بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالسبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012

    المدير
    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012 Empty اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012

    مُساهمة من طرف المدير في الإثنين يناير 23, 2012 7:29 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخبار وتقارير : 23 كانون الثاني 2012
    متابعة اخبارية يومية عامة للشأن العراقي في الاعلام العراقي والعربي والعالمي

    الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني يعقد بعد عودة الرئيس طالباني الى العراق
    الاتحاد: قال مصدر مطلع ان وجود رئيس الجمهورية جلال طالباني خارج البلاد ادى الى تأجيل الاجتماع التحضيري الاول للمؤتمر الوطني الذي سبق للرئيس طالباني ان دعا الى عقده لحل الازمة السياسية التي تشهدها البلاد.
    وأكد المصدر إن حضور الرئيس طالباني للاجتماع التحضيري الاول ضروري، وان الاجتماع سيعقد بعد عودة الرئيس من رحلته العلاجية الى المانيا قريبا، وتوقع المصدر ان يعود الرئيس طالباني الى البلاد بعد اربعة ايام. وكانت وسائل اعلامية عدة نقلت ان الاجتماع الاول للجنة التحضيرية كان من المقرر أن يعقد امس الاحد وهو ما لم يحصل.

    المالكي لم يعتذر لاردوغان وتركيا تطالب العراق بتصفية حزب العمال
    الاتحاد: دلشا يوسف: نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ الانباء التي تحدثت عن اعتذار رئيس الوزراء نوري المالكي الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. وقال الدباغ في تصريح صحفي ان" هذه الاخبار التي تحدثت عن وجود اتصال من المالكي باردوغان للاعتذار ملفقة ولا اساس لها من الصحة".
    وكانت انباء صحفية تحدثت عن اعتذار تقدم به المالكي الى اردوغان بسبب تصريحاته الاخيرة حول تركيا. وتشهد العلاقة بين العراق وتركيا توترا على خلفية تصريحات لاردوغان حول امكانية حصول حرب طائفية في العراق الا ان انباء صحفية تحدثت عن ان الاتصال بين المالكي واردوغان شهد توجيه المالكي كلاما شديد اللهجة الى اردوغان.
    من جهة أخرى، وجه وزير الخارجية التركي أحمد داوود اوغلوا تحذيرات شديدة اللهجة للحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بشأن محاربة حزب العمال الكردستاني التركي، وقال داوود أوغلوا خلال تصريح له أنه في حال لم تتخذ الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان التدابير اللازمة من جهتهم بشأن تصفية وجود حزب العمال الكردستاني في المنطقة فإن تركيا ستقوم باللازم بهذا الشأن. وجاء حديث داوود أوغلوا بعد نبأ التفجير الذي وقع في هكاري وأدى إلى مقتل مدني وإصابة آخرين بجروح، ولمح أوغلوا خلال حديثه للنقاط الأساسية التي تقوم عليها الإستراتيجية التركية بشأن محاربة الإرهاب في الوقت الحالي، مؤكدا على أهمية تكثيف المحادثات بين حكومته والحكومتين العراقية والكردية بشأن إزدياد الهجمات العسكرية التي يشنها حزب العمال الكردستاني، كما أكد أوغلوا على إستمرارية العمل ضمن الإتفاقية الثلاثية بين تركيا وأمريكا والعراق بشأن محاربة (pkk)، منوها لأهمية الأوجه العديدة للعلاقات التركية الأمريكية بهذا الشأن، وبالأخص من ناحية الشراكة والتعاون في مجال التبادل الإستخباراتي.

    العراقية تؤكد تمسكها بالمطلك كنائب لرئيس الوزراء وتشكك بقدرة المالكي على إقالة نائبه أو أي وزير
    السومرية نيوز/ بغداد: أكدت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الأحد، تمسكها بالقيادي صالح المطلك كنائب لرئيس الوزراء وعدم وجود أي بديل عنه، فيما شككت بقدرة رئيس الوزراء نوري المالكي على إقالة نائبه أو أي وزير.
    وقال المتحدث باسم العراقية حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القائمة العراقية متمسكة بصالح المطلك في موقعه كنائب لرئيس مجلس الوزراء ولا يوجد بديل عنه"، معتبراً أن "وجود المطلك في الكابينة الوزارية جاء على خلفية اتفاقات اربيل، وإذا ما أراد المالكي تغيير في الكابينة فعليه أن يبادر إلى حل الحكومة وإعادة تشكيلها".
    وأضاف الملا أن "المالكي لا يستطيع وبموجب توافقات اربيل تنفيذ آليات إقالة احد الوزراء أو نائب رئيس مجلس الوزراء"، مؤكداً أنه "إذا كانت لدى المالكي ملاحظة على احد الوزراء العراقية أو على نائب رئيس مجلس الوزراء فنحن لدينا العشرات من الملاحظات عليه أيضاً".

    البيرقدار ينفي حضور وفد من كردستان للاطلاع على قضية الهاشمي
    السومرية نيوز/ بغداد: نفى مجلس القضاء الأعلى، الأحد، ما تردد بشأن حضور وفد من كردستان بهدف الاطلاع على تفاصيل قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

    مكتب الهاشمي المؤقت يطلق حملة للدفاع عن موظفتين مسيحية وشيعية كانت تعملان لديه
    السومرية نيوز/ بغداد: أعلن المكتب المؤقت لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، الأحد، عن إطلاق حملة للدفاع عن موظفتين كانتا تعملان في مكتب الهاشمي تم اعتقالهما على خلفية اعتقال موظفي وحمايات المكتب السابق لنائب رئيس الجمهورية بتهم تتعلق بالإرهاب.
    وقال المكتب في بيان تلقت "السومرية نيوز" إن "المكتب يطلق حملة للدفاع عن موظفتين تعملان في مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وهما باسمة سليم قرياقوس ورشا الحسيني"، داعيا "جميع الجهات السياسية والاجتماعية للعمل على إطلاق سراح الموظفتين".
    وأضاف المكتب أن "باسمة سليم قرياقوس التي تبلغ من العمر 45 عاما ام لأربعة أطفال تم اعتقالها ليلة رأس السنة وعرضت على قاضي التحقيق الذي قرر الإفراج عنها فورا لكنها لازالت محتجزة ولم يسمح لمحامي الدفاع بالاتصال بها".
    وأشار المكتب إلى أن "رشا الحسيني موظفة العلاقات العامة في مكتب الهاشمي سلمت نفسها إلى السلطات الأمنية لثقتها المطلقة بنظافة سيرتها الا أن الأجهزة الأمنية قامت بإجبارها على التوقيع على اعترافات مهينة بعد أن تعرضت إلى الابتزاز والإكراه".


    إيران: التصريحات المنسوبة لسليماني عن العراق غير صحيحة
    الاتحاد: نفت طهران أمس ما ورد عن لسان قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني حول سيطرة إيران على العراق وجنوب لبنان ودول أخرى في المنطقة، وشددت على ان سياستها "مبنيّة على عدم التدخل في شؤون أي من دول المنطقة ورفض أي تدخل خارجي فيها".
    وقال المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية رامين مهمنبرست في تصريح لقناة "العالم" الإخبارية الإيرانية "إن الخبر تم تفنيده وتكذيبه ولم يكن صحيحًا، وإن أي تدخل في شؤون الدول الأخرى غير مقبول ولا ترضى به طهران".
    واعتبر مهمنبرست أن "التدخلات التي تحصل بين الحين والآخر هي من أجل إثارة الفتن بين الدول، والقول بأن هناك تدخلات من دول في شؤون دول أخرى، وبعض الدول الغربية والعربية تسعى لأهداف خاصة من بثّ مثل هذه الأخبار، وهي تريد بذلك الإيقاع بين إيران ودول المنطقة، ولا تتحمل العلاقات الطيبة في ما بينها"، وحذّر مهمنبرست من أن "هذا يستدعي ذكاءَ ونباهة دول المنطقة لأن هذا ما لا ترضى به إيران"، وشدد على أن "العراق وخصوصا حكومة نوري المالكي، وبعد كل المخططات والتحديات ضدها، تمكنت من الاستقرار بعد خروج القوات الأميركية، وهؤلاء يريدون الوقيعة بين الحكومة العراقية وإيران".
    كما اعتبرت السفارة الإيرانية في بغداد، الأحد، أن ما نشر عن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بشأن العراق عار عن الصحة، وقال السفير الإيراني في العراق حسن دانائي فر لـ"السومرية نيوز"، إن "ما تناقلته وسائل الإعلام بشأن تصريح قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بشأن العراق والعراقيين لا أساس له من الصحة"، معتبرا أن "تلك الإشاعات مشروع غربي الهدف منه الإساءة إلى إيران".
    وكان قائد فيلق القدس الإيراني العميد قاسم سليماني أعلن خلال ندوة تحت عنوان "الشباب والوعي الإسلامي" بحضور عدد من الشباب من البلدان العربية التي شهدت ثورات ضد أنظمة الحكم فيها أن العراق وجنوب لبنان يخضعان لإرادة طهران وأفكارها، مؤكداً أن بلاده يمكن أن تنظم أي حركة تهدف إلى تشكيل حكومات إسلامية في البلدين.
    وأضاف فر أن "العراق دولة لها سيادة ولا يحق لأحد التدخل في شؤونه الداخلية"، معربا عن أسفه "للحملة التي تقوم بها بعض وسائل الإعلام على إيران". وبشأن قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي نفى فر أن "يكون لإيران أية علاقة بقضية الهاشمي"، مشيرا إلى أن بلاده "لديها علاقات قوية مع القائمة العراقية والقوائم الأخرى كالتحالف الكردستاني ودولة القانون". وتابع فر أن "قضية الهاشمي قضائية وهي شأن عراقي داخلي"، لافتا إلى أن "من يتهم إيران في خلق مشكلة بشأن هذه القضية لا يحمل أي احترام للعراق أو القضاء العراقي".

    الخارجية العراقية ترد على سليماني: العراق لن يكون بيدقا في لعبة الاخرين
    شفق نيوز/ عبّرت وزارة الخارجية العراقية، الاحد، عن رفضها لتصريحات قائد فيلق القدس الايراني بشأن خضوع العراق وجنوب لبنان لارادة طهران، ومؤكدة ان العراق لن يكون "بيدقا في لعبة الاخرين".
    وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن "العراق لم ولن يكون تابعا لاحد ولن يكون ساحة لتصفية الحسابات بين الاطراف الاخرى، والشعب العراقي هو سيد نفسه وهو الذي يقرر مصيره وخياراته الوطنية"، مؤكدة على "رفضها جميع التصريحات المؤذية بحق وحدة وسلامة وسيادة العراق ونظامه الديمقراطي الاتحادي".
    وأوضح البيان أن "بعد انجازالحكومة لعملية سحب القوات الامريكية من البلاد قبل نهاية العام 2011 وفق الاتفاقية المبرمة بين البلدين، ونهوض العراق للقيام بممارسة دوره في المنطقة والعالم وسعيه للتحرر كلية من احكام الفصل السابع وبناء قدراته الامنية لمواجهة الارهاب"
    وأشار البيان ان الخارجية تطلعت "ومنذ بداية العام الجديد تصريحات ومواقف من مسؤولين كبار في دول الجوار تعكس محاولاتهم للتدخل في الشؤون الداخلية العراقية وعدم احترام السيادة العراقية والحكومة المنتخبة من قبل الشعب العراقي"
    ودعت الخارجية كما في البيان "الدول الصديقة والجارة لاسيما تركيا وايران وبعض الدول العربية الشقيقة باحترام سيادة واستقلال العراق ومساعدة حكومته الوطنية المنتخبة وشعبه لتجاوز التحديات الامنية والسياسية والتنموية التي تواجهها وان تكون عونا لا وصيا على بلادنا".
    وكان قائد فيلق القدس الإيراني العميد قاسم سليماني أعلن مؤخراً خلال ندوة جمعته بشبان من البلدان العربية التي شهدت ثورات ضد أنظمة الحكم فيها عن أن العراق وجنوب لبنان يخضعان لإرادة طهران وأفكارها، مؤكداً أن بلاده يمكن أن تنظم أي حركة تهدف إلى تشكيل حكومات إسلامية في البلدين

    الكشف عن 15 "مسؤولاً كبيراً" في الدولة خططوا لاغتيال المالكي
    شفق نيوز/ كشف مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي، الأحد، عن وجود مذكرة قضائية باعتقال 15 مسؤولاً كبيراً في الدولة كانوا يخططون لاغتيال المالكي، مبيناً ان الايام المقبلة ستشهد صدور مذكرات اعتقال بحق اشخاص اخرين متورطين بهذه القضية وبعمليات مسلحة في قضايا اخرى.
    وقال عضو دولة القانون عدنان السراج لـ"شفق نيوز"، إن "القضاء العراقي اصدر مذكرة القاء قبض بحق 15 مسؤولاً كبيراً في الدولة كانوا يخططون لاغتيال رئيس الوزراء نوري المالكي"
    واوضح السراج ان "التحقيقات في قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قادت الى الوصول الى هؤلاء المتهمين".
    وبين السراج أن "دائرة التحقيقات تتسع يوماً بعد آخر وستشهد الأيام المقبلة عن اعتقال اشخاص آخرين متورطين بهذه القضية وبعمليات ارهابية اخرى".

    النائب قاسم الاعرجي ينفي التصريحات المنسوبة إليه حول حضوره التحقيقات مع موظفة في مكتب الهاشمي
    بغداد – المواطن : نفى عضو التحالف الوطني ولجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب قاسم الاعرجي ما نشرته إحدى الوكالات الإخبارية قبل يومين من أقوال منسوبة إليه حول "حضور التحقيقات التي يجريها القضاء العراقي مع منتسبين في مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ". وقال الاعرجي ، في تصريح لمكتبه الإعلامي "أستغرب نقل مثل هذه التصريحات والأحاديث غير الدقيقة في الوقت الذي ما زالت فيه التحقيقات جارية بالاتهامات الموجهة لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ".
    وأكد أن"جميع التحقيقات التي يجريها القضاء محاطة بسرية وغير خاضعة للكشف حتى لأعضاء لجنة الأمن والدفاع البرلمانية الذي انا عضو فيها " مضيفا ان " على وسائل الإعلام توخي الدقة في نقل التصريحات وان يأخذوها من مصادرها الرئيسية واحتفظ بحقي القانوني بالرد على تلك الوسائل الإعلامية التي تناقلت الخبر

    التحالف الكردستاني يعتبر تهديد قضاء الخالص بقطع الطريق بين بغداد وكردستان "خرقا قانونيا"
    السومرية نيوز/ بغداد: اعتبر التحالف الكردستاني، الأحد، تهديد قائمقام قضاء الخالص بقطع الطريق البري بين بغداد وإقليم كردستان في حال عدم تسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي خرقا للقانون، في حين أكد إمكانية رفع دعوة قضائية من قبل المتضررين، لفت إلى أن أي قرار بقضية الهاشمي سيكون ملزم للجميع.
    وقال النائب عن التحالف محسن السعدون في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تهديدات قائمقام قضاء الخالص عدي الخدران بقطع الطريق البري بين بغداد وإقليم كردستان تعتبر مخالفة للقانون والدستور"، داعيا الخدران إلى "الالتزام بالقوانين الحكومية وعدم التجاوز عليها".
    وأضاف السعدون أن "غلق أي طريق من صلاحيات الحكومة الاتحادية، وقائمقام الخالص مرتبط بمجلس محافظة ديالى وليس لديه مثل هذه الصلاحيات"، مشيرا إلى أن "مسألة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي قضائية متعلقة بمجلس القضاء الأعلى في كردستان ومجلس القضاء الاعلى في الحكومة الاتحادية، وهناك لجان مشتركة لحلها، وعندما تقرر هذه اللجان ستكون ملزمة للجميع".
    وأمهلت قائمقامية قضاء الخالص في محافظة ديالى في الـ20 من كانون الثاني الحالي، حكومة إقليم كردستان ثلاثة أيام لتسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى القضاء العراقي في بغداد، مهددة بقطع الطريق البري الرئيس بين الإقليم والعاصمة.
    اعتبرت محافظة ديالى، أمس السبت، (21 كانون الثاني 2012)، تهديد قائمقام قضاء الخالص بقطع الطريق البري بين بغداد وإقليم كردستان غير مبرر وفيها تجاوز على القوانين، داعية حكومة بغداد إلى التدخل الفوري لمنع بروز أزمة قد ينعكس تأثيرها على الملف الأمني فيها.
    وفي أول رد على هذه التصريحات اعتبرت كتلة العراقية في مجلس ديالى، أمس السبت (21 كانون الثاني الحالي)، أن تهديد قائمقام قضاء الخالص بقطع الطريق اهانة وتطاول على صلاحيات إدارة ومجلس المحافظة، داعية الحكومة المركزية إلى منع حدوث أزمة جديدة في ديالى، فيما حذرت من بداية أزمة جديدة ينعكس تأثيرها على ملفات الأمن والخدمات في المحافظة.

    نائب عن دولة القانون: تصريحات أبو ريشة غير مؤدبة والنخيب مرتبطة بالمادة 140
    السومرية نيوز/ بغداد: وصف النائب عن ائتلاف دولة القانون فؤاد الدوركي، الأحد، تصريحات زعيم صحوة العراق أحمد أبو ريشة بشأن قضية النخيب بـ"غير المؤدبة"، وفيما اعتبر أن تلك التصريحات "لا تخدم القضية"، أكد أن مسالة النخيب مرتبطة بالمادة 140.
    وقال فؤاد الدوركي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التصريحات التي تصدر من هنا وهناك بشأن قضاء النخيب، فيها تجاوز على احترام وقدسية هذا القضاء، والعلاقات بين أهالي محافظتي كربلاء والانبار"، واصفا تصريحات أبو ريشة بشأن النخيب بـ"غير المؤدبة".
    وكان زعيم صحوة العراق أحمد أبو ريشة أعرب، أمس الخميس، (20 كانون الثاني الحالي)، عن رفضه إثارة موضوع اقتطاع قضاء النخيب من الأنبار، وفيما أكد أن القضاء "خطا أحمر" غير قابل للمساومة، والأجدر بمن يطالب باقتطاعها من الأنبار تنظيف مدينتهم وترفيه سكانها والقضاء على الفقر فيها قبل محاولتهم التوسع إلى الجوار.
    وأضاف الدوركي أن "هذه القضية دستورية ونحن ماضون فيها على الطريقة الدستورية"، مشيرا إلى أن "التصريحات التي تطلق من البعض لا تخدم هذه القضية إطلاقا".
    وتابع الدوركي أن "مسألة النخيب مركونة إلى المادة 140 التي تشمل جميع المناطق المتنازع عليها"، لافتا إلى أن "لجنة المادة 140 تتابع هذه القضية من الجهة القانونية".
    وكان مجلس محافظة كربلاء طالب في 24 تشرين الأول 2010، بـ"استعادة" ناحيتي النخيب والرحالية التابعتين حالياً إلى محافظة الأنبار، بموجب المادة 140 من الدستور العراقي، باعتبارهما تابعتين لقضاء عين التمر الكربلائي، مشيراً إلى أن مجلس كربلاء ما يزال يقدم الخدمات إلى الناحيتين كتبرعات كونهما تتبعان إدارياً حتى الآن لمجلس الأنبار، مبيناً أنه قدم تقريراً إلى مجلس النواب لبت هذه القضية، فيما اعتبر رئيس مؤتمر صحوة العراق، احمد أبو ريشة، في 26 تشرين الأول 2010، أن المطالبة بضم ناحيتي النخيب والرحالية إلى محافظة كربلاء، أمر مستحيل وغير قابل للنقاش، مؤكدا أنهما لا تقلان أهمية عن مدينتي الرمادي والفلوجة، داعياً المطالبين باقتطاع الناحيتين من الانبار، إلى المطالبة بالأراضي العراقية التي استولت عليها إيران.
    يذكر انه يسكن في قضاء عين التمر، 80 كم غرب كربلاء، نحو ثلاثين ألف مواطن عراقي سبق أن عانى بعضهم من مشاكل بسبب نفوذ شخصيات تولت السلطة سابقا في البلاد، فيما يسكن نحو خمسة آلاف من أبناء الطائفة السنية في الناحيتين موضع الخلاف.
    وتنص المادة 140 من الدستور العراقي، على تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها بجميع المحافظات، إلا أن عراقيل عدة أدت إلى تأخير تنفيذ بعض البنود الأساسية في المادة المذكورة لأسباب يقول السياسيون الكرد إنها سياسية، في حين تقول بغداد إن التأخر غير متعمد، علماً انه سبق للجنة الوزارية المختصة بتطبيق المادة، أن نفذت بعض فقراتها، مثل تعويض المتضررين، فيما لم يجر تنفيذ أهمها وهو الاستفتاء على مصير تلك المناطق.

    نائب عن العراقية: النواب المقاطعون سيحضرون للتصويت على المشاريع المهمة وبعدها يستكملون مقاطعتهم
    {بغداد: الفرات نيوز} اكد النائب عن العراقية احمد المساري، أن نواب قائمته مستعدون للحضور الى جلسات مجلس النواب للتصويت على المشاريع الهامة خاصة الموازنة العامة ثم يستكملون تعليقهم.
    وقال مقرر اللجنة المالية النيابية احمد المساري، في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الاحد إن "مجلس الوزراء يؤخر تسليم مشروع قانون الموازنة المالية الى مجلس النواب وذلك طوال السنين الماضية، والاخير من جانبه يأخذ وقتا طويلا لمناقشة هذا القانون نظرا لتنوع التوجهات والتوافقات السياسية بين الكتل داخل البرلمان الامر الذي يدفع الى طرح مقترحات عديدة لتعديله وبالتالي يحتاج الى وقت طويل للانتهاء منه والتصويت عليه، بعد الاخذ بنظر الاعتبار كافة مقترحات النواب والوزراء والمحافظات".
    وتسلمت اللجنة المالية في البرلمان الشهر الماضي، مسودة مشروع قانون الموازنة المالية العامة الاتحادية للدولة لعام 2012، بعد أن اقرها مجلس الوزراء في جلسته بتاريخ 5 من الشهر ذاته بمبلغ {117} ترليون دينار أي بزيادة قدرها 22% عن العام الماضي، وتعرض حاليا في جلسات مجلس النواب بقراءتها الثانية وكانت ضمن هذه الجلسات جلسة يوم امس السبت.
    واكد المساري أن "اعضاء قائمته المقاطعين لجلسات مجلس النواب مازالوا يمارسون اعمالهم الطبيعية في اللجان النيابية ولم يؤثروا على انجاز الموازنة المالية او غيرها من المشاريع المهمة، مشيرا الى أن "العراقية ستحضر للجلسات التي يتم التصويت فيها على اي مشروع مهم خاصة الموازنة وبعدها تستكمل مقاطعتها".

    الكرد يحملون العراقية والقانون مسؤولية تأجيل اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني
    السومرية نيوز/ بغداد: حمل التحالف الكردستاني، الأحد، القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون مسؤولية تأجيل اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الذي كان مقررا عقده اليوم، وأبدى تشاؤمه من نجاح المؤتمر الوطني حتى لو تم عقده، معتبرا أن الخلافات بين دولة القانون والعراقية لا يمكن حلها من دون حضور رئيس الجمهورية جلال الطالباني.
    وقال النائب عن التحالف مؤيد الطيب في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تأجيل الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الوطني جاء بسبب الخلافات الكبيرة بين القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون"، مبينا أن "هذه الخلافات تحتاج إلى وساطة رئيس الجمهورية جلال الطالباني باعتباره ليس طرفا في الصراع بين الكتلتين".
    وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي ذكر في حديث لـ"السومرية نيوز"، أمس السبت، أن اجتماعا هو الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للقوى السياسية سيعقد، اليوم الأحد، لافتا إلى أن ائتلافه لديه رؤية مكتوبة تحمل عنوان مستلزمات بناء الدولة بعد مرحلة الانسحاب.
    وأضاف الطيب أن "الخلاقات بين الطرفين وصلت إلى طريق مسدود وتحتاج إلى عودة رئيس الجمهورية من رحلته العلاجية لضمان إيجاد توافق سياسي بين الطرفين".
    وأبدى المتحدث باسم التحاف الكردستاني شكوكا بنجاح المؤتمر الوطني "حتى إذا تم عقده"، موضحا ان هناك "صعوبة في الوصول إلى اتفاق بين العراقية ودولة القانون على قضايا سياسية مهمة خلال المرحلة الحالية".
    وبين أن "عدم تنفيذ اتفاق اربيل الذي تشكلت بموجبه الحكومة الحالية يشير بشكل واضح إلى صعوبة التوصل لحلول بين الاطراف السياسية لإنهاء الأزمة السياسية الحالية".
    العراقية تحمل المالكي مسؤولية تأجيل الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني
    السومرية نيوز/ بغداد: القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الأحد، رئيس الوزراء نوري المالكي مسؤولية تأجيل الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوطني، متهمة إياه بوضع العراقيل أمام عقد المؤتمر، فيما أكدت أن المؤتمر لا يمكن عقده حتى نهاية العام الحالي 2012.
    وقال المتحدث باسم العراقية حيدر الملا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن رئيس الوزراء نوري المالكي "ليس لديه الرغبة الحقيقية في عقد أي حوار وطني عراقي"، محملاً إياه وائتلاف دولة القانون "مسؤولية تأجيل المؤتمر التحضيري".
    وأضاف الملا أن "حوار الوفاق الوطني العراقي لا يمكن أن يعقد لا في نهاية الشهر الحالي أو حتى العام الحالي 2012 ما دام نوري المالكي رئيساً لمجلس الوزراء"، مؤكداً "عدم وجود رغبة حقيقية للمالكي في عقد أي اجتماع أو مؤتمر أو لقاء للوفاق الوطني العراقي".
    وتابع الملا أن "المالكي يعي جيداً أن المؤتمر سيأخذ بعين الاعتبار المتسبب في الأزمات والمتلكئ بتنفيذ اتفاقيات اربيل والمسؤول عن إدارة الملف الأمني"، مشيرا إلى أن "كل هذه الملفات مسؤول عنها المالكي مسؤولية مباشرة لذلك يضع العراقيل في عدم انعقاد المؤتمر".
    وكان النائب عن التحالف الكردستاني مؤيد الطيب، أعلن اليوم الأحد، (22 كانون الثاني 2012)، عن تأجيل اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الذي كان مقرراً عقده اليوم، محملاً القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون مسؤولية التأجيل، فيما أشار إلى أن الخلافات بين دولة القانون والعراقية لا يمكن حلها من دون حضور رئيس الجمهورية جلال الطالباني.
    يشار إلى أن النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، أكد أمس السبت، (21 كانون الثاني 2012) أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني ستعقد، اليوم الأحد، أول اجتماع لها، لافتا إلى أن المؤتمر سيعقد خلال الشهر المقبل، فيما وصف الخيارات الثلاثة التي طرحها زعيم العراقية اياد علاوي بـ"القنابل الدخانية".

    عمليات بغداد تغير المتحدث الرسمي بأسمها
    الاتحاد: قررت قيادة عمليات بغداد تغيير المتحدث الرسمي بأسمها الفريق قاسم عطا، ونقله خارج قيادة العمليات. وقال مصدر في قيادة عمليات بغداد لـ(الاخبارية) أمس السبت "إن القيادة أتخذت قراراً بتغييرالمتحدث الرسمي بأسمها الفريق قاسم عطا، بضابط آخر، لم يتم تسميته حتى الآن". وأضاف المصدر "أن القيادة بصدد تعيين ضابط برتبة عقيد او عميد، بدلاً من عطا الذي سينقل خارج قيادة العمليات، لكونه أصبح برتبة فريق"، مشيراَ الى أن أمر تسمية بديل عن الفريق عطا لم يحسم وتوجد هناك ثلاثة أسماء مرشحه لتولي المنصب. وتولى الفريق قاسم عطا منصب المتحدث الرسمي بأسم خطة فرض القانون التي أنطلقت منتصف نيسان 2007، وكان برتبة عميد، بعدها أصبح متحدثاً بأسم قيادة عمليات بغداد بعد انتهاء خطة فرض القانون، وترفع عطا الى رتبة لواء، بينما رقي الى فريق في احتفالات ذكرى تأسيس الجيش العراقي في السادس من الشهر الجاري.

    مصدر: المالكي يجدد ثقته بالفريق قاسم عطا ويقرر إبقاءه في منصبه حتى إشعار آخرالمحرر:
    السومرية نيوز/ بغداد: أفاد مصدر امني مطلع، الأحد، بأن القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي قرر إبقاء الفريق قاسم عطا في منصبه حتى إشعار آخر، نافيا ما ذكرته وسائل إعلام بشأن إقالته.وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن المالكي "قرر بعد لقائه، اليوم، المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا في منصبه لفترة جديدة وحتى إشعار آخر"، لافتا الى "عدم صحة الانباء التي اشارت الى اقالته من المنصب".
    وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عطا يمارس مهامه الاعتيادية متحدثا باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة".
    وكانت عدد من وسائل الاعلام ذكرت أن المالكي اوعز بنقل الفريق قاسم عطا الى مكان اخر في القيادة العامة للقوات المسلحة بعد أن قرر عزله من منصب المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة.
    عشيرة صدام تؤكد أنها أغلقت مدفنه "إرضاءً للحكومة"
    السومرية نيوز/ بغداد : أكدت عشيرة رئيس النظام العراقي السابق، الأحد، أنها أغلقت مدفن صدام حسين "إرضاءً للحكومة"، فيما لم تحدد وقتا لرفع الإغلاق.
    وقال شيخ عشيرة البو ناصر مناف الندا في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن قبيلته "قررت إغلاق مدفن صدام حسين إرضاءً للحكومة"، مبينا أن "هذا القرار جاء لكي لا تتأثر علاقة القبيلة مع الحكومة ".
    وأضاف الندا أن "إغلاق المدفن مستمر إلى أن يطمئن قلب الحكومة"، مشيرا إلى أن "احد المواطنين المغرضين نشر عبر موقع الفيس بوك الالكتروني بأن شركة أردنية ستقوم بترميم قبر الرئيس السابق صدام حسين وهذا الكلام عار عن الصحة".
    وأكد الندا أن "الفترة الأخيرة لم تشهد أي زيارة للمدفن من قبل المواطنين"، لافتا إلى أن "المدفن موجود داخل قاعة تقام فيها مجالس العزاء، ويعتقد البعض أن من يأتي للمجالس يزور القبر".
    وكان مصدر في شرطة صلاح الدين قال، الأحد، (22 كانون الثاني الحالي) في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن قوة أمنية خاصة طوقت مبنى مدفن رئيس النظام السابق صدام حسين ومنعت زيارته، فيما أكد أن القوة هددت باعتقال أي شخص يحاول زيارته.
    وأصدرت رئاسة الوزراء، عام 2009، كتابا رسميا يقضي بمنع أي شخص أو مؤسسة حكومية بزيارة قبر رئيس النظام السابق صدام حسين.
    يذكر أن القوات الأمريكية قد سيطرت بشكل شبه كامل على العاصمة العراقية بغداد في التاسع من نيسان عام 2003، وأسقطت تمثال الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي ينتمي الى قبيلة البو ناصر في هذا اليوم وسط ساحة الفردوس وسط بغداد، بعد ثلاثة أسابيع من العملية العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، والتي بدأت في التاسع عشر من آذار عام 2003، وزار الرئيس العراقي السابق صدام حسين في اليوم نفسه بزيه العسكري منطقة الأعظمية بالتزامن مع إسقاط تمثاله، وهو آخر ظهور له قبل اعتقاله من قبل القوات الأمريكية نهاية عام 2003، فيما اعدم بعد ثلاث سنوات من محاكمته.

    مصدر: الاردن تتسبب بإصدار المالكي قراراً بإغلاق قبر صدام
    شفق نيوز/ افاد مصدر أمني مطلع، الاحد، بأن رئيس الوزراء نوري المالكي اصدر أمراً بمنع زيارة قبر الرئيس المخلوع صدام حسين، عقب انباء بشروع شركة اردنية بترميمه. وذكر المصدر لـ"شفق نيوز"، أن "الأجهزة الأمنية تلقت أوامر بمنع زيارة قبر صدام حسين، وتطويق مكان القبر دون معرفة الاسباب".ولفت إلى أن "الشرطة قامت بتبليغ ذويه من أبناء عشيرته الذين يتولون حراسة القبر بأن الزيارة ممنوعة بأمر رئيس الحكومة نوري المالكي".وقال المصدر إن "القرار جاء بعيد انباء افادت بأن شركة أردنية ستقوم بترميم قبر صدام حسين".
    يشار الى ان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين حكم العراق في الفترة ما بين عام 1979 وحتى 9 نيسان 2003، قبضت عليه القوات الاميركية عند دخولها العراق في 13 من كانون الاول 2003 في عملية الفجر الأحمر، تمت بعدها محاكمته وتنفيذ حكم الإعدام عليه فى يوم 30/12/2006 اول ايام عيد الاضحى، وهو مدفون في تكريت (170 كلم شمالي بغداد)، وقبره يحتوي قاعة احتفالات، دفن فيها ولديه عدي وقصي وحفيده مصطفى وعدد من مساعديه.

    اربيل تحتضن مؤتمرا للمعارضة الكوردية السورية
    شفق نيوز/ من المقرر أن تحتضن عاصمة إقليم كوردستان اربيل في الاسبوع المقبل مؤتمرا للمعارضة الكوردية السورية في الخارج.
    ويتوقع أن يحضر إلى المؤتمر مسؤولون وشخصيات سياسية وثقافية كوردية ومن مختلف الفئات الأكاديمية في مسعى يهدف إلى دعم الثورة السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
    وقال المتحدث باسم المؤتمر علي شمدين في بيان وتلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن اللجنة التحضيرية للمؤتمر حددت يومي السبت والأحد المقبلين موعدا لعقد المؤتمر.ولفت إلى ان المؤتمر "سيشكل تظاهرة سياسية وإعلامية داعمة للثورية السورية عموماً، والكوردية خصوصاً، وسيتناول محاور مهمة تهم قضية شعبنا الكوردي في سوريا".

    اشواق الجاف : لجنة حقوق الانسان ستقدم غدا أعتراضا الى رئاسة البرلمان بشأن قانون العفو العام
    بغداد (إيبا)...اعلنت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية اشواق الجاف ان لجنتها ستقدم يوم غد أعتراضا الى رئاسة مجلس النواب لعدم اشراكها في اعداد مسودة قانون العفو العام واقتصارها على اللجنة القانونية.
    وقالت في بيان لها اليوم : ان لجنة حقوق الانسان طالبت ان تشترك مع اللجنة القانونية في اعداد مسودة قانون العفو العام قبل مناقشة مسودة القانون في جلسة البرلمان ليوم غد .
    وتابعت الجاف : كان من المفترض ان تشترك لجنة حقوق الانسان مع اللجنة القانونية بوضع ملاحظات وتعديلات على مسودة القانون لاصدار نسخة قانون العفو العام وتقديمها الى مجلس النواب للقراءة الثانية .
    واضافت : ان اصرارنا على المشاركة في وضع الملاحظات واعداد المسودة قبل قراءتها هدفه تحقيق نوع من التوازن بين ذوي الضحايا والسجناء كي يخرج السجين بشكل لا يلاقي اعتراضات من قبل الجميع .
    واوضحت الجاف : ان المسودة التي قدمتها اللجنة القانونية ممتازة ، ولكن كان من الضروري ان تناقش من قبل اللجنتين لاحكام بنودها بسبب كثرة الخلافات عليها .
    واشارت عضو لجنة حقوق الانسان النيابية الى ان الجميع متفق من حيث المبدأ على اقرار قانون العفو العام ، لكن هناك ملاحظات من قبل بعض النواب ، فهناك من يريد استثناءات اضافة الى وجود آراء متضاربة ، واذا ما تمت قراءته يوم غد فأنه سيأخذ وقتا طويلا كي يتم الاتفاق عليه . واعربت الجاف عن اعتقادها بأن يحصل مشروع القانون على الاصوات التي تكفي لتمريره ولكن ليس بالاجماع.

    محافظ بغداد يطالب بالكشف عن الأسلحة والذخائر في السفارات الأجنبية ومصادرة غير المرخص منه
    السومرية نيوز/ بغداد : جددت محافظة بغداد، الأحد، تأكيدها ضرورة أن يرافق أفراد من مديرية حماية السفارات أي بعثة دبلوماسية أجنبية تتجول في العاصمة، وفي حين أوعزت باعتقال أي عنصر أو دبلوماسي أجنبي مخالف وفرض عقوبات أخرى تصل إلى مرحلة الطرد، دعت الجهات المعنية إلى مخاطبة جميع السفارات للكشف عن ما تمتلكه من أسلحة وذخائر وإحصائها مع مصادرة غير المرخص منها.
    وقال محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق في بيان صدر، اليوم، على هامش لقاءه مدير حماية السفارات اللواء رعد عبد الرضا الشمري، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "اتفاقية جنيف تقتضي بمرافقة عناصر من مديرية حماية السفارات لأي بعثة دبلوماسية تتجول في مناطق بغداد"، مضيفا أن "ذلك يجب تطبيقه على أي بعثة دبلوماسية أجنبية تتجول داخل العاصمة".
    وشدد عبد الرزاق على "ضرورة إخضاع جميع العاملين في السفارات إلى القوانين والضوابط وفقا لاتفاقية جنيف"، مشيرا إلى "أهمية الإيعاز إلى السيطرات الأمنية بالتأكد من سلامة أوراقهم الرسمية وهوياتهم ومستمسكاتهم، وعدم نفادها أو حيازتهم أسلحة غير مرخصة".
    ونقل البيان عن المحافظ أنه أوعز بـ"اعتقال إي عنصر أجنبي مخالف، وفرض عقوبات أخرى تصل إلى مرحلة الطرد وإنهاء عمل أي دبلوماسي مخالف، لتلافي حدوث خروق"، معتبرا ان ذلك "لضمان سلامة أهالي العاصمة، والحفاظ على الأمن والنظام وتطبيق القوانين".
    ودعا عبد الرزاق الجهات المعنية إلى "مخاطبة جميع السفارات للكشف عن جميع أسلحتها وذخائرها وإحصائها وجردها مع مصادرة غير المرخص منها".

    برلماني: العثور على نصف الـ 7 مليارات دولار المفقودة
    بغداد/ اور نيوز: اعلن عضو اللجنة المالية في مجلس النواب ابراهيم المطلك عن العثور على نصف السبعة مليارات دولار ـ تعادل ثمانية تريليونات دينار ـ والتي كانت مفقودة ، وقد صرفت بطريقة غير صحيحة في وزارتي الداخلية والتربية ، بحسب قوله.
    وقال انه :" وبعد ان تم تخصيص ميزانية 2011 تم سحب مبالغ من ميزانية 2012 لسد متطلبات الانفاق ، وهذا خطأ فادح تم ارتكابه ، اذ لا يجوز سحب اموال من موازنة العام الذي يليه ، وبهذا وجدنا ان هناك وزارتين قامتا بسحب اموال من موازنة 2012 لحسابهما وهما الداخلية والتربية ".
    واضاف :" ان وزارة التربية وعندما اعلنت زيادة رواتب موظفيها بمقدار 150 الف دينار لكل موظف ، تم سحب 5ر1 تريليون دينار من موزانة 2012 ".وتابع :" كما ان وزارة الداخلية سحبت تريليوني دينار بعد اقرار قانون وزارة الداخلية الذي ساوى بين رواتب العسكريين وضباط ومنتسبي وزارة الداخلية ، وعلى هذا الاساس فان مجموع ما تم سحبه بلغ 5ر3 تريليون دينار ".
    واشار المطلك الى ان اللجنة المالية في مجلس النواب ستطالب وزارة المالية ومجلس الوزراء بالمبالغ المتبقية والكيفية التي تم بها تبويب سحب المبالغ المتبقية من اصل 8 تريليونات دينار. وكان مجلس النواب اعلن في وقت سابق عن اختفاء مبلغ 7 مليارات دولار من الموازنة أي ما يقدر بـ 8 تريليونات دينار.

    فالح الساري : الحكومة تسيس هيئة النزاهة لضرب خصومها
    {بغداد : الفرات نيوز} اكد النائب عن كتلة المواطن فالح الساري، على محاولة تسييس هيئة النزاهة وجعلها اداة بيد الحكومة تضرب بها من تشاء. وقال الساري، في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} إن "اخفاقات كثيرة سجلت في عمل هيئة النزاهة خلال المدة الاخيرة الماضية وعدد الدعاوي التي كانت تحركها الهيئة وترفعها الى الجهات القضائية قلت بشكل كبير وملحوظ مقارنة بفترة تولي رحيم العكيلي، رئاسة الهيئة التي سجلت حينها نجاحات كبيرة وحسمت دعاوى كثيرة".مضيفا إن "الهيئة الان اصبحت كأنها دائرة تعمل خلف الاضواء والجدران ولايوجد لها عمل ملموس، وهذا الامر يرفضه الجميع وحتى المرجعية الدينية التي اكدت على وجود فساد مالي واداري كبير وهدر للمال العام في البلد".
    واعلنت المرجعية الدينية من خلال مؤتمر المبلغين والمبلغات في النجف الاشرف في تشرين الثاني الماضي عن عدم رضاها على اداء الحكومة المركزية والحكومات المحلية بسبب انتشار الفساد في دوائر الدولة والتبذير والاختلاس في الاموال العامة والرؤوس الفاسدة المتفشية بكل اروقة الحكومة وسعي بعض الجهات الى نشر الفساد الخلقي بات واضحا
    واكد النائب عن المواطن أن "هناك تدخلا سياسيا واضحا في عمل الهيئة من قبل الحكومة وخير دليل على ذلك رفض الاخيرة للقانون الجديد الذي سنه مجلس النواب لتنظيم عمل هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وضمان استقلاليتهما وتحديد الية اختيار رئيس لهما وذلك بربطهما بالبرلمان"،مضيفا أن "الحكومة رفعت دعوى قضائية بعد سن هذا القانون الى المحكمة الاتحادي لنقضه لكي تبقى الهيئة اداة بيدها تضرب بها من تشاء وترفع يدها عن من تشاء، وهذا الامر نرفضه رفضا قاطعا ونؤكد على ضرورة استقلالية هيئة النزاهة لتكون الضامنة والحافظة للدستور".

    مجلس ديالى يرفض استبدال المحافظ
    الاتحاد: رفض مجلس محافظة ديالى، الأحد، مطالب بعض أعضاء المجلس باستبدال المحافظ على خلفية الأزمة السياسية التي شهدتها المحافظة بعد إعلانها إقليما مستقلا إداريا واقتصاديا في كانون الأول الماضي.
    وقال نائب رئيس مجلس ديالى صادق الحسيني لـ(آكانيوز) ان "استبدال المحافظ في الظرف الحالي له تداعيات خطرة ويعقد من الأزمة السياسية"، داعيا محافظ ديالى إلى تقديم اعتذار للمواطنين بعد أن وصفهم بـ"المليشيات والمخربين". وأكد الحسيني ان "للمحافظ الحق القضائي والدستوري للدفاع عن نفسه في حال تعرضه لتجاوزات أو اعتداءات من قبل البعض"، لافتا إلى "ضرورة احترام العنوان السياسي للمحافظ". وأضاف أن "استبدال أي شخصية سياسية في المحافظة لا جدوى منها في الوقت الحالي بعد دخول الحكومة المحلية عامها الرابع والأخير هذا العام".

    المالية النيابية ترفض مطلب التيار الصدري بتخصيص حصص مالية للمواطنين
    الاتحاد: أكد النائب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري جواد الشهيلي أن كتلته لن تصوت على موازنة عام 2012 مالم يكن هنالك تفعيل لمطلب التيار الصدري والمتضمن استقطاع جزء من واردات النفط وإعطائها كحصة رسمية إلى المواطن العراقي، مؤكداً أن هنالك أطرافا أخرى تؤيد مطلب التيار الصدري.
    وقال الشهيلي لـ(الإخبارية) أمس الاحد "أن مطلب التيار الصدري هو مطلب شرعي وقانوني وهو بمثابة التزام بين التيار الصدري والمواطن العراقي"، مبيناً "أن هنالك طلبا قدم من كتلة الأحرار إلى هيئة الرئاسة تطلب فيه أن تكون ضمن موازنة عام 2012 أستقطاع لواردات النفط وتعطى كحصص للمواطن العراقي"، موضحاً "ان الطلب قد قدم إلى اللجنة المالية في البرلمان". وبين الشهيلي "على اللجنة المالية أن تتخذ من الطلب موقفا واضحا وصريحا"، مؤكداً أنه في حال لم يتخذ موقف بالموافقة على طلب التيار الصدري فأن التيار الصدري سيكون له موقف كبير وهو عدم التصويت على الموازنة العامة، مشيراً الى أن هنالك من يؤيد طلب التيار الصدري من كتل وقوائم مختلفة.
    في المقابل، أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب عن دولة القانون هيثم الجبوري أمس الأحد أن مقترح التيار الصدري والمتضمن أستقطاع نسبة من واردات النفط ومن موازنة عام 2012 كحصة رسمية تعطى للموطن العراقي قد وصل بالفعل الى اللجنة المالية وهو الان محط أحترام وتقدير وقد تمت دراسته ومناقشته بشكل مستفيض، وكشف الجبوري لـ(الاخبارية) أن مقترح التيار الصدري لايمكن تنفيذه خلال هذا العام وخلال الموازنة الحالية كون الموازنة العامة لاتكفي لتغطية نفقات المقترح، مبيناً أن الموازنة قد قسمت الى 70% تشغيلية و30% منها للموازنة الاستثمارية وهذه لايمكن التلاعب بها كونها موازنة للأستثمارات المستمرة، فليس هنالك زيادة في السيولة النقدية، وتابع الجبوري "انه قد تتفق اللجنة المالية مع الكتلة الصدرية على تأجيل مقترحهم الى موازنة عام 2013 والتي قد تكون هنالك زيادة في السيولة النقدية وبالتي يمكن أن تطبيق هذا المقترح".
    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حدد، في الخامس من أيلول عام 2011، ثلاثة شروط لتأجيل التظاهرة المليونية المطالبة بتحسين الخدمات تقضي بمنح الشعب حصته من النفط وتعيين ما لا يقل عن 50 ألف شخص في دوائر الدولة، فضلا عن تزويد مولدات الكهرباء الأهلية بوقود مجاني، وفي حين أكد أن تلك الشروط هي أخر فرصة للحكومة، جدد رفضه لإسقاط حكومة المالكي. وأكد التيار الصدري، في الـ17 من تشرين الأول عام 2011، أن وزارة المالية أبدت اهتماما بالغا بتنفيذ مطالب زعيم التيار، مشيرا إلى أن الوزارة أحالت الموضوع إلى الخبراء والمستشارين لتفعيلها.

    صلاح الدين تشهد جمع تواقيع لاستجواب رئيس مجلس المحافظة بتهم فساد
    (آكانيوز)- يستعد عدد من اعضاء مجلس محافظة صلاح الدين، لجمع تواقيع الأعضاء بهدف استجواب رئيس مجلس المحافظة بتهم تتعلق بقضايا فساد مالي، في حين يرى مراقبون في الشأن السياسي إن القضية لا تتعدى موضوع انشاء إقليم في المحافظة.
    وقال علي الصجري النائب عن تحالف الوسط لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز)اليوم انه "سيطلب من رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي استجواب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين عمار اليوسف على خلفية ملفات فساد قدمها مواطنون"
    وأضاف الصجري أنه "يجري جمع تواقيع عدد من أعضاء مجلس محافظة صلاح الدين لاستجواب اليوسف".مبينا أن "الموضوع ليس شخصيا، وإنما نابع عن مشاكل الناس وهم من يقدمون الملفات" مبيناً ان "الاستجواب سيكون بعد الإجراءات القانونية ضمن الآلية المتبعة التي تسبق استجواب المسؤولين".
    بدوره، رفض المكتب الإعلامي لرئيس مجلس محافظة صلاح الدين، التصريح لبيان موقف رئيس المجلس من القضية، واكتفى بإبلاغ (آكانيوز) ان "تصريح النائب علي الصجري لا يرقى لمستوى الرد."
    ويرى المراقبون للمشهد السياسي في محافظة صلاح الدين أن القضية التي تدور اليوم لا تتعدى موضوع انشاء إقليم في المحافظة.
    وتبنى مجلس صلاح الدين في 27 من تشرين الأول من العام الماضي، اعتبار المحافظة إقليما إداريا واقتصاديا مما أثار جدلا في عموم العراق
    من جهته، قال هارون البغدادي الإعلامي المختص في الشأن السياسي لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز) ان "قضية استجواب اليوسف لا تتعدى موضوع الإقليم، في المحافظة، لان النائب علي الصجري مقرب من الحكومة العراقية".
    وكان نوري المالكي رئيس الحكومة العراقية قد قال في لقاء بثه تلفزيون السومرية- المملوك لتجار لبنانيين وعراقيين- إن قضية الأقاليم في العراق ليست ناضجة. مضيفاً إن أقضية بلد والدجيل وسامراء تعود إلى بغداد وفق التخطيط الذي قدمه رئيس الجمهورية.
    وأعرب البغدادي عن تصوره ان الاستجواب هو ورقة ضغط ضد مجلس المحافظة بسبب الإقليم، مستبعدا أن يتطور الوضع إلى أزمة سياسية
    يأتي هذا في وقت تمر فيه البلاد بأسوأ أزمة سياسية في إعقاب إصدار القضاء مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي وطلب رئيس الوزراء نوري المالكي بعزل نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك عن منصبه.
    وتعتبر محافظة صلاح الدين ومركزها تكريت( 160 كيلو متر شمال بغداد) هي أول محافظة تباشر في إعلان العمل على انشاء إقليم تبعتها بعد ذلك محافظة ديالى والتي شهدت احتجاجات تشبه إلى حد ما العصيان رفضا لتشكيل الإقليم الذي أعلنته أواخر العام الماضي، وهو الأمر الذي لم تشهده صلاح الدين بعد إعلانها المماثل.
    وتضم ديالى وصلاح الدين خليطا من السكان العرب الشيعة والسنة والكرد، كما تضمان العديد من المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 24, 2019 7:43 pm