بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Empty رد: اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الأحد نوفمبر 13, 2011 10:23 am

      القوى السياسية تنتقد الدعوة لتجميد الدستور
      الاتحاد: رفضت القوى السياسية مقترح رئيس الوزراء نوري المالكي الذي طرحه في مؤتمر لشيوخ عشائر حيث دعا المالكي الى العمل بالتوافق، أو تجميد الدستور، أو العمل بالتوافق والدستور معا لحل الأزمات السياسية.

      واعتبرت القوى السياسية هذه الدعوة تمهيدا لفرض الدكتاتورية فقد انتقدت القائمة العراقية، السبت، دعوة رئيس الوزراء لتجميد الدستور من اجل حل الأزمات السياسية، معتبرة أن السياسات التي يتبعها المالكي هي السبب الرئيس في أزمات البلد، بحسب الناطق الرسمي باسم القائمة حيد الملا. وقال الملا لـ(أصوات العراق) ان "المشكلة الحالية هي في سياسات ومنهجية رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وليست في التوافقات السياسية أو الدستور"، مشيراً إلى ان "الدستور بحاجة إلى تعديل بعض الفقرات فيه وليس تجميده كما يدعو رئيس الوزراء". عادا تجميد الدستور "حديث تفوح منه رائحة دكتاتورية تريد إعادة العراق إلى مرحلة ما قبل عام 2003"، بحسب تعبيره.

      من جانبه، أكد عضو قائمة تجديد والنائب عن ائتلاف العراقية عثمان الجحيشي، أن الكتل السياسية تأخذ من الدستور ما يتلائم مع مصالحها الخاصة. وقال الجحيشي لـ(الاخبارية) أمس السبت إن "الدستور العراقي كتب على عجالة وعدد من فقراته فيها غموض"، مضيفاً أن "الكتل السياسية تأخذ من الدستور ما يتلائم مع مصالحها، وتفسر نصوص الدستور بما يناسب مصلحة حزبها، وفقرات اخرى تتضارب مع مصالح الكثير من السياسيين مثل ازدواجية الجنسية وكل عراقي يتسلم منصب يجب أن يتنازل عن الجنسية المزودجة وهذا الامر لم يفعل".

      وفي وقتٍ سابق، أكد القيادي في حركة الوفاق والنائب عن ائتلاف العراقية قصي جمعة العبادي، أن كتلته ملتزمة بالدستور في جميع القضايا حتى القضايا المتفق عليها، رافضاَ مقترح المالكي بتجميد الدستور والعمل بالتوافق السياسي. وقال العبادي إن الدستور هو الحاكم الوحيد للحكومة العراقية، ومتفق عليه بين الكتل السياسية، مضيفا "أن بنود الدستور ملزمة لجميع الاطراف العملية السياسية"، مبيناً إن الاتفاقيات السياسية هي لتشكيل الحكومة وليس من اجل تغيير الدستور. وأشار الى أن التوافقات عمل مرحلي لفترة معينة، اما الدستور شيء مستمر وبالأمكان تغييره.

      من جانب آخر، عد النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، السبت، تجميد الدستور بأنه لن يصب في مصلحة العملية السياسية، محذراً من التعامل بـ"انتقائية" مع مواده. وقال خليل لـ(أصوات العراق) "ليس من مصلحة العملية السياسية أن يتم تجميد أي من مواد الدستور كونه الأساس الذي يحتكم إليه الجميع في حل المشكلات والنزاعات"، مبينا أن التحالف الكردستاني "يرفض التجاوز على الدستور وإرادة الشعب العراقي"، وأضاف خليل أن "هناك آليات تتبع في تعديل أي مادة من مواد الدستور وتبدأ من رئيس الجمهورية او الوزراء مروراً بمجلس النواب الذي يتوجب تصويته على تلك المادة وبأغلبية الأعضاء ومن ثم تعرض للاستفتاء الشعبي"، مشيراً الى أن "هذه هي الطريقة الوحيدة لتعديل أي مادة من مواد الدستور". وأوضح خليل أن "تجميد أي من مواد الدستور، يعد تجميدا لكافة المواد"، وأردف أن "احترام الدستور هو احترام للشعب الذي صوت بنسبة 80% له بالإضافة إلى التضحيات الكثيرة التي بذلت من اجل إقراره".

      في المقابل، شدد النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، أن كتلته ملتزمة بالدستور في جميع القضايا ولا تجتهد بنصوصه. وقال الشلاه لـ(للاخبارية) السبت، إن الدستور هو النص الوحيد الملزم لجميع العراقيين، موضحاً إن التحالف الوطني ملتزم بالدستور في جميع القضايا سواء كانت اتفاقات سياسية او غيرها ولا يجتهد بنصوصه، على الرغم من إن بعض فقراته تحتاج للتعديل. وأضاف "نعتقد أن جميع التوافقات السياسية مالم تخالف الدستور فهي ملزمة، ونحن نحترم اتفاقياتنا مع الكتل".



      حقوق الانسان: إعتقالات البعثيين والضباط السابقين قانونية

      الاتحاد: ذكرت وزارة حقوق الانسان، السبت، ان جميع الاعتقالات التي تمت في الآونة الاخيرة والتي شملت بعثيين وضباطا في الجيش العراقي السابق كانت قانونية واتبعت خلالها معايير حقوق الانسان.وقال المتحدث باسم الوزارة كامل أمين لـ(آكانيوز)، إن الاعتقالات التي نفذتها الاجهزة الامنية مؤخرا كانت جميعها قانونية من خلال مذكرات اعتقال صادرة من القضاء، وأن معايير حقوق الانسان خلال عمليات الاعتقال كانت مطبقة. واوضح أمين أن "جميع الاجراءات التحقيقية كانت ايضا متماشية مع معايير حقوق الانسان". مشيرا الى أن وزارة حقوق الانسان جهة رقابية على جميع التحقيقات الجارية.

      واعتقلت السلطات في الأيام الماضية أكثر من 600 عضو سابق بحزب البعث المحظور، الى جانب ضباط عسكريين سابقين في نحو عشر محافظات، قالت عنهم انهم كانوا يخططون لإحداث انقلاب عسكري. وشهدت محافظتا صلاح الدين والانبار موجة احتجاجات رافضة لعمليات الاعتقال التي نفذتها الاجهزة الامنية وأكدتا أن تلك الاعتقالات تعتبر تجاوزا على صلاحياتهما.

      بعد التحفظ عليه.. إنقسام عراقي على قرار الجامعة العربية بشأن سوريا

      الاتحاد: توصل وزراء الخارجية العرب أمس السبت الى قرار بتعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعات الجامعة العربية والمنظمات التابعة لها، لحين تنفيذ بنود المبادرة العربية من قبل الحكومة السورية بالرغم من تحفظ العراق وامتناع لبنان واليمن من التصويت على القرار.

      وأثار القرار والموقف العراقي الرسمي منه ردود فعل عراقية متباينة بين القوى السياسية، فقد اتهم النائب عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري رافع عبدالجبار الجامعة العربية بـ”التبعية للقرار الامريكي والكيل بمكيالين تجاه القضايا العربية وخاصة القضيتين السورية والبحرينية”. وقال في تصريح لوكالة كل العراق إن “الجامعة العربية تتعامل بازدواجية تجاه الاحداث الجارية على الساحة السياسية العربية ففي الوقت الذي تتجاهل بصورة كاملة ما يحدث في البحرين من قتل واضطهاد من قبل القوات الحكومية وقوات درع الجزيرة نراها تتدخل بصورة سافرة في الشأن البحريني”. واضاف عبدالجبار إن “الجامعة العربية تكيل بمكيالين في تعاملها مع القضايا المصيرية العربية واصبحت تابعة في قراراتها للادارة الامريكية، وهذا اثره واضح على القرار العربي ففي الوقت الذي تتجاهل ما يجري في البحرين، نراها متحمسة للتدخل في الشأن السوري”. وأعرب النائب الصدري عن أسفه بأن “ يكون قرار الجامعة العربية بيد دول الخليج “، مشيراً الى إن “ المغزى الوحيد لمثل هذه القرارات هو طائفي، وإن دولة قطر بدأت تنحى منحاً خاصاً بها وهو ليس خياراً عربياً بل هو قرار امريكي”.

      كما دعا النائب عن دولة القانون جواد البزوني الجامعة العربية الى “عدم التعامل مع القضايا العربية بطائفية”، مبيناً ان”أجندة خارجية وراء تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية”. وقال البزوني لوكالة كل العراق ان”العراق ملتزم مع الجامعة العربية ويحترم اي قرار يصدر منها، لكننا نستغرب عدم اتخاذ هذا القرار مع بقية الانظمة العربية الاخرى كالبحرين واليمن”. واضاف “اننا نعلم إن هناك اجندة خارجية تعمل على قلب النظام في سوريا، وكلنا نعلم بان امريكا سبق وان طلبت من المعارضة السورية عدم تسليم السلاح، وهذا الامر يعد تدخلاً سافرا بالشؤون الداخلية السورية”. وبين البزوني إن” وراء هذا القرار دوافع سياسية لان النظام السوري يعد من الانظمة الممانعة في المنطقة وضد اسرائيل، وهناك علاقات تربطه مع حزب الله اللبناني وايران، وأن ممانعته وعلاقاته كونت حقدا يتحرك داخل الجامعة العربية”.

      وأعرب البزوني عن أمله بأن تتخذ الجامعة العربية ذات المواقف ضد بقية الانظمة العربية كالبحرين واليمن”، مطالباً بـ”اعادة دراسة ميثاق الجامعة العربية لانها لا تناسب تطلعات الجماهير الجديدة”.

      بينما وصف النائب عن القائمة العراقية حمزة الكرطاني الجامعة العربية بانها "منظمة مجتمع مدني تلبي رغبات الامريكان وتنفذ اجندتهم في المنطقة العربية"، مشيراً الى إن" الجامعة العربية اصبحت مسيسة ودورها ضعيف جداً في المرحلة الراهنة". وقال الكرطاني لوكالة كل العراق إن "تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية قرار امريكي مئة بالمئة لان الجامعة العربية اصبحت مسيسة، وابتعدت عن البعد القومي كما ان دورها في هذه المرحلة ضعيف جدا". واوضح الكرطاني إن "الجامعة العربية اصبحت اداة بيد الامريكان الذين هم اصحاب المشاريع التي تريد تمزيق وحدة الامة العربية وبما يتلائم مع تطبيق السياسة الامريكية الضاغطة". واشار الى إن "الجميع يعلم بان مشروع الشرق الاوسط الكبير الامريكي ورياح التغيير والربيع العربي بدأت بتغيير الانظمة العربية التي لا تتلائم مع البرنامج والرؤية الامريكية".

      في المقابل، اعلن التحالف الكردستاني، السبت، ان موقف وزيره في الحكومة العراقية هوشيار زيباري تجاه قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية لا يمثل موقفه في الحكومة العراقية بل يمثل موقف العراق الدبلوماسي، مؤكدا ان موقف التحالف الكردستاني يؤيد تغيير النظام السوري. وقال المتحدث باسم التحالف الكردستاني النائب مؤيد الطيب لـ(اكانيوز) ان”موقف وزير الخارجية هوشيار زيباري في جلسة الجامعة العربية بشان قرار تعليق عضوية سوريا يمثل موقف العراق الرسمي الدبلوماسي لكنه لا يمثل موقف التحالف الكردستاني في الحكومة العراقية”. واوضح الطيب ان “موقف التحالف الكردستاني هو تأييد مطالب الشعب السوري بتغيير نظام الاسد”. واضاف ان “التحالف الكردستاني يؤيد موقف الشعب السوري من اجل التحرر من الدكتاتورية واقامة نظام ديمقراطي”. ولفت الطيب الى ان “التحالف الكردستاني لن يقف موقفا مخيبا لكرد سوريا” مشددا على ان “موقف التحالف الكردستاني سيبقى مع حقوق المواطنين الكرد في سوريا وبقية اطياف الشعب السوري في اسقاط النظام السوري القمعي الذي يقوده الاسد”.

      العراقية: اتحاد البرلمان العالمي أصدر توصيات بتبرئة محمد الدايني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      محمد الدايني السومرية نيوز/ بغداد: أكدت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، السبت، أن النائب المحكوم بالإعدام محمد الدايني قدم شكوى إلى اتحاد البرلمان العالمي بشأن تعرضه إلى ضغوطات من قبل الحكومة العراقية ورفع الحصانة عنه ليصبح مطاردا، وفي حين أشارت إلى أن الاتحاد أصدر توصيات بتبرئته، لفتت إلى أن القضاء العراقي أصبح مسيسا ويخضع للضغوطات.

      وقال رئيس كتلة العراقية في مجلس النواب سلمان الجميلي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "النائب السابق محمد الدايني قدم شكوى إلى اتحاد البرلمان العالمي بشان تعرض إلى ضغوطات من قبل القضاء ولفقت عليه تهم ورفعت عنه الحصانة من قبل السلطات العراقية ليصبح مطاردا ولم يحصل على الفرصة ليتقاضى بشكل نزيه وشفاف".

      وأضاف الجميلي أن "اتحاد البرلمان العالمي خاطب مجلس النواب العراقي لتشكيل لجنة أو التحقيق بالأمر وتم تشكيل لجنة وتوصلت إلى نتائج تؤكد أن بعض الذين وردت أسماءهم بأنهم قتلوا من قبل الدايني لا زالوا أحياء وقابلتهم اللجنة"، مشيرا إلى أن "التقرير الذي اعدتها اللجنة الموجود حاليا في البرلمان يؤكد محاكمة اشخاص بتهمة تفجير البرلمان الموجهة للدايني".

      وتابع الجميلي أن "الاتحاد أصدر توصيات إلى القضاء العراقي بضرورة تبرئة الدايني من التهم الموجهة اليه"، مؤكدا "اننا تعهدنا للاتحاد بتوفير أجواء ايجابية ليحصل الدايني على فرصة للمثول أمام القضاء بشكل شفاف".

      ولفت الجميلي إلى أن "الإشكالية تكمن في أن القضاء العراقي أصبح مسيسا ويخضع للضغوطات وهناك أدلة كثيرة فيما يتعلق بالبرلمان ومنها قضية النائب سليم الجبوري بعد أن قام بكشف سجل الشرف السري وأيضا قضية النائب المستقل صباح الساعدي بعد أن تهجم على الحكومة وقضية عدنان إصدار مذكرة اعتقال ضد عدنان الجنابي كونه قدم مسودة قانون النفط التي لم ترضي أطرافا في الحكومة".

      وأشار الجميلي إلى أن "هناك شبهة على القضاء العراقي من أنه يخضع للضغوطات السياسية وهو شيء أصبح واضحا أمام البرلمان العراقي واتحاد البرلمان العالمي"، داعيا القضاء العراقي إلى أن "يأخذ هذه الرقابة البرلمانية بنظر الاعتبار والتي بدأت تصبح عالمية والملاحظات المشككة بتسيسه".



      شذر: ملف المصالحة سيغلق نهاية العام الحالي اذا استطعنا ان ننسى الماضي ونبدأ من جديد

      [بغداد-أين]: توقع عضو لجنة المساءلة والعدالة قيس شذر غلق ملف المصالحة نهاية العام الحالي اذا استمر في جدول عمل مخططات لجنة المصالحة واستطعنا ان ننسى الماضي ونبدأ من جديد على مقياس المواطنة وعلى مقياس العراقية كمواطنة اساسا.

      وقال شذر في تصريح خص به وكالة كل العراق [أين] اليوم السبت انا اعتبر تصريحات وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي متفائلة ونأمل ان تتحقق.

      وكان الخزاعي قد صرح مؤخرا " أن عملية المصالحة تنتهي مع انسحاب القوات الاميركية من البلاد نهاية العام الجاري" وعزا ذلك إلى عدم وجود ذريعة لدى الفصائل المسلحة لحمل السلاح.واشار الى اننا" في لجنة المساءلة والعدالة نعاني من تبعات الاعتقالات التي جرت في الاونة الاخيرة"، مطالبا الحكومة الى حل هذا الموضوع حلا قانونيا بما ينصف ويرضي الجميع".

      يشار الى إن العملية السياسية تشهد نوعاً من المد والجزر خصوصاً بعد تطبيق قانون المساءلة والعدالة بحق عدد من اساتذة الجامعات في البلاد مما تصاعدت حدة الخلافات بين وزير التعليم العالي علي الاديب القيادي في ائتلاف دولة القانون ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية.







      إقليم كوردستان.. يككرتو: أمامنا 4 خيارات للمشاركة بالانتخابات المقبلة

      قال الناطق باسم الاتحاد الإسلامي الكوردستاني صلاح الدين بابكر إن أمامنا أربعة خيارات بشأن مشاركتنا في الانتخابات المقبلة في كوردستان، وهي إما المشاركة في قائمة منفردة، أو تشكيل قائمة مع الحركة والجماعة الإسلاميتين، أو مع الأخيرة فقط، وهناك خيار آخر هو قائمة واحدة لأقطاب المعارضة الثلاثة.

      واشار بابكر في تصريح لصحيفة الحياة اللندنية، اليوم الجمعة،ً إلى أن القيادة السياسية تبحث هذه الخيارات، متوقعا أن تخضع للتصويت خلال الشهر الجاري لاختيار المناسب منها.

      من جهته أوضح الناطق باسم الجماعة الإسلامية الكوردستانية محمد حكيم أنه لم يتم التطرق إلى مسألة المشاركة بقائمة موحدة، والخيارات كلها مفتوحة أمامنا، سواء المشاركة بقائمة منفردة أو بقائمة للمعارضة، أو في قائمة إسلامية.



      بغداد تحذر شركة نفط أمريكية من التعاقد مع كوردستان

      قال مدير دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط الاتحادية، اليوم الجمعة، إن الحكومة العراقية حذرت شركة اكسون موبيل الشهر الماضي من أن أي عقود تنقيب عن النفط توقعها مع حكومة إقليم كوردستان العراق ستكون غير قانونية وقد تؤدي الى انهاء اتفاقها لتطوير حقل غرب القرنة النفطي.وأوضح عبد المهدي العميدي، بحسب تقارير صحفية، ان بغداد كانت على علم بأن الشركة الامريكية الكبرى تقوم بمحادثات مع حكومة كوردستان العراق بشأن ستة مواقع وحذرت من عواقب وخيمة، اذا تم توقيع الاتفاقات، بحسب تعبيره، ومشيرا في الوقت ذاته أن شركة اكسون موبيل قد تواجه عدم التأهل وانهاء عقدها مع الوزارة.



      الكوردستاني يكشف عن تفاوضات مع الاطراف الرافضة لمشروع طالباني .

      شفق نيوز/ كشف ائتلاف الكتل الكوردستانية، السبت، عن سعيه للتفاوض مع الاطراف السياسية الرافضة لمشروع قانون إعادة ترسيم الحدود الادارية للمحافظات المشمولة بالمادة 140إلى ما كانت عليه قبل تغييرها، مؤكدا على انه كان يتوقع رفض بعض الجهات للمشروع قبل تقديمه.

      وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني قدّم، في نهاية الشهر الماضي، مشروع قانون الى مجلس النواب يقضي باعادة ترسيم الحدود الإدارية للمحافظات المشمولة بالمادة 140 من الدستور إلى ما كانت عليه قبل تغييرها.

      وقال النائب عن ائتلاف الكتل الكوردستانية حسن جهاد في حديث لـ"شفق نيوز" إن ائتلافه "سيسعى للتفاوض مع الاطراف السياسية الرافضة لمشروع قانون اعادة ترسيم الحدود للمحافظات المشمولة بالمادة140، خلال المدة المقبلة"، مؤكداً على أن "جميع القضايا الخلافية يجب أن تخضع للمفاوضات والتوافقات السياسية للوصول إلى نتائج مشتركة وحلول ترضي الجميع".

      وأوضح جهاد أن "الرفض والقبول في المسائل السياسية يعدّ امرا طبيعيا، ونادرا ما نشهد اجماعا سياسيا على أي قضية طنية في العراق، وهذا ما نأسف عليه"، لافتا الى ان "ائتلاف الكتل الكوردستانية كان يتوقع ان يجابه مشروع القانون المذكور بالرفض من جهات معينة، إلاّ انه بمرور الوقت ومن خلال المناقشات المستفيضة سوف تتفق جميع الاطراف على كيفية امرار مشروع هذا القانون".

      وتنص المادة (140) من دستور جمهورية العراق على فقرتين، بموجب الاولى "تتولى السلطة التنفيذية اتخاذ الخطوات المطلوبة لاستكمال تنفيذ متطلبات المادة (58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية، بكل فقراتها".

      فيما تؤكد الفقرة الثانية على ان "المسؤولية الملقاة على السلطة التنفيذية في الحكومة الانتقالية، والمنصوص عليها في المادة (58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية، تمتد وتستمر الى السلطة التنفيذية المنتخبة بموجب هذا الدستور, على ان تنجز كاملة (التطبيع، الاحصاء، وتنتهي باستفتاء في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها، لتحديد ارادة مواطنيها) في مدة اقصاها الحادي والثلاثون من شهر كانون الاول سنه الفين وسبعة".

      العلوي يؤكد بعد محادثات مع المالكي ان "البعثيين ضد الفدرالية" .

      شفق نيوز/ كشف زعيم الكتلة العراقية البيضاء، السبت، انه أكد خلال اتصاله مع رئيس الوزراء نوري المالكي أن "البعثيين ضد الفدرالية"، و"سيحاربونها بشتى الوسائل الممكنة"، مبيناً أن البعثيين اكدوا في لقاء معه في سوريا مؤخراً انهم ليسوا طرفاً في قضية المطالبة باقليم صلاح الدين. وقال النائب حسن العلوي لـ"شفق نيوز"، "كان لي اتصال مع رئيس الوزراء نوري المالكي بمناسبة عيد الاضحى، اكدت خلاله أن البعثيين ضد الفدرالية، وان الاتهامات التي وجهت للبعثيين بالوقوف وراء مشروع اقليم صلاح الدين تحتاج الى اعادة نظر".

      يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي أكد، في وقت سابق، أن مجلس الوزراء سيرفض إقامة إقليم في محافظة صلاح الدين، مبينا أن الطلب بني على خلفية طائفية وحماية البعثيين، فيما لفت إلى أن المحافظة كانت معقلا للإرهاب.

      واوضح العلوي ان "لي صداقة مع العديد من الاطراف السياسية، وتربطني صداقة مع رئيس الوزراء نوري المالكي، كما تربطني صداقة مع رفاقي السابقين من البعثيين".

      وبين العلوي ان "مقر اقامتي في سوريا مفتوح لجميع الاحزاب السياسية، المحلل منها والمحرم، وزارني عدد من القادة البعثيين في الآونة الأخيرة واكدوا لي انهم ضد الفدرالية وليسوا طرفاً في قضية اقليم صلاح الدين"، مضيفاً "حينها طالتبهم باعلان موقفهم من الاقاليم الفدرالية عبر وسائل الاعلام ولايكفي اعلان ذلك بحضوري".



      الجيش الأمريكي ينهي خدمات 4000 عامل عراقي وأكثر من 400 مترجم كانوا يعملون في قاعدة الإمام علي الجوية في الناصرية

      أنهى الجيش الأمريكي المتمركز في قاعدة الإمام علي الجوية غرب الناصرية خدمات 4000 عامل و460 مترجم عراقي كانوا يعملون معه تمهيدا للانسحاب نهاية العام الجاري وفقاً للاتفاقية الأمنية الموقعة بين واشنطن وبغداد .وقال عدد من المترجمين لجريدة الناصرية الالكترونية إن شركة KBR الأمريكية المسؤولة عن توفير الخدمات المدنية وأعمال التنظيف للجيش الأمريكي قامت بتسريح اغلب العمال العراقيين الذي يعملون في قاعدة الإمام علي الجوية والذي يزيد عددهم على 4000 عامل مشيرين إلى إن العمّال كانوا يؤدون أعمال مختلفة في أقسام الميكانينك والنجارة والتنظيف والخدمات المكتبية ونقل المواد وغيرها بالإضافة إلى عمال الشركات العراقية الثانوية "

      من جهة أخرى فان شركة GLS ( Global linguistic solution ) تقوم هي الأخرى بتسريح دفعات من المترجمين والذين يبلغ عددهم الـ460 مترجم في المنطقة الجنوبية .وذكر المترجمين الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم إن الشركة لم تقدم مكافئة نهاية الخدمة للعاملين معها ولم تقدم أي ضمانات او مساعدات تمكنهم من طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة.

      من جهة أخرى ذكرت مصادر أمنية مطلعة إن القوة الجوية العراقية تقوم حاليا بعمليات استلام منظمة للمواقع التي كان يشغلها الجيش الأمريكي في القاعدة حيث يقوم الجيش الأمريكي بجرد كافة الأجهزة والمعدات الصغيرة والكبيرة في قوائم الاستلام والتسليم وان قطعات الجيش الأمريكي تقوم بالانسحاب بشكل تدريجي من القاعدة من اجل إخلائها .



      بكر صديق : إمتلاك بعض الاحزاب والقوى لمليشيات مسلحة أكبر تحد يواجه العراق بعد الانسحاب الامريكي

      بغداد ( إيبا )... قال عضو مجلس النواب عن تحالف القوى الكردستانية بكر صديق إن إمتلاك بعض الاحزاب والقوى لمليشيات مسلحة أكبر تحد يواجه العراق بعد الانسحاب الامريكي المقرر نهاية العام الحالي .

      واضاف صديق لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) إن وجود المليشيات المسلحة قد تهدد الداخل العراقي وتزيد من حالة التدهور الامني وعدم استقراره خلال المرحلة القامة لما بعد الانسحاب الامريكي . واشار صديق الى إن العراق سيواجه كماً من التحديات الخارجية المتمثلة بتجاوزات بعض دول الجوار على حدودنا ومياهنا الاقليمية مما يولد ازمات جديدة للواقع العراقي وبمختلف جوانبه . وتابع إن تحالف القوى الكردستانية نزل عند رغبة القوى والشعب العراقي حول الرغبة بالانسحاب الامريكي رغم هذه التحديات والتي نتمنى ان تجد الكتل السياسية حلاً سريعاً توافقياً لها خلال الفترة القصيرة المقبلة .



      عزت الدوري في سوريا وحملته على الاقاليم جاءت بالتنسيق مع نظام الاسد

      بيروت-"ساحات التحرير":ى قالت مصادر لبنانية مؤيدة للبعث السوري ان خطاب قائد البعث العراقي الهارب عزت الدوري وجهه من مقر اقامته الحالية في ريف دمشق، مؤكدة ان الهجوم الذي شنه الدوري على الاقاليم والدعاة اليها والتي جاءت متزامنة مع حملة مماثلة شنها عليهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، كانت بالتنسيق مع نظام الاسد، الذي يخشى من ان "يكون اقليم الرمادي في حال قيامه بمثابة مدينة بنغازي ودورها في الحملة العسكرية على نظام القذافي والتي اثمرت هزيمته وقيام حكم جديد في ليبيا".



      السنيد يعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق بشأن بيع منصب وزير الدفاع السابق ... العراق يتفق مع أربع دول لتطوير الدفاع الجوي

      بغداد – الصباح: اعلنت لجنة الامن والدفاع النيابية امس ، ان اربعة دول ستتكفل بتطوير قدرات الدفاع الجوي العراقي بعد الانسحاب الاميركي من العراق نهاية هذا العام .وقال النائب حسن السنيد : « ان العراق ، بعد مغادرة اخر طائرة اميركية اجواءه ، سيعتبر اية طائرة تخترق اجواءه من دون اذن مسبق، طائرة معادية وسيتعامل معها وفقا للالتزامات الوطنية والدولية».واضاف في تصريح نقلته وكالة «نينا»: « ان اخر مجموعة من الجنود الاميركان ستغادر الاراضي العراقية بحلول منتصف الشهر المقبل ،طبقا لجداول اتفاقية الانسحاب، وستطلب لجنة الامن من مجلس النواب توفير موازنة لشراء منظومات دفاع جوي متطورة لحماية الاجواء العراقية».وتوقع ما سماها حالة من الانسجام والتماسك السياسي في مرحلة ما بعد الانسحاب على خلاف ما يتوقعه الانهزاميون، بحسب قوله.,وفي السياق ذاته ، قال عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي ان « العراق اتفق مبدئيا مع روسيا وتركيا وايطاليا وفرنسا على تطويرالدفاعات الجوية « مشيرا الى ان قوة الدفاع الجوي غير قادرة في الوقت الحاضر على صد الهجمات الخارجية. وفي سياق ذي صلة ، اعلن رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حسن السنيد عن تشكيل لجنة للتحقيق بما سماه تواطؤ جبهة التوافق مع تجار عراقيين بشأن بيع منصب وزير الدفاع السابق عبد القادر العبيدي بملايين الدولارات.وقال لـ «نينا» : ان اللجنة التحقيقية تم تشكيلها في ضوء المعلومات التي وردت في تصريحات القيادي في الجبهة سلام الزوبعي».واضاف : ان تصريحات الزوبعي الاخيرة حول علاقة التوافق بالقاعدة شكلت صدمة كبيرة لاطراف العملية السياسية كون ان بعض قادتها ما زالوا جزءا من الحكومة».وكان الزوبعي قد اعلن من احدى الفضائيات ان منصب وزير الدفاع السابق عبد القادر العبيدي تم بيعه بملايين الدولارات



      العراقية البيضاء تؤكد سعي الكرد لضم مناطق إلى الإقليم والكردستاني ينفي

      بغداد – الصباح: نفى التحالف الكردستاني، الاتهامات التي وجهت إلى الكرد بشأن سعيهم إلى ضم عدد من المناطق إلى إقليم كردستان، مؤكداً أن أهالي تلك المناطق هم الذين يقررون مصيرهم، فيما دعا جميع النواب إلى إنصاف المناطق المشمولة بالمادة 140 واسترجاع حقوقها.وقال النائب عن التحالف محما خليل في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ائتلاف القوى الكردستانية هو من شكل الدولة العراقية، والكرد يؤيدون تشكيل الأقاليم لأنه حق دستوري ومطلب شعبي"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن اتهام الكرد بمحاولة ضم بعض المناطق إلى إقليم كردستان تهمة "باطلة ولا أساس لها من الصحة".وأضاف خليل أن "أبناء المحافظات أو المناطق هم من يقررون مصيرهم سواء إقامة أقاليم أو الانضمام إلى كردستان من خلال الاستفتاء"، داعياً جميع البرلمانيين إلى "إنصاف المناطق المشمولة بالمادة 140 والسعي إلى استرجاع حقوقها، خصوصاً أنه وقع عليها الحيف والظلم منذ تكوين الدولة العراقية".وكان النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي، قد اتهم إقليم كردستان بالسعي إلى ضم المناطق المتنازع عليها كافة ، وفي السياق ذاته اتهمت كتلة العراقية البيضاء، الكرد بتذكية الأجواء السياسية المشحونة بهدف ضم بعض المناطق إلى إقليم كردستان، مؤكدة أن إعلان المحافظة إقليماً يدخل ضمن صلاحيات مجلس الوزراء وليس المحافظات.وقالت المتحدثة باسم الكتلة عالية نصيف في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الكرد أخذوا يستثمرون الظرف الاستثنائي الذي يمر به البلد من حيث الانسحاب الأميركي والوضع السياسي المتناقض، من خلال شحن مثل هذه الصيحات لكي يضموا محافظات ومناطق إلى الإقليم"، معتبرة في الوقت نفسه أن إلاعلان عن تشكيل إقليم "حق دستوري".واستدركت نصيف قائلة إن "إعلان المحافظة إقليماً يشترط أن يحصل الاستفتاء الشعبي فيها على 50 بالمئة من المؤيدين"، مشيرة إلى أن "هذا الأمر يحال بعدها إلى مجلس الوزراء، والأخير هو من يعلن المحافظة إقليماً، وهذا الأمر ليس من صلاحية المحافظة نفسها".



      رئيس الكتلة العراقية البيضاء ينفي توسطه للعفو عن مشعان الجبوري ويؤكد التمسك بوحدة العراق

      الحل: نفى رئيس الكتلة العراقية البيضاء البرلمانية الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول توسطه لدى رئيس الوزراء نوري المالكي لإصدار عفو عن مشعان الجبوري.

      وقال الدكتور قتيبة الجبوري في تصريح تلقت (الحل نيوز ) نسخة منه ان الانباء حول وساطتي لدى المالكي للعفو عن مشعان الجبوري مقابل مساهمته في الجهد المبذول لصيانة وحدة العراق وتوعية ابناء محافظة صلاح الدين بضرورة التراجع عن اعلان المحافظة كإقليم هي أنباء عارية عن الصحة ، ومن المؤسف ان البعض استخدمها كوسيلة لإجهاض أية محاولة حقيقية للحفاظ على وحدة العراق والابتعاد به عن شبح التقسيم .

      واضاف لقد كان لدى مشعان الجبوري موقف ضد تقسيم العراق وقد اعلن عنه عبر وسائل الاعلام ، وهذا أمر جيد اما الانباء حول اتصاله بي طالبا مني التوسط في اصدار عفو عنه فلا صحة لها.

      وبشأن المساعي البرلمانية لحل الازمة المترتبة على قرار مجلس محافظة صلاح الدين القاضي بإعلان المحافظة اقليما قال :من خلال لقاءاتنا بعدد كبير من شيوخ ووجهاء المحافظة لمسنا إجماعا جماهيريا على التمسك بوحدة العراق ارضا وشعبا ورفض التوجهات الرامية لجعل المحافظة اقليما مستقلا ، نظرا لما سيفرزه مشروع الاقليم من تداعيات تؤدي الى تفتيت المجتمع العراقي في ظرف نحن في اشد الحاجة فيه الى التماسك والتلاحم للوصول بالبلد الى بر الامان ، داعيا الحكومة في الوقت ذاته الى ان تاخذ بنظر الاعتبار مطالب واحتياجات ابناء محافظة صلاح الدين لغرض حل هذه الازمة



      شخصية كردية عراقية كبيرة تنجح في صفقة بين الاسد ومعارضيه الكرد

      بغداد -"ساحات التحرير": قالت مصادر موثوق بها ان شخصية كردية كبيرة موالية لايران لعبت دورا بارزا في الاونة الاخيرة من اجل اتمام صفقة يكون بموجبها الرئيس السوري بشار الاسد مستعدا لمنح الكرد حكما ذاتيا في بلاده.

      المصادر اشارت الى ان "الصفقة جاءت بعد زيارة زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني السوري صالح مسلم محمد الى كردستان العراق، ولقاءاته مع قيادة كردية عراقية كبيرة بحضور ضباط ايرانيين كبار ممن يعملون على تخفيف الضغط على نظام الاسد".

      الصفقة مثار الحديث تمثلت "باستعداد الرئيس السوري بشار الاسد منح الكرد حكما ذاتيا في المناطق الشمالية الشرقية من بلاده مما يمكنه من امتصاص غضب جانب من الاحتجاجات الشعبية ضد نظامه، فضلا عن استخدام المنطقة ضد التحركات التركية الهادفة لاقامة منطقة حدودية تتحرك فيها القوات السورية المعارضة لنظام الاسد، وذلك بفتح منطقة الحكم الذاتي المقترحة امام عناصر حزب العمال الكردستاني التركي المعارضين لانقرة".





      صدري: ينفي ضم اعضاء من مليشيا جيش المهدي بالوزارات الامنية ويؤكد تجميد جناحه العسكري لحين الانسحاب الامريكي

      نفى عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري والنائب عن /التحالف الوطني/ رافع عبد الجبار دمج جيش المهدي بالمؤسسات الأمنية، مشيراً الى أن جيش المهدي جيش عقائدي ولا يحتاج الى دمجه بالمؤسسات الأمنية.

      وكانت هناك مصادر كشفت عن موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي بدمج ما يقارب (1500) عنصر من مليشيات جيش المهدي بالوزارات الأمنية.

      وقال عبد الجبار في تصريح نشرته الوكالة الاخبارية للانباء الجمعة: أن هذه المعلومات مجرد أخبار إعلامية الغاية منها خلط الأوراق في ظل الإجراءات الأمنية التي تتخذها الحكومة في الفترة الأخيرة. وأضاف عبد الجبار: أن جيش المهدي جيش عقائدي مهمته الوحيدة محاربة الاحتلال وحالياً مجمد بأمر من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وحتى الجناح العسكري منه المسمى باليوم الموعود أيضاً مجمد لحين انسحاب القوات الامريكي نهاية هذا العام. واشار الى:أن جيش المهدي ليس ناس عاطلين عن العمل حتى يتم ضمهم الى القوات المسلحة وإنما أكثرهم من موظفي الدولة والقسم الآخر لديهم أعمال خاصة، مؤكدا عدم وجود نية لجيش المهدي بالانضمام للقوات المسلحة العراقية



      مصدر في القائمة العراقية :النجيفي فاتح البريطانيين بموضوع تأسيس اقليم سني بدعم الخنجر والبزاز وبمعارضة علاوي والمطلك

      واخ ـ متابعة : كشف مصدر مطلعة في القائمة العراقية أن رجل الاعمال خميس الخنجر منزعج للغاية مما اسماه بـ (محاباة) صالح المطلك لرئيس الوزراء نوري المالكي

      وقال المصدر رفض الكشف عن اسمه إن خميس الخنجر الممول الرئيسي للقائمة العراقية يؤيد فكرة انشاء اقليم سني بدعم بريطاني وهو المشروع الذي يرفضه المطلك وعلاوي جملة وتفصيلا.

      واشار المصدر الى ان زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى العاصمة البريطانية لندن، جاءت للتنسيق مع الجانب البريطاني بشأن تشكيل الاقليم، كاشفة عن ان عراب القائمة العراقية خميس الخنجر التحق بالنجيفي من العاصمة القطرية الدوحة، بينما التحق شقيق النجيفي ومستشاره محمد عبد العزيز النجيفي، الذي يعد مهندس فكرة انشاء الاقليم السني، برئيس مجلس النواب من السعودية، حيث يقيم هناك منذ نحو ربع قرن، ويعد ايضاً من قيادات الاخوان العراقي او ما يطلق عليه الحزب الاسلامي العراقي.

      واوضح المصدر ان اجتماعات مكثفة جرت بين الاخوين النجيفي والخنجر وسعد البزاز الذي يعد المروج الاعلامي للمشروع، من جهة، والمسؤولين البريطانيين عن الملف العراقي من جهة اخرى، لافتة الى ان البريطانيين وعدوا النجيفي بدعم المشروع.

      وبحسب المصدر فان مشروع تشكيل الاقليم السني يجد معارضة كبيرة من قبل اهم اجنحة ائتلاف العراقية وكذلك هيئة علماء المسلمين ورجال العشائر العربية التي ترى فيه تقسيماً للعراق وأضعافا له.

      وأضاف المصدر ان "القائمة العراقية مهددة بالانقسام لتصبح كتلة الحوار وتجديد والوفاق في جانب وعراقيون والحل والمستقبل في جانب آخر ويمول الاخيرة التاجر العراقي خميس الخنجر ". وتابعت المصادر أن " جناح خميس الخنجر داخل القائمة العراقية يرى ان فكرة تحويل العراق إلى ثلاث أقاليم مناطقية لابد من تطبيقها على ارض الواقع.

      بدورها نفت عضو في القائمة العراقية وجود أي بوادر انشقاق داخل القائمة العراقية وقالت ناهدة الدايني إن" القامة العراقية ليس فيها أي بوادر للانشقاق وهي عازمة على مواصلة مشروعها الوطني لتوحيد العراق.

      وأضافت الدايني وهي عضو في كتلة الحل ان" خميس الخنجر تاجر عراقي وليس تاجراً سنياً وهو يضيّف جميع العراقيين في عمان ولايمكن ان يملك مشروعاً لتقسيم العراق على شكل اقاليم ". وأشارت الى ان " القائمة العراقية لاتؤثر عليها الاختلافات الثانوية او المصلحية لبعض اطرافها وهي تعمل ضمن أطار موحد لدعم المواقف الوطنية.

      من جانبه قال رئيس كتلة كفاءات التابعة للائتلاف دولة القانون احسان العوادي العراقي) إن " انشقاق القائمة العراقية بات واقعاً وهي واضحة خاصة بالمواقف المتناقضة وتخلي علاوي عن مجلس السياسيات.

      وأضاف ان "علاوي بدأ يشعر بان قائمته طائفية اكثر مما هي وطنية، لاسيما مع تكرار التصريحات من قبل اسامة النجيفي عن تشكيل اقليم جغرافي للسنة ". واوضح ان" دولة القانون تبدو اكثر تماسكأً لان منهجها واضحاً ولم يعتمد تشكيلها على مصالح انتخابية محددة.

      واعلن نواب من العراقية مؤخرا عن تشكيل كتلة "تصحيح" ونفت ان تكون مرتبطة باي جهة، أو ان تتلقى تمويلا من قبل رئيس الحكومة نوري المالكي او الصحوات. ويضم التكتل الجديد نوابا عن القائمة العراقية من ست محافظات عراقية هي ديالى، وصلاح الدين، والانبار، ونينوى، وكركوك، وبغداد. جدير بالذكر ان القائمة العراقية تعرضت للكثير من الانشقاقات السياسية بعد انفصال اعضاء فيها مكونين الكتلة البيضاء التي يترأسها حسن العلوي.



      عثمان الجحيشي : انسحاب بعض أعضاء حركة الوفاق بزعامة علاوي لن يؤثر على تماسك العراقية

      صرح نائب عن القائمة العراقية ان انسحاب بعض أعضاء من مكاتب حركة الوفاق الوطني لن يؤثر على تماسك مكونات القائمة .واوضح النائب عثمان الجحيشي ان " اعلان بعض أعضاء مكاتب حركة الوفاق الوطني من القائمة العراقية في العاصمة بغداد وبعض المحافظات لن يؤثر على تماسك ووحدة العراقية على مستوى أعضائها وقياداتها ".وأضاف انه " وبحسب علمي ان حركة الوفاق التي يتزعمها رئيس العراقية أياد علاوي بدأت باجراء انتخابات داخلية جديدة للمكاتب التابعة لها في عموم محافظات البلاد لكن تخوف البعض من اعضاء الحركة من امكانية فشله وعدم نيله الثقة مرة أخرى لجأ الى الأنسحاب اوالى أسلوب التمرد على العراقية " مبينا ان " هذه الانتخابات طبيعية وتحصل في جميع الأحزاب والمكونات السياسية".

      يذكر ان الأيام الماضية شهدت اعلان انسحاب عدد من أعضاء حركة الوفاق الوطني والتي يتزعمها رئيس العراقية أياد علاوي والمنضوية في القائمة العراقية من مكاتب الحركة في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات بسبب ما وصفوه بتعدد قيادات الحركة وغياب القيادة المركزية وتغليب بعض المصالح الشخصية على المصلحة العليا بحسب قول بعض أعضاء الحركة المنسحبين



      برهم صالح يبحث مع وفد من الكونغرس الامريكي الاوضاع السياسية في العراق والمنطقة

      بغداد (إيبا)...بحث رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح مع السيناتورين الأمريكيين مارك كيرك وروي بلانت الوضع السياسي في اقليم كردستان والعراق والمنطقة.

      [color:c6dd=#000
      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011 Empty اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الأحد نوفمبر 13, 2011 10:22 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 13 تشرين الثاني 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      العراقية البيضاء: معطيات اجتماع المالكي تؤكد فشل مشروع اقليم صلاح الدين .

      شفق نيوز/ أكدت الكتلة العراقية البيضاء، على أن مشروع اقليم صلاح الدين "فشل" على ضوء جملة القرارات التي اتخذت في اجتماع رئيس الحكومة ومحافظ صلاح الدين، لافتة إلى أن سوء الخدمات كان السبب الرئيس باللجوء الى المطالبة بإقامة الأقاليم.

      وكان رئيس الوزراء نوري المالكي حث في لقاء جمعه بأعضاء من مجلس النواب ومحافظ صلاح الدين شؤون المحافظة، وضرورة دعم صلاحيات المحافظات وتعزيز دورها في عملية البناء والإعمار والتنمية، بحسب بيان حكومي.

      وقالت المتحدثة باسم العراقية البيضاء عالية نصيف في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "الاجتماع الذي جمع رئيس الوزراء نوري المالكي ومحافظ صلاح الدين واعضاء في العراقية البيضاء ناقش الوضع العراقي العام في ظل المطالبات بالأقاليم، وخطورة تلك المطالبات في الوضع الراهن المتمثل بالتحديات الكبيرة المتعلقة بالانسحاب الامريكي".

      واضافت نصيف أن "العقبة الرئيسية في قضية اقليم صلاح الدين هي المناطق المختلف عليها، فإذا أعلنت صلاح الدين اقليما فما هي حدودها؟"، مشيرة الى ان "هناك مطالبات لكل محافظة بمناطق من محافظة اخرى وسنكون عندئذ في مشكلة وصراع اعمق".

      وشددت نصيف، على أن "الواقع الخدمي المتردي في محافظة صلاح الدين هو الذي يدفع الناس الى المطالبة بإنشاء الإقليم"، مبينة أن "المجمتمعين اتفقوا على جود خلل في الخدمات داخل المحافظة".

      واضافت أنه "جرى الاتفاق على تفعيل عجلة الاعمار في المحافظة، ومعالجة وضعها امنيا بإعطاء نوع من الصلاحيات للمحافظة لتنفيذ أي اعتقالات"، مردفة القول ان المالكي "تناول التحديات المتعلقة بتلك الجوانب فيما أكد محافظ صلاح الدين على وحدة العراق".

      وأكدت المتحدثة باسم العراقية البيضاء على أن "مجمل الواقع بشأن مشروع صلاح الدين يبين أن أن المشروع بتحويل المحافظة إلى اقليم قد فشل، وما يعزز ذلك خروج تظاهرات أمس في المحافظة ترفض هذا المشروع".

      وكان العشرات من بعض اقضية ونواحي صلاح الدين خرجوا امس بتظاهرات رافضة لتحويل المحافظة إلأى اقليم، في وقت يعول فيه مجلس المحافظة بحسم القضية عن طريق استفتاء يشمل المواطنين الساكنين في صلاح الدين.



      الشابندر يكشف عن أدلة ستقدم للقضاء تحتوي على أسماء سياسيين تلقوا رشاوى لدعم مشروع اقليم صلاح الدين

      واخ بغداد : كشف نائب في ائتلاف دولة القانون المنضوي في التحالف الوطني عن وجود نية لدى رئيس الوزراء بتقديم طعن قانوني لدى المحكمة الاتحادية بعد عطلة عيد الاضحى بشأن الطلب المقدم من قبل صلاح الدين لجعل المحافظة إقليما

      وقال عزت الشابندر خلال تصريح اعلامي :ان رئيس الوزراء يعتزم تقديم طعن قانوني لدى المحكمة الاتحادية حول الطلب المقدم من قبل صلاح الدين لاعتقادنا بعدم قانونية الطلب كونه واجهة تخفي وراءها مآرب سياسية قد تضر بمستقبل البلاد.

      وبين أن الطعن سيتضمن مستندات وأدلة تدل على ان الطلب يستند إلى قضايا خطرة قد تودي بمستقبل البلاد وتقترن بأجندة دولية قد تؤثر على وحدة البلاد. وقال الشابندر إن من حق القضاء ان يكون له الرأي الفصل حول طلب محافظة صلاح الدين خصوصا وان الأدلة التي ستقدم إلى القضاء تحتوي على أسماء لسياسيين تلقوا رشاوى لدعم مشروع الإقليم وأدلة أخرى تثبت موقع استلام الأموال ومن أي جهة دولية قدمت.







      معتقلو صلاح الدين هم الاقل بين المحافظات الاخرى

      كشف رئيس مجلس شيوخ محافظة صلاح الدين خميس الجبارة ان المعتقلين من ابناء المحافظة الذين اعتقلوا خلال الحملة التي قامت بها قوات حكومية الاسبوع الماضي كانوا الاقل بين المحافظات الاخرى التي شملتها الحملة . وقال الجبارة في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) ان اعتقال ابناء صلاح الدين اسوة بمعظم المحافظات الاخرى كان اجراء احترازيا من قبل الحكومة قبل انسحاب القوات الاميركية، مشيراً الى أن المعتقلين من ابناء المحافظة قد يكونوا الاقل بين المحافظات الاخرى. وبين الجبارة أن قلة المعتقلين من ابناء محافظة صلاح الدين ماهو الا دليل على عدم وجود بعثيين كثر في المحافظة،وهناك اكثر منهم في بقية المحافظات



      السنيد: أية طائرة تخترق أجواء العراق دون إذن مسبق تعتبر طائرة معادية

      وكالة الانباء العراقية المستقلة /ع.خ/أكد رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية حسن السنيد ان العراق وبعد مغادرة اخر طائرة امريكية اجواءه امس الاربعاء سيعتبر اية طائرة تخترق اجواءه دون اذن مسبق على انها طائرة معادية وسيتعامل معها وفقا للالتزامات الوطنية والدولية . واوضح السنيد لمراسل(وكالة الانباء العراقية المستقلة) انه بحلول منتصف الشهر المقبل ستغادر اخر مجموعة من الجنود الامريكان الاراضي العراقية طبقا لجداول اتفاقية الانسحاب وستطلب لجنة الامن من مجلس النواب توفير موازنة شراء منظومات دفاع جوي متطورة لحماية الاجواء العراقية . وتوقع السنيد القيادي في ائتلاف دولة القانون ما سماها حالة من الانسجام والتماسك السياسي في مرحلة ما بعد الانسحاب على خلاف ما يتوقعه الانهزاميون



      المرجعية العليا تحذّر من تقسيم العراق

      النخيل-دعا ممثل المرجعية العليا في كربلاء عبد المهدي الكربلائي الى مراعاة حقوق الجميع وفقاً لمعايير العدالة وتطبيق القانون من دون تسييس محذراً من أي خطوة تؤدي الى تفتيت العراق.وأضاف الكربلائي يجب الانتباه والحذر من أي خطوة تؤدي الى تفتيت العراق مستقبلاً ،وأهمية دراسة التأثيرات المستقبلية لأي خطوة يقدم عليها أي طرف على وحدة العراق وتماسكه ،ومدى تأثير ذلك على الاجيال القادمة ،ولابد من ملاحظة مصالح الحاضر والمستقبل.



      عبد القادر العبيدي ينفي توليه الدفاع بصفقات تجارية ويهدد بمقاضاة الزوبعي

      السومرية نيوز/ بغداد: أكد وزير الدفاع العراقي السابق عبد القادر العبيدي، السبت، أن تولية حقيبة الوزارة في الحكومة السابقة جاء بتصويت لمجلس النواب وليس بصفقات سياسية أو تجارية، مهددا بمقاضاة النائب سلام الزوبعي على تصريحاته.

      وقال العبيدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، "أصبحت وزيرا للدفاع في الحكومة السابقة ضمن قائمة ستة مرشحين صوت البرلمان ومنحت لي الشرعية من جميع الكتل"، مبينا أن "تولي الوزارة لم يكن خاضعا لصفقات سياسية أو تجارية كما يروج لها نائب رئيس الوزراء السابق سلام الزوبعي، لان الصفقات المشبوهة معلومة ومعروف من يديرها ويقودها "، بحسب تعبيره.

      وأضاف العبيدي الذي يشغل منصب المستشار العسكري للقائد العام للقوات المسلحة العراقية، "كنت أشغل منصب قائد القوات البرية ورشحت من قبل لجنة الأمن والدفاع حينها"، مشيرا إلى أنه "تم اختياري للمنصب كوني ضابطا مستقلا ولا انتمي لأي جهة سياسية".

      مهددا بـ"مقاضاة سلام الزوبعي، على تصريحاته"، داعيا الكتل السياسية إلى "الابتعاد عن هكذا تصريحات، وعدم تبني أو دعم هكذا أصوات لأنها لا تخدم العمل الأمني والتاريخ المشرف للمؤسسة العسكرية ومقارعتها الإرهاب الأعمى".

      وكانت وسائل إعلام قد تناقلت الجمعة (11 تشرين الثاني 2011)، تصريحات نسبتها لنائب رئيس الوزراء العراقي السابق سلام الزوبعي، أكد فيها أن منصب وزير الدفاع السابق كان ضمن صفقة تجارية وقد تم بيعها.

      يذكر أن النائب عن القائمة العراقية عبد ذياب العجيلي، كشف في (9 تشرين الثاني 2011)، أن لجنة حكومية يترأسها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك موجهة لإعادة التوازن للوزارات كافة، ستعلن عن نتائج عملها بعد انتهاء عطلة العيد، مؤكداً أن اللجنة تسعى لتحقيق العدالة والتوازن في توزيع المناصب الحكومية بعيداً عن المحاصصة الطائفية.



      النائب الزيادي: يجب عدم شمول السجناء الذين شملوا بالقوانين السابقة

      (الاخبارية): عدّ عضو دولة القانون والنائب عن /التحالف الوطني/ فالح الزيادي قانون العفو العام مصادرة لجهود الأجهزة الأمنية ومصادرة لعمل القضاء، مطالباً بعدم شمول السجناء الذين شملوا بالقوانين السابقة.

      وقال الزيادي في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء)اليوم السبت:أن قانون العفو العام هو مصادرة لجهود القوات الأمنية العراقية والجهد الاستخباراتي وكذلك لجهود القضاء، مستغرباً من عرض هكذا قانون على البرلمان.

      وأضاف الزيادي : أن 90% من الموجودين في سجون العراقيين هم مشمولين بقوانين عفو سابقة وهم أصلاًمن أصحاب جرائم سابقة، مطالباً بعدم شمول هؤلاء اللذين تم شمولهم بقوانين سابقة بهذا القانون .

      وأشارالى: أن القوانين التي تعرض على البرلمان تخضع لتوافقات سياسية لذلك هذا القانون سيخضع لتوافقات سياسية وسيمرر داخل البرلمان .

      وفي وقتٍ سابق،أوضح عضو كتلة الاحرار والنائب عن /التحالف الوطني/ مشرق ناجي عبود أن قانون العفو العام سوف لن يشمل من ارتكب جرماً بحق الشعب العراقي وقتل على اساس تكفيري او طائفي او عنصري او استباح الدم العراقي.

      وقال في تصريح سابق (للاخبارية):أن العراق قد مر بأزمات داخلية متعددة وظروف غير طبيعية، ،حيث هناك من يرى بأن من حق الشعوب المقاومة فيما يرى البعض الاخر أن هذه المقاومة هي عبارة عن إرهاب،وبالتالي يجب التمييز بين هذين الرأيين،فضلاً عن وجود أوضاع داخلية وإقليمية قد حصلت، مشيراً الى انه ازاء ذلك لابد للدولة من اتخاذ بعض الأجراءات التي من شأنها ان تحدد او تخفف من حدة الاحتقان الداخلي،ومن ضمن ماتمارسه كل دول العالم هو طرح قوانين العفو.

      وأضاف ناجي: أن مقترح القانون الذي تم تقديمه من قبل كتلة الاحرار جاء من اجل اعطاء فرصة حقيقية لبعض الذين ارتكبوا جرائم ليعودوا نافعين الى مجتمعهم للاندماج به،والتخفيف من السجون التي امتلأت واخذت تزيد من الاعباء المالية للدولة،لان الدولة تقوم بأنفاق المليارات على طعام وشراب وملبس النزلاء،أضافة الى زيارات منظمات حقوق الأنسان والوضع الداخلي والمؤسساتي للدولة،مشيراً الى اننا نرى من حيث المبدأ ان هناك ضرورة ملحة لطرح مثل هكذا مشروع يساهم في اكمال الحلقة التصالحية للمجتمع العراقي،مستدركاً بأن صدور هذا القانون لايعني ان هنالك قفزا على حقوق الضحايا او ان يكون هناك عدم مبالاة وعدم مراعاة لذوي هؤلاء الضحايا.



      عزت الدوري: الأقاليم والفيدراليات خط أحمر.. وسنقاتل بلا هوادة الداعين إليها

      بغداد - لندن: «الشرق الأوسط»: قال عزت الدوري، نائب الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، في تسجيل صوتي، إن الدعوات إلى إنشاء إقليم في محافظة صلاح الدين ذات الغالبية السنية مرفوضة، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تقسيم العراق.

      وأضاف الدوري في التسجيل الذي إذاعته قناة «الرأي» التلفزيونية، التي يوجد مقرها في سوريا: «أقول لكل من تسول له نفسه من العملاء وغير العملاء.. من المنافقين والنفعيين والانتهازيين والمفسدين إن الأقاليم والفيدراليات تشكل خطا أحمر بالنسبة لنا (حزب البعث) وسنقاتل دونه بلا هوادة وبكل الأسلحة»، وتابع: «سيندم كثيرا كل من تسول له نفسه ويسهم في تقسيم العراق».

      لكن الدوري، حسب وكالة «رويترز»، اتهم بعض أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين بأنهم «عملاء وجواسيس مزدوجون». وقال الدوري، وهو أبرز عضو من نظام صدام حسين ما زال مطلق السراح: «مجلس محافظة صلاح الدين فيه الكثير من الخيرين.. أبناؤه معروفون لدى الشعب العراقي، ولكن يبدو أن من بينهم عملاء صغارا خونة وجواسيس مزدوجين لكل الجهات الغازية».

      وقال الدوري إن المنطقة الكردية بشمال العراق لها وضع مختلف عن محافظة صلاح الدين، وأضاف قائلا: «أؤكد أنه لا يجوز لأي عراقي شريف.. لأي عراقي وطني أن يقارن القضية الكردية بموضوع الأقاليم والفيدراليات.. المسألة الكردية قائمة منذ عشرات السنين، وليست كصلاح الدين أو نينوى والأنبار، والتعامل معها يجب أن يكون بأصول ومفاهيم خاصة».

      وأنكر الدوري ما أعلنته الحكومة العراقية قبل أيام؛ حيث قالت إن حزب البعث يخطط للانقضاض على العملية السياسية للسيطرة على السلطة بعد الانسحاب الأميركي من العراق. وقال الدوري إن ادعاء الحكومة العراقية «بأن لدى البعث مؤامرة أو محاولة للانقلاب هي فرية تقع ضمن مشروع الاجتثاث، وقتل الشعب، وتدمير حياة المجتمع».

      وأشار إلى أن قوائم بأسماء الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم كانت قد أرسلت قبل أكثر من عامين من فيلق القدس الإيراني إلى سفير إيران لدى العراق، الذي سلمها بدوره إلى الحكومة العراقية. وقال إن هذه القوائم تضم «آلاف البعثيين والعسكريين والوطنيين». ويعتبر الدوري ضمن قائمة المطلوبين للإدارة الأميركية، وكانت تضم 55 من كبار المسؤولين العراقيين في نظام صدام.

      ويحتل الدوري التسلسل رقم ستة في هذه القائمة. وكانت الإدارة الأميركية قد رصدت جائزة لتسليمه مقدارها 10 ملايين دولار. وقال الدوري إن عدد الذين ألقي القبض عليهم في الحملة من البعثيين والعسكريين السابقين بلغ أكثر من 900 شخص.

      إلى ذلك، حمل خطيب صلاة الجمعة في مسجد يؤمه أنصار التيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، عناصر من حزب البعث المنحل مسؤولية الوقوف وراء مطالب بعض المحافظات بتشكيل أقاليم مستقلة إداريا واقتصاديا.

      وقال الشيخ عبد الهادي المحمداوي، أمام مئات المصلين من أنصار التيار الصدري في مسجد الكوفة (150 كلم جنوب بغداد)، إن «دعوات تشكيل الأقاليم تسعى لتحقيق أهداف خبيثة وتهدف لإعادة البعث الإجرامي إلى واجهة الحكم في العراق، من خلال إيجاد ملاذ آمن لعودة المجرمين الهاربين في بعض الدول الإقليمية، عبر مشروع إقليم صلاح الدين أو إقليم في المنطقة الغربية»، بالإشارة إلى محافظة الأنبار.

      وأضاف، حسب وكالة الصحافة الفرنسية، أن «البعثيين متورطون في المؤامرات الخطيرة التي شهدها العراق طيلة السنوات الماضية، ويحظون بدعم سياسي داخلي وتمويل خارجي».وجدد رفض السلطات العراقية عودة البعث قائلا إن «عودة (حزب) البعث لن تكون إلا على أجسادنا»، على الصعيد ذاته، اعتقلت قوات من الجيش العراقي عددا من المتظاهرين في مدينة بيجي (200 كلم شمال بغداد)، كانوا يشاركون في مظاهرة أقيمت الجمعة، تأييدا لتشكيل إقليم من محافظة صلاح الدين، وفقا لمصدر أمني.



      نجيب عبد الله: التوازن في اتفاقية اربيل شمل المدراء العامين في الوزارات وليس بالمحافظات

      (الاخبارية): أوضح رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني البرلمانية والنائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية نجيب عبدالله أن مسالة التوازن وفق اتفاقية اربيل، تشمل المدراء العامين في الوزارات في الدولة وليس بالمحافظات.

      وقال عبدالله في تصريح لمراسلة (الوكالة الاخبارية للانباء) اليوم السبت: إن ورقة توازن مكونات المجتمع العراقي في مؤسسات الدولة، والتي عدت ضمن بنود اتفاقية اربيل، شملت منصب المدير العام فما فوق، ولا نقصد بها المدير العام في الدوائر التابعة للمحافظات، وأنما دواوين الوزارات، مضيفاً: إن منصب المدير العام في المحافظات، خاضع لاهالي المحافظة هم من يتولون المنصب، وأن التوازن ياتي ضمن أطار الدستور والاتفاقيات.

      وأوضح النائب الكردستاني: إن الطرف الكردي سيدخل ضمن التوازن بمؤسسات الدولة، شارحاً: على سبيل المثال وجود (8) مدراءً عامين في وزارة معنية، فأن هذه المناصب تخضع للتوازن بين المكونات كما هوالحال بمجلس النواب العراقي مع مراعاة الجميع.

      وفي وقتٍ سابق، أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون والنائب عن/التحالف الوطني/ هيثم الجبوري، إن ممثلي القائمة العراقية حاصلين على اكثر من استحقاقهم في دوائر الدولة.

      وقال الجبوري (للاخبارية): إن التوازن بمؤسسات الدولة جاري العمل به وهناك لجنتان احدهما حكومية متكونه من نواب رئيس الوزراء، وأخرى برلمانية تضم (17) شخص و(7) من نواب القائمة العراقية أعضائها فيها، موضحاً: إن الأيام المقبلة ستثبت بأن العراقية او ما تمثله من مكون،



      الصدر يرد على تساؤلات فلوجيين: سأعمل على أسلمة المجتمع ولن افرق بين سني وشيعي ومسيحي

      السومرية نيوز/ بغداد: أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة، ردا على سؤال لمجموعة أطلقت على نفسها تسمية الشباب المسلم في الفلوجة أن المحتل والمنشقين فرق ما بينه وبينهم، متعهدا بالعمل على وحدة الصف واسلمة المجتمع وعدم التفريق بين سني وشيعي ومسيحي مادام عراقيا لايمد يده ضد أبناء شعبه، وبينما دعا الجميع إلى التعالي عن الخلافات لبناء عراق جديد، كشف أنه على استعداد لزيارة الأنبار وصلاح الدين والعمل على توحيد الصلاة وبدايات الشهر ونهايته.

      وقال الصدر في استفتاء رد فيه على سؤال من مجموعة من "الشباب المسلم في مدينة الفلوجة"، حول غياب قنوات الاتصال والتنسيق بين الواجهات الرئيس للرافدين كعلماء الدين والنخب المتعلمة والمثقفة وزعماء القبائل والعشائر في الوسط والجنوب مع المنطقتين الغربية والشمالية بعد الانسحاب الأميركي، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "المحتل والمنشقين الذين امتدت اياديهم الآثمة ضدكم فرق بيني وبينكم، ولكن عهدا مني لكم يأابناء العراق أنني سأعمل على وحدة الصف واسلمة المجتمع متعاونا مع الجميع لا أفرق بين سني وشيعي ولا بين مسلم ومسيحي مادام عراقيا شريفا لايمد يده ضد أبناء شعبه".

      وأضاف "وانا أنادي الجميع وأستصرخهم إلى التعالي عن الخلافات ونسيانها لنبني عراقا جديدا مستقلا عن "الهدام" وازلامه والإرهاب وعملائه والميليشيات وقواتها والاحتلال وعملائه"، بحسب قوله. وتابع "ولي الشرف وكل الشرف أن أكون سنيا أو شيعيا او غير ذلك مادمت عراقيا متآخيا مع العراقيين"، كاشفا أنه "على استعداد "إذا ما خرج المحتل لزيارة الأنبار وصلاح الدين وتأسيس مجمع علمائي موحد مع فتح مؤسسات مشتركة وتوحيد الأذان قدر الإمكان وبدايات الشهر وأواخره".



      التحالف الكوردستاني ينتقد دعوة براءة البعثيين ويحذر من خلق اعداء جدد

      شفق نيوز: عدّ نائب مستقل في التحالف الكوردستاني، الخميس، مطالبة رئيس الوزراء نوري المالكي للبعثيين بإعلان البراءة والتوبة اجراء "غير صحيح" و"يسيء" الى المصالحة الوطنية، مطالباً في الوقت نفسه بتقديم المتهمين بارتكاب جرائم الى القضاء وترك الآخرين يعيشون حياتهم الاعتيادية.

      وقال محمود عثمان في حديث لـ"شفق نيوز"، "انا لا اؤيد اخذ البراءة او التوبة من الناس، كون المطالبة بذلك امر غير صحيح"، مشددا على ان هذه المطالبة ستخلق من البعثيين "اعداء جدد، وهو اجراء غير ناجح".

      ورأى عثمان أن "هكذا اجراء ضد البعثيين سيخلق رد فعل، وحساسية في الوضع الحالي"، مطالباً "بتقديم كل شخص مرتكب لجريمة ويكون خطرا على امن الدولة للمحكمة، وترك البقية من المواطنين الاعتياديين أن يكون لهم مكان في بلدهم".

      وأكد عثمان في الوقت نفسه أن "ذلك الاجراء يسيء الى المصالحة الوطنية، ولا اعتقد انه سلوك صحيح"، مشيرا إلى أن "السياسيين ليسوا من يقرر المجرم من عدمه بل اجهزة القضاء التي بدورها تحاكم المسيئين وممن تثبت تورطهم بإداناتهم".

      وكان النائب احسان العوادي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي أكد ان دعوة زعيمه رئيس الوزراء للتوبة والبراءة تشمل البعثيين الصداميين فقط، داعيا إياهم بالاسراع في تلبية الدعوة والاقتداء باقرانهم الذين اندمجوا في المجتمع وانخرطوا في العملية السياسية كنائب رئيس الوزراء "صالح المطلك".



      العلوي: براءة البعثيين دعوة مذمومة ومهينة والمالكي لم يقصدها .

      شفق نيوز/ اكد رئيس الكتلة العراقية البيضاء ، أن الدعوة التي وجهت للبعثيين وغيرهم باعلان البراءة من انتماءاتهم وافكارهم طريقة "مذمومة ومهينة"، فيما لفت إلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يقصد بالبراءة ذلك الأمر، مبيناً ان اول من لجأ لهذا الاسلوب مدير الأمن العام في حكومة نوري السعيد، بهجت العطية. وقال النائب حسن العلوي لـ"شفق نيوز"، إن "الدعوة للتوبة والبراءة طريقة مذمومة ومهينة لجأت اليها اجهزة الأمن في حكومات سابقة، ولا اعتقد ان رئيس الوزراء نوري المالكي يقصد بدعوته الأخيرة هذا الأمر".وأوضح العلوي ان "طلب البراءة اصبحت طريقة منقرضة وليست عملية وسياسية، واعتقد ان المالكي كان يريد من البعثيين ترك العمل العسكري والانخراط في العملية السياسية". واضاف "لا اعتقد ان المالكي سيقبل باناس مهانين ومذلين بتوقعيهم على البراءة من معتقداتهم". وبين العلوي أن بهجت العطية مدير الأمن في حكومة نوري السعيد، "اول من لجأ الى هذا الاسلوب لتسقيط المعارضين واهانتهم".



      طارق حرب: البراءة من حزب البعث مادة دستورية وقانونية

      (الاخبارية): أكد الخبير القانوني طارق حرب، أن البراءة من حزب البعث المنحل موجودة دستورياً وقانونياً، ومنها في المادة (5) من قانون هيئة المساءلة والعدالة رقم (10) لسنة (2008).

      وقال حرب في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم السبت: إن المادة (5) من قانون هيئة المساءلة والعدالة رقم (10) لسنة (2008) أوجبت البراءة الخطية والتعهد بعدم العودة لنشاط حزب البعث المنحل بنسبة للدرجات المشمولة بهذه القانون، مضيفاَ: إن المادة (13) من القانون نفسه، منحت مجلس الوزراء صلاحية أستثناء إي حزبي يعود للوظيفية من الأجراءات الخاصة لهيئة المساءلة والعدالة، وأن هذه المسالة ليست جديدة التي وردت بتشريعات الحاكم المدني بول بريمر.

      وزاد الخبير القانوني بالقول: إن البراءة هي تطبيقا لاحكام المادة (7) من الدستور التي منحت حزب البعث المنحل من العودة الى العمل السياسي والدخول بالعملية السياسية ووفق هذه لقد تم استثناء عشرات الاف ممن قدموا البراءة وتم بموجب ذلك باعادتهم للوظائف ومن مختلبف المناصب.

      وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد طالب عناصر حزب البعث المنحل بأعلان براءتهم من الحزب،وقال المالكي خلال لقائه تجمع وجهاء ومسؤولين في محافظة كربلاء، أن اقول لهؤلاء الذين بدأوا مرة اخرى بدعم وتوجيه من الذين لا يريدون الخير للعراق ويتصورون ان هذه الشرذمة الحقيرة يمكن ان تعود الى الواجهة من جديد، مضيفا: انه ليس من الممكن ابدا ان يرتفع اي صوت لتلك الديكتاتورية البغيضة.

      وطالب المالكي عناصر البعث المنحل بان يعجلوا ويسرعوا بأعلان التوبة والبراءة ويوقعوا براءتهم أمام اجهزة الدولة المختصة والا كل منهم تحت طائلة المسؤولية والملاحقة القانونية.



      المساءلة والعدالة النيابية: الحكومة تتعمد تأخير تقديم المعتقلين البعثيين الى القضاء

      ومع: انتقدت لجنة المساءلة والعدالة في مجلس النواب تاخير تقديم المعتقلين الـ655 بتهمة الانتماء الى حزب البعث الى القضاء العراقي واطلاق سراح الابرياء. وقال رئيس اللجنة قيس الشذر في تصريح صحفي ان "الحكومة عليها ان تدفع اجراءات اطلاق سراح الابرياء بمن اعتقلتهم بتهمة الانضمام الى حزب البعث المحظور نحو الامام وتقديم اوراقهم الى القضاء العراقي ليكون الفيصل في براءتهم من عدمها".

      مبينا ان "القانون لايقر باعتقال من كانوا ينتمون الى حزب البعث قبل نيسان / 2003 ويحصر عملية الاعتقال للذين انتموا الى حزب البعث بعد عام 2003 ". منوهاً أنه "يشترط في عمليات الاعتقال ان تصدر اوامر قضائية تستند الى وثائق دامغة وهذا ما لم يحدث اذا ان معظم الاعتقالات جرت بغياب القضاء العراقي".



      رافع عبد الجبار: جيش المهدي ولواء اليوم الموعود مجمد لحين الانسحاب الامريكي

      (الاخبارية): نفى عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري والنائب عن التحالف الوطني رافع عبد الجبار دمج جيش المهدي بالمؤسسات الأمنية، مشيراً الى أن جيش المهدي جيش عقائدي ولا يحتاج الى دمجه بالمؤسسات الأمنية.

      وكانت هناك مصادر كشفت عن موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي بدمج ما يقارب (1500) عنصر من مليشيات جيش المهدي بالوزارات الأمنية.

      وقال عبد الجبار في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء)اليوم الجمعة: أن هذه المعلومات مجرد أخبار إعلامية الغاية منها خلط الأوراق في ظل الإجراءات الأمنية التي تتخذها الحكومة في الفترة الأخيرة.

      وأضاف عبد الجبار: أن جيش المهدي جيش عقائدي مهمته الوحيدة محاربة الاحتلال وحالياً مجمد بأمر من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وحتى الجناح العسكري منه المسمى باليوم الموعود أيضاً مجمد لحين انسحاب القوات الامريكي نهاية هذا العام.

      واشار الى:أن جيش المهدي ليس ناس عاطلين عن العمل حتى يتم ضمهم الى القوات المسلحة وإنما أكثرهم من موظفي الدولة والقسم الآخر لديهم أعمال خاصة، مؤكدا عدم وجود نية لجيش المهدي بالانضمام للقوات المسلحة العراقية.



      السفير الامريكي يعتذر للشعب العراقي لعدم دعم حكومته للانتفاضة الشعبانية 1991

      ذكرت صحيفة نيويورك تايمس الامريكية اليوم ان السفير الاميركي في بغداد جيمس جيفري اعتذر باسم الحكومة الامريكية للشعب العراقي عن عدم دعم حكومة بلاده لانتفاضة عام 1991 الشعبانية ضد نظام صدام حسين .

      وقالت الصحيفة ان الاعتذار كان خطوة غير عادية للغاية من دبلوماسي رفيع المستوى عندما قدم السفير جفري الاعتذار مؤخرا للساسة وزعماء العشائر العراقية في جنوب العراق من موقف ادارة بوش الاب خلال الانتفاضة التي وصفتها الصحيفة بانها بداية الربيع العربي.

      واضافت الصحيفة ان موقف بوش الاب كان شديد القسوة بالنسبة للعراقيين عندما شجع علنا الثورة ضد نظام صدام ثم امر القوات الأمريكية بالوقوف جانبا حين قمعت من قبل طائرات صدام حسين وفرق الاعدام في حمام الدم الذي حصد عشرات الآلاف من الأرواح.

      ومضت الصحيفة الى القول ان الثورات العربية هذا العام قد فتحت جرح العراقيين في عام 1991 وجعلتهم يتساءلون ماذا كان يحدث لثورتهم لو لقيت نفس الدعم الذي لقيته الثورة الليبية هذا العام؟



      الحكومة تتعهد لتكريت بوقف "الاستملاك" في سامراء

      الصباح الجديد : أكدت محافظة صلاح الدين ان رئيس الوزراء نوري المالكي وعد إثر لقاء بينه ومحافظ صلاح الدين احمد الجبوري ونائبه قتيبة الجبوري، بتذليل كافة العقبات بين الحكومة الاتحادية والمحافظة على وفق الدستور، وإيقاف الإجراءات وعمليات الاستملاك التي تجرى في سامراء التي كانت احد الأسباب الرئيسة وراء التوتر بين الطرفين.

      وقال نائب محافظ صلاح الدين قتيبة الجبوري لوكالة السومرية نيوز، إن "اللقاء تناول المبادرة التي تقدم بها رئيس الوزراء لحلحلة الأزمة بين المحافظة والحكومة المركزية"، حسب قوله.

      وأضاف أن "رئيس الوزراء وعد بإيقاف الإجراءات وعمليات الاستملاك التي تجرى في سامراء التي كانت احد الأسباب الرئيسة وراء التوتر بين الحكومة المحلية في تكريت وبين بغداد".

      وأشار ممثل صلاح الدين في مجلس النواب إلى أن "اللقاء الذي كان مقررا أن يعقد في بغداد بين محافظ وأعضاء مجلس المحافظة ووجهاء وشيوخ العشائر مع رئيس الوزراء قد تأجل إلى مطلع الأسبوع المقبل ليعقد في تكريت.

      وأكد الجبوري أن المالكي كان متجاوباً مع طروحات محافظ صلاح الدين واعداً في الوقت عينه بتذليل كافة العقبات على وفق ما يسمح به الدستور.

      من جانبها، أكدت محافظة صلاح الدين، امس الاول، أن إقامتها إقليم المحافظة بات مطلبا جماهيريا ولم يعد بيدها أية صلاحيات لإيقافه، فيما أشار إلى أنه ينتظر نفاذ المهلة الدستورية بعد تسلم مجلس الوزراء المطلب.

      وقال المستشار الإعلامي لمحافظ صلاح الدين علي عبد الرحمن إن "محافظ صلاح الدين احمد عبد الله عبد أكد لرئيس الوزراء نوري المالكي ان إقامة اقليم إداري واقتصادي في المحافظة أصبح مطلبا جماهيريا وليس لدينا أية صلاحيات لإيقافه".

      وأضاف عبد الرحمن أن "المحافظ قال إن مجلس المحافظة ينتظر نفاد المهلة الدستورية المتعلقة بكتاب المجلس الذي استلمه مكتب الأمانة الوزراء مطلع الشهر الجاري"، مشددا على أن "أبناء محافظة صلاح الدين مستعدون للتضحيات من اجل الوصول الى أهدافهم وأن المحافظة اليوم صوتها متوحد باتجاه الحصول على استحقاقها".

      وأشار عبد الرحمن الى أن "مسؤولي المحافظة ليسوا طلاب مناصب ولم يحددوا مواقعهم كما ادعى البعض، ولكن المواطن العراقي يرغب بممارسة حقوقه التي كفلها له الدستور العراقي"، مطالبا الحكومة المركزية بـ"العمل على إتمام إجراءاتها المنصوص عليها، وعدم القفز على الدستور".وحذر عبد من "المزايدات من البعض والتحدث باسم مواطني المحافظة من دون تخويل رسمي، مشيرا الى أن "مجلس المحافظة بموقفه الواضح والصريح الممثل الوحيد لعموم أبناء صلاح الدين".



      الامم المتحدة: العراق قوة نفطية عظمى في 2015

      – الصباح الجديد : توقعت وكالة الطاقة العالمية في تقريرها الدوري زيادة في إنتاج دول الأوبك من 23,8 مليون برميل عام 2010 إلى 26,7 مليوناً عام 2015 وقالت ان المساهمة الأكبر في ارتفاع الإنتاج ستكون للعراق الذي سيتضاعف انتاجه ثلاث مرات من 2.5 مليون برميل يومياً إلى 7,7 ملايين.وقالت الوكالة في تقرير تلقته وكالة كل العراق ان زيادة الانتاج العراقي يعد في كل الأحوال نتيجة جيدة وإن اختلف كثيراً عن هدف الحكومة العراقية الطموح، أي إنتاج 12 مليون برميل يومياً عام 2017. (حسب التقرير). وأوضحت الوكالة قائلة: ان العراق يتمتع بإمكانات كبيرة لكن الكثير يتوقف على ترسيخ مسيرة السلام والاستقرار في البلاد والتي يأتي في إطارها أيضاً حل الخلاف حول العقود التي وقعتها حكومة إقليم كردستان".

      وذكرت الوكالة في تقريرها انها تتوقع ان دول أوبك سوف تحقق زيادة في الإنتاج قدرها 2,9 مليون برميل يومياً على المدى المتوسط، أي من 23,8 مليون برميل عام 2010 إلى 26,7 مليوناً عام 2015 وصولاً إلى 36 مليون برميل يومياً عام 2035.

      واوضحت ان زيادة الإنتاج هذه تأتي من النفط غير التقليدي والأشكال السائلة للغاز الطبيعي. وفي حال تحقيق هذه الزيادة سترتفع نسبة الأوبك في الإنتاج العالمي من 42 في المائة عام 2010 إلى 51 في المائة عام 2035.

      وقال ذلك التقرير ان العراق يملك 143 مليار برميل من احتياطات النفط المؤكدة كما تم تحديد 200 مليار برميل غيرها من الممكن استخراجها. وبناءً على خطط تطوير النفط الحالية، سيتصدر العراق قوى النفط العظمى القادرة على التأثير على الأسواق العالمية. مشيرا الى ان ثلثي احتياطات النفط والغاز موجود في الجنوب والثلث الأخر في الشمال.



      الصدر يفكر بتوحيد الآذان بين السنة والشيعة

      2011-11-12 بغداد – الصباح الجديد : أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، رداً على سؤال لمجموعة أطلقت على نفسها تسمية الشباب المسلم في الفلوجة أن "المحتل والمنشقين" فرقوا ما بينه وبينهم، متعهدا بالعمل على أسلمة المجتمع وعدم التفريق بين سني وشيعي ومسيحي، مبديا استعداده لزيارة الأنبار وصلاح الدين والعمل على "توحيد الصلاة وبدايات الشهر ونهايته". وقال الصدر، في استفتاء رد فيه على سؤال من مجموعة من "الشباب المسلم في مدينة الفلوجة" "لي الشرف وكل الشرف أن أكون سنيا أو شيعيا او غير ذلك مادمت عراقيا متآخياً مع العراقيين"، كاشفا أنه "على استعداد" إذا ما خرج المحتل لزيارة الأنبار وصلاح الدين وتأسيس مجمع علماني موحد مع فتح مؤسسات مشتركة وتوحيد الآذان قدر الإمكان وبدايات الشهر وأواخره".

      وتابع: إن المحتل والمنشقين الذين امتدت اياديهم الآثمة ضدكم فرق بيني وبينكم، ولكن عهدا مني لكم يا أبناء العراق انني سأعمل على وحدة الصف واسلمة المجتمع متعاونا مع الجميع لا أفرق بين سني وشيعي ولا بين مسلم ومسيحي مادام عراقيا شريفا لا يمد يده ضد أبناء شعبه.

      وأضاف "وانا أنادي الجميع وأستصرخهم إلى التعالي عن الخلافات ونسيانها لنبني عراقا جديدا مستقلا عن "الهدام" وازلامه والإرهاب وعملائه والميليشيات وقواتها والاحتلال وعملائه"، بحسب قوله.



      سلام الزوبعي : جبهة التوافق باعت وزارة الدفاع لتاجر عراقي مقابل مبلغ كبير في حكومة 2006

      أكد سلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء السابق ان شخصيات من قادة جبهة التوافق و اثناء تشكيل حكومة السيد المالكي الاولى مطلع 2006 قد قامت بعقد صفقة مع تاجر عراقي من محافظة الانبار تضمنت بيع وزارة الدفاع له مقابل مبلغ كبير .

      واضاف الزوبعي خلال لقاء تلفزيوني: ان الصفقة التي عقدت مع التاجر العراقي الذي كان مقيما في عمان تضمنت بيع الوزارة له لقاء مبلغ 10 ملايين دولار دفعها الاخير الى شخصيات من قادة جبهة التوافق مقابل اسناد الوزارة الى عبد القادر العبيدي, الذي قام بدوره برد الجميل الى ذلك التاجر من خلال سلسلة من عقود الاسلحة و المعدات التي اشرف على قسم منها ما ادى الى استرجاع مبلغ العشرة ملايين دولار مع ارباح تفوق هذا المبلغ عدة مرات !! الى ذلك عد النائب عن القائمة العراقية سليم الجبوري،امس السبت، اتهام جبهة التوافق ببيع منصب وزير الدفاع السابق عبد القادر العبيدي بملايين الدولارات مثيراً للاستغراب وبحاجة إلى دليل.

      وقال الجبوري في تصريح صحفي إن «اتهام جبهة التوافق العراقية السابقة ببيع منصب وزير الدفاع مثير للاستغراب من حيث شخصية مطلق الاتهام والتوقيت الذي تم تداول الاتهام فيه»، مشيراً إلى ان «سلام الزوبعي الذي أطلق الاتهام كان يشغل منصب نائب رئيس الوزراء في ذلك الوقت وبالتالي فإن سكوته كل هذه الفترة عن كشف هذا الأمر الخطر يدينه شخصياً».

      وكان الزوبعي قد قال في لقاء مع إحدى الفضائيات ان منصب وزير الدفاع السابق عبد القادر العبيدي تم بيعه بملايين الدولارات.

      وأضاف الجبوري الذي يشغل منصب نائب الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي (احد المكونات الأساسية في جبهة التوافق) «انا شخصياً لا معلومات لدي بشأن هذا الموضوع وإذا كان لدى الزوبعي أية أدلة فنحن معه في محاربة أي قضية فساد»، مطالباً الزوبعي بتقديم «الأدلة والشواهد والأسماء التي تثبت صحة اتهامه وعدم الاكتفاء بالكلام العائم الذي لا يصلح لتوجيه اتهام».

      وأشار الجبوري إلى أن «موضوع اختيار وزراء الحقائب الأمنية تم باتفاق وإجماع الكتل»، مبيناً ان «التحالف الوطني واف

        الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 5:18 am