بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 3 كانون الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 3 كانون الاول  2011 Empty اخبار وتقارير : 3 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في السبت ديسمبر 03, 2011 8:37 am

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اخبار وتقارير : 3 كانون الاول 2011
      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      التفاصيل:

      المالكي: الانسحاب يعد انتصاراً لخيار المفاوضات .. بايدن: العراق من أربع دول في الشرق الأوسط تمتلك السلاح الأميركي المتطور وواحد من عشر في العالم

      الاتحاد : قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أن العراق اليوم أصبح بسيادة كاملة، وأصبح واحدا من أربع دول في الشرق الأوسط تمتلك السلاح الأميركي المتطور، وواحد من عشر دول في العالم.

      وأضاف بايدن في كلمة له خلال احتفالية تسليم قواته غرفة العمليات للقوات الأميركية والقصور الرئاسية ومنها قصرالفاو الى الحكومة العراقية الخميس، بحضور فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء والسفير الامريكي في العراق وقائد القوات الامريكية في العراق وعدد من القادة الامنيين وأعضاء مجلس النواب، أن الولايات المتحدة اليوم تتمتع بعلاقة عميقة مع العراق ، والذي تمكنت قواته اليوم من أن تكون من بين أوائل الدول التي تمتلك سلاحا متطورا وقادره في الحفاظ على الأمن. وأشار الى، أن العراق أصبح واحدا من أربع دول في الشرق الأوسط يمتلك السلاح الأميركي المتطور، وواحد من عشر دول في العالم . وبين بايدن، أن علاقة العراق بالولايات المتحدة كانت حرب ورفقه سلاح، أما اليوم أختلف الحال، فأصبحت علاقة صداقة استراتيجية.

      كما، أثنى نائب الرئيس الأميركي جوزف بايدن على القوات الأميركية والعراقية، مؤكدا أنها وضعت نهاية للحرب في العراق. وقال بايدن إنه والمجتمعين يقدمون الشكر للقوات العراقية والأميركية، مشيدا بالتضحيات التي قدمتها وبالنجاح الذي حققته والمهام التي نفذتها، وأضاف أن أفراد القوات الأميركية والعراقية أسهموا في وضع أسس شراكة إستراتيجية طويلة الأمد بين واشنطن وبغداد.

      الى ذلك، اعتبر رئيس الوزراء نوري المالكي، أن انسحاب القوات الأميركية من العراق يعد انتصاراً لخيار المفاوضات، معتبراً أن مجرد الحديث عن الانسحاب الكامل كان قبل سنوات ضرباً من المستحيل، فيما دعا جميع الدول لاسيما الجوار إلى إقامة أفضل العلاقات على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل. وقال المالكي ، إن "أكمال عملية انسحاب القوات الأجنبية من جميع الأراضي العراقية وفق الجداول الزمنية المتفق عليها بين العراق والولايات المتحدة الأميركية يعد انتصاراً تاريخياً لخيار المفاوضات الذي كنا قد اعتمدناه في فترة صعبة وحساسة من تاريخ العراق الحديث، في التعاطي مع قضية وجود القوات الأجنبية". وأضاف المالكي أن "انسحاب القوات الأميركية سوف يؤسس لمرحلة جديدة في العلاقة بين البلدين تكون فيها اتفاقية الإطار الاستراتيجي حجر الزاوية في العلاقات الثنائية وستشمل الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية"، مؤكداً أن "الانسحاب الكامل تحقق اليوم والذي كان مجرد الحديث عنه قبل سنوات ضرباً من ضروب المستحيل". وتابع المالكي "إننا نمد أيدينا إلى جميع الدول الشقيقة والصديقة وبالأخص دول الجوار وندعوها لإقامة أفضل العلاقات على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل وحل المشاكل العالقة بالحوار والطرق السلمية".

      ودعا المالكي جميع القوى السياسية وعلماء الدين وشيوخ العشائر والمثقفين والفنانين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني إلى "الوقوف لجانب القوات الأمنية في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها العراق"، مشدداً "على ضرورة أن يحافظ الشعب العراقي على هذا الانجاز الوطني بوحدة الصف ونبذ الخلافات من اجل سلامة الوطن ووحدة أراضيه وسلامته".

      القوات الاميركية تسلم قاعدة فيكتوري الاساسية ببغداد وقاعدة ام قصر في البصرة

      على صعيد آخر، سلمت القوات الاميركية الحكومة العراقية، الجمعة، قاعدة معسكر فيكتوري الاساسية قرب بغداد، بحسب ما افاد متحدث باسم الجيش الاميركي لوكالة فرانس برس. وقال الكولونيل باري جونسون "جرى امس الجمعة، وبشكل رسمي تسليم قاعدة معسكر فيكتوري الى الحكومة العراقية"، مضيفا ان "هذه القاعدة لم تعد تحت السيطرة الاميركية وباتت في عهدة الحكومة العراقية بشكل كامل". حيث جرى التوقيع على اوراق التسليم". وكانت القاعدة تعتبر المقر الرئيسي للقوات الاميركية في قيادة العمليات خلال الحرب في العراق، كما انها كانت تضم في معظم الفترات اكبر عدد من الجنود الاميركيين والمقاولين.

      الى ذلك، قالت متحدثة اخرى باسم القوات الاميركية المقدم انجيلا فونارو ان "الجنود الاميركيين بداوا مغادرة القاعدة الخميس، فيما نقلت القاعدة الجوية المحاذية لفيكتوري الى سلطة وزارة الخارجية، حيث لا يزال هناك عدد محدد من جنودنا". وتضم قاعدة معسكر فيكتوري مجموعة من القصور والبحيرات الاصطناعية، وقد تمركز فيها كبار القادة العسكريين الاميركيين الذين خدموا في العراق، وخصوصا في قصري العز والفاو حيث كانت تقع قيادة عمليات كبرى. وكانت تستخدم القاعدة ايضا لاحياء مناسبات مختلفة، بينها تلك التي جرت الخميس وحضرها نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس جلال طالباني، لمناسبة "يوم الوفاء" احتفاء بالانسحاب الاميركي.

      كما، تسلمت القوات البحرية العراقية الخميس قاعدة ام قصر في محافظة البصرة بعد انزال العلم الامريكي ورفع العلم العراقي في القاعدة . وقال قائد القوات البحرية الامريكية في العراق الادميرال كيلفن دكسن في كلمة له خلال حفل تسلم القاعدة ام قصر من القوات الامريكة العراقية انه تم افتتاح معمل تصليح السفن البحرية بكلفة [4] مليون دولار فضلا عن توفير اليات واجهزة حديثة لتصليح السفن وبأشراف أمريكي .

      وأضاف ان" هناك ملاكات عراقية ستقوم بأدارة المصنع مشيرا الى انه"بتسليم هذا المصنع ستنتهي مهام القوات البحرية الامريكية في قاعدة ام قصر وستبقى القوات الامريكية في المياه الاقليمية العراقية حتى موعد نهاية الانسحاب الامريكي عام 2011. من جانبه قال قائد القوات البحرية العراقية اللواء الركن موفق نجم انه" تم استلام المسؤولية كاملة من قبل القوات البحرية العراقية من القوات الامريكة". واوضح ان" هذا المصنع يعد من الاساسيات في تطوير القدرات البحرية العراقية مبديا في الوقت نفسه امتنانه الكامل للدعم من قبل القوات الامريكية الى القوات البحرية العراقية ". وأشار الى ان"مهام القوات البحرية العراقية سستتركز على حماية المياه الاقليمة والموانئ النفطية العراقية في الخليج العربي".

      من جهتها، أعلنت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب، الجمعة عن بدأها متابعة أنسحاب القوات الامريكية من العراق. وقال عضو اللجنة عباس البياتي لـ(آكانيوز) انه "تم تشكيل لجنة تتكون من 5 اعضاء يراقبون عملية تسلم مواقع القوات الامريكية". ولفت إلى أن "اللجنة برئاسة حسن السنيد ستتطلع على تفاصيل الانسحاب الامريكي من العراق وستقدم توصياتها للحكومة العراقية بشأن سد فراغ القوات الاميركية بعد الانسحاب وستقدم تقريرها النهائي مع نهاية موعد الانسحاب الامريكي إلى مجلس النواب".



      عباس البياتي : القوى الارهابية تحاول اثبات وجودها من اجل ان تقول بانها من ساهمت باخراج المحتل

      الحل –بغداد : قال عضو لجنة الامن والدفاع عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ان' الخروقات الامنية الاخيرة ما هي الا محاولات يائسة من القوى الارهابية تحاول اثبات وجودها من اجل ان تقول بانها من ساهمت باخراج المحتل'.

      واضاف البياتي ان الشعب العراقي يعلم جيدا ان هؤلاء لم يقتلوا سوى الابرياء وهذه الخروقات تستهدف الضعفاء والاماكن العامة وعليه فان هذه الخروقات لن تعرقل عملية الانسحاب وسوف لن توصل رساله خاطئة للعراقيين لانهم استلمو رساله قوية مفادها ان القوات العراقية جاهزة ولديها الاستعداد على ردع أي مجموعة ارهابية او مسلحة من السيطرة ولو على شبر من الارض العراقية ونحن مصممون على الانسحاب وفي تاكيد الاستقلالية والسيادة '.



      حسين الاسدي: الحكومة تعتزم "استئجار قوات اميركية" لحماية الاجواء العراقية

      بغداد-" ساحات التحرير" : كشف ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي عزم الحكومة على ابرام اتفاق مع الولايات المتحدة بصيغة عقود استئجار قوات اميركية لحماية الاجواء العراقية .

      حسبما اكد ذلك النائب عن دولة القانون حسين الاسدي موضحا" الحكومة ستلجأ لابرام اتفاق استئجار وليس اتفاقية امنية قائمة على بقاء القوات الاميركية لحماية الاجواء العراقية وانما سيطلب العراق من الولايات المتحدة استقدام قوات جديدة لتحقيق هذا الغرض ، والامر معمول به في الكثير من دول العالم" .

      وفيما اعلنت مصادر رسمية استعداد القوات العراقية لادارة الملف الامني بعد الانسحاب الاميركي نهاية العام الجاري، وعزم الحكومة ابرام صفقة شراء 30 طائرة من الولايات المتحدة لتعزيز قدرات القوة الجوية. اكد النائب الاسدي حاجة العراق الى قوات اجنبية لمساعدته في حماية حدوده واجوائه : "العراق يحتاج الى حماية لاجوائه ، لانه لايمتلك وسائل الدفاع الجوي والطائرات، وليست لديه القدرة الكافية للدفاع عن حدوده، ولذلك يحتاج لقوة لغرض مساعدته " مضيفا ان القوات المكلفة بحماية الاجواء، ستكون خاضعة للقيادة العراقية:" القوات المكلفة بحماية الاجواء ستخضع لأمرة القيادة العراقية وتحت تصرفها، وسيكون شأنها شأن الشركات الامنية" .



      جواد الحسناوي : التيار الصدري سيحسم امره من العملية السياسية بعد استضافة رئيس الوزراء في البرلمان

      بغداد ( إيبا ).. اكد النائب عن كتلة الاحرار جواد الحسناوي ان انسحاب القوات الامريكية يسير وفق المخطط له في الاتفاقية الامنية حتى الان .

      وقال الحسناوي لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) رغم ان هناك تصريحات امريكية حول بقاء جزء من القوات والقواعد في البلاد ،لكن القادة العراقيين لم يؤكدوا او ينفوا هذه التصريحات ونحن نراقب ونتابع عمل اللجان المشتركة الخاصة بذلك وسيتم مناقشتها في البرلمان عند استضافة رئيس الوزراء واطلاعنا على مجمل هذه الامور اضافة الى ما يخص مسالة الحصانة .

      واشار الى ان التيار الصدري سيكون له موقفا حاسما من هذه الامور بعد الاستضافة ، وسيقرر ان كان سيستمر بالعملية السياسية من عدمه ، منوها الى ان التيار مرتبط بقيادة هي التي تحدد موقفه وفق الأحداث ووفق رؤى الكتل السياسية المختلفة .



      العراق يدرس طلب أميركا بالتحفظ على "دقدوق"

      واشنطن/وكالات :قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي أمس الأول، إن السلطات العراقية تدرس طلب الولايات المتحدة أن تبقي واشنطن ناشط "حزب الله" الأسير علي موسى دقدوق في عهدتها بدلا من تسليمه إلى بغداد قبل نهاية العام.

      وسلمت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي كل المحتجزين الباقين لديها في العراق إلى الحكومة العراقية ماعدا دقدوق المتهم بتدبير حادث خطف أدى إلى مقتل خمسة عسكريين أميركيين في عام 2007.

      البارزاني يعرب عن سعادته لاصرار بايدن حول التزام امريكا ازاء العراق وكردستان

      بغداد ( إيبا ).. ذكر بيان اصدرته رئاسة اقليم كردستان ان مباحثات رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس حكومته برهم صالح مع نائب الرئيس الامريكي جو بادين تناولت الوضع العراقي، مشيرا الى أن بارزاني ثمن وقيم عاليا دور واشنطن في دعم شعوب العراق للخلاص من النظام الدكتاتوري السابق وإحلال نظام ديمقراطي فيدرالي في العراق. ونقل البيان عن بارزاني قوله أعرب عن سعادتنا للإصرار الذي أبداه نائب الرئيس الأميركي حول التزام بلاده إزاء العراق وإقليم كردستان. واوضح ان بايدن اكد من جانبه التأييد المتواصل لأميركا للعراق الجديد، معلنا أن انسحاب القوات الأميركية من العراق لن ينهي التعاون والدعم للعراق بل سيستمر دعم الولايات المتحدة للعراق في مجالات مختلفة، سياسية والإدارة والأمن وتدريب الجيش العراقي، وستدعم الاستقرار السياسي ومعالجة المشاكل فيه وتنمية الاقتصاد.



      بيان لمجلس محافظة نينوى بمناسبة زيارة رئيس إقليم كردستان إلى قضاء مخمور

      01-12-2011 : بمناسبة زيارة السيد رئيس إقليم كردستان إلى قضاء مخمور, وتصريحاته حول عائديه قضاء مخمور إلى محافظة اربيل, ان هذا التصريح يعد مخالفا للدستور والقوانين النافذة الاخرى حول الحدود الإدارية بين المحافظات العراقية التي تؤكد بعائديه قضاء مخمور إلى محافظة نينوى , وان أي أجراء من طرف واحد سوف يؤدي إلى المزيد من التعقيدات الموجودة بين المحافظة والإقليم وكذلك الحال بالنسبة لقضاء الشيخان. آملين من الأخوة في الإقليم أن يتعاطوا مع محافظة نينوى بموجب الدستور الذي يحتكم إلية جميع العراقيين, وإيجاد الحلول للمشاكل العالقة بالحوار الجاد والبناء وتجنب التصعيد وتهيئة الأجواء بالتعاون المشترك لما فيه خير المحافظة والإقليم والعراق جميعا.

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



      بايدن : العراق لن ينهار بعد الانسحاب الامريكي ولن يخضع لهيمنة اي دولة اخرى

      بغداد ( إيبا ).. اكد نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدنان العراق لن ينهار بعد انسحاب القوات الامريكية منه ولن يخضع لهيمنة اي دولة اخرى في المنطقة و ان القوات العراقية قادرة على حماية البلاد بشكل كامل. واضاف بايدن في كلمة القاها في احتفالية اقيمت اليوم بمناسبة الانسحاب الامريكي من العراق حين تكلمنا عن سحب قواتنا اتهمنا البعض باننا تخلينا عن العراق وانه سيقع في اتون حرب اهلية وسيتقسم الى دويلات او قد يصبح ضحية لهيمنة دول خارجية.

      وتابع غير اننا ومن خلال معرفتنا بالعراقيين كنا على ثقة بانهم سيلجؤون دائما الى الحوار والتفاوض في حل الازمات السياسية بينهم وليس الى اي وسيلة اخرى واضاف الشعب العراقي لن يخضع لهيمنة خارجية ولن يقبل باعتداء اي دولة خارجية على سيادته بما فيها تلك الدول التي تمول الجماعات الارهابية والمليشيات المسلحة التي تقتل الابرياء في العراق.

      واكد ان القوات الامنية العراقية اصبحت قادرة بجدارة على ضبط الامن في عموم العراق مقارنة بالاعوام السابقة مشيرا الى ان العنف الذي كان يسجل 1600 حادث عنيف يوميا في العام 2007 باتت لا يتعدى 100 حادث عنيف اسبوعيا.

      وبين ان العراق الان يعد عاشر اكبر مشتري للسلاح الامريكي المتطور ورابع اكبر مشتري له في منطقة الشرق الاوسط.

      بيد انه رأى ان التحديات لم تنته بعد بل ستتواصل تهديدات الجماعات العنيفة ضد الابرياء ما يتطلب جهدا اكبر من القوات العراقية المتدربة بشكل جيد.



      روسيا تبعث برسالة الى العراق بخصوص الوضع في سوريا وقرارات الجامعة العربية

      {بغداد: الفرات نيوز}بحث وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي مع السفيرين الروسي واليوناني في لقائين منفردين الاوضاع في المنطقة العربية.

      وذكر بيان لوزارة الخارجية ان"وكيل الوزارة لبيد عباوي استقبل اليوم السفير الروسي في بغداد فاليريان شوفاييف بناء على طلب الاخير وناقش الجانبان خلال اللقاء سبل تطوير العلافات الثنائية والاوضاع الراهنة التي تمر بها الساحة العربية وخصوصا الوضع في سوريا وسبل تنفيذ سوريا لقرارات الجامعة العربية ".

      ونقل السفير الروسي رسالة من وزير الخارجية الروسي الى وزير الخارجية هوشيار زيباري بهذا الخصوص.

      من جانب اخر استقبل عباوي السفير اليوناني في بغداد ماركيوس بي كارفوتسل وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة ومنها الموصلات والطاقة والثقافة بين البلدين .كما تم بحسب البيان على تبادل الزيارات بين البلدين حيث ابدى السفير اليوناني رغبة وزير خارجية اليونان الى زيارة العراق في اقرب وقت مناسب . كما تم التطرق الى اعمال اللجنة العراقية اليونانية المشتركة التي من المؤمل انعقادها مطلع العام 2012 .انتهى



      الاكراد تقدموا بشكوى الى واشنطن عن مساع تركية لانشاء اقليم “السنة العرب”

      المواطن: انتقد عضو في التحالف الوطني عن دولة القانون التدخل التركي في الشان العراقي مبينا ان بريطانيا واميركا واروبا دعت هذا البلد للكف عن دعمه لاقامة اقليم لطائفة معينة.في وقت افادت مصادرالى ان اجتماعا عقد في السفارة التركية ضم مسؤولين اميركيين لبحث المزاعم التي تؤكد دعم تركيا غير المطلق لاقامة اقليم “السنة العرب”الذي يضم كركوك. وقال عضو التحالف عن دولة القانون عبد الهادي الحساني لـ(المواطن):”ان هناك ضغطا بريطانيا اميركيا واوربيا على الحكومة التركية من اجل ايقاف دعمها لبعض الجهات في العراق لاقامة اقليم من طائفة معينة”.واضاف”ان تدخل الجوار في البلاد شيء مرفوض من اي جهة كانت ونحن نبحث عن علاقات مبنية اسس التفاهم والتوازن مع الجميع”.موضحا”ان تركيا اذا ماحاولت دعمها لجهات معينة فيعتبر ذلك تدخلا بالشان العراقي ونتمنى عليها ان تبقى على موقفها المحايد”.

      وتابع الحساني “ان علاقات العراق مع تركيا ايجابية وهناك تبادل تجاري يقدرب(21)مليار دولار سنويا ولهذا تركيا ستفكر باي خطوة تخطوها نحو العراق”.

      مبينا”ان عملية تشكيل الاقاليم مبالغ فيها ويضخمها الاعلام بصورة كبيرة لان توحد العراق هو قوة له لاسيما في الوقت الحاضر”.واشار الى ان” العراق ينوي تجسير العلاقات مع دول الجوار اوغيرها لاسيما وان البلاد فيها قوة اقتصادية كبيرة سيكون لها تاثير كبير هذه العلاقات”.وكانت مصادر مطلعة قد افادت الى ان اجتماعا عقد في السفارة التركية ضم مسؤولين اميركيين لبحث المزاعم التي تؤكد دعم تركيا غير المطلق لاقامة اقليم «السنة العرب» الذي يضم كركوك.ويأتي الاجتماع في اعقاب زيارات عديدة قام بها مسؤولون عراقيون رفيعون الى انقرة، منوهة بأنه تم ابلاغ الجانب التركي بان الاكراد تقدموا بشكوى رسمية الى واشنطن عن مساع تركية حثيثة لتبني انشاء اقليم «السنة العرب» الذي يضم كركوك، وان الاتراك يمولون ويضغطون بقوة من اجل ضم المحافظة الى اقليم الوسط السني او اقليم المنطقة الغربية من العراق . واضافت بأن الاميركيين طلبوا من تركيا ترك موضوع كركوك، وعدم التركيز عليه في الوقت الحالي، لانه قد يؤجج الخلافات بين العرب والاكراد، لافتين الى ان واشنطن تسعى حاليا لحل المشكلة الخلافية بين المسؤولين العراقيين بشأن قضية اقليم الانبار.



      رئيس الجمهورية يستقبل الدكتور اياد علاوي

      مكتب رئيس الجمهورية :استقبل فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني في بغداد اليوم الخميس 1/12/2011 رئيس كتلة العراقية الدكتور إياد علاوي والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء تناول الوضع السياسي في البلد والعلاقات بين الأطراف السياسية.

      وتم التأكيد على أهمية تعزيز الحوار الإيجابي البناء بين مختلف الجهات وبما من شأنه تكريس قيم التفاهم والتعاون والثقة المطلوبة لتنقية الأجواء، كما جرى التأكيد على أهمية المرحلة المقبلة بما تستلزمه من إكمال التشريعات وبناء المؤسسات وتطوير مستوى الأداء على مختلف الصعد.

      النجيفي: لا يوجد إهدار في وقت جلسات مجلس النواب وعازمون على إقرار 150 قانون هذه السنة

      قال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ان هناك نظام داخلي يحكم الجلسات المجلس ان ترتيب جدول الأعمال يكون بصورة مسبقة باتفاق هيئة الرئاسة ومناقشة رؤساء اللجان .

      وبين النجيفي في تصريح لـ(المواطن) ان " النظام ينص على ان كل نائب يريد يأتي بموضوع او مداخلة يجب ان يكون الكلام جديدة وغير مكرر فالنظام هو من يحكم مجلس النواب" مضيفا ان "كل جلسات مجلس النواب تعرض على التلفاز بالتفصيل لكن يشطب منها بعض الأشياء التي نتصور انها مثيرة للشارع او تسبب إضرار اجتماعية او سياسية لكن البقية تعرض بالكامل"

      وزاد "لا يوجد اهدار في الوقت من قبل أعضاء مجلس النواب فقد أنجزنا تقريبا 40 قانون في السنة الأولى والان لدينا اكثر من 100 قانون بين قرأه ثانية وتصويت ولدينا برنامج طموح جدا لانجاز أكثر من 150 قانون خلال السنة التشريعية الثانية



      نائبان في العراقية يكذبان مزاعم إنشاء تكتل يصحح مسارها ويبعدها عن المشاريع الخطرة

      المشرق: كذبَ نائبان في القائمة العراقية "مزاعم" النائب أحمد الجبوري عن القائمة العراقية أيضاً بشأن انشاء تكتل داخل القائمة "العراقية" لتعديل مسارها وابعادها عن المشاريع الخطرة وخاصة مشروع انشاء الاقاليم.وفي هذا السياق، أكد النائب عن القائمة العراقية زياد الذرب ان القائمة لم تغير المسار في مشروعها الوطني حتى تحتاج الى انشاء تكتل داخلها لتصحيح مسارها، وان التصحيح يجب ان يكون في الاداء الحكومي وليس في القائمة العراقية.وقال في تصريح خاص لـ(المشرق) “ان القائمة العراقية لم تكن طرفاً داعياً الى انشاء الاقاليم، ولم يكن في مشروعها الوطني تقسيم وتجزئة العراق وانما هي مع وحدته.واضاف الذرب ان القائمة العراقية موحدة بكل قادتها ونوابها ولا تحتاج الى هكذا تشكيل، وان الجميع في القائمة متفق على وجوب ايجاد حركة تصحيحية في مسار الحكومة وادائها، وان القائمة تتبنى ما يطلبه الشارع والمواطن العراقي. من جهة أخرى أعرب عضو القائمة العراقية وزير الدولة السابق صلاح الجبوري “ان هناك بعض التصريحات من بعض النواب تظهر هنا وهناك في الاعلام وبينهم من يريد ان يشكل تكتلاً ولكننا على ارض الواقع الآن، ولا يوجد هكذا تكتل”. واوضح الجبوري في تصريح خاص لـ(المشرق) “علينا اولاً ان نحدد المسار الخاطئ في القائمة العراقية لكي نصححه، فانا اعتقد انه لا يوجد أي مسار خاطئ للقائمة، وان برنامجها واضح للجميع وهو المحافظة على وحدة العراق وشعبه واعطاء المحافظات صلاحيات وتوزيع الموارد المالية والتعيينات حسب النسب السكانية بدلا من انشاء الاقاليم في هذا الوقت رغم انه مطلب دستوري”. واشار الى انه “لم يصدر أي بيان رسمي من قادة القائمة العراقية بشأن انشاء الاقاليم او عدمه”. وكان نائب رابع عن القائمة العراقية قد نفى الأنباء التي تحدثت عن وجود انقسام جديد في قائمته بقيادة أمرأة. وقال النائب عثمان الجحيشي امس الجمعة انه " لا صحة للأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الأعلام بوجود انقسام جديد او انشقاقات في صفوف القائمة العراقية تقودها أمرأة وهذه الأنباء ظهرت منذ بدء اعلان نتائج الانتخابات التشريعية في عام 2010 بان العراقية مشتتة وتشهد انشقاقات”. وأضاف"إننا نؤكد ان القائمة العراقية وبجميع اعضائها وقيادتها متماسكة وانها ماضية بمشروعها الوطني". مبيناً ان " الكتلة البيضاء أنشقت عن القائمة العراقية لكنها بقيت منضوية فيها لفترة زمنية لحين اعلان انفصالها ، وهذا مؤشر صحي يحسب للقائمة العراقية بان لديها الحرية في التعبير والاختيار”.



      عطا: تفجير البرلمان كان يستهدف رئيس الوزراء

      بغداد/ المدى :أعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الجمعة، أن منفذي تفجير البرلمان يتألفون من مجموعتين إحداهما من بغداد والأخرى من الانبار، وفيما أكدت وجود معلومات استخبارية تشير إلى أن السيارة كانت تستهدف رئيس الوزراء عند حضوره للبرلمان، بينت أن التحقيق في الحادث لا يزال مستمرا. وقال عطا خلال مؤتمر صحفي عقده، امس في مقر قيادة عمليات بغداد وحضرته الـ( المدى) إن "التفجير الذي وقع قرب مبنى مجلس النواب كان بواسطة سيارة مفخخة من نوع (دوج) سوداء اللون موديل 2007،

      تم تفجيرها بواسطة التحكم عن بعد عن طريق الهاتف النقال"، مبينا أن "منفذي التفجير يتألفون من مجموعتين احداهما من العاصمة بغداد والأخرى من الانبار". وأكد عطا انه "تم التوصل إلى الاتصالات التي أجريت بين الشخص الذي فجر السيارة والمجموعة التي أعدت العملية"، لافتا إلى "وجود معلومات استخبارية تفيد بان هذه السيارة فخخت خارج المنطقة الخضراء وكانت تستهدف رئيس الوزراء نوري المالكي عند حضوره البرلمان في إحدى الجلسات المقبلة".

      وأشار عطا الى أن "التحقيق لا يزال مستمرا وستعلن اللجنة التحقيقية ما توصلت إليه"، نافيا "وجود ارتباط بين التفجير الذي وقع في البرلمان وما عثر عليه في مقر الحزب الإسلامي بمنطقة العامرية غربي بغداد".



      التيار الصدري يتهم "رؤوساً كبيرة" بالتورط في تفجير البرلمان

      بغداد/ المدى : اتهم التيار الصدري امس "رؤوسا كبيرة" مشاركة بالعملية السياسية في تفجير البرلمان الأخير، في حين اعتبر أن الظروف الحالية ستقف حائلا أمام الكشف عن المتورطين الحقيقيين، مشيرا الى احتمال تقديم الجهة المكلفة بالتحقيق اسماء لا علاقة لها بالحادث.وقال النائب عن التيار جواد الشهيلي في حديث لوكالة السومرية نيوز إن "هناك رؤوسا كبيرة مشاركة في العملية السياسية متورطة بتفجير البرلمان الأخير، إذ لا يمكن لأي مسلح الوصول الى المكان إلا اذا سمح له سياسي كبير بالدخول ضمن موكبه".

      وشدد على أنه من "الواجب أن تقع رؤوس سياسية نتيجة لهذا الخرق إلا أنني أتوقع بان يمنع الوقت الحرج من الإقدام على هذه الخطوة".وأعرب الشهيلي عن تشاؤمه "من النتائج التي ستخرج بها اللجنة البرلمانية المؤقتة التي شكلت لتقصي حقيقة الحادث، واحتمال تقديمها أسماء وهمية".وأضاف الشهيلي أن "كل اللجان البرلمانية المؤقتة تعد تسويفا لعمل الأجهزة المتخصصة" مؤكدا أن "هناك وزارة للدفاع وأخرى للداخلية، فضلا عن جهازي استخبارات ومخابرات تقع عليهما هذه المسؤولية".

      من جانبه قال نائب عن ائتلاف دولة القانون ان " إبداء أي رأي سياسي في انفجار مجلس النواب قبل اعلان نتائج التحقيق يدخل في إطار المزايدات السياسية".

      وأضاف النائب علي العلاق أن " ابداء أي رأي سياسي أو اتهام الحكومة بالتقصير بشأن التفجير الذي حدث في مرآب مجلس النواب قبل اعلان اللجنة المكلفة بالتحقيق حول الحادث يدخل في باب المزايدات السياسية والاستثمار السياسي غير المبرر لهذا الحدث الذي يمس الجميع ".

      وكانت قيادة عمليات بغداد قد صرحت انها ستعلن نتائج التحقيق في الحادث خلال 24 ساعة، إلا أنها عادت ومددت المهلة الى 72 ساعة ، و بالوقت ذاته كانت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية قد تعهدت بالكشف عن الجهة التي تقف وراء الحادث خلال 72 ساعة، فيما أكدت أن التفجير نجم عن سيارة مفخخة أو عبوة لاصقة وليس قذيفة هاون. وشهدت المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة بغداد في (28 تشرين الثاني 2011)، تفجيرا بسيارة مفخخة بالقرب من مبنى مجلس النواب اسفر عن مقتل وإصابة خمسة مدنيين بينهم المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب، فيما أكد مكتب رئيس المجلس أسامة النجيفي، أن التفجير كان محاولة لاغتيال النجيفي. ويعتبر هذا التفجير الأول من نوعه الذي يحصل داخل المنطقة الخضراء، منذ أكثر من أربع سنوات خلت، ويؤشر انتكاسة ومنعطفا خطيرا بالملف الأمني، خصوصا مع قرب انتهاء انسحاب القوات الأميركية من البلاد، الأمر الذي سيزيد من مخاوف كبيرة عن مدى إمكانية القوات الأمنية العراقية على تحمل مسؤولية هذا الملف وحفظ الأمن في البلاد.



      خلال لقائه رئيس اقليم كردستان...بايدن يجدد التزام بلاده بدعم اقليم كردستان

      الاتحاد: وصل نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن، الخميس، الى إقليم كردستان على رأس وفد ضم السفير الامريكي لدى العراق جيمس جيفري وقائد القوات الامريكية في العراق الجنرال لويد اوستن، وعدد آخر من المسؤولين الامريكيين.

      وكان في إستقبال الوفد في مطار أربيل الدولي رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني. وبعد مراسيم الإستقبال، عقد إجتماع بين الجانبين بحضور الدكتور برهم أحمد صالح رئيس مجلس الوزراء في حكومة الإقليم ونائبه آزاد برواري وكريم سنجاري وزير الداخلية وفلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية، بحثا فيه الأوضاع العامة في العراق والمنطقة. واكد نائب رئيس الولايات المتحدة خلال الإجتماع، على دعم بلاده المستمر للعراق الجديد، قائلا: ان انسحاب القوات الامريكية من العراق ليس نهاية للتعاون بين البلدين، بل سوف نستمر في علاقاتنا في اطار الاتفاق الاستراتيجي بين الجانبين، كما ان الولايات المتحدة الامريكية ستساعد العراق في العملية السياسية واستتباب الامن والاستقرار والتنمية الاقتصادية. وشدد بايدن على ان العلاقة المستقبلية مع العراق سوف تكون على اساس وجود حكومة شراكة حقيقية وعراق ديمقراطي فيدرالي. وتحدث نائب الرئيس الامريكي باهتمام عن دور اقليم كردستان كمنطقة آمنة ومتطورة وجديرة بالدعم الامريكي، مجددا التزام بلاده بدعم الاقليم. وجرى خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة ادامة العلاقات السياسية للولايات المتحدة مع العراق عامة واقليم كردستان خاصة وتطويرها بعد انسحاب القوات الامريكية، وان يستمر الدعم الامريكي للتجربة الديمقراطية في العراق، وبهذا الصدد قال بايدن :"صحيح ان القوات الامريكية ستنسحب من العراق، الا ان التزامات الولايات المتحدة تجاه العراق واقليم كردستان ستبقى كما هي".

      من جهته أشاد رئيس اقليم كردستان بدور الولايات المتحدة الامريكية في مساعدة الشعب العراقي للتخلص من النظام الدكتاتوري البائد وبناء عراق ديمقراطي فيدرالي، قائلا: "ان شعب كردستان ينظر بتقدير الى تضحيات الجيش الامريكي"، معربا عن ارتياحه لتأكيد نائب الرئيس جوزيف بايدن على التزامات بلاده تجاه العراق واقليم كردستان. واشاد بايدن بدور رئيس الاقليم في العملية السياسية بالعراق وقال "افتخر بالعلاقات الودية التي تربطني مع الرئيس بارزاني".



      الفتلاوي :سأعلن قريبا ملف اخر له علاقة بمصروفات سفر رئيس مجلس النواب الى لندن

      قالت عضو ائتلاف دولة القانون النائبة حنان الفتلاوي ان الايام القادمة ستشهد تقديم ملف اخر حول صرفيات سفرة رئيس مجلس النواب الى لندن .وبينت الفتلاوي في تصريح لـ(المواطن) ان "الية صرف الاموال ومدى مشروعيتها وقانونيتها داخل مجلس النواب يجبن ان يطلع عليها الرأي العام "واضافت " يجب ان يكون الصرف داخل مجلس النواب بشكل شفاف وقريبا جدا سأعلن ملف اخر له علاقة بسفرة رئيس مجلس النواب الى لندن وكثرت الاموال التي صرفت هناك "



      البزوني يدعو الفتلاوي الى الاستمرار في مساعيها لاستجواب النجيفي

      [بغداد-أين]: كشف النائب عن أئتلاف دولة القانون جواد البزوني عن وجود مساعي لغلق ملف استجواب رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي والذي تقدمت به النائبة حنان الفتلاوي.وقال في تصريح لوكالة كل العراق[أين] الجمعة " نتمنى ان تستمر الفتلاوي بالمضي في عملية الاستجواب التي تخص رئيس مجلس النواب ، بالرغم من وجود مساعي لغلق هذا الملف".

      واضاف البزوني ان " الكثير من ملفات الفساد المالي والاداري تغلق عن طريق التوافقات السياسية او عقد الصفقات بين الفرقاء السياسيين ".

      وأشار الى إن " هناك عدداً من الملفات التي يمكن ان تغلق من خلال التوافقات منها ملف ايفادات الرئاسات الثلاث والاموال الكبيرة المصروفة فيها".

      يذكر ان النائبة حنان الفتلاوي كانت قد اتهمت رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بصرف ثلاثة مليارات دينار خلال زيارته لندن ، وهددت بفتح ملفات الفساد ضده ، كما اتهمت الفتلاوي أسامة النجيفي [بعد أن رفع دعوى قضائية ضدها] بصرف اكثر من ملياري دينار على تأثيث منزله ومكتبه، وذكرت إن الأتهامات التي أطلقت ضد النجيفي لم تكن جزافا ، وإنما استندت على وثائق أصولية صادرة من مجلس النواب.

      يشار الى إن " النجيفي كان قد أقام دعوى قضائية ضد النائبة الفتلاوي ، بتهمة التشهير وطالبها بدفع تعويض قدره [250] مليون دينار ، في خطوة وصفتها الفتلاوي بأنها " سابقة غير موجودة في مجلس النواب بأن يقوم رئيس المجلس برفع دعوى ضد نائب داخل المجلس كونه يمارس دوره الرقابي".واعلنت النائبة الفتلاوي من ان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي خسر الدعوى التي رفعها ضدها بدعوى التشهير .



      قيادات البعث العراقي تفكّر بإغلاق مقرّاتها في سوريا

      دمشق/ خاص : كشف قياديون في حزب البعث المحظور ان البعثيين العراقيين يتعرضون الى مضايقات في سوريا، وان قياداتهم تفكر باغلاق المقرات الحزبية الموجودة في دمشق والعمل سرا او مغادرة سوريا الى بلد آخر .

      وقال مصدر ان قيادة قطر العراق تنظيم محمد يونس الاحمد التي تتخذ من منطقة المزة قرب "برج تاله " مقرا لها ربما تغلق هذا المقر قريبا من دون توضيح المكان البديل، مشيراً الى ان التقارب الحكومي السوري العراقي بات يهدد البعثيين العراقيين في كلتا الحالتين في حالة سقوط نظام الاسد ام بقائه.ويخشى قياديون بعثيون من تعرضهم للاغتيال والتصفية اذا تخلخل الامن في سوريا وتسللت الى الساحة السورية عناصر من الحرس الثوري الايراني او من حزب الله اللبناني .



      محافظ ديالى يفند التصريحات المنسوبة إليه في وسائل الإعلام التابعة للحكومة الإيرانية

      بغداد (إيبا)...فند محافظ ديالى التصريحات المنسوبة إليه من قبل أجهزة تابعة للحكومة الإيرانية ووصفها بأنها محرفة.

      يذكر أن مواقع إيرانية كانت قد نشرت يوم 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 تقارير عن لقاء إيرانيين مع محافظ ديالى ونقلت فيها عن محافظ ديالى أنه طالب بترحيل سكان مخيم أشرف ووصفهم بأنهم إرهابيون.

      و قال عبد الناصر المهداوي محافظ ديالى في تصريح صحفي تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)... ان هذا غير دقيق ولو نشروا حديثي بهذا الشكل فهو محرف فانا قلت أنا لست مع ولا ضد أي لا مع مجاهدي خلق ولا أنا ضدهم أنا محايد ومع القوانين العراقية والدولية ومع المبادرة الأوربية وحديثي هذا موجود ومسجل نصًا . واضاف المهداوي أنا ضد تسليمهم إلى الحكومة الإيرانية أو ترحيلهم قسرا إلى إيران وضد استخدام العنف وانتهاك حقوق الإنسان وهذا موقفي ثابت منذ البداية ولم يتغير. واشار أنا مع الحل الأوربي والأممي لإيجاد حل مناسب وترحيلهم الى دولة ثالثة خارج العراق .



      عتاب الدوري: ما زلت مرشحة لوزارة الدفاع وان رفضت ساجري استفتاء للجماهير

      بغداد/ومع: ذكرت النائبة عن ائتلاف العراقية عتاب الدوري، الجمعة، بانها ما زالت احدى المرشحين السبعة من قبل القائمة العراقية لوزارة الدفاع، مشيرة إلى أنها ستقوم باجراء استفتاء شعبي للجماهير بشان ترشيحها لنيل هذا المنصب،في حال رفضت من قبل المالكي.

      وأوضحت الدوري لوكالة انباء المستقبل (ومع) "اني المراة الوحيدة التي رشحت لنيل منصب وزارة الدفاع ،وما زلت احدى المرشحين السبعة من قبل القائمة العراقية"، مبينة أنها "تمتلك شعبية كبيرة تؤيدها وتمكنها من تسلم هذا المنصب ".

      وأضافت "ساقوم باجراء استفتاء شعبي للجماهير في حال رفضت من قبل المالكي لتسلم هذا المنصب"، مضيفة "اني واثقة بان 350 نائب في مجلس النواب يرغبون ويؤيدون بان اكون وزيرا للدفاع".انتهى









      مئات من المدنيين يحرقون محال لبيع الخمور في دهوك

      السومرية نيوز/ دهوك : افاد مصدر امني في محافظة دهوك، الجمعة، بان المئات من المدنيين قاموا بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو.وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المئات من المدنيين هاجموا عددا من محال لبيع الخمور، عصر اليوم، واحرقوا عشرة منها، فضلا عن حانة كبيرة في قضاء زاخو، شمال محافظة دهوك".

      وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف اسمه، أن "الحادث تسبب بخسائر مادية كبيرة من دون وقوع إي إصابات بشرية".

      وشهدت محافظة دهوك، الجمعة، هجوم عشرات المصلين بالحجارة على مركز للمساج شمال المحافظة على خلفية ما أسموه بـ"خرق" تقاليد المجتمع الكردي.



      الخلافات بشأن عدد فقهاء الشريعة والقانون يمنع تمرير مشروع قانون المحكمة الاتحادية في مجلس النواب

      المواطن: عزا عضو في اللجنة القانونية البرلمانية عدم تمرير قانون المحكمة الاتحادية في مجلس النواب الا بعد ضمان عدم مخالفته الشريع الاسلامية للخلافات الشديدة بين الكتل السياسية حول عدد فقهاء الشريعة والقانون في المحكمة.

      وقال عضو اللجنة ازاد ابو بكر:”ان الخلافات لاتنصب حول قانون المحكمة الاتحادية وانما الخلاف ينصب على نسبة عدد فقهاء الشريعة الاسلامية في المحكمة”.

      واضاف لـ(المواطن)”ان البعض يرى ضرورة زيادة عدد فقهاء الشريعة الاسلامية في المحكمة ويكونون اكثر تمثيلا من فقهاء القانون”. موضحا”ان مصدر التشريع للدستور هو الشريعة الاسلامية وليس على ذلك غبار الا ان الكتل متباينة المواقف حول تساوي عدد الفقاء من الشريعة الاسلامية والقانونين”. مؤكدا”ان القانون لايمكن ان يمرر في مجلس النواب دون حل هذه الاشكالية اما بشان الديمقراطية فالدستوريؤكد عليها ولاتتعارض مع الشريعة الاسلامية”.

      من جانبه استغرب عضوفي التحالف الوطني من طرح التحالف الوطني بشان زيا

        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 21, 2019 12:10 am