بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : كانون الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : كانون الاول  2011 Empty اخبار وتقارير : كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس ديسمبر 01, 2011 11:10 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : كانون الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



      بيان صحفي مشترك: الولايات المتحدة الامريكية وجمهورية العراق اللجنة التنسيقية العليا

      بيان صحفي مشترك- الولايات المتحدة الامريكية وجمهورية العراق اللجنة التنسيقية العليا ٣٠ تشرين الثاني ٢٠١١

      الولايات المتحدة الامريكية وجمهورية العراق ملتزمتان بإقامة شراكة متينة وعلاقات قائمة على اساس المصالح المشتركة من شانها ان تستمر في التنامي لسنين قادمة .

      ان الدولتين دخلتا في مرحلة جديدة من العلاقة وان أمامهما فرصة تاريخية لتعزيز العلاقات في مجالات ابعد من المجال الامني لتشمل مجالات الاقتصاد والتعليم والثقافة والقضاء والبيئة والطاقة ومجالات مهمة اخرى من اجل بناء علاقة متعددة الأوجه .

      قبل ثلاث سنوات وقعت الدولتان اتفاق اطار الشراكة الاستراتيجية ، الذي جاء تأكيدا على رغبة الجانبين في اقامة روابط التعاون والصداقة طويلة الأمد . ان اتفاق اطار الشراكة الاستراتيجية هو اتفاق مستمر ، يمثل الأساس الذي ستبنى عليه علاقاتنا المستمرة ذات المنفعة المتبادلة .

      اليوم، نحن نجتمع مجددا في بغداد من اجل التأكيد على التزامنا بهذه الشراكة المهمة وبالتزامنا تجاه مبادىء التعاون والسيادة والاحترام المتبادل وفقا لما نصت عليه بنود اتفاق اطار الشراكة الاستراتيجية .

      السيد نائب الرئيس الامريكي جو بايدن ودولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي اجتمعا بأعضاء اللجنة التنسيقية العليا لاتفاق اطار الشراكة الاستراتيجية في ٣٠ تشرين الثاني 2011، حيث تم التأكيد على حجم الإنجاز المتحقق في ظل اتفاق اطار الشراكة الاستراتيجية والذي رسم المسار لمزيد من التعاون المشترك.

      التعاون الثقافي والتعليمي

      تسعى جمهورية العراق للحصول على تعاون الولايات المتحدة لبناء نظام تعليم عالي يكون اكثر رصانة وتوسيع برامج تعليم اللغة الانكليزية والحفاظ على التراث الثقافي العراقي الزاخر سيما من خلال المساعدة في صيانة المواقع الاثرية كموقع مدينة بابل التاريخية الذي ساعدت الولايات المتحدة على صيانته وقدمت الدعم للمعهد العراقي لصيانة الاثار والتراث .

      التعاون في مجال الطاقة

      تلتزم الولايات المتحدة بدعم العراق في مسعاه لتطوير قطاع الطاقة، ويسعى البلدان لايجاد السبل التي من شانها تنشيط انتاج النفط العراقي والمحافظة عليه، وتعمل الولايات المتحدة على مساعدة العراق في تدريب كوادره في مجال التشغيل والصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لانتاج النفط والكهرباء ودعم خطة الحكومة العراقية الستراتيجية لتطوير الكهرباء خلال الثلاثين عاما المقبلة .

      فرض القانون والتعاون القضائي

      تؤمن كل من جمهورية العراق والولايات المتحدة بان النظام القضائي المستقل ركن اساسي لبناء نظام ديمقراطي مستقر. وقد قدمت الولايات المتحدة المساعدة والدعم المهني لإدارة السجون وتطويرها ومن خلال برامج التدريب القضائي التي شملت تدريب حوالي 1000 عراقي من خلال معهد التنمية القضائي. كما ستواصل الولايات المتحدة تقديم المساعدات الفنية والاستشارية للشرطة العراقية وإرسال اعداد منهم الى الولايات المتحدة في دورات خاصة خلال الاعوام الثلاثة القادمة من اجل تنمية قدراتهم القيادية من خلال برنامج تطوير الشرطة .

      التعاون السياسي والدبلوماسي

      تواصل الولايات المتحدة، التعاون بشكل وثيق مع جمهورية العراق في المحافل الدولية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

      كما تؤكد الولايات المتحدة دعمها للحكومة العراقية ومساعيها الرامية لحل جميع القضايا المتعلقة بالفصل السابع. وقد كرست الولايات المتحدة جلسة خاصة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في شهر كانون الاول/ ديسمبر٢٠١٠ لوضع حد للعديد من قضايا الفصل السابع التي تعود الى عهد النظام السابق في العراق .

      التعاون في مجال الخدمات والتكنلوجيا والبيئة والنقل

      تلتزم الولايات المتحدة بدعم خطط الحكومة العراقية لتحسين الخدمات وتطوير شبكات الطرق والجسور والمطارات لتكون بمستوى المعايير الدولية، وتحسين الزراعة ونظم الري ودعم التجارة وفرص التصدير عبر برامج التبادل بين رجال الاعمال العراقيين والأمريكيين .

      كما تعمل الولايات المتحدة على دعم العراق بما يحتاجه من الخبرة في مجال المصارف ومساعدته على تصميم وتنفيذ نظام مصرفي متطور يلبي حاجة العراق الحالية والمستقبلية .

      وتتعهد الولايات المتحدة بدعم العراق لتطوير خدمات الرعاية الصحية ورفع مستوى الصحة العامة وحملات التوعية الصحية.

      التعاون التجاري والمالي

      تواصل الولايات المتحدة وجمهورية العراق مساعيهما لتعزيز علاقات التعاون التجاري والمالي وتوثيق العلاقات بين رجال الاعمال في البلدين، فمنذ العام ١٩٨٨ شاركت الولايات المتحدة الامريكية لاول مرة في معرض بغداد الدولي الذي اقيم مؤخرا بـ ٨٥ شركة ومنظمة أمريكية وبعد النجاح الذي تحقق في مؤتمر الاعمال والاستثمار الذي عقد في العاصمة واشنطن عام ٢٠٠٩.

      وفي الإطار المالي تقوم الولايات المتحدة بدعم جهود الحكومة العراقية لتطوير المصارف الخاصة ومؤسسات التمويل وتوفير الخبرات اللازمة لذلك .

      وفي هذا الإطار تقوم الولايات المتحدة بتطوير خطط إقراض جديدة لمشاريع صغيرة ومتوسطة اضافة الى المبالغ التي رصدتها لهذه المشاريع والتي تصل الى ٥٠ مليون دولار.

      ان الحكومتين تطلعان الى الاجتماع المقبل والتوصيات الصادرة عن منتدى حوار رجال الاعمال الامريكي- العراقي والشركات الامريكية - العراقية التي تعهدت بالعمل على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين .

      التعاون في الامن والدفاع

      يدرك كل من جمهورية العراق والولايات المتحدة اهمية التعاون الوثيق في مجال الأمن والدفاع بما يعزز الأمن والاستقرار في كلا البلدين. ويؤكد الجانبان التزامهما بمواصلة تعزيز هذا التعاون من خلال اتفاق الإطار الاستراتيجي خدمة لاهداف ومصالح البلدين المشتركة ويؤكد كل من جمهورية العراق والولايات المتحدة في مستهل مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية على وقوفهما معا لبذل المزيد من الجهود الرامية الى بناء مستقبل افضل لكلا البلدين.





      نائب صدري: ابلغنا المعنيين في محافظة صلاح الدين باننا مع موضوع الاقاليم لكن ليس في الوقت الحالي

      أين : اكد النائب عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري حسن الجبوري " أحقية تشكيل الاقاليم لكن ليس في الوقت الحالي".

      وقال في تصريح لوكالة كل العراق[أين] اليوم ان وفدا من التيار الصدري ذهب الى محافظة صلاح الدين وتكلم معهم وابلغناهم باننا نقر موضوعة الاقاليم لكن ليس في الوقت الحالي".واضاف الجبوري " اننا اوضحنا ان الاصرار على اقامة الاقاليم يعطي رسالة بان هناك جهات خارجية تضغط من اجل ذلك".

      واوضح ان " ما طرحه المعنيين في محافظة صلاح الدين مواضيع قابلة للنقاش من قبيل الميزانية والتعيينات والصلاحيات ".

      وكان وفداً من التيار الصدري برئاسة المتحدث باسم التيار صلاح العبيدي يرافقه عدداً من اعضاء كتلة الاحرار النيابية في وقت اعلنت مصادر من محافظة الانبار بتلويح مسؤولي المحافظة باعلان الانبار اقليماً .



      نائب عن دولة القانون : استقالة الحكومة لن تجدي نفعا بقدر المضي بتشكيل حكومة اغلبية

      الحل –بغداد: وصف عضو التحالف الوطني عن ائتلاف دولة القانون جواد البزوني إن الطلبات بعض السياسين الحكومة تقديم استقالتها لايعطي الحل بقدر ما يدخل العملية السياسية بمشاكل كبيرة خاصة وان البلاد يمر بمرحلة اعلان السيادة والاستقرار بعد جلاء القوات الامريكية التي لم يبقى لها سوى ايام '.

      واضاف البزوني في تصريح لـ( الحل نيوز) 'اعتقد ان الوقت او هذا المقترح لان يجدي بنتيجة فنحن مع تعديل مسار الحكومة وليس بتقديم استقالته ، مشيرت الى إنه مع اعادة تشكيل الحكومة وفق اغلبية سياسية وليس حلها ،من اجل ان نحمل الحكومة المسؤولية بالكامل ، فيما الان جميع الاطراف هي المسؤولة على اعتبار ان الجميع مشترك ومن حق أي شخص التنصل عن مسؤولياته'.

      وكان النائب عن جبهة الحوار المنضوية دائخل ائتلاف العراقية حامد المطلك قد طالب اول يوم امس الاثنين الحكومة الحالية تقديم استقالتها لاختيار حكومة جديدة متكاملة بجميع وزاراتها ، محملا في الوقت نفسه قادة وانصار وجمهور التحالف الوطني وجميع القوى السياسية تحمل نتائج المرحلة '.

      وقال المطلك خلال مؤتمر صحفي عقده داخل قصر المؤتمرات وحضرته ( الحل نيوز) ' ونحن على مشارف السنة التاسعة للاحتلال وايامه الاخيرة وعلى اعتاب نيل سيادتنا واستقلانا وقراراتنا وارادتنا ، ونحن لا نزال في الاسوء في تلاحمنا الوطني اولا وفي خلافاتنا السياسية ثانيا وفي استمرار الفساد وعبث المفسدين ثالثا وفي بؤس حالة مواطنينا وصعوبة عيشهم وانعدام خدماتهم رابعا وفي احباط نفوس شبابنا العاطل من الخريجين وغير الخريجين خامسا ومن خوف المواطن من سوء الاوضاع القادمة وزيادة الاعتقالات والاغتيالات والاعدامات وانعدام الاستقرار سابعا مضيفا وليس اخرا مؤشرات السوء ودعوات التقسيم ودعوات المحافظات الجديدة ونزاع الاقاليم المحموم والتوجهات الطائفية المقيته كل هذا نتيجة اخطاء الحكومة المتراكمة وخلافات السياسين '.

      وحمل المطلك 'التحالف الوطني بمكوناته وزر ونتلائج هذه الحكومة خلال المرحلة الحالية والقادمة ، مخاطبا بذلك ائتلاف دولة القانون والتيار الصدري والمجلس الاعلى والفضيلة بقوله : انكم قائمون على الامر بعضكم او كلكم منذ اكثر من ستة سنوات والحال كما تروها بام اعينكم والعراق قادم على مرحلة خطيرة وايام صعبة وانتم من يتحمل وزرها ونتائجها اكثر من غيركم'.

      وطالب المطلك 'مكونات التحالف ان يعيدوا النظر في مشروعهم وفي استمرارية بقاء الحكومة ومنهجها في التعامل مع الكتل السياسية ، مؤكدا ان هذا المطلب جاء بناء على رايه الشخصي دون حتى استشارة اعضاء ائتلافه '. انتهى / شيماء الكرخي







      صلاح الدين: لن نتراجع عن تشكيل الإقليم وعلاوي متجاوب مع مبررات اقامته

      السومرية نيوز/ صلاح الدين : جددت صلاح الدين، الأربعاء، تأكيدها على إقامة إقليمها واتفاق مجلسها وشيوخ عشائرها على رفض التفاوض وقبول مبدأ الحوار، فيما أكدت تجاوب رئيس القائمة العراقية إياد علاوي مع أسباب إعلان المحافظة إقليما بعد أن كان متخوفا من الفكرة، فيما أعتبر عدد من شيوخ العشائر أن المعاناة والقلق من استمرار الاعتقالات وسياسة التهميش تراكمات تدعو لمساندة الإقليم.

      وقال رئيس مجلس المحافظة عمار يوسف حمود خلال تجمع عشائري أقيم، اليوم، في قصر الثقافة والفنون بمدينة تكريت وحضرته "السومرية نيوز" إن "المحافظة ستشهد نقلة تاريخية في تشكيل الإقليم الذي لن نتفاوض بشأن التراجع عنه بل نقبل مبدأ الحوار وشرح أبعاد تصميمنا على هذه الخطوة"، مبينا أن "المجلس لن يتفاوض ليتراجع بل يحاور من أجل الإقناع وتقليل نسبة المعارضين وتبديد مخاوفهم".

      وانتقد حمود "حالة التأخير التي حصلت في إحالة طلب إنشاء الإقليم إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات"، مؤكدا على أهمية "الربط بين الدعوة إلى إقامة الإقليم من جهة والخطوات الكفيلة بتحقيق الاستقرار والأمن ونتائج الدراسات التي تعقب طرح الفكرة من جهة أخرى".

      وأشار رئيس مجلس محافظة صلاح الدين إلى أن "رئيس القائمة العراقية إياد علاوي وبعد لقائه في بغداد تجاوب مع الأسباب التي طرحناها والتي دفعتنا لإعلان المحافظة إقليما إداريا واقتصاديا، بعد أن كان متخوفا من هذه الفكرة التي سيحسم أمرها صندوق الاقتراع".

      ولفت حمود الى أن "المجلس لن يتراجع عن قراره حتى وان حصلنا على صلاحيات أوسع بموجب قانون مجالس المحافظات"، مضيفا أن "مجلس محافظة صلاح الدين وشيوخ العشائر فيها لا يقبلون أن يكونوا سببا في تقسيم العراق كما أنهم لا يخضعون للضغوطات التي تعرضوا لها في المرحلة السابقة بسبب إجراءات الحكومة المركزية".

      وشدد على أن "ذهاب مجلس المحافظة إلى رئاسة الجمهورية وتشكيل لجان متخصصة لشرح خطوة إعلان الإقليم ولقاء الكتل السياسية جاءت بعد أن لمسنا عدم وجود نقطة حوار مع الحكومة المركزية"، مرجحا أن "يرفع إعلان الإقليم الحرج عن الحكومة المركزية في حال وجود خلل في ملفي الخدمات والاقتصاد".

      من جهته، قال رئيس تجمع شيوخ قضاء طوز خورماتو الشيخ عادل الكلي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أهالي قضاء طوز خورماتو يساندون خطوة إعلان إقليم صلاح الدين وهم مع الدستور بكافة بنوده"، مضيفا انه كان "ضمن الوفد الذي قابل رئيس الوزراء نوري المالكي والذي تحدثت وسائل الإعلام عن موقف رافض للإقليم عقب اللقاء".

      بدوره، قال أحد شيوخ العشائر، يدعى خلف ذنون في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "المعاناة والقلق من استمرار الاعتقالات وسياسة التهميش وحرمان أهل صلاح الدين من الفرص الاستثمارية التي تستوعب البطالة كلها تراكمات تدعونا لمساندة الإقليم"، مطالبا بـ"تشكيل مجلس سياسي لطبخ الأفكار وإنتاج الخطط والاستشارات لصياغة القرارات".

      وأعرب ذنون عن استغرابه "من عدم موافقة الحكومة المركزية التي أقرت الدستور وضمنته بندا لإقامة الأقاليم في الوقت الذي قدمت فيه محافظة صلاح الدين ضحايا على طريق رفضها لهذه البنود".

      من جانبه، قال الشيخ غالب الخشماني في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "أهالي صلاح الدين ينتظرون إقامة مجلس للقضاء بعد تشكيل الإقليم خطوة لحمايتهم من الاعتقالات التي تأتي بأوامر من بغداد من دون معرفة أسبابها، ثم يخضعون للتحقيق خارج حدود المحافظة"، مبينا أن "أبناء صلاح الدين حريصون جدا على وحدة محافظتهم ووطنهم ولا يوجد مبرر للقلق على الوحدة الوطنية بسبب إقليمهم".

      وكان مجلس محافظة صلاح الدين أعلن، أمس الأول الاثنين (28 تشرين الثاني 2011)، أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني تعهد بدعم طلب إقامة الاقليم، وحث رئيس الوزراء نوري المالكي على إرساله إلى مفوضية الانتخابات، فيما اكد أن الطالباني اعرب عن أمله بأن يكون إقليم صلاح الدين هو الثاني بعد كردستان.

      وأعلن مجلس محافظة صلاح الدين، في الـ20 من تشرين الثاني الحالي، أن المهلة التي حددها لرئيس الوزراء بشأن طلب إقامة الإقليم، انتهت، مهدداً باللجوء إلى رئاسة الجمهورية أو المحكمة الاتحادية لمقاضاة الحكومة بسبب تأخرها في إرسال الطلب إلى مفوضية الانتخابات، معرباً عن أمله بتغلب لغة الحوار على "الصراعات التي تضر بمصالح المواطنين.

      ووصف زعيم القائمة العراقية، إياد علاوي، في الت25 من تشرين الثاني الحالي، خلال لقائه شخصيات السياسية وشيوخ عشائر محافظة كركوك، في أربيل، إقامة الأقاليم في الوقت حالي كـ"صب الزيت على النار"، مؤكداً أن الطائفية السياسية التي اعتمدت في العراق هي التي دفعت للمطالبة بالأقاليم.

      فيما أكد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، في الـ26 من تشرين الثاني الحالي، أن تباعد وجهات نظر قيادات القائمة العراقية بشأن موضوع تشكيل الأقاليم بات "واضحاً للجميع"، وفي حين شدد على ضرورة عدم طرح هذه المسألة بوصفها "اعتراض سياسي"، دعا "العراقية" لإصدار بيان يوضح موقفها من بهذا الخصوص منعاً لأي لبس.

      واعلن مجلس محافظة صلاح الدين، في الـ27 من تشرين الاول الماضي، المحافظة إقليماً اقتصادياً وإدارياً منفصلاً، فيما أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن مجلس الوزراء "سيرفض" إقامة إقليم في محافظة صلاح الدين، مبينا أن الطلب بني على "خلفية طائفية وحماية البعثيين"، لافتاً إلى أن المحافظة كانت "معقلاً للإرهاب".

      كما أكد المالكي، في التاسع من تشرين الثاني الحالي، أن اختيار الوقت مهم بالنسبة للفدراليات والأقاليم، وأن الوقت الحالي "ليس مناسباً"، إنما ينبغي أن تكون هذه في ظل استقرار وهدوء وظل وحدة وطنية وحرص، وليس على أساس طائفي وتبدأ المشاكل والتحديات، مشددا على أن إعلان الأقاليم خلال هذه المرحلة سيتحول إلى "كارثة".

      يذكر أن المادة 119 من الدستور العراقي تنص على أنه يحق لكل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه، يقدم إما بطلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو بطلب من عُشر الناخبين في المحافظة.



      نائب عن دولة القانون: كنت من أشد المتحمسين لاقالة امين بغداد ولكن بعد اجوبته المقنعة في البرلمان تغيرت قناعاتنا

      أين: اكد النائب عن أئتلاف دولة القانون جواد البزوني ان "اجابات امين بغداد صابر العيساوي على اسئلة شيروان الوائلي كانت مقنعة جدا".

      وقال في تصريح لوكالة كل العراق [أين] اليوم الاربعاء إن " الكثير من النواب وانا من ضمنهم كنت على قناعة بأهمية اقالة امين بغداد لكن بعد اجاباته في مجلس النواب تغيرت قناعاتنا".

      واضاف البزوني" اننا لن نصوت في البرلمان على اقالة امين بغداد لان اجاباته كانت مقنعة وواضحة"، مشيراً الى إن " الالتزام بالمعايير المهنية هو الذي يدفعنا الى التصويت بما نراه مقنعا ".

      وتمنى البزوني ان يكون التصويت على اقالة امين بغداد من عدمه خاضعا لمعايير المهنية والوطنية وبعيدا عن الحسابات الاخرى".

      وكان مجلس النواب قد استجوب العيساوي الاثنين الماضي واستكمل اليوم الاستجواب بحضور [218] نائباً.

      ويتولى الاستجواب النائب عن ائتلاف دولة القانون شيروان الوائلي وهو عضو في لجنة النزاهة النيابية وقد اعد 50 سؤالا طلب ان يرد عليها العيساوي.وقد ذكر بعض النواب ان الاستجواب سار بصورة مهنية وان معظم النواب على حد قولهم كانوا راضين على ردود العيساوي وان النائب الوائلي كان يقوم بواجبه الرقابي كعضو في مجلس النواب .



      لجنة المساءلة النيابية: التعديلات على قانون هيئة المساءلة والعدالة لم تمس جوهر قانون اجتثاث البعث

      أكدت لجنة المصالحة الوطنية والمساءلة النيابية ان التعديلات على قانون هيئة المساءلة والعدالة لم تمس جوهر القانون في اجثتاث حزب البعث في البلاد .وقال نائب رئيس اللجنة جبار فريج لوكالة كل العراق [أين] اليوم الاربعاء ان " اللجنة التي تم تشكيلها لاجراء بعض التعديلات على قانون وعمل هيئة المساءلة والعدالة لم تكمل بعد عملها وبكل الاحوال فان جميع التعديلات لم تمس جوهر القانون في اجتثاث البعث من وزارات ومؤسسات الدولة وانما ستقتصر على بعض التغييرات الاجرائية والادارية في الهيئة مثل عدد نواب رئيس الهيئة وطريقة تعامل اللجان المحلية معها وايجاد آلية في الاسراع بتنفيذ القرارات التي تصدر من هيئة المساءلة وغيرها وهذه هي مجمل محور التعديلات ".

      وأضاف ان " هناك فرق ما بين قانون تجريم حزب البعث الذي هو ما زال في طور التشريع في مجلس النواب وبين قانون هيئة المساءلة والعدالة ".

      وأشار فريج الى ان " المشكلة التي تواجهها الهيئة في عملها هي عدم تطبيق القرارات الصادرة منها في الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة وليس باداراة الهيئة بالوكالة او الاصالة".

      وكان مجلس الوزراء العراقي قدم مسودة قانون المساءلة والعدالة لغرض اقراره وتطبيقه ، اذ يحال الى التقاعد كل من كان بدرجة عضو فرع فما فوق في حزب البعث المنحل كما يشمل قرار الاجتثاث من كان بدرجة عضو شعبة فما فوق وثبت عليه او عليها تهمة ارتكاب جرائم بحق الشعب العراقي مع توصيف تلك الجرائم ، كما يحال الى التقاعد كل من وصل سن التقاعد وكل من يثبت بحقه ارتكاب الجرائم من المنتسبين الى الاجهزة الامنية من رتبة عقيد فما فوق .



      التيار الصدري: تصريحات الجميلي بشأن تبرئة الدايني محاولة لخلط الأوراق

      السومرية نيوز: اعتبرت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، الأربعاء، أن دعوة رئيس كتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي بمناقشة موضوع اتهام النائب السابق محمد الدايني بتفجير البرلمان في العام 2007 محاولة "لخلط الأوراق".

      وقال جواد الشهيلي خلال جلسة البرلمان السادسة من الفصل الثاني للسنة التشريعية الثانية التي عقدت، اليوم، برئاسة أسامة النجيفي وحضور 170 نائباً، إن "الدعوة إلى مناقشة موضوع تورط النائب السابق محمد الدايني بتفجير البرلمان في العام 2007 خلال هذه الجلسة هي محاولة لخلط الأوراق"، رافضا "إدراج هذا الموضوع ضمن جدول أعمل الجلسة".

      وصوت مجلس النواب العراقي خلال جلسته السادسة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية، بالأغلبية على إلغاء مناقشة موضوع اتهام النائب السابق محمد الدايني في تفجير البرلمان في العام 2007 ضمن جدول اعمال جلسة اليوم.

      وكان رئيس كتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي قال خلال جلسة البرلمان اليوم ، إن "البرلمان الأوربي والجهات الدولية برأت النائب السابق محمد الدايني"، داعيا إلى " مناقشة موضوع الاتهامات الموجهة إلى الدايني، فيما أثارت كلمة الجميلي هذه اعتراضات واسعة من البرلمانيين.

      وكان لاتحاد البرلماني الدولي (inter-parliamentary union) والذي يتخذ من جنيف مقرا له، أعلن، في (12 تشرين الثاني 2011)، براءة النائب العراقي السابق محمد الدايني من كافة التهم الموجهة إليه والتي حكم بموجبها غيابيا بالإعدام، داعياً إلى إعادة الاعتبار الكامل له، فيما اعتبر أن الحكومة العراقية انتزعت اعترافات ضده من معتقلين تحت وطأة التعذيب في مراكز احتجاز سرية.

      وتعرض البرلمان العراقي في 12 نيسان 2007 إلى هجوم انتحاري أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص، بينهم النائب محمد عواد، فيما وجهت أصابع الاتهام إلى النائب السابق محمد الدايني.

      وشكل مجلس النواب العراقي لجنة خاصة من خمسة نواب للنظر في قضية الاتهامات الموجهة للدايني، وقد استمعت إلى شهود وجمعت معلومات من مكان ارتكاب الجرائم "المفترضة" خلال شهر كامل.

      واتهمت الحكومة العراقية الدايني بالتورط بقتل 155 شخصاً في قرية التحويلة في ديالى، وقصف المنطقة الخضراء بقذائف هاون خلال زيارة الرئيس الإيراني إلى بغداد في شباط 2008 وقتل أحد السكان في المنطقة التي أطلقت منها القذائف، فضلاً عن قتل النقيب إسماعيل حقي الشمري، وتفجير البرلمان في نيسان 2007.

      وصدر حكم بالإعدام غيابياً، في 24 كانون الثاني 2010، بحق الدايني، الذي شغل منصب نائب في البرلمان بين أعوام 2006 و2010، استناداً إلى إفادات ثلاثة من عناصر حمايته هم رياض إبراهيم، وعلاء خير الله، وحيدر عبد الله ومخبر سري، بتهمة التورط بتفجير البرلمان عام 2007، وقصف المنطقة الخضراء، وتخزين أسلحة، وتأسيس جماعة إرهابية مرتبطة بحزب البعث المنحل، من دون الإشارة إلى الاتهامات الأخرى، مما دفعه إلى مغادرة العراق خوفاً على حياته.

      وأعلنت الحكومة العراقية في 15 تشرين الأول 2009 ان الدايني اعتقل من قبل السلطات الماليزية أثناء دخوله بجواز سفر مزور بعد هروبه من العراق، ثم تحدثت أنباء عن عودته إلى العراق في العام 2010 وممارسة نشاطه بشكل طبيعي، ولا يعرف لحد الآن مكان وجوده.

      يذكر أن النائب محمد الدايني حقق في ظروف وأوضاع السجون في العراق ووجود معتقلات سرية، وقد قدم المعلومات التي جمعها إلى منظمات تعنى بحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة في جنيف.



      امرأة تقود انشقاقاً جديداً في العراقية

      بغداد/ المدى : كشف النائب عن القائمة البيضاء زهير الأعرجي، عن تكتل جديد يتكون من (13) نائبا داخل القائمة العراقية وتقوده امرأة.وقال الأعرجي في تصريح نقلته الوكالة الاخبارية للأنباء إن (13) نائبا من القائمة العراقية اجتمعوا فيما بينهم، لأجل تكوين تكتل جديد ضمن العراقية، حيث إنهم يجرون الآن مشاورات مع أعضاء آخرين داخل القائمة من أجل إيصال عددهم الى (20) نائبا.وأضاف النائب عن القائمة البيضاء: أن التكتل الجديد الذي سيكون ضمن العراقية ستقوده امرأة، وسيعملون وفق المشروع الوطني الذي رفعته القائمة أثناء الانتخابات، وخلال الأيام المقبلة سيعلنون عن أنفسهم، رافضا الكشف عن أسماء أعضاء التكتل الجديد لأسباب سياسية.

      وكان عدد من أعضاء ائتلاف العراقية قد انسحبوا من الائتلاف وكونوا القائمة البيضاء التي عقدت أمس الأول مؤتمرا لها جددت فيه الثقة بحسن العلوي رئيسا لها بعد الأنباء التي تحدثت عن عزله.

      وفي وقت سابق، كشف عضو ائتلاف العراقية فتاح الشيخ عن انسحاب بعض الأعضاء من العراقية وتشكيل كتلة على غرار الكتلة العراقية البيضاء بسبب سيطرة عراب العراقية خميس الخنجر على قرار القائمة وتمثيله لأجندة خارجية.



      نائب عن الوطني يكشف عن بيع مناصب في وزارتي الداخلية والدفاع تصل قيمتها لـ (100) ألف دولار

      بغداد – التآخي: كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون والنائب عن/التحالف الوطني/جواد البزوني، عن بيع مناصب عليا داخل وزارتي الدفاع والداخلية تصل قيمتها الى (100) ألف دولار.

      وقال البزوني في تصريح امس الاربعاء يوجد في جميع مؤسسات دوائر الدولة بيع للمناصب، وخصوصا في وزارتي الدفاع والداخلية، موضحاً: إن في الوزارتين تباع مناصب كالترفيع والتثبيت ونقل امراء الالوية، تتراوح قيمتها من (10) ألاف دولار الى (100) ألف دولار.

      وأضاف النائب عن الوطني: إن مسوؤلين كبار في الداخلية والدفاع هم وراء بيع المناصب وكذلك محميون من جهات سياسية، مشيراً الى انهم سيرفعون كتابا للجهات المعنية للكشف عنهم ومحاسبتهم. وفي وقت سابق، كشفت لجنة النزاهة النيابية عن صفقة فساد بأسلحة ضمن عقود صندوق المبيعات العسكرية(F.MS) ، حيث تضمنت الصفقة شراء آليات وأسلحة مستعملة، تم إعادة تصنيعها، وبعضها غير مؤهلة بشكل جيد.

      وقال مقرر اللجنة النائب عن /ائتلاف العراقية/ خالد عبد الله العلواني تم تشكيل لجنة للتحقيق في موضوع عقود صندوق المبيعات العسكرية (F.M.S)، مشيراً إلى أن التحقيقات كشفت عن تسليح وزارتي الدفاع والداخلية بآليات مستعملة وتم جلبها إلى العراق.وبين العلواني أن اللجنة قد كشفت أيضاً إن الأموال المودعة في الصندوق تقدر بحدود مليار و (243) مليون دولار والقيمة المالية للمواد المستلمة لحد الآن تبلغ (962) مليون و(300) الف دولار.وأضاف العلواني :أن التحقيقات أكدت أن الأسلحة قد تم إعادة تصنيعها وإرجاعها للعمل على أنها أسلحة مصنعه حديثاَ وجلبها إلى العراق، العلواني الذي رفض الكشف عن الجهات المتورطة ونوع الأسلحة، أعلن أن الملف سيتم إحالته إلى هيئة النزاهة للتحقيق في هذا الجانب، مؤكداَ أن صفقة الأسلحة المعادة والآليات العسكرية كالسيارات بمختلف أنواعها و الأعتدة وراءها جهات متنفذة في الحكومة.



      الكشف عن 2000 منظمة وهمية تعمل تحت عنوان المجتمع المدني

      الصباح: أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ان نهاية العام الجاري ستكون آخر موعد لتقديم طلبات الفصل السياسي، فيما أعلنت الكشف عن نحو ألفي منظمة مجتمع مدني وهمية تم الغاء تسجيلها منذ ارتباطها بالأمانة.

      وقال الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق في تصريح لـ"الصباح": ان الامانة وجهت بأن تكون نهاية العام الجاري آخر موعد لتسلم طلبات الفصل السياسي من المواطنين الذين يدعون تضررهم جراء سياسات النظام الدكتاتوري السابق، مؤكدا ان هذا الموعد غير قابل للتمديد باستثناء الحالات التي وصفها بـ"القاهرة".

      وأضاف ان أمانة مجلس الوزراء، متمثلة بلجنة التحقق، سوف تنجز من جانبها جميع ملفات الفصل الموجودة لديها لغاية العام 2010، موضحا ان لجنة التحقق بذلت جهودا وصفها بـ"الجبارة"، تمثلت برفع اعداد الملفات المنجزة من الفي معاملة شهريا الى خمسة الاف معاملة، بعد زيادة اعداد لجان التدقيق فيها.

      وأشار الى ان اللجنة سوف تعيد تدقيق ملفات الفصل الخاصة بالعام الجاري 2011، بعد انجاز الملفات السابقة. في شأن آخر، أكد العلاق ان الأمانة العامة لمجلس الوزراء اكتشفت نحو الفي منظمة مجتمع مدني وهمية منذ ارتباطها بالامانة، موضحا ان الامانة، ومن خلال الدائرة المعنية، قامت بمراجعة ملفات المنظمات المسجلة، اضافة الى تذليل المعوقات في تسجيل المنظمات الحديثة، مشيرا الى ان العمل مستمر بتدقيق عمل المنظمات ومتابعتها.

      من جانب آخر، كشف العلاق عن توجه الحكومة لتحويل القصور الرئاسية التي انسحبت منها القوات الاميركية مؤخرا الى مرافق ذات استخدام عام.ونوه بأن الحكومة تنوي تحويل هذه القصور الى مراكز ثقافية أو دور ضيافة أو متاحف وفنادق عامة، أو تحويلها الى منتجعات سياحية، مبينا ان طبيعة تصميم هذه القصور لاتنفع أن تكون دوائر أو مؤسسات رسمية.

      واشار الى ان هناك لجنة مشكلة في الامانة العامة لمجلس الوزراء لتحديد الفائدة الكلية وجدوى استعمال هذه القصور.



      اثيل النجيفي يتهم جهات لم يسمها بتعيين اشخاص عليهم مؤشرات امنية في دوائر محافظة نينوى

      [نينوى-أين]: اتهم محافظ نينوى اثيل النجيفي جهات [لم يسمها] تقوم بتعيين اشخاص مشبوهين في دوائرالمحافظة في مدينة الموصل.

      وقال النجيفي في بيان صحفي تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه اليوم الاربعاء ان" هناك بعض الجهات المشبوهة تقوم بتعيين بعض الاشخاص ومن الذين عليهم مؤشرات امنية في دوائر الدولة بمدينة الموصل ".

      واضاف انه"قبل ايام تمكنت الشرطة المحلية في المحافظة من تفجير انتحاري يرتدي حزاما ناسفا ، واتضح بعد ذلك بانه منتسب الى دائرة ماء نينوى ومن خلال تدقيق السجلات تبين بانه جرى تعينه من قبل وزارة البلديات ضمن [16] شخص عينوا بنفس الامر".

      واوضح النجيفي انه" تم تدقيق المعلومات وتبين ان بعضهم يوجد عليه مؤشرات امنية والبعض الاخر منقطع عن الدوام ولهذا تم بفصلهم من الدائرة وابطال الامر الاداري حيث انه تم مخاطبة وزارة البلديات بعدم تعيينهم دون الرجوع الى المحافظة ".

      واشار الى ان" هذا الاجراء يعد ضمن اكبر حملة للقضاء على المبتزين المنتشرين في الدوائر والذين يقومون بابتزاز الدوائر والمواطنين".







      عدد سكان العراق 31 مليوناً و644 ألف نسمة

      كشف وزير التخطيط والتعاون الانمائي عن أن عملية تعداد المباني والمنشآت والأسر، الذي اعلنت نتائجه في عدد من المحافظات مؤخرا، أظهرت أن سكان العراق يبلغ أكثر من 31 مليوناً و(644) ألف نسمة .

      وقال الدكتور علي يوسف الشكري في لقاء خاص لـ"الصباح": ان الاحصائيات التي تمتلكها وزارته تؤكد حاجة البلاد الى مليوني وحدة سكنية للقضاء على أزمة السكن. وأضاف ان الوزارة لم تعتمد في توزيع مبالغ الموازنة العامة، الكثافة السكانية، بسبب تباين ظروف المحافظات، مستشهداً بمحافظة كربلاء التي يبلغ عدد نفوسها نحو مليون و(250) الف نسمة، فيما يقصدها اسبوعيا مليونا زائر، ما يزيد من حاجتها الى مبالغ اضافية لتوفير الخدمات.

      من جانب آخر، كشف الشكري عن انخفاض طرأ على نسبة البطالة من 23 بالمئة الى 15 بالمئة، كما انخفض مستوى الفقر الى 11 بالمئة، بعد ان كانت نسبته 17 بالمئة، مشيرا الى ان هذه الأرقام تستند الى نتائج احصاء مشترك نفذته الوزارة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة. وبشأن المصادقة على الموازنة العامة، أكد الوزير أنه "لمس تجاوباً كبيراً من الوزراء والمسؤولين في الدولة على اقرار موازنة العام 2012 بعد اجراء عدد من التعديلات عليها"، مبيناً ان قيمة الموازنة تبلغ 121 مليار دولار، منها 90 ملياراً ميزانية تشغيلية، والمتبقي استثمارية



      تقرير الشفافية الدولية يبرئ ساحة العيساوي من تهم الاستجواب ؟؟؟

      بغداد/ومع: قال مصدر مطلع لوكالة أنباء المستقبل ،الثلاثاء، ان منظمة الشفافية ومراقبة الفساد الدولية اطلعت أمس على مجموعة من الملفات المعروضة امام مجلس النواب من بينها تلك التي اعتمدت خلال عملية استجواب امين بغداد صابر العيساوي، مشيرا الى انها انصفت العيساوي في تقريرها النهائي الذي وصفه بـ"الحيادي".واشار المصدر الى ان "المنظمة التي اطلعت على تلك الملفات في عملية مشتركة مع الجانب الحكومي العراقي بغية تبادل الخبرات والنصح في هذا الخصوص، افادت بانه لا يمكن اتخاذ اجراء ما في ضوء الوثائق المتبقية، الا بعد ان تنتهي مدد العقود المتفق عليها، ويثبت تقصير الشركة المنفذة وبالتالي فانه لايترتب على الامين مسؤلية قانونية ان نكلت شركة او قصرت بعملها".واضاف المصدر ان "المنظمة لم تعترض على موضوع الاستجواب من جهة الاطار العام لانه يصب في صميم عمل البرلمان في استجواب الوزراء والموظفين الحكوميين، لكن الاعتراض جاء في معرض استعمال وثائق حكومية لقضايا فساد او مخالفات".ونوه بأن بعض تلك الوثائق ـ بحسب المنظمة ـ قد اتخذ فيه قرار واحيل الى النزاهة او الجهات المختصة والبعض الاخر لم تنته الاجراءات الخاصة به بعد، وهو ما يدخل ضمن عمليات الالتفاف السياسي ومحاولة تشويه صور المسؤولين، وربما بهدف الترويج للشخص المستوجب، الامر الذي لابد ان يخضع لعملية "فلترة" برلمانية اولا واستبعاد اي وثيقة لم يبت في امرها بعد، الى جانب استبعاد الوثائق التي سبق ان اتخذ قرار فيها".وتابع المصدر ان السياقات المعتمدة في برلمانات العالم هو اعتماد وثيقة فساد غير قابلة للجدل تثبت متورط الشخص الذي توجه اليه تهمة ارتكاب جنحة او جريمة او قضية فساد، لا ان تستعمل وثائق دائرة معينة وملفاتها ويتم الاستنتاج في ضوئها.(إنتهى).



      المياحي يطالب الامم المتحدة بالتدخل لإيقاف تجاوزات الكويت على حقول النفط العراقية

      وكالة الانباء العراقية المستقلة / بغداد – خاص ....طالب النائب عن الكتلة البيضاء عزيز شريف المياحي الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لإيقاف تجاوزات الكويت على حقول النفط العراقية . وقال في تصريح نقله المكتب الإعلامي للكتلة(وكالة الانباء العراقية المستقلة ) اليوم :" على الأمم المتحدة أن تتدخل فورا لإيقاف التجاوزات الكويتية المستمرة على حقول النفط العراقية والتي بلغ بها الحد قيام الكويت بحفر اكثر من 800 بئر نفطية على الحدود العراقية ، مقابل حفر 7 آبار فقط في الجانب العراقي ".[/b

        الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 7:39 pm