بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني  2012 Empty اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين يناير 16, 2012 9:20 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 16 كانون الثاني 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي



    بيان من مكتب رئيس الجمهورية

    رئاسة الحمهورية : تلبية لدعوة من فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني عقد الاحد 15-1-2012 لقاء للقيادات السياسية حضره دولة رئيس الوزراء نوري المالكي ودولة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وممثلو الكتل الرئيسية الممثلة في البرلمان وذلك كفاتحة وبداية للقاءات والاجتماعات التحضيرية التي تمهد لعقد المؤتمر الوطني العام.

    وأكد الرئيس طالباني عند افتتاحه اللقاء ان القيادات السياسية تتحمل مسؤولية تاريخية حيال مستقبل العراق بعد تخلصه من نير الدكتاتورية واثر انسحاب القوات الاجنبية. وأكد ان العراقيين الذين توفرت لهم اجواء الحرية و الديمقراطية لا يمكن ان يفوتوا فرصة التلاقي وتحمل المسؤولية عن بناء بلد متطور جامع لكل مكوناته ومواطنيه ودعا الى تحاشي الخطاب المتشنج والاتهامات المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد.

    ومن جانبهم اعرب المتحدثون في اللقاء عن امتنانهم لدعوة الرئيس طالباني وأكدوا على اهميتها لتهيئة الاجواء المناسبة لتذليل الخلافات والتوصل الى شراكة حقيقية اساسها الالتزام بالدستور وبناء الدولة.

    وبعد أن انجز رئيس الجمهورية اتصالاته ومشاوراته التي تكللت بانعقاد لقاء اليوم غادر الى المانيا الاتحادية لاجراء سلسلة من الفحوصات، وسيعود الى ارض الوطن حال استكمال اللجنة التحضيرية استعداداتها للمؤتمر الوطني لمتابعة جهوده في ايجاد الحلول الناجزة ومواصلة بناء العراق الديمقراطي التعددي الاتحادي.

    مكتب رئيس الجمهورية



    معصوم : الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني كان ممتازاً والاجتماع المقبل سيناقش به حضور بارزاني وعلاوي

    [بغداد-أين]: وصف التحالف الكردستاني اجتماع اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الوطني بـ" الممتاز ".

    وقال رئيس الكتلة في مجلس النواب فؤاد معصوم لوكالة كل العراق [أين] ان " اجتماع اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الوطني والذي عقد اليوم برئاسة رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ورئيس الوزراء نوري المالكي اعتبره لقاءاً تمهيدياً لاجتماعات اللجنة المقبلة لكنه كان ممتازاً وناجحاً وان الحاضرين اكدوا على ضرورة عقد المؤتمر وان لاتكون هناك شروط مسبقة به ".

    وأضاف ان " طالباني شكر الحاضرين على هذه المبادرة واكد حضوره في اجتماع اللجنة المقبل لانه سيسافر اليوم الى خارج العراق وسيعود الى يوم الاحد المقبل .دون ان يوضح اسباب سفره .

    وأشار معصوم الى ان " الاجتماع المقبل للجنة التحضيرية سيناقش ويتم البحث خلاله في امكانية حضور رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي الى اجتماع المؤتمر الوطني ".

    وكان مصدر مطلع رفض ذكر اسمه قد صرح لـ[أين] اثر الاجتماع انه انتهى دون ان تتمخض عنه اي نتائج تذكر اذ ان قادة الكتل السياسية القوا كلمات في المؤتمر بعدها تم التباحث حول المواضيع التي ستدرج على جدول الاعمال .انتهى2.



    انتهاء اجتماع قادة الكتل بالاتفاق على استمرار الحوارات واللقاءات للوصول الى حلول للمشاكل العالقة

    بغداد ( إيبا )... إنتهى اجتماع قادة الكتل السياسية والذي عقد بمنزل رئيس الجمهورية جلال طالباني بالاتفاق على استمرار الحوارات واللقاءات للوصول الى حلول للمشاكل العالقة.

    وقال مصدر برلماني لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) إن الاجتماع انتهى قبل قليل بعد أن القى ممثلو الكتل السياسية كلماتهم ، تم بعدها التباحث حول المواضيع التي ستدرج على جدول الاعمال.

    واضاف المصدر قدمت العراقية عدد من المطالب منها نقل قضية الهاشمي خارج بغداد وحل أزمة الوزارات الامنية وتنفيذ إتفاقية اربيل بالكامل فضلا عن اطلاق سراح المحتجزين.

    وتابع كما طالب تحالف القوى الكردستانية بالتوزيع العادل للثروة بين المحافظات .

    واوضح المصدر إن المجتمعين اتفقوا على عقد المؤتمر الوطني بعد عودة رئيس الجمهورية من رحلته العلاجية في المانيا .

    وحضر الاجتماع قادة الرئاسات الثلاثة وممثلو الكتل السياسية حيث مثل التحالف الوطني ابراهيم الجعفري وهمام حمودي وبهاء الاعرجي وعمار طعمة وحسن السنيد ومثل العراقية كل من سلمان الجميلي واحمد المساري وحسين الشعلان ومثل التحالف الكردستاني روز نوري شاويش وفؤاد معصوم.



    العراقية تشترط العدول عن عزل المطلك وتشكيل لجنة سياسية في قضية الهاشمي لحضورها المؤتمر .

    شفق نيوز/ أشترطت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، الاحد، تشكيل لجنة من قادة الكتل للتأكد من سلامة التحقيق في قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، والتراجع عن سحب الثقة عن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك لحضورها المؤتمر الوطني العام الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني

    وقالت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي في تصريح ورد لـ"شفق نيوز" إن قيادات قائمتها اجتمعت، يوم أمس السبت، لبحث اللقاء التمهيدي المرتقب للمؤتمر الوطني المزمع عقده ضمن مبادرة رئيس الجمهورية جلال طلباني، "وأجمع المجتمعون على ضرورة المشاركة الفاعلة في المؤتمر اذا توفرت حسن النوايا

    وأوضحت الدملوجي أن "المجتمعين بلوروا رؤيتهم حول توفير الأجواء المناسبة لإنجاح المؤتمر، ومنها إطلاق سراح المعتقلين الأبرياء وفقاً للدستور العراقي ومبادئ حقوق الانسان، وتشكيل لجنة من قيادات الكتل السياسية للتأكد من سلامة جميع التحقيقات ومنها التحقيق في قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي واحترام استقلالية القضاء والابتعاد عن تسييس العدالة، والتراجع عن طلب سحب الثقة عن نائب رئيس الوزراء السيد صالح المطلك".

    وأشارت الدملوجي إلى ان "المجتمعين أكدوا على ضرورة تنفيذ اتفاقية أربيل وتطبيق كل فقراتها، ووضع خارطة طريق لمستقبل العملية السياسية في العراق بما يضمن سلامة شعبه وازدهار الديمقراطية وممارسة التداول السلمي للسلطة".

    مصدر: بارزاني سيجتمع في اربيل مع النواب والمسؤولين الكرد ببغداد

    اربيل15كانون الثاني/يناير(آكانيوز)- ذكر عضو في مجلس النواب العراقي عن قائمة التحالف الكردستاني، ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيجتمع في اربيل مع النواب والمسؤولين الكرد ببغداد، الاربعاء المقبل.

    وقال سعيد خوشناو لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) ان "رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني سيعقد الاربعاء المقبل، اجتماعاً موسعا مع نواب قائمة التحالف الكردستاني في بغداد والمسؤولين الكرد في تشكيلة الحكومة العراقية التي يرأسها نوري المالكي".

    وأشار الى ان "الأزمة العراقية الحالية ستحتل المحور الرئيسي للاجتماع".

    من جانبه، قال رئيس كتلة التغير في مجلس النواب العراقي، شورش حاجي، لـ(آكانيوز) ان "الوقت لم يحن بعد للتحدث عن هذا الاجتماع".



    نائب كردي : مازال هناك خلاف بين الاطراف السياسية على مكان انعقاد المؤتمر الوطني

    [بغداد-أين]: أعلن نائب عن التحالف الكردستاني ان الخلاف على مكان انعقاد المؤتمر الوطني بين الأطراف السياسية مازال مستمرا.

    وقال النائب محما خليل لوكالة كل العراق [أين] اليوم الأحد ان " الاجتماع الذي من المقرر انعقاده للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني سيكون هو لتهيئة الارضية المناسبة لنجاح المؤتمر والخروج منه بنتائج تحل الازمة السياسية الراهنة في البلاد لكن مازال هناك خلاف بين الكتل على تحديد مكان انعقاد المؤتمر في العاصمة بغداد او في مكان آخر من العراق ".

    وأضاف " أننا نأمل اليوم ومن خلال اجتماع اللجنة التوصل الى اتفاق بهذا الخصوص بين الاطراف المشاركة فيه من اجل المضي قدماً نحو ترسيخ العملية السياسية والديمقراطية في البلاد ".

    يذكر ان رئيس الجمهورية جلال طالباني قد دعا الكتل السياسية الى مؤتمر وطني لحلحلة الخلافات بين الكتل السياسية ومن المؤمل ان يتم عقد هذا المؤتمر في نهاية الشهر الجاري بالعاصمة بغداد ومن المقرر ان يعقد اليوم الاحد اجتماع لممثلي الكتل للتحضير للمؤتمر.

    وتشهد العملية السياسية شدا وجذبا مابين الاطراف المشاركة في العملية السياسية بسبب استمرار الخلافات السياسية بين ائتلاف دولة القانون والقائمة العراقية



    نائب عن العراقية : ندرس بجدية انهاء مقاطعة البرلمان والحكومة

    [بغداد-أين] : قال نائب عن القائمة العراقية إن اجتماع قائمته الليلة سيدرس خيار عودتها الى اجتماعات مجلسي النواب والوزراء خصوصاً وان المادة [140] على طاولة نقاش جلسة مجلس الوزراء المقبلة.

    واضاف النائب حمزة الكرطاني إن " القائمة العراقية ستناقش خلال الاجتماع مطالب ابعض الكتل المنضوية في التحالف الوطني لانهاء القائمة العراقية مقاطعتها جلسات البرلمان والحكومة بشكل جدي".

    وكانت الكتل السياسية قد عقدت قبل ظهر اليوم اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني لحل الازمة السياسية الراهنة في البلاد بحضور الرئاسات الثلاث وممثلين عن الكتل السياسية.

    يشار الى ان العراقية قررت منتصف الشهر الماضي تعليق حضور نوابها ووزرائها جلسات مجلسي النواب والوزراء على خلفية صدور مذكرة اعتقال بحق القيادي فيها نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي واقالة رئيس الوزراء نوري المالكي نائبه القيادي في العراقية صالح المطلك.

    يذكر أن المادة 140 من الدستور المتعلقة بكركوك والمناطق المتنازع عليها تثير جدلا واسعا إذ إن العديد من النواب يرون أن المادة انتهت دستوريا فيما يصر التحالف الكردستاني على أن المادة موجودة ولم ينته العمل بها". وتقضي هذه المادة ، على أن تنجز كاملة [التطبيع، الاحصاء، وتنتهي باستفتاء في كركوك والمناطق الاخرى المتنازع عليها، لتحديد ارادة مواطنيها] في مدةٍ أقصاها الحادي والثلاثون من شهر كانون الاول سنة الفين وسبعة.انتهى2.



    بهاء الاعرجي: لابد من وجود ضمانات حقيقية واقعية ليكون المؤتمر الوطني ناجحا ومقبولا لدى الجماهير

    الهيئة السياسية لمكتب السيد الشهيد الصدر: كشف رئيس كتلة الاحرار النيابية والنائب عن التحالف الوطني بهاء الاعرجي ان شروط التحالف الوطني للمشاركة في المؤتمر الذي دعا اليه رئيس الجمهورية جلال طالباني ان يعقد في بغداد باعتبارها العاصمة, وان لا يشترك به من قتل ابناء الشعب العراقي من الصداميين والارهابيين , والفصل بين الملفات القضائية والسياسية.

    وقال الاعرجي : المؤتمر الوطني من المفترض ان يناقش جميع المشاكل الموجودة بين الكتل السياسية او بين الكتل والحكومة وهذا يعني ان كل المشاكل والازمات يجب ان توضع ضمن برنامج المؤتمر ولا يختصر على موضوع القائمة العراقية والحكومة .

    وبين الاعرجي ان نجاح اي مؤتمر لابد ان تكون هناك ورشة عمل مكثفة تتم بها التفاهمات قبل انعقاد ذلك المؤتمر.

    واضاف وبالتالي يأتي المؤتمر ليكون جلسة حاسمة لاتخاذ القرارات والتوافقات , مشيرا" الى ان المؤتمر اخذ طابع المزايدة السياسية , واستعرضت الكتل كل مشاكلها قبل التحضير للمؤتمر . لافتا الى ان" المؤتمر ليس لحل المشاكل بين الكتل السياسية فقط , وانما هناك مشاكل بين الكتل والحكومة من جهة وبين الحكومة وابناء الشعب العراق , ويجب الالتفات لهذا الامر ليكون ناجحا وهذه الخطوات لم نجدها حتى الساعة . مشددا على ان تكون هناك ضمانات حقيقية واقعية ليكون ناجحا ومقبولا لدى الجماهير، كما يجب ان يناقش المشاكل الهامة التي يمر بها الشعب العراقي .



    التركمان يحذرون من المساومة على كركوك في إطار التحضير للمؤتمر الوطني

    السومرية نيوز/ بغداد: حذر الائتلاف التركماني في التحالف الوطني، الأحد، من المساومة على محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، لافتا الى ورود معلومات تفيد بأن أطرافاً من القائمة العراقية قدموا تنازلات بشأن المحافظة مقابل عقد المؤتمر الوطني في السليمانية.

    وقال عضو الائتلاف فوزي أكرم ترزي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الائتلاف التركماني في العراق يرفض أي مساومات على كركوك والمناطق المتنازع عليها أو إدراجها ضمن الصفقات بين الأطراف السياسية"، مشيراً إلى "وجود معلومات تؤكد أن أطرافاً من القائمة العراقية قدموا تنازلات بشأن كركوك مقابل عقد المؤتمر الوطني في السليمانية".

    وأضاف ترزي أن "الائتلاف التركماني يقف بقوة ضد هذا التوجه ويرفضه"، داعياً العرب والتركمان في العراقية إلى "الوقوف بقوة ضد هذه المؤامرة التي تستهدف وحدة كركوك".

    وأعرب ترزي عن استغرابه لـ"صمت الجبهة التركمانية المنضوية ضمن العراقية إزاء ما يحدث من مساومات على كركوك"، معتبراً المحافظة "خطاً احمر بالنسبة لجميع العراقيين كونها تمثل عراقاً مصغراً وتجسد وحدة الصف الوطني بجميع مكوناته وأطيافه".

    وتعد محافظة كركوك، 250كم شمال العاصمة بغداد، والتي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة، من أبرز المناطق المتنازع عليها، وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة، يسعى الكرد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق، فضلاً عن ذلك تعاني كركوك من هشاشة في الوضع الأمني في ظل أحداث عنف شبه يومية تستهدف القوات الأجنبية والمحلية والمدنيين على حد سواء.



    مجلس صلاح الدين يوافق على اعادة طوزخورماتو لكركوك بعد الأقلمة .

    شفق نيوز/ أعلن عضو كوردي في مجلس محافظة صلاح الدين، الاحد، عن ان اعضاء المجلس من "العرب السنة" أعربوا عن استعدادهم لإعادة قضاء طوزخورماتو لمحافظة كركوك، وفق تطبيقات المادة 140 من الدستور العراقي، في حال تشكيل اقليم صلاح الدين المستقل.

    وقال عضو التحالف الكوردستاني رشيد خورشيد ان "الأعضاء السنة في مجلس المحافظة الذين يشكلون الاغلبية فيه اعربوا عن قبولهم بشروط الكورد لتشكيل اقليم صلاح الدين"، موضحا ان "الكورد قد اشترطوا اعادة قضاء طوزخورماتو لمحافظة كركوك بعد تطبيق المادة 140 الدستورية، مقابل الاعتراف باقليم صلاح الدين".

    ونوه خورشيد الى ان "تشكيل اقليم صلاح الدين ليس بالامر الهين طالما كانت دولة القانون تسيطر على مقاليد الحكم في بغداد"، مضيفا ان "قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اثرت بشكل سلبي على مشروع أقلمة المحافظة".

    واوضح خورشيد ان "ادارة المحافظة ومجلسها التزموا السكوت في الوقت الحاضر، بسبب مخاوفهم من ان الحديث عن اقلمتها سيزيد تعقيد المشاكل وصعوبة التوصل الى حلحلتها"، مشيرا الى انه "على الرغم من دعم رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الاقليم مسعود بارزاني لتشكيل اقليم صلاح الدين، الا ان من المستحيل القبول بتشكيله في ظل الظروف الحالية".

    وكان مجلس محافظة صلاح الدين قد قرر تحويل المحافظة الى اقليم اداري اقتصادي العام الماضي، وارسل طلبا بذلك لرئيس الحكومة نوري المالكي كي يحوله لمجلس النواب للمصادقة عليه، الا ان المالكي عارض الفكرة بشدة ولم يحول الطلب خلال المدة القانونية البالغة خمسة عشر يوما من تاريخ تسلمه.



    سعد المطلبي: الجماعات المسلحة تتسابق لترك السلاح ودخول العملية السياسية .

    شفق نيوز/ اعلن مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي، الاحد، أن الجماعات المسلحة "تتسابق" لترك السلاح والانضمام للعملية السياسية، مؤكدا ان ذوبان هذه الجماعات في العملية "نجاح كبير للحكومة".

    وقال عضو ائتلاف دولة القانون سعد مطلبي لـ"شفق نيوز" ان "الحكومة العراقية ترحب بدخول كل جماعة مسلحة وتركها للسلاح والانضمام للعملية السياسية".

    واضاف مطلبي ان "اي جماعة مسلحة اعلنت نيتها ترك السلاح مثل جيش المجاهدين، كتائب ثورة العشرين، السلفية الجهادية والعصائب، كلها تمثل منجزات للحكومة باقناعها الجماعات المسلحة بترك السلاح والانضمام للعملية السياسية"، مشيرا الى ان المساعي الحكومية تسببت بجعل هذه الجماعات تتسابق حاليا للانضمام للعملية السياسية.

    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد اتهم جماعة "عصائب أهل الحق" التي قررت إلقاء السلاح والانخراط في العملية السياسية بقتل سياسيين وعناصر في الجيش والشرطة العراقيين، مطالبا ايران بايقاف الدعم لهذه الجماعة.

    واعلن الوسيط السابق بين العصائب والحكومة العراقية سلام المالكي ل"شفق نيوز" ان افراد العصائب قاوموا "الاحتلال" الامريكي، وايديهم ليست ملطخة بدماء العراقيين، مؤكدا ان انضمامهم في العملية السياسية من ايجابيات المرحلة الحالية.



    العراق يحضر اجتماع وزراء الخارجية بشأن الازمة السورية مطلع الاسبوع المقبل

    اكانيوز: أكد ممثل العراق لدى جامعة الدول العربية، الاثنين، إن وزير الخارجية هوشيار زيباري سيحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارىء لمناقشة الازمة السورية والتقرير النهائي لرئيس بعثة الجامعة العربية الى سوريا والذي سيعقد في مطلع الاسبوع المقبل.

    وقال السفير قيس العزاوي لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز)، ان "العراق يصر على موقفه بمعالجة الازمة السورية داخل اطار جامعة الدول العربية ولا يرغب بتدويليها مع اعطاء فرصة للبعثة لكي تتم مهامها على اكمل وجه"، مشيرا الى ن العراق "ساهم كثيرا بقبول الحكومة السورية للمبادرة العربية وارسال مراقبين محترفين الى هناك".

    من جهة اخرى قال نائب الامين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي في تصريحات صحفية أن "اجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بسوريا سيسبق اجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الوضع في سوريا في ضوء تقرير رئيس فريق بعثة مراقبي الجامعة العربية في سوريا الفريق أول محمد الدابي الذي ينتظر أن يقدمه للأمين العام للجامعة العربية في الـ 20 من الشهر الحالي" .

    فيما سيتم عقد اجتماع آخر لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية بناء على طلب فلسطين ومن المنتظر أن يكون يوم الـ29 من كانون الثاني/ يناير الجاري لبحث التطورات على الساحة الفلسطينية.

    وأوضح نائب الأمين العام للجامعة العربية إن اختيار موعد هذا الاجتماع جاء ليكون بعد اجتماع اللجنة الرباعية الدولية المقرر في الـ 26 من الشهر الحالي، حيث سيعرض فيه الجانب الفلسطيني على الوزراء العرب التطورات سواء فيما يتعلق بالمصالحة أو التعامل مع الانتهاكات الإسرائيلية وعلى رأسها الاستيطان وتهويد القدس.

    فيما اكد مسؤول عربي دبلوماسي فضل عدم ذكر اسمه ان التوجه العام الذي تبلور فى ظل الاحداث الاخيرة هو ان "الوزراء سيقررون سحب فريق المراقبين العرب بعد التحايل من قبل الحكومة السورية"، وان الملف سيتم تحويله الى مجلس الامن الدولي وان "تدويل الملف" هو الذي أوشكت الدول العربية على الاستقرار عليه متهما سوريا بانها لاتهتم بتحسين الاجواء للمراقبين وان الآليات العسكرية هي المسيطرة على الوضع السوري وان القتل لايزال مستمرا.

    اقترح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في مقابلة مع برنامج (60 دقيقة) على قناة (سي.بي.اس) التلفزيونية الاميركية ارسال قوات عربية لوقف اراقة الدماء في سوريا وهو أول زعيم عربي يقترح مثل هذه الخطوة.



    التشيك تعلن اعتذار المالكي عن زيارتها بسبب تردي الأوضاع الأمنية في العراق

    السومرية نيوز/ بغداد: أعلنت الحكومة التشيكية، الأحد، أن رئيس الوزراء نوري المالكي اعتذر عن زيارتها بسبب تدهور الأوضاع الأمنية وتصاعد أعمال العنف في البلاد، فيما أشارت إلى أن وفدا عراقيا سيزورها نهاية الأسبوع المقبل برئاسة نائبه حسن الشهرستاني للإطلاع على الطائرات المقاتلة التشيكية (L159) وبحث سبل تطوير أنابيب النفط وعمل المصافي.

    وقال المتحدث باسم الحكومة التشيكية ييرجي بيس في حديث للتلفزيون التشيكي، إن "رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اعتذر عن رئاسة وفد رفيع المستوى لزيارة براغ في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني الحالي"، مبينا أن "اعتذار المالكي كان بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد وتصاعد أعمال العنف".

    وأضاف بيس أن "الوفد سيزور التشيك بالموعد المقرر برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ومشاركة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي"، مشيرا إلى أن "الزيارة ستتناول تفعيل العلاقات الاقتصادية بين البلدين".

    ورجح المتحدث باسم الحكومة التشيكية أن "يطلع وزير الدفاع التشيكي الكسندر فوندرا نظيره العراقي على الطائرات المقاتلة التشيكية (L159)"، لافتا إلى أن الوفد العراقي سيتناول مع حكومته "سبل تطوير أنابيب النفط وعمل المصافي".

    وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن في العاشر من شهر كانون الثاني الحالي، أنه سيبدأ نهاية الشهر الحالي، على رأس وفد وزاري كبير، بزيارة رسمية إلى التشيك تستمر ثلاثة أيام، مبينا أن الزيارة ستتضمن التباحث مع المسؤولين التشيك العديد من القضايا الاقتصادية والاستثمارية والتدريب المدني وسبل تطوير العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات المختلفة.

    وكان وزير الدفاع التشيكي الكسندر فوندرا، أكد خلال زيارته العراق، في (24 أيار 2011)، أن الحكومة العراقية وقعت اتفاقية على تجهيز القوات المسلحة بطائرات تدريبية نوع نوع 159L و24 طائرة مقاتلة، لافتا إلى أن المقاتلات التشيكية غير خارقة للصوت وهي اقل ثمنا من المقاتلة الأميركية F16 التي تعتبر خارقة للصوت.

    وسبق أن أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في (23 أيار 2011)، عن الاتفاق مع تشيكيا لتجهيز العراق بطائرات تدريب نوع L159، فيما أكد رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيتشاس توقيع مذكرتي تفاهم تجارية وعسكرية بين البلدين.

    وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي زار في السادس من نيسان 2011، براغ على رأس وفد برلماني لمدة ثلاثة أيام، التقى خلالها عدداً من المسؤولين التشيك، فيما ابدت الحكومة التشيكية استعدادها للتعاون العسكري مع العراق.

    ولدى جمهورية التشيك، التي شاركت ضمن قوات التحالف في إسقاط النظام السابق في العراق سنة 2003، سفارة في بغداد، إضافة إلى بعض الشركات التي تهتم بترميم الآثار وصيانة المنشآت النفطية وغيرها في مختلف أنحاء العراق لاسيما إقليم كردستان.



    المالكي: لولا تدخل الأمم المتحدة لما أبقينا منظمة خلق الإرهابية

    اشرف نيوز: أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن بقاء منظمة خلق في البلاد تأتي بسبب طلب الأمم المتحدة. مؤكداً أن العراق لن يسمح ببقائهم بعد نهاية الاتفاق المبرم مع الأمم المتحدة

    وقال المالكي في تصريحات صحفية، إن منظمة خلق مجموعة إرهابية ولا يسمح لها في البقاء في العراق. مضيفاً أن تمديد وجودهم لمدة ستة أشهر جاء بطلب من الأمم المتحدة.

    وأوضح المالكي أن العراق كان قد تعهد بإخلاء معسكر أشرف وإخراج أعضاء منظمة خلق من البلاد نهاية عام 2011. مشيراً أن تدخل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وبعض المسؤولين في الحكومة العراقية جعلنا نوافق على بقائهم لمدة ستة أشهر من هذا العالم 2012

    وشدد رئيس الوزراء العراقي أن الحكومة ستنقل عدد من أعضاء منظمة خلق إلى معسكر جديد قرب مطار بغداد. مضيفاً أن بلاده لن تسمح ببقاء منظمة خلق الإرهابية حتى نيسان المقبل.



    رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا: القرضاوي أداة طيعة بيد أمير قطر

    بغداد (اسلام تايمز) ـ هاجم رئيس جماعة علماء العراق في الجنوب الشيخ خالد الملا، رئيس الاتحاد العالمي الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي، واصفاً إياها بالشخصية المزدوجة. ونقل موقع اسلام تايمز عن الشيخ خالد الملا قوله في مقابلة تلفزيونية، أن الشيخ القرضاوي كان يدعوا للمقاومة في العراق في حين أن الطائرات الأمريكية التي احتلت العراق انطلقت من دولة قطر التي منحته الجنسية.

    وأضاف رئيس جماعة علماء العراق في البصرة أن الشيخ القرضاوي يراعى مصلحة قطر أثناء إطلاقه التصريحات والفتاوى. مؤكداً أنه أداءه طيعة بيد الحكومة القطرية.

    وأشار الشيخ خالد الملا أن أنظمة عربية تعمل على استهداف العراق والعملية السياسية. مبيناً أن هناك الكثير من السياسيين ووسائل الإعلام العربية تسعى لإثارة الفتنة الطائفية في البلاد.

    ودعا الشيخ الملا الحكومة العراقية إلى محاكمة أي شخص متورط بدماء العراقيين بعيداً عن الانتماءات الطائفية والمحاصصة السياسية والحزبية.

    وختم الشيخ خالد الملا قوله "وهناك مؤامرة عربية ضد الشعب العراقي لأن الدول الصغيرة التي تريد ان تكبر نفسها هي التي تستهدف العراق الجديد لأنها لا تؤمن بالنظام السياسي الجديد وهي يؤثر على وجودهم وحكمهم".

    وكان رئيس هيئة إفتاء أهل السنة في العراق الشيخ احمد الصميدعي، اتهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي بالعمالة لإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية والعمل على التحريض الطائفي بين شعوب المنطقة.

    وذكر الشيخ الصميدعي أن ولاء القرضاوي لليهود وللأمريكيين أكثر من ولائه للإسلام والعرب. مبيناً أن العديد من قيادات الثورات العربية قد كفرته قبل عشرين عاماً. وأضاف الصميدعي أن تصريحات الشيخ يوسف القرضاوي متناقضة ومحرضة للطائفية وتتصف بالازدواجية.

    التحالف الكردستاني: نحن مع إرادة الشعب في إخراج منظمة خلق

    اشرف نيوز: أكدت عضو التحالف الكردستاني وعضو لجنة حقوق الإنسان النيابية النائب أشواق الجاف ان التعامل مع منظمة خلق يجري وفقاً للاتفاقات المبرمة بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة

    وأضافت النائب عن التحالف الكردستاني في تصريح خاص لـ "مراسل اشرف نيوز"، أن الكتل السياسية حتى لو كان للبعض منها موقف معين من منظمة خلق لكن عليها ان تحترم إرادة الشعب والحكومة التي قررت عدم إيواء منظمة خلق.

    وأكدت أشواق الجاف أن التحالف الكردستاني يحترم إرادة الشعب العراقي وبالتالي هو مع أي قرار يتخذه الشعب بهذا الصدد نافيتا أن يكون هنالك موقف مغاير للأكراد بهذا الأمر.



    حيدر الملا : عملية نقل سكان اشرف داخل العراق تعقيد للأزمة وليس حلاً لها

    بغداد (إيبا)..وصف النائب حيدر الملا الناطق الرسمي باسم القائمة العراقية إصرار الحكومة على نقل سكان مخيم أشرف إلى معسكر ليبرتي وعدم السماح للامم المتحدة بإنهاء إجراءاتها في مخيم أشرف هو تعقيد للأزمة وليس حلاً لها .

    واكد حيدر الملا في بيان صحفي تلقت وكالة الصحافة المستقلة (إيبا).. أن هذا الملف يجب أن يحل وفق المعايير الدولية واتفاقيات جنيف الرابعة وعلى الحكومة العراقية توفير جميع المستلزمات اللوجستية لإكمال عملهم وفق الآليات المتبعة لشؤون اللاجئين لذلك إن عملية نقلهم داخل العراق تعقيد للأزمة وليس حلاً لها.

    وأضاف إن تنفيذ الاتفاق الموقع بين يونامي والحكومة العراقية لنقل مجموعة من سكان مخيم أشرف إلى مخيم ليبرتي يشترط توفير الظروف الخاصة لهذه العملية في المخيم الجديد على أساس المعايير الدولية ومراعاة حقوق السكان بما فيها حقهم في ملكية أموالهم وممتلكاتهم.

    وعبر الملا عن قلقه حيال محاولات لبناء سجن لسكان أشرف في الموقع الجديد منبها ان على الأمم المتحدة اتخاذ إجراءات جادة وشفافة لمنع انتهاك حقوق سكان أشرف,.

    وتابع :يجب السماح للمحامين والحقوقيين المدافعين عن سكان أشرف بزيارة مخيم ليبرتي والاطلاع على واقعه قبل أية عملية نقل, كما ويجب السماح للمفوضية السامية للأمم المتحدة في شؤون اللاجئين بأن تبدأ عملها في أشرف داعيا الأمم المتحدة الى إن تتحمل كامل المسؤولية حيال حالة سكان مخيم أشرف إلى حين إعادة توطينهم نهائيًا وإن أي تقاعس عن تحمل هذه المسؤولية غير مقبول.

    واضاف إن منع المساعدات الطبية ومنظمات حقوق الإنسان من الدخول إلى مخيم أشرف يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والذين يسكنون أشرف فهم يخضعون إلى اتفاقية جنيف الرابعة ويجب أن توفر لهم مستلزمات العيش الكريم أما هذه المحاربة فأنا أعتقد إنها ستعرض القائمين عليها إلى المحاسبة القانونية عاجلا أم آجلا.

    وأوضحإن تقليص المساحة المخصصة لسكان أشرف إلى واحد ونصف بالمئة من المساحة الكلية يعد خرقا واضحا لمبدأ من مبادئ حقوق الإنسان. وكانت الامم المتحدة والحكومة العراقية وقعتا في الخامس والعشرين من كانون الاول الماضي مذكرة تفاهم من أجل تسوية إنسانية وسلمية لوضع سكان معسكر اشرف.وقام بتوقيع المذكرة ممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، مارتن كوبلر، نيابة عن الأمم المتحدة، ومستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الأمن الوطني، فالح الفياض، نيابة عن حكومة العراق .



    الامانة العامة لمجلس الوزراء تعفي المفتش العام لوزارة المالية من منصبه

    [بغداد-أين]: قررت الامانة العامة لمجلس الوزراء اعفاء المفتش العام لوزارة المالية من منصبه .

    وقال مصدر في الامانة العامة لمجلس الوزراء لوكالة كل العراق [أين] اليوم إن " الامانة العامة لمجلس الوزراء قررت اعفاء المفتش العام لوزارة المالية ضياء حسن جميل من منصبه "، ولم يوضح المصدر اسباب قرار الامانة العامة لمجلس الوزراء .

    ونشرت مواقع الكترونية مقاطع فديوية تقول ان من يظهر فيها هو المفتش العام لوزارة المالية ضياء حسن جميل وهو في حفلة يرقص فيها مع راقصات شبه عاريات . انتهى



    "اسرائيل- كورد": 112 دولة في الامم المتحدة ومجلس الامن مستعدة لإعلان دولة كوردستان .

    شفق نيوز/ كشف مصدر كوردي في اقليم كوردستان، الاحد، عن أن أكثر من 100 دولة في الامم المتحدة إضافة إلى دولتين في مجلس الامن على استعداد للتصويت على اعلان دولة كوردية مستقلة، لافتا إلى أن أبرز هذه الدول بريطانيا ودول اقليمية ومجاورة للعراق.

    ويتزايد تواجد الكورد وفق الرقعة الجغرافية في العراق وسوريا وتركيا وإيران، إلا تلك الدول تعارض أي خطوة للانفصال.

    وقال مدير مركز اسرائيل- كورد، داود الباغستاني، في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "هناك 110 دول في الامم المتحدة جاهزة للاعتراف بالدولة الكوردية في حال اعلانها، إضافة إلى دولتين من اعضاء مجلس الامن، مستعدتين لذلك، كما ان هناك دولتين أخريين اعضاء في مجلس الامن لا يحق لهما التصويت جاهزتان ايضا للاعتراف بالدولة الكوردية، فضلا عن طرف واحد محايد".

    وتحفظ الباغستاني على ذكر الدول التي قال انها ستعلن اعترافها بالدولة الكوردية المستقلة، مبينا "نتأمل ان الازمة العراقية تحل كليا وكي لا يكون الاعلان عن تلك الدول عاملا لارباك الوضع، لذا نتمنى من الجميع ان نبقي على عراق اختياري فدرالي".

    يشار الى ان رئيس إقليم كوردستان العراق، مسعود البارزاني، قال في كلمته أمام مؤتمر الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي عقد في11 كانون الأول 2010، إن موضوع حق تقرير المصير بالنسبة للشعب الكوردي سيتم طرحه في المؤتمر، ما أثار ردود أفعال ايجابية داخل الإقليم ومتباينة خارجه.

    وأكد على أن الشعب الكوردي كغيره من الأمم والشعوب "يملك حق تقرير مصيره"، مشيرا إلى أن حزبه يرى المطالبة بحق تقرير المصير والكفاح لبلوغ هذا الهدف.

    إلا أن مدير مؤسسة اسرائيل- كورد استدرك كلامه "لدينا بريطانيا ابرز الدول المستعدة للاعتراف بالدولة الكوردية، كما ان دولا مجاورة واقليمة بدورها ستتخذ الموقف ذاته".

    وأضاف أن "لدى الشعب الكوردي في العراق خيارات مهمة جدا فيما اذا تواصلت ادارة البلاد بالطريقة التي تدار بها الآن"، ملمحا الى ان "الاستقلال هو احد خيارات الكورد في العراق، لاسيما بوجود عشرات الدول على استعداد للاعتراف بدولة كوردية مستقلة".

    وأكد الباغستاني "اود ان اقول بمنتهى الصراحة ان الشعب العراقي عموما، والشعب الكوردي خصوصا، ليسوا مع الانفصال، ويريد الشعب الكوردي ان يكون جزءا من العراق المتحد، ولكن اذا استمر العراق يدار بهذه الطريقة، وتواصل عملية خلق المشكلات، فانا اعتقد ان الشعب الكوردي ستكون لديه خيارات مهمة جدا".

    وقال "اعتقد انه اذا تواصل حكم العراق بطريقة الحكم المركزي ذاتها في التعامل مع الشعب الكوردي، فسيفقدون اشياء كثيرة، ونحن ككورد لا نريد ايضا ان نفقدها"، مضيفا ً "الآن القضية الكوردية وصلت الى مرحلة خاصة وانها لم تعد قضية محلية عراقية بل هي قضية شرق اوسطية، بل اصبحت قضية دولية"



    المحمداوي يتهم العراقية بـ”الموافقة على ضم كركوك لكوردستان”

    افكار حرة: وصف الامين العام لإئتلاف ابناء العراق الغيارى، عباس المحمداوي الأزمة السياسية الحالية بأنها “امر تم تدبيره في الليل”، متهما القائمة العراقية بـ”الموافقة على ضم كركوك لإقليم كوردستان”.

    وقال المحمداوي في بيان نشر اليوم 15/1/2012، وحصل (كركوك ناو) على نسخة منه، ان الحكومة التركية كانت حتى وقت قريب “تقصف شمال العراق بالصواريخ والطائرات، وقد احتج كل عراقي على تلك الاعتداءات”، مشيرا “وإذا بنا اليوم نتفاجأ برؤية الكورد واعضاء القائمة العراقية يغدون أصدقاء حميمين ومقربين من الجارة تركيا”، حسب قوله.

    واضاف “من المرجح ان ذلك جاء بعد موافقة القائمة العراقية على ضم محافظة كركوك الى اقليم كوردستان، ولكن في ذات الوقدت اذا تم اعلان الدولة الكوردية بعد ضم كركوك فسوف تنهار سريعا”.

    وجاء في البيان ايضا ان “اعلان الدولة الكوردية هو الحل الصحيح، لأننا سننتظر مشاهدة ما ستفعله تركيا وايران وسورية بهذه الدولة الكوردستانية الجديدة دون ان نتدخل، وذلك بسبب تماديها على الحكومة المركزية”.

    ائتلاف ابناء العراق الغياري هو تيار في تحالف أبناء العراق الغيارى، حيث تأسس في الخامس من تشرين الأول 2011، “بهدف خدمة العراق وشعبه والارتقاء به إلى أعلى المستويات ووقف التدخلات الإقليمية والأجنبية” حسب ما يشير التحالف.

    ويضم التحالف ائتلاف أبناء العراق الغيارى والملاكات والنخب العراقية ورئاسة تحالف العشائر العراقية وتيار الشهيد الأول والائتلاف المستقل لمنظمات المجتمع المدني وائتلاف نهضة العراق وكتلة تيار ارض السلام.



    سياسي لبناني يدعو الكرد العراقيين لمساعدة بلاده في وقف الاعتداءات السورية والاسرائيلية

    السومرية نيوز/ أربيل

    دعا زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الأحد، حكومة اقليم كردستان الى دعم تطبيق القرارات الدولية الصادرة بحق بلاده، فضلا عن المساعدة لوقف الاعتداءات السورية والاسرائيلية عل

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 23, 2019 7:30 pm