بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام تسرنا مساهماتكم وملاحظاتكم
بحوث تاريخية واسلامية وسياسية موقع الكاتب مجاهد منعثر منشد (عراقي مستقل )

صاحب الموقع (مواطن عراقي مستقل )

المواضيع الأخيرة

»  رسالة الحاج الشيخ عامر غني صكبان الى قبيلة خفاجة
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:46 am من طرف المدير

» العدد السادس اليهود في حركة مايس و الفرهود المفتعل
السبت أغسطس 27, 2016 2:33 pm من طرف المدير

» العدد الخامس اليهود اثناء الحكم الملكي في العراق
الخميس أغسطس 25, 2016 2:14 am من طرف المدير

» العدد الرابع اليهود في ظل الاحتلال الانكليزي على العراق.
الخميس أغسطس 25, 2016 2:12 am من طرف المدير

» العدد الثالث اليهود في ظل السيطرة العثمانية على العراق .
الأربعاء أغسطس 17, 2016 4:31 am من طرف المدير

» الحركة الصهيونية والتهجير الاجباري في العراق
الخميس أغسطس 11, 2016 2:49 am من طرف المدير

» العدد الثاني نبذة مختصرة عن تاريخ يهود العراق القديم
الأربعاء أغسطس 10, 2016 7:21 am من طرف المدير

» تصريح امير قبيلة خفاجة بشأن الموقف من الشخصيات السياسية والعشائرية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 6:21 pm من طرف المدير

» العدد الاول دولة الفكر الصهيوني ومسالة القومية اليهودية
الثلاثاء أغسطس 02, 2016 11:45 am من طرف المدير

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجة وأسرته في العراق3

    شاطر

    المدير
    Admin

    عدد المساهمات : 2183
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجة وأسرته في العراق3

    مُساهمة من طرف المدير في السبت أبريل 09, 2011 11:46 am

    ثانياً:-قبيلة خفاجة في محافظة الحلة
    أ- جاء في كتاب عشائر الفرات الأوسط والجنوبي /لجبار عبد الله الجويبراوي :-
    تسكن هذه العشيرة ما بين الحلة والكفل أراضي نهر المجرية وأراضي نهر الطهمازية ويجاورهم اليسار بنو حسن وال فتلة والجبور وكانت هجرتهم إلى موطنهم الحالي منذ أمد بعيد .
    وهم عشيرة كبيرة يترأسهم الشيخ فخري منصور السماوي ومن شيوخهم كطران بن صغير بن طراد وابراهيم بن سماوي وشيخ ابراهيم السماوي كان أحد المنفذين ضد الاحتلال الإنكليزي وحكم علية بالإعدام . ومن شيوخهم كريم راضي المنوخ وشيخ الزور(كتاب الثورة العراقية الكبرى،صفحة 139)ويقسمون قبيلة خفاجة في الحلة إلى :- 1- البو خليل ومنهم ال طرفة وهم الرؤساء يرأسهم الشيخ فخري منصور السماوي . 2- ال عجمي 3- ال زور 4- الصلخة 5- هوى الشام 6-الهيال 7- العزة 8- البوسرية 9- الخنان 10- الظهامزه 11- ال حدوع 12- الزرقان 13-المراشدة 14- البو جاسم 15- السلامات 16- الرفيعات 17- اللوبه 18- ال خنيثر .
    ب-مخطط يوضح ارتباط الطرفة في الحلة والعبد السيد في ذي قار الغراف
    الأمير عامر [ الذي تنتسب اليه عائلة أبو طريف الخفاجي ]


    ..............ابنه الأمير مالك أبنه عمر أبنه عامر أبنه سعيد....أولاد سعيد هم عبد سيد قومه ( خفاجة العبد السيد الغراف ) وخليل (خفاجة الحلة )..
    واليوم شيخ عموم قبيلة خفاجة في العراق الشيخ غني بن صكبان بن علي بن فضل بن صالح بن محمد بن ناصر بن راشد بن مالك بن عامر بن حمود بن عبد سيد قومه بن سعيد بن عامر بن عمر بن مالك بن أبو طريف الخفاجي ...هذا نسب الشيخ غني في الغراف ..
    وشيخ خفاجة الحلة الشيخ فخري بن منصور بن سماوي بن عافص بن خليل بن طرفه بن عبد الله بن لطيف بن إسماعيل بن منصور بن خليل بن سعيد بن عامر بن عمر بن مالك بن أبو طريف الخفاجي ....هذا نسب الشيخ فخري في الحلة ..
    أي أن القبيلة الواحدة خفاجة والمنتشرين رؤسائها في الغراف والحلة هم أولاد عم يربطهم الجد سعيد ...
    ثالثا :عشيرة خفاجة في محافظة بغداد
    ولي رأي عن خفاجة في بغداد من خلال مرافقة والدي الشيخ منعثر مع والده المرحوم الشيخ منشد ومرافقة جده الشيخ صكَبان في مناسبات عديدة منذ طفولته سواء في الشطرة او في بغداد لم اسمع يوماً ما ان يوجد في بغداد شيخ عشيرة خفاجة في بغداد حيث ان تواجد خفاجة في بغداد لكل عائلة ظروفها الخاصة مما حدى بها النزوح الى بغداد وسواء لطلب العلم بالدراسة او الوظيفة ما او شراء بساتين والسكن فمثال على ذلك بيوتات اخوان المرحوم الحاج جرمط الفيصل الخفاجي في وسط منطقة البو عيشة وعرب جبور وغيرهم في مناطق اخرى من بغداد .
    وكل العوائل او الافراد الموجودة في بغداد ينحدرون الى اسلاف خفاجة الاصلية سواء في الشطرة او بابل او نينوى او الدجيل . ومن خلال وجودهم للاسباب المذكورة اعلاه فعلاقتهم علاقة صحيحة مع الاسلاف الاصلية المتمركزة في الاصل وكلما حدث من خلاف او فصل يرحبون به الى رؤساء قبيلة خفاجة سواء الشيخ غني صكبان العلي في الشطرةاو الشيخ فخري منصور السماوي في الحلة او الرؤساء الاخرين في المناطق المذكورة اعلاه .
    اذن على الانسان ان لاينسى اصله والمثل العربي يقول ( كل واحد ما يعرف أصله نفل ) كما ان المشيخه لاتاتي جزافاً الا من أهل وفصل أو اهله تقلدوا الرئاسة سابقاً ولا مجرد بعدد أجداده أخر حد للسلف او الفخد يعتبر شيخ العشيرة
    ( مع احترامي لكل من يدعي المشيخة في بغداد وهو اهل لها من اصل وفصل
    لابمضبطة يوقع علها الشهود ) .
    والمعروف يوجد في بغداد من عائلة رئيس قبلية خفاجة ( الشيخ علي الفضل ) استقر بهم الامر لوظيفة او لكسب عيش كالاتي :-
    1- في بغداد الشيخ صبار مجلي العلي ابن عم الشيخ غني صكبان
    العلي لديه خمسة اولاد وهم ( نزاروأبنه محمد الباقر , انماروأبنه خطاب , حسين , حسن , محمود )
    2- في بغداد المرحوم المقدم الشيخ مبارك العلي سكن في هذه
    المنطقة في بداية سنة 1955 وهو غني عن التعريف.
    حيث انه احد قادة ثورة مايس واحد ضباط الجيش العراقي منذ تأسيسه سنة 1920 كأحد اولاد وؤساء العشائر من خفاجة ( حيث رشح الى الجيش الشيخ علي الفضل حفيده ابن ولده مجلي وسماه بأسمه مبارك العلي ) وأشترك مع الضباط الاحرار بعدة محاولات للاطاحة بالحكم الملكي البائد وحكم عليه بالاعدام مع جماعة صلاح الدين الصباغ ورشيد عالي الكيلاني وبدل حكم الاعدام الى أبعاده الى الرمادي نتيجة وهيجان ثورة قبيلة خفاجة واحتلالهم لمدينة الشطرة وقطع المواصلات بين الشطرة و الغراف و الناصرية وحتى وفاته سنة 1968 . ولا زال من اولاده في بغداد الشيخ رحيم مبارك العلي ولديه ثلاثة من الاولاد وهم ( انمار , احمد , عبد القادر ) ويسكنون معه في الدار اولاد اخيه المرحوم كريم مبارك وهم (المرحوم اسامة وابنه زيد , عمر , زيد , مصطفى ) .
    3-وفي بغداد / الشيخ منعثر منشد مجلي العلي وأولاده هم :-
    ( مجاهد وأبنه ( الميرزا منتظر والميرزا معتز ) وعقيل ) .
    4- وفي بغداد / المرحوم الشيخ ناصر مزبان العلي وأولاده هم :-
    ( احسان وابنه علي واحمد , فرحان وابنه ليث وفهد و مهند , شعلان وابنه
    فارس ) وهو وكيل الشيخ غني آل صكبان في بغدادا وحاليا ولده الكبير
    الشيخ احسان ناصر .
    5- وفي بغداد / المرحوم الشيخ صالح مزبان العلي وأولاده هم :-
    ( فرلت وابنه محمد , صادق وأبنه جعفر, باقر ) . ولايوجد أي عائلة في هذه
    المحافظة والمحافظات الاخرى أحد غير هؤلاء من أسرة الشيخ علي الفضل
    ما عدا محافظة ديالى فيها المرحوم الشيخ عيسى مزبان العلي وأولاده هم :-
    المرحوم وديع , رحمن , احمد , والبرفسور سمير في لندن ) . علما بان أولاد الشيخ علي الفضل هم خمسة وحسب تسلسل الاعمار ( راشد , مجلي, صكبان ,سلمان , مزبان ) .
    ( وهو الشيخ ورئيس قبيلة خفاجة في العراق بعد وفاة أبيه )
    وان أولادهم وأحفادهم معروفين لدى قبيلة خفاجة أو العشائر المجاورة ولهم مكانة كبيرة جدا صغيرا وكبيرا من التقدير و الاحترام ويشار لهم بالبنان.
    6- وفي بغداد من روؤساء خفاجة في الحلة الشيخ كاظم عبد العزيز الطرفة
    وأخوانه وأبناء عمه يسكنون ( بغداد ) وهم رؤساء البو خليل
    7- وكذلك عند ذكر خفاجة الحلة في بغداد لا ننسى الاسناذ الفذ و الأستاذ اللامع
    البحاثة والنسابة والكاتب الرفيع ذو القلم الجريء وصاحب الكلمة الحرة ذلك
    هو الدكتور طالب مهدي الخفاجي .
    تلك هي الحقيقة والواقع وهذا لا يعني عدم وجود خفاجة في بغداد ولهم تواجدعلى شكل عوائل ومجموعات .

    رابعاً :- عشيرة خفاجة في المسيب
    ( من كتاب عشائر الفرات الأوسط و الجنوبي )

    وهم سكان الإسكندرية وقد سكنوها منذ زمن بعيد ويطلق عليهم سلف خفاجة
    ( الترابين ) ومنهم من سكن في بغداد و الموصل والدجيل وبلد وهم سبعة أفخاذ
    الفرايــجــة
    1.الملا حسين الشيخ كطب جاسم الملحوس
    2.المناورة الشيخ احمد عبود العمران
    3.البو سهل الشيخ علي حسين علي
    4.المعامير الشيخ محمد كاظم المحمد
    5.الحداحدة الشيخ كريم صدام كسار
    6.البو حريبة الشيخ علي محمد الداود

    خامسا :-عشيرة خفاجة في الديوانية
    ( عن كتاب عشائر الفرات الأوسط و الجنوبي )
    الشمهور عن خفاجة هؤلاء أنهم بقايا قبيلة خفاجة الكوفة تقع منازلهم من
    الفرات بين الشنافية و السماوة وأرضهم تسمى ( كركاشة , وهي أراضي مدورة الشكل تقع مما يلي صار نهر ( أبو رقوش ) فيحدها من الغرب الفرات ومن بقية
    الجهات منازل عسيرة آل عياش ولهذة العشيرة نخوتان أحدهما ( منصور ) نخوة عموم جيشه والنعمانية أولاد عامر وهي نخوتهم الخاصة 0
    وأرض خفاجه مقسمة إلى خمسة وهي كما يلي :-
    آل نجاورهن
    وفيهم الرئاسة العامة
    كان رئيسهم في السابق الشيخ شوكان بن لويخ الذي أصبح مدير الناحية في الشنافية ورئيسهم اليوم عباس بن نومان بن عبد لويخ 0
    1. ال سبتي الشيخ جاسم محمد مطلك
    2. ال كريض الشيخ جياد طراد الحنشان
    3. ال عجيل الشيخ مرزا ال شول
    4. ال كعد الشيخ فليح شاهور ال وزاي


    سادسا :عشيرة خفاجة في الموصل
    ويطلق عليهم ( المعتوك ) يتراسة اليوم الشيخ أبراهيم رومي الصالح توزعت مساكنهم في أرياف محافظة نينوى ( الكيارة – قرية أركية الشرقي – وقرية أركية الغربي – والمجلة ومنطقة حلبية وسنجار ) وفيما يلي أفخاذهم :-
    فخذ ال مطرود , ال موسى , ال عمر , ال ايوب , ال سرحان , ال فتحي (كوم
    الملهوف ) , الشويخ , العبيد , الحمادة , كوم العلي الحسن , الرفاعي , الدرويش , الخليل , البو كلوب حلبية , كوم المطر , عمر العلي البركات ) .


    سابعاً :- خفاجة في التأميم
    يتواجدون في قضاء الحويجة قرية بريما ويترأسهم ( الشيخ عفر جاسم ) وفي قرية سن الذبان ويترأسهم ( الشيخ محمود عبد جعفر ) .
    ثامنا :- خفاجة في الأنبار
    وهم في منطقة جبه لتبعة لهذه المحافظة يترأسهم الشيخ أحمد سهيل .
    تاسعا :- خفاجة في كربلاء
    تتواجد مجاميع لعشيرة خفاجة وكلها تابعة لرئاسة الشيخ عبد الكريم راضي .
    عاشرا : خفاجة في النجف
    خفاجة في نفس المحافظة وناحية الشنافية ويترأسهم الشيخ محمد صالح الحاج عناد جبار ) .
    إحدى عشر :- خفاجة في تكريت ( صلاح الدين )
    يتواجدون في الدجيل وقضاء فارس وبلد ويترأسهم الشيخ حاتم زيدان الملا نصيف
    اثنى عشر :- خفاجة في ديالى
    يوجد من أسرة الشيخ علي الفضل المرحوم الشيخ عيسى مزبان العلي وحاليا أولاده ( وديع , رحمن , احمد , والبروفسور سمير في لندن ) . وتتفرع خفاجة في هذه المحافظة تقريبا تسعة أفخاذ يترأسهم الشيخ سعد علوان الياس .



    ثلاثة عشر :- خفاجة في محافظة البصرة
    هناك عوائل من الأسلاف الرئيسية في محافظة ذي قار تسكن محفظة البصرة وسبب النزوح هو كسب العيش والعمل الوظيفي وعندما زاد العدد وضعوا الشيخ غني صكبان و المرحوم الشيخ منشد مجلي العلي والشيخ المرحوم كوكز سلمان العلي ممثلين عن الأسلاف الرئيسية.
    وفي عام 1990 وكل الشيوخ غني ومنشد وسط تجمع كبير لعشيرة خفاجة في المحافظة الشيخ راشد رمل الخفاجي الذي يسكن منطقة الزبير بأن يكون رئيس قبيلة خفاجة في محافظة البصرة وحاليا الممثلين عن الأسلاف
    1- البو شهاب / الشيخ ناصر سعود الطلب .
    2- العصيدة / الشيخ كريم علي شياع الدحام والشيخ عزيز عبد صالح .
    3- المشاخيل / الشيخ راشد رمل
    4- العويد / الشيخ هلال نعس محمد و الشيخ محمد حسن حافظ
    5- المراونة / الشيخ جبار تركي صفوان و الشيخ محسن خضير شيحان
    6- الطلاحية / الشيخ عبيد مالك عبد العالي
    7- السالم / الشيخ محمد صالح مأمون
    8- الزيادات / الشيخ عبد الرضا جبار كاظم و الشيخ كاظم وهيم
    9- الطوينات / الشيخ كريم ذياب الحواس و الشيخ خضر حسن معلا
    10- العلوي / الشيخ محمد عبد الرسول خلف
    11- الشجان / الشيخ ياسر شخيرل
    12- ال شمس / الشيخ عباس حسين ابراهيم
    13- الشمخي / الشيخ رحيم كحيوش سلمان و الشيخ جاسم محسن ظلال
    14- الطربوش / الشيخ غيث حمادي هاشم
    15- السادة القوالب /السيد ضياء غالب محمد
    16- البو شهاب الحمد /الشيخ صادق جعفر حسن
    17- ال شمس / الشيخ عباس حسين ابراهيم
    18- الهدابة / الشيخ صالح سدخان و الشيخ احمد عبد الله فرحان
    19- الشاتي / الشيخ مجيد هليل فهد
    20- الشمخي البو صية / الشيخ بشير كاطع خنجر و الشيخ سلمان عبيد عبد الحسن و الشيخ هادي حسين علاوي
    21- الهدابية / الشيخ هادي حسن علاوي
    ( الخلعان )
    وفي ذكر محافظة البصرة لابد من ذكر نسب والدة الميرزا منتظر والميرزا معتز للإيضاح .
    النسب :
    البنت الكبرى لسيد جعفر بن السيد جاسم بن سيد حميدي بن سيد عبيد بن سيد أحمد زوين بن سيد مهدي بن سيد محمد بن سيد عبد علي بن سيد صفي الدين بن سيد حسب الله بن سيد عطيش بن سيد محمدبن سيد عواد بن سيد صافي بن سيد رمضان بن سيد زين الدين زوين بن سيد شرف طلال بن سيد موسى بن سيد علي بن سيد حسين بن سيد عمران الهاشمي بن سيد أبوعلي الحسن بن سيد رجب بن سيد محمد زماخ بن سيد طالب بن سيد عمار بن سيد المفضل بن سيد محمد بن سيد أبو العباس أحمد الدين بن السيد الإمام أبو الحسن محمد الآشتر ( نقيب الكوفة ) بن سيد عبيد الله الثالث بن السيد علي المحدث بن سيد عبيد الله الثاني بن سيد علي الصالح بن سيد أبو علي عبيد الله الأعربي بن السيد الحسين الأصغر بن السيد الإمام علي بن الحسين ( زين العابدين ) ( عليهما السلام ) بن الإمام أبي عبد الله الحسن الشهيد ( عليه السلام ) بن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
    I- اللقب : السادة الزوين
    ج- شجرة المرحوم السيد حميدي الزويني :-
    عبيد
    1- ياسر 2- عباس 3- زغير 4-حسين 5- حميدي
    اولاد سيد حميدي الزويني

    1.السيدعلي 2.السيد حسين 3.السيدمحمد 4.السيد حسن 5.السيد جاسم
    السيد علي وأولاده
    1-السيد سعيد وابنه أحمد
    2-السيد محمد وابنه علي ومعتز
    3-السيد كريم وابنه أحمد
    المرحوم السيد حسين وأولاده
    1- المرحوم السيد سلمان
    2-السيد حميدي وابنه حسنين ...وهو الآن يمثل والدة المرحوم السيد حسين في محافظة البصرة .
    3- المرحوم الشهيد السيد محمد وابنه معتز ومرتضى ومصطفى
    السيد محمد وأولاده
    1-السيد إسماعيل وابنه صفاء ومحمد وعلاء
    2- السيد حسين وابنه علي و أبراهيم
    3- السيد مهدي
    4-السيد أبراهيم وابنه أحمد

    السيد حسن وأولاده
    1-السيدعزيز وأبنه ضباء وأولاده ( حيدر وفرقان وأحمد ) وابنه ( علاء وابنه حسن ) وثناء وصفاء وبهاء
    1- السيد جليل وابنه ميثاق ومشتاق ومازن وجودة
    2-السيد جبار وابنه محمد وعلي معتصم
    3- صبار وابنه محمد
    4- السيد خليل وابنه علي و محمد
    السيد جاسم وأولاده
    1- السيد كامل وابنه مصطفى ومرتضى ..وسيد كامل شخصية معروفة وكبيرة في البصرة وهو عميد الاسرة حاليا .
    2-المرحوم ا لسيد جعفر وأولاده صادق وعقيل وعلي
    3-المرحوم ا لسيد ياسر وأولاده عمار وذي الفقار و كرار
    أفادني بهذه المعلومات السيد حسن بن السيد كاظم بن السيد حسن بن السيد عباس الزويني .. من شجرة السادة الزويني للنسابة السيد فاخر الزويني في النجف الأشرف.



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 3:29 pm