بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !  Empty للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !

    مُساهمة من طرف المدير في السبت نوفمبر 12, 2011 6:14 am



    للبرلمان والحكومة العراقية اين عطلة عيد الغدير !

    بقلم |مجاهد منعثر منشد
    لا تَـقُـل شيـعـةٌ هُـواةُ علـيٍّ .... إنّ فـي كـلِّ مُنـصِـفٍ شيعيّـا
    هو فَخْرُ التاريخ.. لا فَخْرُ شَعـبٍ ... يَـدَّعيـهِ ويَـصـطفيـهِ وَلـيّـا
    يـا عليَّ العصـورِ هـذا بيانـي..... صِغْتُ فيه وَحـيَ الإمـام جَليّـا
    يـا أميـرَ البيـانِ هـذا وفائـي ... أحـمَـدُ اللهَ أن خُلِقـتُ وَفِـيّـا
    يا أميـرَ الإسلامِ حَسْبـيَ فَخْـراً.... أَنّنـي منـك مالـئٌ أصغَـرَيّـا
    جَلْجَل الحقُّ في المسيحيِّ حتّـى .....عُـدَّ مِـن فَـرْطِ حُـبِّـهِ عَلَويّـا
    يا سماءُ آشهدي.. ويا أرضُ قُرّي... وآخشَعـي أنّنـي ذكـرتُُ عليّـا1.

    هذه الابيات ذكرناها في بحثنا السابق بعنوان (عيد الغدير عيدا لكافة المسلمين) المنشور العام الماضي .وبينا في هذا البحث انه عيد لكل المسلمين ونقلنا الاحاديث المعتبرة المتفق عليها في ذلك .ولاباس بذكر بعضها فيما بعد .
    كل الديانات لديها اعياد خاصة وعامة وهي عطل رسمية احتفالا بهذه الاعياد ماعدا المسلمين لهم من الاعيادعيدين الفطر والاضحى .وهناك طوائف من المسلمين لاتحترم الطوائف الاخرى في تخليد اعيادها الخصوصية .وبدون ادنى شك كل المسلمين يوالون أمير المؤمنين علياً شرعا سواء في ذلك من يواليه بما هو خليفة الرسول بلا فصل ومن يراه رابع الخلفاء، فلن تجد في المسلمين من ينصب له العداء، إلا شذاذ من الخوارج مرقوا عن الدين الحنيف.
    والاولى بموالين علي (عليه السلام) ان كانوا متمسكين بمبادىء الاسلام الحنيف ان يجعلوا يوم الغدير عطلة رسمية .ولااظن الاحتفالات والاعياد الوطنية افضل من هذا العيد الاغرحتى تكون المناسبات عطل رسمية وعيد الغدير يوم عادي ..فأين المدعين باسم الوحدة الاسلامية ؟
    وكيف تريدون من الاخرين ان يحترموا رايكم .وانتم لاتحترم خصوصياتهم ومناسباتهم التي يقرها علمائكم ! وكذلك بقية الطوائف الغير اسلامية في العراق اعيادها محترمة من قبل المسلمين ولهم الحرية الكاملة في ممارسة شعائرهم واحتفالاتهم في هذه المناسبات ..
    وهذا الطلب مرفوع للبرلمان العراقي اولا بكافة دياناته وطوائفة الاسلامية ومن بعدهم للحكومة العراقية .ورغم ان عيد الغدير يشترك فيه المسلمين كافة والمذهب الشيعي بشكل خاص نطالب الجميع أن يكون هذا اليوم عطلة رسمية في العراق ان لم يتفق بعض المسلمين على هذا اليوم كعيد ,فاننا كاغلبية في العراق نطلب ذلك هذا من جانب .ومن جانب اخر نطلب ذلك من القوائم والكتل البرلمانية التي انتخبها الشعب للحفاظ على معتقداتهم الاصيلة ان يثبتوا تمسكهم بهذه القضايا ويحققوا رغبة الشعب بما يطلب من استحقاق ديني اصيل .
    يقول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
    يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي، وهو اليوم الذي أمرني اللّه تعالى ذكره بنصب أخي علي بن أبي طالب عَلَماً لأمتي يهتدون به من بعدي، وهو اليوم الذي أكمل اللّه فيه الدين، وأتم على أمتي فيه النعمة، ورضي لهم الإسلام ديناً" 2..
    يقول القاضي نجم الدين الأذرعي الشافعي، وقد ورد أن عمر بن الخطاب حين سمع قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): "من كنت مولاه فعلي مولاه"، قال لعلي (عليه السلام ): "هنيئاً لك أصبحت مولى كل مومن ومومنة". 3.
    ويقول أبو العباس شهاب الدين القسطلاني في معنى المولى، "وقول عمر: أصبحت مولى كل مومن: أي ولي كل مومن" 4.
    عيد الغدير يشترك فيه كافة المسلمين بشكل عام وله خصوصية عند الشيعة بشكل خاص.. فقد عده البيروني 5 مما استعمله أهل الإسلام من الأعياد. يقول ابن طلحة الشافعي "يوم غدير خم، ذكره (أمير المؤمنين) في شعره وصار ذلك اليوم عيداً وموسماً، لكونه كان وقتاً نصه رسول الله (صلى الله عليه وآله) بهذه المنزلة العلية، وشرفه بها دون الناس كلهم 6، وقال 6 وكل معنى أمكن إثباته مما دل عليه لفظ المولى لرسول الله (صلى الله عليه وآله) فقد جعله لـ علي، وهي مرتبة سامية، ومنزلة سامقة، ودرجة علية، ومكانة رفيعة، خصصه بها دون غيره، فلهذا صار ذلك اليوم يوم عيد وموسم سرور لأوليائه" .7 انتهى
    قال تميم بن المعز صاحب الديار المصرية المتوفى 374 من قصيدة له ذكرها الباخرزي في دمية القصر:
    تروح علينا بأحداقها حسان حكتهن من نشر هنه
    نواعم لا يستطعن النهوض إذا قمن من ثقل أردافهنه
    حسن كحسن ليالي الغدير وجئن ببهجة أيامهنه 8.
    إن وصية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في غدير خم للإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) سبقتها وصايا في التاريخ والكتب السماوية.. أي إن الأنبياء ينصّون على وصي لأنفسهم وصيّ آدم كان "هبة اللّه"، وهو "شيث" بالعبرانية. وأنّ وصيّ إبراهيم كان "إسماعيل" (ع). وأنّ وصيّ يعقوب كان "يوسف" (ع). وأنّ وصيّ موسى كان "يوشع بن نون بن افرائيم بن يوسف" (ع)، و خرجت عليه صفوراً زوجة موسى (ع). وأنّ وصيّ عيسى كان "شمعون" (ع). 9.
    والذين ذكروا وحدثوا بحديث الغديرالذي هو وصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حسب مايذكرهم التاريخ هم من الأصحاب (110) صحابياً ومن التابعين (84) تابعياً، وأما رواة هذا الحديث من العلماء والمحَدِّثين فيبلغ عددهم (370) راوياً .10.
    قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ" .. 11.
    وقال عزوجل: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا" .. 12.
    لو نطلع على كتب التاريخ سنلاحظ بعض الإجرائات الربانية والتنفيذ لقائد الرسالة قبل رحيله.. فمتى نزلت آية التليغ .. ومتى نزلت آية الإكمال؟ وماهو الإجراء والتنفيذ الذي نفذه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بين الآيتين؟..
    وكل قارىء عندما يتلوا الآية (يا أيها الرسول) حتى إذا كان غير فاهم أو متعلم للغة العربية سيشعر بشدة اللهجة والأمر من رب العالمين لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في آية التبليغ ... فأي تبليغ هذا؟ وعن أي شيء تتحدث الآية الكريمة؟!
    ويستفاد من الآية ماقام به الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) من تنفيذ حيث كان يوم غدير خم في اجتماع حاشد يضم ما يربو على مائة ألف من المسلمين وذلك بعد رجوعه من أداء مناسك الحج في آخر سنة من حياته المباركة. وكان ملخص التبليغ هو تعيين المسار القيادي للأمة الإسلامية دينياً وسياسياً. وذلك بتنصيب أمير المؤمنين علي ين أبي طالب (عليه السلام) ولي وقائد للأمة بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)..
    وبعد أن بلَّغ النبي الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أمر الله تعالى في استمرارية القيادة المنصوبة والمنصوص عليها من قبل الله. ونزلت بعد ذلك آية الإكمال قول الله عز وجل على لسان رسوله الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    فحديث الغدير يحمل دلالة واضحة وصريحة على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السَّلام) باعتباره المرشح الوحيد لتسلّم زمام الأمة بعد النبي (صلَّى الله عليه وآله)، وكونه الولي الشرعي المنصوب من قبل رب العالمين بواسطة سيد الأنبياء والمرسلين (صلَّى الله عليه وآله) .
    ويقول احمد بن حنبل عن البراء بن عازب قال:
    "
    كنا مع رسول الله (صلَّى الله عليه وآله وسلم) في سفر فنزلنا بغدير خم، فنودي فينا الصلاة جامعة، وكُسح لرسول الله (صلَّى الله عليه وآله وسلم) تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي (عليه السلام) فقال: ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟
    قالوا: بلى .
    قال: ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه؟
    قالوا بلى .
    فاخذ بيد علي فقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه.
    فلقيه عمر بعد ذلك فقال له: هنيئاً يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة" 13.
    وعن أبي هريرة يقول الخطيب البغدادي أبو بكر أحمد بن علي..
    قال: "من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهراً، وهو يوم غدير خم لمّا اخذ رسول الله (صلَّى الله عليه وآله) بيد علي بن أبي طالب (عليه السَّلام) فقال: ألست أولى بالمؤمنين ؟
    قالوا: بلى يا رسول الله .
    قال: من كنت مولاه فعلي مولاه .
    فقال عمر بن الخطاب: بخٍ بخٍ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم".. 14.. لاتخذنا يوم نزولها عيداً 15 ..
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المصادر
    1.
    شعر بولس سلامة. وهو مسيحي الديانه مؤلف كتاب عيد الغدير .
    2.
    حديث أخرجه الحافظ الخركوشي ص 274.
    3.
    بديع المعاني ص 75.
    4.
    المواهب اللدنية ج2 /13..
    5.
    الآثار الباقية في القرون الخالية : 334.
    6.
    مطالب السؤول لابن طلحة الشافعي : 53 و 56.
    7.
    راجع شرح نهج البلاغة ابن أبي الحديد 2| 377 . وياقوت الحموي في معجم الأدباء 5 | 266 . وأبو الحجاج يوسف بن محمد المالكي في كتابه ألف باء 1 : 39 ، وأبو الحسين الحافظ زيد بن الحسن الكندي في كتابه المجتنى : 39 .
    8..
    دمية القصر وعصرة أهل العصر 1 : 113 .
    9.
    راجع تاريخ اليعقوبي، المجلد 1، الصفحة 11 وتاريخ الطبري، طبعة أوروبا، المجلد 1، الصفحات 153 – 165 و 166 وتاريخ ابن الأثير، المجلد 1، الصفحة 19 و20 و40 و48 – تاريخ ابن الكثير، المجلد 1، الصفحة 98 وفي القرآن الكريم، عُرّب يوشع بـ (اليسع) في سورة الانعام، الآية : 86، والسورة ص، الآية : 48. وكان هارون (عليه السلام) أخاً لموسى (عليه السلام) ومنذ بداية دعوته معه ووزيره. عندما خرج موسى (عليه السلام) لمناجاة ربه في جبل طور، عيّنه وصياً له. ولكن تخلّف بني إسرائيل عن أمره وفي غيبة موسى (عليه السلام) أقدموا على عبادة العجل. بقى هارون (عليه السلام) على التوحيد، وكلّما حاول منعهم عن عملهم القبيح ولكن دون جدوى وقد هددوه بالقتل. لقد ذُكر اسمه في عشرين موقعاً في القرآن الكريم. يذكر القرآن الكريم في آيات متعددة مقاطع مختلفة عن حياة هارون (عليه السلام) و قضايا عبادة بني إسرائيل للعجل وعظّم هارون (عليه السلام) مع موسى. كمثال، قي الآية 120 من سورة الصافات، يرسل القرآن سلامه عليه. بما أن هارون (عليه السلام) كان خليفة لموسى (عليه السلام) في حياته، ولكنه فارق الحياة في زمان حياة موسى (عليه السلام)، فلذا بأمرٍ من الله نصب موسى (عليه السلام) يوشع (عليه السلام) وصياً له.
    10.
    لمعرفة أسماء رواة حديث الغدير يراجع: الغدير في الكتاب والسنة والأدب، لمؤلفه القدير العلامة الشيخ عبد الحسين الأميني (قدَّس الله سره)، المتوفى سنة: 1390هجرية .
    11.
    المائدة | 67 .
    12.
    سورة المائدة|3.
    13.
    مسند احمد بن حنبل : 4/ 281.
    14.
    تاريخ بغداد : 8/ 290
    15.
    أخرجه الأئمة الخمسة: مسلم ومالك والبخاري والترمذي والنسائي كما في تيسير الوصول 1 ص 122، ورواه الطحاوي في مشكل الآثار 3 ص 196، والطبري في تفسيره 6 ص 46، وابن كثير في تفسيره 2 ص 13 عن أحمد والبخاري . ورواه جمع آخر .






      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 25, 2019 5:53 pm