بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    »  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

    » العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

    » العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

    » العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

    » العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

    » الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

    » العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

    » تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

    » العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
    اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

    التبادل الاعلاني

    احداث منتدى مجاني

      اخبار وتقارير : 29 كانون الاول 2011

      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Empty رد: اخبار وتقارير : 29 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس ديسمبر 29, 2011 1:05 pm

      ضمن عدة شروط لحضورها .. العراقية تطالب بحضور بارزاني والصدر والحكيم في المؤتمر الوطني الموسع

      الاتحاد: وضعت القائمة العراقية عددا من الشروط والمبادئ التي ترى أنها يجب أن تسبق المؤتمر الوطني الذي دعا له رئيسا الجمهورية ومجلس النواب جلال طالباني واسامة النجيفي وإن حضورها مرتبط بحضوررئيس إقليم كردستان وراعي اتفاقية أربيل مسعود بارزاني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي .

      الحكيم وجميع قادة الكتل الذين تصدوا للنظام الدكتاتوري السابق. وذكر بيان للقائمة أمس الاربعاء أنها "في الوقت الذي تثمن فيه دوري رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب وحرصهما على العملية السياسية، والجهود الخيرة التي يبذلها قادة الكتل السياسية لتفكيك وتسوية المشاكل المعقدة التي خلقها رئيس مجلس الوزراء بسبب الارتباك وعدم الاتزان في العملية السياسية والإجراءات العشوائية غير القانونية والمسيسة التي طالت العديد من الشركاء السياسيين، فأنها تجد لزاما عليها توضيح بعض المبادئ العامة التي يجب أن تسبق اي اجتماع او مؤتمر للقوى السياسية لضمان نجاح مثل هذا المؤتمر الذي نؤيده وندعمه". وأضاف البيان إن أهم المبادئ التي يجب أن تسبق المؤتمر، تشكيل لجنة من كبار القادة السياسيين للأشراف على نزاهة التحقيقات وبدون التدخل في الإجراءات القضائية، واتخاذ خطوات فورية لمعالجة السياسات التعسفية الأخيرة بحق الشركاء السياسيين وأطلاق سراح جميع المعتقلين لاسباب سياسية المستندة على تهم كيدية. وأوضحت "شملت المبادئ العمل فوراً على تنفيذ اتفاق أربيل بالكامل وبضمانات كاملة من جميع القوى السياسية في البلاد ، لأن غياب الشراكة أدى بما لايقبل الشك الى تهديد أمن واستقرار ووحدة العراق بالشكل الذي نراه حالياً، بالإضافة الى ايقاف استغلال أجهزة إعلام الدولة العراقية للتشهير السياسي والتأثير على مجرى القضاء والرأي العام". وأشارت العراقية في بيانها الى إن العراقية تعتقد ان جميع الخيارات يجب أن تبقى مفتوحة بما في ذلك إجراء انتخابات جديدة وإمكانية قيام التحالف الوطني بترشيح شخصية سياسية جديدة لتولي منصب رئيس مجلس الوزراء يكون قادراً على أدارة البلاد بدون مزيد من الصراعات والمشاكل ويؤمن ايماناً كاملاً بمفهوم الشراكة الوطنية لتجنب الانزلاق مجددا نحو اتون الدكتاتورية. وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اتفقا خلال لقائهما في السليمانية الثلاثاء، على الدعوة لعقد مؤتمر وطني موسع للكتل السياسية لحل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.

      من جانبه، قال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان اي اجتماع لقادة الكتل السياسية يتغافل اتفاق اربيل لن يكون مجديا. وقال عاشور في بيان صحفي ان "القائمة العراقية في الوقت الذي ترحب فيه بدعوات الحوار بين الكتل السياسية وعقد مؤتمر وطني او لقاء يضم قادة الكتل السياسية، ترى ان التغافل عن اتفاق اربيل الذي تشكلت بموجبه الحكومة الحالية لن يكون مجديا، لان اتفاق اربيل يمثل خارطة الطريق لحل أية ازمة سياسية". وأضاف عاشور ان "الازمات السياسية التي نراها الان سببها الرئيس هو عدم العمل باتفاق اربيل الذي ارسى دعائم الشراكة الوطنية بالتوافق السياسي وتشكلت بموجبه الحكومة، حيث لم يتم تنفيذ بنود هذا الاتفاق ما دفع العراق الى فوضى سياسية ربما تتصاعد مستقبلا" ، معتبرا "اتفاق اربيل خارطة طريق لا ينبغي التغافل عنها، لاثبات النوايا الصادقة في الشراكة الوطنية، فمن دون هذه الشراكة تكون الديمقراطية قد انتهت في العراق ولا سبيل لبناء عراق ديمقراطي". واوضح ان "الدعوات الى مؤتمر وطني او اجتماع لقادة الكتل السياسية لابد وان تنطلق من قاعدة يتم الانطلاق منها والقائمة العراقية ترى في اتفاق اربيل هو القاعدة المتينة الضامنة والمنطلق الحقيقي للحوار" .

      الى ذلك، اعربت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري عن اعتقادها ان الاجتماع المقبل لقادة الكتل السياسية سيكون هو الاجتماع الحاسم والاخير لحل المشاكل والاشكاليات العالقة". وقالت في تصريح لوكالة كل العراق انها لا تتوقع عقد اجتماعات اخرى بعد الاجتماع الذي ستعقده الكتل السياسية لحل الازمات والمشاكل التي تعصف بالواقع السياسي". وشددت على ضرورة حضور رئيس الوزراء نوري المالكي في الاجتماع المزمع عقده في الايام المقبلة. وترى الدوري انه لا مفر للقادة السياسيين الا بالجلوس الى الطاولة المستديرة وحل الخلافات والالتزام بالاتفاقيات المبرمة خاصة اتفاق اربيل واستغلال المبادرات التي يطلقها رؤساء الكتل السياسية.

      من جانبه، قال القيادي في القائمة العراقية ظافر العاني إن إجراء انتخابات مبكرة سيعيد التحالفات السياسية ويخرج العراق من أزمته الخانقة التي يمر بها حالياً. وأضاف العاني في بيان أصدره الاربعاء إن رئيس القائمة العراقية الدكتور إياد علاوي كان قد دعا بعد الانتخابات النيابية في العام 2010، الى إعادة الانتخابات وذلك لقطع الطريق على محاولات زعيم حزب الدعوة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي القفز على الاستحقاق الانتخابي الذي حققته القائمة العراقية بفوزها بأكثر عدد من مقاعد البرلمان. وأوضح إن إجراء انتخابات مبكرة في هذا الوقت قد ينزع فتيل جميع الأزمات التي افتعلها المالكي، ومنها أعلان عدد من المحافظات التحول الى أقاليم ادارية واقتصادية، بالإضافة الى تحقيق الشراكة الحقيقية التي يفترض أن تقود مرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي، بحسب قوله. وأشار العاني الى إن الأنظمة الديمقراطية عندما تشعر أن هناك أزمة داخل سلطة الحكم وان الحكومة أوصلت البلد الى طريق مسدود، تسعى الى العودة الى صناديق الاقتراع ليكون الناخب هو الحكم والفيصل في كل ما يجري من خلافات تفرضها العملية السياسية.داعياً جميع الكتل الى أحترام رأي الصناديق. وبين إن "ما سمعناه من تصريحات تشير الى خوف قياديين في ائتلاف دولة القانون الحاكم من إجراء انتخابات مبكرة يؤكد إن المالكي وائتلافه باتا يعرفان أنهما اصبحا سبب الأزمات المتتالية التي يعيشها العراق، وأنهما فشلا في خدمة الشعب العراقي بجميع مكوناته واطيافه الوطنية طوال الست سنوات الماضية، وأنهما باتا عنصراً مهدداً لوحدة العراق" بحسب تعبيره. وتابع إن العراقية باتت مقتنعة تماماً بأن استمرار المالكي في رئاسة الحكومة هو اجهاض للعملية السياسية وضرب لأسس الديمقراطية والشراكة، بل أن استمرار النهج الحالي للحكومة سيفضي الى تمزيق وحدة العراق وإدخاله في اتون حرب أهلية لن ينجو من نيرانها احد. وأكد العاني على إن عدم الاستجابة للانتخابات المبكرة سيجعل العراقية تعمل مع الكتل الاخرى بما فيها التحالف الوطني عدا حزب الدعوة على تغيير المالكي والطلب من التحالف رسميا تغييره وترشيح أخر بدلا عنه حيث بات من المتعذر القبول بمنهجه، وقد استلمت العراقية مؤشرات ايجابية في هذا الاتجاه.


      بدء تحضيرات المؤتمر الوطني الموسع الاسبوع المقبل

      الاتحاد: كشف المتحدث باسم رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، الاربعاء، أن التحضيرات لعقد المؤتمر الوطني الموسع للقوى السياسية ستبدأ الاسبوع المقبل بعد انتهاء اعياد رأس السنة الميلادية.وقال أكرم العبيدي لـ(آكانيوز)، إن "التحضيرات الخاصة بعقد المؤتمر الوطني الموسع ستبدأ في بغداد في الثالث من الشهر المقبل بعد عودة رئيس الجمهورية الى العاصمة". واوضح العبيدي أن "ابرز ما تم الاتفاق عليه بين رئيس الجمهورية والنواب هو ايقاف الحملات الدعائية من كل الاطراف والاحتكام الى المباحثات لحسم الخلافات للمرحلة المقبلة"، مشيرا الى أن "المباحثات التي اجراها النجيفي مع طالباني تمثل مخرجا للازمة وايجاد حلول تهدف الى التهدئة وليس التصعيد".

      ويواجه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي تهمة دعمه للارهاب تستند إلى اعترافات تلفزيونية لرجال يقولون إنهم من حراسه الشخصيين كما يواجه صالح المطلك نائب رئيس الوزراء انتقادات من المالكي الذي طلب من مجلس النواب عزله من منصبه. والتقى الرئيس طالباني بالنجيفي في السليمانية الثلاثاء لإيجاد مخرج للأزمة الراهنة واتفق الجانبان على أربعة محاور رئيسة أبرزها حل قضية الهاشمي "عبر الإجراءات القضائية التي يتيحها القانون والتي تضمن الوصول إلى الحقائق بشكل سليم". ويطالب الهاشمي بنقل التحقيق فيما يتعلق بالاهتمامات الموجهة إليه إلى إقليم كردستان ضمانا لـ"نزاهة" القضاء. لكن السلطات القضائية في بغداد ترفض ذلك وتقول إنه يتعين محاكمته أمام القاضي الذي اصدر مذكرة التوقيف. وتضمن الاتفاق ايضا "عقد مؤتمر وطني عام لجميع القوى السياسية بغية معالجة القضايا المتعلقة بإدارة الحكم والدولة ووضع الحلول الدائمة الكفيلة بإبعاد العملية السياسية عن سلسلة الأزمات التي تعترضها وتشكيل لجنة تحضيرية لتهيئة هذا المؤتمر".

      الى ذلك، كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون هيثم الجبوري، إن كتلته طرحت ثلاثة خيارات على القائمة العراقية لحل مسالة صالح المطلك ومنها اعتذار للمالكي والشعب العراقي. وقال الجبوري لـ(الاخبارية) الاربعاء إن "مسألة سحب الثقة عن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك فيها ابعاد سياسية وتختلف عن قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بقضايا إرهابية"، كاشفاً إن الوطني قدم طرحت ثلاثة خيارات على العراقية لحل مسألة المطلك، الاول: قيام نائب رئيس الوزراء باعتذار لرئيس الوزراء نوري المالكي والشعب العراقي، ثانياً: تقديم استقالته. ثالثاً: قيام العراقية بطرح شخصية بديلة عنه.

      الى ذلك، أكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية سعيد رسول أن فشل مؤتمر قادة الكتل السياسية المرتقب سيؤدي الى فشل العملية السياسية وتدمير العراق، مشيراً الى أن هناك صعوبة في اعادة الانتخابات. وقال النائب رسول لـ(الاخبارية) أمس الاربعاء أن "فشل مؤتمر قادة الكتل السياسية المرتقب سيؤدي الى فشل العملية السياسية وتدمير العراق"، مطالباً قادة الكتل السياسية بعقد مؤتمر وطني لحل المشاكل العالقة فيما بينهم. وأضاف "أن على الكتل السياسية أن يشعروا بالخطر الذي يهدد العراق بسبب هذه الاتهامات والاتجاه نحو تطبيق الدستور الذي يضمن وحدة العراق لان تصرف كل كتلة حسب ماتريد سيؤدي الى حرب طائفية تدمر العراق". واشار الى أن دعوة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لاعادة الانتخابات غير سهلة ولايمكن اعادة الانتخابات لاننا نحتاج الى فترة طويلة وفي هذه الفترة سيكون هناك فراغ سياسي ودستوري لعدم وجود ارضية لاجراء انتخابات مبكرة".

      وفي سياق متصل، أوضحت النائبة عن ائتلاف العراقية لقاء مهدي الوردي، إن المؤتمر الوطني سيركز على الخلافات بين العراقية ودولة القانون، وبحث حلولها. وقالت الوردي لـ(الاخبارية) أمس الاربعاء "إن الهدف الرئيسي لعقد مؤتمر وطني للقوى السياسية، حماية العملية السياسية والتجربة الديمقراطية من الأنهيار"، موضحةٍ أن المؤتمر سيناقش جميع الاشكالات والخلافات القائمة ما بين الكتل السياسية وبالاخص بين دولة القانون والقائمة العراقية. وأشارت الى أن المشاركين في المؤتمر سيكونون من الكتل المنخرطة بالعملية السياسية، مرجحة عقده في إقليم كردستان.

      وتوقع النائب عن ائتلاف العراقية قيس الشذر أن يتوصل قادة الكتل السياسية الى حل مشاكل العالقة ضمن تفاهمات سياسية والرجوع الى اتفاقية اربيل لحل الخلافات. وقال الشذر لـ(الاخبارية) الاربعاء "أن جميع الكتل السياسية لديها القناعة التامة بأن العملية السياسية لا تدار من جهة واحدة ولا يمكن لحزب واحد إدارتها لذلك على الجميع احترام الطرف الاخر لسير العملية السياسية بالاتجاه الصحيح". وأضاف "على الكتل السياسية أن يتوصلوا الى حل عن طريق تفاهمات سياسية وهناك اتفاقيات يمكن جعلها أساساً لحل الخلافات الحالية ومن ضمنها اتفاقية اربيل"، متمنياً أن يكون يحقق الاجتماع المرتقب نتائج مرجوة لحل الأزمة. واشار الشذر الى أن إعادة الانتخابات في الظرف الحالي لا يحل الأزمة لأنه الانتخابات تحتاج الى وقت ونحن بحاجة الى تفاهمات سريعه لحل الازمة الحالية.


      السفارة الأمريكية: عدد الموظفين في السفارة سينخفض مستقبلا

      الاتحاد:قال المتحدث باسم السفارة الأميركية مايكل ماكليلان في العراق إن أعداد موظفي السفارة سينخفض خلال الأعوام القادمة، تبعا لتحسن الوضع الأمني فضلا عن الاستعانة بموظفين عراقيين كبدلاء عن الموظفين الأميركيين.

      ونفى ماكليلان ما نشرته بعض وسائل الإعلام حول وجود نحو 30 ألف موظف في السفارة الأميركية لدى بغداد، وقال في تصريح لـ"راديو سوا" إن عدد الموظفين في السفارة لا يتعدى 15 ألف موظف، ولكنه عدد غير ثابت، وموزع على المكاتب والقنصليات الأميركية في محافظات أخرى من العراق. ولفت ماكليلان إلى أن عدد الدبلوماسيين في سفارة الولايات المتحدة في العراق مساو لعددهم في سفاراتها في المكسيك واليابان والمانيا مرجحا تقليص هذا العدد خلال السنوات القادمة. كما أشار ماكليلان إلى أن السفارة الأميركية تعتزم استبدال بعض موظفيها بموظفين عراقيين. من جهة أخرى، أعلن رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي بيتر كنغ أن السلطات العراقية أفرجت الثلاثاء عن ثلاثة من عناصر الأمن المتعاقدين، اثنان منهم أميركيان، وذلك بعد احتجازهم لمدة تزيد على أسبوعين. المسؤول الأميركي أضاف أنهم كانوا يعملون لصالح شركة امن في العراق عند اعتقالهم على يد قوات تابعة لوزارة الدفاع دون توجيه اتهام لهم وأضاف أن الإفراج عنهم جاء بفضل جهود بذلتها اللجنة ووزارة الخارجية الأميركية وسفارة الولايات المتحدة في بغداد كما بيَّن أنه سيتم طلب توضيحات من العراق ومن الحكومة الأميركية عن هذا الحادث.


      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Empty رد: اخبار وتقارير : 29 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس ديسمبر 29, 2011 1:03 pm

      الشلاه يؤكد أن العراق لن يسمح لأي شخص بدخول أراضيه من دون موافقات رسمية

      السومرية نيوز/ بغداد: أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، الأربعاء، أن العراق لن يسمح لأي شخص أن يدخل أراضيه من دون حصوله على الموافقات الرسمية، مبينا أن الحكومة العراقية أبلغت واشنطن بأن يقدم أي شخص يرغب بزيارة بغداد طلبا للحصول على تأشيرة دخول.وقال علي الشلاه في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "جزءا كبيرا من الحوار مع الولايات المتحدة تركز في إعادة السيادة للعراق بعد رفض الوصاية القانونية والحصانة"، مبينا أن "جميع الامور ستتحسن مع سريان الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة ولن يكون هناك أي دخول إلى الأراضي العراقية من دون إذن مسبق".

      وأضاف الشلاه أن "العراق ابلغ الجانب الاميركي منذ عدة شهور بضرورة أن يقدم أي شخص يرغب بزيارة العراق، طلبا للحصول على تأشيرة الدخول ( الفيزا)"، مشيرا إلى أن "هناك طلبات لأسماء دبلوماسيين وشخصيات عاملة في السفارة الأميركية أرسلت إلى الداخلية العراقية عبر الخارجية للحصول على موافقات رسمية لدخولهم إلى البلاد".


      عصائب أهل الحق تعتبر اتهامات الصدر لها "تسقيطا سياسيا"

      السومرية نيوز/ بغداد: اعتبرت عصائب أهل الحق، الأربعاء، الاتهامات التي وجهها لها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر "تسقيطا سياسيا"، داعية إلى التعامل بالأدلة وعدم إطلاق الاتهامات جزافا.

      وقال مسؤول المكتب السياسي للعصائب عدنان فيحان الدليمي، خلال مؤتمر صحافي عقده في بغداد وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الاتهامات التي وجهها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للعصائب هي محاولة للتسقيط السياسي"، مبينا أنه "لا يجوز أن تتهم المقاومة الإسلامية بمثل هذه الاتهامات". وأضاف الدليمي "لقد تركنا خيار المقاومة بعد خروج الاحتلال، ودخلنا إلى العملية السياسية"، داعيا إلى "التعامل بالأدلة وعدم إطلاق الاتهامات جزافا".

      وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وصف الثلاثاء (27/12/2011)، عصائب أهل الحق بأنهم مجموعة "قتلة ولا دين لهم"، مؤكدا أن هؤلاء هم عشاق الكراسي ومن تبعهم فهو منهم.

      ووصف أمين عام عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الاثنين (26/12/2011)، العملية السياسية بأنها "عرجاء"، وفي حين جددت عزمها الانخراط فيها خلال المرحلة المقبلة بهدف تعديلها، أكد أن اشتراكها في الحكومة سيمثل جانب المعارضة.

      وأعلنت العصائب، في 23 كانون الأول الحالي، أنها ستطوي العملية العسكرية في حال تأكدت أن القوات الأميركية انسحبت بالكامل، مؤكدة أن مهامها ستكون الانخراط بالعملية السياسية.

      واصدر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر العديد من البيانات التي تبرأ فيها من عدد من أتباعه وأعمالهم، ومن ضمنهم عصائب أهل الحق، ودعاهم فيها إلى التوبة و"العودة إلى مركزية مكتب الشهيد الصدر"، وقد دأب أتباع التيار الصدري على تنظيم تظاهرات بعد كل صلاة جمعة خلال الأسابيع الأخيرة لتجديد الولاء للصدر والبراءة من المنشقين.


      مشرق ناجي :اتهامات الهاشمي للقضاء غير صحيحة ونقل القضية تجاوز على القانون والدستور

      وكالة الانباء العراقية المستقلة : اعترض عضو مجلس النواب الناطق الرسمي لكتلة الاحرار القاضي مشرق ناجي على التصريحات التي تتهم القضاء بانه مسيس ، مشيرا الى ان القضاء العراقي هو من اعطى المشروعية للعملية السياسية من خلال مصادقته على نتائج الانتخابات كما انه معروف بحياديته ونزاهته ولا احد يقدر التشكيك فيه .

      وقال ناجي في تصريح لـ" وكالة الانباء العراقية المستقلة " ان الاتهامات التي يشكك بها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في القضاء غير صحيحة ، موضحا ان الهاشمي ان كان يشك او يتخوف من القضاء فعليه ان ينقل القضية من محكمة الى اخرى ضمن ولاية قضائية تابعة لمجلس القضاء الاعلى ولايجوز نقلها الى دولة اخرى كتركيا او الى اقليم كاقليم كردستان لان هذا غير جائز لاقانونيا ولا دستوريا ، لاننا لدينا اختصاصات مكانية وهو يحدد الجرائم حسب الاعترافات التي ادلى بها المتهمون من حماية طارق الهاشمي ، معبرا عن رأية ان القضية يجب ان لاتحبك سياسيا من خلال التوافقات لان هذا لايضر بسمعته وعليه ان يستثمر القضاء العراقي والمتهم بريء حتى تثبت ادانته من خلال الادلة

      واكد ان تسوية القضية من خلال التوافقات السياسية ستضر بسمعته الهاشمي نفسه .


      الأمين العام لكتلة الأحرار الدكتور "ضياء الاسدي" ينفي ترشيحه لأي منصب تنفيذي في المرحلة الحالية

      المركز الاعلامي للهيئة السياسية للتيار الصدري: نفى الأمين العام لكتلة الأحرار الدكتور "ضياء الاسدي" ترشيحه لأي منصب تنفيذي خلال المرحلة الحالية وما تروج له بعض وسائل الإعلام غير صحيح على الإطلاق . وقال "الاسدي" في اتصال هاتفي مع المركز الإعلامي للهيئة السياسية : كل جهود الخط الصدري تنصب اليوم على استتباب الوضع الأمني واستقراره ومعالجة المشكلات الراهنة ودعم كل المساعي الرامية إلى خدمة العراقيين جميعاً وذلك عن طريق إيجاد حلول ناجعة عن طريق إيجاد حلول للمشاكل العالقة وتصحيح مسارات العمل السياسي .

      وطالب "الاسدي" وسائل الإعلام بتوخي الدقة والمصداقية في نقل وتناول الأخبار .


      الهاشمي قريبا في تركيا لزيارة اردوغان

      المواطن : أكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في حوار مع صحيفة «ميللييت» التركية، إن «شيئا لن يبقى كما هو في العراق. فالتوازن الحساس الذي أقامه الأميركيون على امتداد عشر سنين قد انهار بعد الانسحاب»، مضيفاً أن «العراق يحتاج إلى عملية جراحية ولا يمكن أن يستمر مع رئيس الحكومة الحالي. وإذا لم يحدث هذا فإن السنّة يريدون إقليمهم المستقل وهو حق دستوري لهم» .

      وقال الهاشمي إنه لا يرغب في التقسيم لكن السنّة أصيبوا بجراح عميقة، موضحاً أن «ما يجري يدفع السنة إلى تأسيس إقليمهم الخاص بهم، فنحن نريد تحويل المحافظات الحالية إلى وضع الإقليم». على حد قوله

      وفيما اقترح الهاشمي أن يتولى مكان المالكي إبراهيم الجعفري أو عادل عبد المهدي أو حتى احمد الجلبي، اتهم المالكي بأنه «يريد ابتلاع السنة بدءا من أقدم رموزهم».

      ومن جهة أخرى، نفى الهاشمي أن يكون في نيته الهرب إلى تركيا، موضحاً أنه ينوي زيارة تركيا لعيادة رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان بعد العملية الجراحية التي أجراها مؤخراً. وطلب الهاشمي من تركيا المساعدة لأن «أي تدهور أمني عراقي سيؤثر على تركيا»، واصفاً إياها بأنها «الأخ الأكبر».


      الهاشمي يقترح محاكمته في كركوك أو خانقين .

      شفق نيوز/ كشفت مصادر كوردية مطلعة، الاربعاء، عن ان طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية اقترح ان يمثل امام المحكمة في كركوك او خانقين، بعدما كان يصر ان تجري محاكمته في كوردستان للرد على تهم الارهاب الموجهة اليه.

      وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني ازاد جندياني إن "لقاء جرى، أمس، في السليمانية بين رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، تباحثا فيه حول الأزمة الحالية، واتفقا على ضرورة انعقاد مؤتمر وطني عام لإنهاء هذه الأزمة، وترك قضية الهاشمي لسلطة القضاء".

      وكشف جندياني ان "الهاشمي الذي لجأ إلى كوردستان قبل صدور أمر اعتقاله رسمياً الأسبوع الماضي تقدم باقتراح جديد حول مكان محاكمته، حيث أكد أنه سيمثل أمام المحكمة إذا انتقلت قضيته من بغداد إلى كركوك أو خانقين احتراماً منه لسلطة القضاء

      وبين جندياني ان "الهاشمي يتخوف من المساس بأمنه الشخصي، وهو يعتقد بأن كركوك أو خانقين هما الأنسب للحفاظ على أمنه الشخصي، وهو يتقدم بهذا المقترح كحل بديل لأزمة محاكمته، في الوقت نفسه يحرص على أمنه، وهذا من حقه".

      يشار الى ان طالباني والنجيفي اتفقا في لقائهما الذي تم بحضور الهاشمي على حل قضية الاخير عبر الإجراءات القضائية التي يتيحها القانون، والتي تضمن الوصول إلى الحقائق بشكل سليم، كما تم الاتفاق على عقد مؤتمر وطني عام لجميع القوى السياسية بغية معالجة القضايا المتعلقة بإدارة الحكم والدولة ووضع الحلول الدائمة الكفيلة بإبعاد العملية السياسية عن سلسلة الأزمات التي تعترضها، وإيقاف الحملات الإعلامية والإجراءات التي من شأنها تعقيد الأوضاع، وتنقية الأجواء السياسية.


      ائتلاف المالكي يطالب العراقية بتقديم معلوماتها عن قتلة الاعلامي هادي المهدي .

      شفق نيوز/ طالب ائتلاف دولة القانون، الاربعاء، القائمة العراقية بتقديم الادلة والاثباتات التي تدعي فيها الاخيرة بتورط اتباع رئيس الوزراء نوري المالكي بمقتل الاعلامي "هادي المهدي"، واصفاً تلك الادعاءات بالـ"المخالفة" للقانون.

      وقال المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون علي شلاه في حديث لـ"شفق نيوز" إن ائتلافه "يؤكد على انه لا يوجد احد فوق القانون، واذا كانت النائبة ميسون الدملوجي لديها اي دليل على اي شخص متورط بقتل الاعلامي هادي المهدي فلتقدمه للعدالة لا الى وسائل الاعلام"، مؤكداً على ان "القضايا الجنائية يجري التحقيق فيها بشفافية ولا مجال للدفاع عن أي مخطئ بغض النظر عن انتمائه".

      وأوضح شلاه أن "الذي لديه ادلة تثبت تورط أي شخص بدءاً من رئيس الجمهورية وانتهاءً الى أي مواطن، فليقدمها لكي يأخذ القانون مجراه فيها"، مشيراً إلى أن "القائمة العراقية تمر بموقف حرج، وهذا الامر يجعلها تتخبط في طرح القضايا بدلاً من الاحتكام الى القانون والقضاء، وبدأت تطلق الاتهامات جزافاً".

      ولفت المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون الى أن "الادعاءات التي اطلقتها القائمة العراقية هي مخالفة للقانون، وتمثل محاولة بائسة للتغطية على موضوع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي"، مضيفاً أن "التهم توجه الى المتهم نفسه لا الى طرف او مكون معين، ووفقاً لتلك المعطيات فإن التهم المنسوبة الى الهاشمي لا تمثل المكون الذي ينتمي اليه".

      وأعلنت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي خلال مؤتمر عقدته في عمان، الاحد، وحضرته "شفق نيوز" عن أن "العراقية تمتلك العديد من الملفات التي تثبت تورط اتباع للمالكي ومسؤولين في الحكومة بعدد من العمليات الارهابية حتى بما يتعلق بملف الهاشمي من كان وراء التهم وما هي الاغراءات التي قدمت لتقديم مثل هذه التهم، وهناك ملفات تثبت تورط اسماء كبيرة بمقتل الصحفي هادي المهدي وهذه الملفات لا نريد طرحها لكي لانؤزم الوضع".


      كتلة المواطن : جميع الاعتداءات التي تتعرض لها بغداد تمثل وسائل ضغط على الحكومة

      وكالة الانباء العراقية المستقلة : اكد النائب عن كتلة المواطن النيابية قاسم الاعرجي ان جميع الاعتداءات المسلحة التي تتعرض اليها العاصمة بغداد تمثل وسائل ضغط على الحكومة وذلك من اجل عدم ممارسة القضاء دوره في متابعة ملفات المتهمين بالقضايا المسلحة .

      وأضاف الاعرجي في تصريح له اليوم اورده مراسل " وكالة الانباء العراقية المستقلة " يجب على الحكومة الكشف عن مواطن الخلل في الاجهزة الامنية مشيرا الى انه"لابد من اجراء تغيرات امنية واسعة في المؤسسات الامنية".





      مستشارة المالكي تنفي وجود نية لجعل الصجري وزيرا للمالية بالوكالة بدلا عن العيساوي

      [بغداد-أين]: نفت مريم الريس مستشارة رئيس الوزراء نوري المالكي وجود نية لجعل النائب عن محافظة صلاح الدين علي الصجري وزيرا للمالية بالوكالة بدلا عن وزير المالية رافع العيساوي المتغيب من جلسات مجلس الوزراء التزاما بقرار القائمة العراقية بتعليق المشاركة في اجتماعات الحكومة .

      وقالت الريس لوكالة كل العراق [أين] اليوم إن "المالكي لم يقرر حتى هذه اللحظة العمل على استبدال وزراء القائمة العراقية المتغيبين عن جلسات مجلس الوزراء ".

      وأضافت ان " عدد وزراء القائمة العراقية هم ثلاثة فقط والبقية طلبو ا اجازات رسمية "، مشيرة الى ان " الوزراء المتغيبين هم وزير المالية رافع العيساوي ووزير الاتصالات محمد علاوي ووزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي".


      نائب كردستاني : الاقليم لم يستلم طلبا رسميا من الحكومة بشان مذكرة اعتقال الهاشمي وزيارته لاي دولة امر عائد الى رئاسة الجمهورية

      [بغداد-أين]: صرح النائب عن التحالف الكردستاني مهدي حاجي ان اقليم كردستان لم يستلم لغاية الان طلب رسميا من الحكومة المركزية او القضاء بشان مذكرة اعتقال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي .

      وقال حاجي لوكالة كل العراق[اين]اليوم ان"زيارة الهاشمي لأي دولة أمر عائد الى رئاسة الجمهورية نفسها ".

      يذكر إن مجلس القضاء الاعلى اصدر مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بعد اعتراف عدد من حراسه الشخصيين بارتكاب عمليات مسلحة بحق مدنيين وعناصر أمنية تنفيذا لاوامر من الهاشمي ، غير ان الهاشمي اعلن رفضه للامتثال الى هذه المذكرة ، مطالبا بنقل محاكمته الى اقليم كردستان التي يأوي اليها حاليا في وقت اعتبر المسؤولون في كردستان ان الهاشمي ضيف على الاقليم ورفضوا تسليمه الى بغداد .


      حكومة إقليم كردستان تنفي وجود وساطة ايرانية في قضية الهاشمي

      {بغداد:الفرات نيوز} نفت حكومة إقليم كردستان وجود أي وساطة إيرانية في قضية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي التي أثارت أزمة سياسية عاصفة في العراق، واصفة اياها بالاخبار "العارية عن الصحة".

      وذكر بيان لحكومة كردستان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء أن "التقارير الصحافية التي تتحدث عن وصول وفد إيراني إلى إقليم كردستان منذ ثلاثة أيام ولقائه كلا من رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، إضافة إلى نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، عارية عن الصحة".

      وكان احد نواب القائمة العراقية اكد لـ { الفرات نيوز} يوم الثلاثاء الماضي وجود مساع اقليمية ودولية في سبيل حل الازمة السياسية الراهنة في العراق، وهي الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وايران والولايات المتحدة وبريطانيا، وقال إن "تلك الأطراف تدخلت في الازمة السياسية الراهنة وتقوم حاليا بالضغط على جميع الاطراف السياسية لانهاء هذه الازمة".

      واضاف بيان حكومة كردستان أن "السكرتير الصحافي لرئيس الإقليم فيصل الدباغ أكد أن أي وفد إيراني لم يلتق بارزاني مؤخرا، حيث إن الرئيس عاد توا من جولة استمرت عدة أيام إلى محافظة دهوك، وأن أي وفد إيراني وعلى أي مستوى كان لم يلتق بارزاني، وعليه فلا صحة للتقارير الصحافية بهذا الشأن".


      المدير
      المدير
      Admin

      عدد المساهمات : 2183
      تاريخ التسجيل : 09/04/2011

      اخبار وتقارير : 29 كانون الاول  2011 Empty اخبار وتقارير : 29 كانون الاول 2011

      مُساهمة من طرف المدير في الخميس ديسمبر 29, 2011 12:59 pm

      بسم الله الرحمن الرحيم

      اخبار وتقارير : 29 كانون الاول 2011

      متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

      في اتصال مع رئيس الوزراء .. رئيس الجمهورية يؤكد على أن يأخذ القضاء والعدالة مجراهما

      الاتحاد: بحث فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني ودولة رئيس الوزراء نوري المالكي الاوضاع السياسية في العراق في ضوء تطوراتها الأخيرة. وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية مساء الثلاثاء، بينهما، حيث سلط فيها فخامة الرئيس طالباني الاضواء على مجمل القضايا والاحداث سيما الازمة الحالية في البلاد.

      واطلع فخامته دولة رئيس الوزراء على اجتماعه مع رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ومضمون البيان الذي صدر بعد الاجتماع، وقد وصف الرئيس طالباني نتائج الاجتماع بالمثمرة والمشجعة باتجاه حل القضايا الشائكة وتمهيد الارضية المناسبة لانعقاد المؤتمر الوطني العام لجمع القوى السياسية والاتفاق على مشروع وطني لتوحيد الجهود وتقارب الرؤى. وحول الازمة الحالية أكد فخامة الرئيس ضرورة وأهمية ان يأخذ القضاء والعدالة مجراهما. وردا على ما اشيع في بعض الوسائل الاعلامية بشأن العلاقة بين فخامة الرئيس ودولة رئيس الوزراء، اشار رئيس الجمهورية الى التوضيحين اللذين اصدرهما مكتب فخامة رئيس الجمهورية ومكتب نائب رئيس الجمهورية الدكتور خضير الخزاعي واللذين فندا تلك الاقاويل.

      من جانبه شكر المالكي رئيس الجمهورية على هذه التوضيحات مثمنا الجهود التي يبذلها الرئيس طالباني من اجل عدم توسيع رقعة المشكلات والخلافات معبرا عن ثقته الكاملة بنجاح فخامته في مساعيه من اجل الحفاظ على المكتسبات التي تحققت خلال السنوات الماضية مبديا استعداده للتعاون بغية الوصول الى حلول مناسبة لكافة الصعوبات وتذليل العقبات. هذا وكانت الاراء والتوجهات متطابقة عن كيفية ابعاد المخاطر والتهديدات عن البلد.


      رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي يستقبل عددا من شيوخ ووجهاء محافظة الانبار

      مكتب رئس الوزراء: استقبل دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي اليوم عددا من شيوخ ووجهاء محافظة الانبار .

      واكد سيادته على ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية بين جميع العراقيين و توسيع صلاحيات المحافظات بما يؤهلها لتقديم الخدمات والتعجيل في عملية اعمار محافظاتهم .

      واشار السيد رئيس الوزراء الى مشروعية المطالب التي تقدم بها مجلس محافظة الانبار ، مؤكدا استعداده لتلبيتها جميعا الا المطالب التي تخرج عن دائرة صلاحياته الدستورية .

      وبين سيادته وجود خطة لتحويل جميع صلاحيات الحكومة المركزية الى الحكومات المحلية ماعدا تلك التي تتعلق بالسيادة والامن والسياسة الخارجية وتوزيع الثروات التي يجب ان تكون مركزية حتى يتم توزيعها على جميع المواطنين بالتساوي .

      من جانبهم اكد وجهاء محافظة الانبار دعمهم للحكومة ودولة رئيس الوزراء سيما في جهوده للمحافظة على وحدة البلاد وسيادتها واستقرارها

      مشددين على عمق الوشائج الاخوية بين جميع العراقيين لكونها اقوى من التحديات التي تواجهها.


      مكتب النجيفي ينفي تصريحات تشكيل لجنة خماسية للتفاوض مع الكرد بسحب الثقة من الحكومة

      بغداد/ أصوات العراق: نفى المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، الاربعاء، تصريحات المتحدث باسم رئيس مجلس النواب حول تشكيل لجنة خماسية تضم ابرز مكونات القائمة العراقية للتفاوض مع الكرد في اي تطور يحصل كسحب الثقة عن الحكومة.

      وأوضح المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان تلقت وكالة (أصوات الهراق) نسخة منه أنه "نشرت وسائل الاعلام المختلفة تصريحا صادرا عن المتحدث باسم رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي مفاده ان لجنة خماسية تضم ابرز مكونات القائمة العراقية ستجري الثلاثاء مفاوضات مع الكرد في مدينة السليمانية لبحث الازمة السياسية وتطوراتها على اعتبار الكرد يمثلون حجر الزاوية في الحكومة القائمة وفي اي تطور تحصل كسحب الثقة عن الحكومة".

      وأضاف أنه "في الوقت الذي ينفي المتحدث الرسمي لرئيس مجلس النواب هذا الخبر جملة وتفصيلا, يود المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب توضيح أن "اللقاء الذي جرى في مدينة السليمانية, كان بين رئيس الجمهورية جلال طالباني واسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي".

      وفصل بيان المكتب الاعلامي أن الطرفين توصلا الى "الاتفاق على عقد مؤتمر وطني عام لجميع القوى السياسية بغية معالجة القضايا المتعلقة بادارة الحكم والدولة، والاتفاق على حل قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عبر الاجراءات القضائية، وايقاف الحملات الاعلامية والاجراءات التي من شأنها تعقيد الاوضاع وتنقية الاجواء السياسية".

      وكان المتحدث باسم رئيس مجلس النواب اكرم العبيدي قد صرح يوم امس لـ(أصوات العراق) انه تم تشكيل لجنة خماسية من العراقية تمثل قيادات الكتل المنضوية تحت ائتلاف العراقية ستناقش اليوم في السليمانية مع رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الاقليم مسعود بارزاني لبحث الازمة السياسية متعددة الجوانب التي يعيشها البلد الان ابتداء من قضية الهاشمي وانتهاء بطلب سحب الثقة من رئيس الوزراء والقيام بانتخابات مبكرة، منوها أن التحالف الكردستاني هو بيضة القبان في اي قرار يتم اتخاذه لان كل من العراقية و التحالف الوطني لايستطيعان تحقيق اي قرار لمفردهما، ولذلك فمشاركة التحالف الكردستاني عملية مهمة جدا.

      وذكر ايضا لوكالة محلية أن لجنة خماسية تضم ابرز مكونات القائمة العراقية ستجري هذا اليوم مفاوضات مع الكرد في مدينة السليمانية لبحث الازمة السياسية وتطوراتها على اعتبار الكرد يمثلون حجر الزاوية في الحكومة القائمة وفي اي تطورات تحصل كسحب الثقة عن الحكومة.


      علاوي يشترط حضور بارزاني والصدر قمة الزعماء

      بغداد/ المدى : أعلن زعيم القائمة العراقية إياد علاوي عدم حضوره او قائمته أية اجتماعات جديدة لحلحلة الأزمة الحالية من دون حضور رئيس إقليم كردستان ، راعي اتفاقية أربيل ، وزعيمي التيار الصدري والمجلس الإسلامي الأعلى وجميع قادة الكتل الذين تصدوا للنظام الدكتاتوري السابق.وطالب علاوي في بيان صحفي صادر عن مكتبه تلقت (المدى ) نسخة منه بتشكيل لجنة من كبار القادة السياسيين للإشراف على نزاهة التحقيقات ومن دون التدخل في الإجراءات القضائية".

      وأوضح انه "يجب اتخاذ خطوات فورية لمعالجة السياسات التعسفية الأخيرة بحق الشركاء السياسيين وإطلاق سراح جميع المعتقلين لأسباب سياسية مستندة على تهم كيدية".وتابع علاوي" لن يكون في مقدور القائمة العراقية حضور اية اجتماعات جديدة لحلحلة الأزمة الحاليةمن دون حضور رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، باعتباره راعي اتفاقية اربيل، و مقتدى الصدر وعمار الحكيم وجميع قادة الكتل الذين تصدوا للنظام الدكتاتوري السابق".ودعا على وجه السرعة الى تنفيذ اتفاقية اربيل بالكامل، مطالبا بضمانات كاملة من جميع القوى السياسية في البلاد، وقال "ان غياب الشراكة ادى بما لايقبل الشك الى تهديد امن واستقرار ووحدة العراق بالشكل الذي نراه حاليا".وأشار علاوي الى ضرورة ايقاف استغلال أجهزة إعلام الدولة العراقية للتشهير السياسي والتأثير في مجرى القضاء والرأي العام".الى ذلك، كشف نائب عن العراقية بزعامة إياد علاوي، عن اتفاق رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على مفاتحة مجلس القضاء الأعلى لنقل قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى جهة ثالثة حيادية، كون بقائها في بغداد سيعرضها لضغوط سياسية، في ما أكد ثقة قائمته ببراءة الهاشمي. وقال احمد المساري في تصريح لوكالة السومرية نيوز إن "رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ورئيس الجمهورية جلال طالباني أكدا خلال لقائهما الأخير على أن تحل قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عبر القضاء"، مبينا أن "الاتفاق نص على مفاتحة مجلس القضاء الأعلى بنقل قضية الهاشمي إلى جهة ثالثة حيادية".وأضاف المساري أن "القائمة العراقية تعتقد أن بقاء القضية في بغداد سيعرضها لضغوطات سياسية مما يجعلنا لا نصل إلى الحقيقة"، مؤكدا أن قائمته "تثق ببراءة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، وتؤكد على ضرورة حل قضيته داخليا".

      من جانبه اكد النائب عن التحالف الوطني علي العلاق، امس اتفاقه على عدم عقد المؤتمر الوطني الذي دعا لعقده رئيس الجمهورية جلال طالباني في كردستان، مشددا على ضرورة عقده في بغداد.

      وقال العلاق، في حديث لوكالة السومرية نيوز أن "دعوة رئيس الجمهورية جلال طالباني لعقد مؤتمر وطني عام لجميع القوى السياسية يحتاج إلى مزيد من الوقت، لدراسة الموضوع وتحديد المكان الذي سيعقد فيه المؤتمر والنتائج التي تترتب عليها"، لافتا إلى أن "التحالف الوطني لم يبد حتى الآن رأيه بشأن الموضوع". وأشار العلاق، إلى أن "التحالف الوطني لا يزال يؤكد على عملية استكمال الحوارات مع القائمة العراقية لعودة وزرائهم ونوابهم إلى الحكومة والبرلمان والمضي بدراسة الموازنة وإقرارها والمشاريع التي تخدم البلد"، مبينا أن "التحالف موحد بقراره بشأن الفصل بين القضايا القضائية والسياسية".


      العراقية تدعو أوباما إلى التدخل للمساعدة في حل الأزمة في العراق

      راديو سوا: دعا قادة القائمة العراقية إدارة الرئيس باراك أوباما إلى التدخل للمساعدة في حل الأزمة السياسية الناشبة في العراق.

      وقال زعيم القائمة إياد علاوي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي ووزير المالية رافع العيساوي في مقالة مشتركة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء، إنه يتوجب على الولايات المتحدة التوضيح بجلاء أن تشكيل حكومة لتقاسم السلطة هو السبيل الوحيد المتاح أمام العراق، وأن الدعم الأميركي لرئيس الوزراء نوري المالكي والأجهزة الأمنية العراقية يتوقف على تنفيذه لاتفاقية أربيل وحله للكيانات غير الدستورية التي يحكم من خلالها.

      وحذر قادة العراقية من أن الانسحاب الأميركي قد يخلف وراءه عراقا يسير باتجاه حرب أهلية مروعة.

      وتابعوا القول إنهم يتعرضون الآن لمطاردات وتهديدات من قبل المالكي، وقالوا إنه يسعى إلى إخراجهم من الحياة السياسية في العراق وإلى تأسيس دولة ديكتاتورية قائمة على الحزب الأوحد.

      وأضاف قادة العراقية أن المالكي اتهم طارق الهاشمي نائب الرئيس بالإرهاب، وسعى إلى طرد نائب رئيس الوزاراء صالح المطلق، كما سعى إلى التحقيق مع وزير المالية رافع العيساوي بمزاعم صلته بالمتمردين.

      وأشاروا إلى أن المالكي اتخذ تلك الخطوات في أعقاب عودته من واشنطن، مما أعطى العراقيين انطباعا خاطئا بأن الولايات المتحدة قد منحته الضوء الأخضر للقيام بذلك، حسب قولهم.


      الهاشمي للحياة: خشية المالكي من محاولة انقلاب "دفعته" لتوجيه التهم ضدي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      بغداد/ أصوات العراق: رجح نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أن تكون التهم الموجه اليه ضربة استباقية من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي، لخشيته من محاولة انقلاب ضده، بحسب حوار نشر في صحيفة الحياة الصادرة الاربعاء.

      ونقلت الصحيفة اللندنية عن الهاشمي قوله انه "ربما تم تضليل المالكي بمعلومات عن محاولة انقلاب فلجأ إلى الاتهام كضربة استباقية، وربما يعتقد أني مقطوع الجذور فلم يتوان عن توجيه الاتهامات"، مبيناً أنه "لن يدول قضيته إذا نال محاكمة عادلة".

      وأضاف أن "هذه الأزمة قد تشجع المحافظات السنية على التحول إلى إقاليم"، فيما نفى "العلاقة بمجموعات مسلحة مثل (حماس العراق) و(الجيش الإسلامي)"، لافتا أن "هذه الأزمة لن تدفع بي إلى تقديم استقالتي لكني سأراجع وضعي السياسي والمنهجي".

      وطالب الهاشمي التحالف الوطني بـ"تقديم شخصية بديلة للمالكي لرئاسة الحكومة"، مضيفا أن "البلد قد يتعرض لهزات مماثلة إذا استمر في منصبه".


      الدباغ ينفي اتخاذ قرار بشأن وزراء العراقية الذين قاطعوا جلسات مجلس الوزراء

      راديو سوا : نفى المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ أنباء أشارت إلى اتخاذ مجلس الوزراء قرارا بشأن وزراء القائمة العراقية الذين قاطعوا جلسات المجلس وشدد الدباغ في حديث لـ"راديو سوا" على ضرورة حضور وزراء الكتل المشاركة في الحكومة جلسات مجلس الوزراء، وقال إن قرار استبدال الوزراء هو من صلاحيات مجلس الوزراء وليس رئيس الحكومة.

      وأشار الدباغ إلى أن المسؤولية تقع على عاتق مجلس الوزراء في اتخاذ قرار وإيجاد تفسير للأزمة في غياب النظام الداخلي.

      وكانت القائمة العراقية قد قررت مطلع الشهر الجاري تعليق حضورها جلسات مجلسي النواب والوزراء احتجاجا على اتهام نائب الرئيس طارق الهاشمي بقضايا متعلقة بالإرهاب ومطالبة رئيس الوزراء نوري المالكي بسحب الثقة عن نائبه صالح المطلك.


      حمودي ينفي إجراء أي اتصال مع علاوي بشأن الأزمة السياسية وقضية الهاشمي

      السومرية نيوز/ بغداد: نفى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان همام حمودي، الأربعاء، إجراء أي اتصال مع زعيم القائمة العراقية إياد علاوي بشأن الأزمة السياسية الراهنة أو الاتهامات الموجهة إلى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، فيما حذر من سحب هذه الأزمة من خلال انشقاق الكتل السياسية إلى الشارع العراقي بسبب قضية "قضائية وجنائية".

      وقال متحدث باسم مكتب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "أي اتصال لم يجري بين رئيس اللجنة همام حمودي وزعيم العراقية إياد علاوي سواء بشأن حل الأزمة السياسية الراهنة أو قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي"، مؤكدا أن "رئيس اللجنة يؤكد على ضرورة حل موضوع الهاشمي بالطرق الموضوعية ومن خلال القضاء الذي لابد أن يأخذ مجراه مع أي شخص مهما كان منصبه".

      وكانت بعض وسائل الإعلام قد نقلت عن مصادر مطلعة أن زعيم القائمة العراقية إياد علاوي أبغ رئيس لجنة العلاقات الخارجية والقيادي في التحالف الوطني همام حمودي بأن حل الأزمة السياسية الراهنة يتركز في موضوعين هما إقالة رئيس الوزراء وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

      وأكد المتحدث على "أهمية جلوس كافة الأطراف للحوار والطمأنة بأن قضية الهاشمي قضائية بحتة تتعلق بالمحكمة والمتهم ولا تستحق هذا السجال السياسي"، محذرا من "سحب هذه الأزمة من خلال انشقاق الكتل السياسية إلى الشارع العراقي بسبب قضية قضائية وجنائية".

      ودعا المتحدث إلى ضرورة أن "تتجه جميع الجهود الوطنية لا تمام الفرحة بانسحاب القوات الأميركية من البلاد"، مؤكدا أن زعيم العراقية لم يبلغ رئيس اللجنة بأي شيء بصدد موضوع الهاشمي".


      العراقية تطالب المالكي بـ"موقف ليّن" لحل الأزمة السياسية بين الكتل

      السومرية نيوز/ بغداد: طالبت القائمة العراقية، الأربعاء، رئيس الوزراء نوري المالكي بإبداء "موقف ليّن" للوصول الى حلول للوضع الحالي، فيما أشارت إلى أن تعليق عضوية أعضائها في مجلسي النواب والوزراء رسالة تؤكد وجود أزمة بين الكتل السياسية يتوجب حلها.

      وقال النائب عن القائمة احمد المساري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "البلد يمر بأزمة حقيقية، وإن لم تتكاتف الكتل السياسية والسلطات الثلاث من اجل حل كل المشاكل العالقة سيصل البلد الى نتائج غير طيبة"، داعيا المالكي بـ"موقف لين لحل الأزمات الخانقة".

      وأضاف المساري أن "الجميع يريد الوصول بالبلد إلى بر الأمان والتخلص من المشاكل التي قد تؤدي إلى المجهول"، مبينا "نحن متفائلون بشأن مواقف رئيس الوزراء نوري المالكي".

      واشار المساري إلى أن "القائمة العراقية علقت حضورها في مجلسي النواب والوزراء لان لديها مطالب وترى أن البلد يمر بأزمة حقيقية"، لافتا الى أن "التعليق رسالة إلى جميع الكتل السياسية بان هناك أزمة ويجب أن تحل".

      وأكد المساري أنه "عندما ترى العراقية حل الأزمة فإنها ستستأنف حضورها لأنها لا تريد أن تكون جزءاً من المشكلة بل جزءاً من الحل"

      وأعتبر النائب عن القائمة العراقية سالم دلي في وقت سابق من، اليوم أن حضور وزير الكهرباء كريم عفتان إلى اجتماع مجلس الوزراء يوم أمس، خروج على إرادة وبرنامج قائمته وتنكر لها، متهما عفتان بتقديم مصالحه الشخصية على برنامج القائمة وجماهيرها، فيما دعا القائمة العراقية إلى اتخاذ موقف من وزير الكهرباء ومعرفة من يقف خلفه.


      الاعرجي يهدد برفع دعوى قضائية ضد بإيدن إذا دخل العراق بصورة غير دبلوماسية

      السومرية نيوز/ بغداد : هدد رئيس كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري بهاء الاعرجي، الأربعاء، برفع دعوى قضائية ضد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في حال دخوله العراق بصورة غير دبلوماسية خلال زيارته المرتقبة إلى بغداد، معتبرا تدخل بايدن بحل المشاكل السياسية دليلا على نقص سيادة العراق، فيما دعا جميع الكتل السياسية إلى مقاطعة زيارة نائب الرئيس الأميركي.

      وقال بهاء الاعرجي في بيان صدر عن مكتبه وحصلت "السومرية نيوز"، على نسخة منه، إن "جميع الوافدين إلى العراق يجب أن يحصلوا على تأشيرة دخول (فيزا) بصورة رسمية، وفق الأعراف الدبلوماسية والقوانين العراقية"، مؤكدا انه شخصيا "سادقق وافاتح الجهات ذات العلاقة عن كيفية دخول نائب الرئيس الاميركي جو بايدن إلى العراق خلال زيارته المرتقبة".

      وهدد الاعرجي بـ"رفع دعوى للادعاء العام ضد بايدن في حال دخل العراق بصورة غير شرعية وتجاوز الحدود واخترق السيادة ليتسنى إصدار أمر القبض عليه ضمن القوانين العراقية"، معتبرا تدخل بايدن في حل المشاكل السياسية في العراق "دليلا على أن السيادة في العراق ناقصة والاحتلال مازال موجودا ويمتلك اجندات تعمل لمصلحته".

      ودعا الاعرجي جميع الكتل السياسية إلى "عدم الالتقاء مع بايدن او التفاوض معه في المشاكل السياسية، كونها قضايا داخلية وعراقية بحتة، وحلها يجب أن يكون عراقيا فقط"، مؤكدا على ضرورة أن "تكون الزيارة مقتصرة على الحكومة من دون التدخل بالشأن السياسي".

      وكان من المتوقع أن يصل نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى العاصمة بغداد، أمس الثلاثاء، (27 كانون الأول الحالي) في زيارة غير معلنة، إلا أن هذه الزيارة تأخرت لأسباب غير معروفة.



        الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 20, 2019 4:52 am