”ان التركمان لايرغبون ببقاء القوات الاميركية وهم مع الانسحاب من العراق”. من جهته طالب النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية شريف سليمان الحكومة العراقية ورئيس الوزراء بتقييم القوات الامنية العراقية قبل الانسحاب الامريكي،مشيراً الى ضرورة بقائها في المناطق المتنازع عليها. واضاف ان”المناطق المتنازع عليها تحتاج الى حماية وخاصة بعد حدوث عدد من الخروقات الامنية بسبب عدم تطبيق المادة (140) وعدم اعطاء الحق لأصحابه،(على حد قوله).“مبينا ان البرلمان هو صاحب القرار ببقاء القوات الامريكية كاملة او اجزاء منها ا وان تبقى بتركيب اخر تتفق عليه الكتل السياسية “.واشار الى ان على الكتل السياسية ان تبتعد عن المجاملات والتعاطف والمزايدة في اتخاذ القرار وان تضع امن واستقرار العراق فوق كل شي وخاصة وان الامن لم يصل بالمستوى المطلوب.
      وتنقل الكتل السياسية مسؤولية الطلب ببقاء القوات الاميركية او جزء منها من جانب الى اخر،فالكل مع رحيل اخر جندي من القوات الاميركية في اخر يوم من هذا العام.

      السعدون: رئيس الجمهورية لم يؤخرالمصادقة على احكام الاعدام
      نفى عضو التحالف الكردستاني محسن السعدون ان يكون رئيس الجمهورية جلال طلباني قد اخر المصادقة على احكام الاعدام الصادرة بحق المجرميين والارهابيين. وقال السعدون لـ(المواطن):”ان المحاكم الجنائية وخاصة المركزية تصدر احكام الاعدام وتصادق عليها”.واضاف”ان احكام الاعدام تنفذ بعد مصادقة المحاكم عليها دون تاخير”. موضحا”ان الامر هنا لايتعلق برئيس الجمهورية بل بالاجراءات التي تتخذها المحاكم”. مؤكدا”ان رئيس الجمهورية حريص على ادانة الارهابيين والمجرمين وانه لايؤخر اي حكم تجاههم”.وتابع السعدون”ان احكام الاعدام بحاجة الى الية قانونية دقيقة ربما يؤخرذلك تنفيذ هذه الاحكام”.
      من جانبه حمل عضو مجلس النواب عن التحالف الوطني فالح الساري رئيس الجمهورية جلال طالباني مسؤولية تاخير تنفيذ حكم الاعدام باكثر من 50 من كبار الارهابيين والقتلة . وقال الساري في تصريح في تصريح صحفي ان رئيس الجمهورية عرقل تنفيذ احكام الاعدام بحق الارهابيين على الرغم من صدورها منذ فترة طويلة ، مشيرا الى ان هناك 50 حكما بالاعدام على كبار الارهابيين والقتلة لم تنفذ لان الطالباني رفض التوقيع عليها، و رئيس الجمهورية يبرر ذلك بانه موقع على اتفاقية دولية بعدم التوقيع على احكام الاعدام”.









      حاجي لـ المواطن: المبادرة الجديدة ستناقش قضية الوزارات الامنية وتوزيع المناصب .. اجتماع يضم المالكي وبارزاني وعلاوي نهاية الشهر الحالي في اربيل
      رجح عضو التحالف الكردستاني لطيف حاجي حسن لقاء بارزاني والمالكي وعلاوي ضمن مبادرة جديدة في اربيل نهاية الشهر الحالي ، مؤكدا ان هذا الاجتماع سيكون حاسما لانهاء المشاكل التي تواجه العملية السياسية.
      وقال حاجي حسن لـ(المواطن):”ان الاجتماع المزمع انعقاده نهاية الشهر الحالي الذي يضم الزعماء الثلاثة هو امتداد للمبادرة التي قادها بارزاني لحلحة الازمة السياسية في البلاد”.
      واضاف”ان المبادرة الاولى كانت تضم 22 بند الا ان تنفيذها لم يكن بالمستوى المطلوب”.موضحا”ان بارزاني تمكن مؤخرا من اقناع المالكي وعلاوي من الاجتماع ثانية في اربيل من اجل وضع النقاط على الحروف”. وتابع حاجي حسن”ان من ابرز النقاط التي سيتم مناقشتها في الاجتماع المرتقب قضية الوزارات الامنية التي مازالت الكتل لم تتفق بشانها”.مؤكدا”ان الاجتماع سيناقش ايضا قضية توزيع المناصب وفقا لآلية شفافة”.ولفت إلى أن”هذا الاجتماع سيكون حاسما لانهاء المشاكل التي تواجه العملية السياسية”.
      من جانبها أعلنت رئاسة إقليم كوردستان عزم الرئيس مسعود بارزاني إطلاق مبادرة خلال أيام بشأن الإتفاقات بين الكتل السياسية في العراق.
      وأكد النائب عن التحالف الكوردستاني عبد الباري زيباري “أن الرئيس بارزاني سيطلق مبادرته بعد إجراء مشاورات مع جميع قادة الكتل السياسية”.
      وقال زيباري “إن المبادرة الجديدة لن تلغي اتفاق اربيل، بل ستعمل على إحيائه وتطويره بما يضمن موافقة جميع الكتل على المبادرة الجديدة.
      الى ذلك طالبت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي امس الاثنين الكتل السياسية كافة بموقف واضح بشأن عرقلة تفعيل اتفاقات أربيل، مؤكدة أن ائتلاف دولة القانون عزز الهواجس بسبب عدم جديته، فيما أعربت عن استغرابها من غياب ممثلي الأخير عن اجتماع قادة الكتل السياسية أمس على الرغم من حضور جميع الكتل.
      وقال المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا في تصريح صحفي” إن”ائتلاف دولة القانون عزز الهواجس والمخاوف لدينا بسبب عدم جديته بشأن تفعيل اتفاقات أربيل” مبينا أن “هذا الأمر دفعنا إلى مطالبة جميع الكتل السياسية بأن تعرب عن موقف واضح من عرقلة تفعيل تلك الاتفاقيات، خصوصاً وأن ذلك يعني تعطيل الدولة وعدم تحقيق الشراكة”.
      وأضاف الملا أنه “كان من المفترض أن يعقد ممثلو قادة الكتل السياسية اجتماعاً آخر لتفعيل مبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بناء على موعد مسبق حدد، الجمعة الماضية، حين اجتمعنا لأول مرة”، مشيرا الى أن “جدول الأعمال كان يتضمن وضع آلية لتفعيل الاتفاقات السياسية التي نتجت من مبادرة البارزاني”.
      وتابع الملا أن “الكتل كافة حضرت الاجتماع، من بينها الكتلة الكردستانية وممثلو العراقية والمجلس الأعلى الإسلامي والتيار الصدري، لكننا فوجئنا باعتذار وعدم حضور ممثلي دولة القانون من دون ذكر الأسباب”.
      وكان النائب عن القائمة العراقية محمد الخالدي كشف، أمس الاول الأحد، عن اجتماع قريب في بغداد بين زعيمي ائتلافه إياد علاوي ودولة القانون نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بهدف التوصل إلى اتفاق لإنهاء الخلافات السياسية، وفيما نعى مبادرة الأخير، شدد على أن الحوار بين الكتل السياسية أجدى من المبادرات.
      وطرح رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني ، في أيلول 2010، مبادرة تتعلق بحل الأزمة السياسية في العراق تتضمن تشكيل لجنة تضم بين ثمانية واثني عشر من ممثلي الكتل السياسية لبدء محادثات لتشكيل الحكومة الجديدة والعمل على حل الخلافات العالقة، وعقد اجتماعات موسعة للقادة لحسم موضوع الرئاسات الثلاث.




      نائب عن الوطني: تفعيل مبادرة البارزاني السابقة افضل من اطلاق اخرى
      بغداد- التآخي: اكد نائب عن التحالف الوطني على ان اطلاق مبادرة جديدة من قبل رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني سوف يواجه التنصل ذاته الذي ابدته الكتل السياسية تجاه المبادرة الاولى بعد ان تعهدت بالعمل على تنفيذها ، مشيرا الى اهمية البحث في اسباب عدم تطبيق تلك المبادرة قبل اطلاق اخرى .
      وقال النائب عن كتلة شهيد المحراب المنضوية في التحالف الوطني حبيب الطرفي في تصريح صحفي ان “كثرة المبادرات ستذهب باهمية المبادرات السابقة التي يجب تفعيلها والبحث في اسباب عدم التزام الاخرين ببنودها مما ادى الى فقدان الثقة بين الكتل السياسية والخلافات والمماحكات السياسية “.
      واضاف ان “المبادرة التي اطلقها رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ستذهب ان اطلقت اخرى جديدة سواء من قبله او من قبل القادة السياسيين الاخرين لان الجميع وافق على المبادرة الاولى ولكن تطبيقها واجه تلكؤا وعدم التزام من قبل البعض “، منوها انه ” يتوجب على الكتل السياسية ان تجتمع لمناقشة الاسباب التي ادت الى تلكؤ المبادرة القديمة بدلا من اطلاق مبادرة جديدة لان مصيرها سيكون ايضا عدم الالتزام بها والتنصل عن تطبيقها “.
      واتفقت الكتل السياسية في تشرين الثاني الماضي ضمن المبادرة على عدد من النقاط، منها الالتزام بالدستور، وتحقيق كل من التوافق والتوازن، وإنهاء عمل هيئة المساءلة والعدالة، وتفعيل المصالحة الوطنية، وتشكيل حكومة شراكة وطنية. وتضمن الاتفاق ضمن مبادرة البارزاني الذي تمخض عنه تشكيل الحكومة، منح منصب رئاسة الوزراء للتحالف الوطني وتشكيل مجلس جديد أطلق عليه “مجلس السياسات الإستراتيجية” تناط رئاسته بالقائمة العراقية وتحديدا اياد علاوي الذي قرر في وقت سابق تخليه عن المنصب.
      وبين الطرفي ان”المبادرة التي تطلق من الطرف الكوردي تحظى بالاحترام للدور الحيادي الذي يمثله الكورد في العملية السياسية وكذلك لعدم ثقة بقية الكتل السياسية ببعضها البعض وخوفا من ان تعد اي مبادرة من أي طرف دعاية سياسية تحسب للكتلة التي اطلقتها”.
      وكان ممثلو الكتل السياسية قد ناقشوا ، مساء الاول ، بمنزل نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس بنود مبادرة جديدة لرئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني من أجل حل الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.
      وقال مصدر مطلع على مجرى الاجتماع أن” المجتمعين اكدوا على ضرورة الالتزام بمبادرة الرئيس البارزاني” ، مشيرا الى أن” الجميع اكد على انه سيطرح مبادرة البارزاني على اعضاء كتلهم ، للتوصل الى توافق بشأنها”.
      يذكر ان وفدا من الكونغرس الأميركي قد دعا رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني إلى طرح مبادرة جديدة لحل الأزمة الراهنة التي تواجه العملية السياسية في العراق اثناء زيارته لاقليم كوردستان مطلع الشهر الجاري.


      التحالف الكوردستاني: تصريحات الفريق اول بابكر زيباري بشأن جاهزية الجيش العراقي تنم عن الشعور بالمسؤولية
      بغداد-التآخي : اكد التحالف الكوردستاني ان تصريحات رئيس اركان الجيش بشأن جاهزية الجيش العراقي تنم عن الشعور بالمسؤولية وحقيقة يعرفها كل عسكري مهني يهمه امن ومستقبل العراق.وقال الناطق الرسمي باسم كتلة التحالف الكوردستناني مؤيد طيب في تصريح خص به (التآخي) ان الفريق اول بابكر زيباري احد رموز نضالنا الشامخة في مقارعة الدكتاتورية وافنى زهرة شبابه في البيشمركة وله دور منشود في بناء الجيش العراقي الجديد”، مؤكدا ان تصريحاته حول جاهزية الجيش العراقي تنم عن الشعور بالمسؤولية وحقيقة يعرفها كل عسكري مهني يهمه امن ومستقبل العراق مشددا على ان الهجوم عليه غير مبرر وغير مقبول.واوضح طيب “ان تصريحات الفريق اول بابكر زيباري هي ليست املاءات امريكية او دعوة بالضرورة لابقاء القوات الامريكية في العراق كما وصفها البعض”، لافتا الى “ان موضوع بقاء القوات الامريكية من عدمها يقرره اولا واخيرا مجلس النواب العراقي وليس رئيس اركان الجيش”.


      بارزاني: وجود الفيدراليات يصب في مصلحة المركز
      التاخي : إستقبل السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان، أمس الاثنين، في منتجع صلاح الدين وفداً رفيع المستوى من محافظة صلاح الدين ضم الشيخ شعلان الكريم عضو مجلس النواب العراقي أحد شيوخ قضاء سامراء وأحمد عبدالله الجبوري محافظ صلاح الدين وعماد يوسف رئيس مجلس المحافظة الى جانب رئيس مجلس قضاء سامراء وعدد من اعضاء مجلس محافظة صلاح الدين وقضاء سامراء.
      وخلال اللقاء أشار الشيخ شعلان الكريم الى العلاقات التاريخية بين اهالي محافظة صلاح الدين وقضاء سامراء مع اقليم كردستان، مؤكدا على ضرورة تعزيز هذه العلاقات. وثمّن الكريم التجربة الفيدرالية في اقليم كردستان، مشيراً الى ان تطبيق هذا النظام أثمر عن نجاح كبير لاقليم كردستان وان أهالي صلاح الدين يتطلعون الى اتباع نفس النظام في محافظتهم وهم بحاجة الى دعم رئيس اقليم كردستان وشعب كردستان في ذلك. كما وثمن شعلان الكريم دور السيد مسعود بارزاني في حل المشاكل في العراق، مؤكداً أن ممارسة سياسة المصالحة الوطنية من قبل سيادته حققت الوحدة والنجاح في اقليم كردستان في جميع المجالات.
      ومن جانبه أكد السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان على عمق العلاقات التاريخية بين الجانبين، مشيراً الى المواقف الايجابية لبعض الشخصيات السياسية والعسكرية في محافظة صلاح الدين وقضاء سامراء تجاه ثورة ايلول الكردية. وحول تطبيق النظام الفدرالي في محافظة صلاح الدين أوضح رئيس اقليم كردستان: ان الدول التي مارست النظام الفدرالي تمكنت من التغلب على مشاكلها وان وجود الفدراليات يصب في مصلحة المركز، لكن ثمة من فهم مفهوم الفدرالية بشكل خاطئ، وقال: ان النظام الفدرالي حق مشروع وان مطالبة محافظة صلاح الدين بهذا النظام مطلب مشروع وان الدستور العراقي اعطى حق ممارسته في جميع المحافظات، قائلا: ومن هذا المنطلق أدعم هذا المطلب بكل امكانياتي وسأسعى لحل مشاكل هذه المحافظة بصورة قانونية.

      جواب المحكمة الاتحادية العليا لدعوى قضائية ضد المالكي لتعيينه ثلاثة نواب ؟
      النخيل-أعلن مجلس القضاء الأعلى، الاثنين، أن المحكمة الاتحادية العليا ردت دعوى مقامة ضد رئيس الوزراء نوري المالكي لتعيينه ثلاثة نواب، مؤكدا أن المحكمة وجدت أن الدستور أقر نواب رئيس مجلس الوزراء ولم يحدد عددهم.
      وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار خلال تصريح اعلامي :إن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت، قرارا برد دعوى قضائية مقامة من قبل احد المواطنين ضد رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي لتعيينه ثلاثة نواب له، مبينا أن "المحكمة وبعد قراءة الدعوى ومراجعة المواد الدستورية وجدت أن الدستور أقر نواب رئيس مجلس الوزراء ولم يحدد عددهم.
      وأضاف البيرقدار أن المادة الدستورية تركت صلاحية تحديد عدد نواب رئيس مجلس الوزراء له بحسب حجم الإعمال والمهام المتاحة أمامه.


      مصدر: النقشبندية وعصائب الحق تقفان وراء 80% من الهجمات ضد الأمريكيين في ديالى
      السومرية نيوز: كشف مصدر استخباري في محافظة ديالى، الاثنين، أن 80% من الهجمات المسلحة التي تستهدف القواعد والأرتال العسكرية الأمريكية داخل المحافظة يقف ورائها تنظيم النقشبندية وعصائب الحق، فيما أكد أن ضربات تنظيم القاعدة للقوات الأمريكية انخفضت بشكل كبير منذ نحو عامين.
      وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "المعلومات الواردة من خلايا الرصد الاستخباري الميدانية وملفات التحقيق مع بعض قيادات الجماعات المسلحة، التي تم اعتقالها خلال العام الحالي، تؤكد أن تنظيمي النقشبندية وعصائب الحق يستحوذان كليهما على حصة الأسد في معدل الهجمات المسلحة التي تستهدف القواعد والأرتال العسكرية الأمريكية"، مشيرا إلى أن "نسبة تلك الهجمات تصل إلى 80 %".
      وأضاف المصدر وهو ضابط برتبة رائد، طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عدد الهجمات التي تعرضت لها القواعد الأمريكية وأرتالها العسكرية في عموم مناطق المحافظة خلال العام الحالي زاد عن 23 هجوما، أغلبها كانت بقذائف هاون وصواريخ كاتيوشا دون معرفة حجم الخسائر المادية أو البشرية"، مؤكدا أن "قاعدة الوير هاوس الأمريكية، قرب بعقوبة، تعد من أكثر القواعد تعرضا للهجمات المسلحة في المحافظة على مدار الأعوام الماضية وبشكل مستمر".
      وتعد قاعدة الوير هاوس في منطقة السبتية، 7كم شمال بعقوبة، من ابرز القواعد الأمريكية العسكرية في محافظة ديالى وتضم الجزء الأكبر من جنود واليات القوات الأمريكية.
      وأكد المصدر الاستخباري أن "معدل هجمات تنظيم القاعدة ضد الأرتال الأمريكية انخفضت بشكل كبير في العامين الماضين، مما أسهم في تقليل معدل الخسائر البشرية نظرا لأن أغلب تلك الهجمات كانت عنيفة وتنفذ بواسطة الانتحاريين أو العجلات الملغمة".
      وتؤكد مصادر أمنية مطلعة في محافظة ديالى، ومركزها مدينة بعقوبة 55 كم شمال شرق العاصمة بغداد، وجود نحو 12 تنظيما مسلحا ينشط داخل المحافظة منذ عام 2003، وحتى يومنا هذا، بعضها تنظيمات كبيرة والبعض الآخر صغير، إلا أن جميعها متهمة بالإرهاب والتورط بقتل مدنيين أبرياء وتدمير ممتلكات عامة.
      وأسس تنظيم الطريقة النقشبندية في العام 2007، وهو تنظيم مسلح يعتقد أنه يضم في صفوفه ضباطاً عملوا في الجيش العراقي السابق، ويدين بولائه إلى نائب الرئيس العراقي السابق عزت إبراهيم الدوري، وينشط في محافظة ديالى ومناطق جنوب غرب كركوك ومحافظتي نينوى وصلاح الدين، شمال غرب العراق.
      فيما تعتبر جماعة عصائب أهل الحق التي يقودها قيس الخزعلي المقيم في إيران حاليا إحدى الجماعات المنشقة عن التيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر وقد نسبت إليها العديد من الاغتيالات كما وأعلنت مسؤوليتها عن العديد من العمليات المسلحة في عدد من محافظات الوسط والجنوب ضد القوات الأميركية.
      كما يعد تنظيم القاعدة في محافظة ديالى، من ابرز التنظيمات المسلحة المتهمة بالوقوف وراء اغلب أعمال العنف التي ضربت اغلب مناطق المحافظة في السنوات الخمسة الماضية والتي راح ضحيتها نحو 15 ألف قتيل وتهجير 35 ألف أسرة وتدمير 92 قرية زراعية بصورة كاملة ناهيك عن تدمير الآف المنازل في مراكز المدن الرئيسية.


      صابر العيساوي يتهم اعضاء من التيار الصدري بمحاولة تلفيق اتهامات كيدية بحق امانة بغداد
      تصاعدت في الاونة الاخيرة عملية تسليط الضوء على ملفات فساد طالت العديد من وزارات ودوائر الدولة ، كما تصاعد التلويح بمحاسبة الوزراء وكبار مسؤولي الوزارات المعنيين بالامر وبخاصة في وزارة الدفاع والداخلية والتجارة والنقل وغيرها ، ويبدو ان الغاء تعليمات شرط موافقة الوزير على استدعاء او محاسبة احد مسؤولي وزاراته ، زاد من عمليات الاستجواب داخل البرلمان العراقي وهيئة النزاهة ، غير ان هناك محاولات لاعادة عمل هذا البند عبر نقضه على يد احد نواب الرئيس ، وبين هذا وذاك تصاعدت مؤخرا سجالات ما بين مسؤولي السلطتين التشريعية والتنفيذية وصلت حد التهديد كما حصل بين وزير المالية رافع العيساوي وعضو لجنة النزاهة عالية نصيف جاسم التي تقدمت بدعوى ضد الاول تحت بند التهديد المباشر ومنع استجواب مدير دائرة عقارات الدولة المتهمة ببيع املاك النظام السابق خلال مزادات صورية لصالح اسماء نافذة .
      يوم امس واثر تصريحات ادلت بها النائبة عن التيار الصدري مها الدوري اتهمت امانة بغداد التي يراسها رافع العيساوي النائبة الدوري وحتى لجنة النزاهة بمحاولة رمي الاتهامات الكيدية والملفقة بحق الامانة .
      جاء ذلك في بيان رسمي للامانة حصلت ( المواطن) على نسخة منه ، اكد "ان ماصدر مؤخرا من تصريحات صحفية النائبة مها الدوري عن ( كتلة الاحرار ) من اتهامات نجدها تسيء لسمعة اداء الامانة والموظف الذي يصون كرامته وسمعته الدستور والتي لم تأتي ضمن الآلية والقانونية التي يخولها النظام الداخلي لمجلس النواب الموقر ،ونعتقد انه يشكل خرقا واضحا ربما جاء عجولا وغير مقصودا بسبب عدم اعتماد النائبة على ادلة قانونية بل دون ان توجه سؤال شفهيا او تحريريا للامانة تستند عليه سيما وانها شخصية معروفة بجهدها العالي في متابعة الخدمات والفقراء ونعتقد ان هذا التصريح الغير صحيح مناسبة لتكرار دعوتنا لرئاسة البرلمان الموقر استضافتنا باقرب جلسة لاطلاعه على خارطة عمل الامانة وكشف كل الملفات والوثائق التي تثبت الاتجاه القانوني والرقابي والمهني الذي تسير عليه أمانة بغداد في مضمار العمل الاكاديمي الجماعي والمهني الشفاف .
      واضاف البيان " كانت امانة بغداد وبسبب مضيها الفعلي بكبرى المشاريع الستراتيجية التي يحتاجها اهالي بغداد الكرام قد دعت رسميا رغبتها باستضافة امين بغداد والمسؤولين لاطلاع ممثلي الشعب عنها والاجابة عن اي تساؤل قانوني او رقابي او مالي يخص تلك المشاريع او مجمل اعمال الامانة ورغبة الامانة من اللجان الرقابية واللجان ذات العلاقة بالخدمات ان تتحقق بشكل مهني وقانوني عنها لاننا سنجدها جزئا من الدعم والشفافية المطلوبة تجاه شعبنا الصابر خاصة وان بعض المؤسسات التفيذية الفاعلة في الشارع صارت مرمى بأتهامات جزافية وكيدية انسحبت من مطبخ الخلافات الحزبية والتي هدفها التسقيط وليس البناء "مؤكدة على ان هناك حملات تسقيط لهم من جهات تكره النهوض والبناء في العراق الجديد".


      الكويتي الهايف:العراق بلد فوضوي وتحكمه المليشيات ويجب تسليم الدوسري للكويت وليس العراق
      2011-05-16 11:50 - الجوار: طالب النائب لسلفي المتشدد محمد هايف الحكومة الكويتية بالتحرك السريع والمخاطبة المكتوبة والرسمية للسلطات اللبنانية لتسليم المواطن محمد الدوسري الى الكويت بدلاً من العراق الذي تحكمه الى الآن الفوضى والميليشيات.حسب زعمه
      وقال هايف في تصريح صحافي ان ما اعلن عنه (امس) في الصحف بأن المواطن محمد الدوسري الموجود في سجون لبنان سيُستلم غداً الى الحكومة العراقية امر مرفوض، مذكراً بأنه تحدث عن هذا الموضوع قبل عام وتفاعلت الحكومة معه على مستوى رئيس الوزراء ووزير الخارجية وخاطبوا السلطات اللبنانية لكن بشكل شفوي ولم تكن المخاطبات بشكل رسمي بتسليم المواطن الدوسري الى الكويت وعدم تسليمه الى العراق.
      وذكر هايف ان هناك مرسوماً صدر عام 2009 بتسليمه الى الحكومة العراقية وانه لا يوجد اي طلب رسمي لتسليمه الى الكويت ولم يكن هناك اي شيء يمنع تسليمه الى العراق.
      وقال ان تم ذلك فستكون الحكومة الكويتية في موقف لا تحسد عليه اذ انه اذا تم تسليمه للعراق يعد ذلك تفريطاً وتخاذلاً وتباطؤاً من الحكومة الكويتية في حق احد مواطنيها الكويتيين، مستدركاً «نحن لا نمانع في محاكمته محاكمة عادلة لكن لا نرضى ان يسلم لمجرد صفقات ومجاملات سياسية وان يحكم عليه في بلد فوضوي».
      واضاف هايف انه اذا كان هذا المواطن يستحق للمحاكمة او لقضاء السجن فينبغي ان يحاكم في بلده، رافضاً محاكمته في بلد غير بلده في ظل تفرج الحكومة ووزارة الخارجية التي اصدرت فقط كلاماً وتصريحات.
      وقال هايف انه تحدث اليوم (امس) مع وكيل وزارة الخارجية فأفاده بأن السلطات اللبنانية وعدت بايقاف الاجراءات، منوهاً انه لا يمكن انتظار الوعود والكلام من السلطات اللبنانية متسائلاً: ما الذي يمنع من مخاطبة الخارجية رسمياً السلطات اللبنانية بكتاب رسمي.
      وبين ان ذلك تخاذل واضح وتفريط في كثير من المواطنين فهناك من ذهب الى العراق وايران والمشرق والمغرب والحكومة تتفرج، ولا توجد مخاطبات رسمية فما السبب الرئيسي في عدم المخاطبات الرسمية.
      وعن الاستجواب المزمع تقديمه من النائبين هايف والطبطبائي قال ان هناك اجتماعاً مساء اليوم (امس) للتباحث حول توقيت الاستجواب وحسب الاتفاق الذي يخرج عن الاجتماع سيتم تنفيذه.وكان محمد الدوسري قد قبض عليه في لبنان بتهمة التجهيز لعمليات ارهابية في العراق .





      ضابط عراقي: تواطؤ لإهمال تقارير أفادت بمحاولة قيادات «القاعدة» الفرار من سجن الرصافة و جهات سياسية حالت دون تنفيذ الإعدام بحقهم .. قال لـ «الشرق الأوسط»: جهات سياسية حالت دون تنفيذ الإعدام بحقهم للإفراج عنهم ضمن المصالحة
      اربيل-رسالتنا - وصف مصدر أمني عراقي كبير عملية الخرق التي تمت في سجن مكافحة الإرهاب الواقع بمجمع وزارة الداخلية في جانب الرصافة من بغداد، الأسبوع الماضي، بأنها «الأخطر على الإطلاق»، محملا جهات أمنية تابعة لوزارة الداخلية مسؤولية هذا الخرق وكذلك الخرق الأمني الذي حدث الشهر الماضي لمجلس محافظة صلاح الدين في تكريت مركز المحافظة التي ينحدر منها الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، الذي أدى إلى مقتل ما يقرب من 60 شخصا بينهم أعضاء في مجلس المحافظة.
      وقال المصدر، وهو ضابط كبير في الجيش العراقي، لـ«الشرق الأوسط» التي التقت به في أربيل أمس إن «معلومات استخباراتية توفرت للأجهزة الأمنية، سواء من قوات الجيش والشرطة، بأن هناك عملية كبيرة سوف تقوم بها مجموعة من تنظيم القاعدة لإنقاذ قيادييهم المعتقلين في سجن مكافحة الإرهاب في الرصافة، لكن لم تتخذ أية إجراءات جدية باعتبار أن هذا السجن يقع في مجمع وزارة الداخلية المحصن أكثر من المنطقة الخضراء، وهو بالفعل كذلك، وهذا مما يثير استغرابنا وشكوكنا، بل يقيننا بأن هناك تواطؤ حصل لتنفيذ هذه العملية الخطيرة التي تكشف عن ضعف الأجهزة الأمنية».
      وقتل ثمانية من أفراد الشرطة العراقية، بينهم أربعة ضباط، بالإضافة إلى عشرة سجناء ينتمون إلى تنظيم القاعدة من بينهم مخطط الهجوم الدموي الذي استهدف مسيحيين في كنيسة «سيدة النجاة» وسط بغداد في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وأسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا، خلال محاولة فرار من سجن في وسط بغداد الأسبوع الماضي تخللتها اشتباكات.
      وجاءت عملية سجن مكافحة الإرهاب الذي يضم عددا من أمراء «القاعدة» ووالي بغداد حذيفة البطاوي «كرد انتقامي مخطط له من قبل عناصر التنظيم ردا على مقتل زعيم تنظيم القاعدة بن لادن» على حد تصريح مسؤول أمني عراقي، مشيرا إلى أن «هذا السجن يضم قياديين في تنظيم القاعدة ومحكومين بالإعدام».
      واستغرب الضابط الكبير في الجيش العراقي عملية اختراق التحصينات الأمنية المشددة لمجمع وزارة الداخلية وإدخال قطع سلاح ومواد تفجير وقنابل أدت إلى مقتل الضابط الكفء العميد مؤيد الصالح مدير مكافحة الإرهاب وذلك بإطلاق رصاصة على رأسه، وقتل ضابط آخر برتبة مقدم، في حين أصيب مقدم آخر بجروح وذلك لانقاد قياديين إرهابيين بينهم ما يسمى «والي بغداد» (البطاوي)، مشيرا إلى أن «التصريحات الإعلامية التي انطلقت من جهات أمنية حول هذه العملية تدعو للسخرية وجاءت كأنها سيناريو لفيلم هزيل؛ إذ لم تكشف الجهات المسؤولة عن حقيقة تنفيذ هذه العملية التي تمت بخرق وبتواطؤ بين أجهزة معينة في وزارة الداخلية والمهاجمين، وإلا كيف يفسر المسؤولون الأمنيون عملية دخول المهاجمين إلى مجمع محصن، بهذه السهولة، ويسيطرون على سجن لعتاة المجرمين؟».
      وأوضح الضابط العراقي قائلا إن «ما قيل عن قيام السجناء أنفسهم بالسيطرة على أسلحة وقنابل يدوية داخل السجن ليس حقيقيا؛ إذ إن هذه الأسلحة والقنابل اليدوية تم إدخالها إلى السجن من قبل المهاجمين وبتواطؤ من قبل حراس وأجهزة أمنية في حماية مجمع وزارة الداخلية، ولا بد من تحقيق نزيه يكشف للعراقيين حقائق الأمور»، منبها إلى أن «عدم التنسيق المخابراتي بين الأجهزة الأمنية وولاء كل جهاز أمني لجهة سياسية أو مذهبية وقيام جهات بتصفيات لأهداف سياسية، أدى إلى حدوث مثل هذه العملية التي تعد نصرا لقوى الإرهاب».
      وحسب رواية الأجهزة الأمنية آنذاك، فإن العملية، التي قادها البطاوي، بدأت عند قيام ضابط برتبة ملازم بمحاولة استجواب الأخير حول سلسلة الاغتيالات الأخيرة في بغداد وإمكانية قيام «القاعدة» بعمليات انتقامية لمقتل أسامة بن لادن.
      وذكر مصدر أمني أنه «لدى فتح باب الزنزانة الخاصة بالمجموعة، تمكن البطاوي من الاستيلاء على مسدس الضابط والاحتفاظ به كرهينة، قبل أن يتمكن الآخرون من مغادرة الزنزانة إلى باحة السجن»، وأضاف أن «المجموعة تمكنت من الوصول إلى مكتب العميد مؤيد الصالح وقتله بإطلاق رصاصة على رأسه، وقتل ضابط آخر برتبة مقدم، فيما أصيب مقدم آخر بجروح»، وقتل الملازم الرهينة وملازم آخر.
      وأشار إلى أن «المجموعة تمكنت من الاستيلاء على أسلحة مختلفة وقنابل يدوية داخل السجن، وقعت بعدها اشتباكات مع حراس السجن» قتل فيها أربعة عناصر من الشرطة. وتمكن خمسة من السجناء «من التسلل إلى سيارة عسكرية في محاولة للفرار، لكن قوات التدخل السريع قتلتهم جميعهم»، بحسب المصدر ذاته.
      وحول سبب عدم تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة من القضاء العراقي بحق هؤلاء المجرمين، قال الضابط العسكري العراقي أمس إن «هناك المئات من المحكومين بالإعدام لم ينفذ بحقهم العقاب وذلك لقيام جهات سياسية باستخدام هؤلاء كأوراق في المفاوضات وعمليات لي أيدي بعضهم بعضا»، كاشفا عن أن «هناك بعض الجهات السياسية التي كانت تفاوض لإطلاق سراح بعض قياديي (القاعدة) ضمن ما أطلقوا عليه (عملية المصالحة الوطنية) وهذا أمر خطير ويهدد القضاء والاستقرار الأمني».
      وفي ما يتعلق بالعملية التي نفذها إرهابيون من تنظيم القاعدة في محافظة صلاح الدين الشهر الماضي والتي استهدفت مقر مجلس محافظة تكريت وأدت إلى مقتل 58 شخصا بينهم أعضاء في مجلس المحافظة، قال الضابط العراقي، إن «هذه العملية نفذت من قبل شخصين ونتيجة خرق حقيقي من قبل بعض أفراد الشرطة المكلفين بحماية مجلس المحافظة؛ إذ سهل هؤلاء مرور الإرهابيين»، موضحا أن «الإرهابيين كانوا مسلحين برشاشات ثقيلة وعشرات القنابل اليدوية التي لم تتوفر لقوات الأجهزة الأمنية التي لا تحمل سوى رشاشات الكلاشنيكوف المحدودة الأداء. وأنا أؤكد أن تسليح الإرهابيين أفضل بكثير من تسليح قواتنا العسكرية والأمنية».
      وأشار إلى أن «هناك صراعا علنيا بين أجهزة وزارتي الدفاع والداخلية، حيث تتجاهل وزارة الداخلية المعلومات الاستخباراتية التي نجهزها لهم نحن في وزارة الدفاع، كما يرفضون تزويدنا بالمعلومات التي يحصلون عليها، وهذا نتيجة الولاءات السياسية والمحاصصات الطائفية التي تسود المؤسستين العسكرية والداخلية».

      بحث قضية بناء ميناء كويتي قريبا من المياه العراقية الشهر المقبل
      دليل العراق : أعلنت وزارة الخارجية العراقية قيامها ببحث قضية عزم الكويت بناء ميناء في جزيرة بوبيان والذي أطلقت عليه ميناء مبارك، خلال اجتماع للجنة الوزارية بين البلدين. وقال وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية لبيد عباوي في تصريحات صحفية إن العراق لم يتخذ بعد أي موقف سياسي إزاء الحملة ضد بناء الكويت لميناء مبارك وما قد يسببه المشروع من أضرار للاقتصاد العراقي.
      وأشارعباوي إلى أن اللجنة التي يتراسها وزيرا خارجية البلدين ستبحث الموضوع وتداعياته خلال اجتماعهما الشهر المقبل حيث كان البلدان قد شكلا لجاناً مشتركة لحل المشكلات القائمة بينهما وخاصة تعويضات حرب الخليج الثانية وترسيم الحدود والمفقودون الكويتيون والحقول النفطية المشتركة.
      بدوره قال السفير الكويتي في العراق علي المؤمن إن الكويت والعراق سيعززان التنسيق والتعاون بشأن مياه خور عبد الله وتنظيم الملاحة من دون أن يسبب ذلك أي مشكلات اقتصادية لأي منهما.
      وأوضح المؤمن أن ميناء مبارك لاعلاقة له بالمياه العراقية في خور عبد الله وأن الكويت تعمل مع العراق على تلافي أية مشكلات تحصل بشأن المشاريع الملاحية بين البلدين.
      يذكر أن عددا من النواب انتقدوا بشدة إعلان الكويت بدء تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير، معتبرين ذلك محاولة لفرض حصار بحري على العراق لإفشال مشروع ميناء الفاو الكبير الذي أعلن عنه العراق سابقا.








      نقابة المعلمين تطالب رئيس الوزراء بالتدخل لإيقاف (الأساليب البوليسية) لمفتش عام التربية
      بغداد - التآخي: طالبت نقابة المعلمين العراقيين رئيس الوزراء نوري المالكي بالتدخل لايقاف ما اسموه بالاساليب البوليسية لمفتش عام وزارة التربية.
      وحصلت صحيفة ( التآخي ) على رسالة وجهتها النقابة الى مكتب رئيس الوزراء ومجلس النواب ورئيس هيئة النزاهة في البرلمان والامانة العامة لمجلس الوزراء تطالب فيها باعادة النظر في موظفي مكاتب ال

        الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 7:31 pm